فتاة في سن الـ19 تنتحر بضواحي الحسيمة

فتاة في سن الـ19 تنتحر بضواحي الحسيمة
السبت 17 ماي 2014 - 12:12

أقدمت فتاة في التاسع عشرة من العمر على الانتحار بجماعة اسنادة التي تبعد عن مدينة الحسيمة بحوالي 40 كيلومترا.

الشابة التي تقطن بأحد دواوير جماعة اسنادة، أقدمت على تناول أقراص سامة مساء الأربعاء، نقلت على إثرها إلى مستشفى محمد الخامس بالحسيمة، حيث فارقت الحياة مساء الخميس وتم دفنها الجمعة ظهرا، وفق ما ذكره مقربون من الضحية.

وحسب ما علمته هسبريس من أبناء المنطقة أن الشابة كانت تعاني من ضغوط نفسية نتيجة مشاكل عائلية بعد فسخ عقد قرانها بشاب من أبناء المنطقة قبل أن يكتمل زواجهما، وهو الأمر الذي جعل الشابة ذات 19 ربيعا تقرر وضع حد لحياتها في مشهد مأساوي خلف صدمة قوية وسط سكان الجماعة.

‫تعليقات الزوار

37
  • مراقب
    السبت 17 ماي 2014 - 12:28

    الى اين انت ذاهب يامغربي الحبيب

  • hicham
    السبت 17 ماي 2014 - 12:28

    salam c est grave tt les jours de suiside

  • سي احمد
    السبت 17 ماي 2014 - 12:29

    اذا كنا نريد أن نقدم النصائح لهذه الفتاة،فقدفات الأوان،انما نحمل المسؤولية لمن كان السبب في فسخ عقد قرانها،والتسبب لها في هذه المأساة.
    لا يسعنا الا أن نطلب لها الرحمة والمغفرة.

  • ourzazate
    السبت 17 ماي 2014 - 12:33

    انعدام الإيمان بالقدر خيره وشره والبعد عن طريق الله عزوجل

  • غير دايز
    السبت 17 ماي 2014 - 12:45

    غياب القيم الانسانية النبيلة والجهل في مجتمع سكيزوفريني جامد غير متسامح يطغى فيه الظلم والاستبداد والحكرة تلكم في تصوري الاسباب الموضوعية لتصاعد وثيرة الانتحارات عندما تلتقي مع الفقر والنفسية الضعيفة الهشة

  • Adil
    السبت 17 ماي 2014 - 12:48

    إناااااا لله وإناااااا إليه راجعون "رفعت الأقلام وجفت الصحف" لماذا كل هذا؟

  • HMED
    السبت 17 ماي 2014 - 12:50

    3 – سي احمد

    الفتاة رحمها الله لا تحتاج الى نصائح الذي يحتاج الى نصائح هو الاسرة والمجتمج الفاشل

  • agadir rachid
    السبت 17 ماي 2014 - 12:51

    ان احد الاسباب الرئيسية وراء كل هذا الكم المهول من عدد الانتحار في صفوف الشبان هو الاعلام المغربي الممثل بالخصوص في القناة الثانية هذه القناة التي و منذ سنوات تقوم بغسل ادمغة الشبان و الشابات بكثرة المسلسلات الغربية و البرامج الفارغة حتى اصبح المراهق المغربي المتابع لهذ القناة مجرد جسد دون روح و لا عقل و لا هوية ولاقيم كالشجرة بلا جذوع تذروها الرياح اينما هبت

  • abdelamine
    السبت 17 ماي 2014 - 12:58

    لا حول ولا قوة الا بالله يعني الانسان حتى لو ضاقت عليه الدنيا لا يجب ان يقتل نفسه النفس عزيزة عند الله سبحانه فالحياة متستاهلش نطلب لها الرحمة وان يتجاوز ربي عنها وهو على ذلك قدير.

  • إنا لله و إنا إليه راجعون
    السبت 17 ماي 2014 - 13:00

    البعد عن الله و الإبتعاد عن تعاليم ديننا الحنيف ، وشح البرامج التوعوية في قنواتنا الماسونية الهدامة للمجتمع المغربي الأصيل ، كلها أسباب يمكن القول أنها السبب في فقداننا لهذه الأخت.
    وأرجو من المسؤلين عن القطاع السمعي البصري أن تتقوا الله في أبناءنا ، لأنهم جيل المستقبل .

  • الانتحار
    السبت 17 ماي 2014 - 13:12

    و من دفعها و شجّعها على الانتحار هو سياسة التشهير التي يمارسها الاعلام و على رأسه "هسبريس" …الظاهرة تحوّلت موضة بسببكم
    استمروا … مزيدا من المنتحرين حرقا و شنقا و سقوطا من اعالي المباني

  • fdouli
    السبت 17 ماي 2014 - 13:13

    حتى و غن كان الخبر صحيح فلا يجوز ذكره لأن هذا يصبح موضة
    كما اعاتب عليم ذكر طرق الانتحار من أدوية الفئران ….

  • hamza dakhla
    السبت 17 ماي 2014 - 13:13

    يجب العمل على دراسة شاملة و معمقة في اقرب وقت ممكن لايجاد حلول ناجعة لتفادي هذه الظاهرة الغريبة على مجتمعنا الاسلامي الحبيب .

  • لا غبار
    السبت 17 ماي 2014 - 13:14

    ما الذي تنتظره الدولة لتتحرك من أجل الحد من ظاهرة الإنتحار.
    جميع المنتحرين تعددت دوافعهم و لكنهم يشتركون في شيء وحيد ألا و هو فقدان الأمل في حياة بديلة بكرامة.
    فهناك من ينتحر بسبب وضعه الإجتماعي البئيس
    و هناك من ينتحر بسبب فقدانه لعمله
    و هناك من ينتحر بسبب البطالة
    و هناك من ينتحر لفقدان حبيب عقد عليه كل أماله
    و هناك من ينتحر بسبب الحكرة
    و هناك من ينتحر خوفا من الفضيحة لأننا مجتمع لا يؤمن بالفرص الثانية من أجل الإصلاح.
    أقول لكل من تراوده فكرة الإنتحار لا تستسلم لليأس فلا أحدا سيخسر بموتك سواك، فكر أن الإنتحار وقع لك و إبدأ حياة جديدة، و استبدل أناس بأخرين أو مكان بأخر، كن أنت الرابح الأكبر.
    الدولة في سبات فلا تنتظرون منها أن تحزن لفقدانكم إنكم مجرد أرقام في دفاتر الولادات و الأموات

  • سعيد شنيتف
    السبت 17 ماي 2014 - 13:25

    قال الله تعالى :
    " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ﻻ‌ تقنطوا من رحمة الله…"
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً"
    صدق الله العظيم
    الانتحار هو نوع من العقاب الذاتي، والانتقام من الذات، وإلحاق الأذى بالنفس من خلال التخلّص منها. والاكتئاب الشديد قد يؤدي إلى تطور فكرة الانتحار لدى الشخص، والتي غالبا ما تُترجم إلى ممارسة عملية.
    في مغربنا الحبيب لا اعتقد ان توجد احصائيات حول الانتحار او محاولة الانتحار
    وفي اعتقادي أن هناك بعض العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تدفع بالإنسان إلى الانتحار ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
    ضعف الوازع الديني عند الإنسان
    الفقر والبطالة وانسداد آفاق العمل المُجدي!
    نسأل الله تعالى أن يحفظنا جميعاً من كل شر ، وأن يوفقنا إلى طاعته ، وأن يرزقنا حياةً طيبةً ، وأن يختم لنا بخاتمةٍ حسنة ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين

  • Amine
    السبت 17 ماي 2014 - 13:35

    سؤال لمادا اغلب المنتحرين من الطبقات الفقيرة والدين يعانون من التهميش؟

  • محمد رضا
    السبت 17 ماي 2014 - 13:36

    لا حول ولا قوة إلا بالله . الإعلام يساعد كثير ويسوق هذه الأعمال الإجرامية والشيطانية في نفوس الناس المريضة وخاصة الشباب والمرهقين من الفتيان والفتيات عنذما يروج لشخص ما عن اﻹنتحار بصورة بطل كما وقع مع الفتاة مريم من البيضاء .لأن ذالك يعكس بالسلب علي المجتمع.مما يجعل النفوس المريضة وقليلة الإيمان بالله بقذره بخيره وشره.
    الفقر المشاكل اﻹجتماعية المشاكل النفسية والعائلية ليس مسوغ ولا سبب للإنتحار وليس هناك أصلا سبب لهذا الفعل المحرم إنما هناك إبتلاء لحكم الله علي عباذه ليميز بين الخبيت والطيب وهو أعلم بذالك.

  • بنكيران هو السبب
    السبت 17 ماي 2014 - 13:37

    بن كيران هو سبب هذه المأساة، ارحل يا بنكيران، أرجوك إرحل فهذا البلد لم يعد قادرا على تحملك فمنذ جئت والقلوب تكاد تقفز من محاضنها حنقا وغضبا وعمليات الانتحار زادت من المسؤولين وغير المسؤولين، لقد جربت جميع الطرق لحملك على الرحيل فلم تنفع، دعنا نعود الى ما ألفناه في الماضي، ولسنا بحاجة لأي تغيير ولا أفكار جديدة ولا أشخاص جدد، دع دار لقمان على حالها، لا تصلح شيشئا لا صندوق القاصة ولا صناديق التقاعد ولا الصناديق السوداء ولا أي شئ. دعنا في الظل نستريح كما كنا ولا تجبرنا على العمل ونفض الكسل فما فاز الا النوم، لقد كانت أجورنا وتعويضاتنا وزياداتنا ووظائفنا مضمونة وجئت فجعلت كل شئ بالمباراة والنتافس، وهذا غير معقول، وكانت شركاتنا مزدهرة من صندوق المقاصة فاوقفتها، وكان موظفونا يتمتعون بعطلهم المؤداة طول السنة وقتما شاؤوا فبدأت الاقتطاع من أجورهم. وكان صحافيونا يتمتعون بالحفلات والبوفيهات والاكراميات من المسؤولين مقابل المقالات التمجيدية وجعلت نفسك مرمى لسهامهم بسبب بخلك ورفعك شعارات التخليق والتقشف الجوفاء، يا بنكيران اخرج والا أخرجناك منها بالقوة، أخرجوا آل بنكيران انهم قوم يتطهرون.

  • saido
    السبت 17 ماي 2014 - 13:56

    ا لاكتئاب قد انتتشر في المغرب و السبب كل المسؤولين مجتمع اسرة حكومة وهلم جرا وانا اتفق مع التعليق رقم 5الا انه مرض يعاني منه السياسيون ومسيروا البلاد للاسف اما الاكتئاب لا يمكن تحديد اسبابه لانه يتنوع بتنوع المحيط لكن بتمسكنا بالله وديننا لن ينتحر احد في المجتمع ;واضيف انني لا احبذ كلمة انتحار فالشخص قد فقد نصف عقله او كله دون ان يحس به احد لان الملاحظ يجد الشخص عاديا في بعض التصرفات لكن هل نعلم ما الذي يدور في راسه لا طبعا الا الاصدقاء وربما حتى هم مصابون بدون ان يدري احد واقول من هنا ان الادوية موجودة والعلاج موجود لهذه الحالات لكن السؤال في مجتمعنا اذا ذهبت عند الطبيب فانك مسطي اصبح هناك مرض اخر وادوية اخرى لذلك فالعلاج هو الابتعاد عن التلفاز وقراءة الكتب والرياضة احسن علاج وطرقه سهلة

  • Wadi banani
    السبت 17 ماي 2014 - 14:11

    اللهم اغفر لها وتجاوز عنها ووسع مدخلها وارحمها انك على كل شيء قدير

  • مراكشي المرابطين
    السبت 17 ماي 2014 - 14:25

    ادا عربت خربت ادا عربت خربت ادا عربت خربت ادا عربت خربت

    كل مدخل العروبية الي مكان عمه الخراب والدمار والتخلف
    ابن خلدون

  • moha
    السبت 17 ماي 2014 - 14:27

    c'est une honte pour les responsables de laisser leurs enfants se suicider !!!!
    Des projets avec des milliards de dirhams pour certains et la misere et la faim pour d'autres !!

    Voila le plus beau pays du monde !

  • مفاهم والو
    السبت 17 ماي 2014 - 14:40

    نتكلم و نتكلم و نتكلم و الظواهر تعيد نفسها مرات عديدة دون فعل اي شيء .
    نطالب باعادة الهيكلة لقيمنا لاخلاقنا لثوابتنا فلا حكومة ولا مؤسسات ولا الصحافة ولا اوروبا ولا اعلام مسؤولين عن هده الظواهر . بل اصلاح انفسنا هو المسؤول الوحيد

  • Youness
    السبت 17 ماي 2014 - 14:49

    هذه الفتاة انتحرت بسبب التقاليد والعادات الخرافية ، لم تم فسخ عقدها او خطبتها، هل تم التشاور معها وأخد رأيها في الموضوع، مازالت بعض العائلات بالشمال وبالخصوص بالحسيمة ترفض تزويج بناتها بمن يحببن ،ًوهذا الحب يكون من بعيد وب إشارات فقط لكن سهمه يصل الفتاة وتبني عليه مستقبلها وفي الأخير يتدخل الوالد بكل قوة ويرفض الزواج وكأن الفتاة سلعة تباع وتشترى
    انتحرت البنت، بعد ما فقدت السيطرة على مشاعرها، أحلامها تبخرت ، وربما ان الشاب من أهل الديار الهولندية او الألمانية ،فكيف بتزويجها من راع بالجبال بعدما عقدت العزم وعاشت حلما رائعا ومستقبلا وارفا، وحملت بعودة صيفية وهي تلبس مايروق لها ،ًوتتحلى بالحلي والذهب ، تجلس جانب زوجها داخل سيارة فخمة مكيفة ، فإذا بالحلم عاد كابوسا وألما مؤلما لمل الأسرة وفاجعة لم تكن بالحسبان
    رحمها الله وتغمد ها برحمته وأسكنها فسيح جنانه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • sali
    السبت 17 ماي 2014 - 15:47

    اللهم اغفر لها و ارحمهاحتى الحسيمة المدينة الهادئة لم تسلم ؟؟؟.إن أبغض الحلال عند الله الطلاق ،أقول للعوائل التي لازالت تتدخل في حياة إثنين جمعهما القدر الله يهديكم على فلدات أكبادكم . كما أن الإعلام المغربي له نصيب من العتاب لإيداعه برامج تحمل أفكار إجرامية وتحلل أفكار أخطر المجرمين،و المنتحرين والتطرق لمواضيع تستحي أن تشاهدها رفقة عائلتك والمسلسلات البعيدة كل البعد عن الواقع المعاش تصعد بمخيلة المتفرج إلى السماء وحين ترتطم بالواقع تحفر له قبرا في الأرض.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • mhd
    السبت 17 ماي 2014 - 15:57

    Salam vraiment sa est etonnant chaque jr deux ou trrois cas c'est trop bq wa bazaaf

  • رشيد
    السبت 17 ماي 2014 - 15:58

    يجب على الاانسان ان يعلم علم اليقين ان الانتحار ليس هو النهاية .بل هناك حساب في القبر و حساب بعد القبر……………و الانتحار حررررررررررررررررام.

  • fatima
    السبت 17 ماي 2014 - 16:03

    فلتقل خيرااولتصمت..يجب ان نعرف انه كلماقلنا كلامايحمل شحنة سلبية يؤثرسلباعلى سامعه اوقارئه فلنحترم انفسناوبذلك نحترم الاخرين في كل مرة تنوي التعبير عن افكارك ضعها تحت المجهر واطرح على نفسك هذاالسؤال لو كنت انا مكان هذاالشخص هل اقبل هذاالتعليق?لتكن انفسنا عزيزة علينا لانقبل ان يداس عليهااذاك سنفرض احترامناواحترام الاخرين فلا فائدة من تسديدالضربات المباشرة ولنحمدالله على نعمة العقل باستخدام هذاالعقل لاان نركنه ونتبع العواطف فالعواطف نزوات والنزوة عمرها قصير لايمهلك لاصلاحهالذلك كلما تدبرنا واعطينالانفسناالوقت الكافي لمراجعتهافلن تاتيناالابالرضااننامدينون لهسبريس وقرائها بالاحترام فقد فتحت لناابوابهاللتعبيرعمايجول بخواطرنافمن واجبناان نرقى بافكارناوبهذاننصفهاونحاول رد1في100من جميلها لانك لن ترضى ان تسمح لاحد قبلته في بيتك ان يدخل بقفة مليئةبا لازبال و با لبيت ضيوف البيت هنا هسبريس الضيوف القراء ولنعلم جميعا ان اخطاء الاخرين دروس لنا وان حياة الانسان قائمة على التعلمات مهمابلغ من العمر لهذاالسبب وجب شكر هسبريس لاتحميلهاالمسؤولية فالتعتيم الاعلامي الذي فرض عليناهومن اوصلنا الى هذه النتائج

  • مغربي
    السبت 17 ماي 2014 - 16:59

    انك يا أخي تخبط خبط عشواء بهذا الأسلوب الغير مفهوم معرفناك مع ولا ضد

  • وجهة نظر
    السبت 17 ماي 2014 - 17:28

    المرجو من كل خطباء ايام الجمعة التطرق لموضوع الانتحار يعني توعية الناس دينيا واعطاء بعض من التوجيهات للناس اللذين يلاحظون علامات اكتئاب او خوف او…ظاهرة على ابنائهم واقربائهم لملازمتهم ومحاولة علاج ما يمكن علاجه
    وكذلك القنوات وا لاداعات المحلية تركز في علاج هذه الظواهر من انتحار وفساد وانحلال اخلاقي بدلا من المسلسلات وافلام الرذيلة اللتي افسدت عقول الشباب
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • مراهق سابق
    السبت 17 ماي 2014 - 17:48

    المراهقة مرحلة صعبة اتمنى ان تمر بسلام لكل الشباب والشابات ..وعلى الاباء التعامل بعقلانية مع الابناء في هذه المرحلة والا فالنتائج قد تكون وخيمة فاما الانجراف في المخدرات والجريمة واما الانغلاق على النفس والعقد النفسية التي قد توصل الى حال هذة الفتاة

  • muslim
    السبت 17 ماي 2014 - 19:34

    ما لا يفهمه اغلب الناس ان هذه الدنيا دار الابتلاءات والاختبارات بامتياز لذلك لا تجدها تستقر ولا تدوم على حال لاي كان حتى لو ذهبت الى القمر لاتاك اختبارك وامتحانك او لوجدته ينتظرك هناك وهو مايظهر جليا في كتاب الله وسنة نبيه'' لقد خلقنا الانسان في كبد ''
    (( الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ))
    فهل كل من لم يتزوج بمحبوبه ينتحر وكل من لم يجد عملا اوفشل في امر من اموره الحياتية لا يرى الخلاص الا في الموت
    ان الامر بالاساس يرجع الى ضعف وازعنا الديني وقلة بضاعتنا ايمانيا واخلاقيا مما يجعلنا نسقط في اول اختبار

  • abid morad
    الأحد 18 ماي 2014 - 06:05

    لاحول ولا قوة إلا بالله**وإنالله وإنا إليه راجعون
    إنا هذه المأسات التي نعيشها في الآونة الأخيرة
    راجعة إلى تراجعنا عن دين الله سبحانه وتعالى وتبعنا طريق الشيطان اللعين لعنه الله والقنوات السخيفة والبرامج الهابطة مثل المسلسلات منها التركية والمكسيكية والاهم العروسة أجي بوس مراتو أمام أعين أمه المغفلة بحجة مفتحين
    وأخطر المجرمين ومسرح الجريمة قصة الناس ومقدمة هذا البرنامج بنفسها قصة ولا برامج دينية لتوعية الناس في دينهم والله يلطف بنا

  • hanan
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:25

    الامر يتعلق بالايمان فحسب ليس باشياء اخرى

  • محمد
    الأحد 18 ماي 2014 - 18:56

    لا تحكموا على الناس. فلا احد يعرف او يفهم الآلام التي تجر الانسان للتخفيف منها. أتمنى للعائلة الصبر و عدم الشعور باي ذنب. أنا شخصيا ارى ان كل شخص ينتحر شهيد لظروفه الخاصة. لا احد يريد قتل نفسه للترفيه.ولا احد يمكن ان يقول انه مذنب او لا. الله سيتحمل الحكم على عبده.

  • رضى
    الإثنين 19 ماي 2014 - 10:01

    الانتحار ليس هو الحل الامتل ، الحل يكمن في الصبر على كل مصيبة وقعت ، والمؤمن مصاب في هذه الدنيا ،
    الحياة نعمة من نعم الله تعالى ، يجب على المرء الحفاظ عليها .
    الفتاة التي انتحرت ، في غالب الاحبان انقتلت في حبها لشاب ، هذا الاخير لا يعرف قيمة الحب و لا معنى الحب ، وهو ظالم .
    هذا لايعني ان الانتحار هو الحل ،
    الحل هو الكفاح و الاحتهاد من اجل حياة جديدة ،

    رضى

  • mehdibxl
    الإثنين 19 ماي 2014 - 20:07

    Arrêtez de juger une jeune fille qui est déjà dans l'audela, au lieu de juger allez éduquer vos enfants

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين