وزارة الداخلية تعلن الحرب على محلاّت الشيشة

وزارة الداخلية تعلن الحرب على محلاّت الشيشة
الخميس 3 يونيو 2010 - 18:49

وزير الداخلية : اتخاذ تدابير عملية تقضي بمحاربة تدخين مادة الشيشة في المحلات المفتوحة في وجه العموم


أكد وزير الداخلية الطيب الشرقاوي،أمس الأربعاء،أن السلطات المحلية اتخذت تدابير عملية تقضي بمحاربة تدخين مادة الشيشة في المحلات المفتوحة في وجه العموم،وذلك باستصدار قرارات عملية تقضي بمنع استعمال هذه المادة بالمقاهي والمطاعم تحت طائلة الإغلاق،نظرا لما تم رصده من اقتران استهلاكها بتصرفات تمس بالأخلاق والصحة العامة.


وأضاف الوزير،في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب تقدم به فريق العدالة والتنمية حول موضوع (تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العمومية)،أنه تم خلال سنة 2009 توقيف 667 شخصا،وحجز 783 نرجيلة،وكذا إغلاق 241 مقهى منذ بداية سنة 2009 إلى الآن بسبب استهلاك الشيشة.


وأضاف الشرقاوي،في جوابه الذي تلاه نيابة عنه خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة،أن هذه الحملات أعطت نتائجها حيث لم يتعد عدد الأشخاص الذين تم توقيفهم برسم الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية 70 شخصا وتم حجز 46 نرجيلة.


وشدد على أن المصالح الأمنية تبقى ساهرة على ضمان تغطية متواصلة للمناطق التي توجد بها هذه المحلات،من خلال تكثيف الدوريات،مع تشديد المراقبة من قبل فرق الأحداث التابعة لمصالح الشرطة القضائية على تلك المحلات.


وذكر الوزير بأنه منذ صدور القانون رقم 91/15 الصادر بتاريخ 14 شوال 1411،الموافق 29 أبريل 1991 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن،عملت جل عمالات وأقاليم المملكة على اتخاذ عدة تدابير وقائية للحد من ظاهرة التدخين في الأماكن العمومية من خلال تبني إجراءات تتمثل على الخصوص في الحث على تعليق ملصقات على الجدران للدعوة إلى عدم التدخين،والتنسيق مع عدد من جمعيات المجتمع المدني من أجل تنظيم أنشطة في مجال نشر الوعي بمخاطر التدخين والإدمان عليه في الأماكن والمرافق والمؤسسات العمومية.


وأبرز ،في هذا الصدد،المجهودات التي تقوم بها جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان،التي اعتمدت برنامجا كاملا يستهدف نشر الوعي بمخاطر التدخين عبر تنظيم أنشطة تحسيسية وتربوية وتوجيهية،وكذا مواكبة ودعم المقاولات في إرساء خدمات وممارسات لفائدة مستخدميها من أجل الوقاية من التدخين ومحاربة الإدمان عليه.


وأشار إلى أن هذا البرنامج المعتمد حاليا من طرف قطاعي الصحة والتربية الوطنية يوجد في طور التعميم على جميع الإعداديات والثانويات،ويبقى مفتوحا على جميع المقاولات والمكاتب والمؤسسات والإدارات العمومية من أجل الانخراط فيه.

‫تعليقات الزوار

28
  • كريم الفتحي
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:09

    ما زالت هناك العديد من مقاهي الشيشة بمدينة سلا، فأين هو المنع؟؟؟

  • MAROC
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:33

    يجب تحريم الشيشا في المغرب لعدة اسباب منها:
    1-الرائحة الكريهة التي تسببها
    2-هي فيروس اصاب الرياضة المغربية حيث اصبح جل اللاعبين بحال الشمكارة لا بنية جيدة و لا “سوفل” والحصيلة=0 مثلنا مثل الدول” اللي بلاتنا بها”

  • الحسام
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:13

    شيئ جميل جدا في انتظار فعل نفس الشيء مع الخمور و السجائر

  • ADIL THE MOROCAIN
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:35

    bravo gouvernement,bon pas pour la correction.
    seulement pour le meme sujet,j espere de lutter contre la prostetution et donner les solution pour battre se sujet.merci
    et merci pour adala wa tanmiya

  • mouatine
    الخميس 3 يونيو 2010 - 18:51

    Sincèrement, le gouvernement ne peut stoppé cette addiction surtout des jeunes pour le chicha que s’il y a des actions sur le terrain (media, action dans les écoles, brigade policière spécialisée dans le contrôle….); mais comme même j’apprécie l’initiative de l’état.

  • MARRAKCHI
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:15

    figurez vous qu il ya un cafe ici a massira au juste pres de boucherie farkouss qui defi meme le caid .ce dernier ne peut pas meme passer par la a mourir de trousse . et l odeur de chicha que tu peux sentir d un demi kilomettre . y compris prostitution a l interieur du café. venez voir donc

  • ba3mrani
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:01

    Et si ces cafes sont propriete de ceux qui ont recues cette circulaire de M> le ministre!!! Savez vous que que ces cafes en majorites appartiennent aux hommes de police?? et de l’autorite ou ceux qui sont ds leur entourage ??? alors peut on croire que quelc’qu’un peut fermer son propre cafe

  • عبد المجيد
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:41

    كذب في كذب…
    أطلب من صاحب المقال الذي يطبل ويزمر لقرار وزير الداخلية (قرار بلا مفعولية) أن يزور شارع علال الفاسي بمراكش وبالضبط المقهى الواقع في ملتقى شارع علال الفاسي والشارع الذي يحادي إعدادية لالا حسناء، وليحاول فقط الدخول الى المقهى وسينظر بأم عينه هل عندنا فعلا وزير للداخلية أم أن الأمر لا يعدو أن يكون كلاما في كلام فقط.. أما أصحاب مقاهي الشيشة فهم أقوى من وزير الداخلية والخراجية وحتى الوزير الأول جميعهم.
    فإذا كانت شيشة مصر تذخن حجرا، فإن شيشتنا في المغرب فيها ما فيها من أنواع الكيف والحشيش وغيره.. ولنا أن نفتخر بهذه المحتويات فنحن نصدر منها الكثير .. ولذلك أصبح من اللازم أن نشهرها ونشهر مفعولها في شوارعنا وأبناء المغاربة جميعهم حتى يكون الإقبال العالمي عليها في مستوى تطلعاتنا…. وتطلعات السياسيين والأحزاب والبرلمان….الخ.

  • ملاك الفيلالي
    الخميس 3 يونيو 2010 - 18:57

    السلام عليكم موضوع في غاية الاهمية لما وصلنا اليه من فساد اخلاقي في صفوف فئة في ريعان الشباب والفتوة هلك نفسه بنفسه
    فالحمد لله اننا نعود لما نهانا عليه خالقنا فكل ما حرمه دين الاسلام لا نعترف به الا بعد فوات الاوان ورجوعنا الى دين الحق سبيل النجاة في الدنيا والاخرة نسال الله العفو والعافية

  • ta7 tertla7
    الخميس 3 يونيو 2010 - 18:53

    vraiment c’est tres bien d’arreter le chicha mais il faut ausssi conaitre que les alcool est les cigarettes aussi est lkes traficant des adrogue tous ça present un danger au citoyens .

  • The Obserer
    الخميس 3 يونيو 2010 - 18:55

    At one of the Moroccan universities SHISHA or Hookas was about to burn a whole campus. please ban ban ban

  • abdullah
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:27

    That’s a good decision but this should be done by appropriate regulations and laws to be voted by the parliamentaries. otherwise, it will turn into abuse of power

  • نادية
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:07

    بدانا بالشيشة وهذه مبادرة حسنة. فمتى يا ترى سنسعى لمنع بيع الخمور بالمحلات التجارية التي يدخلها ابناءنا علنا ويشترون ما اشتهوا من قنينات خمور دون خوف او حرج.وكاننالسنا ببلد اسلامي. فمتى سيصحو الضمير المغربي المسلم

  • سماوي
    الخميس 3 يونيو 2010 - 18:59

    il faut fermer les cafés chicha à salé c est devenu partout kom d champignons o mm temps poursuivre les gents ki les protege tout les café chicha sont tout prés des ecoles…..

  • honestman
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:11

    as to me it will be so good to put a end of this fiasco Mr ministre 10/10 go ahead god bless our country

  • تكاضي
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:17

    نشكر وزارة الداخلية على محاربتها لمقاهي الشيشة ولكن من الأسوء هل مقاهي الشيشة أم العلب الليلية أم الحانات التي تبيع الخمر.لمذا لاتحارب وزارة الداخلية العلب الليلية وجميع المحلات التي تبيع الخمور في المغرب وتغلقها بصفة نهائية أليس الخمر أكبر مصيبة من الشيشة؟

  • كوكاط
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:21

    برافو الدولة
    يجب توقيف الشيشة والخمور وحرب الفساد وشكرا لوزارة الداخلية

  • MAGHRIBI
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:29

    مازالت هناك العديد من المحلات المخصصة للشيشا يمدينة طانطان ,اد تجد في كل حي نادي الشاشي بل اصبحوا اكتر من نوادي الانترنيت,ويوجد في الحي الدي اسكنه اربع مقاهي الشيشا والسلطات المحليةعلى راسها الباشا تتواطا مع اصحاب هده المقاهي

  • SORAYA L/
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:39

    suite de mon premier message svp
    D’autres résidents se sont, une fois de plus, plaints à la proprio qui a fini par leur faire des promesses abracadabrantes histoire de gagner du temps, outre le fait qu’elle a accepté de détourner sa cheminée pestilentielle du côté du terrain vague qui jouxte son café (suite aux plaintes de personnes habitant les derniers étages et qui respirent la chicha à longueur de soirée, puisque le vent ramène tout dans leurs demeures
    Et gare à celui ou à celle qui oserait se plaindre, car madame a fini par adopter un ton menaçant envers toute personne qui l’appelle sur son gsm.
    Cette famille a appris récemment que Madame gagnait du temps, car elle aurait (au conditionnel évidemment) déposé une demande de licence d’alcool…à deux pas de la mosquée hassan II qui plus est !!!
    ALLEZ SAVOIR COMBIEN ELLE CASQUE POUR GARDER LA CHICHA DURANT TOUTES CES ANNEES. EN TOUT ETAT DE CAUSE, ELLE DEFIE ET NARGUE AUTORITES ET RESIDENTS COMPRIS EN CONTINUANT SON ACTIVITE DANS LA PLUS GRANDE IMPUNITE ET EN INTOXIQUANT TOUT UN IMMEUBLE AVEC SES ENFANTS ET SES ADULTES. AH J’OUBLIAIS, UNE FOIS DEHORS IL Y A UN IMMENSE BRASERO REHAUSSE PAR UNE CHEMINEE QUI INJECTE DIRECTEMENT VERS LES FENETRES DU DESSUS TOUT SON MONOXYDE DE CARBONE.
    PRIERE LIRE LA SUITE SUR LE MESSAGE SUIVANT
    AU NOM DE CETTE FAMILLE QUI NE SAIT PLUS OU DONNER DE LA TETE AINSI QU’AU NOM DE TOUS LES RESIDENTS, JE SERAI PARTICULIEREMENT GRE AUX RESPONSABLES CONCERNES DE METTRE UN TERME A CE MASSACRE.
    MERCI HESPRESS PUBLIER SVP

  • من السعودية
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:43

    الغرب يحارب التدخين بكافه اشكاله والويل لمن يدخن في الاماكن المغلقه كالاسواق والمطارات فهنالك وفرت لهم كبائن خاصه
    لكن البلدان العربيه والاسلاميه الله المستعان
    لدينا في السعوديه الان طردو جميع المحلات التي تبيع الدخان خارج المدن والقرى واصبح من يريد ان يشتري شي من هذه الخبائث عليه ان يقطع بضعة كيلومترات خارج المدينه وهذا خير كثير وعقبال الاغلاق النهائي اما مقاهي الشيشه في على اطراف المدن وممنوع ان تمارس نشاطها الخبيث داخلها
    وان شالله يسدو في المغرب جميع اماكن بيع الخبائث من سجاير وخمور
    سبحان ربي وبحمده سبحان ربي العظيم

  • Visiteur
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:37

    ba3mran Merci… t’as raison dans ton commentaire …peut-être Ces lieux(cafés ou xxx)les autorisations de débits de ces lieux sont aux noms des gens qui croient en dessus de la loi et cela me fait rappeler du fameux dossier des cafés et des bars qui ont étés gérés sous silence par les hauts rangs de la p.j.

  • محمد
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:45

    في الحقيقة قرار جدير بالاهتمام رغم انه جاء متاخرا ،ان مقاهي الشيشا اوكار لنشركل اشكال الانحراف في صفوف الشباب والمراهقين ،والله لقد صعقت -بعد ان اضطررت لمتابعة مقابلة للمنتخب الوطني في كاس العالم للشباب بهولاندة-وانا ارى اطفالا ما بين 13و15 سنة ،وهم يتناوبون على خرطوم النرجيلة بدون حسيب ولارقيب.انهاافة خطيرة

  • simo
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:23

    salut tout le monde ! je pense que le fait de commencer à lutter contre ( chicha ) c’est une bonne initiative de la part de la ministre de l’intérieur en espérant que cette dernière prend la meme démarche et meme mesure via à vis la prostitution , le vain et toute sorte de corruption au Maroc .vive le Maroc

  • BMW
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:03

    Les gens parle de shisha et de ses mauvais effets sur les comportements de la jeunesse dont je fais partie puisque j’ai 21 an, je partage le même avis avec l’ami qui a dit dans son commentaire qu’il faut d’abord interdire la vente d’alcool dans les grandes surface comme MERJANE, za3ma l’alcool n’a pas d’effets négatifs sur les comportements de la jeunesse, pose deux bouteilles f chi boite de nuit et tu va voir qui va s’asseoir avec toi à la table…, faut arrêter de dire n’importe quoi les amis, la prostitution kaaant 9bal matkoune chi shisha f lbled

  • abdouziane
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:05

    نعم تم تطبيق هذا االقانون بفاس بحيث تم القضاء على جل المقاهي واصبحت مدينة بدون شيشة

  • adil bechari
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:19

    يجب تحريم الشيشا في المغرب لعدة اسباب منها:
    1-الرائحة الكريهة التي تسببها
    2-هي فيروس اصاب الرياضة المغربية حيث اصبح جل اللاعبين بحال الشمكارة لا بنية جيدة و لا “سوفل” والحصيلة=0 مثلنا مثل الدول” اللي بلاتنا بها”

  • fox
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:25

    السلام عليكم
    مادا تصدر الدول العربية الفساد و الشيشة و المخدرات لن تصدر لك شيئا نافعا

  • حميد
    الخميس 3 يونيو 2010 - 19:31

    السلام عليكم
    كلام جميل و لكن في الواقع لا حولة ولاقوة مثلا في اقليم طانطان هناك ما يعادل 7 محالات ومن زبنائها الكرام مصمهم من رجال السلطة لدلك نشكر وزارة الداخلية على محاربتها لمقاهي الشيشة في بلدنا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز