24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أسرة مغربية تطالب بفتح تحقيق حول مصرع ابنها بالجزائر

أسرة مغربية تطالب بفتح تحقيق حول مصرع ابنها بالجزائر

أسرة مغربية تطالب بفتح تحقيق حول مصرع ابنها بالجزائر

طالبت أسرة مغربية السلطات الأمنية المسؤولة بفتح تحقيق في مقتل ابنها يوسف سموح، يوم الخميس 6 مارس الجاري، بمدينة وهران بالجزائر، إثر حادثة سير غامضة تعرض لها، حيث دهسته سيارة كان يقودها مواطنان جزائريان، لترديه قتيلا في الحال.

وقال خال الشاب المغربي إن يوسف، الذي يبلغ من العمر 22 عاما، ويقطن في جماعة لعجاجرة بإقليم مولاي يعقوب، كان يعمل في مدينة عين الترك بولاية وهران الجزائرية، غير أنه لقي مصرعه في حادثة سير تُجهل ملابساتها، على يد شخصيْن جزائريين، أحدهما يمتلك فندقا في وهران.

وأفاد خال الشاب الهالك، في تصريحات لهسبريس، بأن "الشخصين الجزائريين فرا إلى فرنسا"، مضيفا أن "جثة يوسف لا تزال موجودة في مستودع الأموات بوهران منذ أيام خلت"، قبل أن يؤكد أن "أسرة يوسف ضعيفة الحال ماديا، مما لا يتيح لها السفير إلى هناك لمباشرة استلام جثته والتعرف عليها".

وتابع المتحدث بأن "أول من أخبر عائلة الشاب يوسف عن سقوطه صريعا متخبطا في دمائه هم أشخاص جزائريون من زملائه، قبل أن تتواصل قنصلية المغرب بالجزائر مع الأسرة لتخبرها بالحادثة التي أصابت ابنها يوسف".

وزاد خال الضحية بأن "عائلة الشاب الهالك تطالب برد الاعتبار لها بعد ما وقع لابنها بالجزائر"، مشددا على أنه "يتعين على السلطات المعنية أن تقوم بفتح تحقيق عاجل في ظروف وملابسات الحادثة التي أودت بحياة يوسف سموح، باعتبار أن للمواطن المغربي حرمته التي لا تقبل التنازل عنها".

ولم يتسن لجريدة هسبريس الإلكترونية الاطلاع على موقف قنصلية المغرب في وهران بخصوص ملابسات مقتل الشاب يوسف سموح، حيث ظل هاتف مقر القنصلية يرن بلا جواب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - ضحية مواطن مغربي بالجزائر السبت 15 مارس 2014 - 01:19
ا نا لله وانا اليه راجعون. اشداكم اودي تمشوا لهذا الجزائر اشنو عجبكم في هذه البلد الجزائر اعباد الله بقاو في بلادكم احسن ليكم. كما يقول المثل المغربي (اللهم قطران بلادي ولا عسل العديان) ها انتم ترون النتيجة.
2 - koko السبت 15 مارس 2014 - 01:24
هذاه حال العاملين هناك في الجبص والزخرفة,يدخل للمغرب مقاولون واثرياء جزائريون لضمان دخول عمال مغاربة وعندما ينتهون من عملهم سواء يتعرضون للسرقة من نفس مشغليهم او ابلاغ الامن عنهم انهم حراقة وارهابيين او جواسيس او يضعون لهم كمينا لدفعهم من اعالي البنايات او دهسهم,ااواجب معاقبة كل مغربي يدخل اليهم وينقل اليهم حضارتنا وتراثنا فاليبقوا في ماتركته لهم فرنسا من تماثيل عارية وبنايات فرنسية,وللعلم ليس هو الاول وانما منذ شهرين توفي مغربيان بوهران وهم يمارسون مهنة الزخرفة,الجزائريون يصولون ويجولون بالمغرب بكل حرية وننرحب بهم بمنازلنا ونساعدهم لدخول اسبانيا وهم يقدمون لنا كل الشر,لاتثقوا بالجزائريين يامغاربة فكل مغربي عنده صدبق جزائري فهو يصادق افعى,,احذروهم فهم كتلة من حسد وغيرة من رجال ونساء المغرب
3 - العربي السبت 15 مارس 2014 - 01:29
"حيث ظل هاتف مقر القنصلية يرن بلا جواب"...............................
4 - متاثر بالخبر السبت 15 مارس 2014 - 01:51
و سيظل الهاتف يرن الى يوم القيامة........................اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وارزق ذويه الصبر والسلوان.
لا تنتظروا اي شئ من السلطات الجزائرية.
5 - سامي السبت 15 مارس 2014 - 02:21
نحن لسنا ضد العمل في اي بلد و لكن يجب ان يكون دلك بطرق قانونية و المغأربة متواجدون في كل البلدان و لهدا فالقنصليات تتهرب من الدين دخلوا بطرق غير شرعية لان عقلية العرب يظنون بان القنصلية فتحت تحقيقا لان المرحوم كان يعمل جاسوسا لصالحها و لهدا فانها تتفادى التاويلات فكل ما نطلبه هو ان يلقى القبض على المتسببين في الحادثة ادا كانا معروفان
6 - MAROCAIN السبت 15 مارس 2014 - 02:27
je souhaite au algeriens de faire un effort pour comprendre l'hospitalité marocaine, et de bien respecter ces maitres!!!!
ALGERIENS INSSUPORTABLES
7 - Mansour Essaïh السبت 15 مارس 2014 - 02:54
اضعف الايمان

تبا للهاتف الذي يرن و تبت يدا صاحب الهاتف الذي لا يرد. اللهم ان هذا منكر و اللهم اغفر لي ضعف ايماني.
8 - zinou السبت 15 مارس 2014 - 02:57
في بادئ الامر كان رجال الاعمال جزائريين يدخلون لوجدة ونواحيها للبحث عن عمال في الزخرفة والجبص والبناء وبعد انكشاف لعبة الجزائريين بالغدر بهم بعد انتهائهم من عملهم وتعرضهم للسرقة واترهيب داخل اقسام الامن من طرف مشغليهم اصبح الوجادة يرفضون العمل هناك وان كان دخولهم بضمان اصحاب النفوذ,اصبح هولاء الاثرياء اصخاب المخدرات يدخلون عمالا من فاس ومكناس لانهم مساكين عاد معرفينش نهايتهم كفاش غدا أتكون... ولعلمكم حتى بوتفليقة حث على ادخال مغاربة للعمل في مااستنسخه من مشور السعيد بتطوان لتلمسان منذ سنتين وحث على ادخال مغاربة للعمل في المسجد الجزائري في الزخرفة والنقش والجبص,,ونهايتهم طبعا ستكون مأساوية وصدقوني.. واالزخرفة والنقش بمسجد الامير عبد القادر بقسنطينة تمت بانامل مغربية,فهم شاطرين في القيل والقال,رحم الله الحسن الثاني عندما قال ألي ميدبحش شاتو وميكتبش براتو......مماتوا خير من حياتو
9 - ملاحظ من الشعب السبت 15 مارس 2014 - 03:14
على هؤلاء الذين يعملون و لا سيما اولائك الذين يمتهنون الحرف التقليدية كالجبس و الفيانس و النقش بالجزائر ان يفكروا بعقلهم. انهم يضيعون حيانهم هناك عليهم الرجوع الى وطنهم عليهم ان يقنعوا بالعروض بالسوق المغربية التي و ان قلت على الجزائرية تبقى جد مفيدة كلما غادروا المغرب كلما ارتفعت اثمنته السوقية و تبقى المغامرة و المخاطرة محتملة بالجزائر ما دام ان اقامتهم هناك دون ضمانا. العقلية الجزائرية لا تقدر الفائدة المحصلة لمصلحة بلدهم من هؤلاء العمال ما دام ان الكثير منهم يستفزون بالمواقع و المنتديات الالكترونية وجودهم الغير القانوني هناك . فرق كبير بين البلدين اقامة المغربي بالجزائر مفقودة الكرامة و قد تكلفه حياته و كانما قتل قط . بينما الاشقاء سواء الجزائريين و المغاربيين كلهم يتمتعون بالعز و الكرامة كانهم مغاربة فاقامتهم محترمة مقدسة لا يمكن الاساءة و الحاق الاذى بها كيف ما كانت الظروف . هذه هي الكرامة الانسانية النبيلة الذي يجب على لعمامرة و رؤساؤه و اعلامهم والمسؤون منهم ان يتحلوا بها. الاخلاق و الكرامة مراة بناء حضارة الامم .هكذا كان المغرب و هكذا سيبقى يدون ذلك في صفحات تاريخه المجيد.
10 - Algérienne triste السبت 15 مارس 2014 - 04:37
Je suis très attristée par cette horrible nouvelle. Je présente à toute la famille et proches du défunt mes sincères condoléances. Je leur souhaite courage et persévérance dans leurs démarches pour faire la lumière sur ce tragique accident en espérant que justice soit rendue à ce jeune garçon. Allah yarahmou wi sebbar waldih
11 - karame السبت 15 مارس 2014 - 06:37
انا لله وانا اليه راجعون اللهم رزق اله و دويه صبر وسلوان, هاده مشيئة الله عز وجل
12 - انور السبت 15 مارس 2014 - 07:07
هذا العامل اغتيل كما اغتيل الاخرون من قبله.انا لست داعيا للفتنة ولكن انصح المغاربة بان لا يذهبوا للجزائر باي وجه كان لان وضع قدمهم في الجزائر سيكون انتحارا لان جل الجزائريين لا يحبون شعرة واحدة في المغاربة الا من خاف ربي وخشاه يوم لقائه.لذا ادعو السلطات المغربية الى تجريم الذهاب الى الجزائرواسرائيل .. لاي سبب من الاسباب
13 - جزائري حر السبت 15 مارس 2014 - 07:28
السلام عليكم و رحمة الله ٫٫٫ أوّلا أترحّم على الشاب المتوفي أسأل الله أن يغفر له و يرحمه و أتقدّم بالتعازي لأهل الفقيد و والديه أسأل الله أن يلهمهم الصبر على هذه المصيبة٫٫٫ ثانيا أطالبكم بأن لا تسيّسوا هذه القضيّة الإنسانيّة من فضلكم ٫٫٫ لأنّكم ستقتلون هذا الشاب مرّتين ٫٫٫٫ هذا الحادث الأليم يحدث في كل مكان ٫٫ حتّى في داخل المغرب ٫٫ كل ما في الأمر هو أنّ القنصليّة المغربيّة ليست على اطّلاع على الموضوع لأنّ هذا الشاب يقيم ببطريقة غير قانونيّة مثل الكثير من الإخوة المغاربة الذين يشتغلون في الجزائر خاصّة في الولايات الغربيّة ٫٫٫المؤليّة ملقاة على عاتق القنصل المغربي و السفير لأنّهما الوحيدين الذين بإمكانهما تسوية وثائق المتوفّى رحمه الله ٫٫٫ أو أن تلجأ عائلته لبعض الجمعيات داخل المغرب أو الجزائر للإتصال بالسلطات المعنيّة بالأمر في الجزائر و الإطّلاع على محضر التحقيق في الحادث ٫٫ كما يمكنهم توكيل محامي ليتكفّل بالإجراءات القانونيّة ٫٫ أمّا من النّاحية الإنسانيّة فأنا شخصيّا مستعد لمساعدة أهل الفقيد ماديّا و معنويّا لتمكينهم من نقل جثمان إبنهم إلى المغرب ٫٫ و شكرا
14 - جزائري بالمهجر السبت 15 مارس 2014 - 07:52
انااا لله وإنااا إليه راجعون ،اللهم أرحمه و الهم هله الصبر والسلوان .
ارجوا من سلطات بلادي ان تقوم بواجبها للكشف عن ملابسات هاذا الحادث و إرجاع المرحوم إلى أهله كما يجب إعانة هاذه العائلة .رحم الله الفقيد
15 - Suisse السبت 15 مارس 2014 - 08:29
يجب فتح تحقيق نزيه ورد الاعتبار للعائلة وإلا سوف يكون الضحية الثانية في المغرب جزائري طبعا
16 - algerien chaoui السبت 15 مارس 2014 - 09:16
بسم الله الرحمن الرحيم "ان لله وان اليه راجعون"رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر و السلوان.
17 - Alisario السبت 15 مارس 2014 - 09:27
Ça ne peu être qu'un accident banale et l'enquête est déclenché automatiquement le reste n'est que du blabla marocain Si votre enfant n'a pas d'assurance rapatriment de corp comme il est d'usage dans tous les pays developer et comme le Maroc ne l'est pas il ne vous reste qu'à faire appelle au âmes charitable Algérienne
18 - بن بولعيد الجيل السبت 15 مارس 2014 - 10:07
كفا من النميمة هناك الاف من اشقائنا المغاربة هنا يعشون بيننا بكل اخوة واحترام واقول لعائلة المتوفي رحمه الله من حقهم ان يستفسرو عن كيفية وفات ابنهم والتقدم الي مصالح الامن بشكوا وكذالك شركة التامين لاكن لا للاستماع الي المنافقين ابواق الفتنة
19 - احمد السبت 15 مارس 2014 - 10:19
((إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير ))
20 - boufous al3assema السبت 15 مارس 2014 - 10:30
لانتسرع في الحكم ونطالب من المسؤيولون المغاربة التحرك لمعرفة الحقيق في اسرع وقت ولو انها باينة للعيان الجزائريين اغلقوا الحدود وسوف تكون تهمة الاشتغال في التهريب هي حجتهم وانصح الشباب ان لا يشتغلوا في الجزائر وبالاخص الكفاءات والصناع الحرفيين ووهران وتلمسان مدن دواصول مغربية يوجد بها قصور الملوك المغاربة وتستعين الجزائر بالصناع الحرفيين التقليديين لترميمها واعادة زخرفتها شاب مغربي في متقبل العمر يموت في ضروف غامضة اين هي الحكومة وناطقها الرسمي
الجنرالات نجحت طول هاد السنين ديال القطيعة في شيئ واحد هو تربية الشعب الجزائري على كره المغاربة العدو الوحيد والله سوف ينتقم منهم يمهل ولا يهمل
والسلام عليكم


ش هس
21 - Média السبت 15 مارس 2014 - 10:31
À la famille du défunt Allah yrahmou, le transfert de corps pour inhumation au Maroc est pris en charge par une assurance si le défunt avez souscrit à une banque marocaine à l'étranger, chaabi, bmce ou autre, si il n'est pas assuré et la famille n'a pas de moyens dans ce cas c'est le ministère chargé de la communauté marocaine à l'étranger qui prend en charge les frais de rapatriement sous présentation de document justifiant l'insuffisance des ressources du défunt à l'étranger.fin.
22 - تونسي من النهضة السبت 15 مارس 2014 - 10:35
حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة بالله نحب نوضح المعلومه
كتونسي مقيم بالمغرب ،يوجد في المغرب عدد كبير برشه من الجاليه الجزاءريه لم اسمع يوما تعرضو لاعتداء في المغرب .
فيجب على المصالح الآمنيه الجزاءريه تحمل مسؤولياتها وتقديم المجرمين الى العداله .
23 - لا مـفـر مـن الـعـدالـة السبت 15 مارس 2014 - 10:54
«... حادثة سير تُجهل ملابساتها، على يد شخصيْن جزائريين، أحدهما يمتلك فندقا في وهران.»

هذه ( الـجـريـمـة ) يـجـب أن لا تـمـر مرور الـكـرام،يجب أن يعرف الشـعـب المـغـربـي قاطبة هل قتل عـمـداً؟ أم حـادثـة سـيـر مأسفة؟...على السفـيـر المغربي في الـجـزائـر أن تقوم بالإجراءات الضرورية لدى السلطات الجزائرية للبحث على " الـمـشـتـبـه بـهـم " و على العائلة أن تتجه إلى السفير الفرنسي في الرباط من أجل الإتصال بالمسؤولين في فـرنـسـا حتى يقوم البحث و القبض عليهم ( لا مـفـر مـن الـعـدالـة )، حسب تصرف (المجرمين الذين فروا ) يبدو أنه عمل إجـرامـي وليست مجرد حادثة سير غير مقصودة...

حتى لو كان " الهالك الضحية " مهاجر سري في الجزائر،كان على السلطة الجزائرية أن تطبق عليه القانون و تطرده إلى المغرب و ليس ( قتله عمدا من طرف مجرمين و فروا إلى فرنسا )،إلا إذا كانت الجزائر دولة قانون الغاب،ستلاحقهم العدالة حتى في فرنسا،فالقضية فيها قتل لإنسان بـريـئ مواطن مغربي بسيط...
وفي الأخير ننصح الـمـغـاربـة أن لا يذهبون "للجزائ "...لو كان عنده ما يقدمه لكم لا قدمه لملايين الجزائريين الرازخين تحت الفقر و المهاجرين..إلخ
24 - a.karim السبت 15 مارس 2014 - 11:09
المغرب او الجزائروطنان وارضان لشعب واحد ل ا تفرقه سوى الحدود فاسلافنا واسلاف الشعب الجزائري كانوا يتنقلون بين البلدين للتجارة او العمل. اماحادثة الشاب المغربي فاظن انها ستاخذ ها السلطات الجزائرية ماخذ الجد لانصاف الهالك كما يستوجب على السفارة المغربية ان تتابع هذهالقضية من اجل انصف ذوي الهالك وانا لله وانا اليه راجعون.
25 - zahra from Algeria السبت 15 مارس 2014 - 11:16
مادام الجاني صاحب فندق فلا تتوقّعوا العدل، لأن المواطن الجزائري البسيط هو ضحيّة هؤلاء البارونات ،خصوصا و قد ذكرتم أنهما هربا الى فرنسا ،بامكان السلطات المغربية في الجزائر العمل على اصدار مذكرة توقيف ضد هؤلاء المجرمين منعدمي الضمير،و لا تتوقّعوا من القنصلية المغربية فعل شيئ ، فنحن و أنتم سواء، عندما نهاجر وطننا ،فلا حياة لمن تنادي، كل أفراد القنصليات هي عبارة عن عصابات،همّها تمثيل بلدها الأُم بالولائم و مجالس الخمر
الله يرحم هذا البطل الذي تغرّب عن وطنه بحثا عن لقمة العيش،و الله يصبّر أهلو ،و خصوصا والدته، و لا تقنطُوا من روح الله، فأنا متأكدة أن المرحوم كان محبوبا من طرف اخوانه الجزائريين، و لن يُقصّروا باِذن الله في تقديم الواجب اللازم
26 - ابراهيم السبت 15 مارس 2014 - 11:31
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته
اللهم ألهم اهله و ذويه الصبر و السلوان
اما بالنسبة للجثة التي مازالت في الجزاءر نظرا لان اهل الضحية تعدر عليهم السفر لاسباب مادية كيف يعقل !‎؟‪
اين القنصلية و ما دورها ادا لم تنصف اهل الضحية و القيام بالاجراءات الضرورية سواء ملابسات الحادتة و نقل الضحية الﻰ اهلها
27 - مغربي السبت 15 مارس 2014 - 11:43
القضية واضحة المعالم الموحوم تم تصفيته من طرف ايادي الغدر الجزائرية
لا تقة في الحركى كل من دخل بلادهم فهو يواجه خطر الموت او التعديب في تندوف
28 - Youssef السبت 15 مارس 2014 - 11:49
Tout ces marocain en d'Algérie ne font que du mal ,surtout ceux qui travail au jebsse et zalij ,
Ces marocain vol notre culture alors que les algérien ne mérite pas , j'ai vus sur Youtube boutaflika en viste d'un palais rénover par des marocains zalij jebsse arabesque sur le bois,
Et bien boutaflika a dit que c'est la culture andalou que l'Algérie a importer et le maroc n'a rien avoir avec tout ça
Il faut faire venir ces traître de làlgerie déjà ils sont là-bas d'une façon illégal ,et un jours ils serant une carte contre le maroc
29 - Tlemcenien السبت 15 مارس 2014 - 11:52
انا لله ا انا اليه لراجعون
و الله هذا شيء محزن و انا واثق انا الذي دهس هذا الشاب المغربي لا يتوانى عن دهس جزائري افتراضا ان الذي دهسه مغترب و قد فر الى الخارج لانه يعلم انه لن يفر من العدالة ، فلا تواخدونا عما فعل السفهاء منا
30 - احمد السبت 15 مارس 2014 - 12:35
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه
الالاف من الجزائريين لايعرف ماوقع لهم هل تعتقدون انهم سيردون على اسرة مغربية انهم قتلة وشعبهم نفس التركيبة القتل والفرار ولن يفتح اي تحقيق لانها بلاد دون قوانين ولاحرمة
31 - هشام المغربي السبت 15 مارس 2014 - 12:47
ولاتدري نفس باي ارض تموت صدق الله العظيم اولا انا استغرب من بعض المغاربة الدين توجهون الى العمل بالجزائر الجزائر ينطبق عليها المثل المغربي كون الخوخ يداوي كون دوار راسو
32 - العربي السبت 15 مارس 2014 - 13:18
إلى KOKO صاحب التعليق 2 :ما قلته ليس صحيحا و أنا بصفتي مواطنا مغربيا عشت في الجزائر سنين عدة و أعرف الجزائريين عن كثب لا أعرف عنهم /التبوحيط/ فهم يؤدون أجرة الأجير قبل أن يجف عرقه و لم أسمع يوما أن مغربيا اشتكى من عدم دفع أجرته و زيادة على ذلك نصف ساكنة وهران هم من أصول مغربية خصوصا التجار منهم و اصحاب المصانع ، أما ما وقع للفقيد فعلم الغيب فيه لله و ما وقع له لا يعدو أن يكون من حوادث السير العادية التي تحصد آلاف الجزائريين في العام لأن الجزائر تعتبر من أكثر الدول في حوادث السير ، ضف إلى ذلك أن الفقيد رحمه الله لم يكن مكتوبا على جبينه : أنا مغربي ، و من الإنصاف و المروءة أن تذكر محامد غيرك و لو كان عدوا ، و مع ذلك أنا لا أعتبر إخواني الجزائريين أعداء فهم إخواننا في الدم و الدين و اللغة و الجوار، قال تعالى : إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم . وقال تنبيها لنا حتى لا نقول إلا ما نعلم : و لا تَقفُ ماليس لك به علمٌ إن السمع و البصرَ و الفؤادَ كلٌ أولائك كان عنه مسؤولا، ومن رمى غيره بما لم تره عيناه فهي شهادة زور بينة جعلها الدين في مرتبة عبادة الأوثان و العياذ بالله نسأل الله السلامة
33 - الجار الحسود (الجزائر) السبت 15 مارس 2014 - 13:52
متفق مع رقم 2
كلامكم صحيح ذالك ما يحدث لمواطينينا عند هذا الجار الحسود. كما يقول المثل المغربي (لي حسدك اعطاك)
manant pour rattraper ces coupables de ce meurtre faut courir. ça vas être beaucoup dure voir même affaire qui vas être classé sans suite de la part des algériens. car ce dernier de voisin ennemi ne nous aime pas il va pas faire grand chose puisqu'il est jaloux de nous (maroc) et nous aiment pas. Ne pas attendre grand chose des la part des autorités algériennes ( b9a l'hssab 3and allah) si tout c'est ce qui reste a faire wa3inda rabikoum takhtassimoune
34 - عزالدين السبت 15 مارس 2014 - 14:30
إلى الذين يشعلون الفتنة بين الشعبين أترك لكم الله إنه يعرف مبتغاكم وبصفتي جزائري وحكم معرفتي بالمغاربة والله وثم والله لا فرق بيننا وكم أحبكم لآني أعيش معكم هنا في إيطاليا أطلب من الله العزيز أن يجمع شمل الشعبين لما فيه خير وأن يهدي أبواق الفتنة أخوكم من بريشيا
35 - Homard السبت 15 مارس 2014 - 16:15
رحم الله هاذا الشاب واسكنه فسيح جنانه ، اما عن القنصلية المغربية فان الهاتف يرن ولا احد يجيب فهاذا هو حالها في جميع بلدان العالم ، أتذكر يوما في التسعينات كنت مارا من اسبانيا ووجدت حافلة ركاب على متنها مغاربة لهم مشكلة في الطريق السيار واتصلت بالقنصلية المغربية فلا احد يجيب واتصلت بالسفارة فأجابتني موظفة وقالت لي نحن ليس لدينا اي علاقة بمشاكل المواطنين ،ويجب الاتصال بالقنصلية، ولكن بعد ذلك اكتشفت أنا الذي اخطأت لان المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يتبرأ من رعاياه .
36 - عبدالاله السبت 15 مارس 2014 - 16:36
(مغربي يعيش بكرامة في الجزاءر) السلام الله يرحم الشاب المتوفي
المرجو عدم تسييس الموضوع يكفينا --- ---
37 - REDOUANE السبت 15 مارس 2014 - 17:05
je constate que vos commentaires comportent une haine incommensurable c'est un accident nous déplorons la mort d'un citoyen marocain , les marocains meurent tous les jours à travers le monde mais vous réagissez autrement quand il s'agit de l'algérie , ayez un peu de respect pour la famille du défunt au lieu de jeter de l'huile sur le feu , attendez les résultats de l'enquête ensuite jetez votre venin comme vous aimez le faire envers le grand frère , et merci hespress pour la publication dans le cas contraire je dirais que vous êtes pour le sens unique
38 - رشيد السبت 15 مارس 2014 - 17:25
يا مغاربة لا تصدقو ما يقال عن الجزائر فنحن اخوة و مسلمين و لا يمكن ان نضر احد لا لاصحاب الفتنة فانا نصفي مغربي و نصفي جزائري ولم اسمع يوما عن جزئري اعتدى على مغربي هده الامور تحدت في اي مكان وسوف تكشف التحقيقات السبب و سوف ياخد كل ذي حق حقه رحم الله الفقيد
39 - الى رقم34 العربي السبت 15 مارس 2014 - 19:57
انت بصفتك مواطنا جزائريا ماذا يُنتظر منك أن تقول غير ما ذكرته بتعليقك تقول بأنك لا تعرف عن الجزائريين [التبوحيط] برافو من كثر ما تتواجدون بيننا بكل المواقع أصبحتم تتقنون لهجتنا!!وبأنك لم تسمع يوما بأن مغربيا اشتكى بعدم دفع أجرته!!بل بالعكس فأغلب المغاربة الذين ذهبو لبلادكم رغم قِلتهم قالو نفس كلام الأخ رقم2 يعني نُكرانك للحقيقة لن يغير شئ فأنتم شعب معروف عنكم الغدر والخيانة والطعن في الظهر والسرقة وكل الصفات الذميمة وجدت فيكم إلا من رحم ربي.أما عن قولك بأن نصف ساكنة وهران مغاربة!!فهل قمت بإحصائهم؟؟كفو عن الكذب وتزوير وتحريف الحقيقة وكونو صادقين ولو لمرة واحدة مع أنفسكم شبعتونا كذوب ونفاق والنفخ في ذواتكم وأنتم لا شئ
وصحيح الفقيد رحمه الله لم يكن مكتوبا على جبينه بأنه مغربي لكن الطريقة التي قتل بها وفرار الجناة تدل على أنه عمل مُدبر ويعلمون جيدا بأنه مغربي وسيحاسبون بإذن الله تعالى بالدنيا والأخرة أما إخوانك الجزائريين فهم إخوانك أنت لأنك جزائري منهم أما نحن وأنتم فأعداء إلى يوم يبعثون
وعاشت بلادي اللي قاهرة الأعداء
40 - مغربي جار السبت 15 مارس 2014 - 20:53
إلى رقم 7 : تدخلي لن يكون جارحا كما جاء في ردك على رقم 2.
تطرقت الى الكرامة المنعدمة والتبعية لاسيادنا...أذكرلي دولة عربية شعبها لا يتبع حاكمه و يرفع علم الكرامة..كذلك إذا نعتت المغرب بخليلة فرنسا التي بَنَْتْ لنا الدار البيضاء و..و...بعد احتلال دام عقود قليلة...أقول لك أن فرنسا فعلت أكثر من بناء الجزائرولا داعي لذكر التفاصيل بحكم احتلال دام 131 سنة..كذلك الحضارة : لكم حضارتكم ولنا حضارتنا يفتخر بهما..أخي الجزائري ،إنسى تعصبك إتجاه المغاربة البسطاء واترك الكلام المتهكم للسياسيين،فكلا الشعبين لا يملكان الكلمة في تحديد المواقف..
41 - Slim from LA السبت 15 مارس 2014 - 22:24
الى الجزائري الرقم 7, أنا صحراوي من قبيلة آل زوافيط من كلميم اعيش بالمهجر و اربي اولادي على حب الدين و حب المغرب و الصحراء المغربية . و أنا مغربي قبل كل شيئ, احب بلدي و لا احب غيره ولا أقولها رياء لأنني و الحمد لله أعيش بخير حيث اعيش. الحمد لله الفتنة اللي عندكم من القبائل لن تصلنا فنحن اعقل منكم, ولا اسمح لأي من كان ان يتحدث باسم الصحراوي الحر الذي لا يباع و لا يشترى كما ابتيع الحرارة بالملايين في حرب القرن و نصف القرن. أنا مستعد للحرب ضد العدو الجزائري ونقول لك بالحسانية و الله يطيرك يا المذيليل الذيوثي المغربي خير الناس و تاج راسك.
42 - Jilali السبت 15 مارس 2014 - 22:50
اخونا الذي مات ندعو له بالرحمة والمغفرة والمغاربة والجزائريين اخوة تجمعهم رابطة الاسلام و هي رابطة قوية ويجب علينا ان ننتبه الى ان ليس كل مغربي مات في الجزائر الشقيقة نجعل موته سياسيا بل هو حدث اجرامي او حادث مروري ونحن اذ نطالب مغاربة و جزائريين بفتح تحقيق نزيه في الموضوع لا نسمح الى اي جهة ما او شخص ان يسيسوا الموضوع فالظلم نشجبه والظلم لا يعترف بشيئ اسمه الجنسية فلو افترضنا ان اخانا الذي مات قتل بنفس الطريقة في المغرب الا يعتبر ذالك ظلما وكون اخينا تغمده الله برحمته يعمل في الشقيقة الجزائر دليل على كونه وجد هناك عملا فلا حرج في طلب الرزق في بلدان اخرى اذ هناك من الناس من تدفعه ظروفه المادية الى الهجرة الى بلاد غير مسلمة اما المثل القائل قطران بلادي احسن من عسل بلاداة الناس فان الانسان الذي اخترع هذا المثل انسان لا عقل له والمشكلة العويصة هو كون فئام عديدة من الناس يرددون هذا المثل كالببغوات لا يفقهون معناه اذ لانسان لبيب عاقل ان يفضل القطران على العسل ولو كان القطران قطران بلادي فهذا لن يشفع له البتة ان تتحول مرارته الى حلاوة فالكثير من الامثال الشعبية امثلة تناقض مبادئ الاسلام
43 - drissmaroccoo السبت 15 مارس 2014 - 23:46
قال الله تعالى بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا وقال أيضا إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا صدق الله العظيم مشي العكس
44 - Mohamed Reda الأحد 16 مارس 2014 - 00:36
نقول لصاحب التعليق رقم إثنين الله يهديك اسال المغاربة لعاشوا ولا مازال عايشين في الجزائر عن أحوالهم نحن لا نفرق بينهم وبيننا وراهم في دارهم يا زارع الفتنة ومثل هاته الحوادث تقع والمرحوم شاب عاقيل خير دليل

على كل الله يرحموا ويصبر اهلو
45 - mohamed الأحد 16 مارس 2014 - 11:28
pas besion de venir travailler chez nous vas demandé a chabat
46 - زواةي الأحد 16 مارس 2014 - 11:40
يا "تونسي" من النهضة، أرجو منك أن تتحدث بجنسيتك الحقيقية، وأن تقول خيرا، كفانا من النميمة ونشر الفتنة بين الإخوة. ‘اجلا أم ىجلا ترجع المياه إلى طبيعتها، ونندم على ما نكتبه و نقوله عن بعضنا.
الله يرحم الفقيد و يصبر أهله
47 - مهاجر الأحد 16 مارس 2014 - 12:14
انالله وانااليه راجعون,تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة والهم ذويه الصبر والسلوان,الجزائر بلد مسلم,اتمنى ان يتعاملوا مع الضحية بما تقتضيه الانسانية
و الشريعة الاسلامية.
48 - قناص مغربي الأحد 16 مارس 2014 - 14:29
المغاربة و الجزائرين حب من طرف واحد
49 - العربي الأحد 16 مارس 2014 - 15:05
إلى رقم 40 إن العداء الذي تحمله في قلبك لن يعود إلا عليك، و يكفي أنك لست مرتاحا و يظهر عليك أنك مضطربا نفسيا أما قولك بأني جزائري فأنا مغربي وأكثر منك مغربية أنا ابن الاطلس الأشم بمنطقة بولمان ، و بحكم معايشتي للجزائر فأنا على يقين مما قلته نعم نصف ساكنة وهران و النواحي من غليزان حتى مغنية يتواجد بها الكثير من أصول مغربية اكثرهم يحمل الجنسية الجزائرية ، و بحكم ما رأت عيني فهي شهادة حق ، فقلي بربك كيف ستواجه ربك بعد مماتك و قد أدليتَ بشهادة زور لا تعرف عن من شهدت ضدهم شيئا ،المغربي الأصيل لا يحقد و لا يعادي بدون سبب والجزائريون اخوتنا رغما عن أنفك ،أما ما يخص النظام الجزائري فهو ليس بلية على المغاربة فقط بل على الجزائريين أنفسهم فلا يجب الخلط و وضع النظام و الشعب في سلة واحدة ، و في الختام أقول لك ناصحا بكلام الله: إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون.وقال صلى الله عليه وسلم:‏مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ، بمعنى أن عبادته باطلة
50 - amazigh الأحد 16 مارس 2014 - 15:25
رحمك الله يا أخي وأدخلك جنانه، في نفس الوقت على الشعب المغربي مقاطعة الجزائر لأن لا خير في بلد تحكمه مافيات وأموات وووو؟؟ وعلى الدولة المغربية اليقظة ثم اليقظة من أكبر عدو للمغرب وهي الجزائر، هذه هي الحقيقة لأن ما يقع في الاقاليم الجنوبية المغربي سببه العدوة الخزائر التي لن تتنازل عن مضايقة المغرب إلا في حالة واحدة: الحرب ثم الحرب وهي مناسبة لاسترجاع صحرائنا الشرقية
51 - كلمة حق الأحد 16 مارس 2014 - 18:22
لا نسبق الاحداث لا اظن ان القنصلية بوهران ستتغاضى عن الموضوع بل ستعمل على ترحيل جثمان المرحوم و بفضل القنصل العام و موظفسه الذين يتمتعون بالحس الانساني ستتابع تفاصيل الحادثة كي تتوصل الى ناتج يرضي عائلة المرحوم و يرد اعتبار ابنهم المفقود.
لا يحب ربط السياسة بالمواضيع الانسانية و الاجتماعية الهجرة السرية اصبحت ظاهرة عالمية ليست الجزائر و المغرب فقط و المرحوم انتقل او تسلل للتراب الجزائري بطريقة غير شرعية للعمل وجمع القوت لمساعدة عائلته التي تعاني ظروفا اجتماعية صعبة كغيره من الشباب المغاربة الذين يضحون بانفسهم لنفس الاسباب.
الهجرة السرية موضوع يجب الاهتمام به و دراسة المشاكل المؤدية لذلك اهمها الفقر ففي هذا السياق ننادي السلطات المغربية بارض الوطن الاهتمام بهذه الشريحة و ادراك مدى خطورة الهجرة السرية فشباب المغرب شي كلاه الحوت و شي كلاه بنادم .... لا حول و لا قوة الا بالله.
52 - الى رقم50 العربي الأحد 16 مارس 2014 - 23:13
قلت لي بأن العداء الذي بقلبي لن يعود إلا علي!!!فهل نحن المغاربة من يتآمر على وحدة بلادكم؟؟؟ونحن من يسرق أراضي تركتها فرنسا لكم؟؟ونحن من يكيد المكائد لكم ليل نهار أم أنتم؟؟؟أو أنكم بعد كل هذا تنتظرون منا الحب؟؟؟بل أقسم بالله إني أكرهكم أكثر من كرهي لإسرائيل أتدري لماذا؟؟؟لأن اسرائيل مع الأقل تعادي من يدين بديانات أخرى ولم نسمع يوما بأن هناك يهودي يتآمر على يهودي بل رغم اختلاف جنسياتهم وأعراقهم يحبون بعضهم فماذا فعلتم أنتم مع المسلمين؟؟منذ استقلالكم ومشاكلكم مع كل جيرانكم لم تنتهي والمصيبة أنهم هم من ساهمو باستقلالكم!!أما عن كذبة بأن الكثير بوهران من أصول مغربية إذا كان المقبور بومدين طرد كل المغاربة المتواجدين ببلادكم فعن أي مغاربة تتكلم؟؟؟وحتى ولو افترضنا كلامك صحيح فحتى ببلادنا يتواجد الكثير من الجزائريين تجنسو وأصبحو اليوم مغاربة
وإذا كان النظام الجزائري بلية عليكم فذاك شأنكم كولو بعضكم فما دخلنا نحن؟؟
فقلي بربك كيف ستواجه ربك بعد مماتك و قد أدليتَ بشهادة زور وفوقها تنتحل جنسية ليست لك؟؟؟؟يا جزائري إخوانك ببلادك أما نحن وأنتم فمستحيل أن نكون إخوة
53 - العربي الاثنين 17 مارس 2014 - 11:50
إلى تعليق 52 من أعمت الكراهية قلبه و اصبح في ظلمات ليس بخارج منها فإنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور جوابي إليك استسقيه من هدي ربنا في كتابه العزيز: وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ، وإني أنصحك نصيحة من يريد لك الخير في الدنيا و الآخرة، وكنت في قرارة نفسي لا أريد أن أجيبك على سفاهاتك و حمقك ولكن واجب النصيحة هو الذي دفعني للجواب انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه فإن كانت لك بقية من الإيمان بالله فارجو ان يسري شعاع من المحبة إلى قلبك عسى ان يخرجك من ظلمات الحقد ، والحقد نار لا تأكل إلا صاحبها ، فأرجو ان تجد هاته النصيحة طريقا إلى قلبك ولا تكن ممن قال الله فيهم :وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ، وقد ظهر فعلا من كلامك أنك مضطرب نفسيا فأرجو الله ان تجد مربيا حكيما يعالجك من هذا الداء الدفين و يخرجك من كراهية الناس الى حبهم لأن حب الناس طريق الى حب الله اكرمنا الله و إياك لسبيل الصالحين ، اخوك العربي .ومرحبا بك في اوطاط الحاج حيث اسكن
54 - youssef الاثنين 17 مارس 2014 - 12:38
أنا أحد أقارب هدا امرحوم االله يرحموا انالله وانااليه راجعون,تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة والهم ذويه الصبر والسلوان,الجزائر بلد مسلم,وشعب الجزائري شعب طيب و اتمنى ان يتعاملوا مع الضحية بما تقتضيه الانسانية
و الشريعة الاسلامية.أما جثة يوسف لا تزال موجودة في مستودع الأموات بوهران لحد الأن"
55 - simohamed wahd mn osrat dahia الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:44
أنا واحد من أسرة هده الضحية أنا ولد خال يوسف سموحا أدعوا الله أن يدخله الجنة و أن يساعد أسرته خصوصا أمه و أبوه فراقه أدعوا معنا على ترجع جتثه إلى دويه لكي يتمكن أبواه من دفنه و إلقاء نظرة الأخيرة عليه يمكن أن أدكر بعض المعلومات يوسف كان يعمل عند جزائريان لهما فندق عندما أكمل عمله طلب تسديد أجره رفض هؤلاء و قام بضربه فأخد هارب منهم ليلقى حدفه في حادت سير لله يرحموا
56 - اسمي اجريس صديق يوسف سموح السبت 22 مارس 2014 - 19:51
انا من مدينة القنيطرة اول واحد سمعة بلحاديت وكان مزالة مرمين في الارض انا لله وانا اليه راجعون يوسف صدقي حميم وانتم رايتم دالك انا مزال في عين اترك القريبة من وهران انا يوسف كان يشتغل عندا هواري المنار واخوه العربي المنار هداني شخصان لقد ضربوه ضربان وعندها يوسف هربا من الضرب اتجها الا طريق اسيار الموجود في عين الترك عندها صدمته السيارا من نوع 4*4 سببه المغني هواري منار لانهم الا حدي ساعة لم يعترف انه لم يوجد عندهم ولا كان يخدم عندهم انا هواري منار بروه زامل بي المغربية ونقش بي الجزائرية كفاكم من النميمة السير لقد دهبة معا المرحوم الاه مغفرله
57 - ألم الغربة الأحد 23 مارس 2014 - 21:46
المرحوم يوسف كان حرفي في الجبص و الصباغة قضى مدة 3 سنوات بعين الترك بوهران و اشتغل عند هواري منار صاحب ملهى ليلي و مغني الراي شاذ جنسيا و اخوه العربي كان المرحوم يدين لهواري المنار مبلغ 180000دينار ما يعادل 18000درهم يوم الجمعة 07 مارس اتصل المرحوم بهواري منار و طلب منه المبلغ لانه كان يريد ان يرجع الى عائلته فقال له هواري ان ياتي عنده الى منزله و حينها هجم هواري و اخوه العربي عليه ضربا حيث تلقى عدة ضربات في الراس و الوجه ففر هاربا كي ينجو منهم فتعرض لحادثة سير صدمته سارة رباعية الدفع كانت تجري بسرعة فائقة في الطريق السيار لعين الترك و في نفس اليوم فرا هواري منار و اخوه العربي الى فرنسا وتوفي يوسف يوم 08 مارس بمستشفى وهران بلاطو.
رحمه الله و الهم ذويه الصبر.
مثل هذه الحوادث تتطلب منا التوعية و الاعتناء بالشباب المغربي و الاهتمام باوضاعهم فهم صانعوا المستقبل.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال