حقوقيون يطالبون بإنصاف طفل قتله البارود

حقوقيون يطالبون بإنصاف طفل قتله البارود
الجمعة 15 غشت 2014 - 09:09

قال المركز المغربي لحقوق الإنسان إن طبيباً قد “طمس أسباب وفاة طفل كان قد أصيب بطلق بارود، بزاوية الشيخ بإقليم بني ملال خلال شهر ماي من السنة الماضية”، في قضية تمت إثارتها من جديد بعدما انتظر والد الطفل تحقيق العدالة دون طائل، حسب مراسلة من المركز ذاته.

وأشار المركز في المراسلة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن الطبيب الذي أشرف على معالجة الطفل البالغ، وقت وفاته، “تواطأ مع رئيس المجلس القروي وقائد سرب الخيالة، لإخفاء معالم هذه الواقعة التي شهدها مهرجان نظمته قيادة أم البخت”. وقد استند المركز على شكاية بها تصريحات لوالد الطفل وزوجته.

وسردت الأسرة في شكايتها أن أم الطفل كانت تحضنه داخل خيمة ضمن المتفرجين الذين كانوا يتابعون أطوار التبوريدة، فإذا بطلق بارود ينطلق من أحد أعضاء سرب المسمى العلام شوقي، ليصيب الطفل أسامة على مستوى رأسه، ويستدعي نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الجهوي ببني ملال، حيث أصدر الطبيب شهادة وفاة للطفل بعد ثمانية أيام (أي يوم 13/05/2013).

إلا أن الغريب، حسب تصريحات والد الطفل للمركز المغربي لحقوق الإنسان، يكمن في كون الطبيب، أكد لوالدة الطفل في بادئ الأمر بأن ابنها فقد حياته بسبب طلقة البارود على رأسه، وبعد دخول رئيس المجلس القروي وأشخاص آخرين لدى مكتب الطبيب، خرج هذا الأخير وسلمها شهادة وفاة لا تتضمن الأسباب الحقيقية التي تسببت في وفاته حسب ما صرح به المشتكي.

وقد استنكر والد الطفل هذا التغيّر في تصريحات الطبيب، وقرّر مطالبة الشهود الذين حضروا أطوار الحادثة بالإدلاء بشهادتهم، حيث استطاع استصدار لفيف عدلي، يشهد من خلاله اثنا عشر شاهدا ممّن عاينوا الواقعة، بكون الطفل المسمى قيد حياته أسامة وجاوش قد أصيب في ذلك اليوم، لدى إطلاق البارود من طرف سرب الخيالة المذكور أعلاه، نتج عنه خروج الدم بغزارة من رأسه.

وقد حمّل المركز، بناءً على تحقيق قام به، المسؤولية الأخلاقية والمهنية للطبيب الذي أشرف على التحقيق الطبي والمتابعة الطبية للطفل أسامة، متسائلاً في الآن ذاته، عن السر وراء التأخر في البث قضائياً في الملف، في ظل عدم عقد أي جلسة في الموضوع، خاصة وأن شخصاً من المتهمين بالقتل عن طريق الخطأ، يضيف المركز، قام بتحدي والد الطفل بالقول إنه لن يقدر على حمل السلطات على متابعة المتسببين في الحادثة.

وأدان المركز ما وصفه بالاحتقار الذي تعرّض له والد الطفل من قبل عناصر الدرك الملكي حين تقدم بشكايته إليهم إزاء التأخر في البث في القضية، مطالبا وزير العدل والحريات بالتدخل من أجل التحقيق في القضية، وزميله في الحكومة، وزير الصحة، بالتحقيق حول التقرير الطبي الذي قدمه الطبيب المشرف حول حالة الطفل الفقيد بالمستشفى الجهوي ببني ملال، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة وجود تقصير يحتمل تسببه في ضياع حق المتوفى وحق عائلته.

ونادى المركز المرؤوس من طرف عبد الإله الخضري، والذي يحمل كذلك وصف منظمة غير حكومية ديمقراطية مستقلة لإبعاد التشابه عن تنظيم آخر، السلطات الإقليمية والمركزية المعنية بالتحقيق حول سلامة الإجراءات الأمنية المتخذة خلال مهرجانات التبوريدة، حماية لأرواح المواطنين.

‫تعليقات الزوار

2
  • عايشة
    الجمعة 15 غشت 2014 - 15:57

    ها حادث،غيرمقصود،يتحمل الابوين نصيبهم من المسوولية،بلا ما تزيدو فيه،اش داهم لشي تبوريدا،حتا لخيالة غير بنادم،الدري عمرو سلا،الاه اصبر اهلو

  • hassan
    الإثنين 18 غشت 2014 - 00:13

    يجب منع مثل هده المواد المتفجرة من كل الإحتفالات مثل التبوريدة لأنها تشكل خطر على المواطنين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات