24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

3.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | اعتقال شاب أفطر رمضان جهرا بسلا

اعتقال شاب أفطر رمضان جهرا بسلا

اعتقال شاب أفطر رمضان جهرا بسلا

اعتقلتْ عناصر الأمن التابعة لمفوضية الأمن بحيّ الانبعاث، في مدينة سلا، شابا في السادسة والعشرين من العمر إثر إقدامه على المجاهرة بإفطار رمضان وسط الشارع العامّ.

الواقعة تمّت تحديدا وسط شارع "واد الرمان".. وحسب المعلومات المتوفرة فإنّ الشابّ يتمتّع بكامل قواه العقلية، ويوجدُ حاليا رهن الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامّة فور انقضاء البحث القضائي الذي تم فتحه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - ابراهيم الشلح الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:22
الحمد لله دولتنا إسلامية !!!
هاد خونا كلا رمضان داوه للحبس و اللي كلا فلوس الشعب ما دارو ليه والو !؟!؟!؟!
2 - خالد الدنمارك الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:23
ياودي خليوا أعليكم الناس في التيقار!! واش غادي الدخلوا أمعاه القبرو؟؟ تطبقون الشريعة غير في رمضان
3 - الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:26
الرئي ان يضرب بيد من حديد على هؤلاء لكي يرتدعوا ولا يرجعوا الى مثل هذا ويحترموا مشاعر اكثر من 30 مليون مسلم صائم في هذا البلد. يا اخي الاقل الى كانو gاع هاد المسلمين كايخربقوا برمضان او نتوما مالين العقل عجبونا غير باحترام الاخرين (au moins). وغادي نتلاقاو ان شاء الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
4 - ahmed الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:26
هل الإفطار في النهار مضر بالصحة ؟
5 - bouazizi الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:27
يا أخي أنت حر في نفسك إفعل ما تشاء في بيتك ولكن لا تجاهر بالمعصية ، فالله أمرك بالستر حتى وإن وقعت في ذنب ، ولتعلم أن مجاهرتك بالمعصية قد يسبب فتنة للناس في دينهم وفي دنياهم ، وإن كنت ترى أن من حقك أن تفطر في الشارع العام فإن من حق الناس أن يدافعوا عن دينهم إذا رأو أن هناك من يتجرأ عليه لا سيما وأننا في بلد مسلم ،
6 - hatim الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:27
لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
7 - الياس الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:29
سلموه الى داعش و غاتفرجو فيه و لي قدر يدير شي حاجة مراه ها وجهي فقط سلموه ل داعش
8 - yahya الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:31
طفرناه بكري ساليتو كاع معا الشفارا أو المفسدين وقطاع الطرق أو بقا ليكم غا السيد لي كلا فالنهار د رمضان أو اللي كلاو بلاد على قدها عفا الله عما سلف...,لا حول ولا قوة الا بالله
9 - Younes الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:33
يجب أن تكون هناك قوانين و عقوبات صارمة لوضع حد لمثل هذه الشريحة التي لا تراعي مشاعر المسلمين
10 - abou taha الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:33
دصارة اومادير كون شدو النهار الاول اعضاء حركة ماصايمينش ماغاديش نوصلو هاد الحالة
11 - [email protected] الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:34
الله ثم والله انه من الوقاحة فعلا، قوم يبحثون عن المفطر في رمضان ليعاقبوه :( ، و لا يبحثون عن الجائع طول السنة ليطعموه ..!! هذه بدعة ككل القوانين الوضعية في الدولة المغربية؟! هل في الإسلام حبس المفطر؟ أين هي قاطعوا يد سارق أموال الشعب !؟ بيع الخمور ؟؟ الزكاة ؟! الرشوة؟! الظلم ؟! الخ... لا حول ولا قوة الا بالله
12 - touissit الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:34
هذا بالنسبة للمفطر عمدا فمابال تارك الصلاة ومانع الزكاة .اليسا هما ركنان من اركان الاسلام ...
13 - زائر الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:36
ها النوع ديال البشر لحوه فالحبس ما عندنا مانديروا به عندكم العبوا بكم دوك الجمعيات العلمانيه اداكشي ديال حقوق الانسان ديال الكيلوا رادكشي ما منو والوا غير الشعارات راه جميع الدول للي كتبجح بحقوق الانسان ملي كتقاس مصالحها مكتعاتقش مكاين لا حقوق انسان ولا سيدي بوزكري.......دايرين دكشي غير على الاوراق...
المغرب دولة اسلامية.
14 - @@@@@@@ الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:38
لا حول ولا قوة الا بلله
15 - الحاج محمد الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:38
الفتنة أشد من القتل ، أصبح كل شيء مباح حتى رمضان أما الصلاة فحدث ولا حرج ـ في هذه الآونة الأخيرة أصبح الاسلام مستهدف حتى من قبل المسلمين أنفسهم فما بالك بغير المسلمين .نسأل الله أن يثبتنا على هذا الدين الذي فيه خير للبشرة جمعاء .شكرا
16 - mohammed الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:39
les polices marocains n'ont pas le droit d’arrêter des personnes à cause des choses personnel car c'est sa vie c'est pas ta vie en plus de ça il a la liberté de faire comme il veut soi jeuner soi manger c'est sa vie personnel c'est pas ta vie vous n'avez pas le droit complément d'entrer dans la vie d'humain car c'est injustice.
17 - المصلوحي الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:39
يعاقب علئ عدم احترام الاخرين مامدام يتمتع بكامل قواه العقلية.
18 - amateur الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:41
المجاهرة بافطار رمضان وسط الشارع العامّ يعد تحديا سافرا وتعديا على مشاعر الصائمين. ولا اظن هذا الشاب يتمتع بكامل قواه العقلية والنفسية ولو كان كذلك ما اقدم على فعلته هذه.
قريبا سيخرج مناصروا هذا السلوك الجبان للصياح ومطالبة المحكمة باطلاق سراحه حاملين شعارات حرية المعتقد وحرية الافطار في الشارع العام والحريات الفردية.
19 - salim alaoui الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:41
للأسف كثرة الظاهرة في الآونة الاخيرة ، الإفطار العلني في الشارع العام.
يعتقدون انهم يستفزون مشاعرنا بتصرفاتهم لا و الف لا . فنحن نصادف أجانب يأكلون امامنا بدون ان نشعر بالإستفزاز . نكون بقرب شخص مريض يأكل و لا نشعر بأي إستفزاز. نُعدُ غذاء أطفالنا و لا نشعر بالإسفزاز .
فمشاعرنا أقوى من ان تستفز من أمثالهم .
20 - brahim الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:44
عجبا يعتقلون من يفطر رمضان جهرا و لا يعتقلون من يترك الصلاة مع ان المعصية الثانية اعظم
21 - Bilal الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:46
لا حول ولا قوة الا بالله
هذا الناس نسوا دنهم
22 - مسلمة الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:46
سانيين على معاهدات كتقول بلي كل واحد عندو الحق يتبع اي عقيدة و يمارس الطقوس ديالو علنا و ملي يديرها شي واحد تشدوه
' لكم دينكم و لي ديني ' كل واحد حر يدير لي بغا بينو و بين الله سبحانه و تعالى هو الوحيد لي يقرر شنو يدير معاه .
23 - حادكينْ غير في الدراوشْ !! الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:47
ولماذا هده الحكومة لا نراها يوما تعتقل ولو واحدا على الأقل من أولائك المجرمين واللصوص الكبار الدي ينهبون ويسرقون أموال الشعب المغربي؟؟
من فضلكم لا تحاولوا استحمار عقول الناس فهم أذكى منكم وليسوا أغبياء.
أما ذلك الشاب الدي يأكل رمضان فلستم أنتم من سيحاسبه بالطبع؟ لأن ذلك من اختصاص الله هو الدي سيحاسبه أو يسمح له.
24 - muslim الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:50
اللي ببغا يفطر امشي لدارو ويفطر راه بلاد اسلامية هادي علاش المسلمين كايمنعوهوم فالغرب اديرو الشعائر ديالهوم ولا نتوما فينما مالت الرياح كاتميلو واصحاب الماسونية كايخططوا لمشاريعهم باش يخرجوكوم من دينكم لكن عقولكم للاسف قاصرة وفتنتم لانكمم لم تقرؤوا جيدا عن دينكم الحنيف المسالم الذ يدعو الى العلم والاخلاق.
"لكم دينكم ولي دين".
25 - abdssalam الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:51
الله يهدينا ويطوف بنا. اميييين
26 - تصحيح الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:52
إلى صاحب التعليق رقم 1 يا أخي صحح اﻵية القرآنية أو قم بإزالة التعليق ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:‏( إﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﺘﻨﻮﺍ ﺍﻟﻤﻮﻣﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﻣﻨﺎﺕ ثم لم
ﻳﺘﻮﺑﻮﺍ ﻓﻠﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﻟﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ‏)
27 - احمد الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:52
كونو تحشمو واش هاد الشي بان لكم منطقي؟ لي فطر الله اهديه ماشي نديوه الحبس. كل واحد حر ف راسو و ف دينو و ف عبادتو. الله اهديكم ا الخوت و اخرجكم من هاد الكلخ
28 - سعيد عبيد الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:53
المغاربة أذكياء و كايعرفو أن كل واحد كايبقی بينو و بين لي خلقو...
خدمت مع مريكان و أوروبيين فالمغرب و ما كانوش كاياكلو و لا يشربو قدامي.
الخلاصة المغاربة كايقولو ليك بغيتي تاكل رمضان كولو و كول حتا جنابك معاه و لكن تستر ، بغيتي تتحداهم و دير فيها متحضر عليهم غايمحطو والديك ، عندك الزهر لي شدوك غير البوليس
29 - smail الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:54
désolé si je me trompe mais il n'a aucune loi dans la cahriaa qui dit qu'il faut emprisonner ceux qui ne jeûnent pas,d'une part,d'une autre part il est préférable qu'il y ait des patrouilles qui controlent est ceque tous les marocains ont de quoi manger durant tte l'année en premier
30 - citoyen الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:57
un simple question? une personne ne veut pas jeuner c'est sa vie apres tout. je ve dire par la que les gens doivent pratiquer l'islam par conviction et non pas parce que le voisin et le quartier le fait.
une autre chose: on arrete celui qui ne jeune pas. ok
pourkoi alors on n'arrete pas celui qui a vole l'argent public (argents de payeurs d'impots, argent des orphelins)
quelle drole de justice? de quel islam vous parlez? lahoma ina hada monkar fi baldi lislam yahassra
31 - ko yo الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:58
فحال هاد النوع متايعرف لا حركة ماصايمينش لا والو همو الوحيد هو القرقوبي و الحشيش، و نسبة كبيرة ديال الدراري ف حي السلام شاحطين رمضان.
32 - الحاتمي الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:02
بسرعة تلقون القبض على مواطن بريء ،بالعكس مجرم أو قاتل أو شاب يشرمل يوميا سكان حيه، وجب عدة شكايات لتتحرك الشرطة ، أظن أنه وجب الإسراع بقانون حرية المعتقد . وشكرا
33 - ahmad الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:03
اود تصحيح الآية الكريمة التي أوردها صاحب التعليق رقم 1

الآية الصحيحة هي : " إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ" صدق الله العظيم
34 - بشرى خير الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:04
رمضان والصوم وصانا عليهم ربّنا كثيراً ،ربنا يهدي الجميع،الله يغفر لنا ويرحمنا جميعا أحياء وأمواتا
35 - مغربي من المانيا الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:04
العشواءية في كل شيء في الطرق في المدارات او الرومبوانات في اشارات المرور في تدبير و تسيير المدن
و ماذا عن الخمر الذي يباع في مرجان ...... و ماذا عن البيران و الديسكوتيكات الي ديما عامرين و ماذا عن العاهرات .......
الدروج كيتسيقو من الفوق ماشي من التحت
شكراًهيسبريس
36 - aeaz الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:06
صاحب التعليق 3 ابراهيم الشلح، قال كل شيئ....
37 - مغربي مسلم الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:08
إلى صاحب التعليق رقم 1. صحح اﻵية أخي الكريم. إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ

سورة البروج آية 10
38 - Wled-Da3ich-berkane الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:08
سلموه الى داعش و غاتفرجو فيه و لي قدر يدير شي حاجة مراه ها وجهي فقط سلموه ل داعش
39 - سمير السلاوي الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:12
السيد المعتقل ولد حومتي من أطيب الناس ، معروف بأخلاقه الطيبة ، السيد مابغاش يصوم شغلوا هاداك ،،يطلقوه ويمشيو يشدوا لي واكلين فلوس الشعب ،،رباعة المنافقين
40 - EGA الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:12
انا لا أضن ان هناك قوانين في الشريعة الاسلامية تعاقب من يفطر رمضان امام الملء كلها قوانين وضعية
41 - إلى كل منافق الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:13
الى الناس الدين يقولون لا يعاقبون الدين يسلبون الناس اموالهم و يعاقبون المجاهر بالإفطار فانتم لم تحرككم الغيرة على اموال الناس بل تحركم رغبتكم في جعل هدا البلد نصراني و يهودي و ملحد و كلكم اما عن اموال الناس فطالما لم يمسكم شيئ فالدنيا جميلة
42 - mohsin الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:13
بلادي جميلة و الاكل فيه جريمة
فيها جوج بحور والواكل فيها مقهور
43 - مغربي الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:14
الله يفضح اللي متضامنين مع هاد المرتد حنا دولة اسلامية او سالينا شوف كتاب الله ماشي حقوق الانسان...
44 - angad=holland الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:17
تركيا بلد اسلامي كذلك وتترك الدين كمسالة حرية وللاسف كما شاهدت هذا الانسان اكل في رمضان وذهب وهل سؤل قبل الصيام على الصلاة والزكاة الركن الذي تكرهه العديد ولاتعاقب اسال نفسك هل تؤدي الاركان الخمسة بامتياز او نحاسب الناس الا في رمضان الصيام شريعة روحية مع الله وهو من يحاسب لن يوكل احد ينوب عليه ومن قال بان هذا الشاب ليس مريضا ولو كان المرض قادما على مائدات الافطار الملونة بكل انواع الماكولات ومائدات فوقها الخبز والطماطم اذ وجدت اتركوا الخلق للخالق وحاسبوا من ياكلون ارزاق الناس ولايشبعون سبحان الله من نفاق البشرية الكل متدين في رمضان فقط والتراويح ولكن اذا جاء لكلاسيكو بطلت التراويخ انا اعتقد ان الدين مسالة تترك لصاحبها وهذا رايي والاراء مختلفة واحترام الاراء واجب
45 - عابرة سبيل الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:17
"و من لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون ..فاؤلئك هم الظالمون ..فاؤلئك هم الفاسقون"
نعم لتطبيق شرع الله و لا للتشدد و الغلو!
46 - حر الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:17
كفى من التخربيق. يجب على الدولة ان ترفع يدها على الدين بصفة نهائية. لماذا لا تتعقب تاركي الصلاة؟اليست الصلاة كرمضان!؟ نفاق في نفاق مغاربة النفاق! على الكل ان يقتنع ان الدين شان شخصي و يجب ان يبقى كذلك 
47 - SaidSin الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:24
روى مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيها الناس قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله، من أصاب من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله، فإنه من يبدي لنا صفحته نقم عليه كتاب الله.
إن المقولة المذكورة معناها صحيح شرعاً فمن غلبه هواه ووقع في معصية فإنه مأمور شرعاً أن يستتر بستر الله ولا يفضح نفسه
48 - EncoreMoi الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:24
Je ne comprends vraiment rien ! C'est sa vie après tout !!! Il est libre de manger ou faire le ramadan ! Il n'est pas obligé de suivre la religion musulmane. Ceci doit s'arrêter ! Chacun doit être libre de ses actes. Chacun a le droit de manger dehors pendant le ramadan ! C'ESR RIDICULE !!!!
49 - youssef الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:26
أين هي حرية الفرد في هذا البلد ،الصيام مسألة شخصية تربط الانسان بربه .
50 - Ayoub الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:27
يتم القبض على اكل رمضان الذي لم يفعل أي جريمة تلك حريته وبينه و بين الله . هذا ليس قانون
51 - marocain الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:27
tot ou tard les libertés individuelles s´imposeront. d´abord les lois et la consitution se contredisent et le Maroc ne sait vraiment pas encore quelle direction veut prendre. chacun pour soi et Allah pour tous.
N.B. Hespress fait le ramadan aussi bcp de comm. ne sont pas publiés
52 - karim الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:29
كان بإمكانه أن يفطر في منزله دون أن يراه أحد ... ولكنه الجهر بالمعصية والجرأة على الله ... وابتغاء الفتنة والأجندات الخارجية ...

" إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة "
53 - الطاهري الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:33
مادام لم يرتكب جرم أو أي إعتداء ،أتركوه وشأنه ، فتجيبك الجموع إنه كافر ويساهم في زعزعة عقيدة مسلم ، تعجبني هذع العبارة ، إذن كيف سيتصرف إنسان صائم أمام طفله الصغير وهو يأكل أو مع زوجته تأكل لأنها حائض أو مع أجنبي يتناول بعفوية في الشارع العام ،هل سيتصرف بحماقة معهم لأنهم زعزعوا عقيدته . أطالب بعدم متابعة الأفراد الذين لا يصومون ، ومن حقهم أن لا يستتروا ، فأنا عشت عشرين عاما في إيطاليا ولم أحس بأي إحراج وزملائي الإيطاليين والبعض من العرب يأكلون بجانبي .
54 - Ali الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:35
بعض التعليقات كتبين المستويات المتقدمة اللي وصل ليها الانسان العربي المسلم فالغباء .
صراحة ما بقى ما يتقال ، الأمن كيتحرك فرمضان باش يعتقل شاب متحرر متنور في حين أن أصحاب الفكز الإجرامي الضلامي لا يحاسبهم أحد .
المغرب ليس دولة إسلامية ، فيه خرب عفوا عرب أمازيع يهود مورسكيين ...إلخ
نريد دولة علمانية فالمغرب تضمن العيش الكريم للمواطن المغربي و تضمن حرية المعتقد و الباقي إلى مزابل التاريخ . أنشري من فضلك يا جريدة إن كنت توءمنيين بحربة الرأي و حرية التعايق .
55 - ليلة العيد الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:39
عندنا إنفصام في الشخصية ،نولول ،ونستنكر تبرج وكالين رمضان ،ولما تحبسهم العدالة كي تحميهم أولا من مغيري المنكر بأيديهم ،وهم أشداء وصائمون لن يرحموه ،ثم تحمي باقي الممواطنين من تفشي ضاهرة وكال رمضان،فيجب أن نعرف ما نريد ،حتى لا نربك القائمون على الأمن،من رأيي حبس وكال رمضان يصوموه ،ويطلقون سراحه ليلة العيد دون محاكمة ولا ملف حتى تبقى سيرته نقية.
56 - Pissaladière الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:44
أودي والله الى كون غير خليتوه إمشي بحالو أنا مع هاذ الجرائم الي ولينا كنشوفو بن آدم ولا خاصنا نصفقو ليه صيام ديال جميل أنعلو شيطان و تقاو الله . الله إرحم عليها حسن الفد "ميييرد"
57 - maha الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:44
(إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا) فإن المقولة المذكورة معناها صحيح شرعاً فمن غلبه هواه ووقع في معصية فإنه مأمور شرعاً أن يستتر بستر الله ولا يفضح نفسه، فقد روى مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيها الناس قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله، من أصاب من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله، فإنه من يبدي لنا صفحته نقم عليه كتاب الله.
58 - uns الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:46
Faut arrêter à un moment, ça devient chiant. Le mec il mange, et alors? On s'en bas les couilles de votre ramadan. Vous parlez du respect des croyances d'autrui, alors que vous même vous n'en rendez pas compte et vous n'appliquez pas cela. Je n'ai pas besoin de m'exprimer utilisant des mots, parce que y'a des images sur le net, ibano l3ma f delma. Après tout, je dis rien, c'était juste mes deux centimes.
59 - el hadouchi الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:49
اولا اتضامن مع الشاب المعتقل واطالب بالافراج عليه بدون اي محاكمة وتفعيل حورية المعتقد لجمع المغاربة وان يكون المعتقد اختياري واحترام المواطنة الكاملة للمغاربة ةالترخيص للمقاهي والمطاعم بالاشتغال بطريقة عادية وتقديم الواجبات لمن لا يصوم ولا يتقد .
60 - bueno الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:52
أظن أن المغاربة ما زلنا بعيدين عن فهم الحرية الفردية والديمقراطية الحقيقية , وأن رمضان يجب المحافظة عليه ولو بالقوة إن تطلب ذلك , ولو أنني انتمي لأصحاب الحرية ما فوق وما تحت , يعني الحرية الفكرية والجسدية ...لعل تدخل السلطات شيء مقنع , في الحقيقة أنا أفضل أن يفطر ذلك الشاب خفية كما يفعل البعض , وأن نحافظ جميعا على رونق وجمالية وتراويح وحريرة وشباكية وتمور الشهر الكريم , كما قال المغني المصري : الأستاد صيام نوى الصيام ما هوإلا شهر واحد كل عام ....فلنحافظ عليه جميعا , ولو تمثيلا كما نحافظ على شهر غشت أمام شواطء البحار بعدما تركها رمضان في حالها على الأقل في السنوات المقبلة ............كيما قال العروبي : أو هاد الشي ما بان ليا
61 - ١محمد١ الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:57
يتم القبض على من اختار عدم الصيام

و عفى عن ما سلف لمن سرق أموال الوطن

هذا العدل و إلا فلا :)
62 - agadir الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:57
En Algérie le droit de culte est respecté. Le Maroc est encore arréré, il ne respecte pas le droit humain. Maroc est pays de dictature arabo-musulmane par excellence. Dégagez de la terre amazighe, terre de paix et de tolérance. Rendez -nous notre démocraite laique amazighe, Azerf
63 - TRABOBLIK الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:00
يعتقدون انهم يستفزون مشاعرنا بتصرفاتهم لا و الف لا . فنحن نصادف أجانب يأكلون امامنا بدون ان نشعر بالإستفزاز . نكون بقرب شخص مريض يأكل و لا نشعر بأي إستفزاز. نُعدُ غذاء أطفالنا و لا نشعر بالإسفزاز. C'est ce que j'appelle tolérance à géométrie variable. Comment se fait-il que le Marocain tolère qu'un étranger puisse manger sous ses yeux sans se sentir provoqué alors quand il s'agit d'un Marocain il se sent provoqué. J'aimerais bien qu'on m'explique cette schizophrénie!!! Personnellement je vois des gens manger à longueur de journée, arabes ou européen, et cela ne me pose aucun problème. Chacun est libre de faire de ce qu'il veut de sa vie. Je n'ai pas à imposer mes convictions aux autres. Je respecte le choix de chacun. Si la moindre vue d'un Marocain en train de manger vous provoque pendant le ramadan, c'est que votre FOI EST FAIBLE. N'oubliez jamais ceci: INAKA LAN TAHDIA MAN CHI'T WALAKINA ALLAH YAHDI MANYACHA. Je trouve ce comportement vraiment puérile: dirou bhali oula n'tqueleq.
64 - الفاروق عمر الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:01
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا جزاء من يتحدى مجتمعا باكمله مصيره دائما هو السجن ...
كان بامكانه ان يفطر في بيته بين اربع جدران او الاختباء حتى في حال ليس لديه سكن لاكنه المرض المرض هو من جعله يجهر بافطاره امام الناس ...
65 - ادريس الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:05
المسلم ليس حر وليس له الحق ان يفعل ما يريد جهارا و هو بالتالي مقيد بالأحكام الشرعية ولا يجوز له ان يفطر على مرأى من الناس يختفي في بيته و يأكل ويشرب كيفما شاء وحسابه مع الله اما ان يخرق الجو العام فلا يجوز و كثير من يريد ان يشبهنا بالغرب قوانين الغرب قوانين مائة في مائة علمانية لا تعطي قمة للدين فيها المراة تتزوج بالمرأة و الرجل بالرجل عندهم طبيعي اما اللصوص هذا امر اخر..في الاسلام تقف حريتك حينما تفتن المسلمين هل هذا الانسان جاع وأكل في الشارع ليس له بيت ام هو احمق فلا حكم على الأحمق يحرمني ان ارى كلام نشاز يكتب من طرف اخوة لنا ومعلومات مغلوطة وأفكار مستوردة عقيمة هدانا الله لما يحب و يرضى
66 - سليمان الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:12
قانون غبي، لا علاقة له لا بالتشريع او بالاعراف، شيء غريب مخترع للعب بالعقول، اضافة تجاوز سافر في الحريات الشخصية، و كأن المجتمع المغربي سيعاقب جملة امام الله، الم يقل سبحانه :ولا تزر وازرة وزر اخرى
67 - ولد الصحراء الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:17
بالصحراء هُناك العديد من الصحراويين لا يؤمنون بصوم رمضان، و هذا يعرفه العديد من الساكنة بالصحراء، و يُفطرون في العَـلَـن، و لم نسمع يوما بأي اعتقال ؟؟؟
68 - عبد الحكيم الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:22
هذا ما أشرت اليه في تعليقاتنا على الذي أفطر وأمر القاضي بتتمة عمله ، وعندما قلت ان مدة خمسة أشهر سجنا لمثل هؤلاء غير كافية علق علي كثير من الأخوة ان هذا ظلم وانه سلب للحرية وانه حر يصوم او يفطر ، وهاهي النتيجة مفطر اخر وعلى الملأ ،
والله لو كان الحكم قاسيا ما تجرء فاسق على هذه الفعلة المشينة التي بدأت في الانتشار بين قليل الإيمان وناقص التربية الأبوية ومن يظنون أنفسهم انهم متطورون وان الدين والعبادة شيء فوق طاقتهم ،
لو قيل لهؤلاء ان مطربا سيحيي حفلا فهل ياترى سيذهبون ؟
69 - مواطن الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:22
المخزن ماكايهموش تطبيق الدين اكثر من المسألة الأمنية .. هو ديما مع الجهة الغالبة ... وإلا كيف يعقل أن يعتقل مفطر رمضان ولا يعتقل تارك الصلاة ... هذا التخربيق ماشي الدين
70 - med الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:29
لمذا لا يتم إعتقال المفسدين المسؤلين عن الغش فالبناء وناهبي المال العام ، يجب إحترام حريات الأشخاص
71 - عبد العالي الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:50
انا موجود بالظبط ف شارع واد الرمان بحي اﻻنبعاث عندي فيه محل التجارة وحال هد الحي يرثي لها دائما نتخاصم مع المجرمين مثل هدا وكل يوم تقريبا في هدا الشارع وبالظبط قرب الكوميسرية تقع المشاجرة والسرقة واﻻعتداء اللفظي والجسدي علي الناس والمارة ويعتدون علي اصحاب اامحﻻت التجارية ﻻبوجد ﻻامن وﻻهم يحزنون مواطن مغلوب علي امره
72 - عنتر الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:30
لمن يقول أننا دولة مسلمة هل يكذب على نفسه او يظن انه يكذب على الناس
الدولة المسلمة لا تسمح بالخمر و القمار و الربى و الدعارة و يجب ان يعرف المغاربة ان في رمضان الدولة تغلق الحانات ولا تغلق محلات القمار لان المدخول كبير جداً بحيت لا يمكن الاستغناء عنه .
أين أنتم من الاسلام ادن
لا إكراه في الدين
الأغنياء يذهبون الى الخارج في رمضان الأكل ام الفقراء يرمى بهم في السجون ان افطرو باسم الدين ؟ و هدا يعني عدم احترام حقوق الأقليات الدي سيضع المغرب في خانة الدول التي لا تحترم حقوق الانسان وسيظر دالك بمصالحه.
73 - Medo الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:30
ففي مستدرك الحاكم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بِضَبْعَيْ، فأتيا بي جبلاً وعراً فقالا لي : اصعد . فقلت : « إني لا أطيقه » ، فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا أنا بأصوات شديدة فقلت : « ما هذه الأصوات » ؟ قالوا : هذا عُوَاء أهل النار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دماً ، قال : قلت : « من هؤلاء ؟ » قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تَحِلَّةِ صومهم .
عُواء: صُراخ وصياح .
سواء الجبل : وسط الجبل . قال تعالى :} فاطلع فرآه في سواء الجحيم{ : أي في وسطها .
الشَّدْق : جانب الفم مما تحت الخد .
قبل تحلة صومهم : قبل أن يحل الفطر لهم بغروب الشمس.
أتمنى نشر تعقيبي وأنا أعتب على هذا الموقع لأنه لم ينشر لي العشرات من التعقيبات. .
74 - انساني الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:30
اطلقوا سراح هذا المسكين انه لم يضر احدا ! حرية المعتقد قادمة و لو بعد حين.
75 - مواطن الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:40
وا بينو و بين اللي خالقو سوق شي حد ... لبغيتو الطبقو القانون طبقوه ديما سيرو شدو دوك اللي تايبقاو مكسلين حدا جامع و عاصرين فلقهاوي و الصلاة بادية سيرو جمعو هادوك اللي تيقيلو فالبيران الليل كامل راه فاتو المجاهره الهيه و قطعو يدين هادوك الشفاره اللي بيناتكوم ....سيرو يعطيكم غي الدل
76 - zamzami zom الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:42
قال.. رمضان والصوم وصانا عليهم ربّنا كثيرا..السؤال كالتالي. . نحن نعرف أن الوصية تترك قبل موت الإنسان بأيام معدودة أو تقال الوصية في غياب الواصي هل الله غائب او مسافر لكي يترك لك الوصية بأن تراقب الناس وتحاسبهم على أفعالهم
77 - خالد الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:45
في رمضان يسألون: "هل هناك شخص افطر رمضان؟؟"
و من غير رمضان لا احد يسأل "هل هناك شخص لم يأكل الغداء ؟؟
أليس اولا ان نسأل عن المساكين الدين لا يجدون ما يأكلون في رمضان وفي غير رمضان قبل ان نسأل هل افطر احدهم رمضان؟؟
78 - rachid الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:51
لايوجد قانون في الشريعة يجرم ،في الارض، من لا يصوم اللهم اذا كان ذلك بيننا وبين الله عز وجل. اما في ما يخ لقانون الوضعي فهو يستند على فصل في القانون الجنائي وضعه ليوطي تفاديا لافطار الفرنسيين الاجانب في رمضان وخوفا من تذمر المغاربة، اذا قانونيا هو لا يعنينا.اما الصيام فهو فريضة شأنه شأن الشهادة واقامة الصلاة وايتاءالزكاة فلماذا لا يتم سجن باقي تاركي الفرائض. غريب اصطفاف من يدعون ضبط المفاهيم الاسلامية الى جانب تجريم هذا الشاب سامحه الله.
79 - bravoo الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:54
الاكل اصبح معصية ؟ عيش نهار تسمع خبار

اهلا بالدموقراطية من شعر بالجوع و اكل فمصيره السجن و من سرق اموال الشعب و افسد في ارض الوطن عفا الله عنه ما سلف ,,, اهلا بالديمقراطية على طريقة بدو صحراء الخليج العربي و احفاذ ابوجهل الذين جاؤونا بسيوفهم لنشر الديموقراطية .

الى الذي يقول يجب بعثه الى داعش , انت من يجب ان نبعثك الى داعش ايها الداعشي راعي ثقافة الابل , اما هذا الرجل فهو مغربي اصيل لم يرتكب جرما من جرائم العربان المتوحشين قاطعي الايادي و الرؤوس فهو فقط طبق عادات اجداده المغاربة الذين غزاهم العرب و فرضوا عليهم ثقافتهم المتخلفة بالسيف .

و انا شخصيا احييه لانه تحدا شعبا متخلفا و رفض التبعية لطقوس اهل الخليج الجاهليين .
80 - Bentahar de France الخميس 17 يوليوز 2014 - 20:56
Le genocide du peuple des Amazigh M'zab est perpetre devant les yeux du monde entieret en public serait de la provocation pure et simple.
Cet energumene de mal eleve ,qui a ose provoquer les gens en mangeant dans la rue pendant la journee en plein ramadan a de la chance d'etre ramasse par la police avant qu 'il ne soit lynche par les jeuneurs qu'il est venu provoquer.
En ce qui me concerne, si des fois je rencontre dans la rue durant le mois de careme quelqu'un qui oserait manger en public ,je considererai cet acte comme une provocation,je lui tomberai dessus avant que la police n'arrive et je serai pret a assumer les consequences de mon acte.
81 - omniya الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:05
اودي كترة الهم كتضحك زعم سليتو ٱو نظفتو سلا من الٱزبال ٱو لمشرملين لي دايرن لينا الرعب مخلين جميع الأحياء في فوضى بلخصوص حي تابريكت لي ولاو الأزقة أسواق لباعة لكرارس أو السمك في وسط ديور و الا مول شي دار تكلم كيسكتوه بالسلاح وجناوى إوا فينكم أصحاب ٱلأمن و القايدة ناس كتخلص الضرائب باش تعيش شوية في أمان درتو خدمتكم وساليتو بقليكم غير تحاسبو واكل رمضان أسيدي را كاين الله يحاسبو شوفو لينا غير هاد الرعب لي عاشنو مع هاد الناس وما بقينا عارفين واش عايشين في حي سكني و لا سوق
82 - jawad zellaj الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:08
بعد نوم عميق ناهز 7 سنوات، إستيقضت مفوضية الأمن بحي الإنبعاث كي تتناول وجبتها السريعة لتستأنف بعد ذلك نومها حتى إشعار آخر تاركة المجال مفتوحا أمام سفلة القوم من عصاة ومجرين لتنظيف الشوارع والأزقة بكرامة وأمن الموطنين، وستعراض فنون الحرب والقتال بشتى أنواع الأسلحة البيضاء.

تحية إلى كل مسؤول يرجع له الفضل في تحويل مدينة سلا من مدينة الرعب والإجرام إلى مدينة الأمن والإطمئنان.
83 - مسلم الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:28
انا من رأيي أن نترك مثل هؤلاء البشر لحالهم دون الدخول في مشاداة معهم و تركهم لظميرهم و اعتبار هذه الحالات منفردة بدل كثرة الكلام عنها و جعلها ظاهرة قد تنتشر و تتقوى و تفسد النفوس المتذبذبة مت الشباب و الشابات فمجتمعنا المغربي لم يألف مثل هذه الحالات ولن يقوى مثل هؤلاء على الاستمرار
84 - أنــــوار الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:33
أطالب الدولة باعتقال تاركي الصلاة كذلك لأنهم يزعزعون عقيدتي، أما ناهبي المال العام و رموز الفساد....... فعفى الله عما سلف
85 - لحلو الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:42
الواعظ "أبو النعيم" منذ يومين حرض عبر فيديو ومحاط بأمثاله من الأميين ، حرض بالقتل علانية ضد مفكر مغربي السيد عصيد ،ولحد الآن لم يلق القبض عليه ، فيما شاب من مدينة سلا أفطر رمضان ،تكالب عليه البركاكة والبوليس وتم إلقاء القبض عليه . يالديموقراطية وحرية الفرد والمعتقد الذي صوت عليها المغرب في الأمم المتحدة، ويتغاضى عن تطبيقها فعليا فهو بهذا يخرق ميثاق أممي صوت عليه مما قد يعرضه لعقوبات . - أنشروا من فضلكم فالموضوع جد حساس-
86 - Allal Tazi الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:03
Les energumenes qui se permettent de provoquer les jeuneurs en mangeant pendant la journee durant le ramadan et en plein public devraient etre arretes par la police avant que les gens .
\les lynchent
Si ces abrutis veulent manger durant la journee de ramadan ils n'ont qu'a le faire chez eux a la maison loin des regards.
La provocation gratuite pourrait leur couter tres cher a ces salopards de mal eleves si les jeuneurs se vengeaient sur eux.
87 - morad bennani الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:03
Tu a raison d 'évoquer un verst du coran. Mais le coran n'a jamais promis la prison
88 - نفاق مجتمعي الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:04
هل عندما يصوم المسلم 10 أيام من شوال أو عندما يحضر لأطفاله غداء في رمظان
هل يستفزه المفطرون؟!!

كفي نفاقا ويجب علي الدولة المغرب إحترام القاونين التي تصادق عليها. وتعديل قونها لإحترام ونص الدستور
للمغاربة و الأجانب علي حد سواء.

ولا توجد في العالم شيئ إسمه " جريمة أكل " !!!!
89 - عبدو الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:22
الى احمد كثير عليك ان تحمل اسم رسول الله
90 - younes الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:36
La liberté de croyance est un droit constitutionnel
91 - عبدو الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:40
نعلت الله عليه ألتمس من السلطات اتخاد في حقه العقوبة اللازمة
92 - anonyme الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:44
يقال أن الدين يفسد السياسة! و هاذا خير دليل
93 - ملاحظ الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:44
تمتع الشاب بكامل قواه العفلية لا يعني انه في صحة جيدة فقد يكون مصابا بمرض مزمن كالسكري مثلا ويجهل ان الافطار جهرا يعاقب عليه قانونا حتى مع وجود رخصة للافطار.ومع ذلك لايعذر احد لجهله للقانون قاعدة قانونية صحيحة لا نقاش فيها
94 - rachid الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:56
الى ما عندوش لخرقا لرمضان يستر راسو
95 - saad ouafqa الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:58
تم و لله الحمد سجن مجرم خطير كان يهدد الاقتصاد المغربي ودلك بعد تناوله لطعام لم تحدد طبيعته بعد. فقد تم حجز بقايا طعام خطيرة كانت بحوزته من طرف قوات الامن والتدخل السريع . ليتم التعرف عليها عن طريق فحص البصمات والحمض النووي. سيتم ابلاغكم بمستجدات المجرم قريبا.
انجاز عظيم تحققه مملكتنا
و بهدا سوف يصبح المغرب مصنعا للطاقة النووية و منافسا لأمريكا
فالقضاء على جريمة الاكل سيساعد المغرب للانضمام الى G8
هدا الحلم الدي لطالما عمل المغرب ليصله لولا المجرمين الدين يأكلون

من الوقاحة فعلا، قوم يبحثون عن المفطر في رمضان ليعاقبوه، و لا يبحثون عن الجائع طول السنة ليطعموه ..!!

أتسائل عن الكيفية التي يفكر بها هذا الشعب المغربي العظيم.
إذا رأى مسلما يفطر تصيبه حالة من الهيستيريا و يبدأ في لعنه و وصفه الشيطان و ملحد كافر ...
أما إذا كان المسلم أمامه لا يصلي هذا شيء طبيعي فهو مجرد مسلم عاص سيتوب يوما ما
وأتسائل أيضا عن سبب تجريم المفطر من دون الذين لا يصلون . ؟ ياك الصلاة فريضة و الصوم فريضة و أول ما يسأل عنه المرء هو الصلاة، علاش هاد الهالة الاعلامية تخص الصوم و لا تخص الصلاة

صفقوا لهدا الانجاز.
96 - bnt cha3b الخميس 17 يوليوز 2014 - 23:04
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .................. . .
97 - khalid الخميس 17 يوليوز 2014 - 23:15
اعرف اكثر من شخص ياكل رمضان ولكن ليس في العلن ،ويحترمون الصائمين،حتى في الغرب يتجنبون الاكل امام المسلم الصائم احتراما لشعائره. اما هذا مسلم لم يحترم لا دينه ولا المسلمين.

غي الضسارة هاديك ديال التافهين من الناس،
مبغاش يصوم يدخل لدارهم وياكل ويشرب ويخرج عادي مثل جميع الناس.
ولكن هاد الضاسرين هدفهم فقط استفزاز الناس والبلبلة والمشاكل ، وقلة الاحترام
لا دين ولا ملة ولا احترام
98 - ديننا الإسلامsali الخميس 17 يوليوز 2014 - 23:19
سلا يا سلا
بين زوج بحور مكسلة
ليزاغ عليها يتكتف بالسلسلة ... هو حرأي نعم لكن هناك خط أحمر يجب الوقوف عنده ...بعض الشباب كانوا يفطرون سرا لكن سرعان ما يرجعون عن فعلتهم يندمون و يستغفرون ربهم أما علنا فالأمر غير مريح !!!
غدا سيصبح عاديا كما الكثير من الأشياء التي كانت عيبا و خروجا عن طاعة الله ولا زالت عند العقلاء كذلك...
في أول أيام رمضان مغربيا باغث عنصرا من أفارقة دول جنوب الصحراء يأكل والله أقام الدنيا و لم يقعدها قال له(خلوني عليه نقدليه ظهره مع كرش)غيرة على دين الله و تمسكا بسنة المصطفى صلى الله عليه و سلم .اللهم اهد شباب المسلمين و لا تفتنا في ديننا.
99 - اللي صايم بالجميل غير يفطر. الخميس 17 يوليوز 2014 - 23:25
ماذا عساي أن اقول!

اللي صايم بالجميل غير يفطر.

إذا كان يستفزكم المفطر فصيامكم غير مقبول، اللهم فطرو أحسن لكم.
100 - simoh barikM الخميس 17 يوليوز 2014 - 23:30
notre dieu le grand seigneur na pas dit aux gents qui ne peuvent pas supporter le ramadan qu en doit leur faire des menottes et les mettres en prison au contraire il a dit que ceux malades ou en situation de voyage doivent manger pour des raisons de sante en vue de preserver leurs santes pour ne pas mourrir mais nos responsables veulent toujours commander des gents comme des bettes a leurs facon on leur dit vous etes tres loins de la liberte religieuse et aussi tres loin de la liberte des droits de l homme notre tagine toujours le meme toujours dennue d importance et innhumain nous souhaitons que ses gens cherchent quelque chose en vue d edduquer le peuple et d eviter le tract aux personnes en leurs infligeant des amendes par exemple au lieu de les mettres en prison en fin vous cultiver un criminel professionnel au stage de cinq mois avec differentes sortes de mafieurs et merci
101 - مواطنة مغربية الجمعة 18 يوليوز 2014 - 00:04
أنا ضد الجهر بإفطار رمضان فهذا الجهر بالمعصية، وجيد ما قامت به السلطات، لكن منذ يومين صدمت أكثر بمعرفة مشهد والله ألمني كمسلمة مغربية في بلد، اﻹسﻻم دينه في الدستور، و في ظل حكومة إسﻻمية رغم أنني أكره هاته التسمية ﻷننا كلنا مسلمون وبلدنا إسﻻمي، المنتديات الليلية و المطاعم تبيع الخمور في ليل رمضان، والزبناء المغاربة و ليس اﻻجانب يحتسون الخمور في ليل رمضان في بلد اﻻسﻻم، والله ثم والله إنه لمنظر يبكي العين و القلب. ماذا تفعل السلطات لبائعي و شاربي الخمور في ليالي رمضان؟
102 - فتيحي الجمعة 18 يوليوز 2014 - 00:09
الذي سلم الشاب للعدالة هم الشرطة بطبيعة الحال ، أن يقوموا بواجبهم أمر محمود، لكن نتمنى من مسؤولينا في الأمن _باش تجيهم النفس والكريز ديال التمسلميت_ كذلك أمام مقاهي الشيشة وبائعي المخدرات ومستهلكيها، فظاهرة الشيشة ربما تحظى بحماية بعض المسؤولين والله أعلم ، وما يزكي هذا الإدعاء انه بمجرد ما تمر دورية محاربة الشيشة حتى يتقوى صاحب المشروع ويصبح اكثر نشاطا -بالعلالي-
103 - انا حر الجمعة 18 يوليوز 2014 - 00:27
معرفتش كيفاش هد الثناقض.وش نسلم بالقوة انا مشي مسلم . وهدا حقي في الدستور علاش .هد القمع علاش
104 - عبده الجمعة 18 يوليوز 2014 - 01:21
على المسلمين ان يتعلموا دينهم و يجتهدوا بالقراءة و اعتماد العقل و المنطق حتى يتجاوزوا هذه المسائل البدائية. اختلف العلماء في قول الله تعالى " و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" و الاختلاف هنا و لو قال به عالم واحد يبطل حكم الإجماع. فما بالكم ان كان هناك العشرات من الفقهاء الذين يقولون بان الآية خير منسوخة و ان كل مسلم قادر له الحق في الإفطار مقابل إطعام مسكين.
105 - ابو انس غير القانون الجمعة 18 يوليوز 2014 - 01:50
الى صاحب التعليق 19 : غير القانون ان استطعت الى ذلك سبيلا. وعن اي حرية تتحدث؟ حرية الافطار جهرا في رمضان؟ حتى بعض الغربيين يحترمون مشاعر الاخرين
106 - جمال الجمعة 18 يوليوز 2014 - 02:26
دولتنا تلعب دور ليس لها (فالصوم لله وليس للدولة أو المجتمع والله من يجزي به ) .دولتنا تقوم بتغطية التقصير الجلي في تحقيق العدالة الإجتماعية والكرامة الإنسانية للمواطن المغربي بلعب دور بدعة حماية الدين مع العلم أن الرسول بجلالة قدره لم يكلف إلا بالتبليغ (وماعلى الرسول إلا البلاغ)(لست عليهم بمسيطر)(ليس عليك هداهم) الإسلام هو التسليم لله هو التوحيد هو أن تعبد الله بالحرية لأننا حسب الكتاب عباد(أحرار في الاختيار) في الدنيا أي أحرار في الإيمان أو الكفر(لا إكراه في الدين) عبيد في الآخرة .
107 - مسلم الجمعة 18 يوليوز 2014 - 02:27
((عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ))
و منه لا يحق لأي بشر أن يحاسب المفطر فالله وحده من يحاسبه ولا يسعنا إلا أن نطلب لمثل هؤلاء سوى الهداية.
108 - مجهول الجمعة 18 يوليوز 2014 - 02:33
هنالك شخص ليلة البارحة اقدم على شرب الخمر في احدى مدن الجهة الشرقية
109 - مسلم و اسوم الجمعة 18 يوليوز 2014 - 04:06
كتحس بشي معلقين هير من خلال تعليقات ديلهم كيكلو رمدان بلحق خسهم حاجة وحدا يعرفوها را ربي كيخلسوم قبال ميدور العام كينا ناس قبال منكم راهم مخلسين فدنيا قبل من الاخرة
110 - mohamed fassi الجمعة 18 يوليوز 2014 - 04:12
العجيب في الأمر هو أنه هناك شباب في أروبا يصومون سرا،وشبابنا نحن يصرون على الإفطار في رمضان.على الأقل أيها المفطرون علنا لا تجاهروا بمعصيتكم فرسول الله صل الله عليه وسلم يقول إذا {ابتليتم فاستترو}.
111 - omar الجمعة 18 يوليوز 2014 - 05:56
الحقيقة هي ان يتأدب لكي لا يعيدها أحد أمام المﻷ
112 - يحيى الجمعة 18 يوليوز 2014 - 07:11
وما يدريك ان يكون السيد مريض يتناول الدواء ثانيا البعض يشرب الخمر جهارا نهارا ويسوق السيارة ولا من يحزنون : من أراد أن يؤمن فليؤمن ومن أراد ان يكفر فليكفر ، وما انت عليهم بمسيطر
113 - mhamed الجمعة 18 يوليوز 2014 - 09:21
بصفتي مواطن مغربي أعيش في أوروبا في رمضان يزداد عدد السياح القادمين من دول المسلمين وذالك لقضاء عطلهم وتمتع بمأكوﻻت فرنسية وسط النهار هاؤﻻئ اﻷبطال منهم من يقول بأن الطبيب منع عليه الصوم ومنهم من تمتع بثقة المواطنين وسرق ضريبتهم ليتمتع مع أسرته بالعملة الصعبة من فضلكم ومنهم من يعمل كمسؤل كبير في هاذه الدول ، وعند فوات رمضان يدخلون الي البﻻد وكأنهم عادو من
العمرة .فيما يخص الصوم أو اﻷكل بالعﻻلي فهاذ حق كل مواطن وهاذ منصوص في القوانين الدولية وحقوق اﻹنسان
والمغرب من بين الدول الموقعة غير الناس معرفينش إذا قدم أحد المفطرين دعوة في محكمة لهاي فالدعوة ربحة مئة في المئة.حتي تكون الدولة كتعطي الحق اﻷبنائها عاد تحاسب معاهم .ولنكون واضحين ما دامت دولة اﻷوقاف عفوا جمهورية اﻷوقاف تتدخل في شؤون الناس الخاصة معمركم تطفروها ( دربني علي التبن باش ننسي الشعير ) قبح الله سعيكم فهاد رمضان.
114 - younes73 الجمعة 18 يوليوز 2014 - 10:05
Tout d abord il n y a pas de fitna si qlq un mange devant les jents.al fitna et bien et belle l injustice dans notre pays.j ai toujour fais mon ramadan.mais je n ai jamais compris pq il faut le criminaliser.puisque le maroc separe la religion de la politique.
115 - الفضولية من مراكش الجمعة 18 يوليوز 2014 - 10:12
اتقولون بالعلمانية؟؟؟ الحرية وفعل ماتريدون؟ اية علمانية ان لم نحترم شعور الاخرين فحريتك تنتهي عند بداية حرية الاخر واحترام مشاعره.على الاقل ان اردت ان تفطر فافعلها في منزلك ورسالتك تصل لا ان تقبح من نفسك وتجعل من كلمة علمانية كلمة اقبح ممن يسهر على تنفيذها بان تاكل في الشارع امام الناس جهرا وتجعل من نفسك خبيثا وليس لك اصل او ملة لان بفعلتك هذه تسيء لمن حولك وهو صائم احترمه وافعل ما شئت في نفسك ..مع اعوجاج افكارك ومعتقداتك
116 - Abdel الجمعة 18 يوليوز 2014 - 10:28
هذا الإنسان بينو وبين الله حسابو لانه ليس هناك اي ضرر لأي شخص حسب القانون وعلاش ما تشدوش تارك الصلاة وهي أعظم
117 - amina الجمعة 18 يوليوز 2014 - 10:38
)يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على من قبلكم ;;;;;فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخرى وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له ) صدق الله العظيم من ادراكم يامن انهلتم عليه انه لم يطعم مسكينا?والله قال ومن تطوع يعني ليس الزام انامع اطلا ق سراحه راه الا غنياء كيديروا ما بغاو والرسول ص جاءه رجل قال له اني افطرت عمدا فاعطاه الرسول طبقا من الثمر كان بجانبه وقال له تصدق بهذا فاجاب الرجل اهل بيتي اولى به فقال له النبي اذا فاعطه لاهل بيتك
118 - محمد شفيق الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:00
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وانتم بألف خير إن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد .... إخواني أخواتي في الله أننا اليوم نعيش في زمن يعرف بزمن الفتن الطائفية وإلى غير ذالك وأننا أيضا في زمن يسمى القابض على دينه كالقابض بيده على جمر حتى لا أطيل عليكم من الطبيعي أننا سنواجه مثل هذه الحالات في كل مكان وزمان طالما نحن مسلمون ونؤمن بالله واليوم الأخير أخي المسلم كون قوى ولا تدع فرصة للكفار والمشركين والخوارج ....
119 - univers الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:16
ATTENTION interdit d'emprisonner ceux qui pas jeûner
en plein rue quelque soit marocain ou touriste
CHACUN POUR SOIT ET DIEU POUR TOUT
suivre la vie religieuse de qlq un =injustice
et drôle de justice cause des crises social
et n'oublier pas qu'il ne reste que qlqs jours pour trouver toutes les sortes de vins a l'expose des toutes les marocain
120 - زهير ابو الامين الجمعة 18 يوليوز 2014 - 12:07
ما اتار انتباهي ليس في المواطن الدي افطر عمدا وانما هؤلاء المعلقين الدين يشجعون هده الظاهرة ويقولون ان من حقه الافطار ومنو لمولاه. لا تنسوا انكم في بلد مسلم وعليكم ان تفتخروا بهدا الانتماء. النساء اصبحن شبه عاريات وحتى في هدا الشهر المبارك و قلتم انها الحضارة. من وجهة نظري يجب ان يعاقب الشاب حتى يكون عبرة لمن سولت له نفسه ان يقوم بهدا الفعل وعلى وزارة الداخلية ان تنشر الخبر مرئيا وسمعيا وبصريا ولهم جزيل الشكر.
121 - مسلم الجمعة 18 يوليوز 2014 - 12:31
لهادوك لي تيقولو هو حر والدين ما قال والو هذا لي جاهر بترك ركن من اركان الاسلام فكانه كبقول انا مرتد و الدين قال لينا نصحوه ما بغاش نقيمو الحد. اما بالنسبة للصلاة و الزكاة فما يمكنش تعرفو واش كيصلي اولا لاكايبقا بينو و بين الله اما يفطر فرمضان علانية فان المسلمين ملزومين بعقابه. بغا يفطر ياكل فدارو و ما عرفو حد و تبقا مسالة بينه و بين الله يكفر على هداك النهار ولا يتوب ولا شغله هداك انا مكرهتش كون شدوه الشعب و عطاوه شي سلخة يدخل سوق راسو ويتكمش
122 - annasviva الجمعة 18 يوليوز 2014 - 12:32
C est ben de fzire face à cela avant que sa soit trop tard on veut pas que nos enfants les prennent comme exempke dans ke futur la rue est une grande ecole qissi si il y manque de la politesse nos enfait et nous meme somme en fanger
Allah yahfed o safi
123 - علقوا الحجام الجمعة 18 يوليوز 2014 - 12:57
لماذا لا يفعل هذا مع تاركي الصلاة و الزكاة . الاسلام مبني على خمسة وليس على رمضان بمفرده?
124 - محوم الجمعة 18 يوليوز 2014 - 13:26
تعتبر المجاهرة مناقبح الصفات و لو في فعل الخيرات اما ان تجاهر في هتك ماا حرم الله فتلك مصيبة
125 - ana الجمعة 18 يوليوز 2014 - 13:49
هادشي مزيان ولكن علاش مكنديروش هادشي مع العاهرات و السكيريه والشواذ الخ الخ الخ كطبقو الاسلام غ الوقت اللي بغيتو ؟؟؟؟؟؟؟؟
126 - حسن الجمعة 18 يوليوز 2014 - 14:15
انا باغي غير نسول هاد المسلمين ديال 2 دريال
الصلاة عماد الدين والركن الثاني بعد الشهادتين
فلماذا تكون البرات والمقاهي وحتى العلب الليلية مملوءة بالناس خلال وقت الصلاة، لماذا لا تتم معاقبة تارك الصلاة
علما أنه يمنطق الدين هناك حديث قدسي يقول "كل عمل ابن آدم له الا الصوم فهو لي وأنا اجزي به..."
بمعنى غياب اي عقاب دنيوي ولا ديني لتارك الصوم
إنها دولة النفاق والرياء
127 - زين سان الجمعة 18 يوليوز 2014 - 14:23
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا شك أن الفطر في نهار رمضان بغير سبب شرعي كبيرة عظيمة، وخطأ جسيم لا يجوز الإقدام عليه.فإن كان الفطر بسبب الجماع كان أعظم من غيره، لأن من جامع في نهار رمضان متعمداً وجب عليه القضاء والكفارة وهي: عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطيع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين مد من بر أو نصف صاع من تمر، أو أرز، أو غير ذلك من قوت البلد، ولو صنعت لستين مسكيناً طعاماً وجمعتهم عليه لكان حسناً، ولو كلفت شخصاً ثقة - إمام مسجد، أو غيره - بتوزيعها، فلا حرج، لكن لابد من التأكد من معرفته بطريقة توزيعها.
أما من أفطر بالأكل أو الشرب ونحوهما فلا يجب عليه إلا القضاء في قول أكثر أهل العلم، لكن يلزمه التوبة والاستغفار، لأن الفطر بدون عذر شرعي معصية عظيمة.
والله أعلم.
128 - hamza الجمعة 18 يوليوز 2014 - 15:42
هاد خونا كلا رمضان داوه للحبس و اللي كلا فلوس الشعب ما دارو ليه والو
129 - المغاربة يكرهون الغلو والتطرف. الجمعة 18 يوليوز 2014 - 15:49
معظم تعاليق القراء في هذا المقال تندد باعتقال هذا الشاب المغربي لا لشيء سوى أنه أفطر رمضان في الشارع علما أن ذلك من اختصاص الإلاه وحده وليس البشر من سيحاسبه، وهذا يأكد مرة أخرى أن الشعب المغربي معظمه يكرهون الغلو والتطرف والتشدد ويؤمنون بالإعتدال والتسامح في تعاملهم مع الدين الإسلامي وهذا هو السر في الإستقرار والأمن الدائم الدي ينعم به المغرب،
ولهذا السبب بالطبع فشل برنامج المتطرفين والمتشددين والإرهابيين فشل ذريعا هنا في المغرب نظرا لأن المغاربة لا يستمعون لتخاريفهم وخزعبلاتهم ولا يهتمون لخطاباتهم المتطرفة
130 - kbmsalah الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:05
جميل ان نبحث عن المفطر ومعاقبته حفاظا على شعائر الاسلام ,لكن وجب البحث عن الجائع طول السنة لنطعمه حفاظا على روح الاسلام والغاية من الصيام
131 - amina الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:19
من لا يثفق معي فانا نقلت فقط سورة قران وحديث هل ترفضوهم ام ليست لكم دراية بما كتبت ابحثوا وستجدون ان الرسول ارادبالدين يسرا وليس سجنا ونفاقا واتمنى ان يطلق سراح الشاب ليتابع حيياته فهو لم يؤد احدا ولم يسرق مالا
132 - مواطن الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:27
واحد المجرم هرس ليا وجهي بقا شهر يدور بزز عاد شدوه او هادا مسكين زربو عليه سبحان الله راه نريد البوليس يحمي المواطن من المجرمين راه الامن منعدم اما الي بغا ايفطر الله ايسهل عليه
133 - ريفي معتز بالإسلام الجمعة 18 يوليوز 2014 - 17:55
الى bravo80.
اتسمي الدين الاسلامي تخلفا.
اتحيي من تعد شرع الله وافطر جهارا.
اتنعت من هو مسلم براعي الإبل والنبي صلى الله عليه وسلم كان يرعى الغنم.
اتنصح بتحد شرع الله وتقول ان الدين الاسلامي فرض علينا بالسيف ، وتصف من اتبع دين الله وشرعه بالتخلف.
والله العظيم ان ما كتبته هو التخلف بعينه.
وما تحض عليه لهو الجهل بالدين الاسلامي وتعاليمه.
وما قام به صاحبك المفطر وانت تشجعهم على ذلك لهو الخزي والذل في الدنيا ، ولعذاب الآخرة اكبر لو كانو يعلمون.
أتق الله واستغفره واترك الديموقراطية الدخيلة علينا لأهلها.
134 - الطاهري عزيز الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:29
كل عمل ابن ادم فهو له الا الصوم فهو لي وانا اجزي به...هذا يدل علا ان اسلامنا ترك للعبد مسالة الصيام بينه وبين ربه،لكن عندما يتجرا العبد علا تجاوز عدم الصيام الى التحدي السافر لشعائرنا ومعتقداتنا واستفزاز و استفزاز المسلمين في الشارع العام تحت دريعة الحرية الفردية والعقائدية وبدافع من الجمعيات العلمانية ومن الجماعات المرتدة.هنا يجب الضرب بيد من حديد وتطبيق شريعة الله.لان قوة ديننا تكمن في قوة نصوصه القانونية والشرعية.وفي الاخير من اراد ان يرتكب معصية فليستتر دراا للفتنة وقطع الطريق علي أعداء الاسلام.ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.صدق الله العظيم
135 - je suis laïque الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:39
sachant que nous sommes dans une société la plupart des gens sont sont musulmans mais pas tout, car il y a aussi des minorités non musulmans comme les laïques, les chrétiens...donc il faut les respecter.
136 - driss الجمعة 18 يوليوز 2014 - 19:39
sur cette terre,chacun est libre de faire ce qu'il veut,exercé se qu'il veut,croire a ce qu'il le convient ou ne croire a rien c'est un privilége de la liberté personnel
137 - حسني بونقطة الجمعة 18 يوليوز 2014 - 22:53
إذا كان هذا الخبر صحيحا .... فهنيئا لسلطات مدينة سلا ’
138 - أنا السبت 19 يوليوز 2014 - 01:36
و الذي لا يصلى ؟؟
مع العلم أن الصلاة تسبق الصوم في ترتيب الأركان و هي عماد الدين ... خصنا نجرموا حتى تارك الصلاة
139 - السلام التسامح السبت 19 يوليوز 2014 - 03:52
لاحول ولا قوة الا بالله اللهم رودنا اليك ردا جميلا
140 - Hassan laayoune السبت 19 يوليوز 2014 - 05:25
كلام ما منو شي
لانه فقير و اكل رمضان سجن
اما الدين اكلوا فلوس الشعب يتمتعون بها
هه قال لك حكومة
لمادا لا تسجنون الدين لا يصلون
141 - سعيدة أبويير السبت 19 يوليوز 2014 - 06:53
رمضان لله وليس للبشر!، وهو الوحيد يحق له ان يعاقبه، وكما فرضى الصيام فرضة الصﻻة!!!، فإن كان يحق العقاب، فابدؤا بأنفسكم!!! الدين لله وحده ﻻشركة له! ومن يريد تطبقه فاليطبقه بإمانه وحبه وخوفه من الله وليس من البشر!
142 - عبد المجيد السبت 19 يوليوز 2014 - 15:15
ان ما قام به هدا الشخص ليس الا مجرد ضسارة ,ان مررت من شارع البرانس تجد سياح بينهم عرب و مغاربة يتناولون الطعام في المطاعم على مرائى اعين الصائمين.و لمادا لا يتم القبض على الفتيات المتبرجات و النصف عاريات اللوتي تتجولن وهن (صائمات اي لم ياكلن شيئا ولم يشربن) في المدينة يقمن بما اعتدنهن من التسلية و اثارة الشبان و السياح لملا قائمة المواعيد لما بعد الافطار,
لقد اصبح ازيد من %90 من الشباب المغربي (المسلم) زناة و العياد بالله يمضون معضم وقتهم في الركض وراء العلاقات الجنسية الغير شرعية والشهوات باستمرار ,و تحولت مواقع التواصل الاجتماعي الى باحة لاستعراض اجساد (بنات الناس) (المسلمات)(المغربيات الحرات الغرات), وادا سالت عن نسب النجاح الدراسي و تفشي الجريمة و الدعارة و الفساد السياسي و الجهر بالفتن فلا تستغرب لانك في بلد الاسلام فيه ليس قناعة او سلوكا او مدهبا بل مجرد خلفية و عادات توراتها الاحفاد عن الاجداد .وتحول المغرب الى مجتمع اباحي, اليوم الاخر فيه اصبح في دهون الناس مثل الاسطورة.
143 - خوك انا السبت 19 يوليوز 2014 - 17:58
ايلا باغيين تغيروا المنكر كين بزاف
1 تنظيف البلاد من الذعارة الي ولينا نتعيرو بيها من اليسوى اولي مايسواش
2 تنظيف لبلاد من وكالين المال العام
3 تنظيف لبلاد من الي كيبيعوا رزق لبلاد بثمن بخص من اجل مكاسب سياسية ضعيفة جدا .........
4......
5......
6.....
الحاصول الي بغا يصوم يصوم لله اولي بغا يعصى الله راه بلي يتوب يطعم 60 مسكيين وادعاو معاه بالتوبة او منوا لله .او باركا من السينما من اجل الهائنا عن اشياء تهم الناس