قتلى ومفقودون بسبب سوء أحوال الطقس في المغرب

قتلى ومفقودون بسبب سوء أحوال الطقس في المغرب
الخميس 18 فبراير 2010 - 23:59

صورة من الأرشيف لمشردي الفيضانات بالمغرب

علم لدى مصالح الوقاية المدنية أن مياه الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على مدينة خنيفرة وناحيتها يومي الثلاثاء والأربعاء غمرت نحو مائة منزل بعدد من أحياء المدينة.

وأضاف المصدر ذاته أن المنازل الأكثر تضررا هي تلك الواقعة في الأحياء والأزقة المحادية لنهر أم الربيع، وذلك بسبب تدفق المياه من قنوات الصرف الصحي.

ولوحظ في عين المكان أن النهر، الذي تجاوز منسوب مياهه 40ر6 مترا، فاض على مستوى القنطرة البرتغالية القديمة التي غمرتها مياه الفيضانات بالكامل.

كما تسببت الأمطار الغزيرة في اضطراب حركة السير على مستوى بعض الشوارع التي غمرتها المياه جزئيا، لا سيما عند منتصف النهار.

وأوضحت المصالح الإقليمية أن السلطات والمصالح المختصة تظل معبأة تحسبا لأي طارئ، مضيفة أن الوضع يوجد تحت السيطرة وأنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القنطرة البرتغالية لمنع فيضان النهر.

يشار إلى أن تدابير الجدران الوقائية، التي تم بناؤها على طول النهر في إطار المشاريع التي تدخل ضمن مخطط تأهيل وتنمية الإقليم والذي يهدف إلى حماية المدينة من الفيضانات وتهيئة سدود أم الربيع، مكنت من الحد من حجم الخسائر.

من جهة أخرى انهار أول أمس الثلاثاء بوسط المدينة جزء من منزل قديم غير مأهول دون أن يخلف ذلك وقوع ضحايا.

يذكر أنه على مستوى منطقة خنيفرة تم تسجيل وفاة سيدتين جرفتهما مياه الفيضان أمس الأربعاء بالجماعة القروية مولاي بوعزة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الضحيتين اللتان تترواح أعمارهما مابين 30 و66 عاما فارقتا الحياة إثر غرقهما أثناء محاولتهما إنقاذ معزهما التي جرفتها المياه بوادي بوصفصاف عند الساعة الرابعة بعد الزوال.

وتم نقل جثتي الضحيتين إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة.

وفي مدينة القنيطرة لقي طفل مصرعه أول أمس الثلاثاء فيما اعتبر اثنين آخرين في عداد المفقودين بسبب ارتفاع منسوب مياه واد بوحريرة.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم العثور صباح أمس الاربعاء على جثة الطفل (13 سنة) بعد أن جرفته المياه بدوار (اولاد نفخة) بسبب ارتفاع منسوب مياه واد بوحريرة بالجماعة القروية للاميمونة (دائرة سوق الثلاثاء) .

وأضاف أن البحث لا يزال جاريا عن رجل وامرأة اعتبرا في عداد المفقودين بعد أن جرفتهم المياه أول أمس الثلاثاء بسبب ارتفاع منسوب مياه واد بوحريرة على مستوى دوار (مغيتن) بدائرة سوق الثلاثاء.

وكان المفقودان يستقلان سيارة من نوع (مرسيديس 240 ) تم العثور عليها ليلة أول أمس الثلاثاء بعد عملية البحث التي قامت بها السلطات المختصة.

وفي مدينة الصويرة جرفت سيول وادي الرايدي بالجماعة القروية امغراد التابعة لدائرة تمنارت الواقعة على بعد 70 كلم من مدينة الصويرة، أول أمس الثلاثاء طفلا في السابعة من العمر.

وعلم لدى السلطات المحلية أن التلميذ الذي ينحدر من الجماعة القروية بوزمور والذي كان متوجها إلى بيته رفقة والده، حاول استرداد حذائه بعد سقوطه في الوادي، الذي ارتفع منسوب مياهه بسبب الأمطار التي تتهاطل على المنطقة.

وفي سياق متصل أصدرت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية نشرة إنذارية يتوقع خلالها هبوب رياح قوية قد تصل سرعتها إلى 100 كلم في الساعة، وكذا هطول أمطار عاصفية مهمة يرتقب أن تتراوح ما بين 50 و100 ملم.

وهكذا تتوقع مديرية الأرصاد بالنسبة لليوم الخميس وليوم غد الجمعة هبوب رياح قوية (ستتراوح سرعتها ما بين 60 و100 كلم في الساعة)، ستهم جميع أقاليم مناطق الشياظمة وعبدة ودكالة وشيشاوة وهضاب الفوسفاط وتادلة ووالماس وسايس والشاوية والغرب واللوكوس وطنجة والريف والسواحل المتوسطية والجنوب الشرقي والجهة الشرقية.

وبخصوص التساقطات المطرية، فستهم أمطار عاصفية هامة يرتقب أن تتراوح ما بين 50 و 100 ملم كلا من الصويرة واكادير وتارودانت والحوز وآيت باها وتيزنيت وسيدي افني وطاطا وكلميم وشيشاوة.

من جهة أخرى ستهم تساقطات تتراوح كمياتها ما بين 30 و50 ملم مدن آسفي والجديدة وطانطان والسمارة وطرفاية والعيون ومراكش وازيلال وبني ملال وورزازات والرشيدية.

وأعلن المصدر ذاته أن مناطق طنجة والعرائش وشفشاون ووزان وتاونات ستشهد بدورها ابتداء من ليلة الخميس -الجمعة تساقطات مطرية مهمة.

‫تعليقات الزوار

25
  • mahmouma
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:47

    هدا هو المغرب امواله تنهب وابناؤه يموتون وكاننا نعيش في عصور غابره

  • مغربي من بلاد اخرى
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:49

    دون الحديث عن البنيات التحتية والتجهيزات،ودور الوقاية المدنية في حمايات المواطنين،نلاحظ في كل فصل شتاء في المغرب اناس شبه اللاجئين بسبب الحروب والمجاعات والكوارث الطبيعية القوية،مثل الاعاصير والبراكين والتسونامي والزلازل،في المغرب تساقطات مطرية وثلجية،تنتهي بضحايا ومأسي لا تعد ولا تحصى وكذلك لا تنسى،يعني ان الدولة لا تقوم بترميم ما خلفته التساقطات ولا مساعدة السكان والضحايا ولا خطط مستقبلية لتجنب هذه الخسائر البشرية والمادية ولو بأقل الخسائر،اللهم في حال تسليط وسائل الاعلامية اضوائها على ما يحدث في بلدنا .
    بعيدا عن مآسي انفكوا،رأينا لاجئي غابة معمورة وغيرهم، دون تدخل الدولة الى انقاذهم بعد تشردهم سوى مساعدات بالدقيق والزيت والاغطية.
    يجب على الدولة التفكير في تعويض المنكوبين والتخطيط المستقبلي،وبناء مساكن وتسليمها لهم وهذا اضعف الايمان لتعويضهم في ابنائهم وممتلكاتهم.
    هناك دول تتعرض لكوارث وفياضانات ولا نرى مواطينيها يعانون مثل ما يعاني المواطن المغرب في فصل الشتاء.

  • marbouh
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:35

    il est temps que les responsables marocains- qu’ils soient des gestionnaires ,des fournisseurs ou des entrepreneurs…qu’ils soient des parlementaires ,des ministres ,des délègues….-
    soient raisonnables.
    le Maroc vit une période qui nécessite la raison et la réglementation…que les marchés publics soient bien suivis ..bien exécutes .

  • mohamed
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:05

    لاحياة لمن تنادي, يقولون بان كل شيء بخير ,بان كل الامور علا احسن مايرام, بان الخساءر قليلة, ولاكن علا من يضحكون, نسو بان هناك الله سبحانه علا علم بكل شيئ, ان الله يمهل ولا يهمل. ندئي ونداؤ كل سكن الغرب الا الله سبحانه وتعال والا ملكنا العزيز بان يتدخل ويساعد نا….والسلام عليكم

  • غيور
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:09

    أين أينت يا عمر يا إبن الخطاب يا أمير المؤمنين يا من قلت لوعترت نعجة في العراق سأحاسب عليها لأني لم اعبد لها الطريق فماذا للذي يترك أمة تغرق في الوحل بدون مأكل ولا مسكن ولا ملبس فما هو حاله مع الله يوم الحساب

  • عزام
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:11

    اين المشاريع التي يلغط بهامصطفى العلوي ومحمد المودن صباحا مساء ام فقط على التلفاز

  • حنان من تطوان
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:41

    أولا تعازينا الحار لكل المصابين
    يا جماعة نحن نعلم علم اليقين بأن مسؤلين لا يهمهم شئ فهم منشغلون بجمع الثروات فقط لكن هدا الشعب يعاني من ويلات جشعهم
    فعند حصول الكارث يخرجون من جحورهم و يقفون أمام الكاميرات و التاريخ يعيد نفسه في كل مرة
    فهم طول السنة في سبات عميق جدا لالالالالالالالا يستفيقون الا عن وصول الملك الدي احييه من كل قلبي لانه على الاقل يمنحنا شرف مشاهدة هده الكائنات و هي تخرج من جحورها مدعورةو خائفة ولو لمدة قصيرة جدا
    يا سادة في حينا هناك أكثر من ثلاثة منازل ايلة لسقوط خطيرة جدا تقدمنا بشكاية تتضمن أكثر من عشرون توقيعمن ساكنة هدا الحي سنة 2007 و لا حياة لمن تنادي كالعادة و رجعنا مرة أخرى لنجددة الطلب في 2010 و طبعا لا حياة لمن تنادي
    و المشكل في الاحياء القديمة هو ادا نهار منزل يمكنه أن يأخد معه منزلا اخر أو أكثر
    و الشهر الماضي انهار منزل بحي المصلى بتطوان و اخر بحي العيون بنفس المدينة
    ويبقى الحال على ما هو عليه و على المتضرر اللجوء الى القضاء
    و نحن قاضينا و حامين الله
    اتمنى من كل قلبي أن يبقى ملكنا هنا معنا ليس لشئ سوى لنرى هده الكائنات الغريبة و هي تخرج مدعورة من جحورهاخوفا و ليس حبا
    و حسبي الله ونعمة الوكيل

  • لبقيس
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:37

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الى اين انتم ذاهبون ؟ الى مهرجان موازين و غيره لنشاهد من ينهب اموالنا و خيراتنا
    نعشق اليسا و نحب ستينغ !!!!
    كلمات غبية اجساد تحمل عقولا فارغة
    قاليك اش خاصك العريان قالوا تفراج في اليسا و نانسي امولاي
    والله حرام ابناء بلدنا يموتون بموجات الصقيع و البرد ويشردون في الطرقات لا معين لهم الا الله وكل واحد فينا يفكر في نفسه
    يذهب لمهرجانات تافهة ليقضي سويعات و يعود خاو ي الجيوب
    اين التكافل اين التراحم
    اين اموالنا التي تصرف على المهرجانات ليبقى اخواننا في العراء؟
    ثم تاتي الحركات و الجمعيات لمساندة من خارج البلاد . اليس هذا تناقضا اعنتم اخوانكم و اشقاءكم وشاط عليكم الخير نصفطوه لهايتي وغيرها
    الصدقة في المقربين

  • مغربي اصيل
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.سبحان الله لنا عقلية واحدة الا من رحم الله.هده مشيئة الله لايجب ان نلصق اي شىء بالدولة.عندما وقعت سيول بغزة ماشاء الله الكل نساء ورجال يردون دلك لمشيئة الله.في مصر والجزائر والمغرب الكل يبكي .نريد السكن نريد الاكل .سبحان الله.واهل الفتنة يشتغلون ليل نهار.علينا ان نستوعب الدروس وان نتحمل مسؤولياتنا.وهدا ليس دفاع عن من نهب اموال الدولة ولكن لنغير انفسنا اولا .ولتكن عندنا تقافة وجود ابتلاءات ونعمل على تسوية امورنا دون الالتفات الى اهل الفتن.لاننا لما نرى على التلفاز جماهير غفيرة وهي ترقص لهيفاء واليسا هدا يعني اننا نمارس النفاق في حياتنا .الاولى ان نقاطع هده المهرجانات الخبيتة .لكي ينطبق قولنا مع فعلنا وكفانا بكاء ونفاقا الا من رحم الله طبعا.

  • MIGRANT
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:39

    هذا هوالمغرب, مغرب بدون مسؤولين ولا قوانين, مغرب إذا حلّ به الجفاف أجاعَهُ, وإذا حلّ به المطر أغرقهُ. المصيبة أن الشعب المسكين المغلوب على أمره هو الذي يؤدي فاتورة غياب ما يسمى بالمسؤولين, قتلى في حوادث السير, قتلى في قوارب الموت, قتلى في السجون… والآن قتلى بسبب الأمطار, ألا يوجد (مسؤول) أو وزير له غيرة على هذا الوطن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • lahoucine massa
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:15

    غياب مسؤولية الدولة.والمواطن العادي هو من يتضرر.عار ثم عار. اكتب التعليق وانا محتجز ومنقطع عن العالم الخارجي في احد المناطق بماسة اقليم شتوكة التي قسمتها المياه القادمة من سد يوسفبن تاشفين الى شطرين مند تلاتة ايام.اين هي الدولةكي تساعدنا .

  • تصويب
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:17

    ورد في المقال ان بوزمور و ريدي وليس رايدي تابعتان لتمنارت فتمنارت تابعة لطاطا اما تمنار فهي منطقة و مركز من مراكز حاحا التابعة للصويرة وبعض قبائلها تابعة حاليا لاكادير دون الدخول في تفاصيل التاريخ المجيد/ دكرني هدا بزيارة ادريس جطو لتمنار في فيضانات سابقة لما كان وزيرا للداخلية ولم يستطع ان يتلفظ بكلمة تمنار صحيحة وهو دو اصول حاحية من اداوتغما 5كم عن تمنار فما بالك بان يقدم لها يد العون في عز الفيضانات.كما ان مختلف مناطق حاحا تعرف فياضانات مستمرة وغرق مواطنين دون التفكير في بناء سدود تلية اد عانى سكان قبيلة ايت عيسي المجاورة لبوزمور الويلات هدا العام مع انهيار اسقف المنازل وتشردت بعص العائلات وانقطاع الطرق دون تدخل ناجع يدكرمن قبل السلطات مع تعتيم اعلامي واضح فالى متى هدا التهميش الدي يفوق بكثير ما وقع بانفكو .

  • مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:01

    سبحان الله
    السي رئيس جماعة للا ميمونة انت واحد من اولائك الدين ساهموا في تدهور البنية التحتية في الجماعة.لما لا تتكلم عن الطريق(بين للاميمونة و الكعابزة) التي لم يمر عنها إلا بضع سنوات وكأنها بنيت مند الف سنة؟ومع القنطرة التي كنت بجانبها والتي دهب ضحيتها الطفل يونس.وتتكلم عن السد التلي لتأكل ميزانيته كما أكلت ميزانية الطريق.
    إن الطريق كانت أحسن عندما كانت غير معبدة.

  • محمد المغربي الصامد
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:19

    اولا اعزي القتلى والمفقوديين بسبب هذه الفيضانات والامطار الغزيرة والرياح القوية . ثانيا نشكر مديرة الارصاد الجوية على المجهود كبير بتزويد المواطنيين بنشرات الهامة وكذالك نشكر الاعلام السمعي البصري بدوره فتوصيل الاخبار للموطنيين .والان دور ك ياصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتوبيخ الحكومة التي لم تقوم باي تدخل في هذه الازمة وهذه الفيضانات ونحن كمواطنيين ننتظر تدخلك الحاسم .هذا محمد المغربي الصامد يحيكم من الصحراء المغربية.

  • ibrahim
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:23

    y a t-il un responsable pour parler de la catastrophe et donnez des explications ?! comme quelqu’un a dit un peu plus haut…l’argent du people va pour les festivals, la corruption et les poches des responsables qui n’en finissent pas de mettre plein . Pays de honte pays de honte

  • موحا أوقسو
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:25

    ما يميز أشغال مخطط التنمية والأقاليم هو العشوائية وانعدام الجودة والإتقان، فقد عهدت لمقاول صغير مبتدئ تعوزه الكفاءة والخبرة اللازمتين، وليس هناك أي تتبع أو مراقبة للجان التقنية الإقليمية أو المحلية لسير الأعمال تذكر، فعلى سبيل المثال تم إغفال بالوعات مياه الأمطار من الشوارع والأزقة التي تتحول إلى برك كبيرة تعرقل سير المارة، وتقتحم مياهها الدكاكين والمتاجر..وتزليج بعض أرصفة الشوارع يتم بأيدي عمال غير مهرة، يضعونه متفاوت التركيب على الأرض…بالإضافة إلى سوء التنظيم وتباطؤ الأشغال والغش فيها وهو السمة البارزة..والأمثلة كثيرة..وما خفي أعظم والله أعلم به..

  • younes gamoul
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:27

    المغرب بلد لديه بنيات علوية و تنقصه بنيات تحتية هذا غباء و الله غباء شعبه يعاني من المياه ولا يستطع المسؤلون انجادهم و عوض ارسال المساعدات اهم يرسلها الى كوكب هايتي هكذا سميته

  • roudani
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:21

    و في مدينة تارودانت لقي اب وزوجة ورضيع في عمره حوالي عام بينما ثلاثة من ابناءه الاخرين في مصلحة طب الاطفال بمستشفى المختار السوسي الاقليمي بتارودانت وهم ينحدرون من جماعة ارزان. كما لقي عامل في احدى الضيعات الفلاحية بتراب جماعة اولاد عيسى حتفه اثر سقوط غرفة مبنية بالطين بينما يرقد اخر بقسم الانعاش بمستشفى تارودانت كما سقطت عدة منازل و وجدران بالمدينة ونواحيها

  • محمد منصور
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:03

    عزائنا وعزاء عائلة المرحومة الراشدي عبيشة وزوجة ابنها محمد عزاء واحد واقول لك يااخي محمد اصبر اصبر نعرف انك فقدت الام والزوجة في لحضة واحدة وان حبيبة الراشدي بنت خالك الحاج سليمان وزوجها محمد منصور يقدمون لك احر التعازي وان لله وان اليه راجعون

  • halim
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:31

    infrastructure tres faible, alors ou sont les responsables , est ce que les marocains qui sont pauvres n’ont pas le droit de vivre est ce qu’il ya des responsables qui pensent a eux, Alors les associations doivent se mobiliser en aidant leur frere et soeur mais le gouvernement ne peux rien faire car ils sont occupes par la preparation de mawazine des millions de dirham pour la dance et chanter et la population est en etat critique , Allahouma khod fihom Alhak…………..vous savez Les elections de 2012 vont bien donner une lecon a tous les paris personne ne va voter , je pens que c’est la
    solution sele solution .
    les marocains ailleurs du maroc leur association sont actifs je suis sur ce sont les seules auxquelle faut faire appel je pense c’est eux qui pense a leu

  • عمر الروداني
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:33

    عاشت سهكنة تارودانت هده الايام امطار قياسية كان من نتائجها محاصرة المدينة من طرف السيول التي غطت قنهطر الاودية المؤدية للمدينة.مما استحال معه الدخول والخروج من المدينة.وقطع كت اتصال خهرجي معها .كما ان هده الامطار تسببت في انهيار الكثير من الدور السكنية كما امتلئت الطرقات بالمياه مما يبرز ضعف البنية التحتية فمتى سيستمع المسؤولون لصرخات الساكنة ويشيدوا قناطر في المستوى تحمي المدينة من سيول واد سوس وواد الواعر والاهتمام بالبنية التختية

  • fati
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:07

    رسالة الى اصحاب البطون المنتفخة
    العيب ليس في الامطار,فالامطار نعمة وجب شكر الله عليها, ولكن العيب في بنياتنا التحتية وهشاشتها,وسياسة الترقيع التي ينهجها مسؤولونا,وتطبيق فلسفة انا والطوفان من بعدي .
    فمن المؤكد ان اصحاب القصور والفيلات دافئو ن ويفترشون الحرير,والافرشة الناعمة لن يتقاسموا الجوعى,والغرقى معاناتهم لغياب التكافؤ.
    فالامطار الاخيرة لم تزد الطين الا بلة,وكان سكان المملكة السعيدة لا ينقصهم سوى هذه المحن على محنهم المزمنة .
    هذا عار سيحاسبكم عليه التاريخ,فالضغط يولد الانفجار (ولفاهم يفهم.)

  • محمد المغربي الصامد
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:43

    وتستمر المعانات المواطنيين في كل المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية المغربية ولا من موجيب ولا منقذ من هذه الفيضانات استئثائية .اين الحكومة اين الوزير الاول (في مقر الحكومة )اليوم في الجلس الحكومي تم اغفال موضوع ازمة الفيضانات . اين وزير الداخلية (هو كذلك في الاجتماع الحكومي) اين وزير النقل والتجهيز (في الملتقى بمراكش)كلهم خارج تغطية . الحكومة بدون حس انساني وبلا شعور تجاه المواطنيين عبر ربوع المملكة اين اين اين الى متى …………نطالب الحكومة بتدخل فوري وشخصي لفك العزلة وتوفير المواد غذائية والاغطية والادوية و المساكن للمواطنيين المتضريين من هذه الفيضانات استئثائية. نحن ننتظر ك يا حكومة اين الوزارء في الملتقيلت وندوات و ليالي حمراء وشعب يعاني اهذا هو التغيير والحكامة الجيدة وحسن التدبير باركا من شعارات .وهذا محمد المغربي الصامد يحيكم من الصحراء المغربية

  • fayssaloss
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:45

    باراكا من الشفارة راكوم خرجتوا على هاد المغرب

  • محمود الحمادين
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:29

    حسبنا الله ونعم الوكيل من بداية تكوين الخليقة والفيضانات تحدث فأناس يرزقهم الله الشهادة بالغرق كما في الحديث الشريف من مات غريغا مات شهيدا او كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ان كان من لائمة نلومها فعلى انفسنا اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا وقد نكون نحن السفهاء ولا ندري كما تكونو يولى عليكم وما الشام الا من المغرب من مصر الى الخليج تركنا ديننا فسلط علينا الاشياء من خاف من الله خاف منه كل شيء حتى الجبل والبحر والمطر يخاف ممن يخاف الله فلنرجع مسرعين الى الله ولندع حكامنا من المسؤولية والله لو كنا مثل سعد بن عبادة رضي الله عنه لولى علينا ابا بكر الصديق وصلى الله على النبي المختار يارب خفف عن اهلنا بالمغرب وكن لهم عونا ولا تعاملنا بذنوبنا بل برحمتك وعطفك فأنت مولانا وليس لنا الاه غيرك نلتجئ اليه الى من تكلنا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين