تلميذات يتهمن أستاذًا بالتحرش الجنسي بتنغير

تلميذات يتهمن أستاذًا بالتحرش الجنسي بتنغير
الخميس 5 فبراير 2015 - 12:01

تقدمَ آباءُ ستِّ تلميذاتٍ في تنغير، بشكوى إلى الدرك الملكِي، طلبًا لوضع حدٍّ لتحرشٍ جنسيٍّ، يتهمُون أستاذًا بالوقوف وراءهٌ في فصل الدراسة، بدوَّار آيتْ مجبرْ، بقيادة سوق الخميس، في بومالن دادْس.

المشتكيات أوردنَ في محضر البحث التمهيدي الذِي أنجزهُ الدرك، وتتوفر هسبريس على نسخةٍ منه، أنَّ الأستاذ كان يطرحُ عليهن أسئلة لا علاقة لها بالدَّرس، من قبيل نوعية الملابس الداخليَّة التي يرتدينها، وما يقوم به الرجل والمرأة ليلة “الدخلة”.

وتوردُ إحدى التلميذات المشتكيات في أقوالها أنَّ الأستاذ مضى في تحرشه إلى حدِّ ضرب التلميذات بالجلَّاد كيْ يدفعنَّ إلى نزع ملابسهن، ما جعلهنَّ يخرجن عن الصمت ويقررن البوح لما يكابدن إلى أسرهن.

من جانبه، نفى الأستاذ المشتكى به أنْ يكون قدْ طلب في أيِّ لحظة من التلميذات أنْ ينزعن ملابسهن، قائلا إنَّه لم يقم سوى بتدريس موضوع اللباس، في إطار مادَّة التاريخ، لكنًّا فهما مغلوطا شاب المسألة.

الأستاذ أضاف أنَّه صارمٌ مع تلامذته، وأنَّه يطلبُ ممن لا يعدُّ منهم واجباته أنْ يكتب بعض النصوص مرات عدة، دون أنْ يلجأ إلى الضرب.

‫تعليقات الزوار

30
  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:40

    خصو هذا الأستاذ اعادة تاهيل يا بشر كون تكون هذيك اختك ولا بنتك وفي شئ مدرسة ونفس الشئ لي كا ديرو انت، تقبل؟ معرفتش تريية تاع بعض الناس منين جايبينها؟ والله الا حشمتو بهذا البلاد ، المفروض المدرس هوا عنوان التربية والاخلاق

  • عين على المغرب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:08

    أصبح الاستاذ هده الايام هو المجرم بعد ماكان هو النكتة هدا ما أراده بنكيران لهدة الطبقةالتي بعملها وكدها يقوم المجتمع ودالك عندما جعل على رأس هده الوزارة مرتزق ينفد اجندة خارجية وهي ضرب التعليم ودالك بضرب الاساتدة وجعلهم الشماعة التي يعلق عليها كل واحد ما يريد .في الدول التي أصبحت الان متقدمة كدول أسيا وتركيا أعطي للاستاذ قيمة كبيرة جعلته يتبوأ مركزا محترما في المجتمع لكي يعطي في القسم أكثر أما في المغرب أصبح هو المجرم اللص الدي يتحرش بالتلميذات والله حرام . نوضوا ايها الاساتذة من دار غفلون فالكل ضدكم لكي يحولو الانتباه على مايفعلونه هؤلاء اللصوص الدين إغتنو من أموال الشعب بمباركة بنكيران الدي يدعي أنه يحارب الفساد

  • فاضلي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:24

    لنقل الله اعلم !
    لقد أصبحت تهمة التحرش تهمة سهلة في اتهام الرجال في بلدنا حيث تم ايذاع عدة تهم من هذا النوع على القناة الثانية ومع الأسف أعلم بعدم صحة إحداها هنا بقرية بنصميم قريبا من مدينة ازرو التي اقطنها حيث أن الجميع يعلم أن المقدم كان على خلاف مع المعلم وأراد التخلص من المعلم فاتفق مع بعض الآباء للإيقاع به وذلك بجعل بناتهم تشهدن أقوال الزور في حق المعلم أمام رجال الأمن والحمد لله انكشف الأمر بسرعة واعترفت التلميحات بكل شيء !

  • كريم الحناط
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:26

    في الحقيقة في البوادي والمجالات القروية يوجد هذا النوع من الأساتذة، وستة فتيات عدد كافي لإثبات الجريمة في حق الأستاذ.
    وهدا الله الأساتذة خصوصا أولائك الذين لا يزالون يعتقدون بأن القسم لهم وحدهم ولا حق لأي أحد أن يعرف ما يفعله داخل ساعة الدرس.

  • حكيم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:42

    لا يجب أن نخلط بين عملية التدريس أ, التعليم والتربية ,وبين من يقوم بهذا العمل ,الذي يفترض فيه أن يمون مدرسا ومربيا ,لكن ليس دائما هذه الصفات تكون متوفرة في الشخص الممارس للعملية التعليمية نظرا لظروف التنشة التي تلقاها ,أو للنزعات النفسية الشاذة التي تعتري شخصيته .وعليه فإن كل مدرس /الإنسان يجب أن يلقى عقابه إذا ما ثبت إخلاله بالواجب المهني الموكل إليه ,وهم قلة تربوا في ظروف لا تؤهلهم للقيام بالعملية التربوية ,والعيب هنا يقع على نظام امتحانات المراكز التربوية لمهن التربية والتكوين ,التي تراعي في المرشح جانبه المعرفي لاغير .وشكرا

  • professeurE
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:42

    Si cette histoire est vraie , ce professeur serait impardonnable et doit repondre de ses actes abjectes.
    Mais l' un des solutions que je propose pour lutter contre la pédophilie en tout genre c' est l'education sexuelle des enfants d' abord par leurs parents , notamment la maman .Deja à moins de deux ans on peut exlpiquer à l' enfants que personne ne doit toucher à son corps , encore moins à ses souvêtement …d' aller aux toilettes seul ….
    Allah yastar et yahfad wlidatna .

  • rachid m
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:43

    اولا قبل كل شيئ، عن اي مستوى دراسي نتحدث، لا ينكر احد ان هناك يعض الاساتذة يعانون هذا المشكل.لكن المعضلة الكبرى هي طرقية لباس تلميذات هذا العصر : المكياج، سروالمضيق، الهواتفالدكية …. وفي الاخير نقول لماذا التحرش. لولا الوزرة لما فرقنا بين التلميذات و…..
    نعيب زماننا والعيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا

  • mohamed
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصدد هذا الموضوع و الفلم الذي بطله معلم الذي يربي أبنائنا كما قال رسول الله وكاذ المعلم أن يكون رسولا وهذا ليس بمعلم بل هو وحش آدمي ينهش جسد بناتنا ونطلب من وزارة التربية و التعليم أن توقفه و تتابعه بالمنسوب إليه
    ولكم واسع النظر

  • متابعة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:01

    في سياق هذه القضية ، أورد الشهادة التالية من عين المكان استنادا إلى إفادات متابعين :
    بدأت أحداث هذه القضية ، عندما ولج أخ إحدى التلميذات حرم المؤسسة ، و طلب من الأستاذ أن يسمح له بمرافقة أخته إلى المنزل لأمر ما . رفض الاستاذ و اشترط على الاخ ان يحضر والده لانه هو المسؤول عن ابنته و من حقه مرافقتها بعد اذن الادارة طبعا. لم يستسغ الاخ الامر و امام الحاحه دخل في مشادة كلامية مع الاستاذ. انسحب الاخ و في لحظات ، فوجئ ببعض ابناء الدوار يقتحمون المؤسسة و يطلبون من الاستاذ تسريح ابنائهم ، متهمينه بالتحرش !؟!؟ و هكذا بدأت كرة الثلج تتشكل و تكبر . الخيط الحقيقي الذي من شأنه وضع حد لهذه الشائعات هو معرفة سبب اقتحام الاخ للمؤسسة ؟ و للتوضيح فالاستاذ معروف لدى سكان دواره و سكان الدوار الذي يشتغل فيه بصغفات حميدة و بالصرامة في تدريس و مراقبة تلاميذه . طبقا للمذكرات الوزارية والنيابية المعمول بها.
    اضافة إلى انه متزوج و له ابناء . و يعمل بالتعليم اكثر من 14 سنة .
    ارجو الانصاف و الحذر في طرح وجهات النظر حتى تكتمل فصول التحقيق .

  • سيمو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:05

    ابدا بالقول المتهم بريء حتى تتبث ادانته لا داعي لان نجرم هدا الاستاد اونبرءه فالتحقيق في هده النازلة في ايدي الجهات المختصة.اما عن موضوع التحرش الجنسي في بلدنا هو ظاهرة قديمة جديدة الفرق اليوم هو ان الاخبار عنه سريعة الانتشار مع التقنيات الجديدة ومن منا سينكر ان التحرش الجنسي لم يكن في الماضي .وكدلك فان موضوع حادث التحرش ياخد زخما اكبر كلما كان (الشخص) في مسؤولية معينة استاد…طبيب….برلماني…وغيره التحرش مرض نفسي لا علاقة له بصفة الشخص المهنية.يجب معاملتهم معاملة المرضى .

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:32

    تهمة التحرش أصبحت جاهزة لتصفية الحسابات مع رجال التعليم الذين يؤدون واجبهم الوطني .حذاري ثم حذاري ، نفس الشيء وقع السنة الماضية بنيابة تارودانت حين أقدم أحد الأطر الادارية بفضح مجموعة من خروقات المدير والمقتصد (السرقة وموضفون أشباح …….)داخل احدى الثانويات ، فلجآ الى هذة اللعبة القدرة ،بحيث ضغطا على تلميذيين من اجل اتهامه بالتحرش الى أن تدخلت الضابطة القضائية وتبنت الحقيقة وتبن زيف التحرش قبل أن يتنازل التلميذين عن أقوالهما ويصرحا بالحقيقة.

  • saddam
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:33

    ياأيها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • حسن
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:33

    اشتغلت مع هدا الاستاذ 12 سنة في نفس المؤسسة , لم نلاحظ عليه اي سلوك لا اخلاقي الرجل ( ما ظهر منه) يصلي و يعمل بجد , اب ل 4 اطفال , هده السنة ابنته مصابة بمرض حساسية الحبوب و كان يضطر للتنقل الى الرباط دائما, لغياب مختص في هده الامراض ربما حتى في مراكش, الرجل كثر غيابه و ربما حالته النفسية تأرت خاصة انه الحق بمؤسسة بعيدة عن مقر سكناه ب 6كلم ,
    + الوضعية . : متهم
    + الحقيقة : الاستاد معتقل رغم عدم تبوت التحرش
    + الواقع : تلاميد ضائعون و اسر منهارة نفسيا
    + المطلوب : عدالة التحقيق
    = ادا ثبث تورطه فعلا في ما نسب اليه ليعاقب فهو يستحق و في حال براءته ليعاقب اصحاب الاشاعات .
    ++++ و ما شهدنا الا بما علمنا ++++

  • morad
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:49

    يا زمان لم نعد نعرف هل المظلوم ظالم ام الظالم مظلوم..يا حسرة على العباد..اصبح المعلم لعبة الاتهامات..هذه هموم الديموقراطيه..اشرب يا مغرب من كأس اللهو..

  • خيط ابيض
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:54

    الساكت عنالحب شيطان اخرس المرجو منك يااخي التدخل لانقاد هذاالاستاذ ان كان بريئا وهناك عدة طرق للتدخل وهده امانة في عنقك وتدخل في باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولك الاجر في ذلك

  • سروف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يجب على وزارة التربية و التعلين أن تضرب بيد من حديد إلى كل من سولت له نفسه من الأساتذة أو معلمين بأن يتحرش ببناتنا وهذا شيء لا يدخل العقل نحن نرسلهم لكي يدرسن و المعلم يتحرش بنهن لا حول و لا قوة إلا بالله

  • مدوانت مستوردة وتلاعب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:02

    ابتلى لمغاربة ولمغربيات بحقوق الانسان وتفتح الاعمى واكل نعمة وسب الملة وتطاول على رجل تعليم ودرك والامن حتى الاباء لم يسلمو من اتهامات تحرش من زوجاتهم وبناتهم ان منعهم من تبرج اوجلب نقود زنا من ارساليات خليجين هذا واقع سرنى نعيشه ونراه وبجرائدنا لمكتوبة والالكترونية تسيب جمعيات لعاقصات يتباهون بمدونات مستوردة لضرب الاسلام ومايقع في مدننا وقرانا من اجرام وانتشار مقاهي شيشة وبيع مخذرات وقرقوبي لخزيائري واحتلال لملك لعمومي وحوادث دراجات تربرتورلغير مرقمة وطنيا ولاتامين مستعمليه اكثرهم مجرمين صلاكيط ; والامهات والاخوات يرمو لحجارة على رجال الامن مع: قانون لالتعنيف المراة;استغلوه بعض نساء في سرقة وتطاول علىشباب ورجال ان لم يستسلم لنزواته يلفقو له تهمت تحرش سلا المدينة امتلات بمهاجرات لبوادي ولد وطلق لزنقة وسبب في كل هذى الاحزاب سياسية ولحكومة وتحريض ايام لمعارضة تعليم على لاضراب بعضهم يحرض على تعنترولبناء عشوائي وسرقة لكهرباء ولماء واحتلال لارصفة لجمع اصواطهم في لنتخبات لتسمين ثروة من لسترزاق من مال لحرام ومتيزات وحوافذ واجرة مرتفعة وتقاعد مريح ومناصب حكومية وبرلمنيه وثوريته لزوجات وللبنات

  • Simo
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:03

    كل المتدخلون سيجدون الفرصة للنيل من رجال التعليم. فهذه الأفعال لا ننكرها في الحقل التعليمي ولكن لتكون عندهم الجرئة ويصفون لنا ما يجري لما تذهب واحدة من أفرد عائلته لقضاء غرض إداري خاصة عند مصلحة الأمن – مراكز امتحانات رخصة السياق- …الرونديفوات وتبادل أرقام الهواتف ولا أحد يقول اللهم هذا منكر.

  • عبدو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:22

    هدا زمن انقلبت فيه الموازين فعوض ان يقوم المدرس بتربية التﻻميد على المنهح القويم تراه يقوم بابتزاز الفتيات و هناك من يستغلهن و ادكر هنا انه كان مدرس باحدى القرى النائية بالجنوب الشرقي يدعو اﻻستاد التلميدات للقيام بغسل الاواني المنزلبة و من تم يقوم باستغﻻلهن و استفزازهن داخل بيته . و ما خفي اعظم و الله يهدي من يشاء الى طريق الايمان .و الايمان ﻻ يتحقق اﻻ بالمعاملة و ليس بالتباهي به

  • ouarzazate
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:19

    قائلا إنَّه لم يقم سوى بتدريس موضوع اللباس، في إطار مادَّة التاريخ

  • زهير سامي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:32

    إلى صاحب التعليق رقم 10 قبل إتهام أي شخص فرق بين الحديت النبوي و شعر أحمد شوقي الأستاد هو الحلقة الضعيفة في هدا المجتمع لا خير في أمة تهين من يربيها و يعلمها

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:26

    لا ننسى أن هناك تلميذات يتحرشن بالأساتذة وهذا أصبح معروفا ومنهن من تتعمد التزين داخل المؤسسة التربوية والاثارة بارتداء ملابس لا علاقة لها بالأجواء التربوية .

  • مغربي محب لبلده
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:54

    في هذه القضية لو كان رجل دولة أو عسكري لفصل من العمل لأنهم ليست لهم نقابة تحميهم أما الأساتذة لأنهم لهم نقابة تحميهم فيقمون بالإضرابات ثم يرجع ألى العمل هذا الأستاذ اذا ثبة في أنه خرج عن نطاق العمل فيلزمه الطرد في هاته الحالة …….وكذلك يجب على الوزارة أن تلزم كذلك الأساتذة والموظفين عامة بأداء القسم قبل الشروع فى العمل مع بداية تخرجهم مثلهم مثل القطاع العسكري لأن قطاع التعليم بدوره اتسخ………………ويجب اصلاحه كل من موقعه.

  • أنير
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:19

    درست منذ الثمانينات في هذه المنطقة ( ايت مجبر) فلهم تاريخ سيئ مع الأساتذة .ويمكنكم الرجوع الى أرشيف المدرسة أو القيادة للتأكد من صحة كلامي .

  • مواطنة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:37

    نفكرو شويا منطقيا! تخيلو معايا أستاذ غا يطلب من تلميذة داخل الفصل تحيد ملابسها!! هذا راه الحماق! على اﻷقل هذا اللي دار هاذ الفيلم كان يقري مزيان البنات شنو يقولو! اتقو الله باركا! و كايقول ليك التعليم مالو تراجع! إمتا هاذ البنات غا يقراو مللي عمرو ليهم راسهم بهادشي! ما فراسكمش البنات اللي عينيهم فاﻷستاذ كايديرو الماكياج في المراحيض و يفتحو صدايف القاميجة عاد يدخلو القسم! و مللي ما يتجاوبش معاهم اﻷستاذ يتافقو عليه! و المشكل اﻵباء حرام واش كايقلبو حتى الحقائب ديال بناتهم! ومللي تذكر البنت اﻷستاذ! يجريو بيها عند السلطة!!

  • مصطفى
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:41

    لم يذكر في تصريحات التلميذات أي نوع من اللمس أو الاقتراب . يعني تحرش عن بعد . واضح أن المسألة هي تصفية حسابات والضحايا هم التلاميذ و الاستاذ .

  • متتبع للملف
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:35

    يقول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾ ( سورة الحجرات) صدق الله العظيم، من هذا المنطلق و كمتتبع للملف اريد ان اوضح ان هذا النزاع برمته تداخل فيه ما هو شخصي و قبلي، لكون المتهم ينتمي أصلا لنفس الدوار، و يمارسه عمله بمدرسة نفس الدوار، و الغريب في الامر ان القضايا المعروضة على القضاء يجب ان تبقى بيد القضاء حتى يقول كلمته الاخيرة فيها لكي يكون عرضة لاي ضغط، لتكون احكامه عادلة، من جهة و من جهة اخرى حسب ما يصرح به الاستاذ انه يدرس قسما ابتدائيا توجد فيه بنت من عائلته و انه يقوم بتدريس المقررات التي وضعتها وزارة التربية الوطنية و منها تلك المتعلقة بالجهاز التناسلي او البولي، و هذا عادي في كل مناطق المغرب الا في مدرسة ايت مجبر فقط، حيث تم الاعتداء على هذاالاستاذ بسبب ذلك بالضرب داخل القسم و لا يزال لحد الان طريح الفراش بعد ان تم منحه السراح المؤقت، و تم تحريض التلميذات ضده بل وقام الاباء بمسيرة الى مخفر الدرك الملكي لاجل الضغط عليهم لتحوير الموضوع.

  • لامنتمي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:39

    من الملفت للنظر ان قلة قليلة من علقت على هدا الموضوع هل كونه لا يستحق لانه موضوع تافه او ان بطله ليس رجل امن او دركي حتى تكون هناك تعاليق بالمئات او ان هذا ليس من المحرمات امر يندى له الجبين

  • تنغير
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:55

    ملي كانقولو التعليم راه التربية و التكوين دبا لي جاي كيديروه أستاذ الا معلم .اوا قبل مايكون كوعريم (معلم) نربيوه نشوفو واش صالح نمتحنوه عام .عامين الى ماصالحش نحيدوه ازايدون هاذ شي لي تايبان دبا غير شي نقط صغار اكاين كثر مازال مابانش باش نعرفو بلي جاي أعطى فلوس اكون معلم الا أستاذ غير المكلخين اما الناس ديال بالصح لي عندهم مايديرو اباغين اقريو مساكن ماكاتعطاش ليهم الفرصة كايدوزو lentretien مرة الا مرات مي والو حتى كايعياو مساكن اكتلقاهم شي وحدين خدامين اي خدمة الا شي وحدين تلقاهم دايرين فالزناقي مشا ليهم العقل أسباب احنا عارفينو اوا الله أهدي ما خلق

  • lakiri
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:36

    لما اصبح الأستاذ موضوع السخرية و الخرجات الاعلامية المثيرة و المغرضة و المقصودة في منابر الاعلام في الآونة الاخيرة ، اهتزت سمعته في نفوس التلميذات و التلاميذ . فلم يعد مصدر تهذيب و ارشاد ، وانما اصبح مصدر خوف و انزعاج ، مما يجعل كل مجهوداته تذهب ادراج الرياح و بالتالي ينعكس هذا سلبا على تحصيل التلميذات و التلاميذ .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات