ثلث المهاجرات الإفريقيات يتعرضن للاغتصاب بالمغرب

ثلث المهاجرات الإفريقيات يتعرضن للاغتصاب بالمغرب
السبت 27 مارس 2010 - 19:05


“أطباء بلاحدود” تدعو لوقف الاعتداءات الجنسية في حق المهاجرات الإفريقيات بالمغرب



دعى “ألفونصو فيردو” منسق منظمة “أطباء بلا حدود” بالمغرب،يوم الخميس الماضي، السلطات المغربية إلى “تحمل كامل المسؤولية في معالجة قضايا المهاجرين الأفارقة خاصة النساء ضحايا الإعتداءات الجنسية بالمغرب ” .



فقد أعلن فرع منظمة “أطباء بلا حدود” بإسبانيا الذي ينتمي إليه “فيردو” من خلال بحث ميداني أجراه بالمغرب أن المهاجرات الإفريقيات القادمات من بلدان جنوب الصحراء (من بينهن قاصرات) واللائي توقف بهن المسار بالأراضي المغربية في طريقهن إلى أوروبا يعانين مختلف أنواع الإعتداء والإستغلال الجنسي فحسب الشهادات التي أوردها التقرير الذي نشره الفرع الإسباني للمنظمة على موقعه الإلكتروني تحت عنوان “الإعتداء الجنسي- الواقع الخفي لنساء جنوب الصحراء المتوقفات بالمغرب في طريقهن إلى أوروبا” فإن ثلث النساء المستجوبات (63امرأة) صرحن أنهن تعرضن لاعتداء جنسي بالأراضي المغربية والمقلق في بعض الأحيان أن الأمر يشمل فتيات قاصرات.



ومن خلال نشاط منظمة “أطباء بلاحدود” بالمغرب وسط المهاجرين الأفارقة بمراكز الناظور، وجدة،الرباط والدارالبيضاء فإن 25 % من أصل 5231 إستشارة طبية قام بها فريق المنظمة خلال السنة الماضية كان لها علاقة بالأمراض والمشاكل الجنسية،فبالرغم من أن عدد المهاجرين الأفارقة عرف تراجعا ملحوظا في السنوات الأخيرة (45 ألف مهاجر إفريقي سنة 2009حسب المنظمة) فإن الإعتداءات الجنسية مازالت مستمرة وهو ما أشارت إليه التقارير السابقة للمنظمة سنتي 2005 و2008.





معاناة مستمرة



ويشير التقرير إلى أن العديد من النساء الإفريقيات أقرن (ثلث المستجوبات) أنهن قد تعرضن للإغتصاب والإعتداء الجنسي ببلدانهن الأصلية بل وأن العديد منهن فررن من جحيم الإستغلال من قبل جماعات إجرامية منظمة وخاصة المنحدرات من بلدان غير مستقرة ككونغو الديموقراطية إلا أنهن سرعان ما وقعن فريسة إعتداءات أكثر خطورة ورعبا دامت طوال الطريق الصحراوية وصولا إلى “مغنية”الجزائرية و”وجدة” المغربية حيث تؤكد مختلف الشهادات التي أوردها التقرير أن الإفريقيات القادمات من دول جنوب الصحراء يتم استغلالهن أبشع استغلال بل قد لا يسلم المرضعات منهن.



وحسب التقرير فإن معالجة السلطات المغربية لضحايا الإعتداءات الجنسية لا يختلف عن المعالجة العامة لملف المهاجرين الأفارقة بحيث لا يتم الإعتراف لهم بأدنى الحقوق بالرغم أن الكثير منهم لاجؤون سياسيون نازحون من بلدان غير مستقرة سياسيا من سوء حظهم أنهم لم يصلوا إلى أوروبا، فعادة ما يتم مرافقتهم إلى الحدود البرية ليتركوا أو يتركن لمصيرهن المجهول ولتبدأ حلقة جديدة من الإستغلال والإعتداءات. فبالرغم أن المغرب في السنوات الأخيرة –يضيف التقرير- يشن حملات ضد الإستغلال والإعتداءات الجنسية إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالنساء الإفريقيات فإن الضحية سرعان ما تتحول إلى متهمة.



وتوجه منظمة “بلاحدود” من خلال هذا التقرير نداء لكل من السلطات المغربية وكذا إلى دول الإتحاد الاوروبي .



ودعت المنطمة السلطات المغربية على العمل على معالجة المشكل في شموليته واحترام حقوق الأجانب واللاجئين فرغم الإرادة الحسنة للمنظمات الإجتماعية المغربية وكذا بعض المؤسسات الرسمية لا بد من تخصص مصادر حقيقية لضحايا الإعتداء الجنسي من المهاجرات الإفريقيات والعمل على تأهيلهن نفسيا وذلك بمراعاة خصوصيتهن الثقافية واللغوية.



كما دعت المجموعة الأوروبية تحمل مسؤوليتها أمام سياسة إغلاق الحدود أمام النتائج الوخيمة على الحالة النفسية والجسمية للمهاجرين الأفارقة المضطرين للتوقف بالمغرب.



أنقر هنا لتحميل التقرير


‫تعليقات الزوار

22
  • Yusuf
    السبت 27 مارس 2010 - 19:07

    Obviously they will say that they were sexually abused, so they can be fasttrtacked for the european refugees’s visa. Having said that, nobody will deny that they are abused in their countries of origin or my be in the sahara in Algeria. If Europe feel sorry for this women then they should put in coaches and get them out of Morocco…Moroccans have enough to deal with

  • هشام من المغرب..
    السبت 27 مارس 2010 - 19:47

    ان من يقوم باغتصابهن هم الافارقة بني جلدتهم حيث يعيشون في جماعات وليس المغاربة اغلبية الافرقيات المهاجرات يحملن امراض جنسية..ويشتغلون في الدعارة من اجل المال وخصوصا بالجزائر حيث تبين ان الجيش الجزائري متورط في شبكة الدعارة بالافرقيات..

  • allal
    السبت 27 مارس 2010 - 19:13

    alors ou est le discours des islamistes, que nous sommes des musulmans et qu”on doit s’attaquer a ceux qui veulent salir notre foi, si c’est ca l’islam je prefere etre athe et bon avec les etres humains,et de ne pas profiter de la misere et la pauvrete de ses immigres africaines pour les violer, ca ne se passe pas comme ca en europe avec les femmes immigres

  • chadia
    السبت 27 مارس 2010 - 19:19

    il reste que ca interdire au maroc de laisser passer les subsaharien et de jouer le gendarme de l europe puis l accuser de non respect des droits de ces malheureux sans nier tout de meme l existence d obsedes au maroc.

  • adil
    السبت 27 مارس 2010 - 19:21

    pourquoi tt le monde parle du maroc et insulte, 3lach 7na dima l7ait l9ssair???l’espagne colonise notre terre et ouvre sa guele de plus, et l’algerie si il ya violation au maroc alors en algerie qui exporte ces emigrant au maroc en fais koi en tue la moitié??aller voir ce qui ce passe en algerie un peu et chez vous meme en espagne espece de raciste…tant qu’on a pas d’homme dans notre diplomatie on sera tjrs comme ca ta zbel ta yehder 3lina, aller voir les droits d’homme en algerie et vous aller voir ou bien le maroc et le complexe de tt le monde dans cette zone

  • chadia
    السبت 27 مارس 2010 - 19:23

    il reste que ca interdire au maroc de laisser passer les subsaharien et de jouer le gendarme de l europe puis l accuser de non respect des droits de ces malheureux sans nier tout de meme l existence d obsedes au maroc.

  • طبيب وجدي
    السبت 27 مارس 2010 - 19:35

    أتيحت لي الفرصة لعلاج مجموعةمن الإفريقيات جنوب الصحراء قبل ترحيلهن.
    كن في حالةيرثى لهاجراء التعب وسوء التغديةوعدم انتظام النوم والمشي لمسافات خيالية على الأقدام إضافة إلى الخوف والقلق الدائم من المصير المجهول.
    لم تشتك أي منهن من سوء معاملة المغاربة لهن بل على العكس على طول التراب الوطني سواء من الجهة الشرقية أو الجنوبية حتى بيركندوز يعاملون معاملة طيبة رغم ان دلك يعرض للمساءلة القانونية.
    63 مستجوبة عدد قليل لجزم إحصائيات إضافة إلى انبعاث رائحة الحقد والعنصرية من التقرير.
    ال مغاربة مضيافين أحسن من اٌلإسبانيين مليون مرة.

  • ضد الضد
    السبت 27 مارس 2010 - 19:15

    حتى كاتب المقال لم يشر من يغتصب الافريقيات هل المغاربة ام ابناء جلدتهن.. لانني لم يسبق لي قط ان رأيت اقريقية من جنوب الصحراء تسير بمفردهاوانما غالبا ما تكون برفقة أكثر من ثلاثة أشخاص من أبناء جلدتها و لم يسبق لي أن شاهدتها رفقة مغربي

  • MAROC
    السبت 27 مارس 2010 - 19:39

    Bizare cette analyse chez nous au Maroc elles ont au staut politique en espagne des haragas le droit intenationnal doit s’appliquer chez nous alors qu’en europe non . je ne comprends pa ces gens, je suis contre l’exploitation sexesuelle qu’elle que soit son origine,le viole en particulier, Alors je vous dit que se sont ps des exiles politiques…..!! بحيث لا يتم الإعتراف لهم بأدنى الحقوق بالرغم أن الكثير منهم لاجؤون سياسيون Reveillez vous et militez chez vous et ouliez nous ces africainnes ou africains sont des freres a nous sous dev comme nous pluTot melitez a l’ouverture des frontieres a l’arret de vente des armes au transfert de technologie…..etc

  • الناقد
    السبت 27 مارس 2010 - 19:37

    أنظر من هو الذي واقف أمام الافريقية يا كاتب المقال…أتيت بحجة ضدك…الذي أمامها هو افريقي وليس مغربي….أصبح المغربي متهما فيما يجري على أرض المغرب للمغربيات(سلب للحريات، ضرب ووو) وحتى للأفريقيات) مثله مثل ذئب يوسف عليه السلام وهو من ذلك بريئ.

  • adam
    السبت 27 مارس 2010 - 19:09

    la france est devenue presque toute noirs par les noirs ,et le maroc va etre pareil ,si le maroc les laissent entrer sa va être la misére totale dans le pays , c’est un peuple qui dévore tout ce qu’il trouve devant lui, ,deja ici en france les vrai francais ont commencer a fouiller dans les poupelles pour trouver a quelques choses a manger , attention attention le maroc , c’est un vrai danger.

  • عبدالرحمن
    السبت 27 مارس 2010 - 19:51

    القول بان هؤلاء الافريقيات يتعرضن للاعتداء فيه نظر لان الحقيقة انهن يعرضن انفسهن على الزبناء ليس الا.
    والسلام عليكم

  • hicham de barcelona
    السبت 27 مارس 2010 - 19:27

    في الحقيقة هدا مسئ لنا وهدا لاسف واقع المغرب الكبث فقد سبق لي ان رايت فتاة مغربية مختلة عقليا وهي حامل تنام في الشوارع والازقة لااحد استنجد بهده المسكينة فمابلك باحد غريب عنا المشكلة تبدا في محاربة الاغتصاب من داخل مجتمعنا الفاسد ومن ثما نرى نحل مشاكل الغرباء …فاقد الشئ لا يعطي… الشئ

  • مراقب
    السبت 27 مارس 2010 - 19:49

    كلام تافه لا يقبله عقل و لا منطق. و أنا أؤكد قول أحد المعلقين ، لم يسبق لي و أن رأيت افريقية تمشي وحيدة ، فغالبا ما يكون برفقتها ثلاثة أو أربعة من أبناء جنسها. كما أن غالبيتهن معروفات باختلاق الاكاديب و أحداث زائفة ، و دلك لكسب عطف بعض المنظمات العالمية. و التي أشك في مصداقية بعضها هي الاخرى ، لا سيما و ان كانت اسبانية.

  • said
    السبت 27 مارس 2010 - 19:33

    commentaire nr 13 benali: tu dois savoir que meme les autorites marocaines et les organisations marocaines des droits de l’homme, ont annonces a plusieurs reprises que le maroc va rencontrer des problemes pour l’enregistrement de ses enfants ne au maroc de parents inconnus, dans les registres civiles puisqu’ils sont des marocains,personne ne peut nier cette verite, oui monsieur benali , il y a des dizaines de viols qui se perpetrent contres femmes africaines partout ou elles se trouvent , tu dois savoir cette verite et la condamner, les europeens ne violent pas les femmes immigres, au contraire ;ils les aident et parfois plus que l’homme

  • أسامة
    السبت 27 مارس 2010 - 19:29

    أرجو من هؤلاء الأوروبيين الاسبان أن يحاكموا قساوستهم ورهبانهم أولا على الجرائم التي ارتكبوها في حق الأطفال الصغار

  • سعيد
    السبت 27 مارس 2010 - 19:45

    للاطباء بلا حدود اوجه ندائى عليكم فقط ارغام حكامكم و مسؤليكم بارجاع ماسرقوه و سلبوه من خيرات البلادالافريقية من كنوز واموال ولن تجدوا من يرحل عندكم مادمتم تتحصرون وتولولون فكوا الحصار على غزة اولااعطوا للافريقيا اموالها

  • mustpha
    السبت 27 مارس 2010 - 19:41

    les medecins sans frontieres ont raison , pour les gens qui ont un doute ,je les invite dans les quartiers douar el hajja a rabat ou sidi moussa a sale , la ou se concentrent plusieurs femmes africaines , et qui sont violes quotidiennement par des marocains, parfois on les paye ,la plupart du temps ,non,et ne parlons pas des femmes africaines sans abri,on les viole et on vol l’argent qu’elles ont gagnees de la mendicite ou l’argent qu’elles ont en leur possesions

  • dauphin
    السبت 27 مارس 2010 - 19:11

    ذلك بمراعاة خصوصيتهن الثقافية واللغوية. هذا هو بيت القصيد دعو المسيحين يصلوا الى نسبة 20 في المئة و بعدها نتحدت عن مسائل اخرى مثل التمتيل في السلطة و العلمانية و و و و و و و و و

  • مواطن مغربي
    السبت 27 مارس 2010 - 19:17

    كل الافارقة من جنوب الصحراء اناثا و ذكورا كذابين.. فعندما يكونون في المغرب تراهم يمجدون بالمغاربة و يصرحون بأنهم طيبين و يعطفون عليهم عكس ما يلاقونه من احتقار و سلب أموالهم من طرف الجيش الجزائري، و لما يتم استجوابهم في التراب الجزائري يصرحون بالعكس، دائما للحيلولة قصد كسب العطف.. اما قضية الاغتصاب فهذا لا يتقبله العقل، لان المغاربة يعلمون مصدر مرض السيدا و أكبر نسبة من دول جنوب الصحراء، و ممارسة الجنس على احداهن بمثابة الانتحار، و لو عرضت المعنية فرجها على اي مواطن مغربي و لو كان مختلا عقليا يرفض ممارسة الجنس عليها خوفا من مرض السيدا..و يتواجد في كل ضواحي المنطقة الشرقية أماكن تعتمرها مجموعة كبيرة من الاشخاص يتعاطون للتسول و لا يبخلون عليهم المغاربة بتسليمهم مبالغ مالية، و أكثرهم تمكنوا من الهجرة الى الضفة الاخرى بواسطة الاموال التي جمعوها من لدن المحسنين المغاربة

  • ندى
    السبت 27 مارس 2010 - 19:31

    اودي الله يهديك شكون بغى هادوك كلهم امراض واخا تعرض راسها فابور غير تهنى راه ما واصلها حد غير فينما تلفات ليكم الجرية اجيو قولو راه المغرب السبب وهي ليبقات تاهي يغتاصبوها وزايدون ملي هي قاصر ومزيانة لاش جاية كتنقز لمغرب جاية تحج.

  • ح,م
    السبت 27 مارس 2010 - 19:25

    لم يرد حتى الان ما يقوم به هؤلاء المهاجرين الم يحن الوقت للتكلم على ما يقومون به ضد المغاربة و خروج عن اعراف و قانون الدولة التي هم تحت لوائها ..من بيع للمخدرات من جميع الأنواع بالاظافة إلى تزوير العملة الوطنية و الأوربية والمساهمة في الدعارة و نقل الامراض الجنسية ،النهب ،السكن في مجموعات من الجنسين جنبا الى جنب مع ناس محترمين وعائلات …

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس