24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

3.76

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أمن الدار البيضاء يعتقل صُنّاع سيوف وثلاثة من شباب "التشرميل"

أمن الدار البيضاء يعتقل صُنّاع سيوف وثلاثة من شباب "التشرميل"

أمن الدار البيضاء يعتقل صُنّاع سيوف وثلاثة من شباب "التشرميل"

يبدو أن السلطات الأمنية بالدار البيضاء عازمة على التصدي بقوة لشباب ما بات يعرف بحركة "التشرميل"، حيث أوقفت مصالح الأمن بالعاصمة الاقتصادية اليوم ثلاثة مشتبه بهم، بعدما تم تشخيص هوياتهم انطلاقا من الصور المنشورة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك.

وعثر رجال الأمن عند الموقوفين هواتف محمولة وأسلحة بيضاء وألبسة رياضية وساعات يدوية بـ"ماركات" معروفة، وسيوف مختلفة الأحجام والأشكال، كان يعمد شباب "التشرميل" إلى التباهي بامتلاكها واستعراضها أمام الملأ، وخاصة أمام مرتادي الشبكة العنكبوتية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدت السيوف التي حصل عليها رجال الأمن طويلة ومختلفة الأحجام بين المتوسطة والطويلة، من سيوف مستقيمة، وسيوف منثنية، وأخرى ذات شكل مقوس، ولها نصول مختلفة الأشكال والأحجام أيضا.

وأفاد الموقوفون، من شباب التشرميل وصناع السيوف أيضا، بأن الأمر يتعلق بصور غالبيتها مفبركة، الهدف منها التباهي وإثارة انتباه الفتيات، وأنه يتم تحميلها من فضاءات التواصل الاجتماعي، وتركيبها مع صورهم الشخصية في محاولة لاستعراض الرجولة واستدراج إعجاب الفتيات".

ونفى المشتبه بهم أن تكون تلك الأموال والساعات اليدوية والهواتف النقالة، التي يتم تداولها وإظهارها في العديد من الصور داخل موقع الفايسبوك، ناتجة عن عمليات سرقة، أو أنها تتم في إطار مخطط إجرامي".

وأكد أحد شباب "التشرميل" بأن الأمر يتعلق بخرجات عرضية على الانترنت، وأن تداول الصور تم بين صفحات أصدقاء ينحدرون في الغالب من أحياء سكنية واحدة، قبل أن يفاجئوا بقرصنة تلك الصور، وإعادة تركيبها مع صور لنقود وأسلحة من الحجم الكبير، وتقديمها للمواطن على أنها مجموعة مسلحة ثائرة على النظام العام تحمل تسمية "التشرميل".

ووفق مصدر أمني مسؤول، فإن التحريات التقنية والميدانية المنجزة مكنت من تشخيص هوية هؤلاء الشباب، الذين تبين أنهم كانوا يتبادلون الصور فيما بينهم لإثارة الانتباه، مع تركيبها مع صور أخرى مثيرة تظهر على أنها متحصلات عائدات إجرامية".

ونفى المسؤول الأمني وجود أي عصابة إجرامية افتراضية تهدد الآمن والنظام العام، مستنكرا ترويج ما سماها "الإشاعات المغرضة حول جرائم وهمية كما وقع بالنسبة لمحل تجاري معروف بالدار البيضاء، وكذا محل للحلاقة تمت إشاعة أنهم تعرضوا لعملية مداهمة، بيد أن الواقع خلاف ذلك".

وشدد المسؤول الأمني على أن "ترويج الإشاعات له نتائج عكسية على الشعور بالأمن لدى المواطن، وعلى الاقتصاد والسياحة"، داعيا الجميع إلى "التحقق من الإشاعات التي يتم تعميمها بشكل تدليسي، مع إخبار مصالح الأمن بها للتحقق منها وفتح تحقيق بشأنها".

وفيما يبدو أن الأمن يعتزم إنهاء "التشرميل" بالدار البيضاء خاصة، أكدت مصادر أمنية بأن "البحث لا زال متواصلا لتحديد الأشخاص الذين يعمدون إلى قرصنة الصور، وتركيبها على موقع الفايسبوك، وذلك من أجل تقديمهم أمام العدالة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (203)

1 - karim الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:33
وا الوقت سابت و الله المستعان
2 - tolerance 0 الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:38
a mon avis dans ce cas il faut couper les mains pour en finir avec ces voyous
3 - Abdo الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:40
و داك الكريساج حتى هو فوتوشوب هي دابا لي خاف من لكريساج يمشي لدرب غلف يتفﻻشا..
4 - Baghi nefhem الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:41
قولوا لي اذن ماذا تفعل تلك السيوف ان لم تكن لارتكاب الجرائم في حق المواطن الدرويش
5 - peine de mort الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:42
شديتهوم دبا وشرملوهم ,واش اعباد الله واحد سكن فبراكة ؤعندو TMAX ؤiphone ؤلبس NIKE ب1500 درهم ؤ معندو حتى المرحاض
6 - abdou الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:44
والقاضية فيها السيوف؟ واش حنا فعهد الموحدين؟ إو اللي شديتوه شرملوه مزيان!
7 - khalid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:47
و نحن بدورنا و باسم كافة المواطنين نقدم الشكر و التقدير للسلطات الامنية على المجهود الجبار الذي تقوم به من اجل استتباب الامن و الطمأنينة لدى المواطنين كما نرجوا ان تتواصل هذه الحملات التطهيرية و الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الخروج عن القانون و نشر الخوف و الارهاب لدى جميع ساكنة المدن المغربية في مختلف الجهات وليس فقط في الدار البيضاء مع دعوة جميع القطاعات الحكومية كل من موقعه الى الانخراط الفعال من اجل اجتثاث مثل هذه الظواهر الدخيلة على عادات و سلوكيات المغاربة
8 - كريم الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:47
إيوا على سلامتكم
شويا كونا غادي نوليو فعصر عنترة بن شداد وامرؤ القيس ونتحزموا حتى حنا بسيوفا باش ندافعوا على راسنا، الهدرة بزاف والسكات حسن، ما بقى يعجب فهاد البلاد
9 - Marocain الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:48
Il faut netoyer le Maroc de cette racaille ,Le gouvernement est responsable/ la Police est responsable/ le ministre d'interieur est responsable..recrutez plus de policiers speciaux pour ce type de voyoux.... et coupez leurs les mains, c'est la seule solution....les marocains on en marrrrrrrrre.. sinon c'est la fin du Maroc: c'est la fin de l'Etat de securité/ 20 millions de touristes ..et tout le bla bla.
10 - Marouane23 الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:48
هذا هو الامن اللذي اتحدث عنه يا ريت يصدر قانون صارم مع مثل هاته الحالات بدل السجن لمدة معينة حيث يقضي فيه الجاني عطلة و استراحة ثم العودة بعد ذلك إلى حياته الإجرامية
11 - Yasin الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:48
هل فعلاً هذه الأشياء موجودة في المغرب ؟ أنا بكل صراحة مغترب في أوروبا لم آتي إلى المغرب مند 8 سنوات ولم أسمع بمثل هذه الأشياء من قبل ومازالت في مخيلتي أن الأمن يسود نسبياً كما كان قبل 10 سنوات .. التقيت صديق من البيضاء أتى إلى هنا قبل 8 أشهر وأكد لي فعلاً هذه الأشياء وقال أن السيبة كثرت لدرجة لا تتصور وأن الإجرام بلغ أقصى الأمر وأن هؤلاء القطاع اصبحوا يهددون حياة كل المارة ، والله وكأنني أسمع فيلم منه ولم يدخل ذلك دماغي لأنني لا استطيع أن أرى المغرب في هذا المنزلق. وحتى هذا الصديق تعرض بنفسه تقريباً كل يوم إلى هجمات أحياناً تكاد تؤدي به التهلكة أو الموت .. لم أعد أدري ماذا يقع في هذا البلد ؟ الله أعلم كيف يكون وضع المغرب في حالة ما يكون عدد السكان 60 مليون نسمة؟ في أوروبا أمثال هؤلاء المجرمين السجن وأقصى العقوبات وغرامات مالية ضخمة أو رميه بالرصاص في حالة ما أمسكوه متلبساً في الشارع.
كيف نحمي اخواتنا ونسائنا وأطفالنا يا دولة المخزن ؟ أين هي أموال الضريبة؟ يجب إنشاء "كومندو " خاص لكنس هؤلاء الحثالات وتنظيف الشارع ، وإلا فسترون العجب ! الإعدام في ملعب الكرة هو الحل وليس السجن
12 - Safaa الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:49
كيفاش دابا حنا نتيقو هاد الشي ولا شنو؟؟؟؟
واش حنا معيشينش فالمغرب ؟؟ واش حنا مكنشوفوش حالات السرقة يوميا بالاسلحة على مرأى من اعيننا في الشارع بدون ان يحرك الامن اي ساكن, انا شخصيا تعرضت للسرقة والتهديد بالسيف على مراى من العامة, والامن ينضرون من بعيد, مقدروش يشدو السارق لانو قالك هاز السيف !!!!!!!!!!
قالك اشاعات , والاشاعات هو هاد الشي لي كتقولو فيه انتوما, والحقيقة انه كين الانفلات الامني وانعدام الامن في كل الشوارع , الانسان ولا كيخرج وواخد احتياطاتو حتا التيليفون مبقاش الواحد يقدر يجوب فيه فالشارع للطير ليه شي ودن معاه !!!!!!!!!!!!!
13 - Widad الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:49
La police voit que tout le monde parle de ces spécimens elle prend un petit echantillon pour faire peur aux autres et en plus traite la realité comme " RUMEUR " wa BAZ , trouvez une solution !
14 - amine الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:49
سؤال جريئ القرقوبي الدي يباع لهؤلاء الشباب ,أين الأمن لردع المهربين والباعة ?
15 - Rachid Italia الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:50
الله يعز المخزن لو اشتغل بهاته الوتيرة لما وصلنا الى مانحن فيه الان لابد ان ان يشرملونهم قبل ان يشرملوننا وعليهم بأقصى العقوبات الى كل من حمل سكين او سيف
16 - البوهالــــــــــــي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:50
وا عبــــــــــــــــــاد الله هل نحن نعيش في احياء البرازيل او شيكاغو ماذا وقع للمغاربة سيوف سكاكين شواقير اصحابها بجزون بها رؤوس الابرياء ويبطرون بها بطون النساء,ثم تطل علينا بعض الجمعيات والمنظمات _باسم حقوق الانسان_لاحترام حقوق المجرمين فاين هي حقوق الضحايا الابرياء؟ ترى لو أن هؤلاء استطاعوا ان يحصلوا على الكلاشنكوف والمسدسات ...لقتلوا ربع سكان المغرب. إن أسر هؤلاء المجرمين هم الطرف المسؤول الأول عن انحرافهم.لانني أعرف حالات كثيرة يتواطأفيها الآباء والأمهات معهم للحصول على الغنيمة ,ويدخرون مبالغ من مال الحرام لزيارتهم في السجون ومدهم بالمخدرات والماكولات الشهية... لابد إذن لتشريع قانون ينص على إعدام هؤلاء المجرمين بعد عرضه على استفتاء شعبي،فوالله لن ترى بعد ذلك مجرما منهم. انهم يهددون استقرار البلاد وامن العباد,وإلا فانتظروا جيلا من القتلة وسفاكي الدماء لن يسلم منهم لافقير ولاغني الأمن حق من حقوق الإنسان، وواجب الردع حق مشروع لدى كل انسان، فالأسرة هي المسؤول الأول قبل المعلم ورجل الأمن ورجل القضاء. لاتهمنا لا امريكا ولا اوروبا،خذوا أمثلة من الصين العملاق القوي والعضو في مجلس الأمن
17 - بلاد التناقضات الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:50
وما دنب تلك البدلات adidas، غرم انني ضد هؤلاء المجرمين غير انني أضن أن هؤلاء فقط نتيجة للسياسات المخزنية الفاشلة التي لم تتمكن من تعليم الشباب وخلق فرص الشغل ...

زيادة على دلك في المغرب الكل يسرق إبتداء من الشرطة ... في كل مدار هناك شرطي لنهب أصحاب السيارات في حين أن الأحياء الشعبية خالية من رجال الأمن.

-لمادا لا يتابعون كبار المجرمين ألدين يسلبون خيرات المغرب بالملايير ؟
-لمادا لا يتم توقيف بادو التي تسببت ومازلت تتسبب في موت الاف المغاربة في مستشفيات وزارة قلة الصحة ؟
-لمادا تم سجن ألدين بلغوا بسرقات مزوار في الوقت الدي أصبح فيه هدا الأخير وزيرا !
18 - حكيم الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:51
يجب ان يتم تحديد أدنى عقوبة يعني اقل شيء يمكن ان يحكم به مثل هؤلاء هو 15 سنة لكي يتم تجنب التلاعب في الأحكام القضائية مثل أمريكا ، بمجرد ان يتم القبض على مجرم بحوزته سكين أو سيف يكون قد ضمن لنفسه على الأقل عقد و نصف داخل السجن و للقاضي واسع النظر ان أراد العقوبة ان كون أكبر من ذالك فله جزاء الشكر
19 - Bizarre الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:51
Il est temps de mettre un terme aux agissements de ces malfrats qui sèment la terreur dans plusieurs villes du royaume.
20 - متتبع الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:52
عمل جيد يا رجال الامن،وهذه رسالة لمن يطرحون السؤال:اين دور الامن؟؟؟بل اين دور الاسرة التي بدورها تعاني من ويلات الانفلاث الاخلاقي،وويلات قلة الوعي والجهل؟؟اثق بما جاء في المقال،لكن هذا لا يعني بتاثا عدم وجود هذا الذاء العضال الذي ينخر جسد مجتمعنا،لدا علينا جميعا الوقوف لتصدي لمثل هاته السلوكات اللامسؤولة،مرة اخرى الله اعز الامن :(
21 - Ilias الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:52
سمحلي و لكن أني كنت في هاد المجال بزف ديال الوقت و يمكن نفرق بين صورة مفبركة و صورة لا و نقول لكم بأن الصور المتداودلة هي صور حقيقة لم يتم عليها أي تعديل , هادشي كولشي تايقولوه غير باش يكدبوا المواطن يقولوا أن تاحاجة ماكاينة غير ما يتم تداوله في الفايسبوك , و الحقيقة تقول غير ذلك ولينا تنخافوا نخرجوا من ديورنا وليتي خاسك تخدم عليك و على الشفار لي تاكريسيك الوضع أصبح لا يطاق كون دابا كانوا هادوا شي طلبة و لا لمعطلين كون نزلوا عليهوم بالعصى و لكن الله ياخذ الحق في لي كان سباب
22 - fb.belphigor palaestina الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:54
لازم يكونو عبرة لغيرهم
القانون لازم يطبق بكل جدية لا أن نسمع بعد أيام بعودتهم للشارع
23 - Issam sabih الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:54
لماذا تشرميل سبب في ضهور هذه الضاهرة وهي عدم تطبيق قوانين جزرية في هدا شخص المشرمل و يجب البحت على حلول لم يبقى الأمر في قبض و سراح

مؤخر تعرضة أنا وبعد الفنان أصدقاء بعد روجعنا من المهرجان إلى محاولة سريقة ولكن حاولنا إخفاء الأمر يجب تطبيق القاونين ولا تبقى حبر على ورق لا أقل ولا أكتر وشكر
24 - spopo الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:55
تستخفون بعقول الشعب !!
تقيمون "عرسا" بإلقائكم القبض على 3 أشخاص يمتلكون ملابس رياضية و "طريفة" ديال الحشيش و بضع سيوف
التشرميل راه ظاهرة لا تتجسد في شخص او اثنان
25 - un citoyen inquiet الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:55
je vous jure que si le pouvoir ne mettait pas de l'ordre dans l'ecole ,l'administration publique et la justice, notre societe ne connaitra que d'avantage de phenomenes destructifs qui mettraient en cause toutes nos valeurs morales et civilisationnelles
26 - SIRENE MAROC الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:55
mes hommages et respects à la sureté marocaine et spécialement casablancaise ces criminels méritent la prison on veut pas de ce genre "assassins" à casa on vous remercie.
27 - Casawi men H.M الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:56
اليس انتم من وافقتم على بيع هده الملابس و سمحتم للتلاميد بارتداءها في المدارس الانسان ابن بيئته يتطبع بمن حوله فكم من مشرمل في هندامه واعي في تفكيره
28 - Charaf le3tabi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:56
يجب التصدي لهذه الحركة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ٬ لأن التشرميل لا و لن يزيد به المغرب خطوة للأمام ، و شكرا.
29 - hamuda الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:57
العز لرجال الامن لالقاء القبض على الجراثيم المضرة ،ابناء الزنا وويجب معاقبتهم اشد العقاب ،يفسدون في الارض ولا يصلحون،
30 - salah الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:58
هذه الظاهرة كنسميوها السيبة اللي وللينا كنشوفوها في كل مكان في الشارع بالاخص الشيء اللي وﻻ كيهدد سلامة المواطن كنطلب من الحكومة اعادة النظر في المساطر المتعلقة بمثل هذه الجريمة باقصى العقوبات
31 - amsterdam الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:58
قاليك!!!!!

وعثر رجال الأمن عند الموقوفين هواتف محمولة وأسلحة بيضاء وألبسة رياضية وساعات يدوية بـ"ماركات" معروفة، وسيوف مختلفة الأحجام والأشكال، كان يعمد شباب "التشرميل" إلى التباهي بامتلاكها واستعراضها أمام الملأ، وخاصة أمام مرتادي الشبكة العنكبوتية في مواقع التواصل الاجتماعي.
قاليك الصور مركبة ومفبركة... مهما الحجة تبتت فلا داعي لمنح المجرم وقت لتبرير مانسب إليه. الاعدام كي يكونو عبرة لكل ظالم
32 - Fromfin الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:59
اعلمو جزاكم الله خيرا، أنه وإن لم تتوقف هاته الظاهرة الإجرامية الجديدة فوراً؛ فإن العواقب ستكون وخيمة لا على الجانب الأمني فقط للبلاد، وإنما الإقتصادي كذلك. بحيث كيف يُعقل أن يسافر أي سائح أجنبي، أو حتى مهاجر إلى مكان مشبوه؟ فكيف و الحال قد وصل إلى ما أصبحنا نراه شائعاً في البلاد؟ لن نقول وا مُعتصماه، ولا بَصْرِياه... لأن المسؤوليين يروْن، يسمعون بل و يعيشون هذا الواقع، ولكن...
33 - casawi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 15:59
c est nous qui ont fabriquer cette generation par la negligence.cette jeunesse le maroc a besoin.dernier mot bravo les gens de la police c est notre securite bravo et courage.
34 - ضحايا المجرمين الكبار الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:00
عشرة من رجال الامن لحجز بدلة adidas و سبرديلة cobra و سنيطير 103 و ساعة سواتش و زوج نوكيا و ربطة ديال الكيف و سكين... هاي هاي هاي ما خليتو لل fbi ماي قولو.

يتم نهب المغرب بالملايير و هدا الفساد الكبير هو السبب في تفشي الجريمة. لان لو استتمرت الدولة هده الملايير في بناء جامعات و تحسين مستوى الدراسة و خلق فرص للشغل لما كثر الاجرام بين الشباب!
35 - ىل يوسف الإدريسي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:00
إننا نحب وطننا أكثر مما يتصوره صناع واختلاق الجرائم الحقيقية والوهمية
ولاحظت أن
نشرة ناظر الأوقاف بالحي الحسني التي ناشدت المؤذنين بأن يخفضوا من صوت مكبرات الصوت : أن هذه النشرة تم نشرها في صحف ومواقع جزائرية قبل أن تتناولها الصحف والمواقع المغربية
كما أن تلك الصور المتشرمله تم نشرها بشكل خبيث في موقع الجزائر تايمز قبل أن ينشرها أي موقع أو جريدة مغربية مما يدل على أن ايادي خفية مندسة داخل التراب الوطني تنشر ما هو مفبرك وما هو صحيح لتضخمه
كما أن مدارسنا أصبحت عرضة لهذه الهجومات، مع ترويج القرقوبي أمام المدارس الابتدائية والثانوية
وأن النصوص الجنائية ليست صارمة بما فيه الكفاية بالمقابل مع بعض الدول التي تقضي بالقتل في حق من يروج المخدرات كالصين وإيران وغيرها، وأن الولايات المتحدة الأمريكية استعملت السلاح والطائرات وقتل المروجين من أجل تجفيف منابع المخدرات في الدول المجاورة، كما أن قانونها العقابي متشدد جدا ضد المروجين
وإذا كان النظام الجزائري يفرض علينا حربا لتدمير المجتمع المغربي كما فعلت فرنسا وأنجلترا ضد الصين فيما سمي بحربي الأفيون 1 و2 وذلك بإغراق الوطن بالمخدرات السامة نكاية فينا
36 - C'est Trop الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:01
Vraiment Je me sens pas sécurisée, Allah Lmousstaane !
37 - أين هي كرواتيا ؟ الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:01
هذه ليست إشاعات، هذه حقيقة و واقع معاش يوميا في الدار البيضاء، هنا في سيدي مومن بالضبط، رجال الشرطة يتغاضون عن الإمساك بالمشتبه به و اللصوص و المعتدين المعروفين، لا شك أن هناك أوامر عليا، تنص على ترك هؤلاء الجراثيم يفعلون ما يريدون تحث ذريعة أن السجون مملوئة و و و..بالإضافة إلى إزالة شرطة التدخل السريع أو شرطة القرب أو ماهو معروف بــ '' كرواتيا '' و ذلك لأن الجرائم قلت بسببهم، و لأن الدولة لم تعد تكسب أموال عن طريق الجرائم التي تقلصت بشكل كبير بفضل الوجود المكثف لــ''كرواتيا '' في كل زقاق، و تدخلهم قبل حدوث أى إعتداء..إذا كانت السجون مملوءة فلماذا لا تعتمدون سياسة الأعمال الشاقة ؟ على الأقل، سوف يتم توفير أموال اليد العاملة لبناء الجسور و القناطر و السكك الحديدية و حفر الآبار و العديد من الأعمال للسجناء ، ( و الله العظيم و يخرج من الحبس ميبقى يهز الراس ) و هذه السياسة تتبع في عدة بلدان..كل مرة كنسمعو في الأخبار باللي '' نفى المسؤول الأمني وجود أي عصابة إجرامية افتراضية تهدد الآمن والنظام العام '' أ سيدي هادشي راه بصح و الله العظيم..وا ديرو لينا حل في هاد الدارالسوداء..
38 - outamne الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:02
من وجهة نظري أن السجن بالنسبة لهؤلاء المجرمين لم يعد كافيا ،فيجب أن نستفيد منهم عن طريق إنشاء شركات بالقرب من السجن ،مثل شركات المناجم... ،وإنشاء الطرقات في القرى والبوادي .
39 - soufiane الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:02
الهو هو العامل الاساسي في هذه القضية نلاحض شباب غير مثقف غير واعي فاشلين لم يستطيعوا الوصول لأهذاف التي يحلمون بها يضنون ان هذه هي الطريقة لفرض الذات على حساب اناس دراوش يجب رعهم و تطبيق شرع الله
40 - Mwatin الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:02
هدشي كاين اعيشينو دخلو لا حياء الشعبى او شوف
41 - brahim الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:05
كما العادة حين يعجز الأمن عن وضع حد لهذا التسيب يطلق تلك الأسطوانة المشروخة ديال نظرية "المؤامرة" التي ظهر عدم جدواها كما يفعل رئيس حكومتنا الموقر بنزيدان حين غرق في أوحال المشاكل وعجز عن حلها..فهل لعاقل أن يصدق كل هذه الترهات الذي يقولها المكلف بالتواصل لدغدغة المشاعر والعواطف بالقبض على شخصين؟!!
ليس الحل هو الترقيع بل إعادة النظر في المنظومة الأمنية بشاملها وزيادة المناصب المالية السنوية المخصصة للأمن وتنقية الجهاز من الفاسدين والمرتشين مع طردهم ومتابعتهم قضائيا..وإحداث خلية في كل مفوضية شرطة في جميع المدن المغربية شغلها الشاغل الاستجابة الفورية لاتصالات المواطنين و التفاعل معها فورا مع وضع الوسائل الضرورية لعملها..
42 - مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:08
الأمن يساعد في نشر الجريمة. حقيقة مرة يعرفها الجميع. في الدول المتقدمة شخص يحمل سيف او سلاح ابيض او كل ما قد يضر بالعامة فمن حق الشرطي التصرف اي ان يستعمل سلاحه لوقف المجرم.. ويصل الامر الى قتله.
43 - وفاء الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:09
الله يا ربي الله قاليك فوطوشوب على حنا مكلخين باش منعرفوش نفرقو بين الصور الحقيقة والصور مفبركة. الله يحفظ وصافي هادشي ولا كيخلع
44 - ilham الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:09
ا للهم الطف بنا. يجب اعادة النظر في طريقة التعامل مع هذه الفئة.واصدار اقصى العقوبات في حقهم
45 - أمين صادق الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:10
"التشرميل" أو التشرميلة .. لا يهم التسمية بقدر ما تؤرق المشكلة... فبِصرف النظر عن أسبابها وأهدافها وتمظهراتها... فإننا أمام مشكلة خطيرة يجب التصدي لها بكل حزم قبل أن تصير إشكالية يصعب حلها أو ظاهرة يستعصي تجاوزها... ينبغي التعامل مع المشكلة بصرامة لا هوادة فيها، ولكن أيضا بحكمة لا غبار عليها... المقاربة الأمنية وحدها تُجدي لكنها لا تكفي، بل يتعين مواجهة المسألة وفق مقاربات أخرى، مترابطة ومتضافرة، يتمازج ويتكامل فيها ما هو أمني مع الأسس والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية... يعنى أن يكون الزجر من أجل الردع.. وأن يرافق التقويم العقاب.. وأن يسبق ويلحق الزجر والعقاب، التوعية والتحسيس... دون أن ننسى التنمية، ثم التنمية، فالتنمية.....

تحية إلى كل الشباب الغير "المتشرملين" .. !!
وتحية إلى رجال الأمن الأمناء المخلصين ... !!!
46 - interdir le port des couteaux الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:10
و داك الكريساج حتى هو فوتوشوب
قولوا لي اذن ماذا تفعل تلك السيوف ان لم تكن لارتكاب الجرائم في حق المواطن الدرويش

IL FAUT UNE LOIS SEVERE QUI INTERDI LE PORT DES COUTEAUX SUR SOI DANS LES ENDROITS PUBLIQUE.....C'EST DEVENU L'ENFERT DE PEUR AU MAROC
il ne faut pas mentir au peuple et dire que ce n'est pas vrai et que c'est du ICHAAAaate et que il y a la securite au maroc,.....car le peuple ne vous croit pas ...on sait que nos rues sont devenu un endroit de peur pour les gens
interdir le port des couteau ou toute sorte d'arme sur soi...sinon vous encourager les criminels dans ce pays
47 - الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:11
الله يعطيكم الصحة ارجال الامن الى بغيتوا تخدموا كاتخدموا ويلى مابغتوش تخدمو كاديروا عين مكا. انا مهاجر مقيم بفرنسا والله الى وليت نخاف نصيفت اولادي بوحدهم للمغرب حيت كاينا السيبة والسطو والكلام القبيح من 95 في المائة من الشباب مشكيلة مع لكارديان مشكيلة في اسطوب مشكيلة عند الضو الاحمر مشكيلة امام المدارس فمتى يتربى هؤلاء الشباب. عندي ملاحظة في حالة حكم عليه بالسجن لجريمته لابد ان ينفى الى ابعد سجن عن والديه وعن زيارتهما وبعيدا عن القفة المملوءة بكل انواع الاطعمة حتى يحس انه حقا في سجن . نسال الله ان يهدي شبابنا ويعين رجال الامن على حفاظة الامن.
48 - Fleur de printemps الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:12
الحقيقة المرة وهي ان ظاهرة الاجرام في المغرب في تفشي متسارع،انعدم معها الامن والسلامة النفسية،والحل واضح وضوح الشمس وهو تزايد الضسارة في السجون حتى ان السجناء اعتادوا عليه كما لو انهم في زيارة لبيت العائلة..امتلاكهم للبورطابلات و الحواسيب داخل السجن و الملابس الجميلة دون اللباس الموحد غير من مفهوم المؤسسة السجنية التاديبية الردعية وجعلها منتجعا ترفيهيا لقضاء العقوبة السجنية والخروج الى المجتمع لممارسة شتى انواع التشرميل.
كفى و تحزموا لان من حقوق المواطن حقا يدعى:الحق في الامن و الاستقرار.
49 - مهاجر الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:12
هنا في امريكا، القبض على هؤلاء المجرمين الذين تتوفر الشرطة على صورهم سهل للغاية، اذ تبث اعلانا في نشرات الاخبار التلفزيونية تطالب المواطنين بالابلاغ عنهم، و بالنظر الى وعي اغلب المواطنين، فانهم يبلغون عنهم، اما اذا كان المجرم خاص و خطير، فتخصص مكافأة للمُبٓلِّغ.
فاذا خصصت الشرطة المغربية مكافأة للمُبٓلِّغ، فانها ستصل الى المجرمين بسرعة البرق، بل و قد نسمع خبراً طريفاً بابلاغ مجرم عن نفسه مقابل تسلم المكافأة و دخول السجن
50 - غريب أمر هذا البلد !!! الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:12
غريب أمر هذا البلد شخص يحمل سيفا أقل ما يقال عنه سيف بحجم سيوف قريش ولا زال صاحبه حيا يرزق.
في الدول المتقدمة والديمقراطية إذا حمل أي شخص سلاحا أبيضا (صغير الحجم) فقد جاز للشرطي أن يفرغ مسدسه الوظيفي على رأس ذلك الشخص دون تردد.
51 - ADIL الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:12
البوليس منين "كيبغي" يخدم راه كيخدم،خاص ديما ينوض الصداع و البلبلة و المسيرات الإحتجاجية عاد ينوضوا يديروا خدمتهم،علاش ماكايديروش حملات إستباقية؟!!! و مع ذلك نشكروهم على هاذ المجهود لي داروا باش شدوا هاد ...
52 - SLAOUIYA الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:13
هدشي راه كاين فالمغرب او كنعيشوه يوميا اشمن فوتوشوب حتى هادو لكيكريسيونا فوطوشوب, كنتمناو هاد الحملة تشمل جميع المدن المغربية خصوصا مدينة سلا التي لاتعرف الامن وكلها شفارة
53 - XMEN الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:13
وجوه الحبس و هناك من تعرض لخبثهم، نطالب العدالة إذا كانت ٱن تقوم بعملها........شكرا هس
54 - سعدية الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:13
يبدوان من يحرك هؤلاء الشباب او حركة التشرميل كما يطلقون على انفسهم ، اياد اجنبية الهدف منها المساس بوحدة بلادنا وزعزعة استقراره وضرب السياحة والاستثمار الاجنبي وتخويف وترويع المواطنين خصوصا اننا اصبحنا قبلة لكل الاجانب من قادة وزعماء وسياسييين وفنانين ورواد ، ورغم اننا نعلم ما يبذله رجال الامن جزاهم الله خيرا من اعمال جليلة والسهر على امن المواطنين لكن يجب ان تفكر الدولة بجدية في هذا الموضوع الخطير حتى لا تزداد الظاهرة تفاقما بحيث يجب ان تدمج الشباب في كثير من الاوراش حتى تنقص من البطالة وتقلص الفوارق بين الطبقات وتقضي على البناء العشوائي وجميع الاوكار التي يمكن ان تنمى فيها الظاهرة .
55 - نور الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:14
لابد من ضرب بيد من حديد على هؤلاء المجرمين الذين زرعوا الرعب و الخوف في مختلف مناطق المغرب سواء بالمدن الكبرى او غيرها حتو اصبحنا نخاف من خيالنا اذا ما خرجنا من بيوتنا ونتلفت كل الجهات ونرتب من كل عين محذقة بنا ونسرع في خطواتنا حتى بدات احس اننا في حرب مع ابناء جلدتنا ''يارب تلطف بنا''
56 - Rachid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:16
هذه هي النتيجة الحتمية لبرنامج مسرح الجريمة التي تصور المجرمين كأبطال. هاهو ما المجرمين يخرجون ليصوروا أنفسهم كأبطال لأنهم ملوا انتظار دوزيم وميدي 1 لتصويرهم والحديث عن بطولاتهم في التلفزيون
57 - tawfik الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:18
اتمنى صادقا وبدون هوادة ان يخرج قانون متسدد لا رحمة ولاتعاطف عن كل من سولت له نفسه وصحته ان يؤدي مواطن اومواطنة باي ضرركيف ماكان شأنه اوترويع المواطنين وان تكون العقوبة صارمة وليست في السجون العادية تكون السجون مؤطرة بحراس واطرمتكونين في علم الاجرام حتى ياخد الظالم جزاء ماقام به وعند انتهاء عقوبته يبقى ملاحق .
58 - ملاحظ الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:18
ان يكون هناك اختلال في الامن فهذا شئ ثابت ومشاهد يوميا خاصة الاعتداء على النساء والفتيات .ولكن يجب الحذر من بعض اجهزة المخابرات خاصة الجارة في تشويه صورة المغرب ببثها بعض الصور المفبركة وذلك لحاجة في نفس يعقوب.
59 - من اجل سلامة المواطنين الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:20
هده الصور السيوف الطويلة نراهم كل يوم فإنترنيت والاعلام والله هد الافعال الدي يقومون بهم المجرمين يأثر كثيرا على اعصاب المواطنين ولم يرتاحو داخليا نعم الخوف ليلا ونهارا من هؤلاء الاوباش يسبب في أمراض النفسي وخطر على الجميع. ارجو من الملك والحكومة ان يطبقو قانون جديد وسريع : كل من يحمل سيف يستهل في الحين رصاصة اولا في ركبتيه لكي لا يستطيع الفراروبعد عقاب شديد بدون رحمة وشفقة. هكد ينضف الوطن من الوحوش والخنازير.
60 - مسلم مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:20
ان صح الخبر أو لم يصح على أن القضية مفبركة وان المشتبه بهم لاعلاقة لهم بالصور المنشورة دات الطابع الإجرامي .فإن الواقع بمدينة الدارالبيضاء أصبح مخيفا لانعدام الأمن والامان .فالمجرمين في كل مكان حاملين لسيوف كالتي في الصور يعترضون المارة أمام الملأ لآ يخشون الشرطة وﻻ أحد .يسرقون حتى في الحافلات والقوة والعنف والتهديد وحتى الضرب باسلحتهم البيضاء المتنوعة.هدا ما جنيناه من حقوق الانسان.وأين حقوق المواطن أمام هؤلاء المجرمين وأين هي الهيات الحقوقية أمام هدا المنكر الدي طغى على جل المدن الكبرى التي بات فيها المواطن مهددا في كل مكان وزمان.نرجو من صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن يوقف العفو خاصة في وجه هؤﻻء المجرمين.كما نرجو أن يطبق فيهم حكم الله اﻻ و هو قطع يد السارق التي كانت تقطع يده وكان يسرق خلسة.اما هؤﻻء يفسرون أمام الناس وفي وضح النهار مهددين لأمن.
61 - zghayba الد ا خلة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:25
اقصى حكم لهم هو الاعدام حتى يكونوا عبرة للا خرين .الله يهدي الجيل القادم.
62 - [email protected] الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:27
كيف نحمي اخواتنا ونسائنا وأطفالنا يا دولة المخزن ؟ أين هي أموال الضريبة؟ يجب إنشاء "كومندو " خاص لكنس هؤلاء الحثالات وتنظيف الشارع ، وإلا فسترون العجب ! الإعدام في ملعب الكرة هو الحل وليس السجن
63 - عبدالله الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:28
لو مازال التشرميل في لمتل هؤلاء في السجون مع الاعمال الشاقة ما وجدنا لهم أثرا في مجتمعنا
64 - marocain الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:28
تحية تقدير واحترام لرجال الامن الاوفياء الذين يعملون بكل تفان واخلاص حرصا على سلامتنا وسلامة اولادنا. يجب على الدولة تحديت قطاع الامن بشكل عام واحدات كامرات المراقبة في الاحياء المشبوهة وخاصة في المدن الكبرى
65 - Kenza الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:29
Faut couper leurs mains ou bien les decapiter...car c gens la sont des malades des monstres, faut surtt pas qu'ils vivent
66 - laila الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:31
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اما بعد يؤسفني ان ارى هده الظواهر المخلة والمشينة والتي تمس بديننا الحنيف واعرافنا وكدلك بمقدساتنا ,العيب ليس في هده الحشرات المظرة ’التي لاتنفع ولا تصلح لشيء,العيب في السلطة التي تتساهل مع هده الاوباش التي تعطي صورة قدحية عن المغرب الحبيب
اه يا مغرب الحبيب ,والله انه مغرب حبيب ,ليس ككل البلدان ,صدقوني زرت دول عديدة ,سبحان الله ’جو رائع ومعتدل ,فعلا هناك مشاكل كثيرة ’بنية تحتية جد ظعيفة ,لكن يجب وضع اليد في اليد لكي يتم معالجة هده الامور بدقة ,وليس الهدم والسرقة والسطو عن الممتلكات,لان هده الاشياء تدخل من باب الفتنة,واظن ان هولاء الاوباش لا يزاولون اي عمل ,فهم يقطعون الطرقات ,ويفظلون ا لسرقة ,بل فيهم فئة من يقطع رزق امه واخته ,ادن السلطة وجب عليها الضرب من حديد وقطع اياديهم حتي يعطوا العبرة لكل سولت له نفسه المس بمقدسات بلدنا الحبيب ,والله سبحانه وتعالى دمم السرقة ,فنحن ادن لم ناتي بالجديد,العقاب تم العقاب
67 - عبدو عين الذئاب الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:31
بكل صراحة لمحاربة هذه الظاهرة ومحاربة الاجرام يجب على السلطات اتخاذ إجراءات صرامة مع هذه الفئة من المجرمين وذلك حسب نظري بقطع يد كل من يحمل السيف لتهديد وترويع الموطنين الابرياء أو لسرقتهم حيث أن هذا الاجراء سوف يجعل كل من تسول له نفسه حمل السيف أن يتذكر ما حدث لفلان ويهتدي عن فعله الاجرامي لقد تعرضت لموقف سرقة بسيف في مدينة الدارالبيضاء وكان ذلك بسيف مما جعلني أرفض فكرت النزول في فترة الاجازة الى بلادي وذلك لعدم توفر الامن حيث ان الامن هو الاستقرار و الطمأنينة وليس الخروج وأنت تعد الساعات للدخول الى البيت
68 - ايت الراصد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:33
لماذا لم يتحرك الأمن الا بعد فضائح النشر مما يجعل تحركهم موسمي وظرفي،ومن هنا وجب التذكير بخطبة الجمعة في طنجة التي ذكر فيها الخطيب المتملق للسلطان بان المغرب ينعم بنعمتي الأمن والإستقرار ولكن الله تعالى أراد ان يكشف باطل الأقوال بصدق الواقع المأساوي الذي يفتقد فيه المواطن للأمن بالمغرب ، ان هؤلاء المنحرفون يشجعهم كثير من رجال الأمن وأقسم بالله لو أراد الأمن ان يطهر الدارالبيضاء او القنيطرة او غيرهما من المدن لتم تطهيرها والدليل لماذا تتم حماية الأحياء الراقية ؟؟!،لان المملكة المخزنية تريد للمواطنين- خاصة في العاصمة- ان يتم إلهاؤهم بالمنحرفين والأشياء التافهة من إشاعات وإعلام هابط بل الأخطر لقد اصبح المسؤولون يعمدون إلى تلويث الهواء في بعض المدن قصدا مثلماهو الشأن في القنيطرة -الغبار الأسود-، وحتى في بعض القرى، انه مخطط مخزني يسعى الى فتنة الناس ...خاصة بعد مايسمى الربيع العربي.. فالدولة المخزنية القائمة على الاستبداد والفساد تطبق مقولة " إِشْغل الناس حتى لايشغلوك" بمعنى إلهاء الناس وبث الفتنة بينهم...
اما الحل هو التكتل في إطار مجتمع مدني يقوم بالمطالبة بحماية العرض والنفس
69 - ahmed52 الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:36
المواطن يدفع ظرائبه لينعم بالامان وهو المستهدف الاول في هده التشرميلة.

المسؤول على الامن بعيد عن التشرميلة ويحسب نفسه غير مستهدف.

حدار من الخلط "من طرف المواطنين" او التهاون "من طرف مسؤولي الامن".

السفينة واحدة ادا امنت نجت ونجا من بها وادا سابت غرقت بمن فيها.

وشكرا.
70 - امين الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:37
..يجب اعادة النضر في العقوبات الحبسية في حالات السرقة و الاغتصاب يا سيدي الوزير ،و إلا ما معنى الحبس مدة شهور ثم الخروج لتجديد الفعل بينما الضحية قد لا تتعافى نفسانيا من هول الصدمة. اذا كانت الدولة غير قادرة على حماية المواطنين فل تترك للناس الحق في حمل السلاح. و هذا حق أجازتم جميع الديانات و الاعراف..
71 - mohamed de canada الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:38
Félicitation nos compatriote policiers, il faut être sévère avec ces malades, je demande à la police d'utiliser leurs armes pour éliminer ces virus humains s'il ne sont pas soumis à la loi. Ici on ne tolère jamais ce comportement, jamais... et même il faut être sévère à la cours, ou est Benkirane pour adopter une telle loi pour protéger les citoyens.
72 - abdellah en france الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:39
يجب معاقبة المسؤولين اللذين لا يقومون بمهامهم قبل الصعالك المنحرفين. الحكومة تقول ان الدار البيضاء ستصبح قطب لجلب رؤوس الاموال الخارجية و وزير الداخلية يريد فيها وكر مثل (Favela de Rio de Janeiro).
نعم انه المسؤول الاول في هذا الميدان ان لم يكن على علم يجب اعفائه من منصبه.
هناك غيورين على هذا الوطن.قادرين على هذا المهام.
73 - ثائر الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:39
خاصنا نوسعو الشبكة الطرقية فالبلاد ,اوا هادو لاش اصلاحو, يتحكمو او صيفطوهم با باهم للصحراء يضربو البالا او الفاس باش يعرف اشنو هو التشرميل
74 - touraya الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:40
الله اعلم اشكون مورا هاد التشرميل......لقاونا نسبيا بخير...وابتاكرو القليان ....ولا اتشرميل....باش ميجينا حد..منمشيو لحد........
75 - Lamborghini الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:40
اتارة انتباه الفتيات؟ باش بالحزقة والشفرة وسيرو تخدمو، واش واحد كيشفر ومغامر مايلقاش فين يخدم؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
تبا لزمن أصبح فيه مفهوم الرجل: الزاني السارق المجرم المدخن والمستعمل للحشيش.
76 - Mohamed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:41
يجب اعتقال هولاا الشفارة قطاع الطرق وإجبارهم بحفر الآبار وشق الطرقات في البوادي
77 - adel الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:42
ولات السيبة فالبلاد ، خاص شويه ديال الزميت باش هاد الاشكال تعرف بأن الله حق... حتا الناس المسؤولين يكونو حازمين مع هاد الظواهر هادي راه عيب و عار بنادم ماشي في الشارع و هو كايتسنى ف شي مشرمل يخرج لو يغصبو ف حياتو
78 - hassan الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:42
هل إعادة الإعتبار للسجن كما كان سابقا يتطلب تمويلات ومزانية من الدولة، بالعكسن إعادة الإعتبار للسجن كما كان سابقا ،سيعيد الهيبة لرجل الأمن والسلطة وسيضع حدا لمظاهر التسيب والنزعات العدوانية، اللهم إلا فضل بعض المسؤولين رفع راية حقوق الإنسان والخوف من فرنسا ومن بعض المنظمات والمنابر الإعلامية،وووووو
79 - masghrebi 223 الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحل في نظري هو تجنيدهم في الجيش للخدمة العسكرية وان يتباهوا بسيوفهم لحماية حدودنا الجنوبية ماداموا شجعانا وعندهم طاقة تحتاج لمن يوظفها. فليظفها المسؤولون بالخير بدل تركها للشر. والسلام.
80 - DRISS CASA-CANADA الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:45
فوالله العظيم لو أعطاني سيدنا حفظه الله أن أحكم الدار البيضاء أو أي جهة من المدن المغربية التي تشهد هدا الإنفلات الأمني مدة شهر واحد لا أكثر وأن أحكم بكل حرية وبما أحتاجه من أعوان من الرجال الأشداء يفعلون بما أأمرهم به. لاستثب الأمن في أي جهة من جهات المملكة التي تكون تحت نفودي .ولجعلت من النساء والبنات يخرجن في وسط الليالي ولاأحد يشار لهن ولو بؤصبعه وإن لم أوفي بهده المسؤولية فل يقدف بي في غياهيب السجن مدا الحياة.
81 - Sindiba الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:47
Je connais 10 familles marocaines, qui vont pas passer l’été prochain au Maroc à cause de graissage et de viol. ca veut dire, qu e le Maroc vas perdre min 20 mille euro qui sera normalement dépensé au bled..
82 - fouzia الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:47
je voudrais dire a la police bon courage et aux gens d'être tous des policiers si on voit des phénomènes comme ça dans nos quartiers on doit aviser les autorités pour qu'elles fassent leur travail et aux juges de ne plus condamner les honnêtes citoyens en cas de légitimes défense contre ces criminels
83 - Ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:50
C odieux ce que nous apprenons c tcharmil le coran dit: qui tue quelqu un c comme il a tué tout le monde
Quiquonque facilite la fuite ou essaie de les cacher ne croit donc pas a ce verset de coran donc c est pas un musulman c un athé
Donc ces gens de tcharmil sont des criminels on doit les condamner aux travaux forcés et sans pitié
Tous les responsables du plus petit au plus grand doivent faire leur travail et accomplir leur mission jusqu au bout et dorenavant quiquonque prend avec lui une arme blanche doit etre condamné
84 - حلالة العظمى الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:57
الفوتوشوب بريئ من هؤلاء، الصور حقيقية و ليست مفبركة و لسنا بحاجة للصور لنصدق الامر فهدا واقع نعيشه
Photoshop ... photoshop everywhere
85 - امين مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:58
اولا لقد رأيت صور هؤلاء المتشردين و سيماهم على وجوههم . سبحان الله نزع البرائة الانسانية من على وجوههم حتى لو تلبس الحرير و الدهب لن ثثير اعجاب الا الشمكارات . هده تقافة الحغر و مقاهي الشيشة و الزناقي الخلفية المليئة بالحتالات من كلا الجنسين . وقفت دراستهم عند مستوى هزيل و كدلك طموحاتهم تقف عند سبرديلة موطور كاسكيطة .... العقاب ضروري و اكيد و لكن هدا فقط جرس اندار عن ما يحدث من هبوط في القيمة الانسانية لمجموعة من الفئات المهمشة الاب مغلوب على امره الابناء يعيشون على السرقة و القرقوبي و الأمهات فتحات افواههن أمام المسلسلات التركيه.
86 - Nbl الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 16:59
Bravo la police ,c'est un bon travail
87 - Kamal الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:01
Moi si j'ai été responsable , je envoie ces criminel a l'orientale du Maroc pour construire un mur au frontière . Il faut trouve une solution pour sortir cette énergie des malfaiteur .
88 - SAMI DE BARCELONA الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:04
للأسف بلدنا رائع لكن مع وجود هؤلاء الحيوانات نتراجع نقطة في معدل النمو بسبب نفور السياحة ...لكن المؤسف هي الدولة التي لم تستطع لحد الٱن تشخيص الداء ..نريد مادة بالقانون المغربي يجرم حمل السلاح كيف ما كان ناري أم أبيض ...قلتها أكثر من مرة ولن أتوقف على قولها حتى يتحقق ذلك .
89 - عبد الله الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:07
يجب خلق مناصب كافية في صفوف الأمن و الدرك و القوات المساعدة حتى تناسب ساكنة المغرب و بالتالي التصدي للجريمة بجميع أنواعها، كما يجب على رجال الأمن أن يقوموا بتفتيش كل من يشتبه به حاملا للأسلحة البيضاء حيث أصبح أكثر من 50% من الشباب مدججين بشتى أنواع الأسلحة، و إنه يسهل كشف هذه الشرذمة سواء من طريقة لباسهم أو طريقة حلقهم لرؤوسهم ناهيك عن قسمات وجوههم و نظراتهم المليئة بالحقد و النوايا الإجرامية.
اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا
90 - afake alwojode الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:12
الله إعون المسؤولين على الأمن باش إخلص الناس من هاد النوعية ديال البشار اللي كيسعو لبث البلبة والإخلال بالأمن على مستوى البلاد و نشر الرعب بين المواطنين
91 - رشيد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:13
الإعدام لقطاع الطريق، صافي سالينا.
هاد الشي كله سبابه انعدام الدين، ما كاين حتا شي مبرر باش تسرق ولا تكريسي.
92 - محمد المزار الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:16
قبل الحديث عن التشرميل وما شابهه يجب تقنين حرفة الحدادة بحيث يحظر عليهم صناعة بعض الأدوات التي من شأنها الإضرار بالمجتمع وخصوصا " الشرجوان" المستعمل في البناء لأنه هو الأداة الوحيدة التي يسهل عليهم إعادة استعمالها في صناعة السيوف الضخمة التى أرادت أن تعود بنا إلى عهد مولاي إسماعيل.....وتعليقي هذا إلى مزبلة أو قمامة هسبريس كالعادة لأنه لا يصب في مصلحتهم ويحمل مفردات مشينة ومش ماشية مع هواهم.
93 - Me again الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:19
هؤلاء المجرمين خلقهم النظام و الحكومة معا كي لا يخرج المغاربة للتظاهرات و كي يبقوا في منازلهم خائفين و لا يستهلكون سوى التلفاز او يتناطحون فيما بينهم في المنزل او مع الجيران .-سياسة تقشف قديمة جديدة. الامن مشغول في حماية النظام و المفسدين. في حين ان الحكومة غير مهتمة لكي تعطي فرصة و سبب ل pjd لتطبيق قطع اليد او الاعمال الشاقة لبناء الطرق و المراسي و القناطر في حق السارق. لكن, لا يجب على ال pjd ان تسلك هذا الطريق مع النظام و المفسدين, لاننا نحن المغارب كلنا مع هذا الحكم.
هذه الجرائم مدعومة و مشتركة مع جهاز الامن المخزني الفاسد لكي لا يتظاهر المغاربة على حقوقهم.
ايوا ا عبد الملك بنكيران هدشي لي درتي. كان المغرب سخون على مطالب حقوقية و ديال الكرامة و دروك ردتي المغاربة خايفين من السلاح الابيض باش ايولي الشعب كيطناطح بيناتو.
انشري من فضلك هذا الراي الاخر يا هسبريس!
94 - المغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:19
بغيت نعرف علاش هاد الحملات كتكون مرآا مرة او بالآحرى عند الزيارات الملكية اليس من حق المواطن المغربي أن يعيش في أمان !! أين يتجلى دور الأمن الوطني ؟ ما فائدة الرواتب التي يتقاضونها إن لم يعملوا بجد واخلاص لتوفير محيط آمن للشعب، أصبح كل واحد منا يحتاط لدرجة خوفه من خياله والله لو طبقنا حكم الله لما وصلنا لهذه المهزلة فكل شئ أصبح واضحا للعموم أشهر قليلة وتعود تلك النمادج للشارع العام لممارسة نفس النشاط ( ما دمت في المغرب فلا تستغرب ).
95 - Noublas الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:21
الى الامن المزعوم...لماذا كل المجموعات السياحية يتجولون في الدارالبيضاء بحراسة امنية من مجموعة صقور ؟ الان اصبح المغرب يشابه المكسيك من حيث الحراسة للسياح....... الخبر يتناقل في الخارج حيث اصبح يضاف في الاعلانات لزيارة المغرب بانك سوف تكون مرافق بالصقور للسلامتك .... وانل شاهد على ذلك في وسط البيضاء ......
96 - لننتظر حكم القضاء الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:23
لابد وأن نقدم الشكر الجزيل لرجال الأمن ونقدر ظروف عملهم الخطيرة حيث أنهم لا يقدرون على استعمال السلاح الا طبقا لشروط . لكننا لا يمكننا أن نقول بأن هذه الظاهرة ليست الا لجلب أنظار الفتيات لأن الواقع يشهد يوميا اعتداءات على المواطنين والمواطنات بالسلاح الأبيض. وبما أن العقوبات رمزية والسجون مريحة فالسرقة بالسلاح الأبيض أصبحت مشروعا مربحا لمثل هؤلاء. ماذا سيفعل المراهقون ان لم يعرف بأن أي من هؤلاء لم تصبه طلقة نارية ولم تقطع له يد ولا رجل ولارجم ولا شبع عصا ولا قام بأشغال شاقة ولا حتى عرف من هو فالتلفزة تتجنب نشر صورته . لننتظر حكم القضاء .
97 - ابومعاد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:26
ان وزارة الداخلية في الاونة الاخيرة وبالظبط في وقت كانت فيه الدول العربية تعيش بما يصطلح عليه بالربيع العربي ,اعطت الفرصة للجميع لكي يعبروا عن ارائهم ,لكن مع الاسف الاغلبية اعتبرت ان هذا ضعف .فبدا البعض يعتبر نفسه انه يقدر ان يقف في وجه كل من يعترض طريقه.فبدات تنتشر ظاهرة الفراشة التي بدات تخلق مجموعات من العصابات التي هيمنت على الاسواق التي بدورها خلقت لنا مجموعات متل هده الفئة ( التشرميل ). اما الان فالدين كانوا بالامس يزمرون و يهللون بداوا ينددون .فتحية خالصة لوزارة الداخلية
98 - الهواري الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:28
السجن مع الاشغال الشاقة هو الحل الامثل لهؤلاء الاوباش , وسوف يراجع المشرمل نفسة اكثر من مرة قبل ان تسول له نفسه التعدي على الناس وحتى على نفسه
99 - محمد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:30
خوتي سولهم وقتاش اجيو لسلا بالأخص القرية سيدي موسى حي شماعو حي الأمل دوار شيخ المفضل الواد الرباط التقدم اليوسفية وزيد وزيد وزيد وتانيا تبركالله على رجال الأمن راه بدينا نحسو ولو بشويا ديال التقه فيكم من بعد ما تفقدات دبا شرملو ولديهم
100 - Abdelaziz الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:33
المرجو من السلطات التشريعية في هذا البلدالعزيز احداث قانون يتم بموجبه بثر اصبع او اصبعين لكل من اعتدى على مواطن برى بالسلاح الابيض بغية سلبه ماله او ضربه بالسلاح لكي لايعودلفعله بعد استفادته من العفو او اتمام عقوبته وف حالة العود ثبتر يده حتى نقضي على ضاهرة الاعتداء بالسلاح الابيض و شكرا
101 - CITOYEN الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:33
Tous nos remerciements pour les agents de la sûreté nationale, mais il faut encore déployer des efforts pour combattre la criminalité afin d’assurer la sécurité aux citoyens . Et à propos des ces détenus il faut prendre contre eux des décisions sévères du fait qu’ils sont trahis les droits des autres et de les renvoyer dans des prisons loin de leur famille, ils ont l’habitude de recevoir des paniers riches des aliments diversifier.
Il faut les punir sévèrement .
Et merci encore à nos agents de la sûreté nationale.
102 - مغربي قح الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:34
مانلاحظ في الصورة الأمن قبض فقط على تشرميلة و تشرميلتان فقط...مع العلم أن مجمل مدن المغرب كله شلمولة للأسف غير لي ملقى ميدار يمشي يصيب سيف عن اللحام ثم يقصد المواطن المسكين والله حتى عيب وعار ولينا عايشين فالغابة للحد من هاته الظاهرة يجب على القضاء أن يرفع من العقوبة السجنية إلى أقصى حد وأن لايتساهل مع هؤلاء المجرمين ماشي لشرمل شي واحد نحكم عليه بشهر سجن هذا هو التخربيق ...
103 - صالحي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:34
مسؤولينا في الامن يجب عليهم ارتداء الملابس الرياضية لكي يقارع ان اقتضى
ذلك التدخل في اي وقت وبحرية مطلقة. لا ان يلبس (الكوستيمات و الكرافطات)
ويقف لكي تؤخذ له بعض الصور وهو في ازهى حلله...ان يكون رياضيا وعليه هيبة المهنة.. انها مهنة المتاعب والله يحسن عوانهوم...
104 - ابراهيم الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:43
السلام عليكم

الحل الوحيد و هو القصاص الشفار لي يشدوه قطعو ليه يديه ليكون عبرة والله الا بقا شفر شي واحد
105 - VIVE LE MAROC الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:49
lorsque un journaliste Français pose la question a hassan2 concernant le sujet de droit de l'homme hassan 2 va répondre par une question pertinente il a dit: celui qui prône la violence. Qui entreprenne les actions pour troubler la sécurité public, cela se sont des éléments nécessaires et indispensables pour la démocratie^.ALLAH RAHMAK A HASSAN2
106 - عبد الحق الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:51
عدم القيام بواجبها الوطني في خلق أندية تربوية في الفن والرياضة وتعليم الشباب ما يجب على أي مواطن القيام به من أجل الوطن.بل نجدها تكثف من بشاطها في فترات الإنتخاب لكسب مقاعد سواء البلدية أوالبرنمانية ثم تأخد وجبتها السباتية غافلة أهمية التكوين الحقيقي لشريحة الشباب وملإوفقتهم الفارغ بما ينفعهم
107 - تمــاري الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:52
يجب اعادة النــظــر في السـياسـة العـقـابيــة الـمتـداولــة، و التـي لم تعـطـي ســوى نتــائـج عـكـســية . و كـفــانـا لــغـط مـن اشـبـاه الجـمعـيـات التي ركبت عـلى قـضـية حقوق الانــســان لمجــرد الابتــزاز . الأعــمــأل الــشــاقــة لـهـؤلاء الــسفــلــــة.
108 - aymen الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:54
نطلب من جميع المواطنين من شاهد منكم شرمال فليا خذ له صورة وهو يحمل سلاحه ذون ان يثير انتباهه طبعا و تنشر على نث وشكرا
109 - ملاك الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:56
أصبحنا نعيش في فوضى وخوف وهلع وكأننا في عالم غابوي بل حتى عالم الغاب أحسن منا وما يضحكني في الأمر هو أنهم يعتدون فقط على الناس البسطاء ولا يجرؤون على دوي النفود لكي تعلموا مدى جبنهم ....فكل من أراد تبرئة نفسه من تهمة ما يربطها بالظروف وكأن المغاربة الآخرون يعيشون في رفاهية نصف الشعب المغربي يعاني الدل ويعيش تحت عتبة الفقر السيئ.هناك اناس يعيشون في البوادي يفتقرون لأبسط شروط العيش الكريم .لو جاء كل واحد يعاني من مشاكل يقوم ويعتدي على الناس ويسلب ممتلكاتهم لعاد المغرب لأيام السيبة وهو ما نراه الآن .والله يهدي ما خلق وصافي ....
110 - hassan الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:01
on dirait qu on est en amerique latine ou en algerie, ces types vonty detruire le maroc en commencant par les touristes puis les investisseurs ertangers puis tous les marocains qui peuvent fuire le pays -immigration-
c ce qui arrive en algerie actuellement
c pas par hasard que l algerie nous livre l9ar9oubi c pour que nos jeunes deviennent comme les leurs
SVP ATTENTION C UNE AUTRE GUERRE D ALGERIE CONTRE LE MAROC
AZUUUUUUUUUUUUUUUUL
111 - Optimiste الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:05
هاوما جايين مناسبات دينية ووطنية و سيتم العفو عنهم. أبقى الله مولانا الهمام منبعا للرأفة و الرحمة
112 - ملاحضة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:14
الى السعدية صاحبة رقم 56 اضحكتين لما قلت ان ايادى اجنبية تحركهم لا سيدتى هدا فشل تربية الوالدين وفشل الاجهزة الامنية اعطيكى امثلة انا اسكن فى حى شعبى كبير والله لا نرى رجال الشرطة يقومون بدوريات رغم ان الحى يحتوى على ساكنة مهمة اما جوابك على ان هولاء الجراثيم تحركها ايادى خارجية اقول لك هدا كلام فقط انا فى حى الدى اسكن فيه يوجد بحال هاد الشمكار لوراوه ليل كامل او هو كيضرب حشيش او ما يفيق حتى عشية كيمشيو يشفرو او كيجيو انا اعرفهم جيدا وردا على هدا المسؤول لعزيز عليه يبان فى التلفزة واش هديك العصابة لهجمات على فريق الوداد حتى هى فوتوشوب شكرا هسبريس
113 - souad الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:19
في رأي المتواضع يجب اعادت ادماج هؤلاء الشباب الفاقدي الهوية و الذين ليس لديهم اي اهداف في الحياة من خلال برنامج تربوي تأهيلي حازم وكذلك تقويم لسلوكياتهم المنحرفة عن طريق عقوبات تتسم بالصرامة واللين في الحد ذاته , ولما لا اخضاعهم لنظام تربوي شبيه بالمطبق بالمدارس العسكرية ليشبوا على اسس منضبطة ويتعلمو معنى الرجولة الحقيقي عوض طريقة استعراض العضلات و ادعاء فتوة مزعومة في ظاهرة غربية غزت عقول هؤلاء المراهقين .
كما ارى انه انجع اسلوب عقابي للمنحرفين منهم هو عوض سجنهم لمدة زمنية معينة ذاخل مؤسسة سجنية او اصلاحيية ليخرجوا بعد ذلك محترفين في فنون الاجرام, ان تكون طبيعة العقوبة ردعية واصلاحية في ان الوقت مثلا ان يتم اتاهيلهم و استعمالهم في تشييد البنيات التحتية بالمناطق النائية كبناء الطرق والسدود او العمل في المناجم كنوع من الاشغال الشاقة طول فترة عقوبتهم الحبسية
114 - yassin الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:26
الحمد لله يوجد عندنا رجال امن مستعدون للتخلص من هؤلاء الشرذمة والله يضحكون على انفسهم
في نظري تبارة الله العسكر ما عندو ما يدار
انشروهم في الدار البيضاء لمدة 30 يوما والله العظيم كلشي غادي ايتوب
هذه الطريقة حاليا تقوم بها فرنسا عند ظهور بعض الشمكارة مثل هؤلاء تخرج العسكر وتعطي الرخصة للعسكر بالضرب المبرح لا تمر بضعة ايام حتى تعود الامور هادئة
العسكر لمن عصى
ياك كايتخلصو او غير كالسين جيبوهم
115 - مغربي من المانيا الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:27
ان المقاربة الامنية و استراتيجية الامن لدينا ضعيفة حتا كيطرا المشكل عاد كيبداو الحملات و الاعتقالات البوليس كيكون ناعس .
يجب ازالة الاجرام من موقعه و الوساءل الامنية وحدها غير كافية واش اعباد الله نهار كله في التلفزة ماكاين حتى حملة توعية او تحسيسية او تربوية؟؟؟؟؟
في المانيا الاطفال دون 18 سنة من الاتنين الى الجمعة لايسمح لهم بالخروج من المنزل ابتداءاً من 20h00 واذا وجدت الشرطة احدهم خارج فان ابويه يدفعون غرامة مالية و انظار. حنا عندنا حتا 1 ليل عاد كيخوجوا دراري 13. 14 سنة
116 - أمين الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:30
هادشي كامل غي حنت الملك جاي لكازا أما ف الايام الأخرين كاع متديرو بحال هاد الحملات ، ثانيا لي بيت نفهم واش غي لي لبس سيرفيت و كوبرا صافي تترضوه مجرم ؟ و تـنتمنى هاد الحملات يكونو دييما ماشي غي الا غيجي الملك انشري يا هيسبريس
117 - krimou الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:35
sayez tout le monde veut devenir tari9 ibnou zayyad donnez l ordre auxpoliciers de tirer sur ces voyoux comme au canada et usa ou le droit de la personne est bien respecte ou vous attendez qu un des responsables va etrte attaque par un moucharmil pour reagir
118 - Mhimdat الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:37
Essalamo 3laykoum, je ne sais pas comment purifier ce beau pays des sales mains des sales esprits de vol et de fraude. Le grands ,les moyens et les petits aussi qui se permettent sans honte de mettre la mins mise sur ce que ne lui appartient pas .De combien serait la grandeur d'un prison pour y mettre ces insectes nuisibles qui noircisse l'image d'un . beau pays notre Maroc. Les hauts responsables, de l'état, les juges, les policiers sur la route,les petits voyous des pauvres quartiers.Hassbiya allah wa ni3ma el wakil
119 - Me again الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:42
هدوك المجرمين لي كيستعرضو قوتهم بالسيف خصهوم اتعرضو ل شي كوبوي عندو فردي مخبي او واحد بحال بروس لي بسلستو و من بعد اشوف... اولا حاقر غير على ف ا لاحياء الشعبية البنات و اولاد الشعب و البراني و التوريس.
راه الحل ماشي عند الامن المخزني المفسد, راه الشجاعة المدنية le courage civil هي لي مابقاتش عند المغاربة و حتى و لاو كيخافو من ظلهم. ايوا المغاربة الخوافة فين الشجاعة ضد الظلم اولا المخزن ردكم مدلين حتى لهاد الدرجة. و دوك المتاسلمين فين (بلساك او بيدك) اولا كيفضلو( بقلبك) لانهم بغاوها دوبل (اضعف).
و السجن و القضاء المخزنيين علاش مبقاوش كيحكمو بقطع اليد و الاعمال الشاقة, او الطرق و السكك و القناطر و المواني و الانفاق موجودين كاملين ف البلاد. او خايفين عشيقهم فرنسا و ماماهم امريكا ليغضبو عيلهم ?
120 - hicham الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:47
لايمكن أن يكون الأ من هو المسؤول على هده الافعال بل الاسرة و المحيط البيئي لي ترباو فيه يقول المثل كما تدين تدان يحيا الأمن
121 - ملاحظ الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:00
لا زال الحديث عن التحرش اللفظي الجنسي في شوارعنا لينضاف اليه تحرش عنيف ثائر؟؟الله احفظ...بالسلاح الابيض هذه المرة.......
122 - سعيد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:02
ومن لم يحكم بما أنزل الله فألئك هم الكفرون
"قل لي ماذا نستفيد من سجن المجرمين "
تقوم الدولة بتمويل السجون من جيوب المواطنين
يبقى المجرم هو المستفيد الوحيد ويظل المواطن البرئ المتضررالأكبر
123 - Foreigner الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:08
علاش المغاربة ما يخرجوش فمظاهرات في كل مدن المغرب يطالبو بحمايتهم ويطالبو الامن و كل الجهات المعنية باش يديرو خدمتهم، لان هادشي فات الحد ولى كيخلع و كدلك يطالبو بتشديد العقوبات على هاد ولاد ل....
124 - الحاج محمد وكري الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:09
و الله لو تركوا الشرطة تعمل عملها بحرية و دون تدخل الجمعيات التي تطالب بحقوق الانسان و تخصيص مكافات مهمة لهؤلاء البوليس الدين يضحون بارواحهم فانا متاكد ان بلادنا لن تعرف ولو مجرما واحدا .
قديما كان يترك المجرم في الكوميسارية حتى يقر ما اقترفت يداه ثم يحال على المحكمة التي ﻻ ترحمه و يكون عبرة للاخرين اما اليوم فالمجرم اثبح بتسلح بقوة القانون و هي الحراسة النضرية 48 ساعة و بدون عنف ( حقوق الانسان ) فاي حقوق تمنحها الدولة لمجرم ﻻيفقه سوى لغة السرقة و الاغتصاب و القتل
المرجو اعطاء الشرطة دورها و الكف عن متابعة الامنيين الدين يضطرون لاستخدام السلاح للدفاع عن انفسهم .
اما بالنسبة لظاهرة التشرميل فليس سوى اشاعات للحط من العمل الجبار التي تقوم بها الشرطة .
125 - ياسمين الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:19
أودي أشمن أمن، أنا تعرضلى واحد البرهوش بلموس داليا تليفوني، وكان دايز واحد راجل وتبعو، داك الولد بلخلعة لحليه دكشي لي ف يديه، تليفون ديالي + تصورتو كانت ف يديه، أنا خديت تليفوني وديت ديك تصويرة البولس، او من زهر كان مكتوب فيها سميتو ومتركول ديالو ديال الحبس، او قال ليا لبليسي ملي خدا تصويرة سيري وقفي ف راس درب ملي يبنليك قوليها لينا نجيو نديوه، واش أنا ماعندي شغل نبقى وقفة ف راس درب، داز un mois داك البرهوش وقف على ختي ف نفس لبلاصة...
126 - سياسة الداخلية الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:21
صافي ما بقا هي بدلو السيوفا بالفرادا
علاش البوليس مكينشط على شي ظاهرة حتتتتتتتى كتكبر وتعظام؟؟ عاد توم دجيري كيبدا
علاش يتم التساهل فالحكم ؟؟؟مجرم كيمرض قبيلة او مرح من جهة العقوبة
خاص النظام ديال ....شد....حكم.....سجن....ميز اجوغmise a jour
انا الا تعرض لي شي واحد نشكي لبوليس الا ما عطوني حقي نخدو بدي
لماذا لا يتم اعتقال مصنعي السيوف ومهربي القرقوبي و القنب الهندي والخمر كيباع بحال اللبن
127 - القمري الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:41
هؤلاء المشرملين لا يجب سجنهم

اللي طاح في ديكم شرملوه بلا ملح ثم كرملوه فزيت ومن بعد ديوه لجبال يضرب الكرفي فتحوا بيهم مسالك طرقية هناك ومن بعد يسرح جمال فالصحراء
ومن بعد صدروهم لسوريا على ماتجي خبارهم ويدفنوا تما

قاليك تنتباهاو على البنات يعني ولاو مهند مشرمل ولا بوري بوقوس الله يعفوا علينا كثرت الدسارا غتخليهم يضربوا البيصارة على قلوبهم
128 - عبد الغني الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:42
كنتمنى من رجال الشرطة ومن المديرية العامة للأمن الوطني تكتيف حملات التمشيط والدوريات للحد من هاذ الظاهرة وتحمل المسؤولية واش غير لي تقرقب ولا سكر يهز سيف ويكريسي ف عباد الله ويتكرفس على بنات ناس ولا اللا أمن أنيس المواطن ...راه الدولة مطالبة وبشدة بحماية المواطن أنا و انت وحنا كلنا كنأديو ضرائب للدولة مقابل الأمن للأسف عندنا القانون كيطبق غير على المواطن الصالح كتقرى مباغيش صداع لواليديك داخل سوق راسك غادي لداركم ف ليل كيشدوك كيسخسخوك مزيان أما هاذ صحاب السيوفة عشران ديالهم كيديو ليه السيف وكيتلقوه ويمشي يصوب واحد اخر عند صاحبو السدور ويضرب مواطن مسكين بريء الذنب الوحيد ديالو أنه مواطن مغربي تزاد في المغرب للأسف.. وكيقول ليك دولة الحق والقانون الله ينعل لي ميحشم
129 - wald darb الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:42
je dis à la police marocaine :

allah ye3tikoum sa77a
130 - fido الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:47
Juste je pense a l expérience chinoise. Cette racaille doit etre envoyer a des camps de travail forcé. ..
131 - خالد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:48
شكرا رجال الأمن على المجهودات التي تقومون بها لضمان الأمن للمواطنين. لا ينبغي أن تأخذ بعضنا الشفقة في حق هؤلاء المجرمين الذين يرهبون الناس بالسيوف. يجب متابعتخم قضائيا والحكم عليهم بأقسى العقوبات ليرتاح المواطنون من شرورهم.
132 - said الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:48
Moi j'ai été on vacances o maroc on ma voler mes papier mon argent passeport je crois je tourne plus o maroc .il fou la chaise électrique pour c gens .
133 - عبد اللطيف الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:52
أعيش في الولايات المتحدة ، حدث لي مرة ان وقع لي خلاف مع احد الأشخاص و حضرت الشرطة.. عندما أردت ان أشير الى الشخص للقول لهم هذا الشخص فعل كذا و كذا.. صرخ الشرطي في وجهي ظنا منه أني سالمسه ... فبالاحرى حمل سيف في وجه شخص ما... ما اريد ان اوصله ان المغرب يعرف سيبة كبيرة و أضحى بلدا غير امن ... لذلك وجب الضرب على أيدي هؤلاء الأشخاص .. وكل من سولت له نفسه ان يرعب المواطنين... بقي ان أشير ان هذه الأفعال عاقبت عليه الشريعة الاسلامية بعقوبة حد الحرابة اي قطع اليد و الرجل من خلاف...
134 - المنفلوطي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:58
يجب على الدولة ان تفهم انه ليس هناك حل مع هؤلاء الأوباش غير العقوبات القاسية لأنهم يتمادون في جرائمهم فلا يعقل ان يتم حبس مجرم ستة اشهر لتعديه على شخص بالسيف في امريكا قد تصل الي 30 عاما انفرادي
135 - achraf الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:03
شوفو اخوتي المغأربة.والله وتبغي الدولة تفرض الامن والنظأم حتى تفرضو في 24 ساعة. الحقيقة ان الدولة من تتكثر عليها الضغوطات السياسية تترك المجرمين يعيثون فسادا في اليلاد والعباد حتى يصبح المواطن المغلوب على امره يتمنى السلامة الشخصية فقط ويبتعد عن المطالبة بحقوقه الدستورية ويخلو الجو لناهبي المال العام للعبث كيف ماشاؤوا. اطرح سؤالا واحدا. واش عمركم سمعتو شي برجوأزي تعرض للسطو والكريساج.بدون تعليق.
136 - مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:08
اتحدى اي واحد يقولي ان الصور مفبركة الصور حقيقية والى الامن باغي يدرك الشمس بغربال ماشي بهاد الطريقة الشفرة كترات بزاف يكفي تقرا الردود ديال الاخوة في اي موضوع ديال التشرميل وغادي تقرا حقائق صادمة لناس تعرضو للسرقة بالسيوف لااحتاج للامن كي يخبرني انه لاتوجد سرقة ردود الشعب المغربي بالمواضيع تكفي وتعتبر رسالة لامن باش يديرو خدمتهم راهم ناعسييين وخايفييييين
137 - بطل الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:18
يجب دعم تعليم ومحاربة رشوة والمحسوبية منع دخول مؤنة للسجون تقديم برامج لتوعية أباء تطبيق قانون منع العفو لصارق . مادام الخمر يصنع ويباع للمسلمين في دولة إسلامية فلا تنتضروا إلا أسوء !
138 - عادل الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:25
ان أحسن حل للقضاء على هذه المظاهر ان أي شخص ضبط معه سيف يتم معاقبته بعشر سنوات حبسا بدون ان يضبط متلبسا كما يجب على القضاء ان يكون حازما في إصدار العقوبات فلا يعقل ان مجرم قام بعشرات الجرائم ويتم الحكم عليه بست الشهر أو تمانية
139 - momo الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:29
salam chaque jour il ya que de mauvaise nouvelle et sa va chaque jour en s enpiran mais que se passe t il dans notre pays que fait l etat et la police etant marocain vivant a l etranger je redoute de rentre aux maroc avec tous se quo se passe il faut que le roi prenne concience de se qui se passe dan son royaume et prenne des mesure radical contre ses voyou il fo faire des exemple car je ne sui pas le seul a penser sa il ya bokou de resortisen marocain qui pense ne pas revenir au pay craignan pour leur securite
140 - بويوسف الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:30
أي شخص إرتكب جرم في حق المواطن يجب معاقبة الجاني بطريقة القصاص نفس في المملكة العربية السعودية مثلا إذا قتل أو إغتصب فتنفذ في حقه إعدام بالشنق أو بالحد بالسيف وهناك عقوبات بالجلد لكل جناية العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم والسارق تقطع يده وهكذا
141 - علوان الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:36
لكريساج موجود بزاف عاد. واحد لبلاصة ف البلاد كتسمى خميس ايت عميرة شتوكة ايت باها. مؤخرا شحال من واحد شلخات ليه واحد تلعصابة راسو على قبال موتور. حط اولا السيف على راسك. 4 ت ناس اقاو روسهوم ف الحسن الثاني مع 8 ت الغراز. الامن قايل. الله ادير التاويل
142 - صاخط علىالوصعية الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:48
المشكل هو متل هاده الاشكال الا ملق عندك والو غادى اتعدىعليك يعنىضروري يلق عندك ش حاجة و شوف تشوف واش ميقيسكش ناس تتعرض ل الاعتداء وهي تابعها مشاكيل و اسر و واحد تسرق باش امشى اسكرو تحشش ودير لفساد بفلوس و حوايج الدرويش عيب هاد شى + هاد كلمة تشرميل كلمة لا علاقة راه كتزيدو ضسروهم بيها راهم مجرمين + دوك ناس ل تصوبو ليهم السيوف و لماس تاهوما مجرمين راه خصهم عقوبات تعديبية باش ادوقو شنو تتحس ناس بيه منين تشفروهم والله اعفو وخلاص
143 - mourad naimi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:52
رئي في ﻫﺎﺗﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻰ
"ﺗﺸﺮﻣﻴﻞ" ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﺑﻘﻮﺓ
ﻓﻤﺪﻥ ﻛﺎﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻭ ﻓﺎﺱ ...
ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻫﻤﺠﻴﺔ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﺍﻟﺜﺎﺛﺎﺭﻱ ﻭ
ﺍﻟﻤﺎﻏﻮﻟﻲ . ﻧﺎﺱ ﻭﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﻭ
ﺑﺎﺳﻬﻞ ﻃﺮﻕ . ﺍﻋﻈﻢ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻼﺭﺟﻮﻟﺔ
ﻫﻲ ﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﻌﺰﻝ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺘﻮﺳﻄﻲ
ﺍﻟﺪﺧﻞ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﺴﻼﺡ .
ﺍﻟﺤﻞ ﺑﺴﻴﻂ ﻫﻮ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ
ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺸﺮﻣﻞ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻋﺒﺮﺓ ﻟﻼﻭﺑﺎﺵ
ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ .
ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﻴﻦ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﺸﻜﻠﻮﻥ ﺧﻄﺮﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ " ﻗﻠﺔ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻟﻮﺍﺯﻉ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ
ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮﺱ ﺍﻟﻘﻴﻢ
ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
ﺍﻟﺤﺎﺻﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺪﻱ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ !
144 - taoufik الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:00
بعض رجال الامن بنفسهم غارقين في التشرميل باستغلال السلطة والرشوة زاؤد حقوق السجناء واش واحد هاز السيف ديال سيدنا علي ؤو حتا قولك حقوق الانسان هادو راه خاصهم الاعدام
145 - معروفي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:06
السلام عليكم في الواقع في أواخر السبعينات نظمت حملات أمنية من اجل تطهير المجتمع المغربي من المجرمين وكان المواطن يتجول بكل حرية بدون مضايقات لان القانون كان يطبق بالحرف ولم تكن هناك ما يعرف بالسيبة والآن ظهرت حقوق الانسان وزاغ القطار عن السكة فمنهم من مات ومنهم أصيب بعاهات ووقع شلل في المجتمع يصعب إيجاد الدواء
146 - نزهة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:07
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع ومسئول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وهي مسئولة عنه والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ‏"
147 - Hicham الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:09
J aimerais bien qu il ait 2 lois spéciales :
1 - couper les mains de ces voleurs
2- congédier et accuser n'importe quel membre de la police qui ne fait pas son boulot.
148 - ParisSG الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:09
!Hi Guys
. i live in germany.me and my parents are from morocco and i am proud to be moroccan we are from casablanca and we are every year in casablanca but we are really scared in morocco there is to much criminal ! because of the drugs like haschisch,speed or kokain ! the police has to work much more !!!!!!! they should protect us ! these criminals make our pretty morocco criminal !one of the reason of that crime is the royal police ! but of course the people in morcco has to be better ! one exaple : the dirty streets in morocco ! We should help our king !
149 - lghourba الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:11
هل اصبحت الإدارة العامة للامن الوطن عاجزة على وضع حد لهذه الظاهرة ؟قوموا من سباتكم احمو وطنكم احموا ابنائكم احموا زوجاتكم احموا كل شبر في بلادي الحبيبة، لأن إدارتكم لم تأت بأي جديد مند سنين خلت شاخت وهرمت وسأتأسف على بلدي إن شاخت وهرمت،
150 - far الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:17
شكرا لرجال اﻷمن ويجب ان يبقو حدرين طوال الوقت و علئ الحكومه ان ﻷ تمنحهم العفو الملكي
151 - مربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:18
لقد فرط المغرب منذ مدة في قرارات ذات اهمية ووقع كبير على المفهوم الحقيقي للمواطنة،منها واجب أداء الخدمة العسكرية وما لها من انعكاسات ايجابية على الشعور الدي يحسه المواطن اتجاه مجتمعه وسياسات بلده،خاصة اذا كانت نية للدفع ب المسلسل الديموقراطي الى الأمام..
152 - الصم الاول الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:25
وفيقو شوية رالبوليس ديلنا دخل في كدبة بريل حتى هو قليكم فتوشوب هدشي رها غير كدبة بريل حتى البوليس ديلنا دخل في اليوم العلمي للكداب
قليكم الصور مزورة فتوشوب واش اعباد الله حتى السيوف والمخدرة والمعجون والكيف المضبوط فتشوب
الحقيقة رهم شدوهم شدوهم بي الجرام المشهود وبغي البوليس ميخلقش الفزاع في اصحاب الصور الباقين ممقبوطينش بيسباب ضيق الوقت وبعدهم وعنوينهم واسمائهم المشبهة للموطينين البرياء مبغش البوليس يرهب المجرمين لكي لايمسحو صورهم من الصفحت التشرميل الدي هي دليل المادي
انـــــــــــــــــــــشري ياهسبريس
153 - bcb الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:48
المشكل الذي نعاني منه هو عدم مبالاة اغلب أقسام الشرطة إلى نداء المواطن. و هناك شهادات كثيرة تؤكد ذلك.
154 - محمد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:48
والله ايـــــلى السيبة هادي لــي راها في هاد البلاد السعيدة
واااش مابقيتووش باغينــــا نعيشووو في هاد البلاد في الأمان
غيـــر قولوهالينا اونخلوهااا ليكم اوبلا تشرميل
حنا مواطنين بسطاء اوبغينا غير راحت الله اوراحت البـــال
155 - Gharafi الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:48
أقطعوا جدورهم قبل فوات الأوان 25 سنة سجنا لاأقل هدا يعتبر مساس بأمن الدولة والمواطنين
156 - مزوان الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:05
ننوه بالعمل الشاق و الخطير لرجال الامن عليهم اخذ الحيطة و الحذر من هؤلاء العاصابات و استعمال الرصاص الحي ان اقتضى الحال السجن المؤبد مع الاعمال الشاقة لهؤلاء كما كان في عهد الرومان و الفراعنة لا غير لا حق في الحياة و لا الغاء عقوبة الاعدام و لا حقوق الانسان اليس ترويع الناس من حق الحياة الهم ان هذا منكر
157 - Benaissa الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:07
D'après les informations qu'en ai obtenu d'un haut responsable dans la sûreté nationale,celle localise les criminelles mes n'intervient qu'après quelques moi.A vous de se poser la question pourquoi.Entre temps les petits et faibles citoyens subissent les coups des machettes des criminels et ils y laissent la vite souvent.Même l'esplanade de la grande mosquée des Casablanca n'est plus sécurise.Ma sœur s'est fait volé son coli en or sur l'esplanade même en pointant un couteau sur son coup et à vue de sa petite fille qui a été traumatisée depuis et en souffre à ce jour même des séquelles comportementales de cette incident.Je vous rassure que cela s'est passé en présence de touriste qui voulaient visiter la mosquée mais hélas ils ont aussitôt rebrousser chemin pour rabat d'où ils venaient.
158 - سعيد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:09
ليس هناك امن في وطننا الحبيب لذا اطلب من ملكنا العزيز اعطائنا رخصة حملة الاسلحة لاصدياد هؤلاء الخنازير مهما كانت اصولهم وانتمائتهم,ليعود الشعوربالامان والطمانينة للمواطنين كبارا وصغارا رجالا ونساء وللسياح والمهاجرين.
159 - عادل الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:21
قلت ما يدار

الله يلطف بنا

او يصلح شبابنا
160 - cit الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:21
A mon point de vue ,si le peuple n'a pas d'intention de se rebeller contre ce fléau rien ne va changer .faut justement des marches au niveau national pour changer .tout ce merde
Et la vie du citoiyen marocain n'a pas de valeur rien ne va changer.
Est ce que vous remarquer que seulement les pays du 3eme tier ont ce loi?
161 - jamal الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:38
من هولاء المعلقين نيت فيهم الشرملين ..اللدين يتهمون الامن والنضام بصنع هولاء فهو مشرمل .....كيف يعقل لرجل امن ان يقوم بعمله وانت تحقد عليه ...كيف لرجل امن ان يقوم بعمله لكن ادا تعرض المجرم للضرب تقوم القيامة حقوق الانسان مع المجرم الشمكار كيحل فمو على المخزن ....هدا الشردمة ديال المشرملين والله يخليو الدولة تدير شغلها والله لا بقاو نهار واحد....حنا مجاتش معانا الديمقراطية خاصنا الديكتاتورية خاصنا 2000 بصري ....شعب ديال العصا ..يجب ان تعاد الهيبة للدولة ...خاص 10 الليل النعاس حتى واحد مايدور فى الليل الشباب ديال المسخ الطلبة ديال المسخ ...خاص كلشي يتعدم ..خاصث العيالات والنسا يدخلو سوق جاهم ...10 سنين ديال العصا ..وخاص كولشي يمشي العسكر.....التجنيد ...الملاعب جداد اعباد الله الكراسا تقلعو ...والبعض يقول علاش اديروهوم في السجن ...الشعب ديال الويل
162 - لطيفة الرباطية الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:39
أكيد الاعلام المغربي مازال رهين القمع وسياسة سدان الفم الامر وما فيه انه هاذ الظاهرة اثارت جذل كبير ليس لانها جديدة او فريدة بل لان هاذ المجرمين ولاو كا يتباها وفي الإنترنيت وهاذا يعني انهم يستفزون أمن البلاد ماشي غير بالأجرام ديالهم بل وكذالك باستفزاز جهاز الأمن زعما هاحنا دايرين السيبا وما قاد علينا حد ومن اجل غسل دماء الوجه جاء هاذا المقال لتهدئة الرئي العام ولإثبات ان البلاد على خير وتوتة توت خلصت الأحدوثة مهم الصورة الثاني اللي فيها المجرمين وجههم على الحائط لا اظن انها تتعلق بمجرمين التشرميل من حوائجهم باينة هاذ السيوفة كاينين من شحال هاذي والبوليس عارفين شكون كأي بيعهم اتسائل لماذا أصلا يتم صنعهم هل يتسلحون من اجل تحرير فلسطين او ماذا
163 - farid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:49
يجب معاقبة هؤلاء المجرمين أشد العقوبات نظرا لبض السلوكات المشينة و التي لم نعهدها في مجتمعنا سرقات ٫إغتصاب،كلام فاحش وسط الملئ ،هذا النوع من الشباب لا حياة له فماذا ننتظر منه ٠
164 - صحراوي/أمازيغي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:05
"واش المغرب هذا ولا طاجين ديال السردين المشرمل؟؟"
حتى تلاميذ المؤسسات التعليمة اصبحوا مشرملين
والبعض منهم يأتي المدرسة بسكينه من الحجم الكبير ليرهب الفتيات والأساتذة
وزملائه من المراهقين.
ظاهرة التشرميل طالت أيضا المركبات الرياضية حيث تقام المباريات بين لأندية الرياضية الوطنية، وحيث تغزو المدرجات جحافل المراهقين بتصفيفات شعرهم الغريبة والبشعة، وسلوكاتهم العدوانية. حيث يخفون سيوفهم لحين نهاية المباريات لمهاجمة مشجعي الفريق الخصم.
ظاهرة التشرميل بدأت تنتشر ويجب معاقبة هؤلاء المفسدين والتعامل معهم بحزم وبصرامة شديدين حتى لايعودوا لهذه الممارسات.
165 - رشيد شو الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:10
لا حول و لا قوة الا بالله بالامس عرض على قناة NAT GEO برنامج حول معاملة المجرمين داخل سجون الولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر الراعية الاولى للدمقراطية و حقوق الانسان في العالم و التي تنقط و تصنف كل سنة دول العالم حسب درجة احترامها لحقوق الانسان و لكن بالنسبة للمجرمين الدين يعتدون على المواطنين فاننا نلاحض انها تتعامل معهم بكل قسوة لكي يتمكن الوطن العيش في امن و امان والله لو طبق على المساجين المغاربةربع ما يطبق على المساجين الامريكيين ما لحضنا كترة حالة العود و الاصرار و التباهي بالاجرام والعودة الى السجن و بصفتي رجل قانون لي اقتراح و الله و الله لو طبق لقضينا على تسعين في الماة من حالة العود و اصبح السجن ينتج مواطنين صالحين انشاء سجون في مناطق نائية و قاسية وحرمانهم من القفة و اجبارهم على الاشغال الشاقة دات المنفعة العامة و الاهم والاهم تطبيق نضام المراقبة القضائية و دالك باجبار الشخص عند خروجه من السجن بان يقضي ساعة من الزمن كل اسبوع داخل مركز الشرطة لمحل سكنه لمدة خمس سنوات تحت مرقبة عميد الدائرة هدا الاجراء دا فعالية كبيرة و يحد من الاجرام و تطبقه عدة دول من بينها امريكا
166 - said timitar الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:12
والله ان المشكل يكمل في الاعفاأت،في مثل هذه الحالات لا يجوز لكي يكونواعبرة ،هذه الجرائم في تزايد وان اللبيب من الاشارة يفهم
167 - اسماء الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:27
يا بني المغرب سيروا للامام"""""وارفعوا راية غازينا الهمام
واسالوا الله انتصار المسلمين
نتيجة حتمية ماوصلنا اليه اليوم وهو ان الله عز وجل يسلط علينا الظالمين بسبب بعدنا عن الدين وتعاليمه.اين حكم الله عز وجل في السارق..الم يقل رب العزة ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب....وايضا السارق والسارقة فاقطعوا ايديهما
والله ماسماها العلي القدير بدنيا الا لانها في ادنى المراتب.فلنبن حياتنا في الاخرة. فاما اننعيش كانسان مكرم عزيز عالم مسلم واما ننتظر الموت فهو اهون من ان تعيش مع الجهلة الكفرة القتلة عديمي الانسانية عديمي الاخلاق.اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا واحفظنا واحفظ جميع الناس من شر هؤلاء.
168 - imane الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:31
الحل هو خروج مضاهرات لتطبيق الإعدام عند القتل الإعتداء العمد من أفضل الشعب أو جمعيات حقوق الحيوان
169 - امازغي سوسي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:33
الله ارحم لدجودان الحاج لويتي وخا بقي عايش كان ادجودان عندنا فنواحي تغازوت وكان دا بنية قوية وصارم وجاد في عمله وهدا في نهاية التمانينات وكان لا يغمد له جفن ويتجول في الازقة والشوارع وويل لمن جاء في طريقه وخصوصا الشمكارة والسكيرية اما اللصوص فلا تاخده بهم الشفقة فمن صقط بين يديه لن تراه مجددا الى ماصيفتو للحبس غايخوي سيكتور وكنا نحن الشباب نكرهه في دالك الوقت لانه دخلنا لجوانا ومن هدا المنبر احييه بحرارة واقول له اني سامحته على التسرفقة التي اهداني اياها يوما ما زلت اتدكرها ومع داك احترمه لان مند دهابه تغير الوضع كليا بانعدام الامن وانتشار جميع انوع المخدرات والدعارة ووو... .لان رجال الدرك المتعقبين من بعده تقاعسوا في مهامهم في استبداد الامن وهمهم الوحيد جني الرشاوي وسلب اموال المواطنين بشتى الوسائل والتواطئ مع تجار المخدرات مما جعل المواطنين في هده المنطقة يكرهون ويحتقرون كلمة جوندارم.
170 - يوسف الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:38
وقعت حادثة اليوم تقريبا الساعة السابعة مساءا بمدينة سلا قرب "سوق ساعة"هاجم شابين امراة وابنتها بواسطة سيف كبير الحجم .لولا تدخل حارس ليلي الدي صرخ عليهم و شجع بعض الناس من التوجه نحو الشابين مما جعلهم يفرون دون ان يسلبوا شئ ...فالمرجوا من المسؤولين عن الأمن بارجاع شرطة القرب وان يكون في كل حي بشكل مستمر رجال امن يقومون بالتجول في الأزقة كي يعم الامن و يحاربون من انتشار الاجرام و السرقة.
171 - hafida said الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:42
الحبس ما بقاش كيخلعهوم ، علاش ما يتعاقبو بطرق أخرى كالعمل الشاق بالمناجم و الطرق أو التجنيد ...هكذا يتحكو و يتصلحو و يفيدو البلاد
172 - مروان كروان الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:43
اظن ان المسئلة جد سهلة ما على رجال الامن سوى القيام بمهامهم
173 - RACHID CHOOOOOO الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:47
تطبيق نضام المراقبة القضائية و دالك باجبار الشخص عند خروجه من السجن بان يقضي ساعة من الزمن كل اسبوع داخل مركز الشرطة لمحل سكنه لمدة خمس سنوات تحت مرقبة عميد الدائرة هدا الاجراء دا فعالية كبيرة و يحد من الاجرام و تطبقه عدة دول من بينها امريكا
174 - TAHIRI Ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:58
Bonsoir tout le monde, premièrement je dis aux responsables sur la sureté des citoyens HCHOUMA ce genre d’explications qui ne convaincront personne même les enfants de 7 ans, on vit dans la peur du graissage chaque instant et l’augmentation de la criminalité dans notre pays et bel et bien une réalité et une punition sévère pour ces criminels s’avère obligatoire parce qu’il n y a aucune excuse et prétexte pour le graissage
175 - a.karim الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:58
في المغرب وفي كل البلدان الخارجون عن القانون معروفون وخصوصا في المغرب فتلمقدمين يعرفون كل صغيرة او كبيرة عن هؤلتء المشرملين وغيرهم فعلى الجهات الامنية ان تستبق مثل هذه الخرجاتالفيسبوكية بتوقيف المحرمين وان يسجنوا ويشعرون بحق السجن لا ان يدخلوا السجن ويجدوا فيه ما لذ وطاب من اكل و ترفيه وخلوة بالزيجات .
176 - تطواني قح الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:21
الإعدام الإعدام لهؤلاء ليكونوا عبرة للآخرين
ولينعم المواطنين بالأمن فهو من حقهم
لأن الفتنة أشد من القتل.. وهؤلاء يخلقون الفتن في نفوس المواطنين
هم جرثومة في المجتمع.. والجرثومة وجب إستئصالها وتطهير المجتمع منها الأبقى للأصلح
الإعدام لهؤلاء.. حتى لا تتكرر الفاجعة..
فاجعة الإغتصابات المتكررة.. فاجعة اعتراض طريق المواطنين.. قاجعة السطو المسلح.. فاجعة كل يوم جريمة جديدة تقع.. والسبب هؤلاء المجرمون
نرجو من العدالة أن تقول كلمتها فيهم وتحية لرجال الأمن
177 - Marocaine الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:23
Si l'on compare les photos publiées sur facebook avec les objets effectivement trouvés suite à la perquisition de la police, on voit bien que des objets y figurent! Ces gens là possèdent des armes blanches, des sabres de différentes tailles, et ont des montres de marques et des téléphones variés! N'allons pas dire que ce n'est pas un gorupe organisé! La presse et la police sont de mèche? Photoshop est maintenant un échapatoire pour les criminels? Tout le monde a peur, non seulement à Casa, mais dans toutes les villes du Maroc à cause de ces gens là. Ne serait-ce que pour la perturbation de l'ordre public, on devrait les transférer au parquet et les juger!En plus,la possession de ces objets ne fait que confirmer que les photos ne sont pas totalement truquées! J'espère que les Marocains arriveront un jour à être plus protecteurs de leur patrie, que l'on arrêtera d'entendre parler de ces pratiques qui ne font partie ni de notre religion ni de notre culture! Que Dieu nous protège
178 - smayka الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:31
والاشاعات هو هاد الشي لي كتقولو فيه انتوما, والحقيقة انه كين الانفلات الامني وانعدام الامن في كل الشوارع , الانسان ولا كيخرج وواخد احتياطاتو حتا التيليفون مبقاش الواحد يقدر يجوب فيه فالشارع
179 - محمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:51
لازم من تطبيق القانون المغرب بلاد معروفة بدون قانون يشدوهم شهر ويقول ليهم خرجوا عفينة عليكم لازم المغرب يدير حل مبقيتيش تخرج وانت في أمان وليتي كتخرج مرعوب هاد شي بزاف والله حتى عايب
180 - ROFIX الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:56
التشرميل لبس ،، مآشي عصابات سرقة ،، رآه غير الكعآكع قلبوهى سرقة بآش يشريو اللبس ...
181 - الصم الاول الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:13
قل لي صديق
انه كان يتعرض للكرساج كل سبوع من عصابة كانت تعترض العمال تناء عودتهم من العمال في احد المنجم وافراد هد العصابة كنو يعرفون موعد الخلصة فبتزونا وقطعو طريق علينا
وهتديت الى فكرة بان اخفيت نقود في ملابسي الدخلية كيلوط
وتركة فقط في جيبي50ددرهم وحينما يفتشوني يريدون المال كله ادعي اني تعرضة الى للسرقة من لص اخر صبقهم وهو ملتم وخلقت بلبلة بينهم تبدلو الضرب وجرح بسلاحتهم البيضاء اردوان يعرفون من منهم السرق الي اسبقهم وخرجت من بينهم سليما قد كنت اعمل على اطعم اسرتين اسرتي واسرة هد العصابة
182 - Sendi mohamed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:28
Le pouvoir legislatif doit promulguer de nouvelles mois pour éradiquer les éléments niisibles dans la socièté.il faut appliquer la peine de mort pour donner l'exemple aux autres.khashoum yetcharmlou weyete9law fezit.le Maroc est me seul pays au mpnde qui au lieu de punir les assassins et mes criminels; il leur permet de vivre aisément dans des lieux convenables et aprés; ils bénéficient de la gràce et reprennent leur boulot comme si rien ne s' est passé. Et ces épées...elles viennent du ciel? Non c'est fabriqué par nos forgerons non? Et le hachich ça vient des USA? Non. C'est cultive au nord du pays...donc de la volonté pour améliorer les conditions de vie de nos enfants et renvoyer les immigres illegaux parce que eux aussi n'apportent que du mal au pays...
183 - from san diego calif الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:51
تعليق 6 عندو الحق الاكترية ديال هاد الموسخين كيجيو من الكرينات راكب على TMAX مسروق ؤلابس جاكيط ب2000 درهم ؤسبرديلة ب1500 درهم ؤمحسن ديك تحسينة ديال marines ,ؤملي تشوق حقيقتو تنقاه سكن فبراكة,خاص الدولة تمسح الكرينات ؤلي معندوش البطاقة الوطنية تتبت ان صاحبها يسكن فالحي لي كيدور فيه يديوه بحال ساكن فحي مولاي رشيد ؤكيدور فالمعارف هنا فامريكا لي هاز سيف بحال هدا ؤالله ما يخصو من قرطاسة فالراس
184 - Tarik الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:58
,الحمد لله المغرب لم يتغير لاان تاريخه يعيد نفسه. تقديم بلاغات و تزييف الحقائق. إيوا كان غير كا يضحك مع اصحابه. و دابا فرقوا الجقلة ما كاين والو الدنيا هانية و إذا تلقاوا ليك بلا ما تجي عندنا حيث غير كا يضحكوا معاك و اذا جرحوك غير شوف واش جرحتي راسك أو غير مزح معاك. اذا لم تستحي فافعل ما شئت. واااااا بااااااز
185 - غيور عبد الله الأربعاء 02 أبريل 2014 - 02:33
أوافق رقم 167 رشيد شو
أما بالنسبة لنا في المغرب مابقيناش أنسمعو السجن الفيلاحي الجديدة وكذا سطات العادر ما نسمع عوكلشة ويدخلها كبار الدولة والمزتزقة
بداخل السجن يقولون الاصلاحية ولاكن في الحقيقة هي جامعة اوكلية التخرج منها بالشهادة العليا
الحل وهو إدارة السجون التابعة لوزازة العدل يمكنها ان تحتضن بوزارة التجهيز
عندنا ضعف البنية التحتية الطرق الثانوية بناء المدارس في المناطق ......الخ
وزارة النقل والتجهيز توفر الحافلات مع البنزين
وادارة السجون توظف الحراس
الى الامام يابلادي ماكاين غير الخدمة لصالح الوطن
186 - simo wardi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 02:40
اعادة الهيكلة ..الرجل المناسب في المكان المناسب ؟؟ تحسين الموارد البشرية المديرية العامة اللامن الوطني .. ارجاع هيبة رجل الامن .. نفسيا وماديا .....مادمت الرشوة حاضرة الامور تزيد تفاقما ................ مع تحياتي واحترامي الاسرة رجال الامن ......... نتمنى التوفيق والصبر السيد . المحترم العميد الصوتي ومرافقيه ...على المجهودات الجبارة تحت قيادة امير المؤمنين نصره الله وايده التي يقوم بها على اكمل وجه ..اللتصدي المنحرفين وقطع الطرق اباطرة المخدرات .اوكار الدعارة وووووو\\\........مواطن غيور .\\
187 - saraha الأربعاء 02 أبريل 2014 - 02:56
لزرعتيه كتحصدو الدولة لمفيهاش العدل، التعليم والصحة فسوف تحصد الشوك
أين القصاص تركوا شرع الله و تبعوا شرع البشر
188 - Azdid الأربعاء 02 أبريل 2014 - 04:16
كاليك حكا راه غير التباهي على لبنات، و راه البوليس كا ايقلبو دابا على هادوك اللي دارو الفبركة لتصاور ديال هاد الدراوش للي تشدو.... عجيب امر هذه البلاد، و غريب كيف يحاول البعض ممن يتولون امرها ان يضحكوا على ذقون العباد ملء افواههم. لنعتبر جدلا ان ادعا هؤلاء المقبوض عليهم صحيح، ومن اين يأتون بالاموال التي يقتنون بها هذه الاغراض الثمينة، وهم دون عمل، وعائلاتهم تعيش اوضاعا اجتماعية و مالية مزرية، ويقطنون بيوتا قصديرية واحياء على هوامش المدن تنعدم فيها شروط الحياة الانسانية. والله ايما بقينا فاهمين حتى حاجة فهاد البلاد السعيدة، واحد ما خدام ما ردام، واليديه كذلك، خوتوا حتا هوما، ما ساكنين مزيان ما والوا، و شاري 10 دلبورطابلات ديال 2000 درهم اولا كتر لواحد، وماركات ماعمرنا شفناها ديال الساعات، ولباسي اشكال او الوان او موطور ب20000 درهم والسيوفا اطوال و احجام ما كانش كاع بحالهم عند الومان لي استعمروا نص ديا لعالم وزيد وزيد....وفلخر كاليك التباهي. ايوا فهم نتا ايلا كديتي تفهم. الله المستعان.
189 - mous الأربعاء 02 أبريل 2014 - 05:36
للحد من هذه الظواهر لا بد من مسالتين:تطبيق قانون التجنيد الاجباري بكل حدافره والضرب من حديد على بائعي
190 - lom الأربعاء 02 أبريل 2014 - 07:03
I think this is a good job from the Moroccan police whom we need to contratulate. But they need to carry on such way. La Hawla Wala Qouata Illa Bi Lah.
191 - ha mernissi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:01
الله المستعين لكن هدا غيركافي المفرود ان يكون على الدوام في كل مدينه يجب توفير للشرطه كل المستلزمة حتى ادا كان فيها اطلق النار ومراقبةالشرطه الفاسده وفتح الخط 48 ساعه للموطنين لان معظم ناس يشتكو عدام الراد الهاتف على دكر الهاتف كنت في امارات ابو ضابي كان حادث سياراه اتصل صديق لي بالشرطه راد عليه بي شكر صاديق ياخي لم تكتمل 5 دقائق حتى كان متوجدين في الموقع اكترهم شرطه مغربه كان راد ي ياريت هدا موجود في بلادي اين المشكله هل المسؤلين ا و الشرطه الامكانية موجوده اين الخطاء................;
192 - مغربيه الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:13
هادشي بزاف وااااابزاااف ونوضو تحركو وديرو خدمتكم راه تقهرنا بالسرقه مدينة مراكش حتى هي كل نهار كتسمع شي حد تسرق لا والشفار كيكون هاز جنوي بحال الا عايش فغابه ماشي فبلاد فيها قانون هادشي كتير وغادي بالمغرب للتهلكه
193 - مغربية الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:59
كنتمنى يصدر قانون صارم في مثل هذه الحالات
194 - ahmed الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:24
السلام عليكم
تزايد معدل السرقة راجع إلى التربية والعقلية المشرملة التي باتت في تطور )) شوف كتكون غادي ولا بارك غير فقهوة كجي شواحد يبدا ينتقد فيك و مكتعرفوش ة (( التربية ثم التربية ثم التربية ))
195 - MOWATINA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:19
غادين او خايفين. لي تحرك تقول غادي يجبد ليك شي سيف.الله يرحمنا او صافي.
196 - MEHDI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:27
السجن اصبح يعرف بمكان لاسترخاء والاستجمام اذ بات افضل عقاب للمجرمين
197 - grigwan الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:34
لاجرام سببه غياب الامن اقسم بالله ان السيوف في مدينة فاس اصبحت تشهر امام رجال الا من دون ان يفعلو شيءا لامن اصبح بحاجة لمن يحميه والبلاد تنزلق للهاوية والكل يتهرب من المسؤولية
198 - باز والله الى باز الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:59
السيوف بالفوتوشوب و الاموال بالفوتوشوب ووووو. ... هي هادوك المواطنين ليتكريساو كان داكشي غير كاستينغ و دوك ليتحنكو غير افتر افكت
والله يمسخ لي رد هاد البلاد في هاد الحالة

__________________
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
إو خليو هاد الرأي يبان وافقو عليه مديروش ليه كيف لي سبقوه
199 - sirri الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:26
bonsoir a tous c est facile de couper la main a c est jeune comme plusieurs l ont proposer je suis pas la pour soutenir c est voleur mais c est des jeune qui veulent vivre honorablement la question est ils vont faire la prison ca c est sur mais pour leur sortie ???il vas y a voire un suivie pour moi c est nous tous les responsable kada lfakrou an y a kouna jahla
200 - رشيد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:54
إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم
201 - يونس SD الخميس 03 أبريل 2014 - 20:36
هل يضن أصحاب البروباغندا المخزنية أننا بلداء لهذا الحد؟؟؟ السيوف والسلاسل والزرواطة أصبحت لغة العصر لذا قطاع الطرق. مااسخفهم وهم يعرضون سكينا و سبرديلة و زوج بورطابلات لاقناعنا أن هؤلاء هم الجناة حقاً. متى كان امتلاك سبرديلة او زوج بورطابلات خارج عن القانون؟ كان عليهم ان يظهروا الاسلحة الثقيلة التي يمتلكها هولاء الاوباش و لكن خوفا من تأكيد مخاوف الشعب لم يظهروا سوى الخزعبيلات حتى يقول المراء " صافي غير هدشي اللي عندهم او حنى منوضين الحايحا؟؟؟؟"
202 - احلام الاثنين 07 أبريل 2014 - 17:12
اولا وقب كل شي\ اشكر السلطات الامنية على كل ما تقوم به لولاكم ما كنا قد نفعل شيئا مع هذا الكم الهائل و التي يتكاثر، و بصراحة نتمنى من القضاة الا يتساهلو معهم لان هذا يتعلق بحياتنا ويجب ان تكون الاحكام زجرا بهؤلاء لكي لا يقوموا الاخرون بنفس الافعال ويكون دائما الخوف في قلوبهم وشكرا
203 - aziz الثلاثاء 08 أبريل 2014 - 15:42
ما وقع وقع وسيقع أكثر ان لم تجد الحكومة حل للبطالة وضرب بأقسى العقوبات لتكن عبرة للمجرمين وللدين أجبرتهم البطالة أن يدخلوا باب الاجرام.
المجموع: 203 | عرض: 1 - 203

التعليقات مغلقة على هذا المقال