وفاة شخص بـ"الكَْزيرة" تثير احتقانا بسيدي إفني

وفاة شخص بـ"الكَْزيرة" تثير احتقانا بسيدي إفني
الجمعة 7 نونبر 2014 - 08:32

اندلعت مواجهات مساء يوم الخميس بين قوات الأمن ومتظاهرين بحي بوعلام بسيدي إفني، بعد مسيرة انطلقت من شارع القدس بحي كولومينا في اتجاه مقر سرية الدرك الملكي تنديدا بوفاة أحد شبان المنطقة بشاطئ الكزيرة، أثناء محاولة القوات الأمنية إيقاف أحد القوارب التي يرجح استخدامها الهجرة السرية.

ووفق ما نقلته مصادر من المنطقة، فقد قام متظاهرون برشق قوات التدخل السريع بالحجارة وإضرام النار في إطارات مطاطية وسط الشارع العام، في الوقت الذي عرفت فيه المسيرة الاحتجاجية رفع شعارات مستنكرة لظروف وفاة الشاب التي وصفها المتظاهرون بالغامضة مطالبين بفتح تحقيق بشأنها،كما لوحوا بعودتهم إلى الشارع لمزيد من التصعيد.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبدالله
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:27

    لا لشغب لاكن لا لقتل الابرياء ولا لاهمال منطقة ايت باعمران بكاملها .

  • yahya
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:52

    nous devons chercher nos droits mais en utilisant les maniéres respectueuses

  • احدرو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:57

    Il faut faire attention au province du sud Ca sera la réponse des algériens au discours du rois , c'est leurs méthodes ,la tunisie est un bon exemple, leurs armee envoi des terroristes pour stoper cette nouvelle démocratie

  • مغربي حر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:18

    يجب على الامن ان يتسلح باليقظة والحذر في هذه المدينة الجميلة والتي يلجا اليها الانفصاليون كلما اندلع فيها الشغب والفوضى ليصبوا فيها شرارة خيانتهم للوطن .

  • رشيد إد إشو اطلس الصغير
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:59

    ‏‎ ‎منطقة أيت باعمران معروفة بسخونتها نظرا للإهمال المستمر والممنهج من طرف أصحاب القرارات من ال فاسي وذلك بعقوبة جماعية لكون آباء وأجداد أيت باعمران أفشلوا كل مخططات ال فاسي وحلافائهم الفرنسيين والإسبان وذلك بمقاومتهم بشراسة ومطالبتهم أنذاك بتأسيس منطقة مستقلة … عن باقي الربوع نظرا لتخلي المخزن عن أيت باعمران وجعلها بين أيدي المستعمر الذي شرد واغتصب وهجر العديد من السكان …

  • بـــــــاسو نايت الماحي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:59

    مهرب ينتمي الى عصابة إجرامية يحاول القيام بأعمال خارج القانون، تطارده قوات الأمن (في إطار عملها ومهامها) لتوقفه عن حده، ثم يهرب، ويغرق ويموت … وتتظاهر من اجله الغوغاء وتهاجم على المقرات الأمنية ويتسببون في خلق الفوضى ..!؟

    أي مستوى هذا وصلتم إليه ؟

    هذا بكل بساطة لو لم يكن هؤلاء المجرميين يعرفون بان هناك جمعيات ستساندهم لما تجرؤوا على القيام بأفعالهم الإجرامية تلك.
    وهذا ما أوصلتنا إليه جمعيات "عقوق الإنسان" المرتزقة التي تتلقى الملايير من الخارج لكي تساند وتدعم مثل هؤلاء المجرمين الذين تعتبرهم "نشطاء سياسيين" وحينما يعتقلون تعتبرهم "معتقلين سياسيين" كما فعلت إحدى هذه الجمعيات مع المجرمين الذين قتلوا قواتنا الأمنية بدم بارد في مخيم (أكديم الزيك) التي شاهدنا (مولاتها) محاطة بعائلات القتلة في ندوة صحافية تبرر جرائمهم وتدافع عنهم.

    مثل هذه الأحداث الإجرامية تشكل مادة خام يسيل لها لعاب منظمات عقوق الإنسان المرتزقة لتكتب عنها تقاريها وتبعث بها لمموليها لتبرر بها ما تتوصل به من ملايير التي يصرفها المنتمين إليها في الحانات وعلى نزواتهم الخبيثة المريضة.

    جميعنا من أجل الدفاع عن الوطن.

  • hassan.gounar
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:23

    الله احضر السلامة سيدي أيفني +سيدي بوزيد =الثورة

  • ابو انس
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:49

    نعم للمطالبة بفتح تحقيق في وفاة هدا الشاب وهي واجبة قانونيا ولكن ليس قانونيا ولا شرعيا ولا اخلاقيا ان يقوم الخونة من المغاربة باشعال نار الفتنة لتنفيد مخططات امبيريالية استعمارية جزائرية الخونة كيف ما كان نوعهم من الوسط او الشمال او الجنوب هم اعداء الله في الارض لا حرمة لديهم لا دين لهم لا جنسية لهم يريدون ان يشعلوا نار الفتنة والله مطفؤها ولو كره الكافرون اليس الخائن للوطن هو في حكم الديوت؟؟اليس شرعا ان يقتل الديوت الدي لا يغار على اهله وعرضه؟إن الدي يبيع وطنه ليس لديه العيب ان يبيع زوجته وابنته واخته من اجل المال فالوطن فوق كل اعتبار ومن لا يخاف على وطنه وجب فيه القتل رجما حتى يموت ويدوق عدابه في الدنيا المغرب وطننا جميعا ومن لا بخاف على وطنه فانه لا يخاف على عرضه ولا شرفه كل الانظمة في العالم تعدم الخونة فلا مكان لهم بيننا فليدهبوا الى الجزائر والله ما يطفروها كاع مطفراتو هي عاد يطفروه الكلاب ديال الخونة ولي ما عجبوا كلامي ينطح راسوا مع الحيط والسلام.مغربي قح اصيل حتى النخاع.

  • زائر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:50

    فتح تحقيق مطلب محق و عادل، وضروري ان يستتبعه محاسبة كل مسؤول عن فعله، ألسنا في بلد الحق و القانون. و الروح عزيزة عند اللله

  • ifnawi
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:13

    لمن لا يعرف اساس هذه الإحتجاجات ، فلا داعي لأن يتكلم ،
    حينما تغلق الأبواب في وجه شباب هذه المنطقة ، فالحل الوحيد لشبانها هو ركوب قوارب الموت ، و الرحيل .
    فللعلم الشاب الذي توفي في هذه المنطقة ليس إلا شاب كان يحلم بالعبور نحو الضفة الأخرى ، و ليس من المهربين ، فيجب فتح تحقيق حول ظروف و ملا بسات الحادت ، لكي تصون كرامة أبنائنا . و إلا فل تتحمل الدولة مسؤوليتها .

  • mohamed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:50

    تهميش مستمر من طرف نظام المخزن لهده المنطقة والتاريخ يؤكد ان المغرب ليس لديها يد في استقلال ايت بعمران كما يدعون حقائق مغلوطة يدعيها المخزن ادن ارفعو ايديكم على هده المنطقة لان ايت بعمران كبيرة برجالاتها

  • نصر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:18

    ١لسلام عليكم، الى اصحاب التعليقات حول الخيانة و التهريب و الانفصالية. ..لا يا سادة، اكبر خيانة هي خيانة المبدا الذي لا مبدا قبله و لا بعده "العدالة"…فهنيئا لنا كمغاربة ب"الخيانة". وللعلم فقط. ..سيدي افني ثارت قبل سيدي بوزيد و لولا الخيانة لنعم المغاربة كلهم بثمار "العدالة".

  • Hcina
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:47

    الشاب المتوفى هو إبن جارنا..في ريعان شبابه ولطيف إلى حد لايوصف…إتجه هو وبعض أصدقائه للشاطئ الصخري في ضاحية سيدي إفني من أجل تحقيق حلم الهروب من هذا الوطن الذي يستثمر في البؤس بغية حياة أفضل فإذا برجال الدرك يهرعون إلى الشاطئ وفي تلك اللحظة تنزلق رجل الشاب فيسقط على صخرة جد حادة أصابته على مستوى الرأس ويفارق الحياة بعد نزيف….هذه البلاد الحكارة لا تمنحك فرصة للحياة ولا تريدك أن تغادرها…الموت خير. رحم الله الفقيد

  • زائر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:39

    لا اظن ان موت الشاب وراءه شيء غير عادي انما وفاة جراء انزلاقه من على جرف و هو يفر
    غير ان الغريب كيف لهذه الاحتجاجات ان ترفع فيها رايات الانفصاليين و تشعل قنينات الغاز و تدمر عدادات الكهرباء ؟؟؟؟
    هل كل من هب و دب يرفع راية البوليزبال !!
    ان تطالب بالانصاف لا يعطيك الحق بالخيانة و الا الى مزيلة التاريخ و صراحة يجب محاكمة كل من كان وراء التخريب الدي كنت شاهدا عليه بأم عيني .
    اماالنزعة القبلية التي يتغنى بها البعض فهي تضعف لا تقوي فنحن في زمن الاتحاد ادن كفى و لتشغلوا عقولكم .
    شكرا على النشر

  • Maghribi
    السبت 8 نونبر 2014 - 20:21

    على السلطات الضرب بقوة على يد هؤلاء الغوغائيين الذين يدافعون عن الحق في خرق القانون ؛ " للي فرط إكرط" و "للي بغاها فوضى إخوي هاذ لبلاد"

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين