24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الجماعة السلالية لأهل إكلي ميسور ترهن فك اعتصامها المفتوح بتحقيق مطالبها

الجماعة السلالية لأهل إكلي ميسور ترهن فك اعتصامها المفتوح بتحقيق مطالبها

الجماعة السلالية لأهل إكلي ميسور ترهن فك اعتصامها المفتوح بتحقيق مطالبها

اتهام رئيس المجلس البلدي بممارسة التعتيم والتضليل وجهات أخرى بالتزوير

بعد مرور شهر على الاعتصام المفتوح الذي تخوضه الجماعة السلالية لأهل إكلي أمام مقر عمالة إقليم بولمان، لم تتردد اللجنة المنتدبة من طرف ذوي الحقوق من تفسير تعاطي الجهات المسؤولة إقليميا ومركزيا مع قضيتهم بتوجه أصابع الاتهام إلى من نعتتهم بـ "مافيا متغلغلة في مختلف دواليب ومؤسسات الدولة"، وزادت موضحة أنها تقصد بذلك "مجلس بلدي، سلطة محلية، سلطة إقليمية، مديرية الشؤون القروية، حصانة برلمانية، وجهات قضائية... ".

وقد أعلنت أن فك اعتصامها المفتوح رهين بتحقيق مطالبها كاملة غير منقوصة، وتقديم الجناة إلى العدالة مهما كان موقع ومنصب الأشخاص المتورطين في نهب أراضي أعضائها تخصيصا والمال العام على وجه العموم. كما نعتت كل من يعتقد بأن بإمكانه أن يلتف حول القضية ويفلت من العقاب بالواهم. وذلك قناعة منها بأن الإفلات من العقاب هو تكريس لسياسة التسيب، وضرب لدولة الحق والقانون.

وأكدت اللجنة ذاتها في بلاغ وجهته للرأي العام الوطني؛ توصلت المنعطف بنسخة منه؛ أن الجماعة السلالية لأهل إكلي لم تتخاذل يوما في المطالبة بحقوقها المشروعة في أراضيها السلالية، منذ أن بدأ النهب الممنهج لهذه الأراضي، عكس ما يحاول البعض أن يروج له. مجددة تأكيدها على مطالبها التي وصفتها بالمشروعة والعادلة.

وعلى إثر ما ورد في نشرة القناة الثانية 2M ليوم 23 مارس الجاري من تصريحات للمتنازعين حول ملكية هذه الأراضي، كذبت الجماعة السلالية أهل إكلى ما ورد في تصرح المدعو (حسن. و) للقناة. وقالت في بيان رقمته بالرقم 06 أن الملكية التي يدعي هذا الأخير أنه ورثها عن أبيه وخاله والتي هي تحت عدد 484 صحيفة 385 كناش الأملاك رقم 01 بتاريخ 25 فبراير 1998 مبني على شهادة إدارية رقم 1 مسلمة من طرف عامل الإقليم علال امعيوي بتاريخ 19 فبراير 1998، تضم أربعة أشخاص تنعدم بينهم أسباب الإرث. وأضافت انه للتغطية على التزوير اقتصر العدول على تحرير رسم الملكية على شخصين فقط مقابل تنازلهما للآخرين عن 47 سهما في المائة من مجموع 48.5 هكتار، ليلة 25 فبراير 1998، أي ليلة تحرير رسم الملكية المذكورة. وتساءلت إن لم يكن ذلك يدل على التورط المباشر في عملية التزوير واستعماله، وتضليل الرأي العام من خلال التصريح بذلك لقناة عمومية.

أما فيما يخص تصريح رئيس المجلس البلدي للقناة ذاتها فقد نددت به وبشدة، بل نعتته بالمفتقر للجرأة الأدبية والأخلاقية ويسعى للتعتيم والتضليل في قول الحقيقة. وقالت بأن كل محاولاته تلك لا تعفيه من المسؤولية في الخروقات المرتكبة حين كان نائبا للرئيس في الولاية السابقة وكرئيس للمجلس الحالي. وأكدت في المقابل أنه لا يوجد أي حكم صادر في حق الجماعة السلالية لأهل اكلي عن أي محكمة، وأن العشرات من شكاياتها توجد أمام المحاكم وكان مصيرها الإهمال والحفظ.

إلى ذلك علمت المنعطف أن تلاميذ الثانوية المختلطة بميسور نفذوا خلال الأسبوع المنصرم مسيرة تضامنية إلى المعتصم أما عمالة إقليم بولمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - هدى الأربعاء 31 مارس 2010 - 10:59
اسفة ولكن اين كانوا اصحاب هذه الحقوق شحال هذي علاش بقاو ساكتين هاذ المدة كلها
اسفة ولكن الموضوع غير منطقي
على فكرة سبق لي ان قلت رأيي عن هذا الموضوع لكن رأيي لم يعجبكم للتذكير انا ميسورية لا علاقة لي بالوحداني ولا علاقة لي باهل اكلي
السكان الاصليون لمدينة ميسور هم اهل اولاد خاوة وليس اهل اكلي انا لست من اهل اولاد خاوة
لاشخاص الذين كانو يشتغلون في الاداراة بمدينة ميسور في الفترة التي كان فيها الوحداني يعدل اوراقه ويصادق علها كانوا من اهل اكلي والجميع يعرف ذلك لا اريد ذكر الاسماء لان الجميع يعرفهم
2 - ابو جعران الأربعاء 31 مارس 2010 - 11:01
على الدولة ان تتدخل من اجل حل هذا المشكل لعودة المياه الى مجاريها. فلا يعقل ان يستفيد اناس لا علاقة لهم بارض,في حين يتخبط آخرون في فقر مذقع.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال