24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  2. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  3. العقوبات القانونية للتشرميل (1.00)

  4. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

  5. العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | امرأة تحرق زوجها بسبب المشاكل العائلية

امرأة تحرق زوجها بسبب المشاكل العائلية

امرأة تحرق زوجها بسبب المشاكل العائلية

في الصورة المتهمة تعيد تمثيل الجريمة

استفاق سكان حي الفتح بمدينة سيدي بنور منتصف ليلة السبت الماضي على دوي انفجار قنينة غاز ولهيب النيران والصياح والعويل طلبا للنجدة بأحد المنازل، وبعد تدخل رجال الوقاية المدنية ورجال الأمن الوطني وجدوا جثة متفحمة بغرفة النوم اتضح أنها لرب البيت وهو متقاعد من معمل السكر لدكالة من مواليد 1946 مطلق سابقا واب لابن من الزوجة الأولى وبنت من الزوجة الثانية .

والى حدود مساء يوم الاثنين الماضي ، كانت عائلة الهالك تستقبل التعازي ومنهم زوجته الحالية المزدادة سنة 1974 باللباس الأبيض حسب الأعراف والتقاليد المغربية للتعبير عن الحزن وضياع الرجل للحفاظ على كرامتها وصون شخصيتها لأربعة شهور بالتمام والكمال.

لكن الشكوك حول المظهر العام وظروف هذه الجثة جعلت رجال الأمن يفتحون تحقيقا في الموضوع للوقوف على حقيقة هذا الحادث وذلك من طرف عميد المفوضية الجهوية للشرطة عبد الغني عقيدة ومساعديه الذين استطاعوا انتزاع الاعترافات الحقيقية لملابسات هذه الواقعة من زوجة الهالك بمناهج وتقنيات عصرية دلتهم على أن الحادث كان مفبركا للتخلص من الزوج.

وبأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالجديدة تم اعادة تمثيل هذه الحادثة المفبركة زوال يوم الأربعاء الماضي.

وحسب معطيات التحقيق وتمثيل هذه الجريمة التي حضرها أكثر من 3000 من سكان المدينة أمام موقع الحادث، فإن المشاكل العائلية بين الزوجين وعلى رأسها الضرب والجرح مما أدى بالزوجة إلى رفع عدة شكايات إلى الجهات المختصة وأمام تفاقم هذه الوضعية أرادت الزوجة التخلص من زوجها ومشاكله بأي طريقة واستغلت دخوله إلى غرفة نومه وهو في حالة سكر وبعدما غالبه النوم فقامت بتغطيته فوق فراشه لكسب الثقة وذلك بعدما كلفت ابنها القاصر بجلب 5 لترات من البنزين لاستغلالها في غسل الأواني الفضية والنحاسية واثناء نومه صبت البنزين في كل أرجاء غرفة النوم وحولت إليها قنينة الغاز وفتحتها ولم تضرم النار في الغرفة إلا بعد أن عمها الغاز فانفجرت القنينة وعم لهيب النار الغرفة مما أدى إلى تفحم الجثة.

ولإيهام المسؤولين والرأي العام، استغلت المتهمة العويل والصياح لطلب الإغاثة وتسترت وراء اللباس الأبيض لكن يقظة الأمن الوطني استطاعت فك طلاسم ومعالم هذه الجريمة في وقت وجيز وستقدم المتهمة إلى العدالة بتهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد واضرام النار عمدا مع الإدلاء ببيانات كاذبة لتضليل العدالة ومتهم ثان ببيع الخمور.

وللإشار فقد بذل رجال الأمن الوطني ورجال السلطة مجهودات جبارة لمواجهة الانزال السكاني الذي حل بموقع الحادث حتى تمر إعادة تمثيل هذه الجريمة في ظروف طبيعية والتي تعد انعكاسا جليا للواقع المعاش لبعض المشاكل العائلية ومنها ظواهر الزواج غير المنظم وفارق السن بين الأطراف والذي قد يكون من الأسباب الرئيسية لمثل هذه الحوادث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - hm السبت 27 فبراير 2010 - 05:34
جريمة بشعةعذرها أقبح من أي ذنب .
العنف الزوجي ظارهة سلبية جدافي مجتمعاتنا العربية خاصة ويندد بها الجميع ,, لكن أن تصل حدود القتل من أحد الطرفين فهذا ما لا نقبله .
المتهمة بهذا التصرف اعتقدت أن لها عذرا يجيز لها القيام بقتل روح بشرية ,, لكنها تناست أن هناك ربا يراقبنا ويراقب كل أفعالنا ,, ونسأل لهذه السيدة المغفرة والتوبة لعلها تشفع لها يوم يحين فيه الحساب . ولا حول ولا قوة إلا بالله .
2 - SuperAicha السبت 27 فبراير 2010 - 05:36
"وحسب معطيات التحقيق وتمثيل هذه الجريمة التي حضرها أكثر من 3000 من سكان المدينة أمام موقع الحادث...."
لماذا لا تقولون 3000 عاطل عن العمل؟
لا أفهم كيف يمكن تمثيل جريمة 3 أيام بعد وقوعها وأمام 3000 متفرج. هذا لا يقع إلا في دول كالمغرب ومصر.
3 - ليالي السبت 27 فبراير 2010 - 05:38
عدة عوامل ادت الى ارتكاب الجريمة ومن بينها المدونة او بالتعبير الصحيح المرونة التي كثر في عهدها الإجرام وقلة الاحترام لللأزواج حيث اصبحوا مهددون بالمدونة وبحقوقهم الا من رحم ربي وكان ثري او صاحب مال كيف كيقولو سيادنا اللوالة خطية الشكارة تمشي امرئة وتجي اخرى وماتجيش عليه الضصارة اما المزلوط يبق تحت سباط المرأة ومع احتراماتي للمراة ماشي كلش كينات الواعيات وبنات الناس الى متفاهموش يتفارقو بالمعروف، هاذ السيد يكبر زوجته ب 28 سنة طبيعي يكون اختلاف ومشاكل وغيرة ... الله يستر مابق احترام ما بقات عشرة لا الرجل باق رجل ولا المراة باق امراة كل شيء ترون.
4 - الايكوي السبت 27 فبراير 2010 - 05:40
ان الحديث عن اسباب هذه الحادثة و اشباهها مما ينتج عنه التخلص النهائي من احد الزوجين او احد الفروع او الاصول من قبل احد افراد العائلة ممن يضمهم سقف واحد..الحديث عن الاسباب حديث سهل، وذلك لتعدد الاسباب و تنوعها و اختلاف الدوافع و الاهداف من وراء ارتكاب الجريمة؛ و اي كان له قدرة الحديث في الموضوع. الا ان الصعوبة في الامر تتجلى في تحديد الاسباب الحقيقية او نسبة مساهمة كل سبب على حدة؛ مما لا يتسنى في غياب دراسات ميدانية تلامس المشكلة عن قرب!
كثيرا ما نسمع عن عوامل الفقر و العنف و العنف المضاد و تعقيدات المدونة و الجهل و فارق السن و غيرها...نعم، قد تعد هذه من العوامل المهيئة لمناخ الجريمة. لكن ان ان يتوجه سيف القتل الى احب الناس الى القلب ـ او المفروض ان يكون كذلك ـ فهذا ما يصعب تفسيره باي من الاسباب الموضوعية المذكورة!ونحن نعلم ان الفقر و النزاعات العائلية و الجهل تكاد تكون قاسما مشتركا لاغلبية الشعب! فلماذا اذن تفرز هذه الوضعية المشتركة عنف القتل عند البعض دون الاغلبية؟! لاشك هناك خلل في النفسيات ينعس بتوتر في العلاقات، حصيلة انعدام القيم الاسلامية و اخلاق الصبر و استبداد الانانيات، اضافة الى التعاطي للمخدرات و الكحول و الخمور!
فبيئة الفقر و الجهل لا بد من مساعدتها بقيم التضامن و التكافل و عناصر الصبر و التنازل و الود و الرحمة. وكما جاء في الاثر: كاد الفقر ان يكون كفرا. و هذا لا يعني ان الثراء و الوعي يغنيان عن القيم و الاخلاق ، كل ما في الامر ان هادان العنصران يلطفان البيئة و يساعدان على درا و قوع المشاكل و التخفيف عن حدتها و الزوج و الابوين عادة ما يتحملون اكثر و يتنازلون اكثر في سبيل الجماعة؛ بمعنى ان الاخلاق و القيم موجودة في جميع الحالات التي تعرف الاستمرارية (و لا اقول التوافق و الانسجام) خصوصا اخلاق الصبر.
5 - نعيمة السبت 27 فبراير 2010 - 05:42
نعم ايتها المثقفة فكريا والمتفتحةوالواعية.. ولولم تكوني انت بالجاهلة لما رجعت لي نفس جوابناانا والاخ عزيز..المدونة لم تحفض للمراة حقوقها وكانت تعذب من طرف الهالك..نعم عزيزتي لان الهالك ليس له فلوس كي يطليقهاويؤدي النفقة وثلاثة ملايين لي الصندوق كما يقال. وهي كانت تتعذب ولم يتدخل احد على رايك.ولان الصبر ليس لها في القاموس ولانهاغيرانة من المطلقات ولانه مسكين فقير وسكير كما قلت اخدت حقهابالانتقام يعني هي والزمان عليه.ياسلام على التفتح وتقدم المغرب.كانناعايشين في الغابة كل واحد ياخد حقه بيديه..ارجع واقول واتسائل اين صبر امهاتنا.شفتي عزيزتي من يوم ما خرجات المدونة والطلاق في تزايد وبسبب هذا التزايد حطمنا الرقم القياسي عالميا في الفساد.. اسمحي لي انا امراة واعرف ومن حسن الحض الدنيا مزال فيها الخير فيه بنات الناس صبرات لكي يبقى الشملهن مجموع .واعرف الكثيراث في اوضاع مختلفة ويطلبن الهداية لازواجهن كما اوصنى الله والرسول (ص).. اما الانتقام من الطرفين غير معقول .وارجع واقول السبب هو المدونة لان الكثير من الناس لم يفهموهاحتى خرجات عليهم..الله يهدي ماخلق والسلام
6 - نورس ليكسوس السبت 27 فبراير 2010 - 05:44
المداونة غبار يرشه المغرب على المنتضم الدولي حتى يلمع صورته أما المشاكل التي يعيشها الشعب المغربي مثل قلة فرسالبطالة التعليم التطبيب حرية التعبير العمل العيش الكريم هاته هي المشاكل التي على المغرب أن يحلها وليس أن ينزل علينا بي المداونة في غياب تم لي الدمقراطية لكن مادامت المداونة ليس فيها تنازلات من الحكومة هاهي تفرض علينا كل المداونات لي فيها خراب البيوت ستفض علينا مداونة الأسرة والأن مداونة السير غدا مداونة الإنجاب والهواء الذي نستنشقه وا الحصول الله يشويني فينا وصفي
7 - SOUKAINA السبت 27 فبراير 2010 - 05:46
the morrocan people ara always this type of problems because some husbands not clear with there wifs also we found ab lot of man take two wifs in same time but this dad man are innocent ;his wife just want to mate him away of here to take anothers :dieu ait son ame
8 - نعيمة السبت 27 فبراير 2010 - 05:48
الى الاخ عزيز.والله عندك الحق السبب هو المدونة.المدونة تخص الناس لي عندهم الدراهيم لكي ياخدون حقوقهم بالرشاوي وهم ليس لهم حق..اما مدونة الفقراء والطبقات الكادحة هو القتل والانتقام من الطرفين..( تيقولك المزلوط لي ليها ليهاالحبس احسن من الحكرة) كياخد حقو بيديه ..الله يستر امة سيدونا محمدعليه ازكى السلام..شكرا
9 - aziz السبت 27 فبراير 2010 - 05:50
سبب هده الجرائم هو المدونة.. بحيث لا يستطيع الزوج طلاق الزوجة نظرا لعراقيل المدونة التي لا حصر لها..فيلجأ الزوج المظلوم لقتل زوجته أو العكس صحيح..لو تم إحصاء لهذه الجرائم منذ صدور المدونة لظهرت النتائج مفجعة...لكن المسءولون غافلون الى حين تفاقم الأوضاع
10 - Roudani السبت 27 فبراير 2010 - 05:52
البعد عن الله هو السبب في جميع المآسي لان الناس اتبعوا الشهوات وارادوا ان يعيشوا حياة المجون الخمر الزنى القمار المخدرات .....فهدا قتل امه واخته وداك قتل زوجته ودلك قتل اخواته الثلات وكل هدا ولم نتعض. بالله هل سمعتم يوما ان انسانا يتق الله حقََّ تقاته يرتكب مثل هده الحماقات .استيقظنا الاسبوع الماضي في جنوب هولاندا على دراما عائلية بطلها اب مغربي قتل ابنته 8 سنوات وابنه عشر سنوات في غيوبوبة مستدامة وهدا بسبب الانحلال الاخلاقي الدي تعيشه العائلة بسبب الخمر والحشيش عندما غادرت الزوجة البيت انتقم منها بطريقته الخاصة.اللهم استر عوراتنا اتقوا الله ايها الناس وعودوا الى السراط المستقيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة . والسلام على من اتبع الهدى.
11 - The Observer السبت 27 فبراير 2010 - 05:54
Some Moroccan backward husbands deserve kerosene and not only gas as in this case. I swear to God that some animals are far better and kinder than some of our fellow Moroccan backward so called husbands. They enjoy the vacuum and the absence of law in this miserable country to practice their endless sadism and wickedness inside their homes. Trust me this poor woman has not resorted to this bizarre behavior of burning her husband’s body until this mad husband has tortured for years in his goutanmo- like house. I am pretty sure if he was a kind husband, she should not act like that.
12 - Nazih Northern state US السبت 27 فبراير 2010 - 05:56
What the heck! There is nothing I can say abt this.Noticeable, unforeseen event causing this man's death by his luvely wife..
13 - aziz السبت 27 فبراير 2010 - 05:58
الي هسبريسية صاحبة العقل المتفتح النير..المتفتح علي مطارات الشرق...سيأتي اليوم الذي تقتنعين فيه بان المدونة كانت سببا في هدم كثير من الاسر..هل كما تسمع بهذه الجراءم البشعة قبل صدور المدونة...لا نشجع علي ذلك ..أبدا..ولا نقول ان كل الرجال مثاليين..لكن..عقلية بعض النساء المغربيات عقلية متجحرة.. بعد صدور المدونة ياصاحبة العقل المتفتح..تغيرت المرأة رأسا على عقب..لم تعد تحترم زوجها..بصراحة اصبحت تفعل ما تشاء غير مبالية حتى بوجود زوجها..بل تتباهى كونه لن يستطيع تطليقها ..لأن حسب عقلها المفتح..المدونة غي صالحها100/100
أتنكرين بان هناك نساء نكديات..
الكثير من الأزواج يقاسون العذاب في عش الزوجية في صمت..
لا يستطيعون حتى التفكير في الطلاق نظرا لعراقيل المدونة
ويدالك تصبح حياتهم عذاب..فاليستمر العداب
14 - canadian muslim السبت 27 فبراير 2010 - 06:00
to miss hespresia who said the first and second coment are stupid go to same electronic news i means just here hespress and see what our sisiter morocan in egypt she did in the airoprot and talk after about the right of the women in islam what does it mean am not realy islamic guy so close to my self i swear no but i feel shy if morocain ladies in our actual days soooooooooooooorry but big hi to the good ones of cours
tsbihom 3la watan
15 - هسبريسية السبت 27 فبراير 2010 - 06:02
الى اصحاب التعليقين الاولين
السبب هو العقلية الرائجة المتخلفة التي تشبه عقليتكما. السبب هو الجهل. ما علاقة المدونة؟ بالعكس المدونة لم تحفظ لهذه المراة حقوقها لانها كانت تعذب من طرف الهالك دون تدخل. لم تجد الا ان تقترف في حقه هذه الجريمة النكراء. لم تقرؤوا بين السطور. كان الرجل سكيرا. بمعنى اخر ربما كان يمارس ساديته عليها و لم تجد الا الانتقام.
16 - Mohamed De Rabat السبت 27 فبراير 2010 - 06:04
عدة الأرملة 4 أشهر و 10 أيام بالتمام و الكمال، و ليس 4 أشهر كما جاء في الخبر.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال