24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | توقيف 3 دركيين في قرية ابا محمد من أجل الرشوة

توقيف 3 دركيين في قرية ابا محمد من أجل الرشوة

توقيف 3 دركيين في قرية ابا محمد من أجل الرشوة

تم مؤخرا توقيف ثلاثة دركيين ،يزاولون مهامهم في قرية ابا محمد، من أجل الرشوة ، وذلك في اطار تحقيق باشرته القيادة الجهوية للدرك الملكي في فاس وفق ماذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقد تم عزل المتهمين من صفوف الدرك الملكي وإحالتهم على القضاء.

وتقول مصادر صحفية مغربية أن رجال الدرك يعيشون في مختلف جهات المملكة، أياما مرعبة خوفا من ضبطهم في حالة تلبس من قبل "قناصة" أحدثتهم القيادة العليا للدرك، بعدما خرجت إلى عالم "اليوتوب"، ولأكثر من مرة، أشرطة تقدم بعض رجال الدرك، خصوصا في بلدة "تارجيست" بالحسيمة وضواحي تيزنيت، وهم في حالة تلبس بالارتشاء من قبل سائقي شاحنات ونقل مزدوج.

وتسببت هذه الأشرطة في خلق حالة استنفار في مؤسسة الدرك للبحث عن أصحابها، وأنزلت عقوبات في حق عدد من رجال الدرك الذين ظهروا فيها. وقررت قيادة الدرك تكثيف حملاتها على مختلف سرياتها، وخصوصا نقط المراقبة بالطرق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - مغربي حار الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:05
هناك حل ان ارادوه و انا متاكد انه سيوقف الرشوة في جميع المجالات كل مرة نسمع بوكالات او ماسسة ضد لارهاب او ضد العنف عن طفل او اشياء من هدا القبيل لمادا لا تاسس وكالة ضد الروشة بالمغرب و تتضمن عمال موثوق بهم و سريين في جميع ربوع المملكة يعني قول موثوق فيهم جديرون بثقة و هنا مادا سيفعلون سيتنكرون امام المرتشي مثل ان يمر على طريق بسرعة مخالفة للقانون و هنا مادا سيفعل شرطي سيوقفه ان اوقفه سيحاول العميل ان يرتشيه يحاول معه طريقة رشوة و ان قبلها شرطي له عقابه و هكدا مع الجميع القضاء درك الجيش الجميع و هنا عندما تنشر لاخبار و تلك لامور ربما يعم الخوف في انفس المسئولين يخافون بعض شيء من رشوة هدا فقط فكرة ربما تفيد على ما اعتقد
2 - sami الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:07
c'est tres bien fait pour eux, imaginez vous pouvez transporter des armes et des terroristes il suffit de leur tendre un billet pour vous laisser passer, ils n'ont aucune conscience de leur mission qui 'est la securité. il faut mettre en place un organisme dont la mission est l'evaluation periodiques du patrimoine de ces fonctionnaires.
3 - rachidoc1 الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:09
هؤلاء الدركيون هم مجرد أكباش فداء يريد بعض المسؤولين الكبار غسل أياديهم بواسطتهم.
قبل التشفي يجب التأني و التروي:
هؤلاء الدركيون تم تشريد أسرهم بدافع نزاهة أخلاقية يريد بعض المسؤولين الكبار الظهور بها، لإبعاد الشبهة عنهم.
لماذا عمدت وكالة المغرب العربي لنشر هذا الخبر مؤخرا رغم أن الحادثة مرت عليها عدة أشهر؟؟؟
الأمر لا يدعو للإستغراب إذا علمنا ما تم فضحه بواسطة ويكيليكس في الموضوع بخصوص المغرب و الذي سبق نشره على النت.
و للتذكير هاكم هذا المقتطف المخزي :
" تقارير السفير السابق في مذكراته السرية قصة أخرى تفشي الفساد داخل صفوف الدرك الملكي ووفقا لما ورد فيها، "على الرغم من عدم ثبوت تورط الجنرال حسني بنسليمان بصفة عامة ، فالدرك الملكي يقوم بدوريات على جنبات الطريق، ويجب أن يدفع كل عنصر يقوم بهذه المهمة حوالي 4000 درهم، تدفع مباشرة إلى رؤسائهم وهذا المال يأتي من عمولات حصلوا عليها خلال عمليات التفتيش على جانب الطريق"."
حتى و.م.ع بدأت تبحث عن المصداقية في زمن الضياع و العبث.
4 - أم أمين الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:11

علينا اجتثات الفساد من أصله ومحاسبة المفسدين الكبار عوض "الحكرة"على صغار الدركيين الذين يقضون أوقاتهم في قارعات الطرق شتاء و صيفا و كل الأنظار موجهة إليهم. كما يجب تقريب المواطنين منهم حتى لاتبقى هذه العداوة السرمدية بين رجال الأمن عموما ونحن .ولنتذكر أولئك الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الواجب وتحية للصالحين النزيهين منهم .ولنضرب على أيدي المفسدين الكبار و لانبحث على أكباش الفداء لإرضاء الرأي العام.
5 - المستجير بالله الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:13

سوق اكباش الفداء عااااامر.
وصـــــــــــــــدق صاحب التعليق
رقم واحــــــــــــد.
وفين ديناصورات الفساد الذيــــن
ينهبون بالملايين والمايير. والحسابات
السرية بالأبناك الضفة الآخرى.
الله ياخذ فيهم الحق ويهديهم اتخلصوا
من ثقل تباعات الآخرة وهي شدديدة
والله يتوب على الجميسع.
6 - انس الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:15
تنتشر الرشوة في مصالح القباضة في كل مناسبة يتقدم فيها المقاولون لاستخلاض مستحقاتهم من القباضة التابعة لوزارة المالية بسبب الفساد الذي اسسه القابض الحالي منذ مجيئه الى هذه المصلحة .
فالبحث عن الذرائع والمساومات - ليمتنع عن تسديد المستحقات وارجاع الملفات الى اصحابها عبر المصالح المالية للجماعات المحلية التني تكون قد استفادت من خدمات المقاول- هي اللازمة لهذا القابض الذي تفرعن وعثى في هذه الادارة فسادا ورشوة بالواضح ودون تخف من احد .
لقد وصلت به الوقاحة للطمع في اي ملف مالي يصل اليه مستخدما موظفا يدعى نور الدين- الذي هو حسب موظفي القباضة لا ينتمي لوزارة المالية - للايتزاز وووالمساومة مع نحديد الرشوة سلفا ممقابل صرف الحوالات . نتمنى من الجهات المعنية التدخل لوضع حد لهذا القابض الذي جاء الى مدينة ناوريرت جائعا ولم يشبع .
والدعوة مجهة ايضا للسيد عامل اقليم تاوريرت لردع هذا المسؤول والسلام .
7 - abdo الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:17
la corruption a augmenter chez le gouverneur de cet age appas al fasi
8 - خالد المغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:19
و لله انا من بناء مدينة تيزنيت و لقد تعبنا من رفع شكاية على مراقبين طريق الدرك الملكي في الحقيقة بمدينة تيزنيت احسن منه الشرطة الف مرة خرجت احد لايام انا و اصدقائي الى شاطئ اكلو بالمدينة في طاكسي كبيرة و فجائتا يوقفونا الدرك بسبب مادا اتعرفون مادا قالو لنا نريد 20 درهم من كل واحد لتعبئة سيارة الدرك بالوقود و الى سنحرر عقوبة على سائق و كان دالك اليوم اسوء يوم لنا في المغرب و لله تعبنا و فرحت اليوم لرئية هؤولاء يعاقبون اتمنى ان تتم معاقبتهم باشد العقاب و شكرااا هيسربيس .
9 - afray الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:21
on augumente leurs salaires et ils veulent toujours plus, les gendarmes considerent la route leurs propriétes, la meme chose pour tous fonctionaires de la diouane et la police. Meme les controleurs sont la aussi pour gagner plus.c'est honteux de voir c'est videos gags des diouaniers et policiers marocains. meme un citoyen de souche essaie avec ce qui posséde pour amélioré l'image de son pays le Maroc; alors que ceux qui sont payer pour ça e ignorent complétement leur rol e g
10 - عبد العزيز الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:23
السلام عليكم نسمع من حين لااخر خبر توقيف بعض الدركيين من الجل الرشوة هذا عمل مهم تقوم به الحكومة لاكن فارض الواقع لا نرى تغييرا فى قبض الرشوة بل وتزداد هذه الظاهرة وتنتشر فى كل مكان والعلاج الصحيح لهذه الضاهرة هو تطبيق حكم الله فى هؤلاء بقطع اياديهم عند ذلك نرى اثر هذ الحكم والا فان الامر يزداد سيئا الى اسوا والسلام عليكم
11 - مطلع الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:25
من يجب أن يعاقبوا هم أصحاب الرتب الكبيرة من قادة السرايا كذلك قادة المراكز الذين ينهبون مخصصات الدولة التي تمنحها للمراكز،فالدركي ملزم بشراء الحاسوب والأوراق والحبر،وأن ينقل المشتبهين إلى المحكمة ، وكل تنقلاته المهنية على حسابه الخاص،زيادة على فشوش الرؤساء المباشرين (أموال تقدية خدمات خاصة وما خفي كان أعظم)
12 - ابو حمد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:27
ان من علامات الساعة توكل الامانة لغير اصحابها
13 - دايز الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:29
شوفو الطريق السيار من قبل القنيطرة الى الرباط مباشرة قبل وبعد الآداء، راه السرقة الموصوفة بالعلالي وامام الانظار والضحية المواطنين والكيران والمهاجرين الجايين لبلادهم. واحد الجوندارم شوفو ليه الرونو 19 ديالو كيفاش كاترجع من الباراج، وحسني بن سليمان اكبر جزار فيهم، ماتسناو منو والو. راه الصغار هما الي كايحصلوا ويبين عليهم الصورة ديال النزاهة.
14 - mowatin الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:31
انا كيبالي ان الرشوة جاي من النقص في الماندة. الا البوليس كيبدا ب 4900dh الدركي خسوم عطولو 8000dh قلو ابنسلمن ازيدهوم اول الجنرال يشد الملاااااااااين او الجدرميا يشدو الريالات اماباغيش اشدو الرشوة + هما مكشفوش راسهم و بااااااااااااز
15 - وزاني الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:33
للعلم فقط فليس كل الاموال المنهوبة في الطرقات تكون من نصيب الساهرين عليها ولكنها تقتسم بطريقة عمودية من اصغر دركي الى اكبر مسؤول اقليمي او جهوي او وطني فبراج الدردارة بين الشاون ووزان يدر دهبا فيه بزاف ديال الربنتيزلتنوع سلعه بين الشمال والحشيش وحسب ما يتداول فهو ممر يخضع لدلالة خاصة في الرباط حيث يهيا مرشحون خاصون ومن المقربين للسهر على المداخيل خصوصا في البراجات الاستراتيجية انهم ممرات وصناديق سوداء... قاليك توقيف دركيين ولكن ماشي من الديناصورات ديال الرباط
16 - amoureux du maroc الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:35
je veux juste répondre au 1er commentaire et je dis que c'est les grands qui poussent les petits à faire les bêtises.mais puisque on peut filmer les petits on peut le faire aussi pour les grands non????
17 - ليلى الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:37
عوض البحث عن القناصين الذين عروا عورة المرتشين عبر اشرطة اليوتوب على حسني بن سليمان ان ينظف بيته من هذه الافة التي تنخر هذا الجهاز وهذامعروف عند جل الناس اتمنى من كل مغربي حر فضح كل ناهبي خيرات البلاد والعباد.
18 - pp الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:39
نتمنا من المسولين القضاة أن يطبقوا القانون في الجميع صغير أم كبير أن يحاكم دركي أو شرطي بسب مخالفة الرشوة هذا شيء مفرح إن هذا المرض لابد من القضاء عليه لكن لابد من معاقبة حتى المسوولين الكبار ثم يتساوى الجميع انذاك لا يضلم أحد وشكراً
19 - أبوسعد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:41
وماذا عن الفاسدين الخقيقيين أصحاب الصفقات الكبرى الذين يعيثون فسادا في البلاد والعباد ممن وكلت لهم أمور تسيير البلاد في القطاعات الإنتاجية والخدمية العامة والخاصة العسكرية والمدنية وذوي النفوذ والامتيازات وأصحاب كروش الحرام الذين لا تطالهم مراقبة أو محاسبة يتمتعون بالحصانة...فهل سمعتم بمسؤول كبير يحاكم بجريمة السطو على المال العام وتمت مصادرة ما سرقه وسجله في أسماء أقاربه...فهؤلاء الذين ينبغي توقيفهم ومراقبتهم ليكونوا عبرة لمن دونهم، فلنبدأ من الأعلى إلى الأسفل...أو لتكون الحملة متوازية أعلى وأسفل....
20 - علي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:43
درك تاونات راهوم عيقو بزاف ومكاينش لييراقبهوم البراج اللي كايديروا ف القنطرة ديال اسكار على طريق كتامة
21 - sabre الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:45
الأمر مؤسف للغاية أن نجد مثل هدا بالمغرب لكن مادا عن حقوقنا نحن الدرك ضاعت سولو أو عرفوا بعدا
22 - مواطن من بوشابل الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:47
حقيقة تعتبر قرية ابامحمد والجماعات المحلية التابعة لماكجماعة بوشابل وولجة...والتي تسمى بالكويت من ساعفه الحظ واصبح مسؤولا صغيرا اوكبير يغتني.وتاونات معروفة برشوتها ولا رقيب ولاحسيب .نتمى المزيدمن المراقبة بالجماعات الحلية التابعة لتاونات.
23 - حسن الخيراني ock الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:49
يبدو انالفقيه اللي تنتظرو براكتو باقي تيدخل الجامع ببلغتو. هاد شي راه معروف و الاخطر ان الجميع تطبع معه حتى لا اقول تضبع معه لان الامر سيان. الحل هو تطبيق القانون على الجميع دون تمييز. يقولون خاصنا التوعية و التحسيس. شحال تعطيوني نهنيكم من هاذ الرشوه.
24 - hicham الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:51
je suis avec avec tous les gendarme corrupteur.parce que mon frere est un gendarme.est ma dit .qu il faut metre le carburant de ta poche.aussi
acheter l ordinateur.acheter les carte telephonique pour appeler .acheter le tonere acheter les papier. doivent payer a la bonne.........mais c est de la folie ca.
25 - MED NADOR الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:53
الرشوة سلعة عالمية فغلاب الدي جاء بمدونة السير لكي يزد في الرشوة الله يعفو علينا من هده الدولة كل يوم ياتون بانون جديد على حساب الضعفاء
26 - x Gendarme الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:55
je ss un ex gendarme, se qu'il faut voir c pa la corruption des gendarme à poste de la rue mé il faut voir le vrai vol, lorsque on travail dans une brigade il ft tt acheté de tes poches ( pc, imprimente, papier, carburant, meme les déplacement avec sa majesté ne sont pa payé alors comment faire avec un salaire de 3500 dhs alors
repondé messieurs comment faire son corruption ??::
27 - fridirik الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:57
مع مدونة جديدة و رشوة مشى فيها شيفر درويش لي دار خطأ على طريق و لي مدرسه غادين يحالبوهوم بزوج
أما لحديد لواعار كايديروليه ألف حساب ليكون ديال شي هاد مهم منهم .
لله يخرج عصيبة ديالنا بخير و على خير
28 - مغربي نزيه الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 17:59
ليس درك وانما مجموعة قطاع الطرق الا من رحم ربه وفى جميع جهات المغرب بدون استتناء هده هى الحقيقة وعلى المسوؤل الاول السيد حسنى ان يفعل وسائل المراقبة وبسهولة كبيرة يمكن ضبض المرتشين ان كانت له فعلا النية لدالك اما عن محررين المحاضر فحدث ولا حرج
29 - ابن البناء المراكشي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:01
الى التعليق 30
ساعطيك رشوة
30 - barca الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:03
راه ماشي هما لبغو راه الشاف ديلهوم هو لكيضغط عليهم باش اشدو الرشوة وحد لحاجة خرا الناس ماكيعرفوش لقانون ديل هذ المدونة اقد اكليه شي بوليسي درتي هذ لافوت واخا مادرها حيت داك الشيفور ماكيعرف القانون ديال المدوانة
31 - مواطنة الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:05
خطوة جد مهمة تكمن اهميتها في استمراريتها،و نفس الشيئ يقال بالنسبة للشرطة. نتمنى ان تلعب البوابة الاكترونية كذلك دورها في هذا الباب و ان لا يتم غض الطرف عن الرشايوية الكبار و التضحية بالصغار للتغطية على الملف و اسكات الضمائر الحية التي تقول اللهم ام هذا منكر ، و يجب علينا كمواطنين ان لا نتغاضى عن هذه الممارسات و نعمل على فضحها و لي فرط يكرط مثل ما يقال .
32 - المغاربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:07
فيبعد النقطة الكيلومترية 18 من العرائش في اتجاه القصر الكبير تم توقيفي لا لشيء سوى لاني اشعلت مصباح الفار كتحية لصديق قادم من امامي ففوجئت برجال الدرك يوقفونني وفهمت ما يريدون فالصديق الدي قابلني بسيارته دعاني للحدر مما امامي بينما الدرك اعتبرها تشويشا على عملهم وهو الامر الغير المعقول لانهم امامي ولا اعرف ان كانو ام لا .لدى ارادو الانتقام في شخصي من الاخرين وعندما اخبرتهم عن طبيعة المخالفة اخبروني باني اشعل الاضواء وعندما فسرت لهم انني حييت صديقالي فرضو علي غرامة السرعة ولم اكن متجاوزا 60كلم لعلمي ومعرفتي الجيدة بعلامة السرعة المحددة.وعندما اطلنا النقاش اخبراني بانهم لا يمكن ان يرجعا الى رئيسهم خاليا الوفاض وبدون غرامات.وطالبامني الاوراق وسحبا مني رخصة السياقة وطالبا مني 400درهم والا فعلي الدهاب الى محكمة القصر الكبير لسحبها و تحت ضغط الوقت وبعد مسني الكبير عن القصر الكبير اضطررت الى دفع المبلغ .
33 - sniper الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:09
نعم نحن ضد الرشوة ولكن عنما نتكلم عن هده الظاهرة في الصحافة نعطي دائما امثلة بالدركي الصغير الدي لا حولة ولا قوة له لم نرى قط امثلةعلى توقيف ضابط سامي في الدرك بسبب الرشوة لانهم محميون بكل انواع الدروع والدركي الصغير كبش فداء
34 - مواطن الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:11
لمادا نتحدت عن الدرك الملكي كانه الجهاز الوحيد الدي نتحدت عنه فيما يخص الرشوة لمادا لا يتحدتون عن القطاعات الاخرى نرجوا عدم تضخيم الامور
35 - مصحح الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:13
ارجو من هيسبريس مراجعة الخبر قبل نشره حيث ان هذا الخبر قديم وتم نشره فى الأول من شهر رمضان المبارك الماضى والحدث قد تم قبل شهر رمضان بيومين الا اذا تكرر الحدث هذه الأيام ولكن لااظن ذالك ليكون فى نفس المكان وبنفس الأسلوب فى الكتابه واش مكاينش اخبار جديده وليتو تعاودوا فى القديم تحركو شويه وقلبوا غادى تلاقوا بزاف , انشروا
36 - mosalim الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:15
يجب اعادة النظر في رواتب الدركيين ف3000 درهم ليس باجر اول قو ة عسكرية بالمغرب ناهيك عن جميع المستلزمات التى يشتريها الدركي من ماله الخاص في المراكز والتنقلات بدل متابعة رجال الدرك انظروا الى لقطاعات الاخري الصحة العدل الجمارك وغيرها
37 - mulog الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:17
il faut attraper les gros requins et les squales au lieu des ptites sardines, s'il y a vraiment une justice dans ce beau pays.!!!!!????
38 - حمادة الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:19
لو كان الدركي لوحدة يقبض الرشوة لكان الحال سعل لتفديخا لكن وللأسق الدؤكي مغلوب على أمره
39 - Moulay الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:21
Ce sont toujours les petits lampistes qui payent pour les gros poissons intouchables.
Pourquoi ne pas demander à ce haut fonctionnaire qui occupe un poste enviable qu'il a utilisé pour imposer ses panneaux publicitaires qui ont défiguré toutes les villes marocaines et qui rapportent 3 sous aux communes et des millions de dhs par an à l'heureux propriétaire en plus du fameux terrain offert par les habous à Taroudant à 50 dh le m² et revendu quelques mois à des investisseurs etrangers à plus de 5000 dhs le m²
et il ne s'agit pas d'un lot économique mais bien de quelques hectares
Faites le calcul et vous serez édifiés
40 - أنا هي بوجادي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:23
أنا على ما كنسمع أن الرشوة تقسم بين الدركيين و مرؤوسيهم. إيوا كيغاش زعما؟ كبش فداء كيسكتونا بيه أو صافي. القضاء على الرشوة يجب أن يكون جدريا. باراكا من لقوالب
41 - عبدالله امسلاك-كلميمة الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:25
لا احد يجادل في ان هذا النوع من المراقبة هي دائما في صالح المواطن و في صالح المغرب ، غير ان مجالات المراقبة و مناطق المراقبة و مستويات المراقبين بفتح القاف هو حجر الزاوية ، فالرشوة اصبحت في بلدنا ظاهرة ، الظاهرة لا تزول الا بزوال الشروط التي انتجتها و ما انتج الرشوة هو تفقير الفقير و اغناء الغني و لمحاربة الرشوة ضرورة وجود عدالة اجتماعية و عدم وجود فوارق اجتماعية ضخمة و الخروج من عتبة الفقر المدقع ، فالتناقض الحاصل ما بين تشريعاتنا و واقعنا هو المؤسف و السبب الرئيسي للجوء البعض الى الاغتناء عن طريق صديقه في الدرب الى و هو الفقير ، فالموظف المتزوج و الذي يتقاضى عن زوجته مبلغ 15 درهما تعويضا شهريا و نجد مدونة الاسرة تقول كلاما اخر ، نجد ان وسائل المرتشين و المتلاعبين اكثر تطورا من اليات المراقبة التي تتخدها الدولة فمجال الدرك الملكي و الجماعات و كل القطاعات التي تجد فيها الفوارق شاسعة هي التي تجدها تزخر باساليب جد متطورة في استخلاص الاتاوات ، فما بالك بالمقالع و بنزين الدولة و سياراتها و الامتيازات المقدمة من طرف مسؤولين جماعيين لشراء الدمم و سرقة الرمال من طرف مسؤولي الجماعات و بجرارت فلاحية و تتم المراقبة من طرف 5 جهات و لم يقدم اي سارق لرمال الدولة الى المحاكم من اجل التهمة ، نمودج قيادة ملاعب بالرشيدية ، فالشعب يدرك تمام الادراك ان قوى الظلام و لوبيات الشر تناهض الاصلاحات الجارية و تسعى لابقاء المغرب على حاله للمزيد من الاستفاذة كما ان هذا الشعب يدرك بدكائه انواعا اخرى من الرشاوي و على رأسها الاجور الضخمة التي يتقاضاها المسؤولون الكبار *- الكبير هو الله سبحانه*- و لا يمكن اعتبارها الا رشاوي لتوازن غير مفهوم اللهم ما كان من مساهماتهم في خراب بعض زوايا هذا الوطن - مثلا اجور البرلمانيين التي تعطى لتمرير تشريعات تقسم ظهر الفقراء و الحرومين من ابناء وطننا الحبيب
42 - hind1111 الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:27
ننوما شفتو غير الدركيين و الرشوة فينمامشيتي فمغربنا الحبيب كاينة او بزاف فالسبيطارات وليتي كتخلص فيهم داكشي باش تنعس فكلينيك معزز مكرم ...الخ مازال هاد الدركيين مساكن كيتخلصو فالدنية قبل الأخرة ما عمر شيواحد فيهم كيموت شي موتة مرتاحة الله يهدي ما خلق وصافي
43 - الحياني الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:29
أتتمنى أن تنتقل عدوى التوقيفات والمتابعات إلى درك تيسة فلقد استأسدوا على الحياينة فالجدارمية ديالنا يخرجون يوميا ومرتان أو حتى 3 قي اليوم وفقط بسياراتهم الخاصة ولا داعي لأعطاء أرقام تسجيلهالييلبوا أموال أصحاب سيارات النقل السري بالإضافة إلى تكليفهم بالسخرة
44 - al monadi الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:31
la corruption st un fleau qui regne a travers toutes les administrations publique au maroc, et portant on cible selement la gendarmerie royale dont ses subordonnés sont imposés de la faire pour satisfaire leurs chefs directe qui leur oblige chaque fin de mois (donner une mensualité)avec n'importe quel moyen,de ce fait il est souhaitable d'exercer des contrôles aussi bien au niveau des officiers qui commandent les compagnies et les régions a travers le royaume.
le gendarme est souvent soumis a des obligations et chantages par ses chefs, et pour s'en sourtir il est obligé de corrumpre ses chefs directe pour s'echapper de leurs violence et parfois le gendarme est obligé aussi faire la corruption pour satisfaire les besoins de service (acheter la fourniture de bureau-et le déplacement souvent pour nécéssité de service)
45 - mohamed الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:33
ce genre de contrôle est le bien venu mais il faut le renforcer d'avantage car le nombre d'actes de corruption s’élève à des milliers par jour et génère des sommes colossales car deux ou trois gendarmes arrêtés tous les trois ou quatre mois c très insuffisant du moins pour le début et il faut savoir que ces gendarmes vont écoper une année de prison pour sortir profiter des centaines de millions qu'ils ont amassé
46 - ربــيـــــــــــع الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:35
السلام عليكم ،إن ما قام به الحوث الكبير حسني بن سلمان ما هو إلا مناورات ضظ القناصة ،فاليعلم بأن المستقبل ليس كصابقه و أن كل من سولت له نفسه باستغلال ممتلكات الشعب و الدولة سيفضح ،و هذا ما عرضته هسبريس ليس كاف من تحريرها من الحرية،بما أن هناك أكبر من ذلك بمئات الأضعاف ،بمعنى آخر هناك خط أحمر لا يمكنها تجاوزه ،إني أدعوا من هذا المنبر هسبريس أن تلقي الأضواء على قضايا من قضايا الرشوة التي أفسدت طريق و إدارات المغرب وجعلت لأعدائنا سبب في تشويه صورة بلادنا التي لا نرضى لها الذل،وإني أقترح على حضرتكم في تطوير هذا الموضوع المهم جدا لتحويل المملكة إلى أحسن بلد إفريقي يعتمد عليه ،وذلك بإنشاء صفحة خاصة بهذا الموضوع لتعزيز ثقة المواطنين بالمواطنة،وشكرا
47 - عبد المجيد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:37
كل ما يقال عن التوقيفات السابقة مجرد دعاية كاذبة.
والله ثم والله لو تم توقيف جميع الدركيين في المغرب وجميع هيئات الشرطة لبقيت الرشوة ضاربة أطنابها. المقدم يقبض الرشوة. الوالي كذلك، الوزير كذلك، فلم لا الدركي؟
48 - mowatin ghayour الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:39
اذا كانت القيادة العليا للدرك الملكي في بلدنا الحبيب صادقة في القضاء على مثل هذه الممارسات التي تنخر المجتمع المغربي فإني أدعوها بحكم معايشتي لهذه الآفة، لأن تزور منطقة إسمها بني شيكر تبعد بضع كيلومترات عن مدينة الناضور.. إذ يجسد الدرك هنا أسوأ مظاهر الإبتزاز وأحلكها، فالحق يهضم و القانون يضرب عرض الحائط ضربا، ويا حسرتاه... كل هذا في إطار دولة الحق والقانون و المفهوم الجديد للسلطة، إلخ ... وفوق كل هذا في وضح النهار (الله كيشوف والعبد حتى هو).
49 - SLAMI الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:41
ابلادنا كلها رشوة
50 - maroc الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:43
لمادا المغاربة لايفلحون الا في معاقبة الدركيين الدين تفرض عليهم الرشوة إديجبرهم ضباطهم على السرقة لصالحهم وتعبئة السيارات المخزنية بالوقود وكذلك جميع الواجبات كحراسة ملكنا الله ينصره يتطلب الدرك التعبئة لحراسته والتنقل من مالهم الخاص دون اي تعويضات بينما اللصوص الحقيقيين كوئلاء الملك الدين يسرقون الناس بالمليين بمساعدة الشرطة لمادا يتم تجاهلم
51 - hassan الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:45
pour les civiles , ne savent par pourquoi le gendarme mortachi.mais s ils savent ils doivent le pardonner.seulement les superieurs savent.merci a tout les marocains,surtout les prisonier.enfinnnnnnnnnnnn.je dis-- touma inakom aainda rabikom takhtasimoune.
52 - ولد البلاد ؟؟؟؟ الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:47
أرجوا من اللجنة المكلفة بمراقبة رجال الدرك للوقوف على عناصر الدرك الملكي وهم يبتزون السائقين تهارا جهارا بزيارة مدينة أيت باها بإقليم شتوكة أيت باها ، حيث يتربص دركي على متن سيارته بالطريق المؤدية من أيت باها إلى تنالت قرب مجطة "زيز . والأخر على متن سيارته الشخصية بجانب الطريق في المدارة المؤدية إلى هيلالة ,أصبح المنظر مألوفا لدى السائقين بمجرد رؤيتهم لسيارة الدركي جاتمة على جاتب الطريق إلا وعليه النزول لدفع " الحلوة " مشاهد أضحت مألوفة لدى السائقين والخطافة بالخصوص الدين يتوقعون وجود رجال الدرك كل يوم مستمرين بجنبات الطريق حيث تحدد التسعرة في مبلغ : 50 درهم في اليوم وتتضاعف أيام الأربعاء الدي يصادف السوق الأسيوعي ، ومن أراد أن يتأكد من دلك فما عليه إلا زيارة مدينة أيت ياها وطر يق سبت أيت ميلك بإقليم شتوكة أيت باها .فمرحبا ؟؟؟
53 - nacer الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:49
we can not deal with that anymore.its too much for us as moroccan peoples.we must excute any one that is cought for corrution .i was in -gendarmerie- long time ago ...before even i did finished my training i -quite- and left morocco ,because i want an honest money like my father....can you do the same??? i do not need a forbiden money thats why i left
54 - من دركي مجهول الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:51
يجب معرفة ان الدركي في المغرب يعمل ليل نهار ولا يستفيد من التعويضات اليلية اد يعمل من 00h00 ليلا الى الساعة 06h00 صباحا هدا من جهة ومن جهة اخرى التنقلات الملكية يضطر الدركي الى الانفاق من ماله الخاص لكي يتم مهمته. كتيرا م نسمع ان الدرك يستفيدون من السكن فهدا لا يمت بالحقيقة بصلة فالاغلبية الساحقة تسكن في منازل مكتراة ا صافة ان الوحيد الدي يعاقب على الرشوة في المغرب هو الدركي.
55 - مغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:53
مساكن هاد جدارمية اي حاجة متبوعين فيها. عوض منديو هادو الحبس نديو شفارة الكبار ليمكيحسبهوم احد لكن الله ايحاسبهوووووم. ( كيف ادير ميشدش الرشوة علماندة الزينة ليكيشد مسكين علتمارة ليكيدربوووو استاهلو احسن دخل )
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال