"التشرميل" يصل إلى مدينة طانطان

"التشرميل" يصل إلى مدينة طانطان
الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:16

أفاد مصدر أمني بأن مصالح الأمن بمدينة طانطان ألقت القبض، مساء الخميس، على ثلاثة تلاميذ قاصرين بسبب نشر صورهم على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، وهم يحملون أسلحة بيضاء وفق الشكل المتداول في إطار ما يسمى بظاهرة “التشرميل”.

وفي التفاصيل، أوضح المصدر عينه بأن المشتبه بهم الثلاثة تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 سنة، ويتابعون دراستهم بإحدى المؤسسات الإعدادية بالمدينة، واعترفوا أنهم حصلوا على الأسلحة البيضاء التي تظهر في الصور من شخص هو طور البحث عنه، وقاموا بنشرها رفقة صورهم الشخصية بغرض استمالة إعجاب زملاء هم وزميلاتهم في الدراسة.

وأضاف ذات المصدر بأن “البحث لا زال مفتوحا لتحديد هويات ثلاث شبان آخرين ظهروا في نفس الصفحة على موقع الفايسبوك، وهم يحملون أسلحة بيضاء، وذلك بغرض توقيفهم وتقديمهم أمام العدالة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

12
  • من اكادير
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:26

    انه لشيء خطير ان يصل التشرميل الى اقاليمنا الجنوبية خصوصا الى بعض المدن الساخنة والتي تعرف تواجد عدد كبير لاعضاء بوليزاريو الداخل خصوصا مدينة العيون وبوجدور والسمارة . بحيث سيتم استغلال الظاهرة في خلق البلبلة وزعزعة الامن والاستقرار وكدا الدخول في مناوشات مع القوات العمومية ونحن على بعد ايام قليلة من تصويت مجلس الامن على قرار تمديد مهمة بعثة المينيرسو لقضية حقوق الانسان في الصحراء المغربية .. كلنا كمغاربة ضد هدا المشروع الدي سيفقدنا السيطرة على اراضينا الصحراوية وكدا ضد انتشار العنف والفوضى والتخريب وزعزعة امن واستقرار المواطنين الصحراويين المغاربة . يجب على اجهزة الامن المغربية التعامل مع ظاهرة التشرميل في الصحراء المغربية بيقظة وحزم شديدين مع الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المس بامن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم داخل الصحراء وفي كل ربوع الوطن الحبيب .

  • SALAMATE
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 16:03

    الدولة ستكون لكم بالمرصاد يالمرشملين أينما كنتم،من طنجة لGويرة. ومن شرق المغرب إلى غربه..ونوريوكم لعب الدراري..

  • من كندا
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 16:29

    " وقاموا بنشرها رفقة صورهم الشخصية بغرض استمالة إعجاب زملاء هم وزميلاتهم في الدراسة" هدا يدل على مستوى التعليم بمغربنا العزيز استمالة اعجاب زملاء الدراسة تكون بالتفوق في النقط المحصل عليها و ايضا في الاجتهاد و الاخلاق ليس في صور مع سيوف و اسلحة الى اين تاخدنا سياسة اللامسؤولين الدين فضلو الجانب الاقتصادي الدي يزكي رواصدهم البنكية على الجانب الاجتماعي الدي يهدد الامن في المغرب القاء القبض ة السجن لشابين لن ينفع لانه سيولد لديهم الجانب الاجرامي لان السجون بالمغرب معمل لصناعى مجرمين و ليس مؤسسة تربية و اتحدى اي احد يقول لي ان شخص يدخل السجن يخرج منه تائبا و مصلحا الا بعض الاستثناءات المحسوبة على اصابع اليد

  • العربي مغربي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 17:33

    التشرميل إرهاب إذا عقوبة الإعدام لكن القاصرين يجب تربيتهم بأعمال عمومية كبناء الطرق…..

  • mouchrif
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 17:44

    الحل في نظري لمثل هذه السلوكات البعيدة كل البعد عن ثقافتنا جد سهل .اللي اشرب التشرميلة يدوز ل : gamila .

  • أين الاخلاق
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، أين الآباء وأين الأمهات مما يفعله ابناؤهم بمن وبمذا يشوهون أنفسهم !؟ لست أعلم ؟؟؟يجب الحزم وزجر كل من سولت له نفسه زعزعة أمن و استقرار المجتمع .

  • maghrabi vrai
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 19:26

    En réponse au n1 j'ai peur que ce mcharmlines s'ils arrivent à notre Sahara marocains ils vont icharmlous tous ce que tu les appellent séparatistes de l'intérieur! parce que ou on est des marocains et qui dira le contraire soit refouler de l'autre côté parce que ont ne peux pas payer, loger , et veiller sur la sécurité de alkhaouana? Vive le maroc de tanger à lagouira. ….al fitna naima naala allaho moukidaha

  • تاج اادين
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:33

    بسم الله الرحمن الرحيم (هدي كلها من سيرة حقوق الإنسان….! السجن اصبح مفضلا عند اغلب الشباب (فندق خمس نجوم) لو كان السجن رادع ما تظهر مثل هده الظاهرة. رجال الأمن أعيانهم الله صاروا يتعاملون معاملة حضرية لكن مع من تتعاملون؟ الجهل ام المفهوم الخاطىء للحرية انهم شباب يريدون موجهين من اساتذتهم من اولياء امورهم وان ابوا فااسجن ماواهم وياريت السجن الي فزمن المغفور له الملك الحسن الثاني م .

  • غيور
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:57

    مراهقون يعترضون سبيل المارة وخاصة النساء لاحول ولاقوة الا بالله ، مراهقون وغدا مجرمون كبار . الامر سهل للغاية فالسجن مع الاعمال الشاقة لردع كل من سولت له نفسه تحدي القانون زيادة على هذا الغرامة المالية لان أبناء الشعب ونساءهم والسياحة وهيبة الدولة في خطر . العصا لمن يعصى والقانون فوق الجميع . لنا أيضاً أبناء عاطلين لكن لا يمدون أيديهم لملك الغير وذالك لان الآباء مسؤولون عن اعمال أطفالهم ( مجرمين ) الغد بل يشجعونهم في اغلب الأحيان . الحل بيد اصحاب القرار لان عائلاتهم أيضاً يهمهم الامر .

  • غيور
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:24

    المراهق الجبان الذي يعترض سبيل فتيات لسلبهم هاتف نقال او نقود فهو مجرم الغد باامتياز سيهدد أمن واستقرار أمن المواطن ، فما دام هذا الجبان يفعل فعلته وينجو الا وعاود مثلها أو أخطر ،فعندما نسمع ان أفراد الشرطة يتعرضون للعنف اثناء مزاولة عملهم فهذا غير منطقي والسبب هو التساهل الذي يتلقاه المجرم اثناء سجنه في الأحكام السابقة وهذا هو ما يفقد الهيبة لرجل الأمن او للدولة على حد سواء . فعلى اصحاب القرار ان ان يقوموا بتسليح رجل الأمن وإعطاءه الأذن باستعماله ان اقتضى الحال وذالك لمصلحة الجميع . كما ان كل مجرم لم يمتثل للقانون للمرة التانية فهناك الحقن لكي يكون معوقا وفي نفس الوقت عبرة لغيره ، وهكذا تكون السيادة للقانون والأمن للمواطن الصالح وتكون حقوق المرأة كذالك مضمونة خارج بيت الزوجية اما داخله اذا كان العكس فالفاعل معروف .اطلب من الله ان يكون هذا البلد أمنا تحت سيادة محمد السادس نصره الله .

  • ريحاب
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:05

    هذا شي.كتير بزاف وكتير من الأولد شكلهم تيبين أنهم مجرمون وهما عاجبهم الحال ماتيشتغلوش غير تيسرقو وتينهبو وهم عاجبهم الحال وخدين حريتهم كنتمنى من الدولة وناس مسؤلين لش يوقفو.هذا شي راه بزاف مابقينش لقين رحتنى في البلاد ويتربة.كل وحد

  • pastre7
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:25

    il faux dener des moiyens materielles et umant a les forces auxiliaires

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس