24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | خمسيني يقدم على الانتحار في خريبكة

خمسيني يقدم على الانتحار في خريبكة

خمسيني يقدم على الانتحار في خريبكة

أقدم رجل في عقده الخامس يوم الجمعة على الانتحار عبر تناوله كمية من الأدوية في حي النهضة بخريبكة، واضعا حدا لحياته.

وأكدت مصادر مقربة منه أن الهالك ترك رسالة يقر فيها بأن إقدامه على الانتحار ليست له دافع أو سبب وإنما برغبة منه.

وفتحت عناصر الأمن تحقيقا في الموضوع لمعرفة سبب إقدامه على ذلك، ومعلوم أن جهة الشاوية ورديغة تسجل معدلات مرتفعة في حالات الانتحار خصوصا مدينة خريبكة وسطات، بحيث لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن حالات جديدة تضاف إلى سجل الوفيات بهذه المدينة.

وفي تعليق على ارتفاع عدد حالات الانتحار في المدينة، وصف فاعل جمعوي في تصريح لهسبريس خريبكة بـ"مدينة الانتحار والموت"، مضيفا أن الانتحار بمدينة خريبكة أصبح ظاهرة، "وأصبحنا نستفيق يوميا على وقع الانتحار، لا نعرف السبب لكننا سنقوم بحملة توعوية على الأقل لعلها تحدّ من هذه المشكلة الخطيرة التي أصبحت تهدد ساكنة مدينة الفوسفاط بجهة الشاوية ورديغة".

وحول هذا الموضوع، انتقت هسبريس مجموعة من التصريحات بكل من مدينتي خريبكة وسطات، حيث أرجع الأستاذ الجامعي بجامعة الحسن الأول بسطات، زهير لخيار أسباب الانتحار إلى أسباب إجتماعية واقتصادية ونفسية مرضية، يستوجب معالجتها عبر حملات تأطيرية وتوعوية، وفق تعبيره.

من جانبه قال أحمد فنان أستاذ الفلسفة وعلم النفس بنيابة سطات إن مشكل الانتحار يعود بالأساس إلى انعدام الوعي و ضعف الشخصية والانحلال القيمي وانعدام الثقة بالنفس وابتعاد الشباب عن التدين، معتبرا أن هذه العوامل كلها "عوامل من شأنها أن تنتج عنها حالات انتحار لا قدر الله".

وفي مدينة خريبكة، أجمعت الآراء على أن حالات الانتحار بالمدينة تسجل معدلا قياسيا بالمغرب، وفي تصريح أدلى به مصدر طبي أوضح أن دواعي الانتحار تعود إلى ما هو إجتماعي ونفسي وعقلي وعاطفي.. مبديا أسفه لإقدام بعض الأشخاص على ذلك، مطالبا بفتح نقاش جاد ومسؤول حول هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد كيان الأسرة المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - أبو ضحى السبت 17 ماي 2014 - 11:30
هو انعدام الإيمان بالقدر خيره وشره والبعد عن طريق الله عزوجل فقط لا غير.
2 - AIITE السبت 17 ماي 2014 - 11:33
Salam,
L'une des methods qu'on peut utiliser:
1- Faire écouter plus aux jeunes le coran et les faire lire de temps à autres.
2- un peu de sport ne fera que du bien
3- et il ne faut pas oublier notre musiques et cultures
un échantillon de Nas el ghiwane peut bien guérir des ésprits
4- et celle qui peut soulager prophet's history (sa.l.3.w.sl)
3 - Souhail Admi السبت 17 ماي 2014 - 12:37
أنا من أبناء مدينة خريبكة بكل سراحة خريبكة (ممدينا ما والوا) لي بقا فيها كيقلب على لموت
4 - alam السبت 17 ماي 2014 - 12:43
Ils sont faible de croyance au dieu
5 - الفويفاطي السبت 17 ماي 2014 - 13:09
الانتحار محرم شرعا هدا امر لا نقاش فيه فالكل يعلم دلك لكن ان تستفحل الضاهرة بشكل ملفت بمدينة خريبكة فهدا امر شاد وغير طبيعي يستوجب منا نحن ساكنة المدينة ان نتساءل عن الاسباب والدوافع.اكيد انها مدينة استنزفت خيراتها ما يناهز 100 سنة عبر استخراج الفوسفاط وعائداته لا نعلم اين تدهب واين تصرف دون ان تنال المدينة حصتها العادلة عبر تشغيل ابناءها في المجال نفسه هدا من جهة ومن ناحية اخرى المدينة لا تعرف منتزهات ولا بنية تحتية لا مصانع ولا شيء يدكر وهنا افتح قوس لاشير الى ان الانتحار عرفته المدينة في التسعينيات عبر قوارب الموت حينما كان الشباب الخريبكي يود الهجرة الى الضفة الاخرى رافضا العيش في كنف الفقر والبطالة فكم فقدت المدينة من شباب التهمهم البحر بلا عودة . في المقابل شمر الشباب على تشغيل داتي بما يسمى الفراشة وعربات لبيع الخضر والفواكه لكن دون ان يسلموا من تبعات السلطة المحلية التي تتجادب معهم لعبة القط والفار ناهيك عن تعاطي الشباب للمخدرات لسد الفراغ القاتل.المدينة مغربية وكانها محتلة لاشيء يدكر....
6 - مغربي أنا السبت 17 ماي 2014 - 13:52
ان تفكك المجتمع ينتج تيارات اجتماعية متفاتة طبقيا وهي السبب الأساسي في تفاقم معدلات الانتحار. وفي هذا الاطار يرى دوركايم أن تفكك المجتمع هو الذي يقود إلى تيارات من الكابة والخيبة و التفكك الأخلاقي للمجتمع ويعرض الفرد لارتكاب فعل الانتحار،ويؤكد على أهمية العوامل الاجتماعية، باعتبارها هي المحدد الأساسي للانتحار.
7 - hassan السبت 17 ماي 2014 - 14:46
..!!ومعلوم ان جهة الشاوية ورذيغة..بل جميع جهات المغرب اصبح للانتحار هو الحل للاسف..في نفس هذا العذذ..من الجريذة .فتاة من نواحي الحسيمة..وهكذا ..الشعب الى القبور..و للمسؤلين السياسين مزيذ من للامتيازات و التعويضات...
8 - عابرة حياة السبت 17 ماي 2014 - 15:02
مدينة خريبكة أصبحت تسمى مؤخرا مدينة الانتحار لا يمر يوم ونسمع حالة إنتحار على الاقل زرتها مؤخرا فعلا سكانها يعانون من الاكتئاب
9 - لنشعل شمعة السبت 17 ماي 2014 - 15:05
خريبكة مدينة الفوسفاط، وهي عمالة تبسط سلطتها على مساحة شاسعة وساكنة بمٱت الآلاف من السكان، ويساهم سكانها في اقتصاد البلاد خصوصا من مادة " الشمع" للإنارة، كذلك " الجرات" لجلب الماء، ويتواجدبالمنطقة أكبر عدد من " الحمير" للتسوق والتنقل..ولقضاء مآرب أخرى..أما البغال فللأغنياء فقط، كما تنشط فيها تجارة الأشياء المستعملة والتي لا تقبلها حتى الزبالة، المهاجرين الذين لفظتهم الدول الغربية أصبحوا يجلبون تلك الأشياء من أجل تكديسها بحثا عن الرغيف..وكل مدن العمالة تؤثتها هاته المتلاشيات، أما المسؤولون فهم في راحة دائمة ونعيم مقيم، مشغولون في تهيئة الخطب الرنانة لكل مناسبة أومهرجان أو توأمة أو ما شئت من المسميات...هاجسهم الوحيد أن تصل التقارير إلى العاصمة مقنعة ، وعادية، فلا السيد العامل ولا رؤساا المجالس البلدية والقروية ولارئيس المجلس الإقليمي، ولارئيس الأمن الإقليمي، ولا القائد الجهوي للدرك،ولا غيرهم بقادرين على توصيف الحقيقة وتعرية المستور، همهم تحسين النغمة في أغنية" الحالة عادية" وكولو العام زين" ثم يتغامزون مبتسمين ليغنو" كولو لبني زمور إلى ربحتو# ديرو كركور"
10 - Yassine Daoudi السبت 17 ماي 2014 - 15:16
Les raisons sont simples, le chômage dans ces deux villes est incroyablement élevé et ça ne fait qu'empirer à cause du changement de climat et la marginalisation de ces deux villes par le royaume du Maroc, l'immigration des compétences vers Casablanca car il y a plus de chance de réussir et aussi l'immigration vers l'étranger

le résultat est deux villes sans compétences ni argent ni travail !

La solution alors est de donner au peuple de Khouribga leur part du phosphate

Et connecter Settat à Casablanca avec des lignes rapides de trains, de toute façon la raison de la décadence de Settat est bel et bien la création du port de Casablanca par les français

et arrêter avec votre discours religieux, si vous voulez critiquer commencer par critiquer la gouvernance chaotique de ce pays qui émane d'un manque profond d'humanisme et de responsabilité envers le peuple marocain !
11 - سكران فوق القياس السبت 17 ماي 2014 - 19:12
إن أهم الأسباب الرئيسية في كل تلك المشاكل الاجتماعية بتلك المناطق، هو ما يعرف بنظام اللامركزية؛ بحيث أنه من خلالها تمارس على القاطنين كل أنواع الشطط والتعسف والإجحاف والابتزاز الإداري.
وأتحدى أي باحث أو دارس أن يجيء بسبب يعاكس ما أقول به.

اللامركزية أطلقت يد "الموظفين" بالإدارات العمومية في أن يتصرفوا في أعناق الناس القاطنين ـ المحاصرين ـ في المقاطعات الخاضعة لنفوذهم كما يشاؤون.
وإني لأشفق وأخاف على النظام الحاكم أكثر مما أشفق وأخاف على المجموعات البشرية التي تتصرف فيها إدارات النظام العمومية الرسمية.

فعلى النظام الحاكم أن يعيد النظر في سياسة اللامركزية
12 - لنشعل شمعة السبت 17 ماي 2014 - 19:19
يروى " والعهدة على الراوي" أن القائد الوافد لمركز ما في عمالة خريبكة، يجد زميله المغادر ينتظره خارج المركز ويده على حقائبه، بعدما يتعرف على الوافد الجديد، يقول له ، مرحبا ، الوقت لايسمح ، محضر تسليم المهام قد أمضيته للتو، أما عن خصوصية المنطقة فأنت في شبه عطلة مفتوحة، فيما يخص طريقة التعامل مع السكان ف" حلس واركب!" ...سلام..
13 - laila السبت 17 ماي 2014 - 21:22
je pense que la consommation de drogue et l'addiction a l'alcool est une cause qu'il faut étudier.la dépression est très répandue et nous bons tous honte d'aller voir le psy malgré que cnest TT a fait normal vu le stress causé par les conditions difficiles de vie
14 - الامين الأحد 18 ماي 2014 - 21:38
لا تحكموا على الناس. الله اعلم. أتمنى الصبر لعائلته. لا احد يقتل نفسه للترفيه. لا احد يفهم هذه الظاهرة العالمية. الله هو الوحيد للحكم وفهم الألم العميق الذي يجبر بعظ الناس للتخفيف من معاناتهم اليومية. اتركوا الخالق ليحكم. الله اعلم. فلا تترددوا كالببغاء ما قيل في اي ديانة. استعملوا عقولكم ولو لدقيقة. قولوا الله اعلم. لا تتكلموا على شيء لا يفهمه أغلبية الناس. وهدا كم وهدانا الله لما فيه الخير للبشرية. تكلموا بخير وإلا الصمت من ذهب.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال