مواجهات دامية بين سكان الصفيح بسيدي مومن

مواجهات دامية بين سكان الصفيح بسيدي مومن
الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:21

تحولت وقفة احتجاجية نظمها سكان أكواخ الصفيح، مساء السبت الماضي أمام مقر مقاطعة سيدي مومن، إلى مواجهات دامية بين ممثلي جمعيات مقربة من حزب العدالة والتنمية وبين موالين لرئيس مقاطعة سيدي مومن .


ونزل رجال الشرطة والقوات المساعدة بثقلهم لمحاصرة المتظاهرين، بعد أن اندلعت مواجهات بين ممثلين عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي البرنوصي وأنصار الرئيس أحمد بريجة، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة.


وفي بداية الوقفة الاحتجاجية، التي دعا إليها فرع جمعية حقوق الإنسان بتنسيق مع لجنة متابعة السكن، ردد المتظاهرون شعارات غاضبة تطالب بتمكينهم من شقق سكنية، قبل أن يشرعوا في التراشق فيما بينهم بالحجارة، في حين استعان آخرون بالأسلحة البيضاء لإرهاب خصومهم وإجبارهم إلى التراجع على الوراء.


هكذا، تحول الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدخل مقر بناية مقاطعة سيدي مومن إلى ساحة للملاكمة بين المطالبين بالسكن وبين مناصرين للرئيس يرون في خصومهم من حزب العدالة والتنمية مجرد باحثين عن مصالح شخصية بارتداء قبعة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.


وأصيب في هذه المواجهات، بوشعيب مهامكة، رئيس شبكة النسيج الجمعوي الذي يضم 64 جمعية محلية، بكسر في أنفه بعد أن هاجمه محتجون من حزب العدالة والتنمية متهمين إياه بأنه مجرد كائن ذيلي يتبع الرئيس ويسعى إلى قضاء مآربه الشخصية، قبل أن ينهال أحدهم عليه بـ”باراسول” على مستوى الوجه.


واعتقلت الشرطة خمسة أشخاص ثلاثة منهم أعضاء في حزب العدالة والتنمية بعمالة البرنوصي ليتم نقلهم إلى مصلحة الشرطة “أناسي”، قبل أن يتم الإفراج عنهم بعد الاستماع إليهم في محاضر.


وفيما كانت المواجهات مستمرة في الشارع نشرت سلطات عمالة البرنوصي زناتة أزيد من 300 رجل قوات مساعدة مزودين بالهراوات لتفرقة الحشد الغاضب، وقد استغرق تفريق المتظاهرين أزيد من ساعة ونصف قبل أن تعود الحياة في الشارع إلى إيقاعها العادي.


وفيما يرى فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن الدافع لتنظيم الوقفة الاحتجاجية لمساء الجمعة الفارط، مرده التجاوزات والخروقات العديدة التي شابت ملف إعادة إسكان قاطني أحياء الصفيح في المنطقة، فإن النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بحي طوما الصفيحي تعتبر أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي لا يمثل سوى عدد من “الانتهازيين” الذين لا تربطهم صلة بهذه الملفات، وأن إقحام ملف الباعة والأسواق النموذجية في الوقفة الاحتجاجية يعكس وجود مصالح شخصية تحرك أشخاص يشتغلون وفق أجندة خاصة بهم، ويتخفون وراء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:51

    يتبين يوما بعد يوم ان حزم ابن الرحامنة لم يأتي باي جديد بالمغرب بل جاء ليفرض نفسه بالبلطجة و كأننا في مصر
    هدا هو حزبك ايها الهمة تبا و لليوم الدي وليت امور البلاد
    هدا هو حزبك حزب المجرمين و السفاحين و خريجي السجون المغربية
    وادكرك بامرين عمدة مدينة مكناس شخص متابع قضائيابتهم متعددة و مدير ديوانه اصدر في حقه منع من الترشح لاي انتخابات بل اني اعرف اعضاء الحزب في مكناس كلهم من ارادل الناس و الجهلة
    اي بضاعة جئت بها ياسي فؤاد
    الانتخابات المقبلة ستصاب بنكسة كبرى انتظر فقط
    والامر التاني الدي ادكرك به انني لا انتمي الى اي حزب
    بت

  • med
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:41

    je connais personnellement . ahmed brija c est un grand voleur qui porte maitenant le maillot du pam , il etait secretaire general a la commune de moulay rachid et les employes lui donnait des enveloppes a la fin de chaque mois pour qu il garde leurs poste et leurs services. et cest sur que maintenant il fait plus que ca a sidi moumen. parfois quand je le vois a la tele, j ai envie de lui cracher au visage.

  • SIKKOU
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:57

    أغلب سكان هذا الحي يعانون من انتشار ظاهرة الفقر والبطالة والعزوف المدرسي بشكل كبير ,انتشار المخدرات والعمليات الإجرامية التي تقف وراءها عصابات متخصصة. أناس منسيون هنا, هذه الأحياء تبدو وكأنها تعيش خارج الزمن، أما الدولة فلا وجود لأية سلطة لها داخل هذه الغابة من البيوت القصديرية. في حي سيدي مومن بشطريه الغربي والشرقي يوجد مركزان للشرطة، بينما ينعدم وجود اي مخفر لها داخل الأحياء القصديرية التي يتجاوز عدد سكانها 50 ألف نسمة وفي ظل تقصير حضور الدولة والغياب التام للأحزاب السياسية عن المنطقة، نشطت مجموعات أصولية متشددة في المنطقة منذ 8 سنوات واستطاعت أن تتغلغل في الحي بشكل كبير مركزة على تأطير الشباب اليافع الذي لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة ممن توقفوا عن متابعة دراستهم. وقد ساهمت كل هذه العوامل في قيام الشباب الضائع بالبحث عن وسيلة لمواجهة هذه الظواهر، ووجدوا ضالتهم في اتباع التيارات الاسلامية، حسب اعتقاداتهم، مما حملهم الى الدخول في مواجهات دامية مع العديد من رموز الإجرام وتجارة المخدرات كان آخر ضحاياها تاجر المخدرات المشهور بـ«القردودي» الذي قتل منذ ازيد من سنة ونصف بعد ان تم رجمه بالحجارة من طرف نشطاء مجموعة اصولية متشددة.

  • ابو صهيب
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:31

    لعل القارئ للمقال يفهم ان كاتب المقال هو كذلك منحاز مع التراكتور ان لم نقلل معهم سئل ذات يوم فلاح لماذا اختير الجرار من طرف حزب الهمة فقال لان الجرار يقاد بلا رخصة سياقة والفاهم يفهم اما ساكنة سيدي مومن فلكم الله وبعض الشرفاء الواقفين لجانبكم فلا لليأس وشعارنا معهم”ممفاكينش”

  • خالد بولس سلامة
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:53

    هدا بالتاكيد ليس صحيحا. وانما يحاول هؤلاء المغرضون تشويه صورة المغرب امام المحافل الدولية.اكيد ان الامر من وراءه الجزائر خصوصا وان اسبانيا عدوة الامس القريب اصبحت اليوم حليفة متفهمة…هؤلاء لا يمكن ان ينكروا ان المغرب عرف تحسنا ملموسا على مستوى ارتفاع الاجور والقضاء على البطالة والامية…كدلك فقد قطع السعي في اتجاه الديوقراطية وتحقيق حقوق الانسان اشواطا مهمة في المغرب لا يمكن للاخوة الجزائريين ان ينكروها البتة…واصبح المغرب ينافس الدول الرائدة في هده المجالات…ادن كما اسلفت يا اخواني فالمؤامرة تحاك ضدنا من كل الجهات.اسبانيا بالامس لولا صلح الحديبية الجديد.الجزائر كعادتهادوما. ثم حفنة البوليزاريو الناقمين الخارجين من عباءة نعم المغرب والمغاربة…واخيرا الم تلاحظوا معي ان البحر ايضا اصبح يترصدنا هده الايام. بايعاز من الجزائر او اسبانياولاشك…الم تلاحظوا كم اغرق من مغربي في هدا الصيف…وبعد دلك وقبله يطلع علينا المصرييون واهل الكويت بالعجب العجاب…انها المؤامرة يا اخوان. واعان الله مسؤولينا الطيبين فقد ارهقناهم بكثرة الحاحنا..ورزقهم الله شعبا اطيب منا في الاخرة يتدبرون اموره ان شاء الله…

  • moutazakki mohamed
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:29

    Bonjour,
    je suis témoin d’un dynamisme d’énorme association pamiste a sidi mou men et tout les quartier en difficile a coté .
    c’est des gent qui persévère sans une dialectique de confrontation avec les interlocuteur du partie qui stagne dans leur coin sans généré une présence de soutient continue .
    il ya des tallent pamiste locale qui commence a perdre de crédibilité au sein de leur communauté pour des approche banale.
    autant dire que les chose avec leurs nom et je suis responsable de mes paroles que l’ignorance et la négligence dans le processus d’un dialogue continue pour définir les problématique et les difficulté des pauvre habitant de la part de la classe pamiste de casablanca.
    c’est une déception dont des centaine de volontaire pamiste compétent sont entrain de se confronter par manque d’un dialogue claire sur des objectif très très facile a réalisé .
    Ce ci dit j’en profite pour passer le grand bonjour a tout les militant ,et le défit des sacrifice effectué et tout ce parcours doit étre source de synérgie.
    et les incapable seront destiné a leur médiocre destin .
    bon courage
    moutazakki mohamed
    pamiste casablanca
    moutazakki @yahoo.fr
    prier HESPRESS DE PUBBLIER

  • Hicham
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:35

    salam,
    freres et soeurs,c’est vrai que dans les bidonvilles y en a plein des gens non scolarises,et de chomeurs,mais malgre sa il ne faut pas generaliser car dans les bidonvilles(hay safih),on a des elites,je suis personnellement ne et agrondi dans les bidonvilles,une chose que puis je vous que la plupart des amis de mes generation sont instruit,on entre eux des medcins,des ingenieur dns tous les domaines,des pilotes….et je peux vous garanti qu’on etait au lycee les gens qui vivent dns des grandes maisons etaient tres jaloux car on etait tjrs des meilleurs.j’espere qu’on juge des gens par ses comportmnts et pas par leurs habitat.merci

  • منى
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:23

    هذاالناس شبعوا خبز لو كانوا تيعرفوا مايدخلوا فشتيباكات على حساب وحدين منتاخبين تيسرقوا ليهم اموالهم والله كون تيعرفوا او تيفهموا كاع ما انصروا حتى واحد بل اهزموهم ويخليو المنتخب ادبر راسوا اش كيعطوهم والوا غير تيدو لهم رزقهم صافي خاص الناس يديوا عقلهم اوكل واحد يديها فمشاكلواديالوا الشخصية من حيث راهم متيعرفوا حتى واحد الا وقع فشي مشكل حتى تتقرب الانتخابات عاد تتلقاهم تيتقرب من الناس

  • Marocain100%
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:43

    Les islamistes cherchent à provoquer. Ils ont déjà demandé aux journalistes mercenaires d’Aljazeera de les filmer et aider dans leur propagande. Le PAM est un parti marocain; pas le PJD un parti des islamistes terroristes payés par l’intégrisme oriental et leur porte-parole aljazeera. Vive le Maroc et vive le PAM.

  • ولد سيدي مومن
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:59

    أنا ابن سيدي مومن وأعيش فيه حاليا.
    أما عن بريجة فهو فاسد ومرتش.خدم مصالحه الشخصية على حساب السكان الضعفاء البؤساء.فمن براكة بطوما إلى فيلا.
    لسنوات لم يتم ترحيل دور الصفيح .طوما الحامنة زرابا .الحي يشبه غابة للحيوانات النعدام المرافق الأساسية.أما الشارع الرئيسي السوسي فحدث ولا حرج.حسبنا الله ونعم الوكيل .الله عفو

  • said
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:39

    أنا من سكان سيدي مومن القديم، أقول لكم أن بريجة نجح في الانتخابات بصفته منتميا لحزب التجمع الوكني للاحرار، ومباشرة بعد هذا النجاح التحق بحزب صديق الملك الأصالة والمعاصرة دون أن يستشير الناس الذين انتخبوا عليه. سكان الزنقة 7 بسيدي مومن القديم حرمهم من تزفيت زنقتهم، واستثناهم من هذه العملية في سيدي مومن بكامله، فقط لأن البعض منهم لم يصوت عليه في الانتخابات. قبل أن يلبس ثوب الأحرار ثم الأصالة والمعاصرة، فقد كان ضمن حزل الحركة الشعبية، ثم العهد. أنه سيحاسب عند الله حسابا عسيرا بسبب الفساد والرشوة المستشرية في جماعته، وبين بعض الصحافيين المقربين منه، والجمعيات التي تقتات من مال الجماعة دون أن تستطيع حتى القضاء على ظاهرة الأزبال وقلة les feux rouges dans les rues de sidi moumen.

  • يحيى من أكادير
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:25

    حرب داحس والغبراء تندلع بين سكان أكواخ الصفيح،أش خصك أ العريان:المطايفة أمولاي.امتى يعيق هاد الشعب أو يعرف باالي الممتلين ديال الشعب هوما أول من يمتل على الشعب

  • ابن الحي المحمدي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:33

    لابريجة و لا العدالة و التنمية كلشي باع و شرى .
    الكل يبحت عن مصالحه الشخصية ، ويبقى المواطن المسكين رهين هذه الصراعات الصبيانية ، هذا حال من يدخل اللعبة السياسية في المغرب.
    مايدوم حال.

  • الجلالي الرحماني
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:27

    الى صاحب التعليق رقم 1 .
    الله يستر في هذه الايام الاخيرة اي شخص يريد التحدث مع الصحافة او مع اي كان يذكر اسم الهمة مؤسسة الاصالة والمعاصرة .
    الهمة ياسيدي ابن الرحامنة الشجعان قولها ومسح فمك بها .
    الهمة ياسيدي حرك جميع الارانب التي كانت مختفية وراء اسيادها واصبحث تتحدث عن هذا الشخص .
    عليك ان تاتي للرحامنة وتشهد المنجزات التي انجزت والباقية في الطريق .
    الرحامنة ياسيدي ارض الصبار والمليون هكتار .
    الرحامنة ياسيدي ارض الفوسفاط ومنها تساوي اكثر من فاتورة البنزين التي تستهلكها انت ومجموعة من امثالك

  • majid nl
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:47

    بيع أراضي الدولة بحجة إعادة السكن والقضاء على أحياء القصدير
    حيث تفشي الرشوة وبيع القطع لمن هم لاعلاقة لهم بسكن الأحياء المهمشة وطرد الضعفاء سياسة فاشلة إغتنى منها السماسرة الحزبيون والسلطويون بكل المدن
    إنه عهد المافيا ما سيسبب عودة السيبة.

  • مناضلة
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 00:01

    فين حقنا في الحياة الكريمةفي دولة الحق الحق والقانون هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • sidimoumen
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:55

    كشفت مصادر مطلعة، أن السلطات الأمنية بالدار البيضاء عزلت ثلاثة مسؤولين أمنيين بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، على خلفية الأحداث الدموية التي عرفتها مقاطعة سيدي مومن الجمعة الماضي. وأضافت المصادر ذاتها، أن العزل شمل مسؤولين بدائرة أمن أناسي، وثالث بقسم الشؤون الداخلية بعمالة سيدي البرنوصي. وكانت الساحة المقابلة لمقر مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء عاشت ليلة الجمعة السبت المنصرمة على إيقاع مواجهة دموية؛ استعملت فيها عناصر محسوبة على شبكة جمعيات بالمقاطعة الأسلحة البيضاء والهروات والقنينات الزجاجية وكؤوس إحدى المقاهي المجاورة.
    وأوضح شهود عيان أن مجموعة مكونة مما يقرب من 20 فردا، مدججة بالهروات والسكاكين، هجمت على مقدمة الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي البرنوصي بتنسيق مع لجنة متابعة ملف السكن بسيدي مومن القديم، حول ما سمي بـ” تردي أوضاع الساكنة، واستمرار السلطة المحلية في منع المواطنين من الشواهد الإدارية واستمرار مسلسل الإفراغات”.
    وأضافت المصادر ذاتها، أن المدعو” ع.س” أصاب بسكينه خمسة متظاهرين بجروح، وكاد يجهز على أحد الصحفيين، لولا تدخل مسؤولين من الجهة المنظمة وأحد عناصر الأمن. واستمر المحتجون في الاحتجاج لأزيد من ثلاث ساعات، رغم محاولات الأمن المتكررة لتفريقهم، خاصة بعد اعتقال منسق لجنة متابعة ملف السكن بسيدي مومن القديم، عبدون الغليمي، ومحمد جعبوري، الذين لم يفرج عنهما إلا بعد الاستماع إليهما من قبل أمن أناسي. كما تم اعتقال المعتدي ”ع.س”. وفي السياق نفسه، أدانت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بمقاطعة سيدي مومن، في بيان لها، الأحداث الدموية التي شهدها شارع للا أسماء، ليلة الجمعة/السبت الماضية. وحمل البيان ما أسماهم بـ” المحسوبين على العمل الجمعوي الارتزاقي” سبب اشتعال وحدوث أعمال الشغب والعنف، كما طالب البيان السلطات المعنية بتقديم المعتدين إلى العدالة.

  • الشفارة كروش الحرام
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:49

    تيقول أخوناهدي موأمرة من الجزائر ضحكتيني الله يمسخك إدا كانت هدي موأمرت من الجزائر لي نصرة الفقراء مرحبا بيها من كلامك أنت من هدوك مساحين الكبة من المعاصرة وترما الله يخلكم ويخلي لي جابكم ولي تيقول شبعو خبز خصك لي هرس ليك هداك الفم العوج أبوك هوا لي تيصرف عليهم ياولد الخنزة ناس يئسو من هادالعصباات أصحاب السوابق الشفارة المنحرفين أخلاقيناومن حقهم يأخدو حقهم بيديهم وأنا معهم نعم لي نصرة الفقراء

  • أبو عبد العزيز
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:45

    ورآه الملك غاضب على كازا حيث الطبخة الانتخابية المحلية في كازا السوداء عطاتنا رؤساء فحال محمد حدادي رئيس مقاطعة سيدي عثمان و الي كاع التو نيات لي عطا الله لبسهم
    الشبيبة الاسلامبة = الشرعية الانتهازية
    فريق الهدى = ضحايابنعمروووو…
    تريتور = القالب دبال حفلة الموتى
    العدالة والتنمية= فيلم ديال وقتوا…
    الحركة الشعبية= البركة …
    الاستقلال = الاستغلال…
    الأحرار = الأشرار…
    المقاطعة الجماعية = فن الوشاية بالمواطنين …
    البرلمان = بر الأمان…
    التقاعد = العذاب الأليم….
    الموت = حيت لا ينفغ لامال ولا بنون ….

  • wsoh
    الثلاثاء 7 شتنبر 2010 - 23:37

    القضية واضحة ألخوت ، المسألة مسألة ضمير، وهاذ الناس لايهمهم سوى المصلحة الشخصية و الاغتناء الفاحش على حساب مواطنيهم ، فيكفيني مثلا رئيس مقاطعة سيدي عثمان محمد حدادي والذي انتخبناه لأنه فقيرا منا وإلينا… يعرف مطالبنا ، أصبح بقدرة قادر من أغنى أغنياء البيضاء ، شقق وفيلات بحرية و شتوية ( الله إيزيدو في الحلال) بعدما كان مكتريا و بعدما كنت له غرفة في منزل أبه و الذي قطع علاقته به تقريبا لعدم رضاه بما يشاع حول ابنه من فساد… وهو إبن الفقيه الورع و الثقي ، زد على مشاريع بتاهلة وغيرها … الأبناء بسائق سيارة الجماعة …و انخراط بأندية رياضة الكبار و تآمر على ساكنة الحي مع العمدة ساجد و خونته و التنكر للعهد الذي قطعه على نفسه للساكنة
    إن مثل هؤلاء الأشخاص لهم نية مبية قتل الدار البيضاء و البيضاويين فكيف لمسؤول منتخب يتجنى على ساكنة البيضاء بالوقوف ضدها و الاصطفاف وراء ليدك بمحابتها و الدفاع عنها و حدادي محمد ليس الا مثال صارخ في العبث بالمال العام…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة