شرطي هولندي- مغربي يحاكم بتهمة التجسس

شرطي هولندي- مغربي يحاكم بتهمة التجسس
الجمعة 2 أبريل 2010 - 13:50

يمثل ضابط شرطة روتردام، الذي فُصل من الخدمة عقب اتهامه بالتجسس لصالح المغرب، أمام المحكمة الأسبوع المقبل.


ويواجه المغربي- الهولندي رضا لمهولي حسب ما أوردته إذاعة هولندا العالمية تهماً بإفساد خدمة الشرطة وانتهاك قسم المهنة الرسمي.


وورد خبر محاكمته بعد أن حصل البرنامج التلفزيوني (نوفا) على نسخة من أمر استدعائه. وكان ضابط الشرطة يتمتع بفرصة الوصول إلى أنظمة الشرطة السرية المختلفة ويُتهم بتمرير المعلومات إلى السفارة المغربية مقابل الحصول على المال.


ويقول محاموه إنه تعرض لضغوط بدنية ونفسية عندما سافر إلى المغرب لمقابلة أقربائه. وذُكر أن هؤلاء الأقرباء تعرضوا للضغوط أيضاً.


يُشار إلى أن نشاطاته التجسسية استمرت لعامين فقط. وكان لمهولي يُعتبر قبل اعتقاله مثالاً للمغربي المهاجر الذي اندمج بنجاح في المجتمع الهولندي. ولهذا السبب انخرط في مشروع تشغيل للشباب الذين يواجهون ظروفاً غير مواتية.

‫تعليقات الزوار

6
  • ملاحظ
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 13:52

    ما فائدة تجسس المغاربة على هولاندا.
    ومدا تملك أو تفعل هولاندا حتى يتم التجسس عليها.ولصالح من؟؟.
    أشك في الأمر؟؟؟؟؟؟؟؟
    يبدو أنه سرب أسرارا مهمة فاتهم بذلك.
    أو أنه كمين كي يغادر الجيش لكونه غير هلاندي.يجب إعادة متابعة أسباب الحكم.

  • amal
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 13:54

    Ce makhzanéen mérite d’être expulsé de Hollande

  • س
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 14:00

    كيف يعقل ان يكون هذا الاخ جاسوسا للمغرب، فبالله عليكم ماذا سنستفيد نحن المغاربة المساكين من تجسس هذا المواطن على هولندا هل ننوي مثلا مثلا استعمار هولندا في يوم من الايام ام ماذا؟ والله شيء مضحك فلو كنا سنتجسس لكنا تجسسنا على من نهبوا اراضينا وقريبون منا بل جيراننا وليس على هولندا التي تبعد عنا بآلاف الكيلومترات اضافة الى كونها بلد له وزنه في العالم

  • مغربي فاهم !!
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 14:02

    المغرب يتجسس على المغاربة في هولندا وليس على النظام الهولندي ،وهذه تسمى الحماية الخارجية ، لمعرفة إذا كان هناك فئة من المغاربة في هولندا تكن العداء للمغرب أو تحضر لشيء قد يمس المغرب مستقبلا .
    وأيضا تزويد السفارة المغربية أو المخابرات بمعلومات عن المعارضين المغاربة المقميين في هولندا منذ زمن و التجسس على عناويين ضباط جبهة البوليساريو وتحركاتهم في هولندا وكذالك توارييخ الدخول و الخروج من مطارات هولندا ، وأيضا المزيد …..الخ
    وهذه سياسة متبعة من طرف المغرب منذ زمن ،ونفس الشيء في فرنسا و ألمانيا و بلجيكا وحيث تكثر الجالية المغربية . في يوم من ألأيام تعرفت على عجوز إيطالي في فرنسا عمل فترة من حياته لحساب المخابرات المغربية في فرنسا . المغرب له عملاء من كل الجنسيات أما صاحبنا هذا فما هو إلا واحد من 1000 عميل لازالوا في هولندا يتجسسون لحساب المغرب.
    إلى الملاحـــــــــــــــــــظ إنه ضابط في الشرطة وليس الجيش

  • مهجــــر فطـــن
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 13:56

    صك الإتهام الرسمي في هولنذا ضد هذا الشخص يقول إنه كان يستغل موقعه في الأطلاع على معلومات من خلال الانظمة المعلوماتية للشرطة الهولنيدية قصد الحصول على معلومات تجمعها أجهزة الشرطة عن مواطنين هولنديين من أصول مغربية أو مواطنين مغاربة قصد تمريرها تحت الطلب لجهاز استخباراتي مغربي متواجد بالمصالح الديبلوماسية المغربية بهولندا. هذا الشخص لم يتهم بالتحسس ضد هولندا بل الإضرار بها من خلال التعامل مع جهات استخباراتية أجنية وهي الاجهزة المغربي في هذه الحالة.
    المعني بالأمر يواجه في حالة الإدانة عقوبة السجن والحرمان من الجنسية الهولندية وحتى إمكانية الطرد مع الإشارة إلى رفض كل إمكانية عودته إلى هولندا. هذا مع الإشارة إلى أنه قد تم توقيفه عن العمل ويخضع للمراقبة.
    هذا الشخص بغض النظر عن الظروف التي يقال انه تعرض لها للعمل لصالح أوساط استخباراتية مغربية مقابل الحصول على امتيازات مادية وامتيازات إدارية بالمغرب، قد يشكل سابقة في تاريخ العلاقات المغربية الهولندية أذ أن الأمر قد يصل إلى طرد عناصر استخباراتية مغربية تعمل بهولندا وهي معروفة على العموم وتقوم بمراقبة الأنشطة الجمعوية والسياسية لمنظمات من المجتمع المدني الهولندي من أصل ريفي.
    يبدو ان الريف ما زال يشكل صداعا للأجهزة المغربية سواء بالداخل أو الخارج..

  • مولاي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 13:58

    اتمنى ان يتابع صاحب المقال اطوارمحاكمة هدا الهلندي المغربي ويطلعنا على حقيقة اعتقاله.اما كل ما دكر اعلاه ,يكتنفه كثير من الغموض .اما عن الاخ الدي يتحدث عن كون ان المغرب يتجسس علي معارضيه في الخارج.فاقول له على ان الدي ترك وطنه ليلعب دور المعارض في الخارج في اي بلد وليس المغرب وحده.كن على يقين ان دلك الشخص لن يصبح الا دمية في البلد المظيف.متى راينا معارضا اجنبيا يحتمي عندنا ؟اليس للمغرب حق في متابعة ابنائه في الخارج ؟تم لو كان الامر كدلك لنشبت ازمة بين المغرب وهولندا.ولهيسبريس الكلمة للمتابعة لاحقا.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس