مضغ علكة يجر إلى متابعة شخص بوادي زم

مضغ علكة يجر إلى متابعة شخص بوادي زم
الخميس 2 أبريل 2015 - 23:50

تابعت ابتدائية وادي زم مواطنًا مغربيًا بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب لهيئة قضائية، بسبب مضغه للعلكة داخل قاعة المحكمة في جلسة مؤرخة بيوم 19 فبراير الماضي، إذ طرده القاضي من الجلسة واعتقلته عناصر الأمن، ليطلق سراحه المؤقت بكفالة. ومن المتوقع أن يصدر الحكم في قضيته الأسبوع القادم بعد بدء المداولات يوم 26 مارس الماضي، وذلك حسب ما أعلن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بهذه المدينة.

وأشار بلاغ من المكتب إلى تعرّض هذا المواطن للتهديد، وإلى “معاناته من غياب شروط المحاكمة العادلة، إذ تم تقديمه بدون دفاع رغم تقدمه بطلب انتداب دفاع له في إطار المساعدة القضائية”.

ومن الحالات الأخرى التي ذكرها بلاغ المكتب، تعرّض تلميذ للتحرش الجنسي داخل مدرسة مولاي الحسن التي يدرس بها، وتعرضّ قاصر تبلغ 16 سنة لافتضاض بكارة نتج عنه حمل، من طرف شخص كان يعدها بالزواج، دون أن يتم اعتقال المتسبب.

‫تعليقات الزوار

10
  • رشيد منار
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:12

    عند دخولك باب المحكمة أول مايلفت إنتباهك آيات قرآنية تحث على العدل…تخطو بعدها خطوات،ويبدأ مسلسل (كونتاكينتي)،وتبدأ فصول الإستعباد ،وهذا ماحدث لي شخصيا مع قاضيان في محكمة إبتدائية: كنت صاعدا الأدراج، وهما يهبطان،تفاجأت بهما وهما يأمراني بأن ألزم مكاني ولا أتحرك،حتى يهبطان…مع أنهما يحملان الزي المدني،نفس الشيء في الكوميساريات …بلاد الحكرة،وصافي..

  • محمد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:41

    وادي زم مدينة الشهداء سابقا و الظلم و الفساد و التخونيج حاليا . اللهم الطف بمدينة الشهداء و اهدي ابناءها

  • Aghbal
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:03

    رغم ظلم المحاكم وجور الحمام إلا أن هذا السلوك يعد منافيا لهيبة المحكمة ، في أمريكا وغيرها يقف الناس وَقَارا للمحكمة بل حتى ثيابهم تكون أنيقة ويظهر الناس بريطة العنق .
    أنا أتحدث عن سلوك الناس ولا علاقة له بالمحاكم المغربية .
    جمعيات حقوق الانسان تدخل في متاهات لا دخل لها بالدفاع عن حقوق الناس ، فمن وأحب الجمعية أن تحفظ الحقوق العامة وتنبيه هذا المواطن بأن سلوكه سلوك معيب .

  • zero
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:24

    هدا ضعف كبييير , تخلف , جاهلية عمياء و مرض نفساني معقد معقد للغاية, التربية هي أساس تقدم الأمم, الأمم المكبوتة السادية لن تصل أبدا, الكبار لا ينظرون فبالأحرى يحترمون هدا النوع من البشر الدي اكتسب ادبه من كليات الحقوق و الاداب في المغرب, الاستقواء و القوة هي ما في رأسك من علم وثقافة و حيل و حكمة في سبيل الخير هي النبل و الرجولة و الشهامة , و أسفاه على العرب, الجهل ينخر المجتمع بطريقة مخيفة: ارهاب, كبت, فساد, خمول, حقد, انتقام, …. افات لا علاقة لها بالفقر لكن بالتربية.

  • azer
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 03:00

    ا لاخلال بواجب الاحترام
    هذه قصة طريفة مبكية ومضحكة في نفس الوقت .
    باختصار في احد المقاهي دخل مفتشي الامن قاصدين احد الاشخاص تقدم احدهم طالبا من الشخص بطاقته الوطنية كان هذا الشخص يحمل سيجارة بين يديه لم يجد طريقة التخلص من السجارة حتى يتمكن من البحث عن البطاقة سوى وضعها في فمه وجها لوجه مع مفتش ولم يشعر صاحبنا حتى دوت صفعة اهتز لها كل من كان متواجدا داخل المقهى تناثرت معها اجزاء السيجارة في الهواء وجزء اخر دخل فمه
    في مشهد مضحك مبكي……………………….

  • حزين
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 03:51

    أيهما الذي يستحق المتابعة القضائية ؟التحرش الجنسي باﻷطفال و اﻹغتصاب لﻹناث أم مضغ العلكة داخل القاعات ما بقيت فاهم والو أيها السادات.

  • rachid
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 04:11

    الأمر أشبه بالي سرق بالة دتبن وحكم عليه القاضي بعشر سنين والي سرق مليار نال البرائة من نفس القاضي ملي سول مول التبن المحامي على الحكم قال ليه واش يحساب ليك القاضي تاياكل التبن ..
    هذا هو القانون المغربي

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:24

    السلام عليكم .هذ التصرف من طرف القاضي ليس ظلما بل تاديب وتربية المحكمة لها هيبتها واذا سمح القضاة لمثل هؤلاء بمضغ العلكة (المسكة) سياتي اخرون ويدخنون ثم تصبح قاعات المحاكم كمقاهينا تحية للقاضي الذي قام بالواجب والسلام عليكم

  • moharbati
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:59

    من حق القاضي أن يعطي للجلسة هيبتها
    ووقارها والا عمت الفوضى في مكان يستحق
    التقدير وحسن السلوك.
    غالبية المواطنين في حاجة إلى إعادة التربية.
    الرباط العاصمة للمملكة أناس يتبولون في
    الشوارع وأمام المارة وخاصة على الأسوار
    القديمة والساحات العمومية كباب الأحد
    والملاح .والجهة المطلة على الواد.

  • مواطن
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:50

    الذي على المواطنين أن يعرفوه هو أن القاضي لم يقم إلا بالواجب فمن العيب و العار أن تكون جالسا بمكان للعلم أو مكان رسمي تم تقوم بمضغ العلكة فهذا إن كان يدل فهو يدل على قلة الإحترام و قلة أدب لايمكن التسامح معها أو تجاهلها فما بالك القيام بهذا الفعل وسط قاعة المحكمة فأين ذهبت هيبة القضاء و الإحترام الواجب لهذه الهيئة..والله لو قام أحد بهذا الفعل في محكمة أجنبية لكان عقابه أشد من العقاب الذي سيننزل به في المغرب لأن حرمة و هيبة هذا المكان في ثقافتهم تفوق بكثير ما يعرفه الواقع في ثقافتنا و في محاكمنا… أنا أتحدى أي شخص يقوم بهذا السلوك أمام مديره في العمل مثلا ، لن أتمم القصة لأني سأتركها لكم التتمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة