مواجهات دامية بين فصيلين طلابيين تقتل طالبا بجامعة فاس

مواجهات دامية بين فصيلين طلابيين تقتل طالبا بجامعة فاس
الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:00

أفادت منظمة التجديد الطلابي التابعة لحركة التوحيد والإصلاح أن الطالب عبد الرحيم الحسناوي، عضو المنظمة الطلابية الإسلامية، توفي فجر اليوم بالمركب الجامعي الحسن الثاني بفاس، متأثرا بجروح أصيب بها نتيجة ما وصفته بهجوم بالأسلحة البيضاء تعرض له من طرف الفصائل اليسارية بجامعة محمد بن عبد الله بمدينة فاس.

من جهته قال بلاغ لولاية فاس إن طالبا لقي مصرعه وأصيب اثنان آخران بجروح في مواجهات بين طلبة من فصيلين مختلفين، شهدها أمس الخميس المركب الجامعي ظهر المهراز.

وأكدت المنظمة الطلابية، على لسان رئيسها رشيد العدوني، أن ما وصفته “استشهاد” الطالب، المنحدر من مدينة الرشيدية، الذي يتابع دراسته في السنة الثانية شعبة الدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة مكناس، جاء بعد هجوم بالأسلحة البيضاء نفذه منتمون إلى فصيل النهج الديموقراطي القاعدي.

وقال العدوني، في تصريحات لهسبريس، أن الهجوم أسفر عن إصابة أزيد من عشرة طلبة، حيث كانت إصابات بعضهم خطيرة، الأمر الذي خلف حالة من الهلع والرعب وسط المركب الجامعي ظهر المهراز بفاس” وفق تعبيره.

ونقل الطالب المذكور في حالة حرجة، أمس الخميس، إلى المستشفى الجامعي بفاس حيث تم إيداعه بقسم الإنعاش، قبل أن تتم مباشرة إجراء عملية جراحية على رجله جراء إصابات بليغة تلقاها بالأسلحة البيضاء، ليلفظ أنفاسه الأخيرة صبيحة اليوم الجمعة.

العدوني قال إن الهجوم الذي تعرضت له منظمته جاء عقب إعلانها تنظيم ندوة وطنية بكلية الحقوق ظهر المهراز بعنوان “الإسلاميون واليسار والديمقراطية”، مشيرا أن “ذلك تم بسيوف وسواطير وآلات، مسجلا أن “المعتدين قاموا باحتجاز بعض الطالبات ونزع حجابهن، والاعتداء عليهن بالضرب داخل الحرم الجامعي.”

وحمل العدوني جهات خارج الجامعة بالوقوف وراء عملية التحريض التي أدت إلى وفاة الطالب الحسناوي، وإصابة 16 طالب آخرين، حالة ثلاثة منهم مازالت حرجة”، مستغربا مما سماه “حالة الصمت التي بصمت عليها السلطات الوصية التي لم تتدخل لحدود الساعة.

وطالب المتحدث، في هذا السياق، السلطات المعنية بتحمل كافة مسؤوليتها فيما آلت إليه الأوضاع داخل جامعة فاس، مطالبا بحماية الأشخاص، ورد الاعتبار لـ”الشهيد” وعائلته والقصاص من قتلته” على حد تعبير العدوني.

وفي سياق متصل أفاد بلاغ لولاية فاس أن “المركب الجامعي ظهر المهراز بمدينة فاس شهد يوم 24 أبريل 2014 مناوشات تطورت فيما بعد إلى مواجهات بين طلبة كل من فصيلي التجديد الطلابي والنهج الديمقراطي القاعدي، استعملت فيها الأسلحة البيضاء”.

وأضاف البلاغ “أنه نتج عن هاته المواجهات إصابة ثلاثة طلبة تم نقلهم على الفور إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس لتلقي العلاجات الضرورية، قبل أن تعلن إدارة المستشفى اليوم الجمعة عن وفاة الطالب عبد الرحيم الحسناوي بقسم الإنعاش حيث كان يخضع لعلاجات مكثفة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “بمجرد وقوع هاته الأحداث، أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفتح تحقيق في الموضوع، حيث تم عشية نفس اليوم، 24 أبريل 2014، اعتقال أربعة من الطلبة المشتبه في تورطهم في ما وقع ، ومازالت الأبحاث جارية من أجل تقديم المسؤولين إلى العدالة”.

‫تعليقات الزوار

112
  • خـــــــــــالد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:08

    لا حولا ولا قوة إلا بالله

    هذه نتيجة وجود السياسة في الجامعة

  • younes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أين هي أخلاق التسامح و التراحم بين أفراد الوطن الواحد يجب التعامل بيد من حديد مع كل سلوك متطرف الله يلطف بينا

  • نورس عبدو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:17

    مكاينش لي خرج على الجامعات المغربية قد هاد الفصائل " التجديد الطلابي " و " النهج الديموقراطي القاعدي " و" الحركة الأمازيغية " ، والطالب المسكين دائما ما يكون الضحية …
    تعازينا الحارة لأسرة الفقيد ، إنا لله وإنا إليه راجعون

  • ولد الرشيدية
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:19

    "مواجهات" ؟!!! متى كان طلبة التجديد الطلابي يدخلون في مواجهات ؟ كان على الاخوة في هيسبريس الاتصال بأحد الطلاب بالجامعة ليخبرهم بالحقيقة بدل الصاق تهمة "المواجهة" بفصيل مسالم لا يستطيع ان "مكينوضش الدجاجة على بيضها"!!!

    الواقع واضح ولا داعي لمحاولة تزيينه واتهام الابرياء بما لم يرتكبوه.. الواقع يقول بأن "البرنامج المرحلي" هاجم محاضرة التجديد الطلابي.. و لم تكن هناك مواجهات.

  • amateur
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:19

    التشرميل داخل الجامعات!
    اذا كان المستشارون البرلمانيون يتشاجرون ويتصايحون تحت قبة البرلمان فلا غرابة من ان نرى طلابا "شماركية" يتقاتلون باسلحة بيضاء داخل الجامعات و"متشرملين"يرعبون المارة وتسلبوهم ارزاقهم ويزهقون ارواحهم بسيوف الساموراي في الشوارع.

  • simoh
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:19

    Si on approfondi l'enquête on va trouver que les barbus sont les seuls responsables de ce rixe . Ces fanatiques, là où ils mettent leurs pieds sèment la désolation la terreur et le sous-développement. exemple: l'Afghanistan la Somalie

  • تويق اسعدي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:20

    اليسارين يحركون باوامر من الداخلية وما وقع هو ضربة من الدولة لشق صفوف لطلبة بعد بروز المد الاسلامي وسيطرته على جميع التنضيمات من بينها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ………………

  • Zemmouri
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:21

    أن مايقع داخل الحرم الجامعي سواء بفاس أو غيرها يجب الحد منه بأي وسيلة ومعاقبة المتسببين له بطردهم من الحرم الجامعي لان هذا الحرم معمول للدراسة وليس لتطاحنات فيما بينها ليس هناك طالب قاعدي وهذا سلفي هناك طالب واحد ‏‎ ‎

  • أنير من فرنســـــــا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:22

    جامعات العالم المتقدم في أمريكا وفرنسا واليابان.. تبذل الجهد في البحث العلمي ونحن لا زلنا في تخلف بين من يقدس ماركس ولينين ومن يقدس عبد السلام ياسين.
    تخلف جامعاتنا يعكس مستوى وعي شعوبنا..

  • Mohamed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:25

    اسلامنا واحد ليس هناك تيارات اسلامية يريدةن ان يبلقنو المغرب من الداخل مدهب مالكي فقط امير المؤمين واحد لاغير كلمة واحد لا غيرها

  • راضية
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:28

    يؤسفنا أن الجامعة المغربية أصبحت في يدي البلطجة والإرهابيين القاعديين الذين كانوا لاسببا في وفاة طالب أعزل وأستغرب لصاحب المقال الذي يدعي أنه كانت مواجهات بين الفصيلين من وزع البيان يتوعد فيه بقتل طلبة التجديد الطلابي ، ومن الذي أصيب ومن الذي توفي ومن الذي الآن تحت الرعاية المشدد في الإنعاش أليس طلبة منظمة التجديد الطلابي
    كفى كذبا وافتراء يامن تصنعون من المظلوم ظالما والظالم مظلوما أين الشرطة التي تحمي الشعب ؟
    اللهم إن هذا لمنكر

  • didi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:30

    العنف هو موت الفكر داخل الحنجرة.صراحة كعارف بخبايا الصراعات الجامعية فاساسها حرب المواقع.فلا "الكلاكلية"!يملكون القدرة على الحوار الفكري.ولا الخوانجية يملكون القدرة نفسها.فالكل يريد اقصاء الاخر بالعنف لا باقناع الطلبة بمشروعه الطلابي والمجتمعي.فاقول لهم جميعا الى الجحيم.اما الطالب المقتول رحمة الله عنه فمالذي اتى به الى فاس وهو طالب من مكناس غير تنفيذ العنف والعنف المضاد والكل يتذكر عندما يتم الانزال الخوانجي حيث تجد الجزار والنجار والخضار والبناء… في حرم جامعي يعبثون فيه كيفما شاؤوا عنفا ….

  • لاديني مغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:31

    "الطالب، المنحدر من مدينة الرشيدية، الذي يتابع دراسته في السنة الثانية شعبة الدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة مكناس"
    لماذا اتى رحمه الله ال جامعة فاس ??
    اذا كانت منظمة التجديد الطلابي التابعة لحركة التوحيد والإصلاح هي من ساقه الى حتفه بدعى "الجهاد" فهم يتحملون جزءا من المسؤلية كما يتحملها القتلة من القاعديين…

  • كريم
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:32

    التشرميل داخل الجامعة لما قتل في السنوات الاخيرة طالب قاعدين كل المنظمات الحقوقية نددت واراد لصق التهمة الاستاذ الحامي الدين واليوم يقتل طالب من حركة التجديد اين هم الحقوقييين يجب متابعة وتحقيق مع كل طالب يساري بالجامعة
    يجب ارجاع شرطة الجامعات كما كان قديما(اواكس)

  • moha
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:34

    A qui profite le crime ?
    Le pouvoir est impuissant et les pauvres s'entretuent laissant tranquille de cote ceux qui dpouillent le pays !

    L'injustice est la base de tous les maux ! Y a t il une solution ?

  • طالب جامعي مستقيل!
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:35

    فرق شاسع بين "الجامعات" المغربية و الجامعات الغربية او لنقل الجامعات التي تحترم اسم "جامعة".. فليس ببعيد عربدة جامعة الكرة و هاهي جامعة فاس نايض فيها التشرميل!
    اتدكر يوما من ايام سنة الفين و واحد، ايام جامعة ابن زهر باكادير.. كنت انتظر دوري لاحصل على قسيمة او ادينة المنحة 1300dh، و حيث ان مسيري الجامعة "العباقرة" فتحوا شباكين وحيدين فقط لتسليم تلك "الكيتونسات"… فكان لزاما على جموع الطلبة التي يفوق عددها التلات الف طالب، التدافع امام الشباكين لانها، المنحة، كانت مسألة حياة او موت للطالب المدقع، المليئ بالديون المتراكمة.. على اي، دلك اليوم شاهدت ما سيجعلني لاحقا اتوقف عن الدراسة الجامعية و انا في السنة الثالتة.. رايت طلبة فرصة يغتنمون الزحمة ليلتصقوا بمؤخرات الطالبات لاشباع رغباتهم الحيوانية! رايت كذلك طلابا رافعين احزمتهم الجلدية وبدؤا بضرب الطلاب امامهم ليقوموا بالنفاد الى الشباك.. مشاهد من بين اخرى تجعلنا نتسائل عن جدوى هاته الجامعات و كذى المشرملين الذين يتفرخون منها..

  • محمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:36

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الطالب في هذا اليوم المبارك ورزق اهله الصبر هذه المصيبة. اما في مايخص التدخل الامني فالأمن ليس مسئولا عما يجري داخل أصوار الجامعة فهي صراعات بين الفصائل الطلابية ولديهم الوعي الكافي للجلوس على مائدة الحوار لحل مشاكلهم رغم اختلاف ايديولوجياتهم.

  • khalid
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:36

    this is the way our universities are , instead of promoting science, technologies, and innovation, they waste their time in insignificant battles that worth nothing .

  • saadidi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:41

    لا حول ولا قوة الا بالله
    إذا كان هذا هو حال جامعاتنا وحال الطلبة رجال الغد والمستقبل الذي نعول عليه وننشده .فلنصلي صلاة الجنازة على هذا البلد السعيد أذا كان هذا هو حال شبابنا الذين سيحملون المشعل عبارة عن بلطجية ومجرمين وقطاع طرق ومكبوتين فلماذا ننتقد الدولة المخزنية ونطالب بالمساواة وحرية التعبير وضحد العنف والخلف الذي ننتظره أشد بطشا وأقسى شرا من هؤلاء المسؤولين راحت أيام الجامعة التي بحق كانت جامعة وراحت أيام الطلبة وراحت ….وراحت …بدون رجعة والله يسترنا من المستور  

  • حسان
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:48

    قمة التخلف ما يحدث بالجامعات المغربية ما هو دور الفصائل غير الصراع فيما بينها مادا تقدم للطلب غير عاهة مستديمة او وفاة او سنوات وراء القضبان .الجامعات فضاء للعلم والتكوين كما هو معروف لكن عندنا اصبحت عبارة ساحة حرب و مواخير للطلبة و الطالبات الا من رحم ربي.

  • خولة مراكش
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:49

    السلام عليكم من أهم مباديء منظمة التجديد الطلابي أنها تنبذ العنف بقوة وتدعوا للحوار وتقديم مصلحة الجامعة. ولعل آخر دليل على ذلك هو دعوتها للفصائل الصلابية للحوار في آخر منتدى لها. لمن لا يعرف منظمة التجديد الطلابي المرجوا ألا يكيل لها التهم وهي التي تخدم أبناء الشعب في الجامعة المغربية.

  • لست منتمية للتجديد الطلابي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:50

    ما حصل في الحقيقة هو ليس صراعا دمويا بين فصيلين انما هو هجوم فصيل النهج الديموقراطي القاعدي. على اعضاء التجديد الطلابي عن طريق الغدر ..

  • ايوب
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:50

    لقد نجح المخزن فـــي ضرب الحركة الطلابية .. بمثل هؤلاء الشرذمات و انصاف المناضلين .. الذين يتبجحون بالفكر و التقدم و التقدمية ، مستعملين كل الوسائل المشروعة و الغير المشروعة من اجل " خربقة ما يمكن خربقته في إطار الخربقة الشاملة " …

  • عبود
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:55

    شكرا سي شباط اخير مافعلت فهذا انجازا كبير شفو فين وصلت بهم الوقاحة مرة مظهرات بالحمير ومرة بالتحريض عن العنف وهتك العرذ الشعب المغربي المسكين الذي يدفع فتورة سياسة اخير الزمان نحن في المغرب نطلب من الدول المجاورة التغير ولا نطلبه من حكومة التناوب انا من متتبعين هذه الجريدة المحترمة وا للاحظ في بعض التدخلات اننا شعب دمقراطي نحن لزلنا نفتقر لابسط شئ في الدمقراطية الدمقراطية اخلاق وحقوق الاخر ان كان فعلا المغرب يريد ان يصبح دمقراطي فيجيب تغير جيل باكمله لان المرض في اجيال لم تعترف بالدمقراطية في السابق كيف تترك الاخرون ان يصبحوا دمقراطين الشعب يريد تغير هذه الفئات من المغرب فهي اصبحت عديمة الاصلاح وشكرا

  • Observateur
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:55

    نفس الفصيل القاعدي اعتدى بالضرب على استاذ لعلم الاجتماع بكلية اداب مكناس مؤخرا. ومازال اساتذة علم الاجتماع متوقفون عن العمل احتجاجا على تدهور الامن بالجامعة. ماذا تفعل الاجهزة الامنية لايقاف هذا العبث?

  • بنعويس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:58

    في البداية لابد من التقدم بواجب العزاء لعائلة الفقيد نسأل الله ان يرحمه ويغفر له ويرزق اهله الصبر
    الحديث عن مواجهات بين فصيل منظمة التجديد الطلابي التابعة لحركة التوحيد والاصلاح الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية وبين فصيل النهج الديمفراطي اليساري القاعدي فيه نوع من المبالغة على اعتبار ان فصيل التجديد الطلابي افراده قليلون في كل الجامعات ولا يدخلون في صراعات ولا مواجهات مع الفصائل الاخرى (…ماينوضوش دجاجة على بيضها) اما النهج الديقراطي فهم شردمة من السكارى وقطاع الطرق والمشرملين الذين اعتادو العنف و الفوضى في الجامعات

  • للاسف طلاب فاشلين
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:59

    للاسف طلاب فاشلين كسلاء يتلاعبون بهم احزاب واصحاب مصالح هدا يدل ان الطلبة في المغرب غير ناضجين كان بالامكان استغلال الوقت في الدراسة والبحوث اصبحوا وسيلة رخيصة في الجامعات العالمية لانشاهد مثل هده الطلبة الفاشلة لكن اين الاحكام لكي تجازيهم والتحقيق المعمق

  • يونس البجع
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:01

    أين هي أيام أوطم عندما يتحد الجميع تحت إسم واحد…الحركة الطلابية. …أما اليوم فكل شخصين يؤسسون فصيل طلابي لا يمثل إلا نفسه ومطالبه محدودة و غالبا ما يكون للمساومة والإنتهازية ويلقون كلمات داخل الحلقية توضح مدى محدودية تفكيرهم و فقرهم المعرفي…عكس أيام زمان عندما تقوم الحلقية بالتكوين والنضج الفكري ..

  • Elguelta
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:04

    اولا تعازينا الحارة لاسرة الفقيد الهم ارحمه انا لله وانا اليه راجعون
    في الوقت الذي تتقدم وتتطور الدول عن طريق الابحاث العلمية في الجامعات،طلاب جامعاتنا يهاجمون بعضهم والوصول الى حد ارتكاب جريمة القتل هذا يعكس مدى تدهور مستوى التعليم في المغرب الى ادنى مستوى
    يجب على الوزارات المكلفة ان تغير منهجها في التعليم بالمغرب وكفانا من الاستهتار والضحك على الشعب …
    حتى نقل الخبر يأتي مزيفاً ومخالفا تماما للحقيقة التي وقعت في الهجوم وليس المواجهة كما يدعون
    يجب فتح تحقيق مستعجل في جريمة القتل هذه ونتمنى ان يأخذ هذا التحقيق مساره الصحيح في معاقبة الجاني او الجناة ورد الاعتبار لاسرة الفقيد

  • said raies
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:05

    الجامعة مكان امثل للتحصيل العلمي والنقاش البناء والهادف وليس مكان للتقتيل والعنف،حتي في الدول التي تعتبر مهد القكر اليساري تخلت شعوبها على هدا الفكر،اما هده الشردمة من المتخلفين بدلا من الاهتمام بمستقبلهم الدراسي والمطالبة بحقوقهم بشكل سلمي ومتحضر،يلتجؤون الى استعمال مغلوط للاطروحة اليسارية لحاجة في نفس يعقوب،نفس الشئ ينطبق على "الاسلاميين"مايجب ان يعيه الجميع ان هم المواطن المغربي هو ضمان لقمة العيش،وليس تبني افكار وشعارات فارغة تجاوزها الزمن،بحيث ان هؤولاء المتطرفون لايعون في غالب الاحيان مايروجون له،بحيث انهم غير قادرون على اقناع حتى اقرب الناس اليهم فابالاحرى ان يوسعون "قواعدهم"داخل المجتمع المغربي المحافض…

  • زرادشت
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:07

    حاشا أن نقول عن هؤﻻء إنهم طﻻب جامعيون في مؤسسة علمية هؤﻻء عصابات ﻻ عﻻقة لهم بالعلم والفكر.فمن يحمل السيف فهو محارب وساحة الوغى هي مكانه إن وجدت !

  • تاشفيين
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:07

    يقع هذا داخل الجامعة وبين طلبة شعبة الدراسات الإسلامية !!؟؟
    هذه الممارسات هي بالتأكيد دخيلة على المجتمع المغربي
    وما كانت لتحصل مثل هذه المواجهات الدموية لو حافظ
    المغرب على مؤسساته الدينية العريقة و المالكية المذهب
    من تأثيرات التيارات الإسلامية المتطرفة .

  • samia labrini
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:12

    Ces memes etudiants qui passent leurs temps a se chercher car de courants politiques differents vont se retrouver dans 4 ans devant le parlement pour demander l'emploi directe!
    C'est fou comment quand je marche devant nos universite a Rabat j'arrive tout de suite a voir ceux ou celles qui ont une chance de reussir et trouver du travail un jour de ceux qui sont la pour semer la pagaille….
    Arretez la politique a deux balles et allez etudier car les bibliotheques sont vides les bouquins poussiereux et l'horizon s'assombrit de jour en jour.

  • moselima
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:17

    انا الله وان اليه راجعون. اقدم تعازييا لاهل الفقيد . ان ما يحصل في بلدنا امر لايصدق اين هم رجال الامن و اين المسؤلون كيف يسمح للامور ان تصل الى هذا الحد واين هو وعي الطلاب هل هذه هي الجامعات التى ستفرز لنا القضاة و الاساتذة والاطر العليا .انه مستوى متدني ومتخلف

  • شاهدة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:19

    لم تكن مواجهة بل هجمة شرسة من طرف النهج الديمقراطي العدمي … والله لم يحمل أحد من أعضاء التجديد نوع من أنواع الاسلحة.

  • hamza spammmer
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:22

    هذه نتيجة صراع الاديولوجيات التي اسميها أنا شخصيا المزيفة
    لكن الضحايا الحقيقيون هم الابرياء في اخر المطاف
    اما الاطراف الحقيقية فان وراءها جهات معروفة الانتماء تساندها
    و تخرجها لامن مأزقها و هذا هو تعليم الفقراء حسبي الله و نعم الوكيل…….

  • انوس من المانيا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:23

    جامعات العالم المتقدم في أمريكا وفرنسا واليابان. فرنسا!!! و هل ما زالت جامعات فرنسا متقدمة. يبدو ان معلوماتك ما زالت لم تتجدد منذ التسعينات. فرنسا ايها القافز تحتضر.

  • HASSAN
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:25

    و اذا تدخل االامن …….. قالوا القمع…………… لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم.

    الله اكون في عون قوات الامن الشرفاء

  • said
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:28

    رحم الله الفقيد واقول وانا من ترعرعت في احضان الكلية بقربي منها ودراستي بها،ان هؤلاء الله يهديهم واقصد هنا اليسار ، لاصلاة ولاصوم همهم تخريب الجامعة لاغير

  • Rachid
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:30

    je pense que vous n'avez rien compris à la vie monsieur simo
    l'islam et les socialistes ont bcp de point en commun en terme d’idéologie
    je vous conseille de réviser un peu et de revenir avec des exemples comme la Turquie lol

  • مسلم
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:36

    عنوان الندوة اصلا مستفز ما معنى الاسلاميون واليسار والديمقراطية . لقد ثبت فعليا ان اغلب من ينشطون تحت مسمى ديني هم وصوليين ومنفعيين ومكفرين لغيرهم . الاسلام دين الجميع واما الدولة فهي فهي تسير بالبرامج .
    والجامعة مكان لتلقي المعرفة الكونية وليس للتعصب و…….
    الجامعة مكان للمبارزة بالافكار وليس بالسيوف
    ملاحظة المتاسلومن هم من ادخلوا بدعة السلاح الابيض للجامعة

  • مغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:37

    ما يحيرني هو لماذا الدولة المغربية لا تمانع السياسة بالجامعات المغربية والتي تحولت لمراكز تخرج القاعديين والاسلاميين و …. هل هذه جامعات ام مجالس للسياسة

    لماذا لا تتخد خطوة جريئة لمحاربة ومنع كل هذه المضاهر بالجامعات

    للاشارة فمعظم الجامعات المغربية اصبحت كمراكز لايواء المتشردين يدخل من يشاء ويخرج من يشاء لا مراقبة لا مستوى تعليمي لا شيء الا الهدرة والشفوي

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • mohamed amin
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:40

    بعد تكرار حوادث العنف في الجامعات بين الفصائل الطلابية المتطرفة اليمينية الاسلامية واليسارية الراديكالية المعروفة بعنفها وبين هذه الاخيرة والاستاذة بعد اعتدائها على عدد منهم وعلى عدد من الطلبة المحايدين وعلى قوات الامن ..على الدولة وضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة بمنع العمل السياسي المتطرف بحرم الجامعات المغربية وحل هذه الفصائل واعتبارها منظمات سياسية متطرفة واجرامية والبحث في مصادر تمويلها الداخلية والخارجية والاهداف والاجندة التي تخدمها خصوصا الفصيل القاعدي اليساري ،واسوة بنظيرتها العالمية على الجامعة المغربية التي اصبحت تنتج الكسالى والغشاشين والمتواكلين ان ترفع من مستوى التحصيل والبحث العلمي وربط التخصصات بمتطلبات سوق الشغل وان يكون شرط دخولها بالتوفر على معدل معين وبامتحان ولوج في اغلبها وكل من يكرر سنتين يطرد ليبقى من يريد الدراسة فقط ولا غير، وكما هو معمول به في جامعات عالمية وامريكية التي في حرمها هناك (campus police) وكما هو مطلوب شعبيا اعادة العمل بشرطة القرب (كروتيا) يجب اعادة العمل جامعيا بشرطة الجامعات او ما عرف في عهدنا ب(الاواكس) لان الاستاذة والطلبة الجادين يعيشون في ارهاب

  • أبة فاطمة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:41

    الجامعات مكان لتصارع الأفكار وليس للصراع بالسيوف. ما معنى أن يعلن فصيل التجديد الطلابي على ندوة ليقوم النهج الديمقراطي بهذا الهجوم بالسكاكين والسواطير. ويهجم على هذا الطالب في المقصف بهذه الأسلحة. هذا تطرف من تيار منهزم لا يعرف إلا وسيلة العنف. وقد ساعده على ذا عدم قيام السلطات الأمنية بواجبها في حماية الطلبة. ألا يعرفون هؤلاء المجرمين ؟ ولماذا يتركونهم يعيثون في الجامعة فسادا؟ ينبغي محاكمة هؤلاء المجرمين/الطلبة في أقرب وقت ممكن

  • صاغرو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:45

    وجهة نظر
    العنف المسلح ولج الجامعة من باب الفصائل الإسلاميةا، ويجب ألا يغيب عن الذهن أن الإسلاميين كانون يصفون الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بالإتحاد الوثني لطلبة المغرب تارة أو الإتحاد الوطني لطلبة الفصائل، وبأن النقابة بدعة إلخ …
    بعد ذلك وفي فترة لاحقة انتقل الصراع إلى مكونات الفصيل القاعدي، بعد ذلك ظهر فصيل الحركة الثقافية ألأمازيغية ثم ما يسمى بالطلبة الصحراويين الذين كانوا مندسين في الفصيل القاعدي.
    بالنسبة للمرحلة الأولى فأذكر بالشهيد المعطي بوملي ومن بعد الهجوم على جامعة فاس بمشاركة جميع الفصائل الإسلامية وأجانب وبتحريض مباشر من ذلك " الرئيس " الذي قال يوما: الشيوعية انهزمت في العالم إلا في فاس، بعد ذلك سيقتل الشهيد بنعيسى
    أما الصراع بين مكونات الفصيل القاعدي فإنها لم تصل يوما إلى حد القتل.
    بعد ذلك ظهر عنف الطلبة الصحراويين وهو موجه بألأساس للطلبة الأمازيغيين الذين يتعرضون لنفس العنف من طرف أصحاب محاربة ما يمكن محاربته أي البرنامج المرحلي الذي أصبح أبديا.
    ولكن أريد أحذر من التسرع إلى نسب القتل إلى جهة محددة، فالجامعة لا تعيش فقط صراعا بين الطلبة
    أنا حاليا مع الكاميرات في الجامعة

  • safde belgique
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:46

    Je présente mes sincères condoléances à la famille , de cette étudiant , il faut éradiquer ce fléau des étudiants appartenant à البرنامج المرحلي" car quand j'etais étudiant ils ne font que des actes dignes de clochards et criminels, ils ne sont pas aux universités pour étudier mais plutôt concrétiser leurs débils et stupides (les 3 principes….) pour eux tous les étudiants appartenant aux autres composants sont des ennemis , ils ne se gênent point pour utiliser les armes blanches…. pour imposer leurs idées…Je ne sais pas pourquoi les autorités les protègent et les tolèrent….

  • أمين
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:57

    هذا يسمى هجوما و إجراما و ليست مواجهة ؟؟ كيف يعقل أن تكون مواجهة و كل ضحاياها من فصيل واحد …؟؟ كل الطلبة يعرفون نهج الرفاقجية من الطلبة القاعديين و أسلوبهم و طريقة حديثهم و حوارهم , السنة الماضية كانت مواجهات مع الحركة الثقافية الأمازيغية و قبلها مع فصيل العدل و الإحسان و اليوم مع أبناء التجديد و الطرف الوحيد الثاابت و غير المتغير دائما هو فصيل النهج الديموقراطي القاعدي ؟؟؟
    و الله حتى حشووومة هاد المهزلة الدولة خاص دير خدمتها و كل من يقتل الناس أو يهدد بذلك يتحاكم طبقا للقانون . الجامعة فضاء للعلم و للنقاش الواعي و ليست فضاءً للقتل و الإجرام

  • أم عمار
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:58

    لم تكن هناك مواجهة بين الفصيلين و انما كان هجوم القاعديين على طلبة التجديد الطلابي بالسيوف و الشواقر و جميع أنواع الأسلحة البيضاء…أنا كنت حاضرة أثناء الهجوم…أحد الطلبة التجديديين كان جالسا لوحده حتى فوجئ بهجوم أزيد من 15 طالب قاعدي بالسلاح

  • citoyen
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:59

    l'unversité de Fez a toujours été un théatre des affrontements violents entre les gauchistes (Kaydyines) et les autres.

    il faut nettoyer les universités des courants politiques violents !!
    insataller des caméras de surveillance au cas où des baltagias rentreraient à l'unversité….

  • amal
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:01

    لا حول ولا قوة الا بالله ، إنا لله وإا إليه راجعون عسى الله يرزق أسرة الفقيد الصبر والسلوان، هؤلاء حاشا أن يكونوا طلبة علم هؤلاء سفاحون ويجب معاقبتهم على أفعالمهم الإجرامية ومنع أمثالهم من ولوج الحرم الجامعي يكفي أن إسمه حرم يعني محرم في مثل هذه التصرفات المتخلفة والتي لا تمت لديننا الحنيف بصلة، تعازينا الحارة لأسرة الفقيد

  • AHMED BEN
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:06

    هدا تخلف بمعنى الكلمة الاباء والامهات يبادلان كل الجهود والتضحية لكي يشاهدان اولادهم ناجحين ناضجين متعلمين لكن للاسف الطلبة فاشلين ليست لهم رغبة في التعليم والبحوت انما اصبحوا ادوات رخيصة لاصحاب المصالح الضيقة واصبح الطالب واسرته اول الفاشلين او ضحية للاسف في العالم تجد الطلب في الجامعات ناضجا يشترك في كل ماهو علمي ودراسي ومستقبله في المغرب مزال الطالب ضعيف الرؤية وضعيف الشخصية

  • أين هي أخلاق التسامح
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:09

    أين هي أخلاق التسامح
    تعازينا الحارة لأسرة الفقيد ، إنا لله وإنا إليه راجعون

  • عبد الله
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:10

    السلطات الأمنية والقضائية تلتزم بصمت القبور في هته الواقعة وغيرها من تعرض الطلبة الإسلاميين للعنف من طرف عصابات البرنامج المرحلي القاعدي ، المعروفة بتبنيها لما تسميه بالعنف الثوري!
    والقصة أن الحاكمين في بلادنا يحرصون على توازن الرعب في الساحة الجامعية ، فقد قرر مخزننا العتيد منذ التسعينات وانحسار اليسار في الجامعة المغربية وبروز التيار الإسلامي أن المهمة المستعجلة والحيوية هي بعث الروح في اليسار، إذ عاين الجميع (بما فيهم شرفاء اليسار) أن القمع والتنكيل كان يطال طلبة التيار الإسلامي فقط، في حين كانت عصابات القاعديين تصول وتجول دون خوف ولا خجل ، بل إن بعض عتاتهم صرح بالفم المليان : نحن ننسق مع المخزن لأن تناقضنا معه الآن تناقض ثانوي ، في حين أن تناقضنا مع الإسلاميين الآن هو تناقض وجود : إما نحن أو هم .
    الغريب أن صمت السلطات المريب يأتي في ظل حكومة "الإسلاميين" ، مما يظهر حقيقة من يحكم ويتخذ القرار، أما المحكومة فهي تنفذ وتبرر فقط!

  • علي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:12

    يجب على الدولة ان تتصرف بشكل فوري لايقاف مثل هده الاشياء التي تحدث في جامعاتنا، يجب محاربة كل تيار او فصائل يسارية او اسلامية او كيفما كانت، يجب متابعة و محاسبة الاحزاب التي تقف وراء هده الاعمال التحريضية و التخريبية في فكر الشباب المغربي، كفى من التفرقة، نحن نريد شباب ذكي يقود الثورة العلمية و الاقتصادية و الثقافية للبلاد، لا فصائل سياسية تتناحر فيما بينها و تحدث التفرقة و الفتنة ما بين الناس

  • ابو الياس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:12

    لقد سبق لهؤلاء الذين يحملون المسؤولية لليسارين في مقتل طالب بضهر المهراز بفاس ان قام بفعل اكثر بشاعة من هذا و الذي تمثل في مقتل المناضل و الرفيق ايت الجيد بنعيسى ولم يقدم اي واحد منهم الى المحاكمة لماذا يطالبون بتقديو القتل الى العدالة هل حياة الطالب الذي يدعون انه مسلم اغلى من حياة الشهيد بنعيسى رحمهماالله جميعا وكفانا مزايدة وعدم استخدام مقولة حلال علي حرام عليك هذا هو الصراع وهذه هي نتائجه مادمنا لم نرقى بعد الى مستوى صراع الافكار فلنقبل بنتائج صراع العضلات

  • علي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:13

    يجب على الدولة ان تتصرف بشكل فوري لايقاف مثل هده الاشياء التي تحدث في جامعاتنا، يجب محاربة كل تيار او فصائل يسارية او اسلامية او كيفما كانت، يجب متابعة و محاسبة الاحزاب التي تقف وراء هده الاعمال التحريضية و التخريبية في فكر الشباب المغربي، كفى من التفرقة، نحن نريد شباب ذكي يقود الثورة العلمية و الاقتصادية و الثقافية للبلاد، لا فصائل سياسية تتناحر فيما بينها و تحدث التفرقة و الفتنة ما بين الناس

  • محمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:13

    .
    جامعة ظهر المهراز من أسوأ الجامعات في العالم على ما أعتقد منذ بداية الثمانينات .والسبب هو التطاحن بين الفصائل "الصومالية" داخلها .

  • aziz
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:18

    في الوقت الذي يجب أن تكون فيه الجامعة فضاء للعلم والتعبير الحر والنقاشات البناءة أبت بعض الجهات إلا أن تجعله ساحة للمعارك وتصفية الحسابات الايديولوجية الضيقة

  • MCA
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:21

    3 – نورس عبدو
    ههههه توقعت أن أجد تعليقا مثل ذالك ههههه
    الحركة الثقافية الأمازيغية لم تدخل يوما في اي مواجهة إلا إن كانت الغاية الدفاع عن النفس
    لكن بما أننا أمازيغ وفلن نرضى بتشوه ارضنا وقتل إخوتنا الخاضعين لغسل الدماغ أو التعريب

  • أستاذ جامعي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:23

    حان الوقت لتعميم نظام المدرسة المحمدية للمهندسين على كل مؤسسة تستفحل فيها ظاهرة الفصائل والإيديولوجيات… يوقفون الدراسة لإحياء ذكرى.. أو للصلاة على النبي (ص).. أو للدفاع عن لغة.. يصخبون وقت الدراسة بالإنشاد الثوري أو الديني فيزعجون الأساتذة والطلاب.. إنه العبث !!!!!!!
    رحم الله الفقيد وألهم ذويه الصبر، إنا لله وإنا إليه راجعون

  • ياسين المغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:24

    حركات اليسار عنيفة و متطرفة فالعنف عندها مشروع كل الصحف و القنوات تتحدث عن عنف الاسلاميين فهل يشيرون الى ارهاب هؤلاء منذ السبعينات وهم يمارسون الارهاب على الطلبة ..اما عن الحراك الطلابي فهو يعطي للطلبة بعض حقوقهم بواسطة النضال السلمي لان الدولة او ادارات الجامعة و الاحياء الجامعية تمارس الاقصاء و المحسوبية و الزبونية ..

  • شاكر لله
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:24

    النهج كيف لطلبة في رحاب الجامعة معهم سكاكين لا افهم كيف يمكن لهذا التنظيم يستقطب مغاربة وهو متطرف في كل شيئ وبعيد عن الديموقراطية ويتماهى مع اعداء بلده
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • طالب
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:26

    الجامعة المغربية اصبحت مرتعا لتصفية الحسابات الاديولوجية و المسؤولية الكاملة تتحملها الفصائل الطلابية خصوصا ما يسمى بالاتحاد العام لطلبة المغرب و منظمة التجديد الطلابي التاني تحاولان شق صف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الممثل الشرعي الوحيد للطلبة و بالتالي تعميق الخلافات بين الطلبة

  • الراقي عبد الغني
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:27

    من غرائب الصدف أن هذه الواقعة المؤسفة حصلت بمناسبة محاضرة للمدعو حامي الدين المسؤول في حزب العدالة والتنمية، وهو المتهم( حتى تتبث براءته )في قتل الشهيد ايت الجيد عيسى المناضل اليساري في قلب الجامعة (؟؟) لعله التاريخ يعيد نفسه بمكر.

  • Brahim
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:31

    ا لارهاب الفكري لليسار عامة و فصيل النهج الديموقراطي القاعدي على وجه التحديد يعود الى التشرميل يجب انزال اقصى العقوبات بالفصيل المشرمل.

  • ex-etudiant
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:37

    ce qui est triste vraiment dans toutes ces histoires de conflits de coup et blessures et meme de meurtres est que lorsque l'étudiant devient un homme sage avec l'age il regrette d'y avoir participé. mais les regrets ne vont pas consoler les meres qui pleurent leurs enfants . elles qui se privaient pour envoyer qlqs flouss au mésirable car elle comptait sur lui pour la sortir de la misere. chers étudiants; pensez à vos mamans et familles; ayez en tete qu''il y a des gens assis sur des fauteuils confortables qui déplacent les pions que vous etes sur l'echequier qu'est la fac.

  • moha
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:38

    لاسياسة داخل الجامعات البغا دير السيا سة يمش الى مقر الحزب الذي ينتمي اليه
    في مظاهرات 1981 خرجوا اعلي الطلبة لمحزبين اولاد لحرام كنت طالبا بوجدة وليس لي دخل في الاحزاب وانا من البادية مغفل كنت اتحمس الى النضال ولا ادر ما العواقب واخرجت على راسي بدون اجازة انا مهاجر اعيش الذل من النضال واامحزبون لهم مراتب عليا بالمغرب الموت الاحزاب داخل الجامعة

  • محمد مصطفى
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:48

    أضن أن كل من يعرف حقيقة جامعاتنا ،سيتأكد بما لا يدع مجالا للشك أن فصيل التجديد الطلابي بعيد كل البعد عن تبني منطق العنف ،كيف لا وهم من يدعون حمائم السلام ،وبالتالي فإن الأمر لا يتعلق بمواجهات ،بل بهجوم ممن لا يعرفون للحوار سبيلا .
    تعازينا الحارة لعائلة الفقيد،ولكل أفراد منظمة التجديد الطلابي

  • yassin fes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:57

    لم تكن مواجهة بل هجمة شرسة من طرف النهج الديمقراطي العدمي …حاشا للله لم يحمل أحد من أعضاء التجديد نوع من أنواع الاسلحة.

  • senhaji mohamed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:01

    les fils des bourgois font leur etudes en faculté de medcine et d archetecture ect; et ceux des pouvre font leur etudes en facultés de bla bla a la fin ils se tuent entre eux que pour du bla bla

  • مهتم
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:04

    هذا الفصيل قد تأخر به الزمن، فهو ما زال ينشد اغاني على وتر قديم، بالأمس فقط اختطفوا طلبة من التيار التقدمي واليوم يقومون بقتل طالب آخر، وغدا شيء آخر، انه قمة العبث بالسياسة على يد مراهقين، لقد آن الأوان ان نحتكم الى العقل فليس بالعنف تبن الحضارات دائما، وليس بديكتاتورية الفكر والسلطة يتم بناء شخصية الفرد وتحصين ثقافته لبناء المجتمع الفاعل نشدانا لكرامة وحرية الفرد والمجتمع.

  • Hamid
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:06

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم وانالله وانا اليه راجعون!ثاني"حسناوي"يقتل داخل الحرم الجامعي!الاول قتل بكلية الراشيدية قبل سنوات بسبب خلافات فصائلية.اعتقد ان الطالبين من نفس العائلة رحمهما الله والهم ذويهم الصبر والسلوان.

  • etudiant de fes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:19

    لقدعاش المركب الجامعي ظهر المهراز يوم أمس مواجهات دامية بين الغريمين التاريخيين: فصيل النهج الديموقراطي القاعدي و منظمة التجديد الطلابي, راح ضحيتها مجموعة من الطلبة و أذكر على وجه الخصوص الجدد منهم. لقد بات من الجلي و الواضح أن لكل مصالحه الخاصة و يبقى الطالب الأوطامي مجرد كرة يتداولونها فيما بينهم…كفانا غفلة و تصديقا للخطابات المعسولة التي توحي بمصداقيتها لكن في طياتها نوع من التضليل والتحريف. فالتشرميل لم يعد حكرا على الشباب البطالي المراهق بل انتقل إلى أوساط الفئة المثقفة مما يجعل التساؤل قائما: هل ظاهرة التشرميل مرض معدي؟ أم مجرد موضة الحقبة السياسية الحالية؟ و يبقى لكل منا جوابه و تعليلاته طبعا دون غض النظر عن الإديولوجية… كخلاصة, إن ما وقع يحز في النفس و الخاطر و ذلك حين نرى أن أبناء الوطن الواحد يتقاتلون فيما بينهم في حين أن خيرات البلاد ينهبها الكفرة الأعداد بخدعة بسيطة كدوا و جدوا لرسمها: "فرق تسود".

  • استاذ من الجرف
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:21

    تغمد الله الشهيد بواسع رحمته ورزق أهله الصبر في هذا المصاب الجلل
    عندما يعجز الفكر والتفكير ، تنطق العضلات والاسلحة عند هذا التيار العدمي الانفصالي المسخر لضرب المعرفة وللتعلم ، كيف و لم يعهد لهذا التيار ان بارز فكريا، وشارك في حقول المعرفة ، الا بسيفه
    الضحية طالب اعزل في مقصف الجامعة ، والجاني مجرم مسخر لهذا الغرض فحسب
    نتساءل الى اي حد يبقى هذا التيار يعيث فسادا في الحرم الجامعي ؟ ومن سخره للغرض هذا؟ ومتى تنهض الدولة المغربية من سباتها العميق للضرب بيد من حديد على يد المرتزقة ، المشرملين، الشماكرية ، الشبيحة الذين سولت لهم انفسهم الشريرة الاعتداء على العلم والتعلم طريقا الجنة
    ان الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن
    عودة للشهيد رحمات الله عليه ، واسكنه المولى عز وجل فسيح الجنان و انا لله وانا اليه راجعون

  • omar
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:23

    بيان للرأي العام من منظمة التجديد الطلابي للنشر والتعميم وكل غاية مفيدة
    فاس 25 جمادى الثانية 1435/25 أبريل 2014
    على إثر اغتيال عصابة النهج الدمقراطي الإرهابية للطالب الحسناوي
    لمزيد من التفاصيل أو التواصل مع رئاسة المنظمة يرجى بعث رسالة على الخاص
    على إثر الهجومالإرهابي الآثم الذي شنته عصابة النهج الديمقراطي القاعدي- البرنامج المرحلي- على مناضلي منظمة التجديد الطلابي أمس الخميس 24 أبريل 2014 بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس،وبعد التهديدات التي ضمنها التنظيم الإرهابي المذكور في بيان له، وهي التهديدات التي استمرت لأزيد من أسبوع، استشهد صبيحة هذا اليوم الطالب عبد الرحيم الحسناوي عضو منظمة التجديد الطلابي إثر إصابته بجروح بليغة جراء الهجوم الهمجي، ولم يفلح التدخل الجراحي المستعجل للمصالح الطبية بالمستشفى الجامعي بفاس من إنقاذ حياته، فارتقى إلى ربه شهيدا إن شاء الله تعالى.

  • رجاء المغربية
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:37

    يؤسفني ان تتحول جامعاتنا من فضاء لتلقي المعرفة والتشبع بالقيم الى حارة من حارات الفتوات حيث تسود العصبية باشكالها و تهيمن النزعات الجاهلية على الطلبة ان يعوا انهم اتوا الى الجامعة للدراسة فليتركوا السياسة حتى يكون لديهم على الاقل من الوعي والادراك مايكفل لهم ممارستها و ما يحز في نفسي اكثر ان هؤلاء الطلبة الذين يتشدقون بالشعارات و الانتماءات لامستوى معرفي لديهم وجلهم لا يفقه شيئا فيما يقدم له من محاضرات بالدارجة ديوها فقرايتكم و خليو عليكم الخوا الخاوي وحتى الى بغيتوا تسيسوا حتى يكون عندكم شي منصب
    معظمكم ينحدر من اسر فقيرة وعنديما تاتون الى الجامعة تنسون ما اتيتم من اجله ابناء علية القوم يدرسون وانتم تضيعون وقتكم و تحتجون لماذا يورثون المناصب لابنائهم ببساطة لانهم درسوا وانتم تخرجتم من الجامعة و رؤوسكم افرغ من فؤاد ام موسى

  • ALLAL
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:56

    لا يجب ان يصل النضال الى حد العنف والعنف المضاد. بل الجامعة مكان لتلاقح الافكار والبقاء للاصلح.

  • adel
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:00

    أنا طالب من كلية العلوم المركب الجامعي ظهر المهراز
    أعزي أسرة الفقيد إن لله وإنااااا لله لا راجعون و لا حول ولا قوة إلا بالله
    أنا كنت حاضر أثناء المواحهات أمس الخميس حوالي الساعة 12:30 لم تكن ماجهت دراماتكية كما صورها الإعلام و إنما مجرد مناواشات لم تتعدى النصف ساعة
    بخصوص الأسباب فحسب علم كل الطلبة أن حركة التجديد الطلابي قامت بدعوة أحد المتهمين في عملية اغتيال طالب يساري سنة 1993 مما اعتبره الفصيل اليساري النهج الديمقراطي القاعدي استفزازا لهم كطلبة يساريين والنتيجة كانت كما تعلمون .
    لهذا أطلب من أصحاب التعليقاتر الحياد و الالتزام المسؤولية في تعليقاتهم حتى لا نزيد الطين بلة.
    و تحية طلابية عالية لكل المتدخلين وشكرا

  • lahcen
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:07

    انا أوضح فقط نحن نعرف منظمة التجديد والنهج …القاعدي،هدا الأخيرالدي مالك مجموعة من البيوت في الأحياء الجامعية لوضع السيوف و السكاكين ووووو…..،فبعد مجموعة من المواجهات يدهبوا ضحيتها مجموعة من الطلبة؛السوال الدي يطرح نفسه لماذا بقي الأحياء الجامعية البؤرة الرئسية للجرائم ؟ما المستفيد من هده المواجهات؟…فالنهج الديمقوطي .القاعدي تعدى على منظمة التجديد مرار وتكرار فعلى سبيل المثال الوقعة في مراكش وووو….

  • كاتب عمومي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:10

    …..;وكالعادة تنزل قوات المخزن إلى الجامعة فتجمع الجميع وتضرب الجميع يساريين وإسلاميين ولا منتمين ويخرج المخزن رابحا اضحكوا معي قليلا حدث هذا في الماضي وما زال يحدث وسيحدث في المستقبل ما دامت هناك قوى في المجتمع تدعي امتلاك الحقيقة وأنها تنتهي عندها وما دونها قوى ظلامية أو ملحدة مارقة

  • طالب مستقل
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:16

    المواجهة تكون بين الجماعات وليس بين الجماعات والافراد.فالطلبة المصابين كانوا فرادى حتى فوجئوا بهجوم مجموعة من الطلبة القاعديين عليهم.كن حاضرا في المطعم الجامعي حين مارس الطلبة القاعديين عنفهم المعنوي بالتشويش على الطلبة التجديديين وعدم ترك الفرصة لهم للتحدث مما يبين الضعف الفكري للطلبة القاعديين.بئسس الاديولوجية التي تولد العنف كيفما كانت هده الاديولوجية.

  • Fils de tafillalet
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:17

    Tout le monde doit savoir que les politiciens accumulent leur CV sur le compte des pauvres idiots du peuple soit dans les universités, les partis politiques ou les syndicats. Nous payons leur réussite comme leur échecs de notre sang et de notre temps et on se sacrifie pour leur intérêts. Revenons à notre raison , il faut penser à l'avenir qui ne peut être réaliser par les études et le combat le l'ignorance qui sont nos grand ennemis nous les faibles pions du grand jeux.

  • abdellah
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:31

    رحم الله الطالب المتوفي ورزق ذويه جميل الصبر والسلوان
    إني أقول للإخوة والرفاق الطلبة أن ينبذو الكراهية بينهم لأن العالم الذي يعيشونه وهم طلبة ليس هو العالم خارج أسوار الجامعة
    عندما كنت طالبا في لنوات 90 مررت بكل شيء من مناضل ومتعاطف مع كافة التيارات وقرأت وناقشت لمدة ساعات طويلة أحيانا من شمس نهار اليوم حتى بزوغ شمس الغد، وكنا نعتقد أنذاك أن الثورة ستكون اليوم أو غد وأن وأن ….
    لكن بمجرد مغادرة أسوار الجامعة وسرت في الواقع ودروب الحياة وعاشرت الناس كثيرا من كل الفئات الاجتماعية، اكتشفت أن التغيير الذي كنا نحلم به طريقه طويلة وأن أفضل نهج هو الهذوء والتأني والكلام الموزون وأنه إدا كان الطلبة في الستينات والسبعينات يقلبون الأنظمة فإن الآن الأشياء تغيرت كثيرا وكثر الضجيج ومنتجي الأطروحات وقل من يسمع والكل يجري وراء طرف خبز
    مرة أخرى أتمنى أن تكون الجامعة منبتا للنقاش البناء والمثمر والواقعي نعم الواقعي وأن يدرك الطلبة أنه لاداعي للعنف والكراهية لأنه ماكاين علاش

  • hro
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:51

    ادا اردتم ان تناضلوا فناضلوا ضد المخزن و ضد القهر الدي يعرفه عامة الشعب .
    اما المعارك فيما بينكم فهدا عار عار عار

  • وزاني
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:59

    ما زال القاعديين عايشين في الجامعات …قلت في نفسي انهم انقرضوا مع الموجة الاسلاماوية لانني من الدين عاصرتهم في يداية التمانيناث ادكر في دلك الوقت انهم احتجزوا طالبا لمدة 3 وعدب حتى تدحل مدير الحي الجامعي في طهار المهراز وحرره….رحم الله الطالب اما فعل العنف ففعلهم

  • مغربية
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:04

    يجب على الاسلاميين المشي بالمهل و لا يضايقو الاخرين و يتهمونهم و يقللو من شانهم، الاختلاف رحمة، لكن لا يجب ان يزكي الاسلامي نفسه عن باقي الناس فهو بشر ف الاخر له ايضا اخطاؤه و هفواته الدينية، لا عصمة الا لنبي، وكثرة الحك على الدبرة و اتهام الاخرين بالفسق و الضلال و الكفر و تسفيه عقولهم سيكون له رد فعل لا تحمد عقباه كما ريئنا الان، كل انسان يستحق الاحترام مهما كانت افكاره، مدام يحترم الاخرين، ولا يميل الى العنف، و ايضا كل انسان قادر على الاجرام و حرق الاخضر و اليابس ان وجد من يحاول ان يفرض الوصاية على افكاره، المغرب للجميع و يجب ان يتعلم الجميع احترام الاخر، فلا احد يملك الحقيقة المطلقة، ان وجدتم في انفسكم الطاقة و المؤهلات العقلية للنقاش الراقي من منطلق البحث عن الحقيقة او اثبات ما تؤمن به كان به، و ادا كنتم على قد الحال و لا تتحكمون في مشاعركم و تتحمسون كثيرا و اعصابكم هشة، بعدو على بعضياتكم و كلها ينام على الجنب لي يريحو، القانون هو الحكم، و ليس حركة معينة هي لي غادي تبدا تقيم الناس، فليس منهم مبشر بالجنة على حد علمنا، كلنا على باب الله و العبرة بالخواتيم.

    الله يرحم الفقيد،

  • EZZAYATE
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:07

    الصراع الفكري قديم و جديد .لكل من له فكر يطرحه و يناقشه بالحجة و البرهان .و الطلبة قد يقبلونه او يرفضونه.و في الحرم الجامعي الاكاديمي ظهرت النظريات الفكرية ثم خرجت للوجود. لكن ان تتحول ساحة الجامعة الى صراع دموي فهذا الامر غير مقبول و لمن تسبب في ذلك يجب ان ينال عقابه.دون عسكرة الجامعة وقتل الابداع.

  • Moha ou Haddou
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:15

    Le fait d aller de Meknes a Fes , c lui qui la cherche . Vive le Marksisme malgres tout….

  • طالب من كلية العلوم بفاس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:23

    السلام عليكم معكم طالب من كلية العلوم بفاس
    هذه شهادة واحد فضل خيار المحايد في اول الامر لكي يتبين له صح من الخطأ في اراء الطلبة
    لاحظت وجود فئتين من الطلبة لا أكثر
    الفئة الأولى هي منظمة التجديد الطلابي وهي و الشهادة لله لاتجتمع إلا لنشر المعلومات التي تهم الطالب العلمي والتي إن دلت فإنما تدل على صفاء نيتها اتجاه الطلبة وأما فيما يخص الفئة الأخرى فهي "الرفاق" التي لها إيجابيات تعتبر مهملة امام سلبياتها حيث عندما يحقق طالب من هاته الفئة مطلبا أو إثنين او أكثر يظن بعمله هذا أنه اصبح يمتلك الكلية بطلبتها فيصبح متعصبا لرأيه إلى درجة انه قد يضرب طالبا او طالبة اذا كان هذين الأخيرين لايتفقان معه طبعا هذا السلوك يحدث عندما لا يجد الطالب "الرفيق" ردا منطقيا لمحاوره وهذا مايجعل علامة استفهام على وجه كل رفيق

  • زاتشي رايزوكيورا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:28

    لا إله إلا الله … واش هاد لي كيردوا معندهمش لعقل اولا ..
    اباركا من الكذوب راه الشعب فقد الثقة فيكم ..
    لي وقع هو هجوم من طرف الفصيل اليساري .. افراد المنظمة كانو غير واقفين عاملين حلقية
    الي هجموا عليهم هما الفصيل اليساري بالاسلحة والصور منتشرة على الفيس بوك

    كذابون فقدنا الثقة بكم

  • marouan
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:32

    تتجه وسائل الإعلام الوطني و الغربي لتصوير الجريمة التي وقعة في حق طلبة تجديد اطلابي الدين لمتكن لديهم لا اسلح ولتلعب على انه شتباك بين اطرفين "شاهد عيان"

  • مغربي غرنسا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:38

    حينما سمعت الخبر عبر قناة. فرانس24 و قراته عبر هذه الجريده الموقره وقفت مليا اتفكر إلى مستوى الطالب المغربي الذي،يحمل مفتاح مستفبل بلدنا العزيز
    ثم قلت في نفسي إلى هذه الدرجه وصل طلبه جامعاتنا اصبحوا قتله وسفاحين احقا فيهم من سيصبح المعلم راادكتور والفيلسوف ياللعار. اين هي الضمائر الحية
    انتم القدوة لمن سياتي بعدكم فماذا فدمتم لمن خلفكم
    ،انا لا أفهم ماذا جرى لطلبة العلم. احقا انتم طلبة علم ام طلبة بلطجة وسفك الدماء
    لاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم .

  • ميمون الورياغلي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:05

    ويسألونك عن التخلفل التعلمي و المعرفي في المغرب ؟. في الدول المتقدمة مثل اليابان و الولايات المتحدة و إنجلترا الطااب منصرفن للتحصيل و طلب العلم و توفر لهم التقنيات و الوسائل لتحقيق المراد . لكن جامعاتنا هي إمتداد لما يحصل في المراحل الإعدادية و الثانوية . تخلف و دعارة و مخدرات و تفاهة . تحولت جامعاتنا إلى ساحة خلفية لكل انواع العقد النفسية و الحروب الصغيرة التي يغديها الشباب نيابة عن أحزابنا المتخلفة المريضة و المعتوهة و التي تسيطر عليها نخب سياسية إقطاعية تنتمي لشبح الماضي البائد. مذا تنتج معاهدنا و جامعاتنا؟ و ما موقعها بين جامعات و معاهد العالم ؟. شهاداتنا العليا لا تساوي فلسا و لا يعترف بها في العالم من مؤسسات و جامعات منفصلة عن الواقع و ينحصر دورها في تكديس لشباب فاقد للأهلية العلمية و الكفاءة المعرفية التي تؤهله لأن يكون من القادة و النخبة التي يمكنها تحمل المسؤولية و الدفع بعجلة تقدم الوطن . جحافل من عاطلي المستقبل يضيعون أوقاتهم و يهدرون مستقبلهم في الوهم .

  • mohammmed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:19

    هذا إسمه اعتداء و هجوم… ما فهمتش كيفاش مواجهات

  • rachid
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:24

    عبد الرحيم الحسناوي 2014 وعبد الرحمان الحسناوي2007.مفارقة غريبة, لا حولا ولا قوة إلا بالله هذه نتيجة وجود السياسة في الجامعة

  • غيورة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:40

    وا أسفاه على الحسناوي رحمه الله، وا أسفاه على أمجاد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وا أسفاه على معلمة جامعية كان يضرب بها المثل في العلم والثقافة…لماذا، لما هذا التدني، لما هذا التغيير المفاجئ في دور الجامعة، ألا نلجها لتحصيل العلم والمعرفة؟ فلم التطاحن ولم القتل؟ ألهاذا علاقة باختلاف الاجيال؟ أم بالبرامج التعليمية الجديدة؟ أم بماذا؟ لا بد من اعادة النظر في كل هذا، وأظن أن فساد المنظومة التعليمية هو السبب في كل ما وقع.

  • رشيد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:48

    لا يمكن ان نسميها مواجهات لان الضحايا من طرف واحد فقط بل اعتداء همجي يجب تقديم المجرمين للعدالة انااااا لله و اناااااا اليه راجعون

  • ايت غيغوش
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:55

    اناااا لله و انااااليه راجعون

  • يوسف فارس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 21:05

    بسم الله, فأقول إنها العَلمانية المتطرفة بأبهى صورها الشنيعة, وهي رسالة للذين يتشدقون بالديمقراطية المزعومة وحرية الرأي والفكر, إذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • azzouz
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:44

    في يوم 25 اكتوبر 1991، و بينما كان الطلبة في بيوتهم نائمون في الحي الجامعي ظهر المهراز بفاز، فوجئنا بالالاف من القوى الخوانجية الظلامية تحاصر مئات الطلبة الراقدين. انه انزال وطني. حيث اتوا من كل حدب و صوب لتدمير اخر معقل للاتحاد الوطني لطلبة المغرب. و قد نجحوا بالفعل، بتواطؤ مباشر من الداخلية. صدقوني، كانت مؤامرة مكشوفة… لا يمكن فصل السياسة عن الجامعة، لان الجامعة يجب ان تؤدي دورها المجتمعي في التعبئة لانتاج النخب … تحية ل اوطم و الدل و العار للقوى الظلامية، للتدميريين، لاعداء الانسانية

  • said et youssef
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:46

    انا لله و ان اليه راجعون رحم الله الفقيد. لا يجب الاستغراب من مثل هذه الاحداث بل يجب ان نتعظ بها ونراجع انفسنا لان نسبة الوعي عندنا في طريقها الى الزوال نتيجة لابتعادنا عن منهج رب السماوات . فهذه الفصائل نسيت دورها الذي هو الدفاع عن مصلحة الطالب وليس التطاحن فيما بينها

  • عبدالكريم الرقيوق
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:56

    رحم الله الفقيد الذي راح ضحية التعصب الاعمى من الطرف الآخر. وبدل ان يقبل احدنا الآخر كما هو اذا بنا ننحدر الى المستنقع العفن مستنقع العنف والارهاب . وهذا ليس غريبا على مجتمع أصابه التخلف والكساح نتيجة اننا لم نعش ممارسة ديمقراطية عملية في دولة ديمقراطية فيها تعدد الآراء ويتم فيها التداول السلمي على السلطة ، بل على العكس نحن نعيش تحت حكم ملكي استبدادي قمعي يجمع كل السلطات ويستحوذ على الثروات ويعطي لنفسه كل الامتيازات ، وسياسته المتبعة هي << ما أريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد >> وبالتالي فالمواطن المغربي لم يأخذ حظه التربوي من الممارسة الديمقراطية على صعيد الواقع . اذا فالمواطن هو خريج وضحية الاستبداد الملكي الذي لم يبن دولة مؤسسات بل بنى مزرعة له ولأبنائه .

  • عبد الله
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:32

    لايسعنا إلا أن نترحم على الفقيد ونتساءل أين المسؤولون الحريصون على الأمن ؟ ،ين أولئك الذين حكموا بعشر سنوات على عمر محب بعد أن مضى على التهمة 20 سنة مع انعدام الشهود وغياب الأدلة على التهمة ؟ إنه الكيل بمكيالين وكفى

  • لا سياسة في الجامعاات
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:37

    جامعة فيها أحزاب تعني مؤسسة لا شيء فيها إلا الخراب. الجامعة مكان للعلم و البحث و الدراسة و ليس موضعا للصراع من أجل كسب المواقع و استقطاب العضاء و المنتمين سياسيا و إيديولوجيا. و إذا كانت الدولة تسعى لتطوير التعليم فعليها أن تحارب هذه الظواهر الطائفية و الحزبية داخل المؤسسات التعليمية لأنها سبب انتشار الفكر المتطرف و الإرهاب بين الشباب

  • شاهد عيان
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:26

    دهبت للحضور في محاضرة وعند الخروج صدمت كما صدم الطلبة بما يلي
    أقسم بالله أن القاعدين كانو يحملون السيوف ويناورون شمال ويمين وبعضهم يدخن ولم تكن مواجهة كما يدعون ولكن كان ظلم وهجوم منهم أرعبنى

  • aziz
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:56

    resultat tout a fais normal des conditions que vit le marocain quelque soit etudiant ou autre dans notre pays tcharmil existe dans tout les secteurs depuis le haut du pyramide mais il differe d'une caste a une autre vu les moyens de chacune , mes previsions sont pire de ce que voient les marocains actuellement, la vie sera insupportable , ca sent l'anarchie qui arrive, et les responsables ainsi que les silencieux qui vivent des miettes des pilleurs de notre pays vont regretter leur actions depuis des decenies ils vont comprendre ce que veit dire le mot fitna ,

  • مصطفى
    السبت 26 أبريل 2014 - 02:28

    اللهم رحمه إن لله وإن إليه راجعون

  • كريم
    السبت 26 أبريل 2014 - 07:30

    قمة التخلف والجهل والغباء في الجامعات المغربية. هل هؤلاء هم رجال المستقبل؟ لأولاده. الجامعة للدراسة والتعلم وليس لنشر الأفكار اليسارية ولا الإسلامية. لا حول ولاقوة إلا بالله

  • لطيفة الرباطية
    السبت 26 أبريل 2014 - 08:04

    هاذ التخلف مازال قائم بالجامعات انا يصاحب لي الناس تقدمو اشمن شباب تا يتخرج من جامعات المغرب جيل الأجرام والتخلف أتذكر اول مرة في جامعة الاقتصاد بالرباط في السبعينات لم أكن على علم بهاذه الحروب في الجامعة حتى رئيت الطلاب يهرولون في كل اتجاه وبوزريويطة تابعهم بالعصا فبدئت في الهروب وانا لم أستطيع استوعب الامر من الهلع والصدمة ومن بعد عاد شرحوليا ليا شنو واقع التيار ديال الإسلاميين والماركسيسين الخ الخ في حرب وصراع وطلاب يموتون أتذكر انني تأزمت كثيرا وانصدمت ولم أتقبل انه بينما نحن بالمغرب ربي أعطانا استقرار وسلام والحمد لله وهاذا الشباب الذي ينتظر المغرب ان يساهم في تقدم بلاده هاهو يدرس الحقد والبغض والعنف والأجرام منين بحال هاذه الظاهرة مازال موجودة رآه الدولة خاصها تقوم ببحث سوسيولوجي لإيجاد الحلول الناجعة الحلول اللي تأخذها الذاخلية من زمان وهي اختراق هاذه الجماعات وخلق البلبلة بينهم والتجسس عليهم هو عمل شيطاني فاشل خاصو يتغير

  • الفشتالي معاذ
    السبت 26 أبريل 2014 - 10:38

    الطلبة هم رجال الغد وأطر المستقبل ومصير الأمة الذي تعلق عليه آمالا عريضة.لكن عندما تسمع مثل هذه الأخبار المؤسفة بأن الطلبة يقتلون بعضهم البعض فهذا أمر مؤسف للغاية ويدل على انحسار في العقل وفي أفق التفكير لدى هؤلاء الذين يفترض فيهم أنهم حملة العلم والمدافعين عن قيم الاختلاف والعدل والحوار والديمقراطية . لكن الطالب هو في آخر
    المطاف كائن سوسيولوجي يتفاعل مع محيطه وما يعتمل فيه من خور فكري وتدني في القيم ،وهو ما عكسته ظاهرة المشرملين والجرائم المنتشرة هنا وهناك، فلماذا لا يكون الطلبة الذين لا يحملون من العلم إلا قشوره استثناء من هذا الواقع ؟

  • محمد السقال
    السبت 26 أبريل 2014 - 11:10

    ما وقع في جامعة فاس هو هجوم ارهابي من طرف فصيل ظلامي على طلبة كانوا يستعدون لإقامة ندوة فكرية قمة في الانفتاح والدعوة للحوار بين مختلف الفصائل، وليست مواجهة بين فصيلين بل هو هجوم غاشم لخفافيش الظلام على طلبة متنورين منفتحين على الجميع

  • maghribi
    السبت 26 أبريل 2014 - 21:58

    لو أن العكس هو الذي حصل لقامت الدنيا ولم تقعد و لطالبت الصحافة والمعارضة برأس بن كيران ولدعوا إلى حل حزب العدالة والتنمية ولطالبوا بعلمنة الدولة و لألسقوا التهمة بالإسلام … أما وأن الأمر يتعلق بفقيد من التيار الاسلامي فالأمر لا يعدو أن يكون حدثا عاديا قد يقع في احسن الجامعات في العالم. بل إنهم يزورون الحقائق و يدلسون على الناس فيقولون مواجهات اذا كان الأمر كذلك فأين هم مصابوا التيار القاعدي ،وإلا فإن أعضاء التجديد الطلابي كانوا يواجهون بحبات الطماطم مثلا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين