رسالة إلى أخنوش من فلاح صغير بجماعة هديل شيشاوة

رسالة إلى أخنوش من فلاح صغير بجماعة هديل شيشاوة
الخميس 26 غشت 2010 - 17:00

في الصورة وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش متحدثا خلال المناظرة الفلاحية

قادتني زيارة سياحية خلال إجازتي الصيفية شهر يوليو الماضي إلى أرض الوطن إلى مدينة مراكش عبر الطريق السريع الجديد الدار البيضاء – مراكش – أكادير. مجهود يشكر للقيمين على ربط المغرب بشبكة طرقية طال انتظارها، وإن كان عرض الطريق لا يرقى إلى ما هو عليه عالميا وحتى في بعض الدول العربية. مجهود يؤكد فلسفة ” مواصلة مسيرة التطو التنموي والديمقراطي للمغرب” كما شدد على ذلك جلالة الملك في خطابه الأخير.

صورة حديثة لمدخل مدينة شيشاوة التي تضررت مقاهيها من الطريق السريع

قلت، أخذتني الرحلة جنوبا إلى أن أشرفت على مدينة شيشاوة، حيث تذكرت الشاي الأخضر المنعنع واللحم الطري المعد للشواء، فقررت التوقف بها، رغم حرمان الطريق السريع عددا من قاصدي مدينة أكادير من الاستمتاع برائحة الشواء والشاي الأخضر المنعنع والبطيخ الأصفر الفواح في شيشاوة التي أصبحت جل مقاهيها شبه فارغة إلا من الذباب و الكلاب الضالة وبعض المتسولين.

هناك قابلت السي حميد، وهو فلاح من ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء المنطقة. السي حميد فلاح بسيط فقد ساقه عقب مرض عضال منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي وهو شاب في عنفوان شبابه. نفسه الأبية لم تسمح باستغلال إعاقته للتسول كما يفضل عدد من الناس، بل كانت حافزا قويا له للتحدي وإثبات أن المعاق شخص سوي لا يقل عن السوي بل يتفوق على كثير كما هو حال السي حميد الذي يجد متعة في تقديم المساعدة وثمار ضيعته لسكان القرية من الأسوياء جسديا المعاقين ماديا.

صورة لضيعة سي حميد بمجهود فردي دون مساعدات من الدولة

يقول السي حميد:” في البداية طرقت جميع أبواب المؤسسات الحكومية من القيادة إلى الوزارات في الرباط طالبا الدعم والمساعدة والحصول على رخصة نقل اعيش منها واعيل بها عائلتي، لكني كنت أصطدم بالعقبات والرفض والوعود الكاذبة ثم إنه في ذات مرة قابلت مسؤولا في الداخلية بعد جهد جهيد ووعدني برخصة نقل لكنها ضاعت بين الرباط وشيشاوة، بين الوزارة والعمالة غلى يوم هذا، فكنت أمام حلين لا ثالث لهما، إما التفكير في حل عملي بعيدا عن الجري وراء السراب، سراب العشم في مساعدة الدولة والمسؤولين، وإما مغادرة المنطقة نحو أفق أرحب ربما يضمن لي ولعيالي حياة قد تكون أفضل من منطقة معزولة كهذه. فاخترت التفكير إلى ان اهتديت إلى حل إقامة ضيعة فلاحية مسقية. والحمد لله اليوم بمساعدة ابني عز الدين الذي ضحى بالدراسة من أجل مساعدتي وتأمين مستقبل إخوانه، تمكنا من الحصول على دخل لم يرق بعد إلى ما نصبوا إليه لكنه يسد رمقنا، ولله الحمد.”

ونحن نتبادل أطراف الحديث على مائدة الشاي سألت السي حميد عما إذا كان لوزارة الفلاحة أي دعم له ولبقية فلاحي المنطقة، فرد ضاحكا:” إن اسم قريتنا غير موجود في قاموس ولا أرشيف الوزارة ولا غيرها من الوزارات.” حينها طلب توجيه رسالة مفتوحة إلى وزير الفلاحة مناشدا إياه بالتدخل؛ وهذا نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم،

من السيد/ حميد بن مبارك

دوار لكرينات، جماعة هديل شيشاوة، عمالة إقليم شيشاوة.( جوال:0652940935)

إلى معالي/ وزير الفلاحة والصيد البحري 

السيد/ عزيز أخنوش          المحترم

تحية طيبة وبعد،،

اسمحوا لي معالي الوزير أن أقدم نفسي ضمن عائلة وزارتكم كفلاح صغير من إحدى القرى النائية التابعة إداريا لعمالة إقليم شيشاوة، جماعة هديل شيشاوة، وهي إحدى أفقر الجماعات على الإطلاق على الصعيد الوطني. تحديت ظروف الإعاقة الجسدية التي رافقتني منذ ثلاثة عقود من الزمن حيث فقد إحدى ساقي بسبب خطأ طبي، ووجدتني أمام إعاقة لا تقل خطورة تلك المتمثلة في قلة الدعم والرعاية كفلاح طرق كل السبل على مدار تعاقب السنوات وتوالي الوزراء.

وحتى لا أطيل عليكم، معالي الوزير، اهتديت منذ سنوات قليلة فقط إلى استصلاح قطعة أرضية فلاحية بمجهود فردي وحفر بئر صغيرة للسقي لا تكفي أحيانا لتغطية الحاجة الملحة من الماء لارتفاع تكلفة الحفر العميق للوصول إلى المياه الجوفية؛ أضف إلى ذلك الاعتماد على آليات فلاحية تقليدية للحرث في غياب وجود جرار فلاحي أو حتى تكلفة اكتراء خدمته وغلاء معدات ضخ المياه والأسمدة ونظام السقي الحديث المعتمد على تقنية” goutte a goutte“  إلى غيرها من المعيقات.

لذا قررت أن أوجه رسالتي هاته إلى معاليكم لعلي أجد منكم بعض العون والسند، خصوصا لما علمت أنكم تنحدرون من إحدى قرى تافراوت (أكرد أوداد) المعروفة بكرم أخلاق أهلها وتواضعهم وحبهم للفقراء والمساكين. وطلبي أن أستفيد من أي دعم مادي، إن تعلق الأمر بتمويل حفر البئر أو جرار فلاحي أو دعم ترونه قد يساعدني في تحقيق خطة وزارتكم المعلنة ” المغرب الأخضر” لفلاحة تقوم على المبادلات والتسويق العصري؛  كما جاء في إحدى تدخلاتكم:” إن المخطط، بقدر ما يركز على الفلاح الصغير، من خلال توجيهه وإرشاده ودعمه بالوسائل المادية والمعنوية، يهتم أيضا بمسألة الأمن الغذائي للبلاد، عبر تغطية الحبوب نسبة لا تقل عن 80 في المائة من الحاجيات من هذه المادة الأساسية “. أضفتم:” في اعتقادي، حتى في حال بلوغ نسبة 100 في المائة، لن يكون ذلك أمرا مجديا إذا لم تنتقل فلاحتنا لتصبح تبادلية، ويمكن أن ننتج مزروعات أخرى بقيمة مضافة، وتساهم في الرفع من النمو الاقتصادي وتعود على الفلاحين والمزارعين بنتائج مالية أفضل”.

وفي معرض حديثكم عن الاهتمام الذي يجب أن يوجه إلى الفلاحين الصغار، قلتم:” إن الدولة تمول 60 في المائة من تكاليف السقي، بالنسبة إلى الفلاحين الذين يطمحون إلى فلاحة مسقية “.

أرجو معالي الوزير أن تصل إليكم رسالتي هاته وأن تأخذوها في الاعتبار تحقيقا لرؤية وزارتكم للنهوض بالفلاحين الصغار والفلاحة المغربية عموما وهي رؤية تعكس الإرادة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الهادفة إلى إعطاء دينامية متناسقة ومتوازنة لتنمية القطاع الفلاحي.

وتفضلوا معالي الوزير بقبول فائق الاحترام والتقدير،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‫تعليقات الزوار

8
  • grayni assil
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:06

    شكرا أخي لاهتمامك بحال و أحوال ساكني هذه القرية المنسية. أنا كذلك زرت الدوار مؤخرا . الحر و العطش وقلة ذات اليد. رغم ذلك فالكرينيين كرماء . فتحية لعائلة سبايس بن فرجي ،عائلة العلفي،عائلة بلفقية….

  • مصطفى
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:12

    يا أودي الله اكون فعوانك أوكان أما دوك صحاب الكروش الكبيرة بلا ماتعيي راسك معاهم راني حافضهم مزيان اش تايسواو واش تانسواو عندهم حنا
    راحنا كاملين فطرف واحد الشواري و هما والمخزن و حاشيتو في الشواري الاخر واللي بيناتنا راك تعرفو مليح
    الله ايكون فعوانك و فعوانا كاملين

  • Ali
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:02

    Je vouderais transmettre à ce petit fellah que l’état a mis en place un guichet unique au niveau des service régionaux pour étude des dossier sur la réalisation des équipement hydro-agricole des exploitations moins de 5ha qui peuvent atteindre 100% de subvention. Je suis convaincu que le personnel du ministère au niveau régional seront à Votre écoute et votre calvaire serais un avenir prospère pour votre labour et par conséquent sur votre niveau de vie inchallah
     

  • lakraymi
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:10

    في البداية تحية لك استاذ حسن فموقفك هذا حتى وان لم يجدي نفعا مع مسؤولينا فانه سيكتب في ميزان حسناتك
    لان مثل هؤلاء الناس لم يجدوا من يتكلم عنهم منذ مئااات السنين وهو عمر القرية بالضبط
    اود فقط ان اقول لسعادة الوزير ان هذه القرية والمنطقة عموما انجبت اشخاصا يفخر بهم المغرب وفي جميع المجالات في الاخير اقول ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • مسؤول حكومي سابق
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:16

    أولا أودأن أشكر الأخ الإعلامي وأحيي فيه إثارة الانتباه لرفع الحيف عن سكان هذه العمالة الفتية ةالتي عانت ومازالت من التهميش المطلق. وأرجو من السيد الوزير ومن يمثله في المسؤولية عن المنطقة أن يقوم بدورهم الكامل والتزامهم تجاه فلاحي وسكان هذه المنطقة التي تعد من المناطق التي يمكن أن تحقق جزءا مهما من الأمن الغذائي الذي نتوخاه. كمسؤول سابق في الحكومة لم يسبق لي أن سمعت أو قرأت عن هذه المنطقة التي ظلت ملفاتها طي الكتمان على تعاقب الوزارات والحكومات. وأن أدعو الوزير الأول عباس الفاسي لزيارة المنطقةوإعطاء سكانها ما يستحقونه من العناية خصوصا وأن معظمهماستقاليون وهذه معلومة لا يعرفها السيدالأمين العام لحزبالاستقلال.واسأواامحمدبوستة. لابد منرفع الحيف عن سكان هذه العمالة وجماعات الفقيرة

  • graynia
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:14

    اولا تحية للاخ حسن على البادرةالطيبةالتي نتمنى ان تجدي نفعا’انا انحدر من دوار الكرينات الى انني لا ازوره الا نادرا لان الطريق الرابطة بينه و بين شيشاوة صعبةالولوج تحتاج فعلا الى وقفة رجالية من المسؤولين’اما فيما يخصالمقال نتمنى من السيد الوزير الاهتمام بالموضوع و الا يبقى حبر على ورق’

  • فضولي
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:04

    فالصراحة موضوع مزيان وخا الوزير ما غديش يتسوق ليه هادشي لا شافوا بعد، المهم يكون من باب التذكير. وزير الفالحة راه شبعان لعاقة مع راسو كاعما حاس باللي محتاج واللا اللي عندو عايش في عالم آخر. أنا بعد باغي نحيي هاذ الفلاح اللي تحدى الظروف مسكين وتقاتل باش يعيش. دوماج ما عنديش باش نعانو والله يهدي شي واحد لباس عليه يدير معاه المزيان. والمهم ادراري أنا راه غير فضولي. رمضان كريم وتهلاو

  • واحد من الناس
    الخميس 26 غشت 2010 - 17:08

    تحية لهاد الفلاح مسكين. أنا اللي مافهمتوش الصراحة هو هاد خيينا اللي كاتب الفلاح بالفرنسي واش ما كيمركش؟ أسيدي غلى باغي تنصح السيد ياك هو عاطي تلونو إلى كان صحيح عيط ليه وفهمو آش يدير بلا ما تعيق عليه بهاد الفرنسوية ديال جوج دريال ديالك. وعيط للسيد بلا عياقة واللي غير قلب عليه كاع.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات