إيقاف "مُستخرِجي كُنوز" باشروا الحفر بتملالت

إيقاف "مُستخرِجي كُنوز" باشروا الحفر بتملالت
السبت 10 يناير 2015 - 20:00

أوقفت عناصر الدرك الملكي ببلدية تملالت، التابعة إقليميا لإقليم قلعة السراغنة، عصابة تتخذ من البحث عن الكنوز واستخراجها نشاطا لها.. كما قاموا بالحجز على سيارة فارهة كانت بحوزتهم.

أفراد العصابة، الذين سبق لهم أن ترددوا على المكان عددا من المرات مصحوبين بآلة متطورة لكشف المعادن، شرعوا بالحفر في ساعة مبكرة قبل أن تُباغتهم عناصر الدرك.

وأسفرت التحقيقات مع الموقوفين إلى تحديد هوية فارين حررت في حقهم مذكرة بحث وطنية.. فيما وضع المعتقلون رهن تدابير الحراسة النظرية.

‫تعليقات الزوار

16
  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 10 يناير 2015 - 21:06

    تنويرا للرأي العام، ما هو القانون الذي يمنع حفر الأرض بغرض البحث عن الكنوز؟
    و ماهي الأضرار المحتملة التي على ضوئها يتم المنع قانونيا؟
    أنا لست باحثا عن الكنوز و لكني أرى المنع عبثيا مادام لا يضر أحدا فهو يشبه التنقيب عن المعادن. لماذا لا يقنن الأمر مثلا باعطاء رخصة تؤدى عنها رسوم و تكون وفق التزامات ثم بعد ذلك يؤدي المنقب نسبة مئوية عن الكنز الذي استخرجه و بذلك تستفيد البلاد و العباد عبيدا عن السرية و لعبة التخفي.

  • المغرب لنا، لا لغيرنا!
    السبت 10 يناير 2015 - 21:21

    هل هناك من مساطر قانونية تمنع المغاربة من البحث عن الكنوز المخزونة في باطن تراب وطنهم، وبأن ذاك القانون يجرم ويعاقب الممارسين لهذا العمل؟

    وإذا كان الأمر كذلك فلماذا هذا القانون لا يعاقب الغربيين القادمين للمغرب لا للبحث عن الكنوز التي دفنها المغاربة في وقت سابق، وتحديدا أيام السيبة؛ بحيث كان المخزن يرغم المغاربة على دفع ما بحوزتهم من ذهب وفضة لخزينته قسرا وإجحافا وظلما، أو يسلبها منهم قطاع الطرق واللصوص فكان المغاربة يحفرون لثرواتهم تحث الأرض ويخفونها عن جباة المخزن وعن اللصوص، بل إن "النصارى" الأجانب الغربيين لهم اليوم مطلق الحرية بالمغرب في البحث عن تلك الكنوز في الكهوف والمغاور، هذا دون أن نستثني الشركات الكبرى التي تستغل المعادن والمناجم، مع ما يسببه هذا الاستغلال البشع من تلويث للبلاد وتجويع وتعطيش لأهلها مع دواجنهم وأنعامهم، وبطردهم وتشريدهم من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم الذين ماتوا دفاعا عنها وعن وعرضهم وكرامتهم وعزتهم التي فقدوها بالكامل مع مجيء "الاستقلال"، بحيث لا حرية ولا كرامة ولا استقلال حقيقين إلا بما يشاع ويذاع كذبا وتزويرا بأقلام وأفواه وأبواق الإعلام المأجورة!؟

  • علي قنوش
    السبت 10 يناير 2015 - 23:25

    في المغرب: الى حفرت ولقيت كنز، فانه للدولة. وان وجدت معادن، فانها ملك للدولة. وان وجدت جثة ميت، اجي نتا لي قتلتو. علاش هاد الازدواجية في الاحكام؟؟؟

  • نجمة البيضاء
    السبت 10 يناير 2015 - 23:40

    لا يمكن التحدث عن غياب مسطرة قانونية في ظل ماتعرفه بلادنا مند مدة من خروقات واجرام حيت أن أغلبية الباحثين عن الكنوز هم دجالين ومشعودين اما ينصبون على الناس أو يقومون بدبح اطفال في عمر الزهور بدعوى تقديم القرابين للجن فما رأي من يدافع عنهم

  • amine
    الأحد 11 يناير 2015 - 00:02

    Pour répondre a celui qui a posé la question trésor interdit au Maroc il appartient a benkirane et voilà monsieur premier ministre il y a 70% du chômage qui n approuve pas ton sondage plus les orphelins plus 90% des enfants qui cire les chaussures plus 22milliard affaire ouzzine plus chocolat awzar amam lah

  • أنا الموقع أسفله
    الأحد 11 يناير 2015 - 01:35

    مادامت وزارة الثقافة و مديرية الآثار نائمتين ، و ما دام البحث العلمي في جامعاتنا مجرد اجترار ثم تقيؤ لما تم تلقينه في المدرجات ، فلماذا لا يسمح للباحثين عن الكنوز بالعمل مقابل تحديد نسبة من قيمة ما يتم استخراجه لحساب خزينة الدولة شريطة أن لا تكون العملية مقرونة بفعل إجرامي أو طقوس للشعوذة ، إن هناك مغاربة لهم حدس بأماكن وجود هذه الدفائن ، كما أن البعض لهم سرعة بديهة و دقة ملاحظة بالإضافة إلى معرفة تاريخية بالأحداث التي مرت ببعض المناطق و لا يمنعهم إلا تخوفهم من التجريم و العقلية المتحجرة للبيروقراطيين الذين أسندت إليهم الأمور . أيهما أفضل استفادة البلاد و العباد من هذه الخيرات أم تركها ضائعة تحت الأرض ، لماذا لا تصدر الدولة قانونا يمكن المغامرين من البحث كما تفعل الدول المتحضرة التي ترخص لشركات بالبحث مثلا السفن التي غرقت في عهود قديمة و ما كانت تحمله من أموال ؟

  • bant lmahjar
    الأحد 11 يناير 2015 - 01:46

    لمشكل ماشي في البحث عن الكنز ولكن في وسائل استخراج لكنز و اخطر حاجة هي قتل ناس من اجل كنز .

  • montreal
    الأحد 11 يناير 2015 - 01:56

    vous savez pourquoi c est interdit parce que pour arriver au tresort ils utilisent la sperstitition touer des enfants appeler zohri et ca c est interdit en plus tous ce qui est sous la terre c est pour le gouvernement meme sil est sous ta maison est pas a toi jespere que le message est transmit et merci hespres

  • بلغو عني ولو اية .
    الأحد 11 يناير 2015 - 05:22

    استخراج الركاز او ماركز تحت الارض من ذهب يجوز استخراجه في الاسلام ومن استخرجه يجب ان ان يؤدي الخمس منه للفقراء والمحتاجين .ولو كان في ارض الغير فان حفرت في ار الغير فانها تعد تعد على الغير من حيث انك مسست باره بغير اذنه لكن ما استخرجته فانما هو لك فليسا ملكا لاحد .اللهم الا اذا وجدت عليه علامة المسلمين فحينئذ يؤدى الى ورثته الشرعيين ما استطعت الى ذالك سبيلا .ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون .والله اعلم .

  • عبد الكريم
    الأحد 11 يناير 2015 - 09:37

    انا اشاطر الاخوة الذين تسألوا عن اسباب منع التنقيب عن الكنوز وهل هناك اجراء قانوني لذالك وان وجد فمن الجهة التي ترخص للبحت او التنقيب
    انا شخصيا اعرف اماكين يرجح ان يكون بها دفائن قديمة واريد ان اعرف كيف يمكن لي ان اتعامل مع هذا الامر بالشكل القانوني
    الامر التاني توجد اجهزة لكشف المعادن يمكن استعمالها في هذا الامر رغم ان تمنها يبقى باهضا شيئا ما الا انه يمكن ان تكون مفيدة اكثر من الطرق التقليدية وانا اتسأل هنا ايضا عن الاجراء القانوني لاستراد هذا الجهاز.
    افيدونا جزاكم الله خيرا.
    واخيرا على الدولة ان تقنن هذا الامر وتجعله في متناول اي مواطن راغب عن البحت بامكانياته الخاصة وان لا يبقى حكرا على البعض دون العامة

  • ولد ميلس
    الأحد 11 يناير 2015 - 11:45

    سؤالي المباشر هو: لماذا ننعت مستخرجي الكنوز بالعصابات؟ الله تبارك وتعالى أجاز استخراج الكنوز في كتابه العزبز (سورة الكهف). فبأي قانون نمنع استخراجها!؟!

  • يونس
    الأحد 11 يناير 2015 - 12:32

    النصب واﻻحتيال الشريف هدى هى التهمي لئنه ﻻ توجد كنوز في المغرب. وﻻكن يوجد من يضن أنها توجد وهدا اﻻخير يتم ئيقاعه في فخ. بمقابل نقود فهمتني وﻻ نزيد نشرح.

  • صياد الكنوز
    الأحد 11 يناير 2015 - 16:24

    لا يوجد أي قانون يجرم البحث عن الكنوز أو امتلاك أجهزة الكشف عنها. و الإشارة الوحيدة في القانون هي أن المشرع منح 15 يوما من تاريخ استخراجه كأجل للابلاغ عنه.
    اجتنبوا المقابر و المواقع الأثرية وأراضي الغير و المشعوذين و صيد طيب.

  • العليمي الملودي
    الأحد 11 يناير 2015 - 22:37

    لولا وجود هذا القانون الذي بموجبه يمنع البحث واستخراج الكنوز من تحت الارض ستعم الفوضى بحيث يستطيع كل واحد أن يأتي أمام منزلك أو ارضك ليخربها ولا يستطيع أحد أن يمنعه لولا وجود هذا المنع.

  • moroccan
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:52

    باااااز لهاد المغرب ، مابغاش للمواطن ادير لباس

  • mehdi chekkour
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:00

    هل هناك من مساطر قانونية تمنع المغاربة من البحث عن الكنوز المخزونة في باطن تراب وطنهم، وبأن ذاك القانون يجرم ويعاقب الممارسين لهذا العمل؟

    وإذا كان الأمر كذلك فلماذا هذا القانون لا يعاقب الغربيين القادمين للمغرب لا للبحث عن الكنوز التي دفنها المغاربة في وقت سابق، وتحديدا أيام السيبة؛ بحيث كان المخزن يرغم المغاربة على دفع ما بحوزتهم من ذهب وفضة لخزينته قسرا وإجحافا وظلما، أو يسلبها منهم قطاع الطرق واللصوص فكان المغاربة يحفرون لثرواتهم تحث الأرض ويخفونها عن جباة المخزن وعن اللصوص، بل إن "النصارى" الأجانب الغربيين لهم اليوم مطلق الحرية بالمغرب في البحث عن تلك الكنوز في الكهوف والمغاور، هذا دون أن نستثني الشركات الكبرى التي تستغل المعادن والمناجم، مع ما يسببه هذا الاستغلال البشع من تلويث للبلاد وتجويع وتعطيش لأهلها مع دواجنهم وأنعامهم، وبطردهم وتشريدهم من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم الذين ماتوا دفاعا عنها وعن وعرضهم وكرامتهم وعزتهم التي فقدوها بالكامل مع مجيء "الاستقلال"، بحيث لا حرية ولا كرامة ولا استقلال حقيقين إلا بما يشاع ويذاع كذبا وتزويرا بأقلام وأفواه وأبواق الإعلام المأجورة!
    المغرب

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة