بطائق رابطة الشرفاء الأدارسة تقود شخصين للسجن بالناظور

بطائق رابطة الشرفاء الأدارسة تقود شخصين للسجن بالناظور
الإثنين 9 مارس 2015 - 19:40

لازالت حرب الدولة المغربية على مروجي بطائق الشرفاء متواصلة بمختلف مدن المملكة، وذلك تفعيلا لتعليمات وزارة الداخلية والعدل والحريات، والتي أعلنت في بلاغ سابق، عن منع حملها أو توزيعها أو طبعها، متوعدة كل مخالف للقرار بالمتابعة القضائية.

مصالح الأمن التابعة للمنطقة الإقليمية للناظور، أوقفت شخصين في عقدهما السادس، وذلك لتورطهما في إصدار وتداول شارات ممنوعة، وإدعاء ميزة شرفية دون موجب حق.

وعن حيثيات الموضوع، أفاد مصدر أمني لهسبريس أن مصالح الشرطة عاينت شارة ملصقة بالواقي الزجاجي الأمامي لسيارة كانت مركونة بالشارع العام، تحمل اسم الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة.

التحريات المفعلة حينها، كشفت كون صاحب السيارة يملك كذلك بطاقة العضوية للرابطة، حيث أقر للمحققين أنه حصل عليها بمقابل مادي من طرف المشرف على فرع الرابطة.

عملية الانتقال إلى مركز فرع الرابطة، أسفرت عن إيقاف مسير المقر، وحجز 189 بطاقة عضوية، وثلاث بطاقات تتضمن بيانات أشخاص وختم كبير الحجم، و101 شارة عبارة عن ملصقات تحمل شعار المملكة، وشهادتين تقديريتين وبطاقة إشهارية كبيرة باسم الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة.

وقد تم إحالة الموقوفين بعد انتهاء مدة الحراسة النظرية على النيابة العامة، والتي أمرت بمتابعتهم في حالة اعتقال، وأحالتهم على السجن المحلي بالناظور في انتظار أولى جلسات المحاكمة.

‫تعليقات الزوار

72
  • أبو انس
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:58

    الشريف يباع في الأسواق !!اتقوا الله عباد
    الشريف :هو التقي النقي الذي يخاف الله ويتبع الرسول صلى الله عليه وسلم .

  • mounir
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:59

    ماعرفتش كيفاش هاد الشرف كيتباع غي فورقة هاد الشي إفكرني بصكوك الغفران لكنت كتباع المسحيين فالقرون الوسطى . الشرف راه كيتكتسب مشي يتباع ولا يتورث

  • moha
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:12

    A rabat les voitures avec des vignettes comportant des inscriptions d'appartenance aux sectes des chorfos idrissides, alaouites et autres. Ces inscriptions stipulent que les porteurs de ces cartes ou vignettes doivent être servis en priorité !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    quelle arrogance, quelle audace, quel , que ……..

  • Amine dz
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:25

    غريبة بطاقة الشرفاء الادارسة ………نحن في 2015

  • anouar
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:26

    اودي هاد البلاد الخطأ ليس خطأ فهم يريدون الاستفادة من هاته العنصرية كما يستفيد منها آخرون و دابا ولا هدرنا ايقولك خائن للوطن،علماني ،ارهابي ….

  • الأستاذ خالد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:27

    كل من يحمل هذه البطاقة أو يصدرها أو يدعي أنه ينتسب للشرفاء فهو يستحق السجن ليكون عبرة للآخرين .
    فالمغابة كلهم سواسية لا فرق بين عربي وأمزيغي وصحراوي إلا بالتقوى والأنفع لوطنه .

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:27

    على المسؤولين بالامر ان يظهرو في وسائل الاعلام ويشرحو للناس السبب,وماهي الرابطات التي طالها المنع¿ولماذا¿.المواطنون يعرفون الخروقات والاراضي التي نهبت…ولكن بلاغات الروايات الرسمية لا تزال غبر مقنعة…

  • مغربي غاضب
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:28

    يجب الحد من هذه الضاهرة الخبيثة التي تتواجد في المغرب منذ قرون وتشجع في زرع التفرقة بين المغاربة بين مغربي شريف وغير شريف. يجب الشرطة البحث عن هؤلاء الشرفة وتشجيع المواطنين على مد الشرطة باساميهم واماكنهم ويجب غلق كل مكاتبهم ورابطاتهم في عموم ارض الوطن! قرونا وانتم تتلاعبون على السذج وحان وقت الحساب يا "شرفة"

  • kariacity
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:34

    الشريف شريف الأخلاق و الأعمال
    و ليس دخول الجنة بصكوك الشرف
    و نذكر أنه هنالك عدد كبير من الأغبياء من يستعمل هذه البطاقة
    و كأنهاالبطاقة البيضاء لتسمح
    له بفعل كل مايدور بخلده من مخالفات و تجاوزات و حتى شرب الخمر و عندما تمسكه الشرطة
    يخرج هاتة البطاقة و أيضا يقدمونها للتفاخر ووو……..
    و نريد أن تتوقف مثل هذه التصرفات البليدة لاستعمالات هذه
    البطاقة التي شوهت الدولة المغربية
    و كذا ايقاف اصداراتها و زجر المتلاعبين بهامن أجل لم جمع شعبنا و لا للتفرقة و المفارقة

  • الاسماعيلي العلوي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:34

    لم اتذكر يوما اني تباهيت امام احد بنسبي برغم اني حفيد احد سلاطين المملكة وانتمي الى الجهة الشرقية للمملكة وذلك اقتناعا مني ان الشرف بالنسب انما يرفعه شرف الاخلاق والمعاملة ، لقد كافحت بجهدي المتواضع كأحد ابناء الشعب المغربي الى ان حزت وظيفة عمومية و ترقيت في السلم الاداري ويشهد الله تعالى اني لم استمل احدا او ارتشي احدا في حياتي لأن الرازق هو الله تعالى . فكثيرون هم المرضى في مملكتنا العزيزة الذين يقرنون بين النظام السياسي و الاشراف الى ان اصبح اسم الشريف في نظر البعض مقرونا ببعض الاخطاء التاريخية للنظام السياسي ، اقول لهؤلاء بأني مؤمن بدولة المؤسسات والتي لا تضع تمييزا لمغربي على آخر ، ولكني في ذات الوقت مفتخر بكوني محافظ على نقاوة نسبي واعتبار نفسي كأيها الناس ولله الحمد ، والدولة ذاتها لا تعطي الاشراف الاصليين اي امتياز وهذا ربما من فضل الله ، يبقى ان الاقوام التي تتاجر بهذه البطائق خاصة المتعلقة بابناء عمنا الادارسة هي اقوام لا ذمة لها ، الشريف الحقيقي هو الملتحم بهموم الشعب و قضايا ابناء المغرب العميق الذين تحاصرهم الثلوج و تجرفهم الفيضانات ، وتحية لكل الصادقين بالمملكة .

  • sami
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:34

    ممكن يتفضل علينا احد العارفين ويقولنا التعريف الدقيق لكلمة شريف ، هل هي نسب أم سلوك أم درجة اجتماعية أو دينية ؟؟؟؟؟؟؟؟
    المغرب عامر بالشرفاء وما بقيناش عافين شنو زعما المعنى ديال الكلمة ،

  • المهدي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:37

    لا عليهم ولا يحزنوا ان كانوا شرفاء فستخرجهم بركتهم من السجن وسيغشى القاضي وتشل يد من يضع في أيديهم الأصفاد وتحل عليهم الزنزانة قصرا بديعا ، انها بركة الشرفا الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، وما لم يحدث هذا فينبغي تشديد العقوبة بإضافة تهتمة انتحال صفة شريف .

  • simo
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:46

    النسب الشريف تكليف وليس تشريفا.والشرف لا يكون ببطائق جميلة .ولا بتكريس التمييز بين الناس .فهناك امازيغ شرفاء وسود كذلك…وفي المقابل يوجد من ينتسب لال البيت وليس بينه وبين الشرف الا بطاقة يضيع شرفه بضياعها وحق فيهم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (يا بنى هاشم لا يأتين الناس يوم القيامة بالآخرة يحملونها على ظهورهم، وتأتون بالدنيا على ظهوركم، لا أغنى عنكم من الله شيئاً). ألم يقل المولى تبارك وتعالى ﴿فَإِذَا نُفِخَ فِى الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ﴾ المؤمنون 101

  • ilham france
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:47

    ﻻ يستعمل مثل هذه البطائق إﻻ من هو فاقد للثقة في نفسه ولا يملك من كرامة النفس وﻻ من العلم والمعرفة ما يؤهله لفرض ذاته و التموقع ضمن أفراد المجتمع ،إذ ليس الفتى من يقول كان أبي ولكن الفتى من يقول هاأنا ذا !! ، رغم ذلك ما يثير العجب هو استسهال سلطات بلدنا لﻻعتقال وللحراسة النظرية و تقديم " متهمين" إلى النيابة العامة حول أبسط اﻷمور و لو تعلق اﻷمر لشيوخ في مقتبل العمر!! ،فيتصور اﻹنسان أن البلاد يعمها اﻷمن و تنعدم بها الجريمة و لمصالحها اﻷمنية و قضاتها من الوقت مايكفي للتفرغ لمواجهة مثل هذه الملفات.

  • H A M I D
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:53

    —–حسب الداعية العراقي المتنورالسيد ج-الدين ايا د :
    –"هذه ثقا فة شرقية بئيسة ومنحطة—-ووو—"
    –في هذا الوطن الضحية –وفي القرن 21—امتياز بئيس ومرفوض—مستوى
    الانسانية وكرامة جميع النا س هو المطلوب الان—-
    –اما من يريد حقيقة تا ريخ ادريس1 وادريس2 فا ليراجع ما كتب ودون وصرح
    حولهم في الااونة الاخيرة—-اما غير هذا فهو تا ريخ مشبوه—–??!!

  • سوس العالمة المغربية
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:57

    صراحة حنا عايشين مع بعض الناس نصابين محتالين لا يحبون القانون ولا يخصهم ويريدون العيش فوق القانون هؤلاء هم سبب تخلفنا وخراب وفساد هذا الوطن، مثال للمواطن الشريف هي تلك المرأة المغربية الشريفة أم ياسين التي نشرت هسبريس صورتها وهي تساعد دوي الاحتياجات الخاصة المواطنة الشريف او الشريف هم الذين يسعون إلى العمل هم الذين يعملون من أجل لقمة حلال ﻹطعام وتعليم اطفالهم، وليس مثل هؤلاء النصابين بدون لا ضمير ولا كرامة

  • الحسين لعروصي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:03

    متى نتطور ونقضي على هذه الظاهرة المشينة. لماذا هؤلاء "القوم" الذين يعيشون على حساب الأميين والجهلاء مدعين ملكية جدهم للبركة وكأنهم أبناء عمومة الله دوننا لا يتأففون على العيش بمال "السعاية". أي شرف هذا عندما تطعم أبناءك وعائلتك من مال حرام مصدره الشعوذة والكذب والسرقة. أخجل من كوني مغربيا عندما أصادف هذه الظواهر المشينة. لماذا يقوم الناس بتغذية صناديق الزوايا والمزارات.

  • مسكين
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:03

    معظم السيارات، الفاخرة منها خاصة، تحمل إشارة "طلب التمييز" هذا من الشرفاء، هذا من القضاء، هذا من الأمن، هذا طبيب، هذا من القوات المسلحة الملكية… من يتحدث عن المساوات في المغرب ؟

  • jam
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:04

    لي شريف راه شريف و لا يحتاج لبطاقة.
    و أنا اصلي من أهل البيت و لا احتاج بطاقة و هدا نسبي و أنا أعتز به كما يعتز كل انسان بنسبه.
    و انا مواطن مغربي و اعتز بمغربيتي.
    اما هدا الهرج و المرج لا اضن انه حرب ضد الشرفاء انما هي حرب ضد النصابين على الناس باسم الشرفاء و ادعائهم قرابتهم للملك.
    ولعلمكم ليس كل الشرفاء تجمعهم قرابة بالملك.

  • mohamed
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:04

    و راه حتا هوما عيقو بهاد البطائق و شارات ديال السيارات .d'ailleurs on a éliminé la profession de la CIN pour montrer que nous tous égaux vis à vis la loi…bonne intiative

  • دريوشي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:06

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله الذي خلق الانسان من سلالة من طين ثم جعله نطفة في قرار مكين ونصلي ونسلم على منبع الشرف والتقوى وافضل المعادن على الاطلاق صلى الله عليه وسلم هي حملة تمشطية تطهيرية جميلة حبذا لو تم تفعيلها كذالك على المستوى المهني من قبيل القضاة والمحامين والدكاترة وغيرهم نحن امة واحدة خلقنا الله ليتخذا بعضنا بعضا سخرية (بالمفهوم القراني) لا ان نتفاخر ونتطاول على اخواننا واخواتنا وقد صدق من قال :
    الناس من جهة التصوير اكفاء@ فابوهم ادم وامهم حواء
    ان يكن لهم في نسبهم شرف @ يتفاخرون به فالطين والماء.
    نعم ايها الاخوة نحن سواء. والفخر والنسب في. والكرامة والولاية في اتباعوالا نهج الشريعة وسيرة الاتقياء
    الاخيار.

  • ادريس
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:07

    في كتاب الله عز وجل نجد ان الناس سواسية .في السنة المسلمون كاسنان المشط و لا فرق بين خلق الله إلا بالتقوى و ليس بالنسب .ايها العلماء اعطونا دليلا واحدا يؤكد ان الله العادل فرق بين مخلوقاته إلا بالتقوى.لا لصكوك الغفران و الافلات من العقاب

  • دول العالم الثالث المتخلف 04
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:24

    بجب الحد من هده الظاهرة ويجب منع كل من يعلق هده الشارات في الواجهة الأمامية لسيارتهم وايضا منع جميع مسؤولين في الأمن والعملات والدرك و العدل من وضع شارات غير رسمية في سيارتهم الشخصية .لأننا كلنا سواسية امام القانون قانون السير والجولان.
    بعضهم يرتكب مخالفات المرور ولا يوقفه رجل الامن لأنه ملصق في واجهة سيارته احدي الشارات …

  • مغربي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:24

    حدثني صديق يوما من الأيام أن عدد الاشراف في المغرب يفوق الثمانية ملايين اي انهم يمثلون25%م من المواطنين, حتى أن قبائل بربرية بأكملها ربطت نسلها بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    ادعاءات تصتدم مع ما تقارير علماء الجينات البشرية الذين أكدوا ما مرة على أن 45% من الشعب المغربي هم من أصول بربرية وأكثر من 35% من أصول عربية هلالية أو معقلية, فضلا على نسبة لايستهان بها من الموريسكين واليهود والزنوج . (جينات تمازجت وتلاحمت عبر العصور فأعطتنا العرق المغربي المعروف بكْحلْ الراس)

    الخلاصة في قول الشاعر: كل يدَّعي وصلاً بليلى …. وليلى لا تقر لهم بذاكا

  • hamou
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:24

    il faut lutter contre les IMTIYAZATES
    et que la vie soit par le mérite et le travail
    a commencer par l'annulation des agréments
    aucun gouvernement n'a pu le faire

  • Moulay AlIdrissi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:37

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين. و إن كنت أوافق على منع بيع مثل هذه البطاقات, وذلك حفظا لنسب رسول الله (صلعم) من أن ينتحله من لا ينتسب اليه, فإني أشدد على ضرورة تحرير النسب الشريف وإتباته بالطرق الشرعية. يجب أن يعلم من ينتسب حقا لال البيت حتى يعرف له حقه من خصوص المحبة و التوقير, إضافة الى خصوصياتهم الفقهية (كالحرمان من الصدقة..). يجب أن انبه اخواني من أن حب ال البيت و توقيرهم, هو من صميم الايمان…to continue

  • الامين
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:59

    قبل ماتغضب عرف بعدا اش كتخرج من فمك..لي كيصيبوا البطاقات ديال (الشرفة) راه اولدي مشي شرفى هدوك ..لالتيبيعوا..او حتى لتيشريوا..هدوك نصابة..هدوك شفارة..هدوك خوانة بش تفهم مزيان..هدوك بغيين اخرجوا على المغرب..هناك عدد كبير من الجالية تيستعملوها باش ادخلوا الكرفي او الزبل للمغرب الى مقلناش شي حوايج اخرين..على المسؤولين ان يتعاملوا مع هذه القضية بجد لانها ستلقي بالمغرب لقدر الله في ما لايحمد عقباه..او ليتيخطبك الان هو شريف ابن الدولة العلوية الشريفة وفي نفس الوقت نقول باننا سواسية لافرق بين هذا وذاك في المعاملات اليومية ولكن فيما يخص النسب فطبعا لنا خصوصيتنا لاننا من سلالة النبي (ص). ومع هذا فاننا لانستعين لابشارات ولا ببطاقات ..للا تتعرف اولادها.

  • م المصطفى
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:04

    مما لا مراء فيه آن كل ما يميز بين أفراد المجتمع المغربي مرفوض ولا يقبله إلا المختل عقليا٫ لكن السؤال الذي أريد أن اطرحه هو كالتالي:
    = لماذا هذه الحملة الشرسة والغير المسبوقة على العلويين والأدارسة تحت ذريعة بطاقة النسب ؟
    = ألا يكفي للسلطات والإعلام أن كل واحد منهما أفرط بما فيه الكفاية في التحذير والعقاب لكل من يحمل أو يتاجر بهذه البطاقات أو البطائق؟
    = ألا تتصورون بأن هذه الحملات المتتالية سيكون لها وقعها السلبي بين فئات المجتمع؟
    = أليست للسلطات طرق سرية للقضاء على هذه الظاهرة الشائنة دون كل هذا الهرج والمرج؟
    = وكنتيجة لهذه التجاوزات ألا يمكن للمواطن المغربي المنتمي لهذه الفئة المشار إليها بالأصابع إن يقول بأنه علوي أو ادريسي نسبة لنسبه شأنه في ذلك شأن الأمازيغي الذي يعتز بأصوله؟
    للإشارة وكما تلاحظون لم آقل شريفا بل قلت علويا أو ادريسيا لآن ما يزكي النسب هو العمل الصالح وتقوى الله،،،
    الرجاء من جريدة هيسبريس التي أواظب على قراءتها بكل شغف وشوق نشر تعليقي وشكرا،

  • Moulay AlIdrissi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:21

    ليس لال البيت ان يستغلوا نسبهم لأغراض دنيوية, ولكن لآل النبي صلى الله عليه وسلم حقاً على الأمة لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة ما لا يستحقه غيرهم وقد وردت النصوص الدالة على ذلك , فقد روى مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماء يدي خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : ( أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما : كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي … الحديث )([1]) . ([5]) . و روى الحاكم باسناده إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (( والذي نفسي بيده لا يبغضن أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار ))([6]). قال الله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجرا * إلا المودة في القربى *)

  • larache 39
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:22

    qu, il sont les conditions pour être cherif? jusqu, a présent j, ai pas compris ce prénom.

  • Maghribi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:26

    التمييز لازال مستمرا….توضيح:

    الحكومة الاخوانية في المغرب لم تمنع بطائق الشرفاء…بل منعت ان يحملها من ليس شريفا…………(ردو هاد لبلاد ضحكة قدام الناس)

    سؤال شخصي: دائما ما ارى في هذه البطاقات عبارة "الشرفاء الأدارسة و ابناء عمومتهم"…و دائما ما اتساءل…من هم ابناء عمومتهم¿¿..هل هم اليهود¿¿ (لان اليهود و العرب ابناء عمومة) ام هم العرب الاخرون (بنو هلال) ام هم النصارى¿¿…. بالله عليكم من هم ابناء عمومتكم¿¿¿¿

  • هبة الله
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:41

    الشريف هو شريف الأخلاق هناك ناس مطلومين بسبب هذه البطاقة ربما ليست بطاقة واحدة يعني بطاقة الشرفاء الأدارسة هناك بطائق أخرى ويستعملونها حاملوها من أجل المحاكم والادارات كيف يعقل بعد الدستور الجديد ولازال هذا الظلم سائدا في بلدنا أين هي حقوق الانسان يا عباد الله المغاربة كيف كيف ما خصش يبقاو هذه البطائق ….

  • وزاني
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:42

    الشريف …..معناها كاينبن المسلمين ديال بروميار سبري والمسلمين ديال دوزبام سبري…

  • ثمسي نريف
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:50

    جواب للتعليق رقم 15 يا أخي سمير …لو علم المغاربة معنى الشرف لأصبحوا كلهم شرفاء

  • adil al minimum
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:53

    حتا دبا طاحت و جبرناها حنا الشرفا ديال بصح ولاد النبي عزاز علينا، خاص نفكرو نخرجو شي بطاقة بيومترية تفيد النسب الشريف لهاذ الناس بدلا من البطائق الورقية ،هاد الناس جزء من الهوية المغربية الجميلة اللتي يجب الحفاض عليها من الاندثار و الاهمال والسلام عليكم

  • adil al minimum
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:53

    حتا دبا طاحت و جبرناها حنا الشرفا ديال بصح ولاد النبي عزاز علينا، خاص نفكرو نخرجو شي بطاقة بيومترية تفيد النسب الشريف لهاذ الناس بدلا من البطائق الورقية ،هاد الناس جزء من الهوية المغربية الجميلة اللتي يجب الحفاض عليها من الاندثار و الاهمال والسلام عليكم

  • moha
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:57

    au 24 jam

    si tu peux prouver par l'analyse ADN que tu appartiens a telle ou telle origine pure, je te croirai.
    Combien de charlatan prétend être un ange alors qu'il est Satan.

    attention la science est capable de faire la lumière sur les supercheries !

    ما كين لا شريف ولا هم يحزنون. انتهى وقت الخزعبلات. المغاربة عايقين وفايقين . 2015 ?

  • HAMID
    الإثنين 9 مارس 2015 - 23:00

    المرجو منع الشارات والطرابيش على واجهات السيارات.كلنا سواسية امام القانون

  • wakwak
    الإثنين 9 مارس 2015 - 23:09

    ces cartes rentrent dans le cadre de la politique de la rente…le maroc c le seul pays au monde où tu peux te reveiller chaque jour à 11h du matin, ne pas bosser, et toucher une rente de 30000 dh mensuelle parceque t'as un agrément de transport en commun reliant par exemple casa à tanger!!!! c hallucinant…le maroc c le seul pays au monde où tu peux dormir semsar et se réveiller millionnaire parce que tu glisse un pot de vin d'1 million de DH, tu achète un terrain à 500 DH le mettre carré appartenant au domaine publique et tu le revends à 10000 DH le mettre, le maroc c le seul pays au monde où y a des gens qui ne font pas la queue partout car ils se considèrent des sémites supérieurs aux autres …jai envie de quitter ce pays wellah

  • كلنا من تراب
    الإثنين 9 مارس 2015 - 23:15

    افضع شيء في المغاربة هو هذا التمييز وتلك الالقاب التي تسبق الاسم كمولاي وسيدي فمولانا وسيدنا هو خالقنا والباقي بشر سواسية ، البلد الوحيد الذي يقدس البشر والحجر هو المغرب

  • ياسين علوي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 00:19

    الشريف هو داك المواطن الحر لي عندو النفس على اﻻسﻻم و على بﻻدو ماشي بالبطاقة البيضاء لي جا يشريها بالفلوس و موﻻها ما قاريش حتا تاريخ الملوك و سﻻطين المغرب. حنا كلنا مغاربا و الشرفاء الحقيقيين هما الناس لي خدامين فنظافة الشوارع كل صباح ماشي صحاب المضاهر و الفلوس و الطونوبيﻻت…..

  • moha
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 00:29

    العرب واليهود ابناء عمومة فعلاً لأنهم ينحدرون من نسل ابراهيم عليه السلام. و الادارسة و العلويون ابناء عمومة لانهم ينحدرون من آل البيت و من نسل النبي صلى الله عليه و سلم. و الامازيغ أخوال الادارسة؛ لان زوجة ادريس الاول امازيغية.

  • simo italia
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 00:31

    ليكن في علم جميع الشرفاء(العلويين اوالادارسة او البقاليين…..)ان الرسول الكريم بريء مما تفترون حيت اكد دائما على عدم التمييز بين الناس,وان الانسان سواسية كاسنان المشط ولا فرق بينهم الا بتقوى الله عز وجل والدليل على ذلك يوم القيامة سينادي صلعم قائلا امتي امتي دون اي تمييز بين البشر تقوا الله يا عباذ الله

  • مغربي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 00:36

    نعم نحن مع القرار كل من يحمل شارة او رمز تمييزي يجب منعه.
    فما بالكم في العلم الامازغي الذي يرفع من اجل التمييز؟

  • ان عاش
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:17

    خاصكم تحاربو حتى بطائق المجاملة او ما يسمى بالانعاش الوطني بالمغرب؛ واش اعباد الله المنتسبين الهاد القطاع اللي هو قطاع الانعاش الوطني مهضومي الحقوق 100 في 100 لا تغطية صحية و لا معاش و لا تعويض عن الساعات الاضافية لديهم، ومكملينها مفرقين البطاقات على حتى الموظفين ديال الدولة اللي حقوقهم كلها مضمونة و هادشي راه معروف عيب وعار اتقوا الله فهاد الناس راه سادين بزاف البيبان في مختلف الادارات بالمغرب و يعول عليهم اناثا و ذكور من عمال حتى الاطر العاملة في هذا القطاع الغير مهيكل و بدون صفة الموظف

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:18

    سلام الله عليكم.لماذا الحرب على هذه الشارات دون غيرها من شارات ااشرطي القاضي المحامي البرلماني الطبيب رجال التعليم الصيدلي….وكثيرمن الشارات والشطط في استعمالها والصاقها على الزجاج الامامي لسياراتهم وسيارات اقاربهم.هل هاؤلاء فوق القانون ام هم من يفصلون القانون على مزاجهم وهواهم دون ان يتسع لغيرهم(يجب المساوات بين كل المواطنين على اختلاف اعمالهم واشكالهم واعمارهم وانسابهم اما العمل فيبقى عمل يقتات به صاحبه دون استعمال سلطته على باقي المواطنين هدا هو الميز الحقيقي فلا ميز بعده.

  • Maghribi
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:31

    أهل البيت الدي قيل أن الرسول (ص) أوصى بهم خيرا هم أبناء فاطمة الوهراء أي الحسن والحسين وليس الاحفاد الى ما لا نهاية او كل من دب ودب . ثانيا هذخ الالقاب الفيودالية يجب ان تندثر من مغرب القرن 21 ,والا مامعنى مصادقة الغرب على المواثيق العالمية المنظمة لحقوق الانسان ، للان العمل بهذه الخزعبلات يعد من العنصرية وبالمفهوم القديم كالابارتابد (وخلقناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا لافرق بين عربي واعجمي الا بالثقوى ان اكرمكم عند الله اثقاكم.) كل من يدعي انه شريف فلنفسه فقط لاغير والسلام

  • idriss
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:34

    Response au n3
    Unsherif au maroc est descendant Du prophets,subhanallah Mon non east idriss,,unsherif pur idrissite,,heshemite,origin ibn Hashim qui east ascendant Du prophet,j AI pas bosoin LA carte,alhamduallah,je vis aux usa et Allah m a benit d 1 condition physique mashallah,in plus d un savoir unique aslmalkm

  • إدريسي إدريسي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:59

    إنما فتنتنا في علمائنا، علماء " الدين"… لماذا ألجمت ألسنتكم في هذا الباب؟ إن خرصتم اليوم فلن نسمع لكم غدا. أين بنحمزة…أين الفيزازي… أين النهاري… تكلموا ونوروا الخلق في باب آل البيت… رأيتكم دوما تخوضون فيما يخوضون فيه من تفاهات وترهات، واليوم كُبِس على أفواهكم التي تلتهم الكسكس ملتهبا… ماذا تنتظرون؟ أالضوء الأخضر !!
    لكم الله يا آل البيت، يتكلم فيكم الجاهل ويسكت عنكم العالم، ويتاجر في نسبكم اللئيم، ويشبعكم سبا ولغطا كل قاص ودان، ويتربص بكم الأعداء والمخبرين من أجل كلمة الريع التي لم يجدوها عند التماسيح…
    تكلموا عن السواسية ولم يدركوا حقيقتها وأرادوا أن يسقطوا صومعة آل البيت الطاهرين تحقيقا لأشياء بأنفسهم تشعل نارة الفتنة. ألم يخلقنا الله شعوبا وقبائل؟ إنما أمر السواسية لا يتعلق بالانتماء ولا بالخلق والخلق ولا بالذرية ولابالعلم، وإنما السواسية أمام الشريعة والقانون، فلو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها تحقيقا للشرع والقانون رغم نسبها الطاهر… وإن كان وقدر ذلك فلا ينفى عنها الفعل ولا ينفى عنها نسبها. أيتساوى عندكم العالم والجاهل؟ أيحكم ابن الزنا؟… مالكم؟ كيف تحكمون؟

  • ahmed USA
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 05:53

    نطالب بإلغاء كل الشارات التي توضع علی واجهات السيارات فمادامت بطاقة التعريف لا تحمل الانتماء,الوظيفي للشخص..فلابد من الغاء تلك الشارات التي توضع علی الواجهات الامامية للسيارات..هذه شارة طبيب وهذه لمحامي وهذه شرطي…كفانا من هذا التمييز البلد به قانون ويجب ان لا يستثنی منه احد…

  • مهاجر
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:19

    السلام عليكم أيها الشعب المغربي بالله عليكم أجيبوني إذا كانت فيأة من المغاربة شرفاء ماذا نسمي الباقية من الشعب ؟؟؟؟
    والله العلي العظيم هاذه هي الجاهلية بعنها
    وااسلام ..

  • larbi
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:39

    اللهم انهدا منكر اللهم احفض بلادن من المحان اللهم من ارد بهل البيت سؤن فشغله بنفسه

  • احمد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:47

    الشريف بالاصل والعمل ولايحتاج الى بطاقةتاكد على دالك ولوكان النسب الشريف ينفع يوم القيامة لكان ابو جهل عم الرسول صلى الله عليه وسلم او الداخلين للجنة

  • عبد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:04

    والله انا عمري فوق 60عام واقسم بالله العظيم لرايت بعيني اناس يدعون شرفاء للاسف يخدعون الناس …سلاحهم تدخين الكيف وشرب الخمر والفساد واكل المعجون والكل عارف هذا وشكرا

  • محمد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:26

    اتدري ماهو الشرف .هو شعور المرء انه مسؤول عما يفعل .لذلك لا أسمي الكريم كريماً حتى تستوي عنده صدقة السر و صدقة العلانية .

    و لا العفيف عفيفاً حتى يعف في حالة الأمن ، كما يعف في حالة الخوف ، و لا الصادق صادقاً حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله ، و لا الرحيم رحيماً حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه .
    التخلُقْ غير الخُلُقْ ، و أكثر الذين نسميهم فاضلين متخلقون بخلق الفضيلة ، لا فاضلون ، لآنهم يلبسون هذا الثوب مصانعة للناس ، أو خوفاً منهم ، أو طمعاً فيهم .

    الخُلُقُ هو الدمعة التي تترقرق في عين الرحيم كلما وقع نظره على منظر من مناظر البؤس .

    هو الشرر الذي ينبعث من عيني الغيور حينما تمتد يد من الأيدي إلى العبث بعرضه و كرامته .
    هو الصرخة التي يصرخها في وجه من يحاول مساومته على حياته و وطنه .
    فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق والشرف فليحيي ضمائرهم ، و ليبث في نفوسهم الشعور بحب الفضيلة ، و النفور من الرذيلة . فليست الفضيلة طائفة من المحفوظات تحشى بها الأذهان. اما الانتساب فمن حق المنتسب ان يحمل بطاقة نسبه كما يحمل بطاقة تعريفه لان هناك …. يتسللون من مواقع مختلفة اطباء صحفيون جمعويون فنانون .

  • ايوا كليك
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:55

    زيدو شي لعبة ولا شي قانون يجرم من يعلق على الزجاجة الامامية لسيارته هدا جينيرال وهدا وزير وهدا رييس حكومة وهدا برلماني وهدا مستشار وهدا رجل سلطة وهدا رجل عدل وهدا رءيس جماعة وهدا قاضي وهدا محامي وهدا طبيب وهدا صيدلاني وهدا …. وهدا….. بلد المتخلفين بلد المتباهين لايستحيون يظنون انهم وصلوا ويمرون من جانبك ويقولون في انفسهم انظرونا ها نحن الملاءكة ها نحن احسن منكم بكثير ها نحن المواطنون من الدرجة الاولى زرت اوربا بكاماها وما رأيت مثل هده الخزعبلات ومن يفعل مثل هده الاشياء في نظر اصحاب الفكر واصحاب الرأي السديد ليسوا سوى اناس طبعت الامية عليهم انشري ولا تنحازي ياهسبريس!

  • Moulay AlIdrissi
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:59

    الى الاخ الذي يسال عن تعريف الشرفاء. اعلم اخي ان المقصود بالاشراف او ال البيت هم قرابة النبي )صلعم) الذين تحرم عليهم الصدقة. من هؤلاء، ابناء علي بن ابي طالب. الاشراف الادارسة ، العلويين، الامغاريين، و السعديين من الاشراف المعروفيين في المغرب وهم من ذرية علي و فاطمة بنت رسول الله. كما اسلفت في التعليق اعلاه، للاشراف حق المحبة و التوقير لقرابتهم من رسول الله (صلعم) ولكن ليس لهم ان يستغلوا نسبهم لمكاسب دنيوبة. الناس سواسية كاسنان المشط، و لكن حب ال البيت هو من صميم حب النبي (ص) و هو من الايمان. اخيرا اقول ان التعريف بالنسب شيء محمود ولا يقتضي تعاليا ولا تفاخرا على الاخر، و الله اعلم

  • كلنا شرفاء
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:55

    الى كل المغاربة إحذروا ما يسمى رئيس رابطة الشرفا الادارسة بالمغرب، هذا الشخص يقطن بمدينة تاوريرت وقد نصب على العديد من المواطنين بإدعائه التدخل لدى السلطات وجهات عليا لحل مشاكلهم والوقوف بجانهم ارفع الضلم عنهم واسترجاع حقوقهم وما هو الا نصاب ولص.

  • abdellah
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:52

    الى الأخ مولاه إدريس رقم 61 هل لأبولهب حق المحبة والتوقيرلقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ?أظن أنك من اللدين يملكون هاته البطاقة المسخرة .شوف التناقض كتب عليها .واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ,أنشرجزاك الله يا هسبريس

  • el fassi
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 10:03

    c est pour quand des cartes pour les vrais habitants du maroc?au moins eux ils meritent ca abons lecteurs AZOUL

  • ناجز
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 10:26

    الشريف ليس بالنسب ولو كان كذلك لكان ابو لهب ايضا من زمرة الشرفاء .
    بل الشريف هو كل شخص خلوق يحترم الاخرين ويؤدي اماناتهم ويعمل لينفع بلده وامته.

  • azmi
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 10:27

    ce qu'il faut faire c'est donner l'ordre a la police de ne et pas tenir compte de toutes ces cartes "uniquement la CIN"
    et c'est tout

  • فاطمة الزهراء الإدريسية
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 10:38

    أنا إدريسية من جهة الأب والأم، أخبركم أنه منذ صغري لم أتفاخر على أحد بنسبي ولم أتوفر يوما على بطاقة ولم أحتجها ولم أبحث عنها، فإذا كان المنتسب للنبي لا تجوز الصدقة عليه فهل يجوز الريع عليه، وكان يُخْجِلُني كثيرا من يقول لي لالة، إخواني، المغاربة كلهم فيهم رائحة النبي، أبناء النبي كُثْرٌ وآنْتَشَروا في المغرب كله، وآختلطت الدماء وهذا هو ما يجعل المغاربة محبوبون أينما حلُّوا، ونسب النبي(ص) أغلى نسب وهو ثاج فوق رؤوسنا جميعا، والخطأ الذي يقع فيه الأغلبية هو حين تكون الأم فقط هي من تنتسب للنبي يظن الأبناء أنهم لا ينتسبون للنبي(ص)، هذا خطأ، لأن نسب النبي(ص) لم يأت سوى من فاطمة(ض) وهي أنثى، حين أتى الداعية عمرو خالد للمغرب قال: "أحببت المغرب لأني شممت فيه رائحة النبي(ص)"، آحذفوا هذه البطائق، حفظ الله المغرب والمغاربة جميعا.

  • mimon
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 11:53

    السلام عليكم مشاو بعيد خلاو المصدر الرئيسي للبطائق التي بيعت لعرب الشرق الاوسط مصدرها الرباط سلا فاس مكناس تحياتي

  • المواطن الصريح
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 12:42

    لمذا لا تشن حملة على الدعارة و على السياحة الجنسية التي شوهت شرفنا و كرامتنا و اعطت الفرصة لكل من هب و دب ان ينهش في كرامتنا و اجساد بناتنا
    لمذا لا تشن حملة على المخدرات خاااصة الحبوب المهلوسة التي دمرت شبابنا
    لمذا لا تشن حرب على الفقر و القهر و الظلم و الفساد و الجهل و التخلف
    لمذا لا تشن حرب على الجمعيات النسائية التي اذلت المرأة المغربية بخبثها
    ام ان دولتنا لا يمهما الى القشور و تتجنب الخوض في الجوهر
    اما المغاربة الذين يتحدثون بحقد و ضغينة عن حاملي هذه البطاقات اقول لهم العيب ليس في هذه البطاقة او في حاملها بل في الشعب المتخلف الذي يخاف منها و لا يعتبرها حالها حال بطاقة نادي رياضي و لكل شخص الحرية في الاعتزاز و الافتخار بقبيلته و اصله و انتماءه لكن دون المس بكرامة اخوانه المغاربة او الانقاص من قدرهم .
    و اخيرا اقول لحكومتنا حاربو الظواهر التي تسيئ الينا امام العالم و اتركو التفاهات و حافظو لنا على قليل من الشرف حتا لو كان على بطاقة

  • مهاجر
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 12:54

    السلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اوﻻ
    وقبل كل شيء نريد أن نعرف من قبال المغربية
    عامة اﻻ ترون انا قضية الشرفاء ليس هي جديدة علي الشعب المغربي عامة
    مند وقت طويل لما دا اﻻن بالضبط وقع القيل والقال
    ﻻنه كل وحيد ينتمي الي شجرة
    اﻻ ترون كثيرا من اولياء الصالحين الدولة تمنحهم هيبة
    في كل سنة علي سبيل المثال مولي عبدالسلام سدي أحمد الفﻻلي سيدي عبد الرحمن الشريف
    وغير ذلك أليس أولياء الله
    نعم الشعب المغربي شعب وحيد ﻻكن كل وحيد له شجرة من أين ينتمي
    هدي معرفة عند أهل التاريخ
    تحية لجميع
    وشكراً لهسبيرس

  • Samya
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:03

    Le faux et l´usage du faux!

    Tout est possible au sein d´un Etat pyramidal, où la loi ne sert que les privilégiés et les riches. Quant aux cartes de la noblesse des traitres et des brigands, le responsable de ce vil racisme ne pourrait être que celui qui a inventé cette procédure, opposant les uns aux autres.

    Parlant d´Idriss premier et second, comme d´autres profiteurs et mafieux échappant aux conflits de Bagdad et de Damas, au Maghreb, ils ont trouvé des populations ignorantes, et ainsi, ils sont devenus une élite qui monopolise toujours les richesses et les pouvoirs, prenant l´ensemble de la nation pour des simples esclaves.

    Samya bnt Al Houcine__

  • ادربس
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:35

    الشريف هو بالعمل الشريف ﻻ بالنسب وتعليق الورقة على زجاج السيارة. أن تكون شريفا هو أن تكون نزيها و صالحا في المجتمع ﻻ أن تنتمي إلى عائلة تدعي الشرف لاستغلال النفوذ والامتيازات بدون وجه حق. يجب ان يوضع حد لهذا الاستهتار ﻻن المغاربة الشرفاء هم الذين يكدون من أجل هذا الوطن ويستحقون كل أحترام.

  • شريف دون ختم أحد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 17:22

    صدور تلك المذكرة دليل على تكريس الدولة لذلك الميز العنصري المقيت،لو قالت الدولة أن تلك البطاقات لا تجدي نفعا ولا نأخذها بعين الإعتبار لكفى الله المومنين شر القتال، ولا أحد دخل السجن بسببها ولا حاول إصدارها، ولكن للأسف الدولة ما زالت مصرة على إعطاء الحق لحملها لمن تعتبرهم"شرفاء" حقيقيون.والسبب تعرفونه جيدا، إذن الحل هو الديمقراطية الحقيقية.

  • شريف ادريسي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 22:49

    بسم الله و الصلاة على رسول الله. اود ان اوضح أمورا منها:
    1)لا يدخل في الاشراف من كان كافرا كأبي لهب باجماع العلماء
    2)وجوب التعريف بال البيت لايقتضي تمييزهم. هم كغيرهم متساوون امام الشرع و القانون. التعريف بهم يلزم من جهة اختصاصهم بامور فقهية (كتحريم الصدقة) وقدرية (ككون المهدي من ال البيت). بصفة عامة, حب المؤمن للمؤمن و موالاته واجب شرعي; يزداد هذا المطلوب من المحبة الخاصة إذا كان الشخص من ال البيت.
    3) التحري عن من يصح نسبه ممكن عند أهل الاختصاص وهو أمر قائم بطريقة المشجرات و الأدلة التاريخية.., كما الأ مر بالنسبة لتحري تبوت الحديث النبوي; ولهذا يجب معاقبة من يزور الأنساب لأجل المال أو غيره. فاتقوا الله وارقبوا وصية نبيكم في ال بيته

  • محمد
    الخميس 12 مارس 2015 - 21:56

    لماذا يحرم المنتسب لجمعية او رابطة تاسست قانونيا بحمل بطاقة تحدد نسبه وتحفظ حقوقه الشخصية .لماذا يحمل الصحفي بطاقته والفنان هويته والجمعوي عشيرته والسلطوي بطاقته لماذا الريع البطائقي لكل من ورث المقاومة او الحزبية في الوقت نفسه تقوم الدنيا عندما تحمل السلالة النبوية بطاقة توقير معتمدة ممن اعتبروا نقباء ولديهم ادلة وظواهر وحجج ; المغاربة كلهم شرفاء وكلهم اولياء لله ما داموا يخافونه ويعتصمون بحبل رسوله الكريم .ان حامي الملة والدين وضامن حرية المواطنين هو من السلالة النبوية وهو شريف ابن شريف ابا عن جد . هو سبط النبي الكريم (ص) اما المرضى الذين يحسبون كل صيحة عليهم فعليهم دراسة لب الالباب في دراسة الانساب .

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 14

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة