اختلالات تدبيرية تفرض تعديل مكتب جمعية الأعمال الاجتماعية لاتصالات المغرب

اختلالات تدبيرية تفرض تعديل مكتب جمعية الأعمال الاجتماعية لاتصالات المغرب
الإثنين 10 ماي 2010 - 15:00

اضطر أعضاء بالمجلس الوطني لجمعية الأعمال الاجتماعية لاتصالات المغرب إلى اقتراح إدخال نقطة تعديل تشكيلة المكتب الوطني القائم في جدول أعمال اجتماعه؛ الذي انعقد مؤخرا.


وقد تمت المصادقة على الاقتراح بواسطة الانتخاب بأغلبية 24 صوت وامتناع 12 وانسحاب عضوان أثناء عملية التصويت، وبعد إقرار المقترح بالأغلبية آنفة الذكر انتخب المجلس الوطني المكتب الجديد بالاقتراع المباشر. وجاء هذا القرار على إثر تسجيل أغلبية أعضاء المجلس الوطني عدة اختلالات في التسيير والتدبير من خلال التقرير الذي تلاه الرئيس السابق والمتعلق بحصيلة عمل المكتب الوطني لسنتي 2008 و2009، وبعد تدخلات العديد من الحاضرين في سياق مناقشة الحصيلة.


وعن طبيعة هذه الاختلالات قال حميد كجي الذي انتخب أمينا للمال في المكتب الجديد أنها تتمثل في القصور الذي عرفه عمل المكتب منذ انتخابه، علاوة على عدم انتظام عمل أعضائه وغياب العديد منهم. إلى جانب الجمود الذي يطبع علاقة الجمعية بالإدارة المشغلة، مما كان له أثرا سلبيا على مردودية الجمعية وتراجع الخدمات الاجتماعية التي تضطلع بها وعلى الخصوص نشاط الاصطياف بالنسبة للمستخدمين وأبنائهم.


وعقب انتخاب المكتب الوطني الجديد عقد أول جلسة له لمناقشة التدابير الاستعجالية الواجب اتخاذها لوضع الجمعية في مسارها الصحيح وذلك لتحقيق الأهداف الاجتماعية التي من أجلها أسست خدمة للمستخدمين وأسرهم.


وبهذا الخصوص أكد حميد كجي أن المكتب المنتخب يعي كل الوعي أن هذه الأهداف لا يمكنه أن يحققها بمفرده ما لم يكن هناك نوع من التعاون والثقة المتبادلة بين المنخرطين وأجهزة الجمعية من جهة؛ وبين الجمعية والمؤسسة المشغلة من جهة ثانية، في إطار من الاحترام المتبادل بعيدا عن أي حسابات ضيقة أو مزايدات من أي نوع لا تخدم في شيء مصالح المستخدمين.


تجدر الإشارة في الأخير أن الاجتماع المشار إليه حضره 38 عضو من أصل 49 عضوا.

‫تعليقات الزوار

19
  • tazi
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:28

    قبل التحية الرسمية لهاذا المنبر الذي اتاح فرصة التعبير للإتصالاتيين المقهورين والذين لا يهابون الأحيزونيين وكذا مصاصوا الدماء من بعض المديرين الجهويين لذا فإن الأخ حميد كجي فهو انسان يشهد له بمواقفه النبيلة اتجاه الإتصالاتيين عامة بدون اي ميز نقابي او إداري ولو انني اختلف معه شخصيان في بعض المواقف النقابية لذا فالخلل ليس في اعضاء المجلس الوطني للجمعية او في شخص الأخ كجي لكن الخلل موجود داخل الإدارة المركزية التي تفرض وجودها في كل صغيرة و كبيرة هذا ما كان سيصرح به بعض الإخوان المناضلين من تازة الصامدة لكن هناك من لهم بالمرصاد ولولا الأقدار الإلاهية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ولا ننسا كذالك التدخل القوي لديوان المظالم لكانوا إخواننا التازيين في عقاد المفقودين مع العلم انهم لا ينطقون على هوى بحججهم و قرائنهم لكن اذا سمح لنا هذا المنبر الذي اصبحنا نكن له الإحترام وكذا التقة فللحديث بقية ٠٠٠

  • غريب
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:38

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة.
    وها نحن نشهد نطق كل وصولي متزلف. كان الله في عون كل غريب وتحية ود و إخاء للإخوة في المكتب المسير للجمعية الذي لم ولن يتغير رغم كل المناورات والمتبطات والذي أصبح مثالاً يحتدى في الإباء والأنفة و الشهاهة. تحية خالصة ملؤها الحب والتقديرللرئيس رشيد مقصود.

  • عادل
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:36

    السلام عليكم
    اناصاحب مقهي انترنيت و مخادع هاتفية من النوع طاكسي فون المشكل هو ان هادا النوع من الاجهزة تعاني من خلل كبير في احتساب ثمن المكالمة خصوصا للمكالمات الغير وطنية لقد طرقة كل الابواب و مكالمات بدون جدوي فهل من مساعد و شكرا

  • الثائر الامازيغي
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:10

    ديمقراطية العالم الثالت المتخلف بعد انتخاب الرئيس رشد وبفعل انتمائه السياسي ونظافة يده ويد المتحالفين معه باسثتناء كيجي الذي اعيه واعرفه جيدا وانا والله لست اتصاليا ولا علاقة لي بالجمعية الا انه في يوم من الايام كان لي الشرف التعرف على الجمعية وتعرفت ايضا على كيجي المعروف جداا بانتهازيته كانت نتيجة ادارة اتصالات المغرب ان منعت الدعم على المكتب الجديد وحاصرته بكل الوسائل ها هي الان تستعمل بيادقها كيجي الذي يشغل امين مال في المكتب السابق كي تطيح بالمكتب الحالي الغاية واضحة المعالم هو بعد وقوف المكتب الحالي في وجه احيزون الذي يريد بيع المقرات والعقارات التابعة للجمعية قال المكتب الحالي لا والف لا انه ملك الموضفين
    ملاحضة مهمة جدااا قامت الجمعية في بدايتها بانشطة ضخمة بالرغم من غياب الدعم

  • hes
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:16

    من فضلكم يا _هسبرس_ لا تنسوا الإتصالاتين من تغطية خاصة
    وشكراً لكم

  • mohamed
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:26

    les prix sont exorbitants il faut contraindre ses personnes à nous ecouter nous ne sommes pas des vaches laitieres et si nous l etions et bien on a plus de lait
    par exemple les prix sont 40 fois plus cher qu en tunisie(3.6*60=216dh et en tunisie l heure est à 5.5 dh)
    les appel internationaux n en parlons pas
    l internet est execivement cher
    7ram 3lihoum
    had nass makhalaounach ntasslo ba3diyatna

  • mounssif
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:08

    سانقل لكم كلاما و اخبركم عن قائله في الاخير
    اننافي المكتب الوطني ل ن و ب م fdt …نهنء الاتصالاتيين بهده التكرديعة للنقابات الاكثر تمثيلية – يقصذ CDT التي تخلت عن الضمير و المبادئ…وهما نسالها ما هو ثمن المبادئ؟

    و المكتب الوطني إذ يتوجه بالتحية و التقدير ..الى لائحة الوفاء الذين كانوا اوفياء للخط النضالي….اولئك الذين صمدوا في وجه الاقصاء و الانقلابات البيضاء…”
    هذا الكلام مقتبس من بلاغ ل fdt
    سنة 2006 غداة الاعلان عن نتائج انتخابات الجمعية
    فهل نسي كيجي و كومي و بن عويش و فاتيحي مهندس الانقلابات صحبة كيجي الانتهازي و المتملق ما قالوه

    هؤلاء آخر من يتحدث عن القيم و الاخلاق و المبادئ و البريديون يعرفونهم جيدا
    والتاريخ خير شاهد
    بريدي مثثبع

  • mohamed
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:30

    تتبعت باهتمام كبير النقاش الدائر في هذا الباب للاشارة انا كاتصالاتي اعرف جيدا مسار الجمعية والتطورات التي عرفتها وكيف حاول بعض اعضاء المكتب السابق تحييدها عن مسارها الحقيقي وهو خدمة الجانب الاجتماعي للاتصالاتيين والزج بها في خدمة ايديولوجية الفكر الظلامي والترويج لمجموعة من اولويات بعيدة كل البعد عن اهتمامات الاتصالاتيين وابنائهم (كافتعال ازمات مع الادارة بدل البحث والتعاون مع النقابات لاجبار الادارة على الانخراط الحقيقي في المجال الاجتماعي , والعمل على تطوير مراكز التخييم ),قبل ان اختم اتساءل فقط هل هؤلاء الظلاميين يؤمنون حقيقة بالديمقراطية كنهج في التسيير واتخاذ القرارات ام فقط اذا كانت في خدمة مصالحهم , وما هي حقيقة اعتراضهم على المكتب المنتخب اخيرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Adhérent
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:24

    Bonjour àtous,
    D’aprés l’article entre nos mains ,l’election du nouveau bureau de l’associatio(aospiam) à été le fruit des tractactions du conseil national dans sa dérniére ruénion pour des raisons multiples cités en outre et surtout le rendement de l’association presque nul l’absence ainsi sa relation conflictuelle avec l’adminstration de maroc telecom cette dérniére qu’est obligé de subventionner l’association et finnancer ses activités , A mon avis pour l’eléction du nouveau bureau la démocraie à été respecté de puisqu’il est élu par 24 voix.
    j’espére enfin que son bureau s’engage pour instaurer le social qu’est le grand absent à maroc télécom au minmum à l’instar de ce que se fait à Barid al maghrib.

  • Moucharika
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:22

    Je suis avec le changement du président de l’association. Il m’est anthipatique et depuis son éléction à l’association il n’a rien fait pour améliorer le social à IAM, il n’a rien à voir avec le social et il n’a fait qu’accumuler les erreurs. Par contre, MR KEJJI a travaillé plusiers années dans le social et c’est quelqu’un de très dynamique et il aurait beaucoup donné s’il avait été à la tête de l’association. je dis Bravo à la nouvelle équipe et je leur souhaite beaucoup de courage.

  • abdellah
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:14

    انا اعرف الاخ حميد كجي لقد كان مسؤلا عن الوفد الدي شارك في المخيم الدولي بتونس وكنت انداك مدربامعه كان مسؤلا يشهدله بالتجربة الكبيرة الكبيرة في هدا الميدان تجربة راكمها بتضحياته كمدرب /كمدير المخيمات الصيفية/كمؤطر وطني للشبيبة و الرياضة /كمدير اداري للمخيمات البريد و الاتصالات/اخي حميد استمر في طريقك الدي لا محالة له الا النجاح و اترك الحسادين وخصوم النجاح جانبا ومن هدا المنبر احيك اخي هل تتدكر هك دلالي

  • sanae
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:04

    انا لا اريد ان اشارك في هدا النقاش النقابي السياسي لانني اعتزلت العمل النقابي يوم انحرف عن اهدافه النبيلة ولكن رحم الله من عرف قدره رشيد مقصود كان بالامس القريب نكرة ولم يلتحق بالعمل النقابي الا في اواخر 2003 كان الابن المطيع لمحمد المرواني و بالنسبة للعمل الاجتماعي مادا تفقه يالسيد رشيد في هدا المجال تريد ان يتنعتوك الاتصالاتين بالمنقدالدي جاء لينقدممتلكات الاجتماعيةاختش وادهب لتعمل في المجال المخصص لامتالك. و ابتعد عن المزايدات الفارغة لانك لن تنال الا الفراغ .وانت يا حميد كجي رغم بعض الامور التي لا اتفق معك فيها لكن برهنت للجميع انك رجل التقة من خلال العمل الكبير و النبيل الدي تقوم به كرئيس للتعاضدية العامة للبريد و المواصلات حيث انك حاربت المفسدين وادخلت تحسينات على التعاضدية من خلال المدة التي يسترد فيها المبالغ اقل من شهر .اما الانتهازية التي يتكلم عليها بعض المعلقين قبلي بالعكس انا افسرها بالتحدي و نتائجك انت وفريقك ابهضت الجميع فاستمروا في عملكم و اتركوا خصوم الديمقراطية ينبحون

  • اتصالاتي
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:06

    تحية لكل الاتصالتيين
    اتمني ان يكون المقال الذي نشر كارضية لنقاش العمل الاجتماعي داخل اتصالات المغرب وليس انطلاقة للسب والشتم في الافراد والمجموعات ولفتح باب النقاش في هذا الموضوع اقترح عليكم من هذا المنبر ان تمدوا الاتصالاتيين باقتراحاتكم للخروج من الازمةالتي تمر منها الشؤون الاجتاعية داخل القطاع.
    ارجو من طاقم هسبريس حدف كل المقالات التي تمس بكرامة الاشخاص والتشهير بهم

  • اتصالاتي
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:34

    بادئ ذي بدئ من ادارة هيسبريس الانفتاح أكثر على هذا القطاع و طريقة تسييره و تدبيره خاصة مصالح الموارد البشرية و العمل النقابي و هذا الكنز المسمى الأعمال الاجتماعية الذي كان يجب أن يسمى -الكويت- لما يدره على أصحابه من خيرات و منافع و علاقات ..أنا شخصيا التحقت باتصالات المغرب سنة 1990 و لم أستفد قط لا أنا و لا أولادي من خدمات هذه الجمعية : فالمحسوبية و الزبونية تفشت الى أن عمت رائحتها من طنجة الى الكويرة ناهيك عن الأثمنة المبالغ فيها ..هذا و يطل علينا عبر هذا المنبر من يشيد و يمدح في من هم أصل الخراب و للانصاف افتحوا بابا للتصويت بين كل الاتصالاتيين لمعرفة نسبة المستفيدين من اماكن الاصطياف و ما جاورها ..فالأولوية دائما و أبدا للريوس الكبار لنيل الرضا و الاستفادة من الترقيات هاك .. أرى ..
    نسأل الله السلامة و اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة..

  • ماروك اتصالاتي
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:20

    إخواني الإتصالاتين و الإتصالاتيات
    اسمحوا لي أن أقدم لكم لمحة و لو قصيرة عن إنجازات جمعيتنا المحترمة في الأمس القريب كنا نفتخر بانتمائنا لأسرة الاتصالات من خلال انخراطنا في جمعية الأعمال الاجتماعية فقد كانت تضم بين صفوفها خيرة المسيرين المحنكين عارفين بمفاهيم و خبايا الميدان الاجتماعي استطاعوا أن يضمنوا لمنخرطي الجمعية مكتسبات معنوية تتمثل في نقش اسم مؤسستهم في قاموس الأعمال الاجتماعية منها الاصطياف التخييم الوطني و الدولي الرحلات التبادل الدولي و العربي وسباقين في أن يجلوا من هذه البرامج ثقافة و ليس شعارا يندثر بانقضاء الأيام و كذلك أن يتركوا و يوفروا مكتسبات مادية تظهر جليا من خلال المرافق و البنايات المتعددة و التي ما زالت تشهد و ترمز إلى حقبة من الازدهار ولى و اندثر دون رجة.
    أما في يومنا المعاش أصبح مصطلح ألأعمال الاجتماعية وصمة عار على جبيننا فبعد أن أملنا في إضافة مكتسبات جديدة تتماشى مع حداثة العصر والسير إلى الأمام صدمنا بحقيقة واضحة و مكشوفة و
    هي غياب كامل لأي برنامج متكامل و غياب أي تواصل مع الأعضاء البديلين الذين عوضوا الجمعية الفائتة.
    و الذي اندهشنا له هو حرمان الإتصالاتين و الإتصالاتيات من حقهم من الاستفادة من ما حققته مؤسسة اتصالات المغرب التي حققت ازدهارا بفضل حنكة مسيريها و مستخدميها لا لشيء إلا الدفاع عن مصالح خاصة متناسين مصالح المنخرطين و الخلط بين الاجتماعي و السياسي .
    فشتان بين الأمس و اليوم…
    ما هو ذنبنا نحن المستخدمين….
    أملنا في الغذ أن يكون مستقبل الأعمال الاجتماعية مشرقا بقدوم المكتب الحالي المذكور في التقرير أعلاه و ذهاب أصحاب القطيعة مع المؤسسة المشغلة.

  • مهتم
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:18

    تحية طيبة.لا أريد أن أجامل أو أأيد احدا عن اخر.ولكن ما اعرفه عن شخص كيجي حميد مند أكثر من 20 سنة انه رجل مثابر نشيط طموح كسائر البشر المجدين في حياتهم.قبل الالتحاق بقطاع اتصالات المغرب (اي قبل 20 سنة) كان نشيطا و فعالا في مجال الاسطياف و التخييم و التنظيم و ما شابه.و خلال مزاولته لواجباته المهنية وازى بين العمل المهني و خبرته الميدانية لدى المخيمات التابعة لجمعية الاعمال الاجتماعية التابعة للقطاع)البريد و الاتصالات.فكان خير مثل في خدمة المستخدمين و أبنائهم (كان عمله الاجتماعي تطوعا ل ينتظر اجرا من احد سوى شكرا خالصا و كلمة طيبة تشجيعية) .بالطبع لم يكن يرضي الجميع لان البنيات التحتية ضئيلة و الامكانيات المادية ليست بيده و لا يلام احد لا هو و لا غيره. انه كان دائما يريد تحسين الخدمات و رفع جودتها لكن لم يكن الامر و لا القرار بيده لنحاسبه او نحاكمه او نعاتبه. هدا من جهة.و لكن ان اردنا ان نقيم ما ترأس فعليا تسييره فهي التعاضدية العامة للبريد والمواصلات الدي يشغل منصب الرئيس و الكل يشهد العدو قبل الصديق مدى التغيير و النجاعة و النجاح الدي عرفته التعاضدية لما تسلم السيد كيجي حميد ماهامها ديمقراطيا و ليس بوصولية ولا بتزكية من أحد.فهو يستمع و يميز يشتغل و يحسن .شجعوه بالنقد البناء و لا تزايدوا عليه بالاقاويل المضللة و الزائفة.اما في ما يخص مكتب الجمعية الفائت فقد واجهته صعوبات كان ضحيته المستخدمين و أبناؤهم.اللهم اد استتنينا خلقهم لموقع الجمعية الدي لم يكن يلجه الا من خلقوه او قلة قليلة ممن عرفوه. لان الاكثرية لا تتقن ملأ الاستمارة. من فضلكم امنوا بالدمقراطية و التغيير والتعامل بعقلانية مع مسؤولي القطاعات الوصية لتوفير و تحسين الخدمات للمستخدمين .اتركوا المكتب الجديد يشتغل.ابتعدوا عن الاديولوجيات الهدامة.

  • lambarki hassan
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:40

    من مناضل شريف ليس بالوصولي و لاللانتهازي
    اود ان انتهز هده الفرصة للاشادة بجميع إخوتى الاتصالاتيات والاتصالاتيين كان الله في عونكم .
    إنكم تتحملون المسؤولية فى ما يقع داخل قطاعكم والدي يتحمل المسؤولية الكبرئ هم النقابات التي وقعت على اللاتفاقية الجماعية المشؤومة هما اللاتحاد النقابي للاتصالات UMT والنقابة الوطنية للبريد واللاتصالات CDT

  • مقص الرقيب
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:02

    تحية ود وسلام بعيدة عن مشاحنة تود المس بأناس كرام
    تحية إلى كل مناضل يعي بمعنى النضال دون أن ينحني في يوم من الأيام ليحيي مرؤوسه بإجلالطمعا في المال.
    1996 كان لي الشرف من الإستفادة من فرصة التخييم كطفل من الأطفال الإتصالاتيين،
    2000/2006 كنت من الأطر التربوية التي أطرت المخيمات الصيفية و الربيعية ،
    و الأن كمستخدم غيور على هذا القطاع أضن أن الأولوية لمن له الحنكة
    والتجربة، أعان الله المكتب المسير الجديد و لا تنسوا أبدا أننا منكم و إليكم أحب من أحب وكره من كره نحن إتصالاتيون،
    و الله ولي التوفيق

  • نسيم
    الإثنين 10 ماي 2010 - 15:12

    تحية طيبة،
    اسمحولي أن أطلب منكم مناقشة وضع الأعمال الاجتماعية في مؤسسة ضخمة كاتصالات المغرب بدل تبخيس النقاش وتحويل هذا المنبر إلى مجال للمزايدة و تلفيق الاتهامات الفارغة إلى الأطراف المشكلة للمجلس الوطني أو المكتب الوطني سواء القديم أو الجديد لجمعية الاعمال الاجتماعية لمستخدمي اتصالات المغرب.
    ولنعد إلى الأصل: فالجمعية منتخبة من طرف عموم الاتصالاتيات والاتصالاتيين لإفراز مجلس وطني ينتخب بدوره جهازا تنفيذيا يطبق أو من المفروض أن يطبق برنامجا متوافقا حوله يصبح بمثابة تعاقد مع عموم المنخرطين ويهدف إلى تطوير العمل الاجتماعي بالقطاع، وهذا المكتب المسير خاضع لسلطة المجلس الوطني الذي يصبح بمثابة برلمان للجمعية.
    وتأسيسا على هذا فإن تغيير المكتب المسير من صميم إختصاص المجلس الوطني والذي وقف على إختلالات التسيير والتدبير التي عرفتها الجمعية والتي ولا شك أن الرئيس السابق يتحمل وافر المسؤولية فيها وهو ما يشهد به عليه من يحاولون مناصرته الآن والدليل فلا تعليقا واحدا عن برنامج أو إجراء ميز عمله وأداءه، الشيء الوحيد هو محاولة الظهور بالمقاوم والمتصدي للمؤسسة المشغلة، فرئيس لا يستطيع تدبير الاختلاف داخل مكتب مسير غير مؤهل لتسيير جمعية من حجم جمعية اتصالات المغرب.
    أما التباكي الآن على شخص بدل مناقشة البرامج والمنجزات فهوأمر متجاوز.
    أتمنى صادقا أن يسير النقاش في اتجاه المقترحات الكفيلة بتطوير العمل الاجتماعي وإعطاء فرصة للمكتب الحالي بدل الأحكام الجاهزة والغير مستندة إلى أي دليل.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال