24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أمن الناظور يتمكن من تفكيك شبكة لتهجير السوريين إلى مليلية

أمن الناظور يتمكن من تفكيك شبكة لتهجير السوريين إلى مليلية

أمن الناظور يتمكن من تفكيك شبكة لتهجير السوريين إلى مليلية

أفلحت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الاقليمية لأمن الناظور، من تفكيك شبكة متخصصة في إدخال السوريين إلى مدينة مليلية المحتلة باستعمال جوزات سفر مغربية، ومن بين عناصرها مغاربة وسوريون يتقاسمون الأدوار فيما بينهم، حيث تدرّ عليهم العمليات التي يقومون بها مبالغ مالية مهمة.

تفكيك الشبكة تمّ بعد توقيف مغربي كان موضوعا تحت المراقبة الأمنية بعد اشتباه في إدخاله للسوريين إلى مدينة مليلية، حيث ألقي عليه القبض متلبسا لدى محاولته إدخال سيدة سورية إلى الثغر المحتل على متن سيارته باستعمال جواز سفر مغربي يحمل صورة صاحبته الأصلية مستغلا بعض الشبه بينهم، وذلك بالنقطة الحدودية باب مليلية ببني أنصار القصية عن مركز الناظور بـ12 كيلومتر.

بعد نقل الموقوفين إلى مقر الشرطة القضائية بالناظور، تم إخضاعهم لبحث دقيق تبين من خلاله أن الأمر يتعلق بشبكة منظمة تعمل على إدخال السوريين إلى مليلية باستعمال جوازات سفر مغربية، حيث اعترف المشتبه فيه بأسماء شركائه وتفاصيل العمليات التي قاموا بها، والمقابل المادي المتحصل عليه من كل عملية على حدة، ليتم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث بأمر من النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمدينة الناظور.

وبناء على اعترافات الموقوفين تم الاهتداء لباقي عناصر الشبكة، حيث تم توقيف مواطن سوري مقيم بالناظور، يعمل بتنسيق مع شخص سوري مقيم بمليلية المحتلة على استقطاب الراغبين في الولوج إلى الثغر مقابل مبالغ مالية محددة بين 1000 أورو و2000 أورو للفرد يتم تسليمها لأحد الوسطاء مباشرة بعد نجاح عملية العبور إلى الجانب الإسباني، حيث اعترف بأسماء أشخاص مغاربة يعملون على تزويده بجوازات السفر المغربية المسروقة من أصحابها أو الضائعة منهم، كما يرافقون المرشحين إلى داخل مليلية مستغلين وقت الذروة بالنقطة الحدودية باب مليلية التي يقصدها الآلاف من المهربين المعيشيين كل يوم.

وقد تم إيقاف الأشخاص الأربعة بينهم فتاة وشخص قاصر، حيث اعترفوا بعد البحث معهم بتفاصيل العمليات التي قاموا بها رفقة السوريين، كما حجزت بحوزتهم مبالغ مالية من العملة الصعبة وجوازات سفر مغربية وسورية و سيارة كان تستعمل في عمليات التهجير، ليتم وضعهم رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي، فيما تم تحرير مذكرات بحث وطنية في حق بعض الأشخاص الآخرين الواردة أسماءهم في محاضر الاستماع المنجزة للموقوفين من طرف الشرطة القضائية بالناظور.

وفي علاقة بموضوع الهجرة السرية أوقفت مصالح الشرطة القضائية بالناظور جزائرية كانت موضوع مذكرة بحث بعد ورود اسمها في محاضر متهمين في عملية تهجير جزائريين للثغر المحتل باستعمال جوازات سفر مغربية، سبق أن تم توقيفهم وإيداعهم السجن المحلي في انتظار محاكمتهم وفق المنسوب إليهم، حيث تعتبر الموقوفة هي الرأس المدبر للعمليات.

الموقوفة من مواليد 1982 تم إيقافها بأحد شوارع مدينة الناظور، حيث اعترفت للمحققين بتفاصيل العمليات التي قامت بها، كما أوردت أنها تقوم باستقطاب الجزائريين الراغبين في دخول مليلية المحتلة مقابل مبالغ مالية تصل الى 1000 أورو للفرد الواحد، حيث أودعت بدورها في السجن المحلي في انتظار محاكمتها أمام استئنافية المدينة.

وحسب معطيات تحصلت عليها هسبريس، فقد ارتفعت في الأشهر الأخيرة تصريحات المواطنين المقدمة للمصالح المنية حول ضياع جوازات سفرهم، ما جعل المصالح الأمنية تخضع أصحاب الطلبات لتحقيق أمني قبل تسليمهم الشهادة المطلوبة لإنجاز جواز جديد، حيث أضحى الإقبال على شراءها كبيرا لاستعمالها في تهجير السوريين والجزائريين إلى مليلية المحتلة مستغلين تشابه لون البشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - salman towa السبت 29 مارس 2014 - 19:19
الأيام دوارة. من كان يقول أن سوريا بلد الحضارة والعلم والجمال والفن والأمان يصبح مواطنوها تائهين في العالم تتقاذفهم الدول.
اللهم فك أسرهم وأدم علينا نعمة الأمن والأمان
2 - llll السبت 29 مارس 2014 - 19:21
مليليا و سبتا مدينتان مغربيتان
3 - med السبت 29 مارس 2014 - 19:27
الصراحة استغرب, انا من سكان الناظور و اتسأل لما لا نسمع عن تفكيك عصابات اجرامية, لما لا نسمع عن القاء القبض على جاري الذي يبيع الخمر و الذي قدم فيه الحي عدت شكايات؟؟ لكن عندما يتعلق الامر بارضاء اوروبا فشرطتنا تقوم بالانجازات المبهرة
4 - بوتشيش السبت 29 مارس 2014 - 19:33
أمام هول مأساة الشعب السوري المشرد والوضطهد بسبب تصلب طغمة حاكمة فاسدة تقتل البشر وتدمر الشجر والحجر ، من واجب المملكةالمغربية أن تتحمل المسؤوليته الإنسانية في إنشاء ملاجئ تحفظ اللاجئين السوريين جزء من الكرامة الإنسانية المهدورة في بلاد الشام الجريحة بمساهمة المجتمع المدني والقلوب الرحيمة في هذا البلد العظيم بشعبه الكريم.
5 - latefa السبت 29 مارس 2014 - 19:45
Que feront les Syriens? on les chasse de partout!
6 - hamouda السبت 29 مارس 2014 - 19:50
واخيرا جواز السفر المغربي اصبحت له قيمة على الاقل بالنسبة للسوريين والجزائريين.
7 - ztailovic السبت 29 مارس 2014 - 20:12
أمن الناظور يتمكن من تفكيك شبكة لتهجير السوريين. أمن الناظور لم يتمكن إلى يومنا هذا من تفكيك شبكات : تهجير اخواننا المغاربة، تهجير الأفارقة، الدعارة، المخدرات بأنواعها، الجريمة و......... القائمة طويلة . اللهم أرحم بلدنا ورزقه البطانه الصالحه
8 - Said السبت 29 مارس 2014 - 20:35
المغرب بلاد لهراوه. السوريون لقمة سائغة.. هم مضطهدون في بلدهم. كفاكم نفاقا و ظلما.
9 - العرب جياح السبت 29 مارس 2014 - 21:15
إقرء المقال جيدا للمرور إلى سبته ومليليه الإسبانيتين وليس للمكوث بالمغرب transite وإلاpassagerحتى المغاربه هربو إلى أوروبا -مكان مايندار فالمغرب- المغرب راهم يشرو فيها الفرنسيين والبلجيكيين دار دار وستتذكرون كلامي هذا عندما يحن الوقت ٠
10 - ismail b l الأحد 30 مارس 2014 - 00:26
اصبحت الهجرة السرية ضاهرةالعصر مدينة الناظور من اهم المدن المستقطبة لهذه الظاهرة وطنيا ودوليا لهذا السبب نناشد السلطات المعنية ان تنظر الى بوابة المغرب مع اروبا هذه البوابه التي تعج بجميع انواع اشمكارا عيب وعار على وطنننا اين الامن الوطني فان كان هناك مسؤولا له غيرة عن هذا الوطن فالياتي ليغير هذا المنكر وكفانا كفانا ........وتهورا ..
11 - ahmed الأحد 30 مارس 2014 - 01:07
المهاجرون السوريون هم إخوتنا فلابد من معاملتهم بكل حب وإنسانية فالمغرب هو بلدهم الثاني وملجأهم في هذه الظروف العصيبة فلنحسن ضيافتهم ومساعدتهم
12 - Hassan nador الأحد 30 مارس 2014 - 01:35
أظن انهم ليسوا عصابة اجرامية على الأقل ساعدوا اللاجئين السوريين على دخول مليلية ،المغاربة امام مسؤولية أخلاقية وإنسانية تجاه السوريين فهم لاجئين هربو من بشار اللذي قتل ودمر وشرد ولم يسلم منه حتى الحجر والشجر ، العصابات الحقيقية هم يعملون تحت أعين السلطات فمنهم من يساعدهم لا نسمع عنهم لدى السلطات اللهم الا جرائمهم . اللهم فك أسرهم انعم على بلدهم الأمن و زلزل الارض تحت أقدام الظالمين في سوريا فكل مكان أميين يا رب
13 - مغربي الأحد 30 مارس 2014 - 05:20
تحية لرجال الامن الوطني و الدرك الملكي و القوات المساعدة على حمايتهم للوطن ’لمن لايعرف فمدينة الناظور اصبحت ممتلئة بالمهاجرين من مختلف دول العالم مايترتب من مشاكل مزيدا من الحيطة
14 - TAGADA الأحد 30 مارس 2014 - 10:31
les syeriens ont detruit lr pays avec lr mains et l argent des pays du golf,donc le p marocain n est ps responsable de lr proplemes et ceux des africans psq on a notre propre problemes,donc ns soiyez ps naif ou arabes plus qe les arabes eux meme,prqoi es syeriens-palistiniens ne reste pdchez eux pr defendre lr pays tt simplement ils cherchent de vivre on EU et notre jeunes malade de la propaganda du monde arabe,fraternite arabe,l arabite est la porte du paradie ect... d autre propaganda finissentlr vie on syerie ou l irak son rien avoir les problemes de acher9 alawssakhe?!donc les gents qui dise pr ce virus soiyez le bien vennue qu ils les invetents chez eux ds lr maisons ou lr villas et n oublez ps qe ces arabes du moyens orint et du khanize on profiter de la naifiter et la pouvreter de notre femmes psq ils les ont traites comme des esclaves,notre memoire n est ps courte.YAMO3ALAIKA WA YAMOLAKA
15 - فرحة الأحد 30 مارس 2014 - 12:17
beaucoup de mes voisins à Nador vendre de la drogue et de la police ne rien : police marocaine est corrompue
16 - BIROTI الأحد 30 مارس 2014 - 13:08
على حساب ما شفت بعينيا اغلب رجال الامن في الناضور والنواحي هم المساند الرسمي لتهريب الاجانب والسلع وهم المستفيد الاول .واكبر دليل على دالك اني اعرف رجل من القواة المساعدة (مخازني) يملك منزل بقيمة 100 مليون سنتيم وسيارة من نوع مرسيديس ..حلل وناقش ................:::كما ادكركم انني لا اعمم حيث هناك امنيين بما تحمله الكلمة من معنى .,,,,::/.
17 - كريم الأحد 30 مارس 2014 - 14:03
حذاري من السوريين فهم من شر ماخلق الله ذئاب في صيفة بشر، يستعملون الكذب و الخداع للوصول إلى أهدافهم و لا يهمهم أي من المبادئ التي يتشظقون بها طوال الوقت، انا شخصيا لدي تجربة طويلة معهم، و أقول أن 99% منهم منافقين و مجتمعهم لا يستهجن الكذب مادام فيه مصلحة، أنصحكم لا تتقوا بهم.
18 - ravo الاثنين 31 مارس 2014 - 02:42
شكرا لرجال الامن نالناظور اصبح نقطة سوداء بسبب المهاجرين /واقسم بالله ان هؤلاء السوريين لاخير فيهم اقسم بالله من اشر خلق الله ولمن يريد التاكد عليه ان ياتي لمدينة الناظور ويرى تصرفاتهم المخلة بالاخلاق
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال