حقوقيون: انتحار "مولات الفول" عار .. والأمن يوضح الحادث

حقوقيون: انتحار "مولات الفول" عار .. والأمن يوضح الحادث
الأحد 15 مارس 2015 - 05:30

أثار انتحار الشابة التي كانت تدعى قيْدَ حياتها، أسماء قريطس، والمعروفة بلقب “بائعة الفول”، يوم الثلاثاء الماضي، حيث كانت تعمل على بيع الفول المسلوق لإعالة أمها الأرملة وأختها، تضاربا في المواقف والآراء بخصوص الدوافع التي جعلت من أسماء تلجأ إلى مبيد الفئران لتضع حدا لحياتها.

أسرة الفتاة المنتحرة تؤكد بأن قريطس ـ37 عاما ـ كانت تتعرض للعنف والاغتصاب والشتم والسرقة من طرف شاب كان يطاردها منذ سنتين بمدينة سوق الأربعاء، وبأنها وضعت شكايات ضد المعتدي، دون أن يتم وضع حد له، ما دفعها أمام الشعور بالغبن و”الحكرة” إلى تجرع السم، قبل أن تلقى حتفها بمستشفى القنيطرة.

حقوقيون دخلوا على خط قضية انتحار “كولات الفول”، واعتبروا ما حدث “وصمة عار في حق الحكومة والقضاء والأمن والمجتمع”، فيما أكد مصدر أمني أن المنتحرة لم يسبق لها أن تقدمت بشكاية بشأن تعرضها لاعتداء جنسي، بل فقط بشكاية واحدة تهم السب والشتم من طرف شخص كانت تجمعه بها “علاقة جنسية غير شرعية”.

نتيجة الشعور بالغبن

ووصف عبد الإله الخضري، مدير المركز المغربي لحقوق الإنسان، انتحار قريطس بأنه “وصمة عار في جبين الحكومة والقضاء والأمن، ونموذج صارخ ومؤلم لهزال قيمة وكرامة المواطن المعدم، الذي لا يملك مالا أو نفوذا، يدافع به عن نفسه وكرامته أمام المؤسسات المعنية بحماية حقوق المواطنين”.

واعتبر الناشط الحقوقي أن “إقدام أسماء على الانتحار، كان نتيجة حتمية للشعور بالغبن بعدم معاقبة المعتدي، والشعور باليأس إزاء عدالة تشوبها اختلالات عديدة”، مضيفا أن “مشاعر الظلم والقهر، اللذان استبدا بنفسية الفتاة، تكرس انتشار السلوك الأناني والانتهازي، وغياب روح التعاون والتكافل والتضامن في المجتمع”.

وطالب المركز المغربي لحقوق الإنسان وزير العدل والحريات، والمدير العام للأمن الوطني، بفتح “تحقيق حول التقاعس المحتمل في التعاطي اللازم مع تظلم مواطنة، تقدمت بشكاية نتيجة تعرضها للاغتصاب، وما إذا كان انتحار الفقيدة نتيجة مباشرة لتقاعس مسؤولين أمنيين عن القيام بواجبهم لحماية الضحية، ومعاقبة المعتدي على كرامتها”.

وطالبت الجمعية الحقوقية الحكومة بإعادة النظر في الإجراءات المعمول بها في التعاطي مع تظلمات المواطنين، خاصة في وضعية هشة، بسبب ما ينطوي عليه ذلك من قصور، يتسبب في مزيد من الاحتقان في نفوس المواطنين، ويدفع اليافعين منهم إلى الإجرام أو اللجوء إلى الانتحار”.

توضيح الأمن

مصدر أمني رد على اتهامات البعض للمصالح الأمنية المعنية بتجاهل شكاية “بائعة الفول” ضد شخص قيل إنه دأب على استغلالها جنسيا، دون أن تتمكن مصالح الأمن من وضع حد لاعتداءاته عليها، بالتأكيد على أن “الشكاية الوحيدة التي توصلت بها مصالح الأمن تعود ليوم الاثنين الماضي”.

وأوضح المصدر الأمني ذاته بأن تلك الشكاية التي قدمتها الهالكة كانت بخصوص تعرضها للسب والشتم من قبل شخص يسكن في نفس الحي”، مضيفا أن “هذا الأخير سبق له بدوره أن تقدم بشكاية ضدها من أجل نفس الأفعال في وقت سابق من شهر يناير من هذه السنة.

وتابع المصدر بأن أسماء كانت على علاقة جنسية خارج إطار الزواج مع الشخص المذكور، حيث سبق لها أن أقامت بمنزله خلال سنة 2013، قبل أن تغادر المدينة لمدة سنة ونصف في اتجاه الرباط حيث اشتغلت هناك، قبل أن تعود منذ حوالي شهرين لمدينة سوق الأربعاء لتتجدد الخلافات بين الطرفين”.

وشدد المصدر الأمني عينه على أن “الفقيدة لم تسجل قيد حياتها أي شكاية بشأن تعرضها لاعتداء جنسي، باستثناء شكايات متبادلة بين الطرفين بالسب والشتم والتهديد، اتخذت بشأنها المصالح الأمنية ما يلزم من إجراءات قانونية” وفق تعبيره.

ولفت المصدر في الأخير إلى أنه “سبق لأم الهالكة أن تقدمت أمام مصالح الأمن بشكاية من أجل السب والشتم ضد الشخص المذكور، وهي شكاية أنجزت بشأنها مصالح الأمن مسطرة قدم بموجبها أمام العدالة من أجلها بتاريخ 19 غشت من السنة الماضية”.

‫تعليقات الزوار

72
  • مكره
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:09

    هب أن المصدر الأمني على حق فهل يعقل ان يصرح هذا المصدر بأن الهالكة كانت على علاقة غير شرعية وهم على علم …فهذا يؤكد ولا ينفي تخاذلهم …لنكن صرحاء الجيل الحالي دايخ والعالم داير عين ميكا وينتظرون الحدث لكي يبكوا أو يتباكوا …ولنكن صرحاء هذه المنظمات الحقوقية ولات كي موكا حتى كاتظهر الأطلال عاد كاتموك …الحقوق ضايعة في كل مكان ولا من يقول اللهم هذا منكر على العموم الله يخرج ما بقانا فالعمر على خير

  • observateur
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:13

    Le prix pour faire que les autres respectent vos droits humains est la mort.

  • الهمجي
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:20

    لا يختلف اثنان في المغرب ،على أن عناصر الامن الوطني المغربي اذا تقدم شخص ما لتقديم شكاية سيعملون كل ما في وسعهم لثنيه على ذلك،خصوصا اذا كان المشتكي معوزا،قد يكون نصيبه وافرا من السب والشتم.
    في حالة اسماء ذكرت عناصر الشرطة على أنها كانت لها علاقة جنسية غير شرعية،اي بعبارة اخرى حسب عقلية الشرطة المغربية،المتوفاة تستحق ما نزل بها،و لا حق لها في الحماية القضائية.
    متجاهلين انه في الدول الديمقراطية الحقيقية حتى زوجتك لا يحق لك إجبارها على المعاشرة ان ابت وإلا فستعاقب على جريمة الاغتصاب.
    اه يا وطني كم انت بعيد عن الحضارة بعد السماء عن الأرض

  • عثمان
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:25

    الحديث طويل وذو شجون في هدا الامر …حبذا لو ..حدفو اسم (الوطني) من سيارات الشرطة …لا يخدمون المواطن .ولا تهمهم معاناته …تعيش في غابة وتعتمد على تفسك خير لك من لعيش تحت امن وطني مزيف ….لاعلاقة…..غير لعاقة..هي لباقة..

  • safiman
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:45

    في الدول المتقدمة اي اوروبا وامريكا غير كتصوني على الشرطة كيجو فالبلاصة اما عندنا حنا في المغرب لا اعلم بباقي دول العالم الثالث ما يهمنا هو بلدنا كتعيط ليهم تيقولو ليك واش كاين الدم. هذ العقلية خاصها التغير و خاص المواطن كما كان يشعر بالامان فالبلاد. مازال كنشوفو بعض الاشخاص كايضاربو فالزنقة و كاتشوفهم الشرطة ومكيهدروش معاهم و ﻻ كيعاكسو لبنات و مكيهضروش معاهم. خاص يكون قانون حد ميمس حد كيما كاين فالدول المتقدمة و دول الشرق الاوسط كالامارات و السعودية. ديرو قيمة المواطن كيفما كان غني ولا فقير الله ايجازيكم بالخير

  • المهدي المهديوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:49

    محاولة لاستغلال قصة مأساوية لا علاقة لها بالدولة او الامن. اكبر و افضل الديموقراطيات في العالم هي الاعلى في نسبة الانتحار و السبب الرئيسي غالبا يكون عاطفي .
    +
    كيف تكون قد تقدمت منذ سنتين بشكايات متكررة عن الاغتصاب و لا تكون الشرطة قد عملت اللازم . هل تضنون اننا اغبياء ام انكم تعيشون في مغرب غير الذي نعرفه . لانه حسب علمي و معيشتي اليومية البوليس غير كيقلبو معامن حيث عليهم الزيار

  • عبد الله أبو أسماء
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:52

    وأخيرا اكتشفتم موتها!!! هذه المسكينة التي كانت تعيل أمها وأختها قد ماتت أنوثتها منذ زمن، ولم تلاحظوا موتها البطيء بين أعينكم .
    يرحمك الله يا أخت الإسلام

  • adil usa
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:58

    يقمن علاقات حرام غير شرعية و يظنون ان لذة ساعة ستمر مرور الكرام و تعود الأمور إلى نصابها. لكن لا يدري و لا يدرين أن شباك الرذيلة من علق بها لا يستطيع التخلص منها، إما أن تدمر حياته و ينبذ من قبل الله و المجتمع، أو يكون نهايتها الموت.
    فلذة ساعة تأتي وراءها عذاب ساعات ثم عذاب أبدي.
    و ما حرم الله شيء عبثا.
    وعند هلاك المرأة تصبح مغتصبة و الرجل هو الشرير، مع أننا في المغرب نعرف أن كثير من العلاقات الجنسية تكون بتراضي الطرفين.

  • عار في حق الحكومة,القضاء,الأمن
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:58

    ce genre de crime d'abus des femmes et de leur agression sans que la justice soit faite est tres frequent et les cas sont nombreux dans notre pays:
    voir sur youtube ces titres:
    ‏فيديو‬ صادم : محاولة ‫#‏اغتصاب وقتل‬ ‫#‏فتاة‬ بمراكش

    اغتصاب قاصر وتسبب في انجابها بمراكش

    قصة إغتصاب فتاة بثانوية ابن الخطيب بسلا‬
    ام تحكي عن اغتصاب وقتل ابنتها بالناظور
    أم تحكي قصة قتل إبنتها في بيت دركي
    احتجاجات على حفل زواج مثليين بمدينة الصويرة
    فضايح الجنوس والمثليين حب ,غيره وضرب
    …………………… ……..

  • ضمير متصل
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:16

    حينما نتكلم عن الامن بالمغرب فاننا نقصد امن الكبار …يسرق هاتف لمسؤول فيتم اعثور على السارق والمسروق في ظرف لا يتعدى 12 ساعة …هذا علما ان السرقة تمت بسلاسة وخفة يد…..اي بدون ترهيب ولا ارهاب…اي بدون التعرض لاعتداء وحشي من طرف اللصوص….ومع ذلك يتم استنفار كل الجهاز الامني…لانه الذي تمت سرقته…مواطن من ذهب….اما المواطن من قصدير صدئ…فان مصير شكايته مزبلة التقارير التي لا يسلمونه حتى نسخة منها…وحين يتكلم جهاز الامن عن السرقة.. يحث المواطنين على تقديم شكايات لكي يقومو بدورهم….وطبعا هو…تمت كتابة هذه الشكاية فإلى شكاية اخرى………..اللصوص بدأوا يتمادون اكثر..في واضحة النهار امام الناس….والكل اصبح يحذر ابناءه قبل بناته من الخروج في اوقات او اماكن تكون خاصة باللصوص…الامن نائم الا على علامة قف في الازقة او سيارة مركونة بامان من اللصوص…

  • Man
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:23

    في نفس العدد من هسبريس ؛ بن كيران يقول : المغاربة يقبلون الفقر و لا يقبلون الظلم !!! ماذا فعلت لترفع الظلم عن المغاربة علما بان وزير العدل هو من حزبك !!!

  • roche
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:41

    وكدلك ندين ما وقع الى هده الاخت
    وهناك كثيرات يعنفن و تختلف طرق احتجاجهن
    رحم الله هده الاخت
    ونطالب باخد حققا
    هدا المجرم و الزمن كان عليها قسوة شديدة
    اين من يناهضون خروج المراءة و يردون صيانة كرامتها
    هده الاخت طلبت حقها فالحماية وفي العيش الكريم و الظاهر انها عانت الكثيرنفسيا فادا السبيل بها الى الانتحار
    ولو اني ضد الانتحار فرحمة الله عليها
    والعائلة الام و الاخت من سيعينهم بعد موتها
    نسال الله ان يتولاهم برحمته

  • بوعرة
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:54

    انا كنگولها او نعاودها… المخزن، السلطة و الحكومة يتساهلون "بلعاني" مع المجرمين و المغتصبين … يريدون السيبا و الفوضى في المغرب لكي يحتفظو بالكراسي

  • benis
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:55

    لم تستطع هذه الحكومة ولا اللواتي كانت قبلها أن تنتصر للمغاربة بقطع الطريق على الاوليغارشية المرتشية إلى النخاع التي تخشى أن تتغير المنظومة الحقوقية والعدليةلان تغيرها سيغير المنظومة الإقتصادية المبنية على القهر والإستعباد.وإذا انحل عقد العدل والحقوق الشرعية إنحل عقد الأخلاق والتوازن الإجتماعي واندفع كل يأكل الآخر ويسفك دمه ويستحل عرضه.فوالله ماتضع رجليك في المغرب حتى تتم خيانتك أو سرقتك فأنا تمت سرقتي على متن الخطوط المغربية في الرباط مؤخرا عند قدومي من فرنسا.وأختي تمت سرقة عقد الذهب من عنقها حين وضع لص سكينا على عنقها في باحة مسجد الحسن الثاني وابنهت في يدها تنظر قسما بالله

  • magribi
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:01

    إن المنتحرة خسرة الدنياوالأخرت اما السبب فهو معروف ممارسة الزنا ونضرة المجتمع لها الله هم احفض بناتنا

  • Tanger/Amsterdam
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:07

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت،فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

  • dommage
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:09

    oui même chez nous à Oujda quand on dépose une plainte contre quelqu'un qui nous dérange ou harcèle et qui nous provoque la police ne fait rien et souvent il disent (حتا يتعدا عليك ويضربك عاد ٱجي ) !!!

  • خالد
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:16

    أسلوب لحماية المواطن في المغرب ضعيف جدا، أنا أعيش خارج المغرب و أقارن الإحساس براحة وحماية هنا، عكس المغرب تحس بدون حماية، بكل صراحة، وذلك يزداد للأسف كل سنة.

  • فاطمة
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:17

    السﻻم عليكم اضن ان السيدة لها عﻻقة بالشخص الدي قدمت شكوي للحكومة لحمايتها يعني لن ناخد لها حقها نتركها فاين هي حماية المواطن يعني نحن المهاجرين صرنا نخاف مما يحصل ببلدنا الضلم بعينه الله يهدي الجميع

  • الثقب الأسود
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:44

    فعلا عدد من المواطنين يتقدمون بشكايات إلى المختصين لكن لا يستجاب لهم في الحين للقبض على المجرمين
    عندما تصل الأمور إلى أقصى الخطر يأتي المواطنين إلى الكاتب العمومي لتحرير شكايتهم و يتقدمون بها إلى السيد رئيس النيابة العامة
    تكون المسطرة بطيئة تسجل الشكاية على الحاسوب و يكون مآل الشكاية محل مراسلا من و إلى ، إلى أن يتخذ المجرم كامل احتياطاته أو يهرب أو يغير مكانه أو يختبئ أو ينفذ جريمته فعليا و التي كانت مسبقا مجرد تهديد .
    بعض الناس يستغيثون ببعض الضباط في الشوارع لكن لا يستجاب لدعواهم
    أغلب الضباط متشبتون بفكرة أنهم لا يتدخلون إلا في حالة سيلان الدم سواء في الحوادث الجنائية أو حتى في حوادث السير .
    أنا شخصيا تقدمت بشكاية شفوية إلى عدة ضباط و طلبت منهم وجه السرعة للتدخل و إلقاء القبض على نصاب في حالة التلبس و اضطررت إلى كتابة شكاية إلى النيابة العامة و استغرق البحث ما يقرب سنة بدون حتى جواب.
    الحقيقة المواطنون يعيشون في حالة حرب
    يجب السماح لهم بحمل وسائل الدفاع عن أنفسهم مثل الآباء الذين كانوا يحملون الخناجر التقليدية تعبيرا على رجولتهم
    لماذا المجرمون يحملون السلاح و المواطنون ممنوعين؟

  • zakarie
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:54

    يجب متابعة امن المنطقة الثي وضعت فيها الشكاية

  • مغربي حر
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:02

    لو كانت بنتك او أختك أو أمك او زوجتك من تعرض للسب والشتم ،ماذا كنت ستفعل ؟ أم لان هذه المرأة فقيرة ومشردة لا تساوي شيء،الدولة التي لا تحمي نسائها ليست بدولة

  • NORWAY
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:02

    دولة الحق والقانون يغتصب فيها الصبيان وتقطع وجوه النساء مع الدبح .
    برلماننا تتبادل فيه التهم بالقتل والجريمة جاري بها العمل من سرقة مال العام الى الملاكمة في ساحته فبالله عليكم مادا تنتظرون .
    هؤلاء في بر الامان يظنون بسياراتهم وفيلاتهم المراقبة بالكاميرات ستحميهم من هده الحرب الاجرامية التي تحصد ارواح العباد.
    يجب القصاص في لصوص المال العام لانهم هم السبب الاول في تفقير الاخت انسانة في 37من عمرها تبيع الفول و محgورة رزقها دهب في الشكلاطة والسيارات الفاخرة لاطفالهم المدللون مع المنازل الفخمة في اوروبا والاراضي المحتلة ورغم كل هدا التفقير فهم يريدون منح رجال السلطة المال الدى هو حق لامة قهرها الفقر والتهميش نصف شبابها مهجر والنصف الباقي التشرميل اوتجار الجنس والمخدرات .احسن لباس يشتريه الشعب للبرلمانيين الكسلاء وهو ليس له حتى حداء ومع دالك يتبجحون وانفهم في السماء وكانهم مواطنون والاخرون لاجئين عندهم.
    الناس تنتحر وتدبح وتغتصب وتبيع جنسها وجنس اطفالها والنوام في بر الامان غائبون او يتبادلون السب والشتم بينهم عند حضورهم انهم سبب المصائب بسياساتهم الفاشلة والمنحطة مند الاستقلال .

  • اين كانت جمعيات حقوق الانسان
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:03

    جمعيات حقوق الانسان تصطاد في الماء العكر، لماذا لا يعلوا صوتها الا بعد عمليات الانتحار، لماذا لا تتدخل على الخط قبل ذلك، انها تتحمل المسؤولية ايضا ، اذ انها بدورها لا تانصت الى صوت المقهورين والفئات الهشة، انها جمعيات المرفحين من اصحاب ساكنة المدن الكبرى.

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:12

    البلاد غادية في تطور بِعِدَّة سُرعات. الغني يزداد غنى و الفقير بالكاد يتنفس. عاد زديها بالحكرة اللتي تدفع بالضعفاء الى الإنتحار او الجريمة.
    خاص شي حملة ديال التوعية و نحاربو مظاهر الفقر المدقع.
    انا ما متافقش مع بنكيران ف بزاف ديال المواضيع، لكنه السياسي الوحيد اللي باقي مسوق للشعب. هذاك الشي علاش كيثيق فيه الملك. و الملك تايبقى فيه الحال فاش تايسمع بحال هاد الكوارث الإنسانية.
    و من ناحية اخرى يتوقع صندوق النقد الدولي نسبة croissance تفوق %5.5 في المغرب لسنة 2015. لكن باش يحدث تطور مستدام خاصنا ما نخليو مورانا حتى واحد.

  • Voltaire 3000
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:19

    شدد المصدر الأمني عينه على أن "الفقيدة لم تسجل قيد حياتها أي شكاية بشأن تعرضها لاعتداء جنسي، باستثناء شكايات متبادلة بين الطرفين بالسب والشتم والتهديد، اتخذت بشأنها المصالح الأمنية ما يلزم من إجراءات قانونية" وفق تعبيره.
    قمة النفاق و الكذب خوفا من العقاب
    من منا لايعرف تقاعس وتخاذل الجهاز الأمني وفساده
    المواطنون المغاربة صنفان لدى المخزن
    صنف أصحاب المال و النفوذ وهؤولاء خارج إطار المتابعة القانونية والقضائية
    لأنهم محميون من طرف أصحاب القرار
    وصنف المواطنين العاديين هؤولاء لاتقبل تظلماتهم وتنهك حقوقهم وتباح عروضهم لكن لانسوا أن الله معهم ويوم الحساب سيوفون حقوقهم

  • حميد
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:22

    الحقوقيون لا يضهر لهم اثر الا بعد ان تقع الواقعة داءما . هم محترفي الركوب على المشاكل الاءجتماعية . لا يقومون باءي دور استباقي او وقاءي الذي هو من صميم مهامهم كالاءستفسار عن اءحوال المعدومين و المهضومة حقوقهم و رفع قضاياهم للسلطات المختصة . لو استفسروا المرحومة عن احوالها لكونها تعمر الشارع العام ما وقعت الواقعة لا ان يناموا و يستغلوا دعم الدولة لاغراضهم الخاصة ويظهروا فجاءة عند ظهور فاجعة ويصعدوا الى الجبل محملين رءيس الحكومة المسؤولية .

  • mohammed
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:28

    الحكومة والقضاء والأمن quand viendra le jour de les eliminer car ils font rien pour les pauvres gens. cest seulement entre eux rien nas changer au maroc.

  • kamal
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:32

    الامن يقول مايشاء
    ولكن ان اقول انه بعد حادتة الانتحار جري تقطع المحاضر واستبدلت بمحاضر سب وشتم

  • رشيد منار
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:33

    أستغرب لمدى التناقض في التصريحات الأمنية "شكاية واحدة فقط….شكايات متبادلة"،وهو يدل على أن الأجهزة الأمنية في بلداننا لا تتقن سوى لغة الإنكار. ..وهو ما يشجع على مزيد من الظلم والحكرة. ….

  • وصفة عار
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:35

    اين الامن اين الامان لانه باءعة فول لن يسغو لها تبا لهم

  • safaa
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:35

    السب والشتم في أوروبا يعاقب عليها القانون،عكس المغرب التهديدو الجرح بالسلاح الابيض صاحبه يخرج بكفالة500درهم ان تم تقديمه

  • عزالدين
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:41

    بدون تعليق لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم مخزن فاشل ومرتشي لو كان معها مال لدخل السجن ولاكن النتيجة كانت كارتيه الله ايرحمك ويغفر لك

  • عمر
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:04

    لا شك أن حقوق الإنسان ترتكز على مبادئ ثابتة و موحدة مهما تعددت المنظمات التي تتظاهر و تنادي بهذه الحقوق التى لا نريد منها ألا تتستر وراء خلفيات سياسية تخدم مصلحة توجه سياسي معين أو بالتنسيق مع منظمة معينة تنشط خارج الوطن. فحينما يجوع الإنسان أو يعرى، لا و لن يلتجؤ إلى استعمال علم السياسة لكي يشبع غريزة الأكل أو ستر ما تعرى من جسده.
    نحن نريد من هذه المنظمات التي تنبح هنا و هناك، أن يشمر أعضائها على سواعدهم للعمل عبر التراب الوظني و الاحتكاك المباشر بالمواطن من أجل تعميم مفهوم " حقوق الإنسان" لأن هذه العبارة ليست إلا عنوان يحتاج إلى الدرس و التحليل. لأننا لم نسمع صوت هذه المنظمات لما كان جل سكان الصحراء الشرقية يعانون الأمرين مع غور المياه و لا في الوقت الذي حاصرت فيه الثلوج دواوير بأكملها عبر جبال الأطلس، إن عملكم يشبه عمل الأفاعي لا تنشط إلا في وقت الحر. إن حقوق الإنسان يشمل جميع ما يتصل بالحياة اليومية للإنسان من سكن و لبس و أكل و تطبيب و تعليم و فك العزلة و تأطير. فما رأي هذه المنظمات؟؟؟؟

  • marocaine
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:52

    نعم اغلب الحقوقيين. لا. يظهر لهم اثر اﻻ بعد. فوات. الاوان..كنت. عرضة. للعنف. الزوجي…ضرب. تحقير. سلب. مالي. تدخل. في. عملي بالرغم من اني. موظفة اطار عال…ودهبت لاحدى الجمعيات. طلبا. للنصح واستشارة…لم اجد المسؤولة..وقالت. الناءبة عنها. بان. غيابها. سيطول..وعاملتني. هي. بازدراء. وتهكم..نظرات. غريبة من تحت للفوق. وكانها. ستجري لي. فحص. سكانير..وابتسامة. ماكرة.و…و. وخرجت. اكره. نفسي. لاني. طرقت. بابهن…

  • hmidou l canadi
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:03

    ابحثو عن الفيديو لي فيه شهادة الجيران وأختها في صفحة بلادكم . كوم بالفرنسية…غدي تعرفو الحقيقة…اللهم إن هذا ظلم ومنكر..الأمن كيتخلصو حسن من الأطباء وناعسين….اللهم إن هذا ظلم ومنكر

  • يامنة
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:08

    الشعور بالحكرة و التميش كتير في هدا البلاد ، اما تجاهل الامن لشكايات المواطن الضعيف هدا ما يزيد الطين بلا, في تزنيت يوم الخميس في احدا الاحيا الشعبية بالمدينة القديمة ، سرقت عربة اليد لاحدا المواطنين المنسيين او الممشين في بلادنا ، و د العربة فيها الربيع لي كيترزق بيه هدا المسكين و لي كيعيل بيها و وليدات، مسكين مشا شكا عند الامن , مكين ليداها فيه من باعد رجع كيخبرهم بلي كاين كامر قريبة اباين فيها لي سرقو رزقو كامل , حتى واحد ما داا فيه كالو لو ياك شكيتي اوا سير بحالك, يا الله ياخد الحق المسكين كل صباح ا كل عشين تي خرج هو امرة كل واحد في قنط كيقلبو في سواق على العربة مربنا يلقاوه عند حد, فين الامن فين الامان فين الحق ا فين العدل لمن غيلتجا لمن يشكي يشكي الى الله ، وش المسكين خاصو انتاحر الا احرق راسو عاد اقلبو على السباب، اتزنيتيين مدينتكم الامنة مبقاتش راا في خطر ملي فيها رجال الامن المستترين ب شكاية المواطن

  • عبدالله طارق بن زياد
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:42

    فين كانو هاذ الحقوقيين قبل ماتنتاحر.. ولا حتى هما كان ملهيهم الفول..دور الحقوقيين والجمعيات قبل الجريمة اما بعد الجريمة فهو دور الأمن.

  • maroc
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:44

    سأترك باب الحوار مفتوح للجميع و اتكلم على شيئ واحد , السؤال موجه للجميع , من فيكم دخل الى مخفر الشرطة لقضاء مصلحة تهم البطاقة الشخصية او ما شابه ذلك , و اثناء دخوله مع البوابة الرئيسية للمخفر تلقائيا من نفسك تشعر بأنك متهم وأنك من المشبوهين بهم و من المجرمين الفارين بسبب النظرة الحقرة من طرف الموظفين الموجيدين بالمخفر و تدخلك الشكوك في نفسك كأنك من أخطر المجرمين و تقول في نفسك يا ريت لو لم أتي الى هنا لولا هذا الغرض……. و تنهي كلامك بــ تفوووووو و انت تخرج من مخفر التهم , بالاحرى و انت تشتكي على واحد والله العظيم يتهمونك قبل الشكوى خليها على الله

  • YASSIN
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:44

    لأمن يتجاهل شكاية الناس،يمكن لأي كان أن يكتشف ذلك بمجرد دخوله لمخفر الشرطة حيث لا يهتمون بك و لا بشكايتك،أنا شخصيا أعرف قاتلا لم يكترث الأمن بالقبض عليه مع تعدد الشكايات من أهله و ممن تعرضوا لنهب من طرفه،بل كان الأمن يسخروا منهم، فقط المواطنون هم من تكلف بالقبض عليه ،بالإضافة إلى عدة حالات لا تعد و لا تحصى،حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:51

    في أمريكا تعاقب حتى المتلفظ بكلمة تحمل أدنى تهديد( سأفعل لك كذا) .. و يقدم و يحاكم بالسجن
    أما في المغرب الأمن المغربي : الضابط القضائية لا تتدخل إلا إذا وقعت الواقعة و هو ما يصطلح عليه بـ : الحدث وقع بالفعل … و لهذا يرد عليك الشرطي بقولة : حتا يكون الدم . لأنه هدشي لقراوه في المعهد
    القانون المدني المغربي قانون تافه للغاية لا ينصف بين الناس فقط يشجع القتل و التشرميل في مقابل أحكام الصادرة عبر محاكم المملكة هزيلة للغاية + العفو المجاني و غير ديمقراطي

  • anonym
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:52

    (لما يعرفش يهضر على حقوا فهاد لبلاد يحكروه) يتبين من تصريح العائلة انها اشتكت للشرطة شفاهيا ولم يفتح لها محضر رسمي لكونها الا بائعة فول

  • Sahraoui zag
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:54

    الو الشرطة …….
    واش كاين الدم ؟
    هذا رقم 19 في المغرب
    آلو 911
    سوف تجد خمسين سيارة شرطة واقفة امام بيتك ولكن ليس هنا بل هناك

  • kamal
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:55

    باقي نذكر الوليدة ديالي تعرضو ليها الشفارة والحمد لله تمكنت تهرب و بمساعدة سائق طوبيس إلي ما وقف حتى الكوميسارية، مني بغات تقدم شكوى البوليس سبوها و تهموها أنها على علاقة بشي حد هو إلي ضربها مع العلم أنه في هاديك اللحظة كانت ركبتها مهرسة لأنها طاحت في محاولتها للهروب و خدت ليها أكثر من عملية و سنين باش تبرى
    المهم في هاديك اللحظة أتصلت ماما بخالي إلي جا و معاه كومسير صاحبو و عارفو أنو تيعرف ناس واصلين المعاملة تغيرت. اعتذرو و في نهاية قابضو على الشفارة
    هادو هما البوليس و الأمن ديال بلادنا سهلة عندهم يتهمو بالزنة باش يبررو تكاسل ديالهم
    الله يرحمها مسكينة و يغفر ليها ذنبها عليهم إن شاء الله

  • Bel han
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:55

    جواب الجهة الامنيه فيه اهانة للميتة و تحقير للمغاربة .. وستبقى صيحتها و استنجادها وصمة عار وخزي على امن المنطقة ففي هاته الحالات يكون الصمت ارحم من بلاغ كله كذب وتضليل .. مجانب للقوانين والاعراف الانسانية

  • مواطنة في الزحام
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:00

    … على أن "الشكاية الوحيدة" التي توصلت بها مصالح الأمن تعود ليوم الاثنين الماضي.
    يا سبحان الله شحال كان خاصها دير من شكاية باش يتحركوا, المهم الى الله المشتكى
    الله يرحمك اختي و يحسن اليك وهذاك الكلب الله ينتقم منه و ياخذ فيه الحق و في كل واحد حكار
    والله بكيت حسيت بيها مسكينة

  • hamza
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:43

    انا تعرظ محلي للسرقة مند 3 سنوات وباظبط بحي السلام فقمت ببلاغ الشرطة في مقرهم وبعد ان دخلو محلي قامو بالاجرائات اعني بهادا الشرطة التقنية والمحلية فقامو باخد البصمات حتئ قلت في نفسي الحمد لله سيتم القبظ عليهم فاخدو عنواني ورقم هاتفي المحمول فقالو لي سير تهنا سنهاتفك عند القبظ عليهم فمرت 4سنوات بعد دالك ولم يهاتفني احد ولا شيء ما معنى هادا تلاشت تقتي بالامن انتما كتعرف الشمتى خايبة فاظطررت الى اغلاق محلي

  • oujdi
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:58

    jai passé concourt d officier ya 18ans et jai reussui l écrit et l oral mais aprés jai eté en parti, les policiers au maroc n ont aucune éducation sauf qlq brave mais trés rare, quand tu voit a oujda des vendeur de sandwich devenir flik ou autre repris de justice et aucune alors tu doit ne plus faire confiance en cette administration qui esst pourri

  • عصمان
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:03

    باستثناء شكايات متبادلة بين الطرفين بالسب والشتم والتهديد !! دبا هذا راجل هذا لي كيرفع دعوى ضد هذه الشابة بدل أن يتركها وشأنها ويعطيها بالتيساع !! وبالله عليكم كيف لهذه المسكينة الضعيفة المقهورة أن تسب وتشتم وتهدد !!

  • محمد ناجي
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:32

    هل يقرأ المسؤولون في الأمن والقضاء مثل هذه التعليقات التي تنقل انطباعات المغاربة حول هذين الجهازين الضروريين لضمان استمرار المغرب على استقراره، أم أنهم لا يبالون بهذه المشاعر النافرة، وتلك المواقف الرافضة التي تخفي جحيما فائرا وغضبا شديدا… إن الناس يعانون؛ وهذا الإجماع على نفس الموقف تجاه الأمن لا يجب أن نستهين به ، بل لابد من أن نقرأ فيه ما يخبئه من غليان شعبي ورفض اجتماعي لوضع لم يعد يطاق.
    الأمن وعد بأنه سيقطع مع كل سلوكات الماضي، وبأنه سيكون صارما مع كل من يتقاعس عن أداء واجبه، أو لا يقوم به إلا بمقابل كيفما كانت تسميته ؛ قهوة أو حلاوة، أو تدويرة .. أو أي اسم آخر..
    إن الشعب المغرب ينتظر التطبيق الصارم، والتفعيل الحقيقي الحازم لتلك المراسيم والقرارات ، والتشديد في المراقبة والتتبع المستمر لشكايات المواطنين ولمصائرها؛؛ والحد من قرارات "حفظ الشكايات" التي تبقي على المعتدين والمجرمين في منأى من المتابعات القضائية، وتشعر المعتدى عليهم بالحكرة والدونية ..
    الشعور بالحكرة والدونية لا يمكن أن يحافظ على وطن مستقر..

  • omar
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:11

    أقسم بالله إني أتصلت بالشرطة في الليل على شخص كان مقرقب سألوني ماهي مهنتك قلت لاشيئ قالولي أتسنى

  • مواطنة
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:17

    الله ينعل اللي ما يحشم جات وقدمت شكاية وقالت هذا الرجل اللي كتجمعني به علاقة جنسية راه كيسبني ويشتمني اتقوا الله اللهم إن هذا منكر

  • rachid
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:23

    لم أتقزز في حياتي مثلما أسمع من بعض المعلقين بعض الأحلام والرؤى في مجال الديمقراطية. بحيت يحملون رجال الأمن مسؤلية. أو القضاء أو جهة أخرى ..يجب أن يعرف المغاربي بأن الدمقراطية والحرية والكرامة والعدالة في هدا البلد الحبيب .تتحقق بالحوار واعترف بخطاء .من الدولة وأن تبدأ من نفسها .وتحارب المفسدين. وتعمل على إقلاع إقتصادي حقيقي دون الحاجة إلى الرجوع الى الوراء. وتنمية شاملة في كافة المجالات التي يحتاجها كل المواطنين .أما بخصوص العدالة والتنمية مرتبطة بها كرامة الإنسان في المغرب مرتبطة بالنمو في الإقتصادي والأمني والتعليمي والصحي ..?ووليس بكلام فارغ وشعبوي

  • mohamed
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:35

    لاتقولوا تخادل الشرطة والشرطيين .حرام عليكم كل عناصر الأمن تبدل مجهودات جبارة يوميا للحفاظ علي أمن وممتلكات المواطنين.أنا أعرف جيدا التدخلات التي تباشرها عناصر الأمن .لايمكن لأي أمني أن يغض الطرف في مثل حالة الهالكة . فالمواطن بدوره يتحمل المسلؤلية حيث في غالب الأحيان يخفي أشياء عن رجال الأمن وقت وضع شكايتهم .لاتقارنونا بالدول الأخري حيث أن المواطن هناك يثق في شرطتهم يخبرونها بكل صغيرة وكبيرة .أما عندنا فيعتبرون رجل الأمن عدوا لهم ويكفون عن الحديث كلما إقترب منهم .شكرا لكل رجال أمننا شكرا لكل من يحمي بلدنا الحبيب .أما أن ينتحر شخص ونلوم الأمن فهذا لا يقبله العقل السليم .ذلك أنه لا يعلم الغيب والنوايا إلا الله صبحانه.

  • GHARBAOUI
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:42

    La police parle d'une relation sans mariage ,comme si la pauvre femme, si elle s'est suicidée,c'est en quelque sorte de sa faute parce qu’elle vivait dans l'illégalité . D'autre part où est le respect du secret professionnel pour lequel est tenu tout fonctionnaire? Cette pauvre femme a "été tuée 2 fois" ,par son ex-ami qui n’arrêtait de l’agresser et par les fonctionnaires qui ont divulguer sa vie privé.

  • مهاجر
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:43

    المغرب لا يصلح للعيش فيه. أنا أفضل العيش و البقاء في دار الغربة على أن أعيش في المغرب بلد الإقصاء والظلم والسرقة و الإستبداد و لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • قصة واقعية
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:31

    اذهبو الى حي بن شعيري في طنجة ايام السوق الاحد والخميس لترو العديد من مثل هذه الشابة التي انتحرت يبعن الخضر وبعض الاشياء التي زرعناها ويتم ابتزازهن من طرف اللصوص عنوة لاخذ المال عيني عينك والناس يتفرجون مشهد له اكثر من دلالة ……………………

  • المهدس
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:05

    أنا أود أن أعرف أين تكون هذه الجمعيات الحقوقية قبل وقوع الحادثة . أليس من المفروض فيها أن هي اﻷقرب للمواطن في معاناته اليومية وتدعمه و تساعدم في إيجاد الحلول لمشاكله بدل أن تبدأ بالنواح و البكاء و كيل التهم للحكومة و كأنها ( الحكومة ) هي التي دفعته لﻹنتحار .. هذا دأب الشامتين ..
    اﻷحرى بهذا المجتمع المدني الذي يتلقى الدعم من ميزانية الدولة أن يكون لصيقا بالطبقة الكادحة و ليس المكوث في بروجه العاجية .. حتى تقع الفأس على الرأس..

  • قنيطري
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:49

    في مدينة القنيطرة و بالظبط فب احد الاحياء المتواجدة بالقرب من مسجد اندونيسيا هناك شخص معروف بانحرافه هو واخوه خصوصا التعرض للمارةو بيع المخدرات يثم القبض عليه في قضايا خطيرة منخا اغتثاب احد ابناء الحي و ثم الحكم عليه باربع سنوات لكنه خرج من السجن في اقل من سنة بدعوة عفو و كل مرة نفس الشيء مرة مزق وجع شخص قم اعتقل و قضى شهرين و خرج ايضا باسم العفو الشيء الدي يشجعه لفهل اكتر من دلك

  • الهارب
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:56

    كم أعشقكي ألمانيا… كم أنتي صالحة آنجيلا مركل… مغرب التفاهات

  • جلال
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:01

    انا أصدق الرواية الأمن لو كانت الكآبة رحمها الله قدمت شكاية الشخص الذي اغتصبها من المستحيل إلا يتدخل الأمن ويعتقل الجاني القانون الجنائي واضح يفرض على الأمن والنيابة العامة اعتقال صاحب جناية أو جنحة في ضرب ساعة ويعرض على الوكيل الملك هو له الصلاحية في ايداع المتهم السجن الاحتياطيات أو الإفراج عليه بكفالة أو ضمان إقامته قبل إحالته للقضاء هذا كان الحقوقيون يريدون شرعنة العلاقات غير الشرعية أم يريدون من الأمن تدخل لحفظ الخلاف والصلح بين فتاة وصديقها اذا لم تكن فتاة قدمت شكاية تتهم مغتصب بي الاغتصابها الآن لا يحق له التدخل أو اعتقال المتهمين أن فتاة شكاية ضده ترفعها بشهادة الطبية تثبت واقعة الاغتصابها شكاية الشتم التي قدمتها فتاة لا تعطي الأمن صلاحية اعتقال الشخص بدون دليل يدين اذا علمنا هو أيضا قدم الحكاية ضد الفتاة ولكن يمكن الآن ا اعتقال الشخص ومحاكمته في حالة إثبات انه له المسؤولية في الانتحارها وإثبات التشريح الطبي للجنة أنها تعرضت لي اغتصاب قبل وفاتها غير هذا لا يعدوا الأمر الاستغلال السياسي بشع من طرف الحقوقيين لمأساة فتاةالستم انتم ما ترضون فتيات ونساء على العلاقات غير الشرعية

  • fathi
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:02

    الجمعيات تفتح افواها حتى يفوت الاوان اين كانت هته الجمعيات قبل و ابان التحرش كانت نائمة تنتضر فاجعة عيب و عار

  • artiste
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:05

    الناس حتى كاتموت عاد تبان حقوقها

  • الفقيرة الى ربها
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:13

    Maroc صدقت يا اخي انا دخلت ذات يوم الى المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة والله وضعو معنا المجرمين حتى كدت اقع من الرعب والخوف علما اني كنت سأحضر لجلسة في المحكمة بسيطة وما توقعت اني سأقف بجانب المجرمين واحدا من المساجين اراد الفرار والله يوم لا ينسى وعساك الكوميسارية وعموما لا يوجد مكان في ادارة ما ويستقبلونك مبتسمين الى مغوت يخنزر وللاسف اما الحقوق مكاينش حتى المحكمة لم تعد تلعب دورها الذي عهدناها عليه حط شكاية وتقدر توضر ولا الى كانت رشوة الملف يطير وهكذا لا اعرف كيف السبيل لاصلاح البلد

  • khalid
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:21

    أقول لجمعيات حقوق الانسان بالمغرب،ان حق الانسان الحقيقي هو حق السكن والتعليم والصحة والعمل،وبدلك نخلق مواطنا له حقوق وعليه واجبات.للاسف لم اسمع قط عن اية جمعية من جمعياتنا تطالب بهده الحقوق لانها ستفقد الدعم الموجه من طرف الدولة وبالتالي فهي تخرج علينا بين الفينة والاخرى بتعاليقها الفضفاضة .

  • MOSTAFA
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:16

    لو خير الانسان لاختار من الاشياء افضلها لندعوا اذن لهذه السيدة بالرحمة والمغفرة ما دامت بيد الله وليست بيد بني البشر
    اما انها كانت على علاقة غير شرعية مع شخص ما فليست هي الاولى او الاخيرة لذلك لا داعي للتجريح والاستهزاء اما الاخطر من ذلك فهو ما ذهب اليه البعض باستغلال هذه الفاجعة لاسباب سياسية تمثلت في تحميل الحكومة المسؤولية في انتحار هذه الشابة فهذه نسميها سفالة وقلة مروءة وقد نحمل الحكومة المسؤولية في انتحار مارلين مونرو يوما ما اهذا هو العزاء

  • rachid
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:45

    ساقول كلامي باختصار انا من المدينة المذكورة اي سوق اربعاء الغرب رجال الامن الدين يعملون 90/100 من هده المدينة ام لم نقل من نفس الحي الدي تقع فيه هده الجرائم وانا اواكد انهم لا يقومنو بواجبهم المهني الا بالمقابل وانا شخصيا قدمت شكاية بتاريخ 26/01/2015 ولحد الان لم يبلغ المعني بالامر ولم استفسرت عن الامر وجدت ان المكلف بالتبليغ في علاقة مع ابنت اخدت المتهم قال لي بأنه لن يكرر هده الفعلة اتسال هل يقوم هدا بواجبه المهني ام يدافع عن المتهمين اقول قولي هدا واستغفر الله لي ولكم ولجميع الامة الاسلامية

  • Citoyenne du Monde
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:55

    Espérons qu'une enquete va etre ouverte.( basée sur le témoignage des voisins sans les citer à comparaitre parce que le violeur fait peur meme à la police). Pourvu que tous les coupables soient punis.Et pour le témoignage de la police il n'a aucune crédibilité. J'ai vu une photo de la victime dans un journal. Elle avait le visage défiguré. Et pour ce qui est des plaintes, elle ne sont pas systématiquement enregistrées. Pour dissuader les victimes qui n'ont ni pouvoir, ni piston, "les inspecteurs" invoquent la réciprocité. Vous dites on m'a frappé. On vous dit on a des témoins qui disent que vous l'avez frappé. Ceci n'est pas seulement préjudiciable pour les victimes qui sont obligées de capituler devant un systéme tellement vicieux et pourri, c'est également dangereux pour la paix civile à moyen et long terme. Nous défendons volontiers nos policiers quand ils sont victimes d'injustice, mais c'est surtout parce qu'on a horreur de l'injustice.

  • Driss canada
    الإثنين 16 مارس 2015 - 00:53

    صراحة هده الفتاة التي انتحرت اثرت في كثيرا. فلاحول ولا قوة الا بالله. الهاده الدرجة يهمش الفقير ويتنكر للضعيف في مغربنا الحبيب. المرحومة وضعت شكاية مسبقا ولم يعطوها اي اهتمام وبسبب تجاهلهم وصم ادانهم على استغاثتها اوالوقوف الى جانبها لدفع الضرر عما تلاقيه من تحقير وتعنيف هدا التعنيف الدي جعلها تعيش في كابوس أبدي . ففظلت الموت عِوَض العيش وسط هده الحكرة والغبن المسترسل.

  • محمد
    الإثنين 16 مارس 2015 - 07:02

    الأمن القضائي غير موجود بالمغرب ؟؟ والمسؤول الاول عليه الضابطة القضائية ومفوضياات الأمن بكل مكان ، بكل مركز قضائي ، فبالرغم من ان النيابة العامة تامر بفتح تحقيق في الشكاية فإن الضابطة لقضائية ارجوا ذلك الى اجل مسمى وبالخصوص إذا كان النمسا كي معزوا " اي محگوز " أو في حالة إذا كان المشتكى به دو نفوذ وجاه وعنده " الحبة" .
    من هذا الباب كحقوقي بجب اعادة النظر في العلاقة بين النيابة العامة والضابطة القضائية فلالرغم من ان الوكيل العام ووكلاء الملك هم المسؤولين عليها تراتبيا ؟؟ ولكن هم مصدر الداء والوباء ؟؟ لان تقاريرهم يؤخذ بها من طرف النيابة العامة ! وهم من يتلكىء حتى تقع الفاجعة وما أكثرها ؟؟؟ والنماذج كثيرة ؟ منّا من يصبر ؟ ومنّا من ينفجر ويأتي على نفسه بالانتحار نمودج بائعة الفول واحد من الف النماذج ؟؟؟؟ والأمن مسؤول ووزير العدل مسؤول والإصلاح القضائي ومضونة ا لعدالة من اللزم ان تبداء من الضابطة القضائية ؟ وان تكون هناك خلايا مختصة في معالجة قضايا المواطنين بدون هاجس الانتقائية ؟؟؟ وبدون ان تكلف الضابطة القضائية تارة بمشاكل السير وبالدوريتات والحواجز القضائية ، ولكن خلي داكالجمل راگد ؟؟؟

  • ana
    الإثنين 16 مارس 2015 - 07:44

    لا حولة ولا قوة الا بالله نحن كمهاجرين نعيش في المهجر بآمان ولنا حقوق بحالنا بحالهم لو طلبت الشرطة تحط تلفون ادقو عليك كيتعاملو مخير كيساعدو اما بلدنا الي هو المغرب والله حتي كنخافو نزلو مفيهش الامان غادي او خايف حتي مبقاش الواحد افكر امشي ليه الحقوق مهضومة للاسف

  • rabi33
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:20

    أقسم بالله أن ما وقع لهاته الفتاة نشاهده يوميا في مدينة فاس والشرطة لا تأبه لشكايات المواطنين عندما تريد التقدم بشكاية للأمن فيبدأون بإرسالك من مكتب إلى مكتب ومن مسؤول إلى مسؤول ومن دائرة أمن الى دائرة زيادة على دلك الجلوس في الطابور والإنتظار حتى يأتي رئيس الدائرة فيقول لماذا أتيت إلى هنا إذهب إلى المحكمة وقدم شكاية لوكيل جلالة الملك ……فتضطر إلى الرجوع الى بيتك خاوي الوفاض وهادا الأمر يعرفونه المجرمون جيدا ولهادا يتمادون في أفعالهم وأقسم أن دائرة بن سودة للأمن لا تخدم المواطن بمدينة فاس بتاتا ونطلب من وزير الداخلية إعطاء أهمية لهده المدينة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين