24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | بعد مذكرة أرميل ... توقيف متهمين بمحاولة إرشاء أمنيين‎

بعد مذكرة أرميل ... توقيف متهمين بمحاولة إرشاء أمنيين‎

بعد مذكرة أرميل ... توقيف متهمين بمحاولة إرشاء أمنيين‎

مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني بعموم التراب المغربي عازمة على تطبيق المذكرة المصلحية التي تطالب منهم تطبيق القانون والقطع مع الممارسات الماسة بالجهاز الذي يشرف عليه بوشعيب أرميل، وذلك بعد التوقيفات التي طالت أمنيين مكلفين بتنظيم دينامية السير والجولان بعد تصويرهم من طرف مواطنين أثناء تلقيهم رشاوى مقابل التغاضي عن مخالفات ارتكبوها.

وقد أوقفت مصالح الأمن بمدينة مراكش، يوم السبت الماضي، مواطنا حاول تقديم رشوة لشرطي مرور مقابل عدم تسجيل مخالفة في حقه، حيث تقرر متابعته قضائيا من أجل المنسوب إليه.

وحسب المعطيات المتوفرة فقد أوقف الشرطي المعني بالأمر حوالي الساعة 12 زوالا بمدارة بن طبيب بعد ارتكابه مختلفة مرورية، هذا الأخير حاول تفادي المخالفة من خلال تقديم مبلغ 50 درهم كرشوة للشرطي، ليتم توقيفه والاستماع إليه في محضر رسمي، ليتقرر إحالته على النيابة العامة المختصة من أجل المتابعة.

وفي ذات السياق أوقفت ذات المصالح الأمنية في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، سيدة في حالة سكر حاولت إرشاء عناصر أمنية مقابل التغاضي عن توقيفها، قبل أن يتم وضعهما رهن الحراسة النظرية بتهمة الإرشاء.بتعليمات من النيابة العامة.

وكانت السيدة الموقوفة قد ضبطت بصحبة شخص في حالة سكر طافح على متن سيارة بمنطقة كليز، في حدود الساعة الرابعة من صباح الأحد، حيث حاولت تجنب التوقيف من خلال عرض خاتم كرشوة على عناصر الأمن، التي أوقفت الإثنين بتهمة السكر والسياقة في حالته والسكر والإرشاء بالنسبة للمعنية بالأمر.

وأكد مصدر أمني مسؤول على أن هذه التوقيفات تؤكد عزم المصالح الأمنية على ترسيخ ثقافة الشفافية والنزاهة المهنية بين عناصر الأمن، وذلك من خلال التنزيل الميداني لمقتضيات المذكرات المصلحية الصادرة عن المديرية العامة في هذا الصدد، والتي كانت آخرها تلك الصادرة بتاريخ 16 يناير الجاري، والتي تروم تدعيم قيم الحكامة والقطع مع كل الممارسات التي من شأنها المس بمصداقية المؤسسة الأمنية.

هذا التعاطي الجديد حسب مصدر أمني جاء ليؤكد أن المواطنين كذلك يساهمون في تفشي الرشوة، وكان بلاغ مديرية بوشعيب أرميل قد أورد أن بعض الأشخاص يقومون بمخالفات عمدية ويقومون بإستدراج الأمنيين من أجل تصويرهم وتشويه صورة الجهاز الأمني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - محمد الشريف الاثنين 19 يناير 2015 - 00:33
ما الذي يثبت فعلا ان المخالف بالفعل قدم رشوة للشرطي و ليست فقط عملية انتقام لزملاء الهنة بعد كل هذه الفضائح!!!! الغضب يعمي احيانا.
2 - انهياريتلوه انهيار!!! الاثنين 19 يناير 2015 - 00:43
سبق لوزير العدل (وهو في قلب اعلى هيئة تشريعية)ان حذر المواطنين من تفقد املاكهم بين الحين والاخر..وهذا اعتراف صريح منه بتدهور وانهيار المنظومة بسبب الفساد والارتشاء والنفوذ الذي ينخر هذا الهيكل...والان جاء الدور على المنظومة الامنية والتي هم الجزء الظاهر دون الكواليس والاطر والاشخاص القابعين في مكاتبهم ....باختصار الانهيار طال حتى الان وزارتين سياديتين والشعب في انتظار القادم ...هلا تداركتم الامر قبل فوات الاوان!!!!!
3 - BVB الاثنين 19 يناير 2015 - 00:55
قلنا مرارا وتكرارا ان بؤرة الفساد هو الشعب.

بعد الاستقلال كان هناك مخاض بين بعض النخب الغيورة والمخزن من اجل الاصلاح ومحاربة الفساد على كل اشكاله في منظومة الحكم.

لكن مع مرور الوقت تبين ان هذا الفساد تغلغل الى المجتمع (انا لا اعمم) واصبح من غير الممكن محاربة في الامد البعيد
4 - مغربي الاثنين 19 يناير 2015 - 00:57
هذا ما يسمى تغطية الشمس بالغربال
أنا شخصيا أساند معاقبة الراشي و المرتشي
تلميع صورة الأمن الوطني أصبحت ضرورية بعد كل ما نشر
يبقى السؤال كيف سنحارب رجل الأمن اللذي يختلق المخالفة لابتزاز السائق خاصة عندما يتأكد بأنه مجرد عابر للمدينة اللتي يمارس بها رجل الأمن
وقد مررت بهذه التجربة بمدينة تمارة عندما لفق لي شرطي مخالفة مصطنعة وأديتها بالكامل أمام أعين أبنائي الصغار فأنا رفضت الخضوع لمساومته بينما الصغار رفضوا خضوعي لظلمه
5 - simo الاثنين 19 يناير 2015 - 00:58
مشكلة الرشوة ليست مشكلة رجال امن او دركيين فقط لكنها مشكلة مجتمع بأكمله أو اغلبه فاسد وينهج سياسة المصلحة فمستعمل الطريق لايحترم القانون وهو أول من يقدم الرشوة عند توقيفه فإذا حرر العون في حقه مخالفة وطبق معه القانون يكمل طريقة وهو يسب ويلعن العون وإذا تعامل معه وقبل منه الرشوة يسبه ويلعنه ايضا
بالنسبة لي هي ليست مشكلة قوانين أو عقوبات أكثر ماهي مسألة تربية ووعي ببساطة نحن شعب منافق وكذاب وممربيش ومصلحي وكل واحد صاحب حاجتو
6 - akkawi الاثنين 19 يناير 2015 - 01:00
لو تم تطبيق الحديث النبوي الشريف عند قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" لعن الله الراشي و المرتشي و الراءش"لن نصل إلى ما وصلنا إليه .إن هذه الآفة مرض خطير يجب محاربته و تشديد أقصى العقوبات على مرتكبيه لأنه ينخر جسم البلاد. كما يجب توعية الأبناء منذ نعومة اظفارهم و تحذيرهم من هذا الوباء الفتاك.ولنجند كل طاقاتنا في المدارس في المساجد في الشوارع في دورالشباب .......حتى نقضي عليه.
7 - ممرض الاثنين 19 يناير 2015 - 01:03
أنتم تتقون برجال الأمن،أريد أن يطبق هذا القانون على الأطر الصحية أطباء و ممرضين اللذين يتعرضون يوميا وبالآلاف لهذه الظاهرة بمحاولة ارتشاءهم من طرف المواطنين للحصول على امتيازات كالشواهد الطبية للضرب والجرح،حوادث السير،تقريب موعد العمليات وغيره....إذا صدقتموهم فستجدون آلاف المواطنين أمام القاضي،،،أنا شخصيا أتعرض يوميا لمحاولة الإرتشاء،،،
أعانكم الله عليهم يا رجال الأمن،حان الوقت لنتجرد من صفة الجلادين المرتشين ونفضح الراشي المظلوم حسب تعبيرهم.....
مشا داك الزمان ودا ما عطيتيشي ميديرولكشي......
الله يعطيكم الصحة فيهم........
8 - شرطي الاثنين 19 يناير 2015 - 01:09
الهدف منها تني الناس عن فضح رجال الشرطة وليس تطبيق القانون اا يوجد شخص لديه الشجاعة لرشي الشرطي مم دون طلب الاخير
9 - عبد اللطيف الاثنين 19 يناير 2015 - 01:13
الرشوة لن تتوقف وهو سرطان خبيث ينخر كل الأجهزة وخاصة الامن والعدل والصحة منذ عقود وهده حقيقة نعيشها يوميا
10 - مبارك سناد لسبالماس الاثنين 19 يناير 2015 - 01:14
على العموم وطني جميل في منظره عميق في معانيه لكنه ضالم في حق مواطنيه .........
11 - issam hsissi الاثنين 19 يناير 2015 - 01:16
oui biensur , les citoyens sont complices ............
12 - abdou الاثنين 19 يناير 2015 - 01:17
واش هاد الناس عندهم دلائل كافية ليوقفوا الراشين. مثل تصوير وما غير ذلك. الا وسيكون انتقام للمرتشين الذين أوقفوا من طرف الادارة المركزية للامن
13 - سعدني الاثنين 19 يناير 2015 - 01:18
إذا كانت "لعنة الله تنزل على الراشي والمرتشي والرائش" فلماذا فعلا نحصرها في المرتشي فقط وبالتالي نخصه لوحده بالجزر والعقوبة ,,فمن العدل أن ينال الراشي أيضا جزائه وكذلك الرائش وهو الوسيط ,,والحقيقة أن الراشي أكبر درجة من الباقيين ,,لأنه يمثل "الفاعل" فلو لم يكن الراشي لا يمكن أن يكون مرتشي ولا رائش,, على أننا ونحن نتطلع إلى مجتمع بدون رشوة لا ينبغي أن يدخل قرار مديرية الأمن بالتصدي للراشي ضمن حملتها من باب " علي وعلى أعدائي" ونخوف بذلك المواطن "بأنني أنا الشرطي سأكون جد صارما معك في تطبيق القانون بحذافيره لأنك أنت الذي أجبرتني على ذلك وقد كان ممكنا "أن نتفاهم ونقدم تسهيلات لبعضنا البعض ,,أنا بغض الطرف وأنت بثمن قهوة",,هذا المنطق لا ينبغي أن يكون مسوغا لأن نتقهقر ولا نمضي قدما نحو التغلب على هذه الآفة ,,نعم يجب أن يحترم المواطن القانون,,وأن يطبق الشرطي القانون ,, وأن يكون في ذلك كله مبدأ العدل ,, لأن العدل أساس الملك!!
14 - mejadi الاثنين 19 يناير 2015 - 01:23
بعد الفضائح المتكررة غادي يدوزو للمواطنين! هادشي خطير بزاااف و ينذر بحدوث أشياء خطيرة! المواطن الفاضح للفساد في خطر!
15 - aicha الاثنين 19 يناير 2015 - 01:24
هذا هو الحق يلزمنا كلنا الانضباط امام القانون الراشي والمرتشي كلنا ضد الفساد
16 - oki doki الاثنين 19 يناير 2015 - 01:27
نعم القانون فوق الجميع الراشي والمرتشي يتوجهان امام العدالة يجب قضاء علي هد الفيروز وبعد يمكن للوطن ان يتقدم افضل نحو الامام ومن لا يطبق ولا يحترم قوانين ضلم نفسه.
لا للفساد !!! شكرا السيد بوشعيب أرميل.
17 - علي الاثنين 19 يناير 2015 - 01:28
نتمنى التوفيق لكل شرطي نزيه وجزاكم الله كل الخير.
18 - كحلتوها المخالفين والسكاريا الاثنين 19 يناير 2015 - 01:29
ودابا شفتو القانون حتى على المرتشي والمصور بالكاميرا اذن ما على الجميع الا تطبيق القانون في كليز او في الرباط اوفي اي مكان ويجب شكر رجال الامن على كثرة عملهم بالليل. والنهار نقصد صغار الرتبة الذين يعانون من ظروف مادية حيث انه هناك من يعيش اسرا لوحده ويعيل اخوانه في المنزل حاملي شهادات وعاطلين عن العمل...نشكر رجال الامن و نطلب تحسين ظروفهم المادية حتى لايتمادى ومن حصل يودي الثمن غاليا
19 - يوسف الاثنين 19 يناير 2015 - 01:43
قالها الحسن الثاني طيب الله تراه: نحن فخورون بشرطتنا. ونحن ايضا فخورون بها لما تبدله من مجهودات جبارة لحماية هدا الوطن العظيم. وسهرها الداءم على الحفاط على امننا وسلامتتا وحفظ ممتلكاتنا. زيادة على تفانيهم في عملهم والسهر على الامن والتضحية بامورهم الخاصة لخدمة الوطن والمواطنين.
20 - مستعمل الطريق الاثنين 19 يناير 2015 - 01:46
ان المدكرة المديرية سوف تستعمل في غير محلها وسيجد فيها بعض الاشرار من موظفي الامن وسيلة للانتقام من المواطنين وتوريط الادارة العامة والدولة ككل في جيوش من السجناء او انتهاكات لحقوق الانسان على الطرقات وبالشارع العام اما الرشوة فهي مرض ناتج عن غياب القمناعة والوازع الديني والاخلاقي ودنهما لانستطيع تقويم اي اعوجاج.
21 - bachar الاثنين 19 يناير 2015 - 01:47
أريد أن أشير ان صورة الأمن من زمان هي نظرة سلبية في نظرة المواطنين اتجاه رجال الأمن لأن غالبيتهم فاسدين و غير أهل بحمابتنا
22 - simo الاثنين 19 يناير 2015 - 01:49
أنا مع توقيف الراشي و المرتشي
هؤلاء الناس يقومون بتصوير رجال الأمن و هم يأخدون الرشوة و نسو أنهم شركاء في الجريمة
23 - mohamed الاثنين 19 يناير 2015 - 01:53
تطبيق القانون هو الحل للحفاض على دم وجه رجال الشرطة
24 - mohamed الاثنين 19 يناير 2015 - 01:53
الشعب يريد محاربة الرشوة والفساد....
25 - Hamid الاثنين 19 يناير 2015 - 01:56
هذا يسمى ببساطة إنتقام من المواطن. فهل المواطن الاسباني تعمد المخالفة ليستدرج ويصور الشرطي المرتشي ؟ من يجيبني على هذا السؤال ؟
26 - انقلب السحر على الساحر الاثنين 19 يناير 2015 - 02:03
انقلب السحر على الساحر ولكن هذا هو الاصل المواطن الذي يمد الرشوة هو الذي يجب معاقبته اولا .
في المقابل يجب على الداخلية ان توفر خلية لتلقي شكايات من المواطنين الذين يستفزوا من قبل رجال الامن مايسمى شرطة الشرطة police de la police
27 - ع.م. الاثنين 19 يناير 2015 - 02:06
يلاحظ أن بعض رجال الأمن يريدون الإنتقام من المواطنين و ليس محاربة الرشوة. لو أرادت الدولة محاربة الرشوة لكونت جهاز يشتغل بها موظفون يركبون سيارات بتسجيل الخارج أو مدن أخرى ... و يرتكبون مخالفات حتى يتم إيقافهم من طرف الشرطة و يقدمون رشوة للشرطة بدون علم الشرطة. من بعد يتم إستدعاء رجال الشرطة المرتشين و طردهم. هدا هو المعمول به في الغرب. محاربة الرشوة يكون من طرف الدولة لأنها تحصل على ضرائب من الشعب. يظهر أن التماسيح لا تريد محاربة الرشوة.
لا يعقل أن يكون رجال أمن نزيهين و آخرين لا.
28 - باعمراني الاثنين 19 يناير 2015 - 02:21
القضاء المغربي لايجرم الرشوة للرف الذي يدفع بل يتابع فقط الطرف الذي يتسلم الرشوة وذلك لتشجيع الضحايا عن التبليغ حسب رأي المشرع. فماهذه التناقضات وماهي العقوبات التي ستحكم بها المحاكم مادامت ليست هناك عقوبات في هذا الباب إذن هذا كله من اجل خلق ضجة اعلامية وتعود حليمة الى عادتها القديمة...
29 - ryda الاثنين 19 يناير 2015 - 02:23
العين بالعين والسن بالسن والبادئ أضلم صحيح ان هناك بعض الشرطيين فاسدون ومرتشون ولكن جسم اﻷمن الوطني يتوفر كدلك على أناس نزهاء وشرفاء
ما يقوم به البعض من تشويه لسمعة رجال اﻷمن أمر غير جائز خصوصا عندما يفبركون الفيديوهات
الفساد يوجد في جميع المجالات والمواطن الدي يعطي الرشوة بدوره فاسد والدين اﻹسلامي تكلم عن الراشي والمرتشي كلاهما مدنب.في اﻷخير يبقى الشرطي هو الدي يسهر على راحة المواطنين فمن العيب تشويه سمعته بهده الطريقة
30 - Said from usa الاثنين 19 يناير 2015 - 02:47
هذا ما يصطلح عليه حجب الشمس بالغربال!!! حتى الساءح كوستافو استدرج رجال الأمن ؟؟؟ الرشوة وباء ينخر جميع موسسات الدولة دون استثناء . الحل يكمن في تجهيز جميع الإدارات بكامرات المراقبة و هدم السوار التي تفصل بين مكاتب الموظفين. كذالك انشاء مواقع الكترونية تمكن المواطنين من قضاء امورهم دون الحاجةًالى الذهاب الىً الادارة وشكرا
31 - احميدة الاثنين 19 يناير 2015 - 02:48
عين العقل هبة الامن و شرفه فوق أي اعتبار واصلوا عملكم و الله ولي التوفيق
32 - bAYTImaroc الاثنين 19 يناير 2015 - 03:04
متبقاوش دوخوا ؤلتكذبوا على ريوسكم.....ولي تحت الطابلة..........50 درهم وشوفوا الملاير......
33 - فاروق الاثنين 19 يناير 2015 - 03:08
كونوا شرفاء وإن شاء الله تقلبوا على من تصدقوا و متلقاوش. إن شاء الله هي لا درت مخالفة ندفع الغرامة وأنا مقتنع أن الفلوس غاديين لدولة تستحق التضحية.
34 - مواطن الاثنين 19 يناير 2015 - 03:11
سبحان الله، يعني الان تلومون المواطنون الذي قاموا بفضح عناصر الامن والدرك الفاسدين وذلك بتصويرهم متلبسين بالارتشاء، لماذا لم يتحرك المسؤولين قبل هذا الوقت ؟ فالكل كان يعلم ان الجهاز فاسد بأكمله من قمة الرأس الى أخمص القدمين، منتهجين سياسة كُلْ وأكِّلْ ، الحمد لله على التكنولوجيا التي اتاحت لنا كشف الفاسدين بكل سهولة وفضح سلوكاتهم التي عانى منها المغاربة منذ الاستقلال.
35 - عبدو الاثنين 19 يناير 2015 - 03:14
مهما عملت المديرية العامة للامن الوطني من اجل الحد من التصرفات المشينة لكل من الراشي والمرتشي عن طريق العقوبات لن تفلح وان قللت من حدتها، لان الضمير الحي نائم ان لم نقل ميت عند الكثير منا،فكلاهما الايتحمل المؤوليته،الراشي يريد الافلات من العقاب والمرتشي يريد الاستفادة الشخصية. وكل منهما يخالف القانون ويخون مغربنا العزيز.كل منا يشير للاخر باصبع الاتهام،ليشر كل منا الى نفسه قليلا ويحاسبها،المشكل ليس في من ظبط كان راشيا او مرتشيا،المشكل في من ربى ولم يحسن التربة و من بارك وساير ولم يردع هدا الوباء،مشكل مجتمعنا باكمله يتحمل السؤولية،لان المخالفين لم ياتوننا من كوكب اخر،انهم ابناؤنا اخواننا والدينا.كفانا من المغالطات ،وليتحمل كل منا مسؤوليته من موقعه ويرعى رعيته،ويؤدى كل امانته التي في عنقه من موقعه لخير البلاد والعباد.ويجب ان نحق الحق بمكافاة القريب والبعيد ان ادى مهته،ونعاقب القريب والبعيد ان خانها،حتى لا نصبح عصابات تنصر من ينتمي اليها ظالما او مظللوما.وهدا حال جل اسرنا واداراتنا وجمعياتنا ونقاباننا الكل ينظر لمصلحته الخاصة لا العامة.فاين الضمير الحي?لطفك يارب بهدهالبلاد والعباد.
36 - Ziryab الاثنين 19 يناير 2015 - 03:15
هذا التعاطي الجديد حسب مصدر أمني جاء ليؤكد أن المواطنين كذلك يساهمون في تفشي الرشوة " يقول البلاغ. هذا كلام يجانب الصواب.
لو أن جميع رجال الشرطة يقومون بواجبهم، ستجد المواطنين يمتنعون عن إعطاء الرشوة كما يدفعهم ذلك لتطبيق قانون السير بأكثر صرامة و في نفس الوقت ترى رجال الأمن لا يقومون بتفخيخ السائقين لأن ذلك لن يزيد في رواتبهم .
أما القول أن السائق يخرق القانون بتشجيع الرشوة فهذا هراء، لأن من لا يحترم قانون السير، كيف تنتظر منه أن لا يخرق القانون مرة أخرى بتقديم الرشوة ؟.
لو كانوا يطبقون القانون ما كنا لنشاهد الفيديوهات أصلا. و ما تجرأ مواطن لاعطاء الرشوة.
فلا تحاولوا إذن إلقاء سبب فسادكم على الآخرين لأن الدولة تمنحكم أجورا مقابل تطبيق القانون.
و أخيرا، مالذي جعلكم تتأخرون في إعطاء أوامركم حتى ظهرت الفضيحة و كأنكم لا تعلمون ؟
أنتم كذلك مسؤولون عما يقع و تضحون بموضفين بسطاء للتستر على ما هو أعظم.
37 - ايت صالح الاثنين 19 يناير 2015 - 04:06
هناك ردة فعل متوقعة من بعض افراد البوليس من الان فصاعدا وهو كيل تهمة محاولة الارتشاء لأي مواطن قد يقع معه في خلاف.
ما هو الاجراء المتبع في هذه الحالة حتى يكون لشهادة الشرطي مصداقية ؟
في دول كفرنسا مثلا وتفاديا للشطط في استعمال السلطة يجب تصوير مشاهد ملاحقة سيارة الشرطة لسيارت المشتبه بهم. هذا الاجراء جاء نتيجة التوظيف المبالغ فيه من الشرطة للمسدس الذي قتل العديد من الهاربين دونما حاجة لذالك ... إذ لا يستعمل المسدس إلا دفاعا عن النفس ... أو لتفادي سقوط اشخاص بتهديد من الجناة ...
38 - العيون الاثنين 19 يناير 2015 - 04:45
عناصر ألامن يخافون من إلتقاط صور لهم من الهواتف الذكية لهذا السبب يطبقون القانون بعض ألاحيان أما الرشاوي فهيا سارية لهم في الدم يمكن أن يقف عن ألاكل مدة شهر لكنه الا يتوقف عن الرشاوي ولو لمدة 10 دقائق
39 - كلام فارغ الاثنين 19 يناير 2015 - 04:55
الرشورة قائمة والاشخاص الذين قدموا الرشوة الا كبش فداء.
40 - سعيد الاثنين 19 يناير 2015 - 05:29
أرجوا أن تكون هذه خطوة الى الأمام من أجل التغيير الحقيقي. وأرجوا من السلطات أن تحارب الفساد في الإدارات العمومية وفي مراكز الصحة كذالك. فوالله عار علينا أن نبقى متخلفين في كل شيء. وأدعوا من الله أن ينصر الأمة الإسلامية جمعاء.
41 - عاديلوفسكي الاثنين 19 يناير 2015 - 05:40
هذا هو الطريق الصحيح و الطريقة السليمة للتعامل مع الراشي و المرتشي. فالمواطن يتحمل 50% من مسؤولية تفشي الرشوة، ولولا تقديم الرشوة لما كان هناك مرتشون.
42 - Citoyen الاثنين 19 يناير 2015 - 05:48
C'est vraiment incroyable, on dirait qu’ils s’adressent à des extraterrestres.
Soyez sûr et certain que si on place une camera derrière chaque policier, votre effectif va baisser de 90%.
Arrêter de nous prendre pour des imbéciles et chercher à remédier à ce fléau qui est entrain de détruire notre pays, ayez le courage d'affronter la réalité et chercher des solutions radicales.
Appliquer la tolérance zéro dans les deux sens (policier et citoyen), et créer un numéro de téléphone ou chaque citoyen peut dénoncer ce genre de comportement.
43 - النفاق الاثنين 19 يناير 2015 - 05:48
هل اعتقالهم هو لتقديمهم رشوة ام لانهم قاموا بتصوير الامنيين وهم يتلقون الرشوة ??الامننين والمواطننين هم الحلقة الاضعف .اين كبار الامن والدرك الذين يتلقون نصيبهم من هذه الرشوة او بالاحرا الذين يامرون الامنيين بتحصيل مبالغ محددة من الرشوة .الرشوة هي في كل ماسسات الدولة دون استثنا، لقد الفنا هذه الحملات الاشهارية السطحية واين رشوة الصفقات،،،،،،،
44 - rian الاثنين 19 يناير 2015 - 05:51
لالتقدم إلى الأمام يجب الرجوع إل الوراء يجب محاسبة كل رجال الأمن ومرقبة أملاكهم من أين لهم كل هدا 99% لهم سيارات فخمة وبنايات وسيارات أجرة من أين؟ أما هده كلها مسرحية بالإضافة(المقمد) لوطلبت منه شهادة السكنى بقولك هات شقهيوة مدا تسما هده؟؟؟؟؟؟؟؟[email protected]!
45 - yosf الاثنين 19 يناير 2015 - 06:28
هدا ما نريد فالمواطن طرف رئيس في القضية الزجر والسهر على احترام القانون
46 - mohamed USA الاثنين 19 يناير 2015 - 06:49
المشكل الوحيد الذي ارى هنا هو كيف سيبرهن الشرطي على ان المعنيين بالامر حاولو ارشائه؟ الاشخاص الذين استعملو الكاميرات عندهم الحجة الا و هي الفيديو، اما الشرطي فبامكانه ان يقول فقط ان الشخص قد حاول ارشائه و من هناك الى مقر الشرطة بتهمة الإرشاء. ارجو الا تكون هذه تكتيك من مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني كي يخيفو اي شخص يحاول الاطاحة برجال الشرطة الذين يقبلون الرشوة.
47 - محمد المراكشي الاثنين 19 يناير 2015 - 06:55
زعما قبل هاد المذكرة لتيشدوا بعدها الناس مكانوش تيشدوا الرشوة.
الله يهدينا جميع.
48 - American police الاثنين 19 يناير 2015 - 07:00
Very good idea,every one must be punished
not only the public employees,but also the citizen.this is the way leads to over-
throw the corruption.
Go ahead!
49 - abdelmajid españa الاثنين 19 يناير 2015 - 07:05
هذا خلل كبير فيما يخص محاربة الرشوة .(فمعاقبة امنيين لمواطنين قدموا رشوة )يعتبر رخصة في يد الامن لظلم المواطن.خاصة نحن المغاربة نعتبر اعداء رجال الامن .لا مغربي يحب رجال الامن.فنحن خلاف الشعوب الاروبية:حيث يعتبر الامن صديق الشعب:كلما احتاجه وجده خير معين و خير امين......مع الاسف الشديد نحن المغاربة نرئ و نجسد الظلم في رجال الامن والقضاة .فتقديم رشوة لشرطي او دركي لا قيمة له ان هاذا الشرطي او الدركي رفضها .
50 - laloli الاثنين 19 يناير 2015 - 07:07
أرجو أن يكون الأمر جدي و ليس إنتقام من الشعب الذي تعود على هذا التصرف. سياسة " بغيتونا غير نطبقو القانون " سنسمع الآن أغلبية الناس الغير الواعين ينددون بتصوير الشرطة المرتشين. أقولها و أكررها إحترم قانون السير و لا تعطي فرصة للمخالفة.
51 - مغربي الاثنين 19 يناير 2015 - 07:11
لما تكررت اشرطة الفديو التي تفضح تلقي رجال الامن للرشاوى، توقف هؤلاء عن الاخذ خوفا فأفلس الضباط و من فوقهم حتى وصل الضرر الى الأعلى. فكان من الضروري سن قوانين جديدة تدين الراشي و ان كان على سبيل وضع الكمين. و عدنا لمنطق الابتزاز...
52 - Amadou Mamadou الاثنين 19 يناير 2015 - 07:18
"بلاغ مديرية بوشعيب أرميل قد اورد أن بعض الأشخاص يقومون بمخالفات عمدية ويقومون بإستدراج الأمنيين من أجل تصويرهم وتشويه صورة الجهاز الأمني"،لماذا قتل شرطي مشرع بلقصيري زملاءه في العمل؟ اليس بسبب حرمانه من نصيبه المالي الذي كان يحصل عليه من الرشوة وهذا الشرطي لم يتوقف عن تاكيد ذلك وإذا راود الشك احدا،فليقصده لعله يتأكد أن بالجهاز أعطاب حقيقية.
53 - مروكي الاثنين 19 يناير 2015 - 07:20
إستدراجهم؟؟؟!!!
المواطن يستدرج شرطيا لتلقي الرشوة؟ (دري صغير هوا).
الشرطي هو من يطلب الرشوة اما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، و لكن الحق يقال ليس كلهم مرتشين.
أنا مع معاقبة الراشي و المرتشي
54 - iness الاثنين 19 يناير 2015 - 07:23
هدا ما يجب فعله لان المواطن يساهم بشكل كبير في الرشوة احيي رجال الأمن على هذه الخطوة لان الرشوة كاينة فين ما مشت
55 - abd الاثنين 19 يناير 2015 - 07:32
بوشعيب أرميل قد أورد أن بعض الأشخاص يقومون بمخالفات عمدية ويقومون بإستدراج الأمنيين من أجل تصويرهم وتشويه صورة الجهاز الأمني. :
vous voulez dire que les fonctionnaires de la sûreté nationale sont des moutons et mineurs, C'est un prétexte bidon Monsieur le directeur, car les gens de principes ne se font pas enroulés et doivent veiller a ce que la loi soit appliquée. J’espère que ce n'est pas une vengeance pour innocenter le corps de la police de ces manquements. De toutes manières, les policiers corrompus ainsi que les citoyens corrompus doivent être sanctionnés.
56 - علولة الاثنين 19 يناير 2015 - 07:37
لقد حان الوقة لكي نحارب مثل هذه الضاهرة الا وهي الرشوى وبكل ما نملك حتى تستريح الأمة من هذه المهزلة وخصوصا عبر نقط الحدود
نرى رجال أمن لم يشتغلوا أمثر من خمس سنوات ولديهم أصول لا تقل عن من اشتغل طول حياته
وبيوة فاخرة وسيارات رفيعة فمن اين له بهذا ؟
اليس دليلا كافيا لمحاسبته؟ وترى رجلا يشتغل فى القظاء او المالية ايظا له ما لم تستطيع جمعه في خمسين سنة كل القطاعات تتعامل بالرشوى
اللهم هذا منكر من مقدم الحي الى ولي المدينة حدث ولا حرج
57 - mbarek الاثنين 19 يناير 2015 - 07:38
هذه هي الحقيقة فكم من موظف كان نزيها افسدناه بسوء اعمالنا ليس فقط بين رجال الامن ولكن في كل الادارات العمومية.
ان كان هناك مجهود يجب ان يبذل فلا يجب ان يستثني المواطنين بصفتهم هم من يورطون الموظفين. كما يطلب التشهير بالراشي والمرتشي.
ملحوظة: ان كان المغرب فعلا يريد الحد من افة حوادث السير فاليجرب اجتثاث ظاهرة الرشوة بين رجال الامن والدرك لمدة ستة اشهر فقط وسوف ترون الفرق.
58 - naruto الاثنين 19 يناير 2015 - 07:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد مرور الوقت نشكر كل الشرطيين من جديد على العمل ضد مفسدي هذا القسم وإإتخاد كل الإ جراآت ضدهم ونتمنى من المديرية العامة للأمن الوطني الإعفاء عن موظفيها بعقوبات اأ خرى ولكم واسع النظر الله الوطن الملك (()()()) وشكراً لكم ............?
59 - دول العالم الثالث المتخلف04 الاثنين 19 يناير 2015 - 07:43
ليس العيب في المواطن لانه فتح عينيه على هده الظاهرة .وتربى على ثقافة الرشوة وأصبح يرى رجال الأمن شبيهين بقطاع الطرق .
60 - مسلم مغربي متسامح الاثنين 19 يناير 2015 - 07:46
اشيد بهذه التصرفات المسؤولة من طرف بعض رجال الامن، إلا أنني ارفض بشدة تبادل التهم بين المواطنين ورجال الأمن حول
المسؤولة ، فالكل مسؤول والكل مطالب بمحاربة هذا المرض الذي ينخر المجتمع.
61 - morad الاثنين 19 يناير 2015 - 07:48
la solution c est d equiper les policiers avec des detecteur de camera comme ca il peuvent travailler
tranquilement comme d habitude
sinon equiper les policier en camera qui fonctionne hors leurs contrôle pour filmer les corrupteurs comme ca ils peuvent s organiser avec les contrevenants sur de nouvelle stratégies comme ecrire une contravention avec un stylo a l envers et prendre l argent
62 - هشام الاثنين 19 يناير 2015 - 08:04
المواطن هو المخالف في كل الأحوال
63 - mous الاثنين 19 يناير 2015 - 08:10
J espere que ce comportement dure toute l annee. Toute personne qui ne respecte pas le code de la route doit payer.
64 - Abou oumaima الاثنين 19 يناير 2015 - 08:15
نتمنى أن تدوم هده الاجراءات لكي نحارب هذه العادة السيئة من مجتمعنا الدي تفشت فيه الرشوة والمحسوبية كما على المواطن المغربي أن يعي أنه هو المسؤول الاول والاخير لمحاربة الرشوة ليس عن طريق الامن والدرك فحسب بل في كل المجالات والادارات أما رشوة الامن والدرك فماهي الا نقطة من بحر هائج ولا ننسى دور الامن والدرك في حماية أمن البلد والمنجزات التي يحققها هؤلاء الرجال على حساب راحتهم وحياتهم العائلية المزرية ونتمنى من الله أن يفضح كل سمكة معفنة في هذا الجهاز لكي يبقى الشرفاء الكثر في هذا الميدان مرفوعين الرأس ومحترمين ومشرفين وسط هذا المجتمع الذي لايرحم والسلام
65 - mohamed الاثنين 19 يناير 2015 - 08:19
هذه ردة فعل من ادارة الامن الوطني لتني المواطنين الشرفاء للايقاع بالمزيد من رؤس الشرطة
66 - عبداللطيف الاثنين 19 يناير 2015 - 08:20
ردة فعل هذه، ومحاولة اتهام المواطن بكونه هو الفاسد، والشرطة تناضل من أجل عدم قبول الرشوة.
نتمنى أن تتعامل معنا الشرطة كمواطنين نتمتع باﻹدراك والفهم الكافيين، ولسنا بلداء.
الشرطة إذن صامت عن أكل الرشوة. ..نتمنى أن يكون صوما دائما وليس مؤقتا.
شكرا للهاتف الذكي، ، وشكراً لليوتوب.
67 - متتبع الاثنين 19 يناير 2015 - 08:45
السلام عليكم
نعم نحن ضد الرشوة بجميع أشكالها لكن المشكل الرشوة السي بوشعيب الرميل راها من شحال هاذي اوكلشي تيعرفها كبير او صغير اللي تقول ليه بوليسي يقولك شفار الا من رحم ربي
بهذه المذكرة الجديدة الصادرة غير يوم الجمعة الماضي السي بوشعيب تيبان ليا والله اعلم هذا غير انتقام او صافي من المواطنين
68 - حسن أبو عمر الاثنين 19 يناير 2015 - 08:49
عندما يقوم الجميع بما عليه و ما له من واجبات و حقوق اتجاه الوطن العزيز. ستنتهي هذه الأفة التي تنخر الاقتصاد. و سوف تمتلىء مخازن الدولة بعائدات الذعائر و المخالفات. انذاك أنا على يقين 100/100 أن الدولة سترفع من الأجور لجميع الفئات بما فيهم الشرطة.
أحيي من هذا المنبر رجال الشرطة الدرك الجيش الملكي الشرفاء على تضحياتهم
69 - zakaria الاثنين 19 يناير 2015 - 08:50
مافهامتش انا ،بنادم كايدير مخالفة ، و كايفكها بالرشوة ، و كايقوليك لبوليس هما سباب الرشوة، و لي عارف انا هو إلا ماعطيتيهش الرشوة مايقولش ليك أراها.إذا انت سبب الاول عاد هو.
70 - wislani الاثنين 19 يناير 2015 - 08:55
لعن الله الراشي و المرتشي ..لم لا يتم ضبط المخالفات لقانون السير بواسطة ..كامرات ..تصور مرتكبي المخالفات ..وارسال المحاضر الى محل سكناهم من اجل اداء ذعائرهم ..بلا مايكون .الشرطي .او.المخالف ..
71 - Mokhtar الاثنين 19 يناير 2015 - 09:02
للقطع مع الرشوة يجب ن تكون هناك مراعات للمبالغ الكبيرة التي تدفع في حالة ارتكاب مخالفة فلا يعقل ان تصل ل 700 درهم في حين ان الأجور متدنية كثيرا بالمغرب 700 درهم تساوي اسبوع من العمل فماذا سيبقي لهذا المواطن المقهور اصلا !!
72 - Youssef الاثنين 19 يناير 2015 - 09:05
هجمة عناصر الأمن ضد الراشين كانت متوقعة، بعد الصور الأخير التي التقطت لرجال الأمن متلبسين بتلقي رشاوي.
أضن أن هذا قد يحد ولو قليلا من هذه الظاهرة المقرفة التي تنخر بلادنا. (هذا خايف ياخذ الرشوة وهذا خايف يرشي)
73 - من بروكسيل الاثنين 19 يناير 2015 - 09:16
للأسف سمعة الجهاز الأمني المغربي مشوهة والجميع يعلم ذلك، حتى الأوربيون يعلمون هذا الأمر، ورغم تفشي هذه الضاهرة أشهد أن هناك أمنيون شرفاء ونزيهون، لكن حوتة كتخنز الشواري. ولاأستثني المواطنين الذين لايحترمون القانون ويفظلون إرشاء الشرطة والدرك. كل واحد عليه أن يبدأ بنفسه ثم بمحيطه حتى يتسنى لنا العيش في بلد آمن. فاللهم احفظ بلدنا الحبيب.
74 - حليمة الاثنين 19 يناير 2015 - 09:18
خلونا واقعيين. واش انت تدير مخالفة ديال 500 درهم و فاش يجي البوليسي تطلبه و ترغبه و تقوله هادي غير قهيوتك و غير يتفك ليك المشكل تبدا الموظفين فاسدين تاياخدو الرشوة بلا بلا بلا... ياك انت الفاسد الاول اللي درتي المخالفة امر اخطر من الرشوة و انت اللي عرضتي الرشوة... خاص التغيير يبدا من المواطن الى بغينا الموظف حتى هو يتغير..
تمشي السبيطار و تكون المراة حالتها خطيرة يقولو ليك خودها لمستشفى فيه اختصاص جيالها تبدا تطلب و ترغب و هم يغامرو معاها صدقات ليك تقول راه غير داروها بلعاني باش نعطيهم فلوس ما صدقاتش تقول رشايوية قتلو المراة. و شعب مسطييييي
75 - Amine الاثنين 19 يناير 2015 - 09:24
الآن ستصبح المسألة قضية انتقام من طرف رجال اﻷمن....
لا يصلح الله ما بقوم حتى يصلحوا ما بأنفسهم.
76 - فيلالي الاثنين 19 يناير 2015 - 09:25
أتمنى أن لاتكون سحابة صيف عابرة .مبادرة ستعيد الاتزان لمسبرة المغرب التنموية طبقا لرغبة الملك والشعب في الاصلاح الجدري .الضابطة القضائية جد أساسية في بناء العدل وفي تقويم اعوجاج الشارع إن قامت بواجبها أحسن قيام .البناء الديموقراطي في الدولة المواطنة يعتمد بشكل رئيسي على مهنية قوات النظام العمومية .استمروا والله الموفق ،ولا تخيبوا آمالنا.
77 - مغربي بزاف الاثنين 19 يناير 2015 - 09:29
ان بعض الأشخاص يقومون بمخالفات عمدية ويقومون بإستدراج الأمنيين من أجل تصويرهم وتشويه صورة الجهاز الأمني. وكذلك بعض المغاربة يتظاهرون بالمرض و يذهبون الى المستشفيات و يقمون باستدراج الأُطر و الأطباء للارشائهم . و هناك من يرتكب جريمة عمدا ليقف امام القضاء المغربي النزيه و يقوم باستدراجه للقبول الرشوه . واش نتوما باغين تحمقونا
78 - saù الاثنين 19 يناير 2015 - 09:30
بسم الله الرحمن الرحيم

أنتم من علمهم الرشوة؟؟
79 - Zemmouri الاثنين 19 يناير 2015 - 09:31
جميل هذا الكلام أو هذا القرار الذي صدر من الأدارة العامة هو تطبيق القانون في جق من أرادوا تقديم رشوة لرجال الأمن ولكن على رجال الأمن أن يطبقوا القانون على جميع المغاربة دون أستتناء ولا يستتنى الوزير أو زوجته أو أولاده أو موظفون السامون نحن المغاربة مع القانون ونحب رجال الأمن ونحب القانون وعلى الأدارة العامة أن تحافظة على سمعة رجال الأمن في حالة تظلم على هذا الأخير من طرف أحدى الشخصيات كمثل ماوقع لرجل الأمن مع زوجة الوزير القانون يجب أن يشمل هذه الفئة من الشعب وعلى المغاربة أن يتقبلوا المخالفة في حال أرتكابها ‏‎ ‎
80 - france الاثنين 19 يناير 2015 - 09:31
ا ما انا ولد السي محمد نائب الملك انا ولد مدير الضرائب انا والد الركي انا عائلات وزير الشكلاط انا مقرب لمول الكراطة وهذوا غذي امشو المحكمة وووو
81 - انسى مجىب الرحمان الاثنين 19 يناير 2015 - 09:33
لم افهم شيئا اصبح المواطن المغلوب على امره هوxxxx. سبحان مبدل الاحوال
82 - Abdou الاثنين 19 يناير 2015 - 09:34
J'espère que c'est le début de l'extermination de ce fléau. Bon courage.
83 - جمال الاثنين 19 يناير 2015 - 09:40
القانون على الجميع هكدا نريد رجال الشلطة اني ودرك كل من حاول ارشاؤهم يقدم للمحا كمة فالمواطنين ليسوا ملائكة هم من يبادرون ويسعون دوما للتخلص من المخالفات باقل تمن ويالطبع هكاك الان من سوف لن يعجبه هدا وسيتباكى ويكيل الاتهامات والوقع ان على رجال السلطة حماية انفسهم كدلك واتمنى استعمال نفس التقنية تسجيل وتصوير المخالفات والاغراءات بالرشوة حتى لايظلم احد والله المستعان
84 - mowatin الاثنين 19 يناير 2015 - 09:47
وكان بلاغ مديرية بوشعيب أرميل قد أورد أن بعض الأشخاص يقومون بمخالفات عمدية ويقومون بإستدراج الأمنيين من أجل تصويرهم وتشويه صورة الجهاز الأمني!!!!!!!!!! يعني أن جهاز قطاع الطرق بزي رسمي مساكين مظلومين، و الشعب هو المجرم، هذا الكلام يعني أن المخزن لا يحارب الرشوة لأنها حرام و تخرب المجتمع و الإقتصاد، و إنما يحاربها لتجنب تصوير المخزنيين المرتشين من طرف المواطنين و نشرهم على الأنترنت، نية فاسدة إذن هذه المحاولات و الحركات البهلوانية لمنع الرشوة مآلها الفشل. و السلام
85 - مواطنة من الطراز الاول الاثنين 19 يناير 2015 - 09:52
لقد أضحكتني الجملة الاخيرة من المقال هل تستحمرون الشعب بالقول أن
**هناك بعض الأشخاص يقومون بمخالفات عمدية ويقومون بإستدراج الأمنيين من أجل تصويرهم وتشويه صورة الجهاز الأمن**.
ونحن نعلم كل شيئ واش تضحكوا على الشعب من هنا لبدى من توتيق كل الاستفزازات الشرطة التى يتعرض لها السائقين يومين وفي كل التراب الوطني من أجل التصدي لهده الظاهرة المتفشية حدت ولا حرج ويقولون لنا انها مؤمرة أستغفر الله العضيم من كل دنب عظيم وليتوا خيفين على راسكم مزيان لي عندوا شي تلفون واي حاجا شفها يخدم الوطن ويفضح المرتشين والسلام عليكم
ومسألة انها مؤمرة ملين من هد فيلم القديم حيث حنا عارفين كلشي وعايشين فهد البلد راحنا مجينش من مريخ
86 - JARMONI الاثنين 19 يناير 2015 - 09:53
أتمنى أن لا تكون هذه الحملة مجرد رد فعل، لتعود بعذ ذلك حليمة إلى طبيعتها السابقة. بخصوص الفقرة الأخيرة من المقال أشم فيها رائحة إهانة لرجال الأمن و كأنهم بلداء يتم استدراجهم بسهولة.
87 - محمد الاثنين 19 يناير 2015 - 09:56
كنتمناو تبقى هاد الشفافية و النزاهة ديما ...ولا غير شوية على ما تنسى القضية و ترجع ريما لعادتها القديمة
88 - guermichameur الاثنين 19 يناير 2015 - 10:02
أنا أقول للمرتشون من رجال الأمن أن يا خدوا العبرة من هده العائلة التي أطاح بها رجل أمن خائن للمك أولا وللوطن ثانياً وكل مرتشي من رجل أمن يجب التبليغ عنه لأنه يضرب إستقرار مملكتنا بتعاطيه الضلم والفساد وهو من وسؤوليته خدمة الملك والوطن المرتشي يجب أن يبلغ عنه.
89 - مواطن مغربي الاثنين 19 يناير 2015 - 10:21
هل فعلا عزمت المصالح الأمنية على ترسيخ ثقافة الشفافية والنزاهة المهنية بين عناصر الأمن أم صممت على الإنتقام من السائقين؟

إذن يجب وضع كامرات لحماية السائقين من رميهم بالتهمة الجاهزة "محاولة الارتشاء" لأنه لا يمكن أن يكون الشرطي هو الخصم و الحكم في آن واحد.
90 - بنت الشرطي و ابن الحرامي الاثنين 19 يناير 2015 - 10:32
ولماذا لم يتم تصوير هؤلاء الراشين في حالة تلبس. لان المحاولة لا يمكن الا تلفيقها في غياب وسائل اتبات دامغة كالصورة و الصوت لعدم وجود شهود . و لما لا نطرح نفس السؤال الم يكن استفزاز الشرطة للمواطن سببا للاطاحة به في هذه المحاولة ؟؟
الحل هو التزام المخول له بتطبيق القانون بعدم قبول تلقي الرشوة فهذا سيحبس الطريق امام هذا الراشي. و سيساعد الكل على تخليق الحياة عامة.
91 - franchement الاثنين 19 يناير 2015 - 10:59
ce qui serait dangereux à mon avis, c'est de dissuader les policiers honnêtes qui, de peur d'être victimes de , , montages vidéos ou de simples erreurs de vocabulaire, auront tout simplement tendance à rester à l'écart en laissant aller tout le monde (contrevenant ou non)
cela aura pour effet direct une anarchie dans notre vie.
je ne suis pas avec la corruption, et je suis tout à fait pour la punition des gens qui s'y adonnent, mais je voudrais qu'on évite les clichés qui auront un effet diffamatoire et dissuasif pour les gens honnêtes.
soyons justes et avouons le, pour nous acquitter d'une contravention de 200 ou 300 dh, la majorité serait prête à donner 50 ou même 100 dh, et après on blâme l'agent corrompu, on s'oublie toujours.
et si on est face à un agent honnête, on pleurniche espérant qu'il laisse aller, sinon, c'est pas juste, pourquoi il applique la loi à nous seuls, pas aux autres.
misérable, mais c'est nous
92 - Amina الاثنين 19 يناير 2015 - 11:09
المشكلة ليست رشوة أو أمن الجميع وقع في الفخ المحاولة هي زرع الفتنة في المغرب خصوصا أم هناك فيديوهات تحمل اسم رصد المغربية أكبر معارضة للمغرب والنظام ومسيرة من طرف أشخاص أغلبهم خونة الجميع وقع في الفخ يجب البحث علي القناصة وفتح تحقيق لمادا تصوير بعض الشرطيبن وبطريقة احترافية اكيد هناك شبكة محترفة انتبهوااااا
93 - kamal abdou الاثنين 19 يناير 2015 - 11:35
الحرب بدأت ولن تنتهي بين رجال الأمن والمواطن
94 - abd الاثنين 19 يناير 2015 - 11:38
Pour ceux qui disent c'est un fléau généralisé est c'est impossible de l’anéantir, je crois que ces personnes eux même sont corrompus ou ce sont des lâches.

une réelle volontés politique peut réduire la corruption moins de 5 %.
95 - Marocain الاثنين 19 يناير 2015 - 11:54
ببساطة يحترموننا نحترمهم لولا الظلم الذي عاشه بعض السائقين الحرفيين من طرف الشرطة وخصوصا الدرك وأيضا أصحاب السيارات تصوروا معي الدركي يحرر محضرا لسائق مهني و يجبره على أداء مبلغ تصل فيه المخالفة إلى 1800 درهم في بعض الأحيان ألا يدرك هذا اللدركي أو شرطي بأنهم تعدوا حدود الله كيفما يخربون بيوت الناس فهم أيضا يخربون بيوتهم احترم تحترم يا أصحاب البذل الرسمية من الشرطة و الدرك ارحموا ترحموا و إلا فالحرب بيننا و بينكم إلى أن يرث الله الأرض و من عليها
96 - AMINE HOUARI الاثنين 19 يناير 2015 - 11:57
Bonjour,
Malgré ces cas isolés et ce qu'on dit il faut pas oublier que les agents de la sécurité nationale sont des hommes qui assurent notre sécurité malgré les et conditions de travail très dure notre rôle en tant que citoyen civilisé c'est de respecter la loi et assumer la responsabilité et payer ces amendes dignement sans intervention
97 - شعيب الاثنين 19 يناير 2015 - 11:57
اعتقد ان نتاءج الايجابية لعملية التصوير بدات تظهر
98 - انور الاثنين 19 يناير 2015 - 12:01
تلميع صورة المغرب باتخاد اكباش فداء
99 - ali الاثنين 19 يناير 2015 - 12:14
700dh300dhلا تناسب مستوى الدخل في آلمغرب ،تجب اعادة النظرفي الذعائر
100 - moha الاثنين 19 يناير 2015 - 12:24
لو أن المواطن تربى على القانون فوق الجميع لما أقدم على اﻻرشاء او اﻻرتشاء.
فالذي يأخذ الرشوة هو من يدفع المواطن الى إعطائها وذلك بالتلميح والتسويف والتأخير .
يجب التصدي لكبار المرتشين فهم من يدفعون الصغار إلى جمعها لهم وإﻻ فلن تتم ترقيتهم
101 - ماشي مهم الاثنين 19 يناير 2015 - 12:25
طريقة العلاج من هاته الافة هو الزام الشرطة بالاضافة الي جهاز اللاسلكي والمسدس بوضع كاميرا صغيرة جانب القبعة او في زجاج سيارة الخدمة لتراقب عمل الشرطي او الدركي كما هو معمول به في الدول المتقدمة تدون عمل الشرطي و تولد الثقة بينه وبين المواطن فيخشى الشرطي من الارتشاء والمواطن كذالك بل وكذلك اثناء التدخلات الامنية
102 - شيخ الشباب الاثنين 19 يناير 2015 - 12:34
راه غير الخلعا لخلات الشرطة تولي نزيهة.لو كانت الكاميرات في متناول المواطنين لكان المغرب احسن من اوروبا نزاهة
103 - ayoub الاثنين 19 يناير 2015 - 12:35
بؤرة الفساد هو الشعب نحن من نعطي الرشوة لكي يسمحوا لنا في المرور و بالتالي نقول الشرطة مرتشية " شعب مصلحة جيبك فجيبو " كتعطي 100 درهم خير متعطي 400 و وبالتالي تقول شفارة و كدا شعب منافق والله مصادقش تا معا راسو
104 - احمد الاثنين 19 يناير 2015 - 12:44
الواقع هو ان الادارة العامة للامن الوطني وكذلك الدرك الملكي اللذان لهم احتكاك طول اليوم بالمواطن لم تستطيعا تغيير النظرة السلبية للمواطن لهذين الجهازين الى نظرة ايجابية. على ارض الواقع لا شيئ تغير نفس الاساليب السلبية التي الفها المواطن منذ زمن بعيد.
105 - hamza kanjaa الاثنين 19 يناير 2015 - 13:20
نحن مستعدون للقضاء على الرشوة ومعاقبة الرشي والمرتشي لكن يجب على جهاز الشرطة تطبيق القانون على الكل بدون فواريق لأن سبب الفساد هو تميز بين هدا وهدا مثل الدول الأجانب مجورة
106 - عبد الحكيم رحال الاثنين 19 يناير 2015 - 13:50
ولكن التطبيق يجب ان يشمل الجميع ، وخاصة المسؤولين الذين يجب ان يكونوا قدوة للشعب.
اما تطبق القانون على فىءة دون الاخرى فهذا هو التمادي في بقاء الحال على ما هو عليه.
107 - Mounir 120 boston الاثنين 19 يناير 2015 - 14:13
لان الرشوة ترسخت في الجهاز الامني
فانها اصبحت عرفاً حتى عند المواطن الباءس
حتى انه اصبح لا يرتاح اذا لم يسلمها لمن يسدي له اي خدمة ادارية مهما كانت بساطتها
لذلك المفروض محاربة جدرية نبداها من اعلى(المساولين) الى اسفل (المواطنين)
108 - obrkich الاثنين 19 يناير 2015 - 14:29
الان انا متاكد مائة في المائة بان الفساد ينخر جسم الامن آلمغربي،بعد فضح الشرطيين المرتشين ،تتحرك المافيا( هرم الفساد) لكي تنتقم من المواطنين الدين فضحوا الفساد،لايمكن ان تجبر رجل امن على اخد الرشوة وجل الفيديوهات التي تم تداولها على اليوتوب تبين بالواضح ان الشرطي هو الذي يصر على تلقي الرشوة هناك مجالات اخرى يمكن ان نعاقب فيها الراشي كالصفقات العمومية
109 - محمد الاثنين 19 يناير 2015 - 14:31
أدعو الجميع لشراء كاميرا و تتبيتها في سيارته وذلك ليدافع عن نفسه لو إتهمه شرطي بتقديم رشوة. لا أحد يمكنه منعي من وضع كاميرا داخل سيارتي، إنها ملكي الخاص ولدي الحق بالتصوير داخل سيارتي.
110 - أحمد الاثنين 19 يناير 2015 - 14:32
بسم الله الرحمان الرحيم
لا يمكن لأحد أن ينكر تفشي الرشوة ,هذا الداء الفتاك في مجتمعنا , لكن الحرب عليها يجب ألا تكون بين مواطن و موظف أيهما يوقع بالأخر و يبعث به إلى غيابات السجن. بل لابد من التحلي بالخلق الرفيع الذي يجعلنا نترفع عن تقديم خدمات للمواطنين أو التغاظي عن جنحة او جريمة مقابل رشوة.
علينا أن نستحضر أن الله تعالى يلعن الراشي و المرتشي و الرائش .
علينا أن ندرك أن احترام القانون واجب علينا و التغاظي عن المخالفين إساءة للوطن.
علينا تربية النشء على حب الوطن و التفاني في خدمته و فضح المسيئين إلى هذا الوطن الحبيب.
علينا التمسك بتعاليم ديننا التي تدعونا إلى الإخلاص و الصدق في القول و العمل.
فلا داعي إذن للعبة القط و الفأر بين المواطن و فئة من الموظفين الذين تحوم الشكوك حولهم. و ليكن شعارنا ( الحلال صرف طعامي)
111 - ياسين الاثنين 19 يناير 2015 - 14:57
كفاش نحاربو الرشوة و مدونة السير ديرة الكرون أنا براسي إلى درات مخالفة خصني نفك باللتي هي أحسن أنا مفحالي و درت مخالفة خصني نخلص فيها 700 درهم و في جيبي 100درهم اللهم نعطي 100درهم و لا إقيدو ليا 700 درهم راه شهر د الكرا هذاك، يعني خاص مراجعة المدونة و تقليص مبلغ العقوبات هكذا كنظن غدي نقضيو على الرشوة.
كمثال دارتي مخالفة قيدو ليك 100درهم كتمشي للخزينة الدولة و كتستفد منها الدولة ماشي البوليسي و لا الجدرمي لغادي استفذ منها و هكذا إمكن غادي نحيدو الرشوة من الجدر.
112 - بوجمعة الاثنين 19 يناير 2015 - 15:13
طلع تأكل الكرموس أنزل شكون كالها ليك!!!

بخصوص الرشوة فان ما يجب التاكيد هو ان المواطن ضحية سنوات التدجين من كل السلط من درك وشرطة وممرضين وكافة الموظفين في كل المرافق العامة؛ إلى درجة أن في دهنية المواطن المغربي يستحيل أن يقضي حاجة دون أن يقدم الرشوة؛ بمعنى أن سبب تفشي الرشوة هو الفساد الإداري بكل المقاييس الى درجة ان جل المرافق العمومية اصبحت بؤر الفساد والارتشاء؛وادعاء غير دلك كمن يريد أن يغطي الشمس بالغربال؛وإلا فاتحدى كل قطاع عمومي أن يضع كاميرات المراقبة على موظفيه أو فقط التلويح بأنه سوف يتم تجهيز كل مكتب بوسائل المراقبة لوجدت كل الموظفين يحتجون على دلك كل بمبرر ؛ بالتالي تقديم الرشوة من طرف المواطن ليس عن طيب خاطر؛ فاخاك مكره لا بطل. !!؟
113 - مدونات اوربية الاثنين 19 يناير 2015 - 15:53
ا لمغرب ماشي على راسو يعني مقلوب. دارها غلاب وزاد . جميع المدونات المعمول بها في المغرب بها خلل يجب تداركه.
114 - stop الاثنين 19 يناير 2015 - 15:55
المشكل في النظام ككل
واش مخالفة ديال سطوب 700 درهم تمن نص سميك.مرحناش فسويسرا
اما بنسبة للبوليس انا نعطيه قهوتو ا نبوسليه راسو و نرحم ليه لولدين
حسن من نتزوا ب 700 باش ياخدوها شكلاط لصحباتهوم
115 - ضحية الرشوة الاثنين 19 يناير 2015 - 16:20
الرشوة مفسدة في الشعب، ضف اليها شهادة الزور وعدم وأدائها، أنا شخصيا ضحية الرشوة في قضية. اعتدى علي ستة أشخاص في محلي بالضرب حتى سقطت أرضا وسرقت، فبلغت المداومة ليلا ولم تقم بالواجب كما يجب في مثل هذه الحالة، وعملت شكاية بالستة مرفوقة بشهادة طبية، وفي محضر الضابضة كذلك. لأتفاجأ بتقديمي مع واحد من الستة وغض الطرف عن الآخرين، بحجة أنه مشتكي مضروب، وجيء بشاهدي زور ما اضطرني بنصحة قانونين الى التنازل مع هذا الطرف، لأتابع شكايتي في الحق الباقين؛ لأجد أنهم عملوا فيها سبق الانجاز، كيف يكون السبق مع واحد بينما الشكاية والمحضر بستة، مع العلم أن القضاء هو من يدين ويبرأ وليس الشرطة، كوني تام الأهلية، مسؤول عنهم أمام النيابة العامة مدنيا وعموميا؟ وحينما طلبت الشهادة من الناس الذين شهدتهم امتنعوا مؤكدين لي كلهم أني لا أحتاج شاهدا، حيث أن شرطيان من دوريات الدرجات حضرا لحظة النازلة، واحدا كلم المعتدين قائلا لهم اتبعوني الى المقاطعة، ليذكرهم بخطور الهجوم على مسكن الغير، ويساوم في القاضية، ولما سألتهم أنكروا. ماذا يفسر هذا؟ إنها الرشوة جعلت قضيتي تذهب أدراج الرياح، تهدر الحقوق الناس وتشوه البلد
116 - مواطن حقيقي الاثنين 19 يناير 2015 - 18:54
المواطن هو السبب الرئيسي في تفشي هده الضاهرة فلو الح كل مواطن على الشرطي أن يسجل عليه مخالفة فلا أعتقد أن الأخير سيرفض طالبا الرشوة ففي ضل إرتفاع قيمة المخالفات يختار المواطن الحل الأقل ضررا لجيبه ولا يملك الشجاعة لطلب تدوين مخالفته لفائدة صندوق الدولة
117 - مهاجر الاثنين 19 يناير 2015 - 22:54
راه دوزوه لعندهم باش ياخدو منو 100درهم...كانت 50 درهم ولكن ملي توصل عندهم راه كضوبل .....لا حول ولا قوة الا بالاه.المرجو استقالة الوزير....انشرها من فضلك امانة الى يوم القيامة.
118 - مغربي غيورعلى وطنه الاثنين 19 يناير 2015 - 23:51
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون .ص
يجب على الدولة المغربية مراقبة مايحدث في المطارات والمنافد البحرية من ما يسمون برجال الامن والجمارك وما الضرر الذي يلحقونه بصورة المغرب وسمعته ليس مع ابناء جلدتهم فحسب وانما مع الغير....فان هده الفئة اكرمكم الله من حتالات الشعب المغربي الكريم قد تحولت الى عصبات ولصوص معترف بهم من قبل الدولة , كل شيئ جميل في بلدي الجميل الا الا الا .......
119 - khalid الثلاثاء 20 يناير 2015 - 02:10
تحية لرجال الامن الوطني الدين يقدمون حياتهم وراحتهم ويشتغلون 24/24 اما العطلة السنوية فلا تتعدى 15يوما فاقد الشئ لا يعطيه
120 - ayoub الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:09
بالفعل الرشوة شوهت صورة الامن.ساتحدث بصفتي شرطي واحب وطني ورسالتي موجه لسيد المحترم المدير العام للامن الوطني ان بعض الرئساء سواءا على صعيد المفوضيات او المناطق الامنية هم من يدفع الشرطي لتسلم الرشوة بصفتي مفتش لشرطة بمنطقة امن وزان ساحكي لك بعض الاشياء الغريبة عندما تكون مهمة ما كتقديم مشبوه فيه الى محكمةالاستئناف بالقنيطرة او مهمة احظار شخص مبحوت عنه من مدينة بعيدة او المهمات المعتادة الاخرى يخاطبك الرئيس بعبارة (سير من جيبك ومغدي ترجع سير اخدم ف البراج على اساس داك اشي الي صرفتيه ديال لفلوس رجعو يعني شد الرشوة) والغريب في الامر ان وثيقة الامر بالمهمة =l'ord mission يتم دفعهم للحيسوبي ويقوم بسرقة المستحقات المالية.ومن خلال عملي بالسد القضائي تصور السيد المدير العام الامن الوطني رئيس منطقة يقول لنا لاتقوم بمراقبة سيارات بعض التجار او ميسوري الحال ا لمراقبة تقتصر على المواطن البسيط .السيد المدير العام وجب تغيير مثل هؤلاء ومحاسبتهم.ارجوك هسبريس انشر وشكرا.
121 - الصماتي عبد السلام الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:19
بعجبني ان اقرا في ابواب بعض الادارات ومسؤوليها وبخط واضح لا للرشوة ولكن من خلال تجربتي مع هذه الادارات اصبحت لا اصدق ما اقرؤة وكان لسان حال تلك اليافطة تنبه المترددين على تلك المصالح ان الرشوة هي المفتاح السحري لقضاء مصالحكم .دعوا الامن بنوعيه في الطرقات وادخلوا المستشفيات .تسللوا لادارات المحافضة على العقارات ولا تنسوا بعض الجماعات الحضارية والقروية لتجدوا الاسوء. ستجدون مثلا بقعة ارضية غير مبنية وصاحبها حاصل على رخصة البناء ورخصة مقهى الى غير ذالك من البؤر التي لاتعد ولا تحصى .وكل هذا يتم بين الراشي والمرتشي وفي بعض الاحيان لا بد من الرائش بينهما . المهم الى كيعكي يحضي راسو والي كيقبط يحضي راسو والاصلاح ليس بالسهل كما نضن .
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

التعليقات مغلقة على هذا المقال