سجين يحاول الانتحار للفت الانتباه إلى وضعيته

سجين يحاول الانتحار للفت الانتباه إلى وضعيته
الإثنين 22 مارس 2010 - 06:59

وآخر يحتضر بعد دخوله في إضراب عن الطعام


حاول حدو إدريس، المعتقل بسجن تولال بمكناس والمحكوم ب 15 سنة سجنا (أمضى 13 سنة من مدة العقوبة)، مؤخرا الانتحار داخل زنزانته احتجاجا على الابتزاز الذي تعرض له من طرف رئيس الحي بالسجن.


وحسب مصدر من السجن فإن الرئيس دأب على ابتزاز السجناء، حيث يفرض عليهم عقب كل زيارة لذويهم مده بمقابل مادي أو عيني من المواد الغذائية التي تقدمها عائلة السجين.


وكشف نفس المصدر أن رئيس الحي يعمد بعد ذلك إلى مد ما يعرف لدى السجناء ب”الدلال” بهذه المواد بغاية بيعها إلى سجناء آخرين مقابل نسبة من الأرباح.


وحسب شهود عيان فإن السجين حدو إدريس خلع ملابسه وصعد لسطح الحي، أي على ارتفاع 20 مترا، في محاولة منه للانتحار، قبل أن تتدخل إدارة السجن التي وعدته بحل جميع المشاكل التي يعاني منها وتلبية جميع مطالبه، لكن فور تراجعه عن قرار الانتحار ونزوله من أعلى الحي احتجزته في سجن انفرادي، عقابا له على تصرفه، في حين لم تتخذ أي إجراء في حق رئيس الحي المتهم بابتزاز السجناء .


من جانب آخر لم تتخذ إدارة السجن أي إجراء من أجل متابعة الحالة الصحية للسجين محمد ياسين المرابط، الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ ثاني مارس الجاري ، كما رفضت إبلاغ عائلته بتطورات حالته الصحية، خصوصا أنه لم يعد يقو على الكلام، في حين يوجد سعيد بوليفة (تيار السلفية الجهادية) الذي يخوض منذ شهر فبراير الماضي إضرابا مفتوحا عن الطعام بين الحياة والموت، إثر تدهور حالته الصحية (فقد 20 كيلوغرما من وزنه، كما بدأت تنبعث رائحة كريهة من جسده)، وتتلخص مطالب هؤلاء السجناء في أنسنة ظروف الاعتقال.


في موضوع ذي صلة أقدمت الإدارة على رش مجموعة من السجناء، الذين عبروا عن احتجاجهم بطريقة سلمية على انقطاع الماء والكهرباء عن حي “الأمل” بغازات مخدرة، في حين وضع أحدهم في حبس انفرادي، بعد أن تم تجريده من ملابسه.


وكان سبعة سجناء حجزوا أنفسهم في زنازنهم، حيث رفضوا مغادرتها احتجاجا على انقطاع الماء والتيار الكهربائي عن حي “الأمل” منذ يوم الاثنين 8 مارس، وهو الحي الذي يضم 46 غرفة يوجد بها حوالي 300 معتقل. وحسب المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة فإن 16 منزلا يقطنه موظفو السجن، بالإضافة إلى 3 فيلات تابعة لإدارة المعقل، تستفيد من الماء والكهرباء المفروض أن تستفيد منه أحياء السجن.


يشار إلى أنه منذ التحاق عبد الله الضريس، الذي كان محط انتقادات لاذعة من طرف العديد من المنظمات الحقوقية بإدارة سجن تولال أوائل العام الجاري، قادما إليه من إدارة السجن المحلي الحسيمة شهد السجن العديد من الأحداث المأساوية، حيث توفي السجين ادريس عمي بسبب انعدام الرعاية الطبية، خصوصا أن إدارة السجن وضعته بزنزانة جل نزلائها مدخنون، كما دخل 3 سجناء من تيار السلفية الجهادية في إضراب مفتوح عن الطعام.

‫تعليقات الزوار

7
  • sara
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:09

    كوكان احترم راصو اوحتارم الناس كون عمرو مشاف الحبس كيداير. من كيكنو كيعدبو ناس فزنقة اويسرقو اويغتاصبواويقتلو فناس كيعجبهوم الحال ولكن من كيوقع ليهوم نفس التصرف لكيدروه فناس كيقلو كيعدبوهم. ولكن مكيعرفوش كيما درتي اليدي كتودي
    يارب ارحمنا من الشر هدا العباد .والله وليناكنخافو نخرجو لزنقةحيث ولينا نشفو كل 10م اما واحد سكران اولا واحد محشش اومقرقب.
    راه هاد التصرف لكيدروه المسؤولين على الحبس ضد الانسانية ولكن الى مدروهش غيولي لحبس بحال اوطيل قتل اسير شد بلاصتك فالحبس اودولة تصرف عليك
    واعباد الله بغينا شيحل باش علأقل لبنات يمشيو لمدرسة اولخدمة أهوما ماخيفينش

  • la honte
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:11

    je suis tout a fait d’accord que au maroc ne donne plus envie quand retourne chez nous!!!avec tout ce qui ce passe la bas,et c’est vraiment vrait que les chefs font ça….meme chez les femmes en prison!!!!chez nous c’est pire que afganistan!!!!

  • samirH
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:03

    Tu crois que nous allons te pleurer si tu ne rentres pas au Maroc?!
    Saches que le Maroc n’a que faire des gens de ton genre! Alors reste là où tu es à servir les étrangers jusqu’à ce que tu deviennes une loque

  • pour samirH
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:05

    ne me pleure pas pleure plutot pour ton sort!!et aide les autres si vraiment vouv voulez changer un peu dans ce pays de corruption!!!

  • انوار
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:07

    دكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ان امراة دخلت النار في هرة وفي حديث اخر ان امراة باغية سقت كلبا فادخلها الله سبحانه وتعالى الجنة .فما بالكم ببني ادم .قال تعالى ولقد كرمنا بني ادم.الاية.

  • samirH
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:01

    Pourquoi veux-tu que je pleure mon sort?!
    Je vis dans le meilleur pays du monde malgré la corruption ! Celle-ci existe, d’ailleurs, même dans les pays les plus développé
    Arrêtez de dénigrer votre pays ça ne vous rapportera que mépris de vos pays d’accueil
    ..

  • عبد اله
    الإثنين 22 مارس 2010 - 07:13

    انا في نظري كل من ارتكب جريمةفي حق اي احد وادانته المحكمة فلا اظن انه يستحق اي حقوق مهما كانت(انسانية…اجتماعية او حتى قانؤنية)اللي دار الذنب يستاهل العقوبة
    والسلام

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر