رجالٌ يحتفلون بزوجاتهم باللجوء إلى "التشرميل" في المغرب

رجالٌ يحتفلون بزوجاتهم باللجوء إلى "التشرميل" في المغرب
السبت 14 مارس 2015 - 11:23

إذا كان هناك من يحتفل بالمرأة في عيدها العالمي، الذي خلده العالم قبل أيام قليلة، بوردة يقدمها لها، أو عبارات ثناء وإشادة ينثرها في طريقها، فإن هناك آخرين من يحتفلون بالمرأة، وبزوجاتهم على وجه الخصوص، بطريقة مغايرة تماما، ملؤها العنف اللجوء إلى “التشرميل”.

في مراكش، وبعد قضية “خولة” في باب دكالة، و”سميرة” في سيدي يوسف بن علي، طفت على السطح ضحيتان من عمق المدينة العتيقة، “فاطمة الزهراء” بباب أيلان، و”لطيفة” من بن صالح، وهما معا في العشرينات من العمر، حيث تعرضتا للتعنيف مشوبٍ بخرائط دموية رُسمت على وجهيهما.

ضريبة النفقة

فوجئت فاطمة الزهراء، بزواج زوجها زكرياء، ووالد طفلتها ذات السنتين، من امرأة ثانية دون علمها، بعد نجاحه في الحصول على شهادة مزورة، تفيد أنه لا يزال عازبا، فغادرت بيتها مكرهة، طالبة الطلاق الذي أقره القضاء، لكن الحكم بنفقة فلذة كبدها، كان نقمة عليها.

وبعد رفض فاطمة الزهراء، 21 عاما، التنازل عن نفقة ابنتها، خطط الزوج للاعتداء على زوجته، حيث فاجأها لما كانت عائدة من العمل برياض بزقاق بالمدينة القديمة، بعد أن أمسكها بقوة، قام بتمزيق وجهها مستعملا شفرة حلاقة، حتى برز منه فكاها وأسنانها.

الاعتداء الوحشي للزوج على زوجته امتد لضرب رأسها بعنف بأحد الجدران، مما تسبب في إصابات متفاوتة الخطورة، ما جعل فاطمة الزهراء تعيش حاليا بنفسية مدمرة، حيث يقلقها الخوف ممن سيقبلها للزواج أو العمل بعد “شرملتها” من طرف زوج قررت المحكمة يوم الخميس، إرجاء محاكمته إلى جلسة مقبلة، لإعداد دفاعه.

“الخطيئة”

حمل خطأ كان وراء زواج لطيفة من “مول النفحة” الذي كان حينها تلميذا، رغم رفض عائلتها لذلك، حيث تشبثت بالزواج من مغتصبها، الذي كان يشبعها ضربا بالسلاح الأبيض. كل ذلك تحملته لطيفة من زوج لا يعرف لكسب المال الحلال طريقا، وكان يهدد زوجته بالاعتداء على وجهها، فاللغة التي يتقنها كانت استعمال السلاح الأبيض.

“الحب ضعف”، هكذا قالت لطيفة التي تعترف بحبها القوي لزوجها، وخوفها من يتم ابنها كان وراء صبرها على عنفه وعدائيته”، وتضيف أن رغبتها في وضع ابنهما، البالغ من العمر سنة ونصف في سجل الحالة المدنية، كان يسبب للزوج هيجانا، رغم تصريحه بحب ابنه.

خلاف حول الانتقال من بيت والدة زوجته، بحي بنصالح بالمدينة القديمة، ورفض لطيفة لذلك، لأن المنزل الجديد لا يتوفر على ماء وكهرباء، أفاض الكأس، ليقرر الزوج الاعتداء على شريكة حياته بسكين من الحجم الكبير.

وسدد “مول النفحة” طعنات قوية لزوجته على مستوى الوجه، تطلب رتق جروحها أربع ساعات، وهو ما دفع لطيفة بعد العملية الجراحية إلى التصريح بأن “القتل أحب إلي من تشويه الوجه، فالبنت هي وجهها” وفق تعبيرها.

الزوج الجاني اعتقل هو الآخر مباشرة بعد تنفيذ عدوانه، بالقرب من المحطة الطرقية للمسافرين بباب دكالة بالمدينة الحمراء، حيث تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، بعد انتهاء التحقيق معه.

الخوف من التنازل كبل تدخل هيئات حقوقية، وجمعيات مناصرة للنساء، حيث تدخلت أم ياسين لإنقاذ ابنها، متوسلة من لطيفة التنازل عن الدعوى، واستعدادها للتكلف بمصاريف علاجها، بينما “استقوت أم زكرياء بالمال لإبعاد ابنها عن المحاسبة القضائية” وفق أم الزوجة فاطمة الزهراء.

‫تعليقات الزوار

73
  • mustapha
    السبت 14 مارس 2015 - 11:39

    Les adolescentes ne savent pas choisir leurs maris, elles aiment les bad boy croyant qu'ils vont les protéger des autres et finalement elles deviennent la première victime

  • mohamed
    السبت 14 مارس 2015 - 11:43

    كل هذا سببه عدم تطبيق حكم الله على المعتدين من قطع اليد و الاعدام و قطع اليد و الرجل من خلاف و الجلد و غير ذلك هذا بالطبع بعد التأكد من المتهم بصورة واضحة.
    قال الله تعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون

  • hmidou l canadi
    السبت 14 مارس 2015 - 11:48

    ماذا كان سيحصل…لو أن رجل أربعيني ملتزم أعطاه الله رزق ودار وعمل وظرافات..لو أن هاذ الرجل تقدم لبنت كهذه لرفضته..ولو قبلت ، لخانته من بعد…النساء ديالنا طماعات، ماديات، غدارات..والله تعالى يسلط شي على شي..

  • Ahmed
    السبت 14 مارس 2015 - 11:50

    Je demande aux autorités d'infliger les plus lourdes peines a ces sous hommes psychopates qui violentent leurs femmes

  • محمد طه
    السبت 14 مارس 2015 - 11:53

    نصيحة لكل البنات المقبلات على الزواج اتباع آراء الوالدين، بدل اتباع أصحاب السبرديلات الخانزة الذين تؤدي معاشرتهم إلى نفس النتيجة.

  • Adam
    السبت 14 مارس 2015 - 11:57

    لا يضرب النساء إلى من يحس بنقص في رجولته

  • مغربية وافتخر
    السبت 14 مارس 2015 - 11:59

    انا بعدا والله العضيم منين شفت هاد البنت هادي واحد 3ايام فاليوتوب بقيت تنبكي او تنشهق عليها يحسن عوانها مسكينة والله يكون معها ويصبرها على مصبتها هاد راه وحش ماشي انسان فين تربا هادبندام لا حول ولا قوة الا بالله هادشي لي نقدر النقول اوكان كان بيدي اوكان عدمتو اليوم قبل غدا هوا وامتالو لي مشوهين ببلادنا او ردينها لور لور الله يحفضك يا بلدي لحبيبة من امتال هاؤلاء
    ونتي اختي لي كتاب عليك هادشي والله اختي الا تندعي معاك ربي يخدلك حقك نتي او اي مضلوم او متقنطيش ربي كبير دعي الله يسرلك من عندو

  • احمد صابر
    السبت 14 مارس 2015 - 12:03

    السبب الرئيسي هو البعد عن تعاليم ديننا السمحة

  • مسلم مغربي أمازيغي
    السبت 14 مارس 2015 - 12:04

    اتقوا الله في النساء فما يرضى أحد لأختك أو ابنته أو أمه أن تمس بسوء.
    من سن هذه السنة الهمجية و لينظرن غدا ما يحصد.

    (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا و ما عملت من سوء تود لو أن بينها و بينه أمدا بعيدا) سورة آل عمران

  • الجوهري
    السبت 14 مارس 2015 - 12:08

    لماذا اصلا يقبلون بالزواج من هؤلاء البلطجية ان كانوا بنات عائلات اعتقد انهم جميعا من اهل التشرميل الله يعفو عليهم

  • elle
    السبت 14 مارس 2015 - 12:08

    welcom to morroco !
    le plus beau pays au monde !
    wa goulou l3am zine!

    les lois marocaines encourage ce genre d'acte barbare!

  • عبدو
    السبت 14 مارس 2015 - 12:11

    كل غرزة في وجه هاد الشابة بعامين ديال السجن،ايوا السيد القاضي خاصو ادير عملية حسابية، باش أحكم على هاد المجرم.

  • Samir Xlio
    السبت 14 مارس 2015 - 12:14

    واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن

  • ffff
    السبت 14 مارس 2015 - 12:15

    on doit activer la peine de mort contre ces sauvages,ces drogues qui font que degrader l image du maroc

  • محمد
    السبت 14 مارس 2015 - 12:16

    حين يسود عنف في مجتمع ما ويغيب حوار وتقبل الاخر وتغيب الاءخلاق و الحقوق و الواجباث فلبد من ظهور مثل هذه النمادج ف اعلامنا يحول مجرم الى بطل من خلال برامج تعرض لاهذف منها

  • ستوف 04
    السبت 14 مارس 2015 - 12:19

    انه مع الأسف التساهل في العقوبات هو المشجع على هاته الجرائم وما شابه فيجب إعادة النظر في الأحكام والعقوبات

  • مغربي امازيغي
    السبت 14 مارس 2015 - 12:20

    لا حول و لا قوة الا بالله . قبل ان يعتدي اي رجل علي امرأة ، يجب ان يتذكر والدته ، أخته و ابنته . و اهم شي ان يتذكر الله عز و جل . نحن في 2015 و نرفض العنف ضد الحيوان فما بالك ضد المراة .

  • fati
    السبت 14 مارس 2015 - 12:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هاد الشي كيخلع

  • مروكي
    السبت 14 مارس 2015 - 12:30

    انعدام التربية والاخلاق الشعب لي ما مربيش عمرو ما يتقدم كاين شئ حيوانات ارحم من بعض البشر

  • دنيا
    السبت 14 مارس 2015 - 12:34

    التنازل حق كل إنسان لكن القانون ليس من حقه التنازل على متل هده القضايا الحكم قانوني و اجباري على الجاني ليس الفلوس و الخوف على فلدة كبدنا تعمي البصيرة لكن الحق لا يختار بين الحنان و المال و لو يكون دو سلطة يجب من حقه الحكم حقا الظلم ظلمات و حرم الله الطلم على نفسه و جعله محرم بيننا فلا تتظالمو الوجه مكرم من حقك الزواج و ليس من حقك ظلمها اخاف عليك من يوم عسير اخي

  • khald
    السبت 14 مارس 2015 - 12:36

    وا أسفاه على بلاد البهجة والنكته أصبحت ملاذا للنصارى والكلاب الضاله والإجرام بمختلف انواعه والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هؤلاء الأزواج ينتقمون من زوجاتهم بهذه البشاعة و بنفس المدينه? أليست المرأه هي أم و أخت قبل أن تكون زوجة. ألم يقل الله عز و جل في كتابه الحكيم و عاشروهن بالمعروف

  • الغزواني
    السبت 14 مارس 2015 - 12:37

    السبب الرئيسي في هده الماسي حسب رأيي هو الاجرام و كدلك المدونة التي صعبت الطلاق و تبعاته .

  • ولد القرية - سلا
    السبت 14 مارس 2015 - 12:37

    لا يمكن أن تجد البثة ،رجال يشرملون أو يعنفون بقوة زوجاتهن أو خليلاتهن أو بناتهن بالمجتمعات المتقدمة العلمانية ،التي لا يتحكم الدين في مسارات الأفراد والمجتمعات، فأنا لا أجد فرقا بين من يشرمل ويعنف زوجته كما نرى في الصورة ، وبين آخر يسجنها في البيت للطبخ وتربية الأطفال والجنس ،بينما هو يقضي نهاره مع أصدقاءه في الثنكيت ومشاهدة مباريات الليغا الإسبانية ،يفعل ما يحلو له وعند دخوله إلى المنزل،يظهر العبوس أمام الزوجة ،والويل إن لم تتحقق طلبتاه بسرعة كتسخين الماء للوضوء للتوجه للمسجد أو أن الغذاء مالح. نعم المرأة محتقرة جدا في المجتمعات المتخلفة .

  • كريمة لمراكشية
    السبت 14 مارس 2015 - 12:39

    لاحولة ولاقوة الا بالله لمشكل هو انه نفس لحي ليضرب فيه واحد مرتو ضرب لوخر مرتوالله ياخد فيهم لحق هادو راه ميستاهلوش اعيشو معا ناس حشوما هادشي والله هادو خصهوم يتعاقبو باش يتعلمو ويكونو عبرة الاي راجل عفوا الاي *دكر*الانو حاشا واش ايكون راجل يبغي ادير لمرتو هكا وافينهيا دبا لجمعيات نساءية فين مشاو ولا حادكين غير فلهدرة وف رفع لفيتات* لا دمقراطية بدون علمانية *وشوفو دبا الابتعاد على دين فين كيوصل هاد و لي دربو عيالتهم را نتيجة الابتعاد عن دين ولخوف من الله.. حسبنا الله ونعم الوكيل في اي ضالم

  • لقمان
    السبت 14 مارس 2015 - 12:47

    انما الامم الاخلاق ما بقيت++++++++فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  • عماد من مراكش
    السبت 14 مارس 2015 - 12:53

    الله يخليكم نكونوا واقعين ، ما بغيتش نكون عنصري و لا طبقي ، انا ولد الشعب و ابن الطبقة المتوسطة و لكن شنو باغيين توقعو من هذا الزواج ، حمل غير مرغوب فيه ، زواج من تاجر مخدرات "النفحة و خلافه " مستوى اجتماعي و ثقافي هزيل جدا ، النتيجة واضحة للعيان ، مشكلة الطبقات الاجتماعية الفقيرة و المتوسطة انها تلد و تنتج البشر اكثر من انتاجها لاي شيء اخر ، تتزوج عبوش ببوشعيب و يلدان خدوش و محمد و علي و ابراهيم و عيشة و حميدة و كلثوم و و و و ويعيشون في كوخ او شقة 40 متر مربع ، اي ان الابوين يعيشان في المنزل و كل الابناء يعيشون خارجه ، سيتكلم البعض عن حالات استثنائية نجح الاباء الفقراء في تربية ابنائهم انا اتكلم عن الحالة العامة و ليس الااستثناء ، الهايش مايش لن يلد الا الهايش مايش و سيخرجون للشوارع و يعتدون و يغتصبون و يتاجرون في المخدرات الا من رحم ربك فقط .

    هل تسمع بمثل هكذا حالات عند الاسر لي عندها الفلوس ؟ و مستوى ثقافي كبير ؟؟ قليل جدا ؟؟ عارف البعض ما غاديش يحمل هاد الهضرة لكن هو عارف انها الحقيقة

    بوشعيب تزوج شعيبة شنو بغيتو و شوية ديال الموضوعية

  • المغرب
    السبت 14 مارس 2015 - 12:54

    يجب محاسبة من أعطاه شهادة العزوبية المزور و العدول اللذان لم يدققا في الشهادة الفاسدة. أما بالنسبة للبنت الله يكون بها و يشفها أما المجرم فله العقوبة الصارمة لكي يكون عبرة لم يعتبر

  • simo italy
    السبت 14 مارس 2015 - 12:56

    السؤال الذي يطرح هنا هو ماذا يقول القضاء المغربي في حق هؤلاء المرضى لأن غالبيتهم يشعرون بنقص اتجاه المرأة اما يقاس في رجولته أو الغيرة العمياء و الإدمان أو النقص الجنسي هم أسباب تجعل هذه الفئة من المجتمع تلجأ إلى هذه الطرق ولايهمه أن دخولهم السجن لأن غالبيتهم يفضلون دخوله عوض احساسهم بالنقص اتجاه زوجاتهم اما عن عيد المرأة فتلك الفئة من المجتمع يجهلون هذا العيد لأن المرأة بنسبة لهم ليس لها اي حق simo italy

  • khalid
    السبت 14 مارس 2015 - 13:04

    Assalamoalikom
    L'insécurité au Maroc est en augmentation ce n'est pas normal qu'on ne peut pas se balader sans être toujours attentifs si quelqu'un va nous agresser ou nous vole , il manque une vrai politique de sécurité dans notre pays et en plus il faut être plus sévère. Pour les jugements et créer des associations pour défendre les droits du citoyen pas des criminelles merci au droit de l'homme au Maroc (vive hassan 2)

  • الشرع والقانون
    السبت 14 مارس 2015 - 13:05

    هنا المشكل يخص مدونة المراة لم تطبق بثاثا الا للاشهار ولاجمعيات تتدخل انسانيا الا لجمع المال والاشهار ولامحكمة تسرع تنفيد النفقة ولاتسرع تنفيد الطلاق لتراكم الملفات للتجارة الداخلية بل تفرض على الطالبة بالنفقة بتكليف محامي الدي يبتزها باتعاب خيالية في الوقت التي ليس لها ما تنفقه حتى على اولادها كنصب واحتيال من المحكمة والمحامي لصالح الزوج المتعنت والدي يدفع الرشاوي ضد المراة عوض دفع النفقة لابنائه مباشرة فالعديد من الازواج يتزوجون الثانية رغم شكاية الاولة بالمحكمة ويستمر العنف والتضلم اما العنف فراجع لتدني الامن في عدم تنفيده بقوة القانون في الشارع زائد سيطرة منضومة حقوق الانسان المسيحية الاصل للفتنة كاستعمار ثقافي ضد الشرع والقانون

  • TetouanFire
    السبت 14 مارس 2015 - 13:07

    رجال؟ أصبح المجرم رجلا!؟ والعبث بخلق الله، شبه عادي!؟ من سيفتخر بمغربيّته أوبإسلامه، ونماذج حياتنا اليومية تغرق في العفن، بكم الله ألسنة المشعوذيين!!

  • تنبيه
    السبت 14 مارس 2015 - 13:18

    لكي تكون مصداقية فيما ينشر يجب على الكاتب ان يتحرى الصدق و عدم اضافة الزيادات الغير اللازمة التي قد تٌفقِد الخبر أهميته و تجرده من واقعيته و قيمته….واه ضربها بالشفرة حتى بانو ليها فكها و أسنانها !!؟؟؟؟؟ الله يخليك راه الواقعة خطيرة ماتكملش علينا حتى انت بكذوبك….

  • morakochiya
    السبت 14 مارس 2015 - 13:23

    كل هده الحوادث اللتي أشرت إليها كلها راجعة إلى أسباب الفقر والجهل وقلة الحكام بالنسبةالاخوات اللتي تكلمت عنهم كلهم يعيشون في أحياء شعبية جدا تتجمع فيهاب عدة فئات مختلفة جلهم ينحدرون من نواحي مراكش لان المراكشيين الأصليين خرجو من هذه الأحياء لما تعرفه من جرائم. أما عن هده الحالات اللتي تكلمت عنهم يبدو لي انهم غير واعيات بالدين لأن واحدة فقدت عدريتها قبل الزواج والآخرة. عصت والديها وقبلت بالزواج من رجل يتاجر في المحرمات.ربما كانت تغرا بالمال الحرام وهذه هي النتيجة. يجب على الأبناء الاستماع لعائلتهم.ما بقات حشمة وصافي وكملتوها ليهم بهدوك المسلسلات التركية الساقطة. يجب تقديم برامج توعوية يستفيدون منها ما يرجع بالبلاد إلى الأمام.

  • اكادير
    السبت 14 مارس 2015 - 13:30

    القضاء سيقوم بواجبه لا محالة في حالة مثل هاته.

    ونحن الشعب الذي يهمنا اولا هم هؤلاء الاطفال الابرياء, وان لم ناخذ الموضوع بجدية (كلنا), ربما يصبح هؤلاء الاطفال مجرمون يريدون الانتقام من المجتمع.
    المغاربة قهروا بالتناقضات. وهذا هو السبب الرئيسي في ملئ السجون واغراق الدولة بمصاريف الارامل والمطلقات.
    هناك شباب يفضل السجن دون مصاريف ويعمل ويحصل على التخدير.
    لذلك على الجميع تحمل مسؤوليته والا فالسفينة تغرق ويصعب اصلاحها تحت الماء.

    المغرب لايعتبر حسب الاحصائيات العالمية في العنف ضد المراة مثل سويد او الولايات المتحدة حيث يستعمل الرصاص وجنوب افريقيا او بلجيكا وفرنسا.

    لذلك يمكن اغاثة المغاربة قبل فواة الاوان.

    اما تسليط الرجال ضد النساء والنساء ضد الرجال فهؤلاء فاسدون وفاسدات يحقدون على ابائهم قبل المجتمع

  • حميد
    السبت 14 مارس 2015 - 13:36

    اتءسف لهاته المراءة وارجو من الله العلي العظيم ان يرزقها الصبر ويعوضها على ما ابتليت به . واتاءسف لحال فتيات المغرب اللواتي يسقطن في الحب المزيف و يقبلن الدل و العنف بسبب جهلهن و ابتعادهن عن طريق الله و انسياقهم امام السم الاءعلامي المكسيكي و التركي الذي تدسهم له قنواتنا التلفزية حتى اصبحن الغتيات يرضين بالشمكارة و يرفضن اولاد الناس .اتاءسف لبنات بلدي الذين يصاحبن الذءاب الضاهرة انيابهن كانهن مسحورات . عودوا الى طريق الله يحفضكم و يرزقكم باءزواج صالحين من حيث لا تدرين .

  • ضحية الثقة بالزوجة
    السبت 14 مارس 2015 - 13:49

    عندما يكون الرجل معقولا تتعنتر الزوجة،و عندما يكسر عظامها فتحترمه،كنت متزوجا من إمرأة أحبها و لا أرفض لها طلبا،أحترمهاو لم أرفع يدي عليها أبدا،مصاريف البيت كنت أترك لها أجرتي لتتصرف بحرية،النتيجة،قامت عبر الأنترنيت بالتعرف على شخص،و في يوم من الأيام قررت أن تلتقي به في فندق للفاحشة،فقامت بحجز غرفة بالفندق لشخصين و طبعت صورته و حجز الفندق في أوراق و تركت أو نسيتهم فوق المكتب،و دهبت لزيارة والدتها،فدخلت أنا من العمل مبكرا لأفاجئها بهدية عيد ميلادها،فلم أجدها،ففكرت في ترك الهدية فوق السرير أو المكتب لأفاجئها عند رجوعها،فكانت مفاجأتي أكبر عندما وجدت فوق المكتب حجزها للفندق و صورة ذلك الشخص،لم أصرخ و لم أقم الدنيا،أخذت الحجج و طلقتها،و أنا الآن أبحث عن فتاة أخرى للزواج،و الله إنها الآن تعيش حياة مزرية و كئيبة على شفى الإنتحار،و تترجاني للعودة معها،لكن هيهات هيهات،و الله لو لم يبقى على وجه إلا هي ما تزوجتها،أمثال هؤلاء يدفعون الرجال للجرائم.و لكن أدعو الرجال للتعامل بذكاء و حكمة و عدم التهور ليصبحوا مجرمين بعد أن كانوا ضحية،الله إسهل علي في شي بنت الناس درويشة و حنينة بحالي،قولوا آمين

  • الطنجاااوي
    السبت 14 مارس 2015 - 13:57

    هذا اعتداء على الآدمية…سواء كانت الضحية امرأة أو رجل أو طفل…

    إقحام ما يسمى عيد المرأة بزّز…

    المرأة أولا وخيرا إنسان…وليست حيوانا في طور الانقراض

  • القعقاع
    السبت 14 مارس 2015 - 13:58

    لمادا يتم عرض صور الضحايا فقط يجب وضع صور هؤلاء السفاحين ليعىلمه كل الناس لان من حق المجتمع التعرف على الجاني اما الضحية فالستر و شكرا

  • محمد a - z
    السبت 14 مارس 2015 - 14:01

    دائما أجد أن الدولة هي المسؤول الأول في كل الخرقات التي تقع في البلاد وأجد أن الضعفاء هم من يتحملون النتيجة و هي دائما سلبية بطبيعة الحال ، فالقانون المغربي غفور رحيم . رحيم بالمجرمون و الجانحون اللدين يعتدون على الناس بالضرب و الجرح وقد تصل الى القتل ، و غفور بمن ينهبون أموال الشعب ، فهذا قتل نفسا بغير حق حوكم عليه ب 15 سنة سجنا قضى منها 5 سنوات فقط ، وهذا سرق المﻻيير حوكم ب سنة سجنا موقوفة التنفيد وووووووووووو ….؟؟؟؟؟؟؟؟ العيب عيب الدولة التي لم تستطع ردع الخارجون عن القانون ، و إحصائيات حاﻻت العود في الإجرام خير دليل على دلك .

  • مغربي
    السبت 14 مارس 2015 - 14:17

    الا يستحق هذا الشخص الاعدام

  • issam
    السبت 14 مارس 2015 - 14:24

    ايها الاخوة المغاربة ، ما رأيكم في هاته الاخبار ? اخبار ترعب ، والله اصبحنا نخاف في هذا البلد ، كل هذا راجع لعدم صرامة القانون . قانون زبالة .
    لو تم اعدام مثل هؤلاء ونشر عملية اعدامهم في التلفاز لما وقع هذا .
    والله ان الاعدام وصرامة القانون هي الحل ، لكنهم لا يريدون ذلك لاهذاف شخصية .
    ومن هنا اطرح سؤالا على واضعي القانون بالبلد ، لو وقع هذا الامر لزوجتك او بنتك او امك مذا ستفعل ? و لن يقع هذا اهم لان مثل هاته الاشياء لا تقع الا للفقراء .

  • سعيد
    السبت 14 مارس 2015 - 14:31

    الزوجات و الاباء يتحملون المسؤولية فيما يحصل.الرسول يقول اذا اتاكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه.وهؤﻻء الفتياة سلمن لدئاب بشرية.

  • المبدعة ماجدة
    السبت 14 مارس 2015 - 14:33

    هناك من إحتفل مع زوجته وسط الورود والشموع وفي مراكش من إحتفل بزوجته وسط معاناة ودموع
    أين هي الحقوق …. أين حق المرأة في كل خطيئة

  • hamza
    السبت 14 مارس 2015 - 14:33

    دائماً أرى في الأماكن المظلمة مراهقات مع المشرمليين يتبادلون القبل وجنس سطحي ، مرة رأيت واحد منهم معه سكين يستعرض به وهي تبتسم نست يوماً ما هذا سكين سينقلب عليها , بعض الفتيات ينجذبون ألى هذا النوع من الأشخاص , في الغالب هم منقطعيين , لكن لأنهم يمكلون درجات نارية بواسطة السرقة أو العمل وحسب نظرتهم المحدودة أنهم أقوياء , هذا تفسيري للظاهرة

  • مغربية
    السبت 14 مارس 2015 - 14:50

    بعد نجاحه (زكرياء زوج سميرة ووالد طفلتها ذات السنتين) في الحصول على شهادة مزور
    هذا هو أصل المشكل هو تقديم شهادة العزوبة مزورة للزوج … قانون و إدارة المغربية غير حازمة مع هذه الأمور .. مما يعزز فكرة إن إدارة المغربية المدنية سايبة للغاية و لا حسيب و لا رقيب
    و الأخت سميرة من حقها متابعة من قدم أو صادق أو ساهم في شهادة العزوبة سواء المقدم أو موظف مصادقة على الشواهد أو المقدم أو أي متدخل آخر .. و شهادة ستكون تحمل خاتم و إمضاء من صادق عليه و من ثمة جار و مجرور .. و أنصح الأخت بدفع شكاية إلى وكيل الملك و توكيل محامي شاطر و له ضمير مهني سليم .. و لا تنسى حقها من زوجها و حق إبنتها على أبيها …
    و نطالب جميعات المدنية بتقديم يد المساعدة لأخت سميرة لأجل إرجاع إعتبار للمرأة المغربية من خلال تقديم للعدالة من قدم شهادة العزوبة أولاً و كذلك الزوج

  • مصطفى
    السبت 14 مارس 2015 - 14:52

    مصيبة مع هذا الناس… المرأة تعاقب بترك الرجل فراش المضاجعة وليس تقطيع وجهها.
    أولم يأمرنا نبينا محمد (عليه السلام) بلإعتناء بنسائنا وأنهم أمانة في أعنقنا .
    صحيح كاين شي نساء وعرين بززززاف ولكين عطى الله أسليب العقاب ولكن ليس بطرب والتشرميل.

  • somaya
    السبت 14 مارس 2015 - 15:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله هادو ماشي رجال هادو وحوش وخصهوم لي يشوههوم باش احسو بدوك البنات ليدارو فيهم ديك الحالة مجرمين

  • ALI
    السبت 14 مارس 2015 - 15:06

    لا أريد تحميل الضحية الخطأ ، لأنها هنا ضحية و تعرضت لإعتداء وعلى العدالة الضرب من حديد على كل من سولت له نفسه الإعتداء على الغير بالسلاح الأبيض حتى أصبحت الإعتدأت بشكل يومي ،لكن على فتياة اليوم الترزن والوقار أما إتباع الحب على طريقة المسلسلات المكسيكية والتركية فإنه ليس من عادات ولا من ديننا ،الثريت والوقار والبحت عن الزوج الصالح والزوجة الصالحة أساس لكل زواج ناجح. وأججد تضامني مع الضحية .

  • salim
    السبت 14 مارس 2015 - 15:58

    on lisant les commentaires, la majorité parle de la victime, mais personne ne traite les cause, d'ailleurs suar es médias (des pseudo spécialistes) la femme est tjrs victime, mais on ne determine jamais c'est responsabilités et l'homme est responsable d tous…..et cela pousse les hommes à agir coome ça (je rappel que je refuse la violence) en plus les femmes aujourd'hui sont très insolentes et ne se respectent pas (sauf une minorité) c'est un etat d'esprit qui s'rst installé chez nous à cause d'une tres mauvaise education et une fausse ouverture sans parler la cause principale : les séries mexicaines et turques qui ont très mal faconnés la mentatlité d'aujourd'hui mais on refuse tjrs de faire le bon diagnostique….ça ne s'arretera pas, le bateau social (famille) va directement vers la dérive

  • oujdiii
    السبت 14 مارس 2015 - 16:12

    هذا سببه مدونة الأسرة العلمانية أصبحت المرأة تتجاوز حدودها كإمرأة هذا مانقبله كرجال مغاربة المرأة يجب أن تعود لرشدها لتربي الأجيال وأن لا تنجر وراء الجمعيات العلمانية التي همها الوحيد أن تجعل المرأة تنقاد لأهوائهم الشيطانية وتبتعد عن كل ماهو إسلامي

  • حبس تطوان
    السبت 14 مارس 2015 - 16:15

    كان بعض البشر, السجن احب مما فيه. فيه راحة البال والمخدرات وتعمل بدون مشاكل.
    المشكلة هي الاطفال : كتب عليهم الله حياة استفزازية وملئة بالكيد.

    الذكر ماشي ديما رجل وما تحكم حتى تعرف جيهة الاخرى.

    كاين شي سبب لي ظلم اللي كاين في العالم ? سكتوا .

  • Sama
    السبت 14 مارس 2015 - 16:31

    Wach siyed tzewej 3liha wenta tu dis on doit chercher la cause. Voila la cause tt simplement du probleme

  • يوسف أبو آدم
    السبت 14 مارس 2015 - 16:46

    بداية أتمنى لﻷختين الشفاء العاجل ؛ولنساء بلدي عامة حياة سعيدة وكريمة،عودة لصاحبة التعليق26 قلت بأن اﻹسﻻم أساء المرأة!؟ إما أنك تجهلين الشيء الكثيرعن هذا الدين الكريم أو نشأتي تربية علمانية ؟الله عزوجل كرم المرآة في كتابه الكريم إن تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخﻻ كريما وﻻ تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبو وﻷنساء نصيب مما اكتسبن وسئلو الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما )واﻷية48من نفس سورة النساء:أنظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا)أختي ألكريم عليك بقرائة سورة النساء وتأملي جيدا في عظمة المولى عزوجل في الدستور السموي :وخدي السيرة النبوية وأكتشفي كيف كرمت المرآة من هدا اﻹسﻻم

  • mohamed ksi
    السبت 14 مارس 2015 - 17:42

    لاحولة ولا قوة الا بلله سحبان الله مرجو من حكومة وعدل مغربي ان تطبق حكم قانوني على مجرمين هل ليس لك اخت ولا أم عيب عار والله

  • عادل
    السبت 14 مارس 2015 - 17:58

    يجب معاقبة هده الوحوش الآدمية بأشد العقوبات ليكون عبرة لمن سولت له نفسه الإقدام على متل هدا الفعل المدان شرعا واخلاقيا وقانونيا.

  • الحل الأمثل
    السبت 14 مارس 2015 - 18:11

    هذه الظاهرة اصبحت منتشرة و السبب العدالة الغير عادلة و كذا خوف النساء و عدم ردع الازواج و الحل في وجهة نظري هو اما عمل قانون يردع الازواج او فعل كما يقول المثل العين بالعين و السن بالسن و البادي اضلم اي كل من يشرمل وجه زوجته تشرمل هي الأخرى كل جسمه وذالك باستعمال ماء النار و خلاصة القول نعمل مثل قانون الغاب فهذا الزوج ادا حرم على الزوجته الحياة الطبيعية هي الأخرى تجعله يخاف ان ينظر في المراءة وهذا سيكون عبرة لكل من خولت له نفسه فعل هذا الجرم سيتقاضة مثله باضعاف الاضعاف و سلات الحفلة.

  • ofala
    السبت 14 مارس 2015 - 18:16

    أي رجولة تتحدثون عنها؟هذه ليست رجولة هذه امراض يجب استاصالها

  • غيور على بلاده
    السبت 14 مارس 2015 - 18:50

    والله سافرت الى مراكش هذه الايام فإذا بي اتفاجأ بقرب جامع الفنا بفتيات كما حكا لي شخصا انهم يقمون بالنصب على كل واحد لم
    يعرفهم بحيث يطلبون منه الجنس مقابل
    نقود وبعد اخدهم للنقود مسبقا يهددونه فينسحب خوفا من الشوهة فجلسنا ننظر و بالفعل تأ تي واحدة منقبة تجلس بجانب رجل تطلب منه الجنس اعطاها النقود مسبقا فقالت له اذهب وفعل ماشأت فنهبت ماله ان يا اخوتي سبب كل هذا الابتعاد على الله لكل من الذكر.و ا لانثى

  • مسام
    السبت 14 مارس 2015 - 19:33

    الرسول (ص) عندما يغضب من نسائه كان يضربهم بعود السواك اما اليوم نرى الرجال لا يحترمنا نسا ئهم لا يضربهن فقط بال يعذبهن هم لايسوا بجاواري بال امهات الدين لايطبق في بلا دنا حرام ان نعيشة في هاده الحيات پدون طرب او شتم او اكراه الذات الحمد للله نحن اكرمنا بنحمت اللاسلام يجب ان نراحيحرمتانا بالحب والطيبة ايها رجال اتقوا الله في انفسكم فاعلم ان التي انجبتكم امراء وليست ڜايئ اخر انا اقول من تعدى حدوده اللله فقد ضلم نفسه فيجب على القانون بتاطبيقه اقصى العقوبه واهيا الء عدام شانقا امام الجاماهير كما كان في القديم هدا هوا الصواب هدا هوا الدي يجعل رجال تحترمنا نساءها والله يجسي كل ظالم وللبقيا حديت ،،،،،،،،،،

  • تشويه أصغر نتاج تشويه أكبر
    السبت 14 مارس 2015 - 19:39

    أتحفظ مناوئا بكل قوة من استعمال المفردات السوقية التي صارت كالجراثيم تنهش لغتنا العربية الجميلة. ومفردة التشرميل واحدة من تلك المفردات الزنقاوية الدخيلة ويراد منها تشويه لغتنا عنوة.

    إن الحس الوطني والغيرة الوطنية والوعي الإنساني يفرضون على كل مغربي الحذر فيما يقبل على تناوله، ليس في كل أنواع الأغذية وحدها ولكن في الأغذية الفكرية بالخصوص. فنتائج تسميم ثقافتنا وتشويه وجه تاريخنا ولغتنا أخطر بكثير من تسميم الطعام.
    واللبيب يعرف بحسه وفراسته وحدسه أن تشويه بعض الذكور لوجوه نسوتهم هو نتاج لتشويه أكبر يظهر في التسميم المقصود لثقافة وأخلاق مجتمعنا المغربي.
    ولولا خوفي من تعرض تعليقي للحجب أو للحذف بعد النشر، لسردت بتفصيل كل أنواع التشويه التي يتعرض لها المجتمع المغربي.

    لقد تعددت وسائل ذلك التشويه؛ بعضها مادي وأكثرها معنوي، والهدف واحد.
    من سياسة التشويه الممنهج المقصود للمجتمع المغربي ضخ البلاد بأعداد هائلة من النازحين الزنوج من أفريقيا بمختلف التبريرات.
    منها بروز جمعيات دينية وغير دينية وجمعيات حقوقية وأحزاب سياسية لا حاجة ولا ضرورة للمغاربة بوجودها ولا فائدة ترجى منها.
    والبرامج التلفزيونية!!

  • مواطن
    السبت 14 مارس 2015 - 19:40

    والله العظيم هادشي كله البعد عن شرع الله اهاد الجمعيات النسائية والمدونه الفاشلة والله فاشلة احسن منها كتاب الله

  • الخالدي
    السبت 14 مارس 2015 - 19:55

    اب ابنتها
    نفقة ابنها ؟؟؟؟
    هل هذا إعلام ام استبداد لا تعطون حتى أبسط المعلومات بدقة و جدية !!

  • harims nos autres
    السبت 14 مارس 2015 - 20:00

    l'homme marocain est tres violent il a les genes de ses grand parents qui etais des guerriers farouches et qui ne .cedent pas quand leurs harims est touchées par d'autres

  • ام زياد
    السبت 14 مارس 2015 - 20:24

    اتفق مع كاتب التعليق 31 نعم فالمدونة لم تنصف المراة بقدر ما ظلمتها فانا مثلا مند ما يزيد على 6 سنوات و انا كالمعلقة لا ان مطلقة و لا متزوجة المحكمة لم تنصفني اد بفضل التدخلات و المحسوبية حكمت لي المحكمة بنفقة جد هزيلة و انا لا حول لي و لا قوة و اليوم انا من رفعت دعوى الطلاق امام تعنت الزوج و قسمه بانني لن اربح شيئا نظرا لكثرة معارفه مما دفعني الى توكيل محامي رغم ضعف الحالة المادية لانني في اول جلسة لم ترضى حضرة القاضية الاستماع الي فاي مدونة هده و اي عدل نرجوه من وزارة العدل اسم على غير مسمى و هدا يحدث دائما بمحكمة قضاء الاسرة بمكناس

  • khadija ezzahir
    السبت 14 مارس 2015 - 21:00

    رفقا بالمرأة فالمرأة أمانة ما خلقت للاهانة

  • الشارع
    السبت 14 مارس 2015 - 21:09

    هذه ليست إلا البذاية لواحد الدراما شبه معقدة والسبب مساومتها مع الرجال ولم ترضى لما وضع لها الحق سبحانه من حقوق والآن ماعليكم إلى أن تتقبلو ماستاءتي به الايام .انتهى

  • مغتربة من ايطاليان٠ح
    السبت 14 مارس 2015 - 21:29

    نحن ننتقد المسلسلات الأجنبية ونعلق دائما اخطائنا عليهم ٠لكن لنكن واقعيين بالمجتمعات الغربية تتزوج عندما تتلاقى الأهداف والأفكار اما مجتمعاتنا فهي ذكورية وليس فيها للمرأة كلمتها فالخطا دائما خطؤها والشرع اعطى ٤ هذه هي فكرة الرجل العربي المتخلف للاسف

  • جلال
    السبت 14 مارس 2015 - 21:44

    المدونة هي السبب المدونة المشؤومة تسببت في خراب بيوت النساء وزيادة عدد حالات الطلاق المرأة أصبحت غير على سنة أبسط واتفه خلاف تنوع ترفع دعوى على الرجل بسبب سهولة حصول عليه اللجواء للمسطرة الشقاق والتي هي اسم على مسمى تشق الأسر والعلاقة بين الرجل والمرأة المدونة أيضا أحد الأسباب عزوف الشباب والرجال عن الزواج وانتشار الفساد والعلاقات غير الشرعية الرجال أصبحوا يرفضون الطلاق أكثر من النساء خوفا من إرسالها إلى السجن بعدم الاستطاعة تأدية النفقة والتي تفوق الامكانيات الزوج والقضاة لايرعون حالته الاجتماعية ودخله محدود هذه مدونة لم تستفيد سوى الجمعيات النسائية مسترزقة على حساب نساء وخراب بيوتهم كلما خرب بيت يزداد الدعم المالي لهذه الجمعيات من الخارج لذلك نرى هذه الجمعيات والنسوة التي يسيرونها واللواتي معظمهم فاتهم قطار الزواج لا يتوانون على التحريض امراة على الطلاق اذل لجأت إليهم عوض تدخل بذات البين والتصالح بين زوجين كثيرا من الأزواج أعرفهم طلبوا زوجاتهم بسبب جمعيات النسائية رغم أنهم كانوا يرفضون تطليقهم ويحبون زوجاتهم أحد الرجال

  • ياملك الفقراء
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:55

    يقلون دائما اننا في دولة الحق والقانون . وهاته الصورة توضح ماتعرضت له هاته الشابة او مابقية من شبابها بعد انت تعرض لاسوء مايمكن ان يتعرض له الانسان هية عاهة مستديمة على الوجه نتمى من قلبنا ان يتعاطف معها الملك لانه هو الوحيد الدي سيكون بلسم لجراحيها .

  • hicham
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:35

    c est cette foutue de modawana qui ne prend pas pas en compte la mentalité vicieuse de la femme marocaine et la situation financiere de l homme . on verra encore et encore; la majorité des femmes au maroc ne cherche qu une pension mensuel et se prostituer a tort et a travers

  • المغتربة
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:58

    وبعد كل هذه الكارثة تتنازل الزوجة على القضية وتسمح له وممكن ان تهدد بالانتحار اداادخلوهزوجها السجن
    المشكلة في المرأة لا تعمل الرجل بالندية وانما كانه طفل ليس له عقل يضربها تسمح له يخونها تسمح له

    متى تتعامل المرأة بالعقل وتترك العاطفة جانبا الا في مكانها

  • مها
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:35

    يجب على كل فتاة التريت قبل اتخاذ قرار الزواج لانه مسألة مصيرية هل يستطيع هذا الزوج تحمل اعباء الحياة؟وليس قطعةاثات عندما نملها نتخلص منها يأيةطريقة يجب على المرأةالتعلم أوﻻ لكي يكون لها دخلا قارا تضمن مستقبلها ومستقبل أبنائها إن لم يكن الزوج فيه خير

  • سمية
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:19

    يعني مثل ها الفيروسات ما فائدتها في الحياة والمجتمع
    يجب أن تمحى من الوجود
    وعلينا أن نطالب الدولة بفرض عقوبة الإعدام على من تسول له نفسه الدنيئة على مس أمن ألبلد والمواطنين أيا كانوا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات