24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حافلة تخترق جدار مؤسسة بنكية بالبيضاء

حافلة تخترق جدار مؤسسة بنكية بالبيضاء

حافلة تخترق جدار مؤسسة بنكية بالبيضاء

يبدو أن حوادث السير الغريبة لا تزال تنسج قصصها في العاصمة الاقتصادية، بعد قِصّة حافلة النقل الحضري التي "اقتحمت" مقهى بحي الصخور السوداء، في منتصف شتنبر الماضي، مخلفا حوالي 28 جريحا، لتعود الحكاية ذاتها صبيحة هذا اليوم مع حافلة أخرى اختارت مؤسسة بنكية كإحدى "ضحاياها".

الحادث وقع، من حسن الحظ، في الساعة السادسة صباحا وسط غياب للمارة وقلة عدد الركاب، حيث همّ سائق حافلة النقل الحضاري إلى الاستدارة في زاوية من شارع يوسف بن تاشفين، إلا أن تعطل فرامل الحافلة، يفيد شهود عيان، تسبب في فقدان السائق السيطرة في مسارها، ما أدى إلى توجهها صوب مؤسسة بنكية بالشارع.

حصيلة الحادث، وفق المعطيات الأولية التي توصلت بها هسبريس، غاب عنها الموتى، مع تسجيل 9 إصابات في صفوف ركاب الحافلة، حالتهم الصحية "حرجة"، حيث تم نقلهم إلى إحدى المستشفيات، بعد أن تأخرت سيارات الإسعاف في الوصول إلى عين المكان بأزيد من ساعة ونصف، يفيد شهود العيان.

وسبق لحافلة نقل حضري، قادمة من سيدي البرنوصي ومتوجهة إلى وسط الدار البيضاء، أن اقتحمت مقهى بحي الصخور السوداء، منتصف شتنبر الماضي، بعد أن فقد السائق التحكم فيها، حيث خلف الحادث جرح حوالي 28 شخصا، أغلبهم من وراد المقهى وكذا الركاب.

وقبلها بيومين، سقطت حافلة أخرى للنقل الحضري، تابعة لشركة " ألزا" بأكادير، من على ارتفاع 3 أمتار عن مستوى الطريق الرئيسية، حيث هوت بشارع الحسن الثاني، قبالة مدخل "حديقة الطيور"، دون أن تخلف الحادثة أي ضحايا في الأرواح، مع تسجيل إصابة خطرة طالت السائق، الذي فقد سيطرته على الحافلة بسبب خلل تقني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - عجائب و غرائب الخميس 27 مارس 2014 - 13:55
هدا دخل فيها طولا وعرضا...هاد الشركات كيعرضو سلامة المواطنين للخطر،كيخدمو بنادم غير هكاك بلا ماتوفر فيه الشروط ديال السائق...العفو لله
2 - choukri الخميس 27 مارس 2014 - 13:57
ياعباد الله كيف يعقل ان السائق يقود الحافلة و في نفس الوقت هو من يقوم باستخراج التذاكر في مدينة كالدار البيضاء (زحمة السير و اكتظاظ الحافلة بالركاب(و كل هذا من اجل عدم الاستعانة بعمال الصرف لتحقيق ارباح مضاعفة على حساب صحة و راحة المواطن
3 - سمير الخميس 27 مارس 2014 - 14:08
تسجيل 9 إصابات في صفوف ركاب الحافلة، حالتهم الصحية "حرجة"، حيث تم نقلهم إلى إحدى المستشفيات، بعد أن تأخرت سيارات الإسعاف في الوصول إلى عين المكان بأزيد من ساعة ونصف، يفيد شهود العيان
بعد أن تأخرت سيارات الإسعاف في الوصول إلى عين المكان بأزيد من ساعة ونصف، يفيد شهود العيان
السرعة وما ادركم السرعة في الاسعاف بعد ان سمعنا ان دبي لا يتعد وصول الاسعاف الى مكان الحادث اكثر من 5 دقائق فعندنا يصل الى اكثر من ساعة عطينها غير النعاس صحاب الوقاية المدنية ولعب الكارطة
4 - hafssa الخميس 27 مارس 2014 - 14:39
أتساأل لماذا تتأخر سيارة الإسعاف، مع العلم أن مقر الوقاية المدنية لا يبعد عن مكان الحادث إلا ببضع دقائق! إلى متى ستستمر هذه اللامبالات و هذا الإستخفاف بالأرواح وعدم تحمل المسؤولية ؟!
5 - محمد الخميس 27 مارس 2014 - 14:48
السلام عليكم
المشكل الاساسي هو في سائقي الحافلات،و خاصة في سنوات الاخيرة ارى سائقي الحافلات شباب متهور.
كيف يمكن لسائق مراهق ان يسوق حافلة تحمل اكثر من 50 شخص.لا يعرف المسؤولية المعطاة له.تراهم يسقون الحافلات كأنهم يسوقون سيارة صغيرة.
لا مبالين بالركاب و لا بالرجلين ولا حتى بالسيارات.
هذا يسمى عندنا بالتبرهيش.
6 - جاد الله الخميس 27 مارس 2014 - 14:50
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اين هي وزارة التجهيز والنقل لماذا لاتفرض على ارباب حافلات النقل بشتى انواعها غرامات على كل حادث كان بسبب عدم مراقبة الصيانة وليس معاقبة الساءق الذي لا حول ولا قوة له
هو منه ساءق ومراقب وعامل الصرف هذا لا يعقل و العديد من الشباب يعاني من البطالة
اللهم اهدنا واهدي المسؤولين عنا.......
7 - si mou الخميس 27 مارس 2014 - 14:57
l'un des plus grands dilemme à Casablanca le transport urbain c''est infernal et les responsables ne sont pas la parce que ils ont des voitures de service dans leur garage
8 - المنصف الخميس 27 مارس 2014 - 15:09
وهل هذا الحادث والذي قبله سببه حالة الطريق ?ان الاول صاحبه اراد الدخول للمدرسة ,بعد ما خرج منها صغيرا. وحادثة اليوم ,لعل السائق لم يتقاض اجرة فبرايرالماضي .المشكل هو الانسان احببنا ام كرهنا.
9 - casa lka7la الخميس 27 مارس 2014 - 15:10
انا شخصيا اركب في هاته الحافلات في تنقلات اليومية . وفي كل مرة قبل الركوب انطق الشهادتين . ﻷنني اركب حافلات الموت . أغلب سائقي هاته الحافلات متهورون و يسوقون بسرعة مفرطة جدا . ناهيك عن الحالة المزرية للحافلات و ينبعث منها دخان اسود سام يلوث المدينة . لو كان بستطاعتي لركبت الترامواي في كل يوم لكن قدرتي المادية لاتسمحلي بإستعماله يوميا . فما الحل يا ترى في زمن مغرب الحداثة و التنمية الموسعة !
10 - zakaria الخميس 27 مارس 2014 - 15:15
le problème c'est que la directien leur propose des primes à objectif, pour ce la les chafeurs roule trop vites pour qu'ils fassent le moins de temps et plus des clients!!!!! siyassa yahoudiya
11 - محمد من سلا الخميس 27 مارس 2014 - 15:53
باسم الله الرحمان الرحيم للتذكير فقط للحافلات فرامل تعمر بالريح وعندما يكون تسرب للريح وتكون القرعة خاوية من الريح الى كيدفع حصارات الفرامل الساءق حينما يدوس على الفرامل وليس بذاخلهم ريح تكون الفرامل خاوية والشئ المحيد الذي يقوم به الساءق هو اما اخلاء او حاءط او اي شئ اخر لوقف الحافلة او الشاحنة فواجب على كل ساءق فبل كل شئ ان يتفحص الفرامل ويستمع الى القرعة لان هناك صوت الريح يسمع ان تم يكن يسمع هذا الصوت من حين لاخر فهناك مشكلة هذه اولا وثانية يعطون الحافلات الى من هب وذب , سلام انا ساءق محترف اكثر من 28 سنة و ما زلت الان والحمد لله بدون مشاكل لا زم الحيطة والحظر والسلامة قبل كل شئ ,
12 - Samir الخميس 27 مارس 2014 - 16:33
السلام عليكم وقع ما وقع الغريب في الامر هو سيارة الاسعاف تاخرت ساعة ونصف يعني يموت الانسان وما يهمهم الامر السؤال لا زال مطروحا الى متى سيبقى الحال هكذا
13 - الاستاذ:انس الفاسي -فاس- الخميس 27 مارس 2014 - 16:40
ربما هذا السائق المسكين مصاب بمرض السياقة اثناء النوم.
ربما هذا السائق المسكين مصاب بمرض السياقة اثناء النوم.
ربما هذا السائق المسكين مصاب بمرض السياقة اثناء النوم.
14 - mowatin bidawi الخميس 27 مارس 2014 - 16:42
j'utilise ce moyen de transport chaque jour pour me déplacer à mon lieu de travail, j'ai pas d'autres choix.
chaque jour , c'est la galère au bord de ses sois disant (auto)bus.
des voleurs, des (pointeurs), des autobus plein de saleté ,des mauvaises odeurs et des chauffeurs mal éduqués qui ne respectent pas l'horaire de voyage ni la capacité du bus. leur objectif est de vendre le maximum des billets en negligeant les conditions des voyageurs.
l'espace (VIP) à coté du chauffeur , lui a été accordé par les constructeurs, pour éviter tout genre de dérangement au moment de la conduite. ici dans nos cher pays, c'est un privlège pour quelques uns( les copines, les personnels, les amis les les les....)selon le chauffeur
cela dit il y a certains chauffeurs qui sont honnêtes et qui pratiquent leur travail comme il faut.
Finalement, c'est une politique de la socièté pour accumuler les bénéfices. et à la fin d'année vont sortir avec un bilan déficitaire. bref c'est un connerie. ,
15 - MIKI الخميس 27 مارس 2014 - 17:05
Malheureusement au Maroc il n’ ya pas de responsabilités on tue des gens innocents gratuitement. En suisse tous les chauffeurs de cars ou bus, ils sont soumis à un contrôle tous les matins avant de prendre le volant, contrôle d’alcool, de drogue, si un chauffeur est positif il est renvoyé chez lui de suite et son permis de conduire et retiré sur le champ.
Chaque année ils sont aussi soumis à un contrôle général de vue, de santé et de maitrise.
En ce qui concerne l’intervention des policiers et d’ambulances, normalement c’est entre 3 et 5 minutes, et si c’est très grave, les hélicoptères interviennent de suite.
Mais au Maroc les chauffeurs soit les camions ou des cars ils roulent comme des malades, tu roule sur l’autoroute à 120 kmh et tu te fais devancer par des cars, cela s’appel de l’inconscience.
16 - مواطنة.. الخميس 27 مارس 2014 - 17:19
بطبيعة الحال إلا ولاو كيخدمو غير"البراهش" فهادا هو المصير لي غادي يجنيو منهم ..ولا من هب و دب قاري ولا لا.. كيشد البيرمي آش ينتاضروا منهم...!!!!!
17 - مستشار سابق الخميس 27 مارس 2014 - 17:25
وزارة التجهيز ليست مسؤولة عن الحافلات داخل المدن، المسؤول هو الجماعة الحضرية للدار البيضاء. لاتستغربوا فهناك حافلات تستغل خطوطا داخل الدار البيضاء بدون عقود أو بعقود منتهية الصالحية. أين هو المجلس الجماعي؟؟. أما حافلات نقل المسافرين فهذا عالم آخر، الداخل الى عالمه مفقود و الخارج منه مولود، مافيات و مسؤولون تحولوا الى سماسرة، يبيعون و يشترون كل شئ و أي شئ.
18 - وطني غيور الخميس 27 مارس 2014 - 18:30
صاحب الحافلة لم يخطئ ظن انها زنقة كما في الصورة (زنقة الأوداية )
19 - abde الخميس 27 مارس 2014 - 19:52
اجمل بلد في العالم في حوادث السير
20 - LARBI الجمعة 28 مارس 2014 - 08:14
ليس مشكل الفرامل بل هناك تجاوز لي الظوء الاحمر و السرعة المفرطة اقسم انني شاهدت الحادثة قبل وقوعها
21 - سمير الجمعة 28 مارس 2014 - 10:35
عندما نتصل بالوقاية المدنية للتبليغ عن وقوع حادثة سير بالمكان المعلوم به.
تكون إجابتهم بكل برودة كالتالي:
'' واش كاين الدم''
22 - hassna الجمعة 28 مارس 2014 - 13:04
الصراحة نحن شعب تبارك الله الشيء الوحيد الذي نتقنه هي كثرة الكلام والتحليل والفلسفة في كل الامور.ولو كنا نعمل بقدر ما نتحدث لما اصبحنا نسمع بكل هاته الحوادث المميتة الناتجة عن الاهمال وعدم تحمل المسؤولية الكاملة من اصغر الى اكبر مسؤول عن الصيانة الميكانيكية لهاته الحافلات التي كل ما امتطيناها نشعر بالبؤس لردائتها على كل الاصعدة سواء من ناحية البنية التي تتميز ببنية هشة لقدمها ناهيك عن الحالة الميكانيكة والنظافة.....الخ
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال