24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | عشرات القتلى والجرحى في حوادث سير أيام العيد

عشرات القتلى والجرحى في حوادث سير أيام العيد

عشرات القتلى والجرحى في حوادث سير أيام العيد

ارتفعت حصيلة حوادث السير التي شهدتها مناطق مغربية مختلفة مباشرة بعد نهاية عطلة عيد "الأضحى " إلى عشرات القتلى والجرحى.

وقالت الشرطة ان مغربيا لقي مصرعه وأصيب أربعة آخرون بجروح خفيفة في حادثة سير وقعت مساء أول أمس الأحد بالقرب من ايمنتانوت.

وحسب السلطات فان هذه الحادثة وقعت على الطريق الرابطة بين مراكش وأكادير عبر شيشاوة، جراء انقلاب سيارة خفيفة على قارعة الطريق.

وكان سبعة أشخاص لقوا مصرعهم وجرح تسعة آخرون ضمنهم خمسة جروحهم بليغة جراء حادثة سير وقعت بالمنطقة نفسها نتجت عن اصطدام شاحنة لنقل البضائع بسيارة (فوركونيط).

ولقي شخصان مصرعهما وأصيب 19 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة جراء حادثة سير نجمت عن انقلاب حافلة، أول أمس الأحد، بالقرب من مدينة الجديدة.

وأوضح مصدر أمني أن الحافلة، التي كانت قادمة من الدار البيضاء في اتجاه أكادير انحرفت عن الطريق تفاديا للاصطدام بسيارة قبل أن تصطدم بشجرة.

وعلى الطريق بين مريرت ومكناس ، لقي شخص مصرعه وجرح ثلاثة آخرون، أحدهم جراحه بالغة الخطورة، في حادثة سير وقعت، أمس الاثنين، إثر تصادم سيارتين خفيفتين على بعد 8 كلم من مدينة مريرت، مضيفا أن سيارة ثالثة انقلبت أيضا في مكان الحادث.

يذكر أن حادثا آخر وقع صباح أمس لاثنين، على الطريق الوطنية الرابطة بين ميدلت والرشيدية، وأسفر عن مقتل شخص وجرح سبعة آخرين، جراح ثلاثة منهم بالغة الخطورة.

ولقي شخص مصرعه وأصيب تسعة آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادثتي سير وقعتا اليوم الإثنين بدائرة وادي زم (إقليم خريبكة).

وأوضحت مصادر الوقاية المدنية أن الحادثة الأولى وقعت، جراء اصطدام سيارتين، بتراب جماعة آيت عمار، على الطريق الرابطة بين وادي زم والرباط، وأسفرت عن مصرع شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح.

ووقعت الحادثة الثانية، التي نجمت أيضا عن اصطدام بين سيارتين كانتا تسيران في اتجاهين متعاكسين، بين وادي زم ومولاي بوعزة على مستوى قيادة السماعلة مخلفة خمسة جرحى.

إلى ذلك لقي ثلاثة أشخاص ، ينتمون إلى نفس العائلة ، مصرعهم أمس الاثنين ، بعد أن صدمهم القطار عند حاجز غير محروس على مستوى اولاد حريز ، قرب مدينة سطات.

ونقلت وكالة المغربي العربي للأنباء عن السلطات المحلية أن الحادث وقع عند حوالي الساعة الرابعة بعد زوال أمس .

وسجلت في الشهور الأخيرة عدة حوادث مميتة فوق السكة، خلفت سقوط العديد من الضحايا، الذين يحاولون عبور السكة من أمكنة غير محروسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - أيت منصور الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:01
تبارك الله علينا وربي يحمينا.زعما دخلنا كتاب غينيز للأرقام القياسية من بابه الواسع,ما يمكنش نعيشوا بلا كسايد,حيت أصبحت مخلطة لينا مع الدم,
2 - Lui même الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:03
remarquez que la majorité des accidents intervient sur les routes nationales et non les autoroutes donc cela est dû au retard qu'a pris le maroc dans ce domaine, d'autre part la corruption est un facteur agravant des accidents de circulation et ne dites pas que si on augmente le montant des contraventions cela résoudra le problème, non cela augmentera uniquement le montant de la corruption
3 - saida C.I الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:05
Salam
On dirait que le gouvernement ne se soucie gère de se qui se passe.
un de moins, Ce sont des milliers de moins et plus encore des millions d'andicapés.
Ca suffit. Que les responsables prennent leur responsabilités et agissent le plus tôt possible.
4 - lahcen الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:07
je vs remercie pour ces informations;je vais ajouter autre accidents tres grave ici a missour tres grave :ils ont tué tout de suit deux personnes a cause de leur mouteur est devié sur la route (la ville de missour)
5 - ANASS الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:09
On a perdu un trés chér ami la veille de L'3id
Il était en chemin vers Nador ^pour qu il passe la féte avec sa famille.que Dieu l accépte parmi les martyres, et l'acceuil dans son vaste paradis
6 - بن عباس الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:11
علاش رفع من الغرامات واش واكل الشحمة بزاف,,,
7 - حدو الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:13
من يقول بأن الرشوة سبب الحوادث فهو جاهل أو مضلل أو حقود، و هذا لا يعني أني أدافع عن الرشوة فقد لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش، و أطل بمنه أن يلعن كذلك من يكذب على الرشوة.
من يقول بأن سبب الحوادث هو سوء الطرق فهو جاهل أو ملف و هذا لا يعني أني أدافع على الحكومة، و على الوزير غلاب لأنه لا أحد راض على أحوال الطرق بالبلاد بما فيه لطورتات.
و من يقول بأن السرعة هي سبب الحوادث أقول له لا نعم.
هناك حوداث مميتة تقع في طرق جيدة و لا تقع في تيشكا ما هو السبب إذا كانت حالة الطرق هي السبب فإن العشرات سيموتون في تيشكا يوميا لكن الحوداث كثيرا ما تقع في شيشاوة و إيمنتانوت و الجديدة و سطات قبل بناء الطريق السيار السؤال لماذا.
بكل بساطة لأنها السهل الممتنع.
أتمنى من السائقين من رواد هسبريس ما يلي:
القاعدة الأولى: الإلتزام باليمين خاصة خارج المدار الحضري، و خاصة في المنعرجات.
القاعدة الثانية: العياء و السياقة خطر حقيقي.
القاعدة الثالثة: اعط لكل ذي حق حقه و من أراد أن يتجاوز فذلك حقه ما شي شغلي للي بغا يضوبل يضوبل.
القاعدة الرابعة: لا تزعج غيرك خصوصا بالضوء الفار أثناء الليل.
القاعدة الخامسة: راقب أجهزة التحكم في السيارة خاصة الفران و العجلات مقارنة بسيطة تبين أن هناك فرق كبير، لا تظن أن ربحت إذا اقتنيت عجلات قديمة.
القاعدة السادسة: كلما ارتفعت السرعة كلما كبرت دائرة المنعرج و الحال انقص السرعة قبل البداية في المنعرج تذكر هذه القاعدة جيدا إنها قاعدة فزيائية لا تقبل الجدل.
القاعدة السابعة: اعلم أن مارافقك قد يضرك عندما يشتت تركيزك على الطريق كما أ، البورطابل خطر على تركيزك و تحكمك في السيارة.
أخيرا نسيت أن أقول لكم أن من بين أسباب الحوداث هي القدرية يعني مكتابة هههههه
8 - DF الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:15
عند ركوب السيارة لاتنسوا دكر دعاء الركوب.
9 - عبدو الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:17
للحد من الخسائر البشرية والمادية التي تخلفها حوادث السير,يجب البحث عن الاسباب ومعالجتها من اصلها,هدا عار,لقد مر ما يقرب من اربع سنوات ومازلنا لم نصل بعدالى الحل,حتى ولو كنا نسطر هدا القانون بماء الدهب والفضة ونرصعه بالياقوت والمرجان لكنا قداهتدينا الى النتيجة من زمان. والحل يكمن فقط في بعض الترتيبات البسيطة وهي كالتالي:-ترك المخالفات المادية على ماهي عيه(حتى يسهل تاديتها بدل البحث عن شيء اخر) -اشراك علماء وفقهاء الامة لتوضيح ما مدا خطورة المخالفات من الناحية الشرعية وما يلزمها من كفارات (المخالفة قانونا وشرعا) سيما ونحن دولة مسلمة -العمل برخصة السياقة بالتنقيط -الفحص الطبي الزامي لكل حامل رخصة سياقة -اخراج قانون زجري خاص بالراجلين -اصلاح رخصة السياقة وجعلها اكثر مصداقية واحترافية -الفحص التقني وماادراك ماالفحص التقني(تحديد العمرالافتراضي durée de vie للسيارت الخصوصيةفي مااقصاه20سنةاوعددكيلومترات متفق عليه تقنيا,والعمر الافتراضي للسيارات النفعيةفي حدود10سنوات او عدد كيلومترات متفق عليه تقنيا) -تشجيع المواطنين عتى اقتناء العربات الجيدة ودلك بتعويضهم على القديمة وكدلك النقص من ثمن الضريبة على القيمة المضافة(tva)بالنسبة للعربات الجديدة والنقص من قيمة الضريبة على الطريق وقسط التامين وقطع الغيار و و و... -اصلاح وهيكلة النقل الاحترافي وتسوية اوضاع العاملين فيه والمستثمرين على حد سواء وتقنينه ودمجه داخل شركات متعددة الاسهم لها حقوق وعليها واجبات (وليس بالفوضى التي نراها الان) -بقدر مايوجد من عقوبات زجرية للمخالفين يجب صرف تشجيعات وتحفيزات للسائقين اللدين يحترمون القانون ولو كانت رمزية -التشديد والصرامة في تطبيق القانون ولو على رجال السلطة واصحاب النفود حتى يكونوا قدوة لباقي المواطنين(بالطبع لن يتحقق دلك الا ادا كان جهاز امني نزيه وشريف) -اصلاح الشبكة الطرقية حسب المعايير الدولية -فتح طرق وطنية تمر خارج المدن (بحيث لايرغم السائق, كلما وصل الى مدينة من مدن المملكة الدخول في متاهة هو في غنا عنها) -الاهتمام اكثر بعلامات التشوير حسب المعايير الدولية والضرب على ايدي من يتلفها.
10 - سفير النوايا الحسنة الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:19
مبروك
دخل المغاربة كتاب غينيس للارقام القياسية
اجل حطمنا الرقم القياسي في عدد حوادت السير الدي اصبح معدله :
حادتة سير كل 5 دقائق
لا يمكن العيش بدون حوادت سير في المغرب
أصبحنا نحلم بها
...
11 - ابو هلال الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:21
بناء عليه اصبحت اشك في ان ما يحصل.. يحصل في المغرب ....كفى فلنوقف هذه الحرب ...انها مسؤولية الجميع
12 - حائر الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:23
أتساءل فعلا إن كنت هناك حكومة في هدا البلد و شئ إسمه وزارة النقل و التى واضح أن مسؤولها الأول لا يجيد إلا الشطيح و الرديح
كل يوم عشرات القتلي أكثر حتى من العراق و فلسطين حاليا و السادة المسؤوليين في دار غلفون يتنافسون على إتقان اللغة الفرنسية و تبزنيس في زرق الشعب
هل فعلا لا توجد حلول لما يحدث أم أنها سياسة بلاستو خير منوا مات و رتاح و ريح
أليس هناك شئ إسمه تدابير للحد من هده الشوهة التى صارت تمييز هدا البلد
أدا كان فكر وزير النقل و وزير الداخلية أم الوزير الأول فراه مسالي من هدا شحال قاصر و لم يجد الأفكار للحد من هده الكارثة فليفتح المجال للشعب ممكن ينفعوا بأفكار تساعدوا شويارغم أن الحلول واضحة وضوح الشمس و منها:
-المراقبة الصارمة على الفحص التقنى للسيارات و كفى من التبزنيس في أرواح الشعب إتقوا الله في أنفسكم أصحاب الفحص
-مراقبة المعضلة الكبرى في هدا البلد ( الدرك الملكى و الشرطة)
و الكل يعلم ما يفعلون
-تحديث الطرقات و بناء الطرق المزدوجة
- توفير الإنارة الليلة خاصة في الأماكن الخطرة
-رفع القيمة المادية للغرامات و سحب الرخص لمدة خمس سنوات كما هو جاري به العمل في كل بلدان العالم
و الله يهدي ما خلق و إعلم إن الله يراك فإتقى شر نفسك
13 - سكينة مي الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:25
ان حوادث السير معضمها ناتجة عن عدم الانتباه لذا المرجو من السائقين داخل او خارج ارض الوطن ان يحذرو و ينتبهو عند السياقة و شكرا
14 - الصديق القسطالي الدامون السبت 19 نونبر 2011 - 05:50
بحكم تجربتي الشخصية الطويلة في ميدان السياقة ولو أني لست سائقا محترفا : فأولى الأولويات التي يتحنم على السائق التسلح بها ،حبه للحياة وحبه للغير وشدة كراهيته للعداء والابتعاد عن كل مسكر ومخذر، واجتناب السياقة خلال العياء وأن يعطي للسياقة حقها من التقديس كمكسب ، لكيلا يحرم منه قانونيا أو وهو لا يقوى عليه مصابا بعاهة أو فاقدا لحياته
وانصح بتفادي الانفعالات خلال السياقة والتحلي بروح التسامح وسترى ما فيش أحلى من السياقة هي حقيقة متعة إذن فتعلم كيف تستمتع بما يستمتع به اإنسان الذي هو في المستوى
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال