مصدر أمني: كاميرات المراقبة تُكذِبُ "هدية" الصحافي الإيطالي

مصدر أمني: كاميرات المراقبة تُكذِبُ "هدية" الصحافي الإيطالي
الأحد 12 أبريل 2015 - 07:59

بعْد ثلاثة أيام من تداوُل وسائل إعلام مغربية لخبرِ إرغام شرطيّ بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء لصحافي إيطالي على تقديم “هديّة” لهُ أثناء عملية التفتيش داخل المطار، بحسب ما نشره هذا الأخير في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، كشفَ مصدر أمنيّ أنَّ مزاعم الصحافي الإيطالي لا تستندُ إلى أيّ أساس.

وحسب المعطيات التي أفاد بها المصدر الأمني، فإنّ مصالح الأمن باشرت سلسلة من التحريات عقبَ نشر الصحافي الإيطالي “ماورو كتشاري” مزاعم تعرّضه لمضايقة من قبَل شرطي أثناء مغادرته المغرب عبر بوابة مطار محمد الخامس، لإرغامه على إعطائه هديّة إجبارية، “وأظهرت التحرّيات زيْف هذه المزاعم وعدم وجود أي أساس لها على أرض الواقع”، يقول المصدر.

وأضافَ أنَّ مصالح الأمن باشرت، فوْرَ نشر المواطن ذي الجنسية الإيطالية هذه المعطيات، من خلال استغلال تسجيلات كاميرات المراقبة بقاعات المغادرة بمطار محمد الخامس، حيث تبين أن المواطن الإيطالي المعني وخلال تجاوزه لمختلف إجراءات المغادرة لم يتعرض لما ادَّعاه في تدويناته على شبكة الانترنيت من استيلاء على مبالغ مالية كانت بحوزته.

وأظهرت التحريات الأمنية، يضيف المصدر، أن المعني ومنذ ولوجه لمسار إجراءات المغادرة فقد تم إخضاعه لعملية التفتيش الروتينية وفق المعايير الدولية المعتمدة في مجال الملاحة الجوية، قبل أن يعمد خلسة فور خضوعه للتفتيش إلى التقاط صور لبوابة المرور باستعمال هاتفه النقال.

واستطرد المصدر أنّ إقدام المواطن الإيطالي على التقاط صور لبوابة المرور بواسطة هاتفه المحمول “يُظهر نيته المبيتة التي ترجمتها إدعاءاته الكاذبة، والتي يبقى الهدف الوحيد المنطقي لها هو استهداف أجهزة الأمن المغربية والمساس بمصداقيتها ومهنيتها، وذلك في غياب أي معطى مادي يدعم ما ذهبت إليه مزاعم المواطن الإيطالي”.

‫تعليقات الزوار

182
  • ali
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:19

    Il faut lancer une plainte contre lui et l'arrêter le jour ou il se présente chez nous

  • fatine lahlou
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:19

    لنقل انكم على حق فيما يتعلق بالاجانب مادا عن المضايقات وسوئ المعاملة التي يتعرض لها اولا وقبل كل شيء المواطن المغربي نحن الدي يهمنا هو استقبال الجالية احسن استقبال واصلاح مكيفات المطار ومراجعة مراحض المطار وتسريع الاجراءات القانونية حتى لا ينتضر الشخص اكتر من ساعة يكفي عناء الرحلة التي تتجاوز في بعض الاحيان عشر ساعات المطار هو اول صورة للمغرب الحبيب فلنعطي صورة مشرفة على بلادنا

  • dadda
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:19

    من الصعب جدا إثباث بالدليل عمليات الابتزاز التي يمارسها رجال الشرطة وان صح الاتهام فالشرطي ليس غبي ليبتز ضحاياه أمام كامرات المراقبة مع العلم أن مكان نقطة التفتيش أثناء المغادرة في محمد الخامس مكان ضيق جدا وسقفه منخفض ولا يمكن تغطية جميع زواياه بالكاميرات.
    بالنسبة للتسجيلات لا نعلم هل هي مجرد مقاطع محددة أم جميع حركات الصحفي منذ دخوله الى المطار حتى دخول الطائرة.

  • شرطي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:21

    لقد اضحت الاجهزة الامنية بالمغرب محط استهزاء الجميع، لننكر ابدا ان الجهاز يعرف بعض الاختلالات كجميع الدول وذالك راجع الى طبيعة عمل الامن لكن على المواطن ان يفتخر باجهزته الامنية بمختلف تلويناتها و ان يساعد على اعطاء ثورة مثلة تنم عن روح المواطنة الصادقة، اخوتي هل اجهزتنا الامنية بالمغرب الحبيب اكثر فسادا من مثيبتها بالجزائر او مصر فلتاخدوا العبرة كيف يتحدث المواطن في الجزائر اومصر عن مؤسساته

  • مغترب
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:21

    السلام عليكم مرتين حدث معي في مطار محمد الخامس اول مرة قالي الشرطي تفتيش شي قهيوة قتلى معنديش المرة الثانية شرطي تفتيش الحقائب قالي دور معايا ولا نقلبك البالزة قتلو قلبها لقا شي 11 ريحا عندي قالي ممنوع قتله 3 سنوات منزلت المغرب وهاد الروايح للعائلة عيط للشاف ديالو ومقالي والو شد البالزة ودفعها عليا وقالي سدها أغلبهم خاصهم غي الرشوة الله يهديهم

  • محمود
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:23

    يجب علي السلطات المغربية استدعاء هدا الايطالي للمثول امام قاضي مغربي و متابعته بتهمة التشهير بالسلطة الامنية و الزور في حق رجل امن والحاق الضرر بالسياحة المغربية . مع مطالباه بتعويض مالي ….. بالاضافة لذلك يجب نشر الفيديو علي اليوتوب لفضحه امام الجميع.

  • حلا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:24

    على ما يبدو، ان المغرب يتعرض لموامرات تهدف الى تشويه سمعته، ومصداقية اجهزته. لا يجب التهاون مع كل اتهام،بل يجب فضح كل المحاولات للنيل من البلد،وكاميرات المراقبة هي الوسيلة الموثقة لكل الاحداث.يجب تعميمها في كل مرافق الدولة. هذا الايطالي يجب منعه من دخول المغرب مرة اخرى، فنيته سيىءة ولابد من التشهير به، وفضحه في الاعلام الدولي حتى يكون عبرة. وعلى المواطنين الحذر من السياح، والابتعاد عن تبجيلهم، واعطاىءهم قيمة لا يستحقونها. نعم للاحترام ولا للذل.

  • karim
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:25

    ليس كل صحافي اجنبي بريء فالبينة على من الدعى واليمين على من انكر مادام ليس له اي دليل ملموس فهو يتهم دون حق ويجب مقضاته او رفع دعوى ضده بالقدف الكاذب كمغربي لنا الثقة الكاملة في رجالات امننا رغم بعض الحالات الشادة وشكىرا لللامن

  • Anir
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:27

    Comme que tous le monde ne connais pas la mafia des douaniers de ce bled avec leurs hoghra contre les visiteurs !! Tu le monde le sais ! Mais les responsables préfère que le système reste comme ça basé sur l'hogra même a l'intérieur des services !! C'est l'héritage de l'occupation française

  • Mohammed
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:29

    هاد الشيء جاري بيه العمل و بغيتونا نصدقوكم
    او وريونا الكامرات

  • AHMED
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:33

    كنت اعمل كمرشد سياحي في التمانينات وا لتسعينات , كان الجمركي يطلب مني دفع ماءت درهم والا فالاجراءات ستكون طويلة ومملة, رفضة ان ادفع مرت و ندمة لانهم فتحو حقاءب كل ساءح على حدة وخرجنا من المطار بعد ثلات ساعاة , ولا اظن ان رجال الجمارك قد تغيرو ,انما ازادو شراسة وتفننا في الابتزاز

  • OBSERVER
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:35

    الوقائع المتواثرة يوميا وعلى مدار24ساعة تؤكد صحة اقوال هذاالزائروغيره من الاجانب والمواطنين على حد سواء..غيرما مرة تجاذبنا اطراف الحديث مع الذين زاروا المغرب من الاجانب وانطباعاتهم فالنقطة السوداء التي يبادرونك بها هي ابتزازات الشرطة وتفننهم في اخضاعك لرغبتهم ناهيك عن المواطنين من قبيل(عندك شي فلوس مغربية/الدرهم/راه ماعندك ماتديربها بر..)واحيانا ابتزازالاناث والتجرؤعلى مطالبتهم بارقام هواتفهم…اما سرقة امتعة المسافرين فحدث ولاحرج اما بحجة عدم وصولها اوانهاتخضع لتفتيش خاص قصد تبريرضياع جزءمنها اوكلها…تلك حال منافذ المغرب وواجهته التي تستقبلك اوتودعك…انها الحقيقة وياللاسف..!!!

  • Imi
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:46

    c'est bien
    mais on aimerais bien vois la video en masquant le douanier et la faire circuler worldwide en denancant ce journalist monteur italian.
    Merci

  • عبد الجبار
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اذا كانت ادعايات الصحفي كاذبة، فعلي المسولين ان يرفعوا دعوة قظااية ضده وكدالك الشرطي المطعون في شرفه، بالزيادة عن منع الصحفي من ولوج التراب الوطني لمذة زمنية…

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:54

    بالفعل هناك عديمي الظمير المهني في كل القطاعات لكن ثبوت زور ادعاء هذا الايطالي يستوجب متابعته قضائيا، اعيش بين الأوربيين واجزم لكم ان مثل هذه الاتهامات صوب اي دولة غير غربية تشكل جز من الثقافة المحلية لجزء كبير منهم يساهم في تزكيتها عدم خضوعهم للمتابعة القضائية من طرف البلدان المهانة كالمغرب، الحزم و عدم الرضوخ للضغوطات الأجنية هي وسيلة للحد من هكذا اتهامات، صدقوني الإنسان الهندي- آري غالبا ما يخلط اللباقة بالسذاجة و المكر حتى حنا الله يهدنا كنضخكو ليه فوجهو واخا مكنعرفوهش اهوا كيفهم الضحكة ديال فابور بطريقتو.

  • المهدي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:06

    في الحقيقة الصورة التي سبق ان نشرت مع المقال الاول تبعث على الشك في مصداقية هذا الصحفي ، فالامر يتعلق باستراق صورة للشرطي وراء شاشة المراقبة وفي فضاء مكشوف وتغطيه كاميرات المراقبة من كل زاوية والشرطي يدرك هذا جيدا ما يستحيل معه السقوط في خطأ من حجم ما ادعاه هذا المفتري ، هذا دون إغفال حالة الحذر التي استنفرت رجال الأمن خصوصا من هم في مثل هذه المواقع بعد حالات الضبط والتأديب التي طالت العديدين وآخرهم شرطيي مركز فكيك ، بعض صحفيي آخر زمن أصبحوا يبحثون عن خبطة صحفية ومالم يجدوا حدثا يختلقونه مستغلين الأحكام المسبقة للمتلقي عن رجل الأمن المغربي في محاولة بائسة لاستنساخ واقعة فكيك ، أتمنى ان تنتصب الادارة العامة للأمن الوطني طرفا في رفع قضية عن هذا الأفاك الايطالي وان يفتضح أمره في بلده حتى يعلم الإيطاليون اي نوع من الصحافيين هذا الكذاب الذي يستقون منه الاخبار فمن افترى على شرطتنا لن يتورع عن الكذب في ما يقدمه لمواطنيه من تحقيقات زائفة ، كما اتمنى ان يهب الفايسبوكيون وباللغات التي يفهمها الشعب الايطالي لفضحه متى تعذر إيصال كشف زيف ادعاءاته بنفس الطريقة التي وصلتنا اليوم ..

  • نور
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:06

    يمكن يكون هاد الايطالي كذاب ، و لكن اشمن مصداقية عند الامن فالمطارات ، صارحة ما كيرغموكش تعطيهوم ولكن و مع كامل الاسف كيسعاو بلا حشمة بلا حيا ، عل الاقل يبعدوا غي م لبراني باش ما يفضحوناش

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:11

    نحن مع رجال امننا ضد كل مختل اجنبي يريد تشويه سمعة بلدنا لكن لنا الحق ايضا في رأية الفيديو الذي بررتم به كذب الايطالي فلا تبخلوا به علينا من فضلكم للتنوير فقط لاغير

  • Hicham
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:14

    أظن أن الصحفي على حق، لإني كلما كنت راجعا من المغرب، أتعرض كل مرة لسؤال الشرطي أو الجمركي، هل لديك ما تبقى من الدرهم، و يقول ليا، أراها معندك مدير بها فأوروبا، والله شاهد على ما أقول.

  • mohajer
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:15

    وراكم مشوهين أشمن مصداقية عند أجهزة الأمن لا الدرك لا الجمارك لا كولشي باغي التدويرة العز لإسبانيا إلا عندك مخالفة إلا سمح ليك إقول ليك متعاودش بلا مقابل مسمحش خلص شحال ضحكت على راسي واحد المرة ملي قالي عندك مخالفة قلت ليه راني ماشي ولد هذه المنطقة ومشفتش بلاكة ممنوع هو يرد عليّا واش في المغرب كتجاوب معا البوليس هكذا قلت ليه si قالي متعاودش صافي رد ليّا الأوراق قالي gracias dew قلت في خاطري لو كان درت بحال هاد الشي إدير الأوراق تحت الكسكيطة ديالو وسير تبعو تقول ليه نخلص مخالفة إكول ليك دابا متشدش البرمي إوا بقيتي تما أمسكين حتى ضربك الشمش شوية حيت ضسرونا الأمن ديال أوروبا الله إهدي ما اخلق

  • احمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:17

    الحق يقال كم من مرة لما أكون مغادرا لارض الوطن يطلب مني رجال الأمن قهوة او ما تبقى معي من دراهم بدعوى انني لن أستفيد بها في الخارج. . اما الخليجون في كل نقط العبور يطلب منهم النقود

  • ahmed
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:19

    يجب على السلطات المغربية تقديم طلب محاكمة هذا الصحفي لدى سلطات بلاده حتى يحاسب على ادعائه و لكي يكون عبرة لكل من سولت له نفسه نعت المغاربة بأوصاف تطعن في قيمهم و كرم أخلاقهم.
    نعلم جميعا أن هناك من يبيعون ذممهم بأرخص الأثمان.لكن يبقى في بلدنا رجال شرفاء يؤدون واجبهم على أكمل وجه

  • إذن ماذا تنتظرون ؟
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:20

    إذا كانت هناك تسجيلات توثّق مساره منذ ولوجه لإجراءات المغادرة إلى حين خروجه منها والتقاطه لصور بوابة المرور بهاتفه النقال، فعلى جهاز الأمن أن يرفع دعوى قضائية ضدّه في بلده وفي المغرب بتهمة التشهير ومتابعته بكلّ حزم وإصرار حتى يتحمّل مسؤوليته.

  • Ordou
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:20

    وهل سجلت كاميرا المراقبة ما قيل للايطالي? كل شيء جائز ما ذمنا مصابين بخليط من الفيروسات ومنها فيروس الرشوة. المغرب معروف عنه بعرقلة وحتى تعطيل سير القانون بسبب الرشوة. موقعه في لائحة الشفافية حسب الاستطلاعت لا يحسد عليه.

  • طارق
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:22

    اوا وريونا التسجيل ها واحد، و ثانيا، السفير يدير خدمتو، ماشي غير العشاوات و السهرات، يرفع دعوى اولا يواجه هاد السيد و ياخد اعتذار…

  • عبد العزيز
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:30

    ﻻ بد من الوقوف دائما عند قوله تعالى (ادا جاءكم فاسق بنبء فتبين. .. )كما أنه هناك شرطة بالمغرب تشتغل بكل أمانة ونزاهة واستقامة وهدا تأكيد أن كان الأمر يحتاج إلى تاكيد ومن العبت وقصر النضر أن يتمسك الإنسان ببعض الحاﻻت المعزولة والنادرة جدا ليصدر أحكاما عامة ﻻ أساس لها

  • mouziz
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:34

    تحية خالصة لرجال الامن بمطار محمد الخامس…لقد كذبتم مزاعم هذا الصحفي,لكن ما هي الاجراءات المتخذة ضده لجبر الضرر واعادة الاعتبار خاصة للسياحة المغربية ولرجالات امنه….اضن ان اول اجراء هو منعه نهائيا من ولوج التراب المغربي وطبعا المتابعة القضائية …ولكم واسع النظر ……متتبع يومي لهسبرس..شكرا.

  • HAMOUDA
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:36

    تريدون تغطية الشمس بالغربال ،كأن رجال الامن ملائكة ،لولى تصوير شرطة طانطان من طرف الاسباني لنفيتم كذلك،ولربما اتهمتموه بالتجسس،نحن مغاربة نعلم جيدا ما يطبخ داخل هذا البلد الذي تعمه الفوضى واللا مسؤولية،كم من مهاجر تعرض لنفس الابتزاز عند عودته الى المهجر،

  • riyu
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:36

    يجب متابعة هذا الصحفي وعدم التسامح والتهاون معه ومع كل من يحذو حذوه

  • توفيق
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:38

    على المسؤولين اامغاربة اتخاذ الإجراءات اللازمة لرد الإعتبار لأن هذا الكذاب أراد النيل من سمعة الوطن وضرب اقتصاده الذي يعتمد بشكل كبير على السياحة التي أصبحت تنافس بلده إيطاليا

  • med
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:40

    يجب على الشرطة المغربية إقامة دعوى قضائية ضد هذا الشخص ومتابعته في ما نسب إليه من "أتهام كاذب و إسائته لها"

  • Rachid elhasnaoui
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:49

    IL faut poursuivre juridiquement cet imprécateur car il a porté atteinte aux agents de l'état Marocain par son imposture pour les impressionner afin de les empêcher de faire leur travail .IL ne faut pas rester les bras croisés en recevant des coups .Vive SM Le ROI

  • غيور على بلدي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:51

    يجب مقاضات هذا الصحافي ليكون عبرة لمن سولت له نفسه المساس بسمعة المغرب

  • mo.doha
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:54

    ديما النفي و كيبغيو يغطيو الشمس بالغربال ، انا شخصيا كنت راجع من المغرب. فلمطار محمد الخامس ،الشرطي ليكيفتش قبل ما طلع الطيارة لقا عندي شي صرف قاليا خليه تما ما عندك ما دير بيه ، اشنو معنيت هذا ؟؟ قلت ليه عندي ما ندير بيه

  • حفيظ ل.
    الأحد 12 أبريل 2015 - 09:58

    ولماذا لم تتم متابعة الصحفي قضائيا على تهمته لمؤسسة وطنية مغربية ؟ والمغرب يبذل جهودا حثيثة لمحاربة هذه الآفة العالمية .

  • معطي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:00

    الاطاليين أكثر الشعوب عنصرية بعد الاسبان حدار ففي فرنسا مثلا أغلب العنصريين من جنسيات ايطالية أو اسبانية يمقتون العرب الى أقصى درجة

  • said
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:00

    لماذا لايتم رفع دعوى قضائية ضد هذا الكذاب على مزاعمه

  • karim
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:02

    يجب نشر التسجيلات وان كان صحيحا انه لم يتعرض لأي مساومة او طلب هدية فيجب محاكمته ومواجهته بالتسجيلات وحتى ان لم يتأتى محاكمته ان يفضح في صفحته على الفايسبوك على اقل تقدير

  • محسن
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:03

    ان فساد بعض رجال الامن هم السبب في اهانة بعض رجال الامن المحترمين
    وفتحوا الباب امام الاشاعات…

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:06

    أقسم بالله أنني رأيت كلما أذهب لتوديع أو استقبال عائلتي بمطار محمد الخامس الشرطي الذي بباب التفتيش يطلب هدايا وتدويرات من المارين الى الجهة الأخرى بل أنه طلب من قريبي 10 دراهم عندما غادر الى فرنسا. وكم خجلت من نفسي وأنا أرى شرطي يطلب من ربان طائرة خليجي تدويرة وبدأ الربان يفتش في جيوبه وكأنه يسرق أو يعتدى عليه أمام الملء. ومن يشك في هذا فليذهب نصف يوم وهو وقت انتظار وصول طائرتك الى بهو استقبال المغادرين الواصلين وسيرى العجب. ونقول لماذا تقع حوادث السير والحافلات تحترق كما لو أنها ضربت بالنابالم. العيب ليس في سائقي السيارات الخفيفة التيي يغتصبها الأمن بالمخالفات بل من العربات الحرفية كسائقي الطاكسي والحافلاتوالشاحنات التي يقدمون تدويرة ب10 دراهم. والدليل هو أن كل حادثة سير مميتة سجلت بالمغرب تجد وراؤها هؤلاء الحرفيين وخصوصا الطاكسيات. لقد طبقوا المدونة ديال غلاب وبقيت نسبة الحوادث هي هي إذا فأين الخلل أيها العباقرة.

  • مهاجرة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:06

    الرشوة متواجدة ومتفشية في المغرب وبشكل كبير جدا،لا داعي لنكران هذا لان الكل
    يعرفه،واكيد ان جل المغاربة و كذالك الاجانب
    تعرضوا لهذا الابتزاز.
    و الطامة الكبرى ان الرشوة متفشية على
    الصعيد الوطني وفي كل القطاعات.
    يقول المثل المغربي ( اسال المجرب ولا تسال
    الطبيب) والسلام.

  • Nac
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:11

    لرد الاعتبار للأمن المغربي نرجوا نشر الفيديو الخاص بهذا الصحفي أثناء مغادرته لبوابة المطار
    على الواتساب .

  • mohamed aboujalal
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:19

    والله. مند ااوهلة. الاولي. تبين. لي. ان. الادعاء. كاذب. وان. اي. كان. لايمكن. ان. يقوم. باي حركة. . داخل. المطارات. المغربية. حتي. لو.ضحك. او اخرج. لسانه. واخيرا. اقول. اياكم ثم اياكم. لبعض.. المغرضين. التشويش. علي. عمل. رجال. الامن. المغاربة

  • ماروكي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:21

    ظهر الحق وزهق الباطل.
    هاذ الحثالة تعلم من كوستافو إلا انه فشل في اظهار ان المغاربة مرتشين

  • دعاية مغرضة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:21

    وجبت محاكمته وتغريمه على فعلته خاصة والحجة بين أيدينا فلنحاصره بالدليل الإسمنتي الذي لا يدع مجالا للشك في نيته المغرضة القذرة بالمساس بمصداقية ونزاهة أطر دولة ذات سيادة ،وإن لم نفعل فإننا عاجزون عن إثبات تورطه ،عندنا حجة عليه صوتا وصورة فلن نكتفي بتكذيبه فقط .

  • مغربي حر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:25

    يجب على السلطات المغربية متابعة هذا الإيطالي قضائيا حتى يكون عبرة لمن يريد تشويه سمعة المغرب

  • Ahmed
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:28

    اققسسم بالله العلي العظيم اني تعرضت لحادت مماتل حيت طلب منى شرطي ان اهديه النقود المغربية ….لكن تلك التتجربة كانت الوحيدة مما يدل ان الشرفاء اكتر بكتير من الفاسديين ربي يهدي امين

  • hayhayhay
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:29

    الله يعطينا وجهكم ! أنا أخد من عندي دركي علبة سجاائر عند التفتيش كلشحات ! إن نعرف جيداً ماهو الأمن المغربي فلا داعٍ للكدب

  • شكري
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:32

    يرجا متابعته قضائيا و ابلاغ دعوى قضائية ضده الى السفارة الايطالية حتى يعلم الجميع /القانون لنا و علينا/

  • سيم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:35

    الله يجعلنا نتيقو ننعسو ونفيقو ،،،،،،،
    اسمع كلامك اصدقك اشوف عمايلك استغرب
    لي كنشوفو في مطار كازا يميل الى تصديق ماقاله الايطالي

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:37

    حتى ولو لم تثبث الكامرات شيئا.

    فالجميع يعرف أن هذا الأمر جاري به العمل.

    اللي جاي من ميريكان واش عندك شي دولار اللي غادي لمريكان واش عندك شي فلوس د المغرب
    اللي جاي من الإمارات واش عندك شي فلوس د الإمارات اللي غادي الإمارات و اش عندك شي فلوس د المغرب.

    أي و احد سافر بالطائرة للخارج اسألوه و هو يقول ليكم. باراكا من النفاق .

    الشرطة استفادوا من زيادات و تعويضات كبيرة و مع ذلك مازال كايبغيوا إشدو من عند الناس

  • ا.احمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:40

    الحمدلله.
    هذا ماأمرالله به حيث قال سبحانه"ياأيها اللذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"صدق الله العظيم .وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتق شر من احسنت اليه.لي اليقين ان هذا الافاك, المعاملة الحسنة التي وجدها في محطات العبورفي المغرب لم يجدها في بلاده.هذا كله لاننا نعطي لبعض الناس اكثر مما يستحقون.
    لا بد من متابعة هذا الافاك قضائيا ليرد الحق الى صاحبه ولكي يبقى عبرة لامثاله.
    اللهم اصلح اولادنا وبناتنا واعنهم على خدمة البلاد وابعد عنهم شرالحاسدين ..آمين.

  • ساخط على الوضعية
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:42

    روايتكم مفبركة النصراني على حق باركا من الابتزاز والنصب يادولة القانون والمؤسسات

  • مغربي مقيم بايطاليا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:42

    اين الدليل الا كان عندكم الفديو ديروه انكدبوه را دارها معايل رركي 20 ررهم ا شرطي 50 درهم على بونبا ديال سيارة

  • MOSTAFA
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:45

    تحية للجمركيين المغاربة على كل المجهودات المبدولة وما ادعاءت هذا الصحفي الايطالي الا كذبا وبهتانا ولم ينجح في المس بمصداقية الجمارك المغربية وكل ما جناه من هذا التصرف الطائش هو انه اساء لنفسه دون سواها

  • said
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:46

    يجب على الشؤون القانونية بوزارة الداخلية ارسال نسخة عن تسجيلات لكاميرات االمراقبة الى السفارة المغربية بايطالية ليتم مقاضاة هذا (الصحفي) و من ثم تسحب رخصة الصحافة منه.

  • و جنت براقش على نفسها
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:47

    يجب نشر الخبر على جميع المستويات و لما لا متابعة هذا الشخص قضائيا لرد الاعتبار لرجل الامن المغربي النزيه.كما يجب منعه من دخول المغرب اذا ما حاول مرة اخرى.كما يجب فرض التأشيرة على بعض البلدان الاروبية كاليونان ايطاليا اسبانيا.لمحاولة ضمان السياحة الايجابية.

  • zahra
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:47

    مع كل احترامي كلام الايطالي صحيح 100% انا شخصيا تعرضت للمضايقات كم مرة عند الوصول او المغادرة. لدرجة ان مرة قلت للشرطي ليس لديس نقةد فقال اعطني شنطتك للتاكد . للاسف هده الحقيقة ونرجو من السلطات التدقيق فييها . وشكرا

  • اكرم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:48

    السلام عليكم والله في مطار الدار البيضاء قال لي واش عندك الدرهم دبر على خوك….في ميناء طنجة المتوسطي بعد سكانير قال لي اجي هنا ظننت تفتيش روتيني ولما دخلت مكتب متر ونصف على متر ونصف كأنه تازمامارت بدون كاميرا وممكن ان يدس لك المخدرات ويقول لك وجدتها عندك ان تكلمت معه بثقة …قال لي تدويرة…المشكل في المغرب غياب القناعة …وأي كاميرات تتكلمون …هل قبو طنجة فيه كاميرات….ممكن الايطالي عندي الحق

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:49

    شكراً هسبريس المحترمة على الخبر، في بلدنا ينقصنا الاعلام الحر المرئ يسهام في تنوير الرأي العام المغربي ويضع النقط على الحروف، كثير من الباطل يصبح حق وكثير من الحق يصبح باطل بسبب عدم وجود اعلام يحاور ومتابع لأحداث وهذا ما يشوه سمعة بلدنا ، فا مثل هذه الحادثة يستغلها اعداء الوطن المتربصين لتشويه سمعة بلدنا، نطلب من هسبريس المحترمة التواصل مع أمن المطار من أجل تزويدكم بالفيديو ونشره للرأي العام لتبيان الحقيقة؟ نطالب من الامن المغربي رفع دعوة قضائية عن طريق السفارة المغربية في روما امام القضاء الايطالي ضد هذا الشخص وفضحه ومطالبته بالاعتذار بسبب التشهير

  • علي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:52

    يجب فرض الفيزا على. الدين يرغبون في زيارة هدا البلد الحبيب لان الكتيرين يحسدوننا
    شكرا

  • حقيقة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:52

    الصحافي الايطالي أراد الشهرة فقط كي يتحدث عنه الجميع

  • الأستاذ خالد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:53

    هذا الإتهام خطير إنه يمس قطاع الأمن في المغرب برمته لذا لا بد من متابعة هذا الشخص قضائيا .
    أما إذا كان بغرض التستر على الشرطي المتهم فهذه طامة كبرى تنضاف لسجلات سابقة لخروقات الأمن التي تم التستر عليها لأسباب معينة وقد فضحتها وسائل إعلام مغربية .

  • تابعوه قضائيا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:58

    ايوا ديرو شي اجراء قانوني فب حق هاد الطالياني ولد لامافيا و بلاد الخواض و الشفرة و الدعارةء، باش عمرو يحل فمو لا هو و لا بني جنسو فينا. هاداك خئام فبرنامج تلفزي ديال الفضائح و فين ما داز خاصو يدير سيرفيس واخا يعرف يخترع شي حاجة. طاليان زيرو مصداقية 99% منهم حقير.

  • شاهد عابر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:00

    قد يكون ما قيل صحيح، وأن هذا الإيطالي كانت له نية مبية. لكن لا يجب أن ننكر وجود فاسدين ومفسدين داخل أجهـزة الأمن المغربي. لهذا نطلب المزيد من الصرامة وتشديد العقاب لمن سولت له نفسه تمريغ وجه بلدنا الحبيب في الوحل. وتحية لكل الشرفاء في أجهزة الأمن المغربي.

  • كريم الداخلة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:04

    يجب متابعته على الكذب وتصويره ﻻماكن تتطلب الترخيص من المسؤولين ووضعه باللائحة السوداء ومنعه مرة اخرى للدخول للمغرب.يدعي هدا الادعاء الكاذب وكان بلاده لايوجد بها الا الملائكة .الحمد لله المملكة الشريفة المغربية كبيرة عليكم وستكبر اكثر انشاء الله .هي في الطريق بعزيمة ابنائها وملكها نصره الله .

  • Najem - Nijmegen
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:06

    المرجو تزكية الخبر وتكديب ما تداولته حتا بعض الصحف الايطالية وتصحيح كل ما راج عبر facebook -twitter و ما شابه دالك المرجو من ادارة المطار وضع التصوير (الفيديو) اللدي يثبت برااة امن مملكتنا .وكدا يلقن المعني درسا هو والمتامرين معه ولما لا مقاضاته كي يكون عبرة لغيره من حتا لمن يشيرباصبعه لبلدنا الحبيب

  • الاندلسي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:07

    من الأحسن لتفادي مثل هذه الامور تركيب كامرات مراقبة، لدحض أي تصرف غير مسؤول من جميع الجهات.

  • معطل
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:09

    مزيان باش المغاربا اجمعو راسهم من هاذ الرشوة لكاتدي التهلكة

  • hamdaoui
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:11

    الصراحة انا كمواطنة مغربية كاينة مضايقة بالفعل مرة صارت معي و مرة مع زوجي قالي الشرطي الي كيطبع البسبور ما جبتي هدايا !!! وزوجي لأنو أجنبي سألو اي مدينة رايح مع انو هدا السؤال مالو محل من الاعراب لما جاوبو قالو فين الحلاوة قالو بغيتي الحلاوة وصار يحكي بصوت عالي يا يوسف يا يوسف أعطيه الحلاوة و الشرطي قلو اش اش سير غير سير هدا الشيء للأسف موجوووووووووووود بلا متكدبو على ريوسكم

  • karim
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:15

    لا اعلم مدى مصداقية شعبنا العزيز لكن من خلال تعليقات بعضهم يتضح جليا مدى كذبهم ومبالغتهم فواحد يقول انه في كل مرة يذهب لتوديع شخص من عائلته يرى الرشوة والبعض يبالغ يقول انه كلما مر من المطار طلبت منه رشوة وانا اتسائل عن اي مطار واي دولة فأنا امر على الاقل امر من مطار محمد الخامس 4 مرات في السنة ومرة واحد تعرضت فيها لطلب هدية هاتف نقال قديم حيث كان في حقيبتي حوالي 14 هاتف لا يتجاوز ثمن الواحد منهم 200 درهم ومرة في الباخرة لمح لي احدهم ولم يطلب صراحة هناك رشوة صحيح ولكن ليست بالشكل الذي يحاول تصويرها البعض هنا لا لا لا يجب ان نكون صادقين مع انفسنا اولا الانتقاد واجب ولكن بصدق لا ان نشهد شهادة زور لا نزيد ولا ننقص والله عار ان يكذب بهذا الشكل يدعي انه في كل مرة يتعرض للابتزاز والاخر دائما يشاهد وهذا كذب ولا ادافع عن الامن فهو مرتشي في اغلبه ولا اقبل كذالك ان نستعمل الكذب للانتقاد

  • aziz
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:17

    je l'avais écris sur ces mêmes lignes. je restais sceptique. Dire que beaucoup s'étaient haté à decrier le scandale.

  • الغازي عبدالوهاب
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:20

    زوروا موقع الايطالي على الفايس بوك لن تجدوا شيئا..مما ادعاه بزاف عليه المغاربة

  • جواد اادكالي من فاس
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:21

    جل التعليقات جاءت تحمل تدعاءات واتهامات للجمارك ،ولكن من خﻻل الواقع فقد دهبت الى تونس اخيرا وﻻحظت ان هناك تغيير فﻻشيء مما يقال كما انه ليس هناك تساهل اوعنف وانما هناك حرص وحيطة وحدر ﻻن هده المهنة غير سهلة وتحتاج الى حنكة ويقظة فﻻمجال لهده اﻻتهامات فهناك ضغط قوي على كل الممرات هناك حركة غير عادية لكن ادا رجعنا الى مطار تونس قرطاج مثﻻ فالرشوة بالعﻻلي وحدث وﻻحرج واﻻكتظاظ واﻻنتظار هي السمة السائدة على اي ماردته بهده المقارنة هو انه هناك تحسن والنتركوا حراس امننا يعملون فلنا فيهم الثقة

  • Nabil
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:23

    دكشي جاري به العمل، او وقعت ليا 2 مرات من قبل في مطار محمد الخامس، المرة الاولى سولني واش عندي الدرهم ، كانت عندي شي 70 درهم، طلبني نديرها فجواز السفر او نعطيه ليه حدا الباب، المهم خدا الفلوس او رجع ليا الباس مع الابتسامة و الشكر، المرة الثانية قولت ليه معنديش، مقال والو، من هادشي كامل كيطلبو الخوت فالمطار ولكن مكيقدروش ابززوا عليك، عارفين انهم مراقبون، كنستغرب كيفاش ارغم هاد الايطالي ادور معاهم

  • عبد المنعم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:25

    يقول المثال حوته واحدة كتخنز الشواري. فلولا الممارسات التي اعتاد عليها بعض رجال الشرطة من طلب الرشوة و بكل قلة أدب لما تجرأ هذا الانسان على التطاول عليها.

  • سمير
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:31

    لولا الامن لانتهكت اعراضكم يا ناكري الخير…بعض الجزائريين المندسين و العدميين تجدهم يعلقون لاجل الإنتقاد فقط!!! المرجو النشر.

  • tarek
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:32

    Bonjour, s'il s'avère que le corps de la police est accusé à tord par ce journaliste
    il faut absolument porté plaine pour diffamation mensongère portant atteinte a un policier et à la réputation d'un état qui souffre de ce fléau. si non tout le monde croira le journaliste et nous revoilà encore sur les médias mondiaux

  • jamal
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:32

    اخي عليك ان تفرق بين الجمارك و الامن ة
    لان الامن لا يفتشون الحقاءب عند الوصول في مطار محمد تلخامس

  • ilyass
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:38

    Je fais ce contrôle fréquemment et le lieux est plein de policiers et de caméras et ce que prétend le dit Italien est faux
    le même contrôle se fait au Canada en France
    Il y a lieu de poursuivre ce voyageur devant la justice

  • وطني حر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:38

    تكاثر هذه الأفعال من رجال الأمن أبعدتهم من البراءة
    هذه حقيقة يعرفها الجميع فلا تشهد الا عن نفسك!!!!

  • ديلول
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:39

    هذا لاوربي عميل وخسي لامحل له من الاعراب يريد تشويش على هذا الوطن المحسود من طرف بعض المرتزقة حفظ الله المملكة المغربية المغرب سيبق شمخا فى ٱعيون الحساد

  • Jamal
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:40

    il faut admettre que ce genre de fait est monnaie courrante chez nous, au lieu de crier et pleurer notre reputation n'est il pas necessaire de voir notre réalité et éssayer de la réparer? mais réparer quoi au juste? la société crée ce qu'elle mérite.

  • toufik
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:42

    n Ya certainement ni Vedeo ni Moulay bih toujourd des bla bla pour se disculper sans apporter la preuve.c est comme ca que ca marche.partout la ou la responsabilité de l etat et du makhzen est engagee .si vous voulez qu on vous croît montrez nous la vedeo lors du passage de l italien a la douane .mais on sait que vous ne pouvez pas parce que les douaniers encaissént de la corruption en cachette et a l abri des regards humains et des regards des caméras ce ne sont pas des enfants.si vous etes sur que ce journaliste vous accuse pour rien .poser une plainte contre lui et toute la nation sera derrière vous.mais vous pouvez pas le faire .vous aurez peur des confirmations des accusations et la description du déroulement des faits.

  • citoyen
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:53

    Il faut une poursuite judiciaire sur le sol italien et aussi au maroc avec mandat d'arrêt international.

  • احمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:54

    الا تخجلون من انفسكم اتحدت عن اصحاب التعليق 53، 56،47،2،8،15والله أني أودّ ان أشتمكم بدون اي كاميرات أصدقه لأننا نعرف أخلاقياتهم في المطار ، المرور، شخصيا تعرضت لمضايقات حتى أصبحت متعودا عليها وأدخلتها في إطار متاعب السفر ( اعرف خروب بلادي ، وأهل مكة ادرى بشعابها ام جاءتكم الوطنية بغتة أيها الماعز

  • عبد العالي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:56

    ممكن ان يكون هدا اامواطن اﻻطالي صادقا انا سافرت عدة مرات من هدا المطار وطلبو مني الرشوة مرارا وتكرار وحتي رجال الجمارك يطلبون الرشوة ناهيك عن هدا وزيد اﻻستفزاز والله علي مااقول شهيد

  • marochino
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:56

    خاصكم تعرفو خوتي المغاربة الطاليانيين كيف عاملين، عزيز عليهم ايبانو ا عزيز عليهم تصاور المحروقة تلقاه صحافي مكيعرف حتا واحد فبلاد اجاي كيبان علينا .
    كولو ليه سير لبلادك اعيق وليتو شبعانين غير عنصرية و عقد المغرب بزاف علييييييك وعلى لمصيفطينك. عاش المغرب

  • redfull
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:57

    …ادا كان الامر كما تقولون وتعتزمون ان هناك مصداقية وكانت هناك كاميرا مراقبة تبين مدى الإجراءات التي مر بها الصحافي .فلما لا تبثون هده التسجيلات والتبريرات ….

  • othman
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:57

    لاتغطوا الشمس بالغربال، هذه الضاهرة موجودة بكثرة في هذا المطار بالخصوص،
    هناك شرفاء،ولاننكر ذلك،ولكن أغلبهم يشوهون سمعة المملكة،ولا يستحقون شرف البدلة التي يلبسون.
    يجب طرد بعض الأفراد، وتأهيل وتكوين مستمر للبعض الأخر.خاصة اللغات وأدب التواصل.
    فلا يعقل أن يشتغل النشالون في بوابات المملكة ببدلات رسمية.

  • mina rkiza
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:06

    انا ادهب للمطار الدولي محمد الخامس لتوديع ابنتي از استقبالها أثناء السفر لم ألاحظ أي ابتزاز من طرف الشرطة لأي كان أولا الأماكن مفتوحة والشرطة تقتصر مهمتها علي تفتيش الأمتعة والقيام بعمليات روتينية عادية حرام أان نتهم الناس بالباطل وان نشهد بالزور ضد رجال الأمن كما أنهم ليسوا موضع اتهام من يقومون بالسرقة في المطار هم المشرفون علي نقل الأمتعة وليس الأمن

  • med
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:15

    ان أجهزة الأمن المغربية الموجودة في مطار محمد الخامس الدولي احسن الأجهزة الأمنية في العالم وذالك بشهادة الجميع اللدين أعرفهم وبما شاهدت عيني وعاش المغرب الحبيب

  • témoine du 68
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:18

    le 28 octobre suit a mon depart a 6 du matin sa m'arrivé la même chose avec un policier de contrôle accé au terminale javais un litre de huile olive il ma demandez 100 dirham sans discutions il ma forcé de lui donné un café javais que des billet de 100 dirham ben jai lui donné javais pas le choix alors pour prouvé ca il suffit de voire les vidéo de surveillance le 28 octobre a 6h du matin merci hespress

  • Youssef25
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:24

    قال طفل لابيه يا ابي انني اكذب على الناس وهم يصدقونني
    فقال له ابوه يابني سياتي يوم تقول فيه الحق ويكذبونك…
    لو لم يحصل معي كمواطن مغربي مرات عديدة لصدقتهم
    لاكن وللاسف هذا الشيئ موجود وبكثرة

  • Bra
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:30

    Bonjour,
    Chaque fois que j'atteris dans un aéroport au maroc, Je remarque la file d'attente. En general il y'a pas de guichet équipé de tout pour contrôler les arrivants.. mais on ouvre que 5 /15 au maxumum. Les autres policiers trainent et parlent entre eux. Je crois , leur chef doit faire le necéssaire pour que les policiers se placent dans les guichets et reprennent leur boulot.. On manque encore de civisme et de résponsabilité.. pourquoi la tv n'éssayent pas de faire des reportages sut tout ca..

  • mostapha lhor
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:30

    على هاد القبل خاص هاد الطالياني يتابع من طرف ادارة الامن حيت هاد البلاغ تيمس بالبلاد كلها.

  • عزيز
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:34

    كمغربي أصدق ماقاله الإعلامي الإيطالي واكذب المصالح الأمنية أولا لأنني تعرضت لمواقف مشابهة وثانيا لست الوحيد الذي تعرض لنفس الموقف
    ثالثا الإعلامي الإيطالي لم يتهم الشرطة ولا المغرب وإنما تكلم عن شخص واحد ووصفه بالمراقب ولم يقل عنه أنه شرطي او دركي
    رابعا ما دامت المصالح الامنية تتحدث عن دليل مادي لماذا لم تنشر بدورها تسجيلات كاميرات المراقبة حتى تكذب رواية الإعلامي الإيطالي ويشاهد الجميع ما حدث بالضبط خاصة وأنه اتهم الشخص الذي كان يراقب الكومبيوتر والذي من المفترض أنه لا يغادر مكانه بأي حال من الاحوال وان باقي زملائه هم من يقوم بتفتيش الأمتعة

  • ZAMAN
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:35

    والله لا اصدق راينا بام اعيننا اذا كان هناك كامرات للمراقبة فان الجميع من رجال الاجهزة الامنية متهمون لانه لا يمكن ان تكون كامرا المراقبة ويحدث ما نراه الكل يشاهد ويعلم ما يجري في مطاراتنا وطرقنا انا ليس هناك مرة واحدة دخلت الى المغرب او خرجت منه دون ان يطلب مني شي واحد شي حاجة رجال الامن يحاربون المتسولين والمتسولات في الشوارع مع انهم يطلبون مساعدة على الله اعجبك اعطيه ما اعجبك امش .

  • ادريس الصويري
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:46

    الحمد لله على اننا لم نقع في مشكلة regalo اخرى لكن مع الاسف هناك بعض العاملين في اجهزة الدولة كاﻷمن و الجمارك يستغلون مناصبهم للتضييق على المواطنين .اتذكر شخصيا لما كنت عائدا من خارج ارض الوطن و اثناء قيام ﻷحد رجال الجمارك بتفتيش امتعتي و رغم أني لم أكن أحمل أي شيء ممنوع لم يتوانى عن الإستيلاء عن علبة شوكولاطة بالقوة مدعيا كونه انه ليس من حقي ان أكل الشوكولاطة لوحدي رغم أني لم اكن احملها سوى كهدية لعائلتي .احسست حينها بالغبن علما اني في الخارج لم أحس بأي نوع من المضايقة في المطار الى أن وطئت رجلي مطار محمد الخامس

  • شرطية
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:56

    قولوا ما شئتم اشتومنا و صلبونا… لكن من يحمي ضهوركم هم رجال الامن الساهرين ليل نهار من اجلكم و من اجل المملكة الشريفة،قد تكون هناك خروقات لكن لاتعمموا وتجزموا و لا تشهدوا الزور…. إنتهى.

  • حى حدو
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:59

    الامن المغربى يحتاج إلى مادة حقوق الانسان في مرحلة التكوين .مادة ضرورية

  • driss
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:03

    Il y a qque chose qui cloche, moi je me suis rendu à l'étranger au moins une dizaine de fois et jamais je n'ai été victime d'abus de policiers ou de douaniers. De même, j'ai des enfants et des membres de la famille qui vivent à l'étranger depuis des années et ils ne m'ont jamais raconté avoir subi un excès de pouvoir des policiers ou douaniers. Il est du devoir du douanier de demander à l'entrée si vous avez des devises et à la sortie si vous avez des dirhams et combien ? En 1977 ,à la frontière française on a compté l'argent que j'avais sur moi et j'ai trouvé ça normal . le monsieur n'a pas fait confiance à ma déclaration et il a vérifié. Plus d'une fois on a fouillé mes valises et j'en fait pas un drame c'est leur travail. C'est certains qu'il doit y avoir parmi les personnels des frontières des malhonnêtes mais ils choisissent bien leurs victimes parmi des voyageurs fraudeurs ou cherchent des avantages à la con comme ne pas ouvrir un sac ou une valise.

  • محمد التوزاني
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:04

    و الله العضيم أصدق هدا الشخص مما يقع لنا وما نراه في المطارات والميناءات المغربية..ليس هناك شخص يغير عاى وطنه..كل ماهو مهم هو أن يأخذ المال من أي شخص..فيهم الجوع الله يهديهم..

  • سعيد اكادير
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:11

    وما الهدف من ورأ دلك عند الايطالي وما يقصد من دالك باركا من تغطية الشمس بالغربال المضياقات علا الموطنين لاتحسا والموطن المعتدل بالضبط هو المقصود والمستهدف اما الموطن الغني واصحاب النفود والخريجينا عن القنون يعملون ما يحلو لهم ولماد يقولونا هديا انها رشوة رشوة رشوة

  • massin holland
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:19

    Some moroccan have no dignity toward their homeland.who is this idiot Italian to accuse Moroccan authorities with no prove
    I knew from the begining he is laying.I I am also Moroccan living in the nederland. I have never been asked togive the rest of dirhams by anyone nador,tangier,marakech and so on.
    Be proud of yourself and your country.
    Morocco is the best stable country in Africa and the Arab world….think good and be smart…there neighbors who work 24/24 in order to damage our beloved country.
    Vive le maro de tanger A lagoueras

  • abdessamad
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:20

    الحقيقة هي الحقيقة مهما يقال ويكثب من القيل والقال فالحالة الامنية في بلادنا بسلبياتها المتعددة واجابياتها واضحة للاعما فلا داعي لصدق او لا تصدق""

  • ابو عثمان
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:27

    كل ماقيل في حق الامن المغربي صحيح بالشكل والملموس
    لا داعي لاخفاء الشمس بالغربال

  • مغربي غيور
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:33

    أصبحت سمعة الشرطة على المحك يجب الضرب من حديد على كل المرتشيين أين كانت مهنتهم وسلطتهم.

  • tak
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:39

    ابتزازات الامن بالمطارات لايمكن لاي احد ولج المغرب ان ينكرها ساعات من الانتضار بلا رحمة للعجزة و الاطفال فرق شاسع جدا بين مطارات اوروبا و المغرب لهذا وجب التدقيق في هاته التجاوزات فالمطار و الميناء صورة المغرب على ادارة الامن و الجمارك و ضع الاكفاء و النزهاء

  • marocain
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:43

    الهدف هو الإستهزاء بمغاربة إيطاليا، فلينتقد شرطة بلاده الفاسدة المافيوزية، ووجب إتخاد إجراء قانوني في حقه

  • Aziz
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:46

    لما تسافر عبر مطار محمد الخامس يجب عليك ان تجعل أعصابك في ثلاجة. لماذا؟
    لأنك تخضع لعملية حرب اعصاب. تمر باربعة عمليات المراقبة ادا استتنينى الجمارك.
    عملية تفتيش لما تدخل للمطار وهنا يجب عليك ان تجعل كل امتعتك في السكانير مع تفتيشك من قبل الشرطة.
    وعملية تفتيش تانية لما تريد الدخول لطبع الجواز.
    مباشرة بعد هدا التفتيش تجد الجمارك.
    بعد الجمارك تدهب عند الشرطة لتفتيش الجوازات. وهنا الشرطة تأخد وقتها الكامل ولو كانت الطائرة ذهبت.
    بعد هذا تجد نفسك امام سكانير جديد. والغريب في الامر انك تخضع للتفتيش من قبل الشرطي ولو ان السكانير لم يظهر اي شئ.
    وانا اسأل على اي تفتيش يتكلمون؟ يجب مراقبة أربعة كاميرات تفتيش اذا كانت شرطة المطار تقول الحق. ولو انني أظن ان الايطالي يقول الحقيقة والله اعلم.

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:47

    لا ننكر هاذه الضاهرة عندنا في المغرب
    ان كان هذا السائح كما تقلون انهو إتهمكوم فاين الدليل لماذا لا تنشرو البديو ؟
    نحن نعيش في المغرب ………. الله يحفض المغرب من المفسدين

  • badr
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:50

    و اقع الحال ان هذه السلوكات موجودة والكل يعرف من الصغير الى الكبير ان الرضاعة او القهوة موجودة وبالوضوح

  • abdel
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:56

    سبحان الله من خلال تجربتي في الحياة تبين لي ان كل شخص يخاف من الله اولا ويتجه في الاتجاه الصحيح ولا يخالف القوانين بكل أنواعها يحب الامن ويحب وطنه ويحتاه أكثر من اي شخص اخر لتوفر الامن ورجاله بينما كل نصاب غدار شفار ماكر خارق للقوانيين لا يحب ان يرى ولو رجل امن واحد في طريقه ويشعر بانهم يراقبون كل تحركاته هذا ما يجله ينعتهم بكل النعوت القبحة فكن متيقن يا من انت من هذا النوع ان رجال الامن لن يخيفهم تعليقك هذا ولن تأثر فيهم باتهاماتك هذه فما عليك الا ان تلتزم بالقانون وتحترم هذا البلد الامين الذي انت فيه

  • مغترب
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:06

    بكل صراحة لم اتعرض قط لتجاوزات او طلب رشوة في حياتي و انا لي 25 سنة في الخارج سافرت و عدت مئات المرات عبر المطار او الميناء و لم يبتزني احد!،اقول الحق و الله شاهد على ما اقول.

  • مغترب
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:08

    منذ ما يناهز 25 سنة من الغربة ونحن نبتز في مخافر مكاتب الحدود وذلك ذهابا او ايابا والله ما دهنت السير تما بقيتي بلاد الرشوة 5 نجوم، انا شفت ماشي قالو لي

  • Abdellah
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:15

    ليست كل مرة الجزائر. أحيانا تأتي ممن يتخذهم البعض أصدقاء و أولائك في مراكز سلطة سامية و آخرون إنتهازيين تجدهم على علاقات جيدة مع من يهاجمون المغرب مستعملين هذه التحركات باستعمال عناصر من بلدان غربية لهم إنتماءات لتلك الدول أو الجهات. كنت أعمل في هيأة إعلامية بالخارج منذ 17 سنة مضت و أوقفت محاولة بث تعليق مهاجم للمغرب تعلق بما كان وصفه صاحب الموضوع أن المغرب يهاجم الأمازيغ و يستعمل أبشع وسائل القمع. كان سما في عسل. رفض جملة و تفصيلا إعتبار أي نظرية واقعية للموضوع. أخذت الأمر إلى مديره المباشر و شرحت له الأمر بتدقيق و بينت له بعض الأمور مثل إحتفالات الأمازيغ بعيد الورود ليست ثورة، وتظاهرات الطلبة الجامعيين لا علاقة له بالثورة، و تواجد الصحافي Nicolas بينهم ووقوعه عند التدافع ليس هجوما مباشرا عليه. قال لي لعلك تقول هذا فقط لأنك لا تريد أن تنشر هذه الحقائق على المغرب؟ قلت '' هنا المشكل. إنها ليست حقائق. إنه كذب. فإن نشرنا هذا سيسيء لمصداقيتنا. فلم يُنشر الموضوع. للأسف بعض المغاربة يغرر بهم بعدة وسائل للنيل من سمعة الوطن و منهم رخيصي الذمم يشاركون في الهجوم على و طنهم و يبيعونه.

  • نريد نشرالفيديو
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:20

    نريد نشرالفيديو ولو ععن طريق مجهول ،ويجب على الشرطي رفع دعوى قضائية أمام العدالة الإيطالية وأتساءل اين الجمعيات الحقوقية التي تأتمر بأوامر االعيونالزرقاء.هذا حق مدني مغربي تأذى

  • hassan
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:32

    اعتقد ان معظم التعليقات التي تلوم العناصر الأمنية المغربية العاملة بالمراكز الحدودية تعتمد تحليلات ذاتية ولا تمت الى الحقيقة بشيء فهي في النهاية احكام قيمة مضمرة (مسبقة) غايتها تشويه المجهودات التي تقوم بها هده الفئة للصالح العام ،وقد تكون بعض الحالات المعزولة هنا وهناك ولكن لا يجب التعميم .وتحية لرجال الشرطةالساهرين على أمن البلاد والعباد.

  • سعيد م اكادير
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:33

    لانتهم احد لكين انها الحقيقة اما الحامي ظهورنا الله والقران الذي يقرا كل مسا في المساجيد اما انتم تحموناجيوبكم من الفقر واصحاب النفود والخرجينا عن القانون فقط 

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:34

    هل تريدون أن تعرفوا الخلل الذي طرحت فوقا؟
    فحينما لا تجدون PV أي مخالفة واحدة من دركي أو شرطي ضد وزير أو ضابط عسكري أو أي مسؤول في محكمة واحدة مغربية فهذا هو الخلل. فحينما لا تجدون أي توقيف لسيارات الدولة M rouge لمسؤول يتنزه مع عائلته بها فهذا هو الخلل. فحينما تجد شرطي مرور يركب بزيه في طاكسي بدون ما يدفع 4 دراهم باش ما يضسروش ولا يعاقبه اذا ما توقف وسط الطريق كي يحمل الركاب أمام نظرات أصحاب السيارات الخفيفة الخائفة من الشرطي صاحبو فهذا هو الخلل. فحينما يتهم الشرطي بهتانا سائق موظف ظلما بأنه حرق الضوء الاحمر في حين أنه أضاء فوقه الضوء الليموني فهذا هو التمييز العنصري بين السيارات وهنا مربط الفرس. فتصرفات رجال الامن هي من تحدد نسب الحوادث ومستوى الرشوة والاحترام المتبادل بين الدركي وبين المواطن مستوى تقدم مجتمع الدول.

  • مغاربة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:36

    على الشرطي متابعته بتهمة التشهير

  • B.m
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:37

    السلام عليكم نعم ان ماقاله الايطالي صحيح أخيرا كنت بالمغرب لقضاء العطلة الصيفية بالسيارة وكان عندي مشكل في فرنسا وأردت ان أعود بالطائرة وتركت السيارة وقبل ذالك ذهبت إلي الجمارك وطلبت منهم الإذن لأسافر بدون سيارة وقاموا بتسجيل ذالك ولكن عندما اردت الركوب لم يتركني وطلبوا مني السيارة وقلت لهم أني قمت بكل الإجراءات اللازمة ومع ذالك لم يسمحوا لي ولم يبقى الا لحضات لاقلاع الطائرة والمرادمن ذالك هو الدراهيم وأعطيتهم 300 درهم بالرغم علي رغم أني لاحب ان أعطي الرشوة.

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:43

    هاد الطالياني بغى يبان بحال سبانيولي أنا مطلبو مني والو كي ننزل لبلاد..متقوش لي تسمعوه على البلاد من الكدابة و الكاميرا بينت الحقيقة

  • عبدالله
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:50

    نعم عمل جيد هو الرجوع إلى كامرات المراقبة للتأكد مما ادعاه هذا الصحافي ولكن عند التبرئة التي أكدتها الكامرات للشرطي المغربي هل اتبعت السلطات المسطرة القانونية لحفظ ماء وجه شرطتنا التي تحمي البلاد من هؤلاء الأوغاد هل سجلت دعوة بالمحكمة الدولية لإيقاف أمثاله ورد الإعتبار للشرطي المتهم هل فعلت هذا وزارة الخارجية ووزارة الإعلام ووزارة الداخلية هل سيتم تسجيل أمثاله والجرائد أو القنوات التي يمثلونها بلائحة الممنوعين من الدخول إلى التراب المغربي هل تم إبلاغ جامعة الدول العربية بهذه الإساءة حتى تعمم المبادرة مبادرة المنع بجميع الدول العربية ويكون أمثاله عبرة ماذا فعل إعلامنا بهذا الشأن انظروا إن وقعت مثلها في الغرب فإعلامهم لا تسكت أبواقه حتى تتخد التدابير لتأديب أمثاله فأين نحن منهم ارفعوا رأس شرطتنا بين الدول وكافئوها عن تفانيها في تأدية واجبها خاصة عند نقط حماية حدودنا وليست هذه المرة الأولى التي تتهم فيها الشرطة بهذه الإتهامات من الجاحدين لكرم المغرب والمغاربة كونوا شجعانا يامسؤولينا وتحملوا مسؤولياتكم حتى آخر رمق لأخد حقوق مرؤوسيكم …

  • khalid
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:56

    السلام عليكم بعض هؤلاء السياح يحملون الغلا والحقد تجهنا لا اعرف لماذ الصاق تهمة بشرطي يؤدي و جبه يجب متباعته قانونيا في بلاده لنرى نزهتهم كما يدعون

  • nora
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:57

    سلام لبغيت نكول هو حوتة كتخنز شواري هاد اطالي بغا يدير داكشي لدار اسباني لكن بلا حجة,مالو مكالش هادشي ملي كان داخل المغرب حتا خرج عاد وساع فمو

  • Mohammed
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:59

    بالنسبة للجالية المغربية غير كيحطو رجليهم فالمغرب كيلبسو قفطان الهمجية و التخلف اما فاروبا فين كان كيغسلو لماعن لسيادهم و رجال الامن و خا احط عليه سلاح فراسو ميدوي ميتكلم و لكن ملي كيدخل للمغرب كيسحابليه دوك الفرانكات ليجايب هما باش عايشين حنا و رغم ذلك كاينين الشرفاء لكيستحقوا الاحترام

  • حسن الريفي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:01

    المسألة من حيث القانون سهلة. النيابة العامة تعرف أن القانون يعاقب كل من يطلق تصريحات كاذبة في حق شخص اخر مابالك جهاز باكمله. الشرطة في شخص الشرطي الذي اتهم بالرشوة يرفع قضية اعادة الاعتبار ضد الاطالي، المحكمة ترسل رسالة حضور الجلسة للاطالي عبر بريده الشخصي او عبر سفارته. في حالة عدم حضور المدعى عليه جلسات المحكمة، يتم الحكم غيابيا عليه وتصدر مذكرة توقيف في حقه وترسل النيابة العامة الى كل المطارات و الموانئ . هكذا نكون قد طبقنا القانون حسب المعطيات الدولية وحقوق الانسان. اما السيدة التي قالت ان زوجها قال بصوت عال حلاوة حلاوة فلتنضر كيف هو الحال في بلد زوجها. سافرت كثيراً بحكم عملي ورايت كيف يبهدل رعايا هذه البلدان في الجمارك و مراقبة الجوازات. بلادنا يا أحسن البلدان. اللي ماعجبوش الحال ما يجيلهاش. يمشي لافغانستان ولا كردستان ولا تركمانستان .

  • Arwass
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:02

    Ces douaniers, Et policiers de bled avec leus vitements des clowns de achora, chaque fois ils te demande :mochio mochio donne moi 5 euro donne moi un café ou a manger, pire que les gitans !. Ou parfois il carde tes papier ou passeport entre leurs mains pour faire les intellect FBI 3robi , et après ils cherchent des excuse pour t 'harceler pour les donner elhalwa comme des chiens 

  • مغربي صريح
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:04

    الى سعيد اكادير،ونعم بالله والقران لكن لا تكن سخيفا و تقول ان الامن لا يحميك؟إيوا خلي حانوتك و دارك محاولة و سير لجامع.

  • راصد المغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:10

    حتى يتضح الخيط الأبيض من الأسود لمذا لا تقم الشرطة بنشر الفيديو عالتي تتحدث عنه على اليوتيوب لفضح الصحافي الإيطالي أمام العالم؟
    و بالنسبة لمن يشتكي من شطط الشرطة في المطارات يمكنه أن يقدم شكايته في الموضوع و فيديوهات المراقبة في المطاراتن المغربية الخاضعة لإجراءؤات مراقبة مشددة كفيلة بتوضيح كل لبس.

  • karim
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:18

    كلنا كمغاربة نعلم علم اليقين ان صغار المسؤولين من الشرطة الداخلية و شرطة الحدود والدرك هم أداة لجمع الاموال لأسيادهم ( المسؤولين الكبار ) عن طريق ابتزاز المواطنين .. السرطان يقتلنا من فوق و ليس العكس…

  • aziz
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:18

    J'ai transité avec ma famille plus de cinq fois par l'aéroport de rabat salé venant du canada, la police et la douane ont été très courtoises et m'ont beaucoup aidé. Que ceux dénigrent leurs pays ferment leur geule. Allons voir du côté de charles de gaule oú je fais mes escales et vous aller voir l'arrogance et le mépris, mëme de la part de douaniers "brownies" qui montrent un excès de zelle.je rappelle á mes compatriotes les larcins commis par les douaniers dans différents aéroports européens, surtout ceux du sud.

  • said
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:29

    انا بعدا نتيق هاذ الايطالي ماشي حيت معروفين بالصدق لانه حتى انا كنت راجع لميلانو عبر م محمد الخامس بعد اجتيازي الجمارك في طريقي الى قاعةالانتضار اعترضني شرطي طالبا مني ان اشتري له علبة سجائر وبدو عليه حديث العهد بسلك الشرطة

  • عبدو
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:37

    شرطة المطار كدير خدمتها؟؟؟فمنطقة التفتيش الصباط حيدوه لي من رجلي والطلياني قدامي تعمل معاه بكل حترام والتفتيش كان عن طريق السكنير ولكين هداك السكنير مقراش غير صباطي حيت الصرف ليبقالية مكانش من نصيب الشرطي. بينما منين كنوصلو الى إطاليا الشرطة الإطالية كيسبقو الإطالين وصحاب لباسبور لحمر هما الولين لدرجت كتولي كتشك فراسك كتلق راسك محكور 2مرات.

  • رشيد ازنوح
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:51

    صدق او لاتصدق هناك رجال ونساء بسلك الامن الوطني والدرك والجمارك يعملون بجد وكد في خدمة هذا الوطن الحبيب تحت القيادة الرشيدة لملك البلاد والعباد محمد السادس نصره الله يتسمون بكل أمانة ونزاهة واستقامة ، هدفهم الوحيد والاوحد هو الدفاع عن خدمة المواطن والوطن والله شاهد صدق اقوالي
    اما تلفيق التهم الغير البناءة والظالمة فهذا امر غير مقبول ويجب على كل تعليق ان يتحمل نوع من المسؤولية

  • soumay
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:54

    bonjour

    mr driss103
    EN EFFET CES MESSIEURS NE FONT QUE leur travail et c est grâce a eux et a leur dévouement que l on vit dans la sécurité j ai voyage plusieurs fois a l étranger et et a maintes reprises j ai enlevé mes chaussures passe et repasse sous le portique sans aucune réflexion ils font leurs travail et au maroc que ce soit à l allée ou au retour jamais on m a demande quoi que ce soit laissons les personnes qui assurent la sécurité de notre cher pays tranquille afin que nous puissions vivre sereinement,

  • سعيد م اكادير
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:56

    السخافة من شيام الدي يكتب في هسبريس بعد ة اسماا اما اناعند اسم واحد لاخاف الا من الله فقط والحقيقة أنا عندنا تسعين في الميا فاسيدابا ابا من أبا وكره من كريه

  • book
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:56

    اللهم حكم جائر أو ليلة بدون حاكم … ربما هذا المثال يفهمه ذوي العقول النيرة النقية ..قرأت التعليقات اغلبها ان لم اقل كلها تنصب ضد رجال الامن يا كاتب التعليق لاتنسى ان الناس كل وضميره وكل يحاسب على افعاله واغلب اصحاب هذه التعاليق لذيهم فكرة مسبقة عن صمعت الامن الخاطئة والغالطة فكفاكم من من هذه التعليقات التي تعبر عن مستواكم النفسي والحاقد وعير الشكور لخدمات الامن ولا تنسو ان تستفيدوا من الدول التي لا تنعم بالامن والخراب والقتل والاغتصاب الذي طالها في عرضها ومالها وأرضها الا تشكرون الله الذي انعمكم بالامن والامان بفضل عمل الدائم لهؤلاء الرجال الذين يسهرون وانتم نيام كفاكم من الجمع فاغلب رجال الامن شرفاء ونزهاء والقلة القليلة الله اهديهم

  • ١محمد١
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:57

    إلى المعلق 108 – nabil

    كيف تحكم على الجالية المغربية بالخارج بأنهم "مكلخين" و "حمير" و"ماعندهم مستوى ثقافي" "عيشين غير بالاعانة ديال البطالة" ؟؟؟

    كيف جمعت ما يفوق 6 مليون مغربي في سلة واحدة و نعتهم بهذه الكلمات ؟

    يا أخي الجالية فيها باحث الذرة و المهندس و الطبيب و الكهربائي و مطور البرامج و الفنان و غيرها الآلاف من التخصصات وتجدهم في أكثر من 120 دولة في العالم الغالبية العظمى من هذه الدول لا تقدم أساساً إعانة بطالة… فكيف تضع هؤلاء الملايين من المغاربة في سلة واحدة… و تنعتهم بهذه الكلمات العنصرية؟

    معظم المغاربة الذين قابلتهم خلال سفراتي في العديد من الدول هم فخر لبلدهم
    وإذا كان جميع من قابلتهم هم بالشكل الذي وصفت فلا تنسى يا أخي قانون الجاذبية أو the law of attraction أو بما معناه أن الطيور على أشكالها تقع…

  • من يدافع عن المرتشين
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:01

    كل من يدافع عن المرتشين بادعاء عدم وجود الرشوة في المطارات والكوميساريات وليبريكاد والمحاكم والقيادانت والمستشفيات والجمارك ودار الضريبة وووو فهو يكدب وهو بدون شك شريك في الجريمة من حيث لا يعلم.

  • Adam123
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:35

    Personnellement, je transite par l'aeoroport de casa au moins 2 fois par an et vouci mes retours:

    Une fous les douaniers m'ont demandé à dinner, une fois un policier à poursuivi une dame avec son mari du khalid pour lui demander de quoi acheter un mouton, mais le pire dans ça se sont les âge ts de contrôle des passeports je ne comprends pas pk on est obligé de remplir un formulaire à l'entrée sachant t qu'ils sont équipés d'un scanner biometrique en plus la plupart
    Sont analphabète et refarde plus leur SMS que ton passeport. Sinon je crois sincèrement ce journaliste Wallah a3lam
    n

  • kalitaus
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:41

    من خلال التعليقات أرى أن معظمها ينحاز إلى الإيطالي ، يجب أن نقف مع الشرطي المغربي و ﻻ نعين الشياطين على أخينا

  • nice
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:45

    c est des vielles recettes qui n ont plus de gout quand on accuse il faut une preuve a l'appuis meme les photos sont manipulables ceux qui ont misé sur ce joker ont perdu le paris.

  • مهدي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:47

    هذا اﻻيطالي يجب متابعته قضائيا ونحن المغاربة ﻻ نسمح ﻻي كان بتلويث سمعة اجهزتنا القضائية او اﻻمنية سواء منها المرابطة على حدود المملكة او التي يشتغل افرادها وسط المدن وفي المطارات
    احنا ماشي ضحكة الي جا يمسح فينا رجليه …بن المفيوزي ﻻخر …

  • karimi hicham
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:09

    لنقل انكم على حق فيما يتعلق بالاجانب مادا عن المضايقات وسوئ المعاملة التي يتعرض لها اولا وقبل كل شيء المواطن المغربي نحن الدي يهمنا هو استقبال الجالية احسن استقبال واصلاح مكيفات المطار ومراجعة مراحض المطار وتسريع الاجراءات القانونية حتى لا ينتضر الشخص اكتر من ساعة يكفي عناء الرحلة التي تتجاوز في بعض الاحيان عشر ساعات المطار هو اول صورة للمغرب الحبيب فلنعطي صورة مشرفة على بلادنا

  • hassan
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:23

    il peuvent pas pas séparer le peuple et le système de sécurité marocain car on solidaire. Lapolice les far fa la gendarmerie…… Ne sont que nos frère pers fils hamdlllah on a pas des étrangers dans ces corps les plus sensibles. L Europe et autres délèguent la sécurité aux étrangers et au privé et voila les resultas lah ihfad bladna malikna o cha3bna

  • rhizlane
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:24

    كنت اسمع عن رشوة والسرقة في المطار لكن لم

    اكن اصدق حتى صيف 2014 سافرة امي الى المانية وهي امراة كبسرة في السن 60 سنة كانت تحمل معه اسويرة وسنسلة وحلاقات من ذهب في الحقيبة لثد سرثو كل شيء عنما قمو شكاية لحد الان ليس هناك من مجيب

  • nabi
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:26

    نطلب من الجهات المسؤولة نشر الفيديو مع اللحظة التي صور فيها البوابة حتى سابت للجميع عدم مصداقيته ، هذا الصحفي هو صنف من أصناف الصحافة الذين تعتمد عليهم بعض الجهات لترويج مايعرفونه اليه ولهذا يجب نشر الفيديوا لان إثبات عدم مصداقيته تجعله خارج سرب الصحافة ،
    الصحفي راس ماله مصداقيته فان فقدت فهو نكرة

  • سعيد م اكادير
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:35

    حدراي من طلب اللمحكمة أدا كانا الايطالي عنده الذليل سنفظح امام الاعدا. الا أدا كان عندكم الدليل القاطع نعم نريد الحقيقة ونريد البرااة ال الشرطي لانه ابنينا كيف ماكان الحال

  • حسن
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:07

    لا اثق في الاسبان و الطاليان بغض النظر هل اعطى الرشوة ام لا فحتى و ان اعطوها فبسبب مخالفتهم للقانون فالمغربي لم يعد يخاف فبالاحرى الاجنبي

  • SAMI
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:20

    إلى كل من يتحدث على المؤامرة هل لدينا أجهزة مسؤولة أو تحترم القانون الذي أدت القسم على احترامه؟ فل يذهب كل من يرد معرفة الجواب إلى أقسام الشرطة وإلى المحاكم لكي يسمع ويرى الهول الذي وصلته البلاد من الفساد الذي لا يصدق بمجرد السماع به،

  • مهاجر من فرنسا
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:20

    بكل صراحة هذا واقع و حقيقة رجال أمننا في المغرب لأسف. أقسم بالله العلي العظيم انه حذث معي نفس الشيء في السنة الماضية عند قدومي من مطار ليٌون إلى مطار محٌمد الخامس وبينما أنا أستعدٌ للخروج من قاعة ختم الجوازات كان أمامي ثلاثة رجال سعوديٌين إستوقفهم شرطي وبدأ يطلب منهم أشياء (دوٌر معايا. عطيني شي بكيٌة الكارو….) و لما رآني أنظر إليه قال لي إفتح جواز سفرك , فعلت كما طلب منٌي وبعدها جاء دوري ليطلب منٌي أنا أيضا علبة سجارة فأجبته بصوت غليظ بأنٌني لا أدخٌن ثم بدأ يحدٌق بي و تركني و شأني.

  • Ahmed
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:43

    Soyons serieux, le Maroc est le berceau de la corruption, en 2008 , un Policier m'a demande la devise marovcaine en quitant le pays vers le Canada, wallah chahid, il faut dire la vérité et la réalité, pourquoi mentir

  • david
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:48

    المرجو تعيين لجنة وتكون تحت رعاية ملكنا الحبيب لتقصي الحقاءق ومراجعة كامرات المطار لتبين لملكنا العزيز الظلم الذي يتعرض له المواطنين والسياح الأجانب وسوء الصمعة والصورة التي يعكسونها البعض عن بلدنا العظيم والجميل لكي لا أتكلم علی بلدي بسوء فكذلك معروف علی الشعب المغربي بالكرم وحسن الضيافة الی اخره
    المرجو محاكمة كل واحد ساء الی هذا الوطن بسوء مهما كانت سلطته تحت شعار الله الوطن الملك

  • harbas
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:49

    Tant que on a des bons arguments contre ce journaliste il faut que ce douanier porte
    plainte contre lui car li ya des droits internationales pour juger cette affaire

  • مغربي في الغربة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 19:22

    السلام عليكم
    ما رو ليس صحفي، احد مراسلي برنامج لي يأن كان في المغرب رفقه إيطاليه متزوجه من مغربي، كان محكوم بقضاء عقوبة بالاقامه الجبرية، فر من ايطاليا فار رفقة الطفله عمرها 8 سنوات, ماورو خلال رحلته للمغرب قام بالتصوير و ثم بث البرنامج علئ قناة ايطاليا١ الخميس الفارط دون علم السلطات المغربيه

  • bdou@
    الأحد 12 أبريل 2015 - 19:41

    المنافذ الحدودية التي تشهد أكبر عدد من المسافرين القادمين والمغادرين تباع الوظيفة فيها بالمال، فموظف الجمارك الذي يشتغل جمركيا في حدود موريتانيا إذا أراد أن ينتقل للشغل في مطار محمد الخامس عليه أن يدفع رشوة لكي يقبل طلبه، لأنه سيكسب من عمله في المطار مال قارن من الرشوة والسحت الذي سيدخله إلى بطنه، الجمركي يعرف كيف يحتاط لكي لا تلتقطه الكاميرا، يطلب من المواطن أثناء تفتيش الحقيبة أن يضع له مال الرشوة داخل إحدى قفازتي يديه.

  • علام
    الأحد 12 أبريل 2015 - 19:46

    الصحفي، إعلامي مشهور ويعمل ضمن طاقم برنامج يتابعه الملايين، وشهرته مردها إلى التحقيقات التي يتميز بها فريقه في فضح وتعرية جميع أنواع الخلل في إيطاليا بطريقة فكاهية ومسلية، وحُلت العديد من المشاكل أو عوقب أصحابها بعد التغطية الإعلامية للفريق.
    ولا يحتاج الصحفي المعني إلى المزيد من الشهرة على حساب المغرب، لكن طبيعة عمله دفعته لفضح الخروقات التي يتعرض لها المواطنون والسياح في جميع أنحاء المغرب، بدءا من المطارات مرورا بالطرق وانتهاءا بالإدارات.
    الرشوة أو الحلاوة إن شئتم، سرطان مستشري في جميع القطاعات، وكلنا نعرف ما يحدث في المطارات وغيرها، ولا داعي لتغطية الشمس بالغربال، بل كان على الإدارة التحقق من الخروقات ومعاقبة صاحبها، بدل النفي. لأن الإعتراف بالمشاكل جزء من حلها.

  • عبدو
    الأحد 12 أبريل 2015 - 19:57

    أولا أنت هو الغبي وليست الجالية المغربية المقيمة بالخارج, ثم أن الحمار هو أفضل منك بكثير فهو لا يأدي الناس بل ينفعهم ولا يضرهم, ثانيا أنت لا تفهم الإقتصادية أن تلك الجالية كم تساهم في تنمية إقتصاد المغرب مهما كانت مستوايتهم وظروف معيشتهم في بلاد المهجر. ثالتا: أنت لا تعرف أن من بينهم الدكتور والمهندس والباحث والثاجر طبعا هناك أشخاص كان الله في عونهم لأسباب ظروفهم في مواجهة الحياة المعيشية فيتجهون للدوائر الحكومية في البلدان التي يعيشون فيها بطلب المساعدة العائلية أو الإنسانية, هل نحكم عليهم بالحمير والأغبياء ؟
    بالنسبة لمشكلة الإرتشاء إنها فعلا مشكلة كبيرة تضر بإقتصاد المغرب, فهي موجودة في كل القطاعات والدوائر الحكومية يجب على الجميع محاربتها وأن لا يتساهل معها من أجل مصلحة البلاد والمواطنين ويجب على المواطن أن يلتزم بالقانون ولا يتظلم على حقوق الناس لكي لا يجبر على دفع الرشوة ظلما وإعتداءا على حقوق الناس وكرامة الوطن قبل كل شيء.

  • maghrebi
    الأحد 12 أبريل 2015 - 20:24

    أنا أصدق السائح الإيطالي وأكذب كذب وعنجهية هدا الجهاز الفاسد الذي يعرفه كل مغربي لأني ببساطة وقع لي نفس ماحدت مع هدا السائح بالتفصيل

  • ابن سوس.المواطنة؟
    الأحد 12 أبريل 2015 - 20:42

    المواطن هو السبب يساهم في الفساد، يعني نحن من يشارك في الفساد، حقك الطبيعي كا مواطن أن تحصل على كل اوراق الثبوتية تحترم القانون لك حقوق وعليك واجبات، انت لا تدفع ولا فرنك خارج القانون ﻹحد انا لا ادفع هو لا يدفع ﻹن هذا الموظف ياخد راتبه من الدولة وهذا واجبه ولا ليس منة ولا صدقة من منه، والدولة تاخد الضرائب من الشعب وهذه الاموال هي لخدمة الشعب والوطن

  • شفار بن شفار
    الأحد 12 أبريل 2015 - 20:46

    (الهدف الوحيد المنطقي لها هو استهداف أجهزة الأمن المغربية والمساس بمصداقيتها ومهنيتها)، ياسلام على جملة مفيدة. المغاربة كلهم يعرفون ان اجهزتهم لاتحمل من الامن الا الاسم . اغلبهم شفار بن شفار

  • abdel
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:00

    نفس المشكل وقع معي كنت عائداً إلى أمريكا عبر مطار محمد الخامس وعند الباب الالكتروني ترى العجب العجاب فضائح تسئ إلى سمعة المغرب كان هناك شرطي مختص فقط في طلب محافض المال لما جاء دوري طلب مني المحفضة قدمتها له وجد فيها تقريباً بين سبعين ومئة درهم هم أن يأخذها قال لي ماعندك مدير بها قلت له كغندر نخلص بش ناكل لداخل قال لي وخى مكان مشكل نت ديالنا وأرجع لي محفظتي ما يندي الجبين هو تعاملهم بنفس الشيء مع الأجانب أما نحن موالفين

  • Simo
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:11

    بسم الله الرحمان الرحيم أنا مغربي مقيم في إطاليا ما قاله الصحفي الايطالي فهو صحيح لان الابتزازات امر واقعي و أنا اشهد يقينا عنه لآني كنت ضحية هذا الفعل المقرف عندما كنت راجعاً الى ديار المهجر فتم مراقبة محفضتي من طرف الشرطي المسؤول على المراقبة فوجد بعد الأوراق النقدية و بعض الدريهمات فطلب مني ان أعطيه إياها فرفضت دلك اذا كنت في المغرب لا تستغرب فالرشوة في المغرب كشرب الماء وا كل الخبز

  • rachid
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:27

    عندما أغادر بلجيكا نحوالمغرب,الكلّ يبتسم في وجهك ويتمنى لك عطلة سعيدة، ولو كان ضغط الشغل كبير,وعند وصولي للمغرب يالطييف,نبدءها بالشرطي عند باب لمطار,لاسلام ولا كلام,يحرك الموسطاج يطلّع ويهبط ويعطيك بالطهر,والدّيونة لاإنساية, تحسّ أن لأشخاص لاحبّون علهم, وعندما تسآل شخص عن المرحاض أأو أيّ شيئ,أحس أنني مرغم أن أعطيه شيئ,أتمنّا من الحكومة أن تقوم بتدريب العاملين في المطار, لأنه يعطي إنطباع سيئ للأجانب.

  • مراد
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:31

    السلام عليكم
    كاميرات المراقبة ليست موجهة الى الى مكان المراقبة ، في مطار طنجة تعرض صديق لي للمضايقة ،طلب منه جمركي النقود، انا شخصيا تعرضت للمضايقة أثناء مغادرتي لمطار طنجة كان عندي 2000 درهم احتفض بها كي أستعملها أثناء الرجوع الى المغرب ، سألني جمركي عن النقود فقلة له الحقيقة ،دخلت معه الى مكان التفتيش فطلب مني أن أعطي له حقه كما قال ،قال لي ممنوع منعا كليا أخذ النقود المغربية الى اوروبا ،بعد أخذ ورد أخذ مني 300درهم، مباشرة بعد خروجي الى قاعة الإنتذار أملأت ورقة ذكرت فيها قصتي ووضعتها داخل الصندوق المخصص لذلك،
    أما ما يقع في الميناء المتوسطي فهي كريثة يجب على المسؤولين تشديد المراقبة على الجمارك،يتعرض كل يوم أبناء المهجر الى المضايقة من طرف رجال الجماريك الغريب بالأمر هو أن رجال الجمارك يتلاعبون بأموال الدولة ،طلب من أحد أصدقائي دفع 4000 درهم كواجب التعرفة الجمركية على ما لديه من سلع ،لكن الغريب بلأمر هنا هو أن الصديق دفع 4000 درهم ،لكن عندما غادر المكان لاحض أن المبلغ الموجود على الورقة التي حصل عليها عندما دفع 4000 درهم هو 1000 درهم ،هذه العملية تحدث مرارا وتكرارا من المسؤول هنا

  • mustapha
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:50

    اول مقرات عن هاد الخبر عرفت انا هاد اطالي يرد ان يشمت فى امن المغربي

  • zalamita
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:56

    meme gostavo a menti et sa video ete photoshop..il on revu tout la video sans qu il a auqu un geste anormale,qu elle investigation.
    j aime bien qu il publie tout la video avec le temps sans coupure,
    de plus vous croyez que le maroc paye musilman prend la corruption jamais,car le marocain ne veut pas le harame et le marocain obeiye a allah.
    est le peuple marocain n est pas chaab nifaque avec allah,je n est jamais vue qu elle qu un prend la rachwa et fait la priere a la mosque.
    peut etre c est le peuple qui est corrompu,mais les agent de police juge gendarme force auxi,, ne sont pas car il aime le roi et sont la bas pour protege le peuple et travaille 52 hours par jour sans pays,
    au maroc le seul paye du monde ou il n y a pas degressage ou de vole.
    meme les bank suisse sont des monteurs car il sont jalous.
    et il ne faut pas ecoutez au algerien espagniole ou meme italien car il sont des menteur,
    vive le roi
    vive twarga
    vive le peuple de abounawass

  • racha
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:02

    يجب ان يتابع لانه اساء لسمعة الامن المغربي بصفة عامة وشرطة مطار محمد الخامس بشكل خاص

  • Ali
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:16

    Ce sont des habitudes
    هاد الشيء جاري بيه العمل و بغيتونا نصدقوكم
    C'est l'héritage. Les meilleurs fonctionnaires sont ceux qui excellent dans la magouille. Regarder le niveau de vie de certains petits employés qui sont en contact avec le peuple. Et on peut faire des extrapolation pour les autres fonctions . Bref, nous sommes tous responsables de cette situation.

  • Marocain de France
    الأحد 12 أبريل 2015 - 23:09

    انني اخل الى التراب المغربي عبر مطار وجدة عملتي الدخول والخروج تمر في احسن الظروف من كل النواحي ربما قيام المشرفين عليه بمهامهم احسن قيام بالنسبة لمطار محمد الخامس يجب وضع رؤساء نزهاء يقومون بدورهم احسن قيام وتغيير ارؤساء الحاليين وخاصة الرئيس وفهم يالفاهم باك صاحبي يصيفط للادارة العامة

  • عبده
    الأحد 12 أبريل 2015 - 23:43

    ادا اردتم الحفاظ على سمعة هد البلاد .ييجب توظيف ناس دوو خبرة وضمير وحياء وعفة .صفات يجب تطبيقها اجباريا.اما التدويرة والقهوة فهي عنوان كل من تمكن من ارتداء الزي .وانا شاهد على هده بنفسي بمطار محمد الخامس واخد مني رجل امن كل الصرف الدي كان بحوزتي بعد ان قام بتفتيشي ادق تفتيش.وواخد مني النقود المغربية بدعوى اني لن احتاجها وليس لها قيمة خارج البلاد.دون دكر الابتزازات على الطريق التي يمارسها شرطة المرور على مستعملي الطريق واني ادون كل مايسلب مني مند بدات ركوب الدراجة حتى السيارة وكل غرامة ووسببها.واغلبها كانت ظلما.ونحن نحب وطننا ونتمنى ان نرى رجال امن مستقمين والله يصلح الحال

  • داود
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 01:03

    اولا على الذي عنون بالمغترب ان المكلفين بعملية التفتيش اثناء الوصول ليسوا رجال الشرطة بل رجال الجمارك التابعين لوزارة المالية ، اما الاخ الذي ادعى ان مكان التفتيش ضيق فربما لم يزر المطار منذ مدة لان المكان تغبر لما يزيد عن شهر كما انه في جميع الحالات فالكاميرات المثبتةً في المطار تغطي جميع الاركان وان الايطالي الملعون اختلق القصة والغريب في الامر انكم صدقتم الاجنبي ولم تصدقوا جهاز الامن الذي يسهر على راحتكم و امنكم فكفاكم نكرانا للجميل و احمدوا الله على نعمة الامن في هذا البلد العزيز

  • mimo
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 01:25

    أولا يجب أن نميز بين الجمارك والشرطة في المطار فعندما تسأل واش عندك شي فلوس في الذهاب والإياب فهادوك راهم الجمارك ، كيسولوك باش تصرح بالعملة اللي عندك، وهذا منحقهم ماشي لطلب الرشوة، وإذا ادعينا أن كل رجال الشرطة والجمارك أو حتى الدرك فاسدون إذن كل المجتمع في نظري بجميع مكوناته بمواطنيه فاسد، لأنهم نتاج المجتمع، وحبيبنا عليه الصلاة والسلام أخبرنا أن الناس معادن ، معدن نفيس ومعدن خسيس، وأظن أن الذي يجمع الناس بصفة قبيحة في سلة واحدة
    فهو فيه خلل ما أو حقد .

  • rachid
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 02:38

    تعليق على رد رقم 6 :
    شرطي تفتيش لقى عندو 6 روايح في حقائب !؟
    هاد سيد كيكدب علينا والله اعلم اولا غلط فالعنوان.
    فالمغرب arrivee:شرطة كتفتش passport بسبور او من كتاخد بكاج bagage ديوانة كتفتش حقائب.

  • med ben med
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 14:12

    ان مسؤولية ما يقع في المغرب لنا جميعا النصيب فيها كمهاجر لا يريد ان يدفع ثمن التعشير كما هو متعارف عليه عالميا و كانه غير معني بهذا الاجراء و كذلك لا يعلم بان الدرهم ممنوع تصديره و استيراده ناهيك عن بعضالتصرفا ت الاخرى لاداعي لذكرها و كجمركي يخل بواجبه حين يدخل في المساومة مع المتملصين و كشرطي عندما يستخدم الشطط في استعمال السلطة بغاية الابتزار و كدركي لنفس ما سبق ووووو كل هؤلاء نتاج هذا الوطن العيب عيبنا جميعا لاننا نساهم في خيانته كل فيما يخصه راجعوا انفسكم و تخلوا عن انانيتكم و سوف تنظرون

  • ا لشرقي حنزاز
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 16:26

    سبق وان شككت في الامر واعطيت رايي في المقال السابق المهم ظهر الحق و زهق الباطل ولذلك يجب اتخاذ الاجراات القانونية في حقه لان المسالة ليست مرتبطة بشخص لنترك له الحرية في التابعة ولكن انها سمعة مملكة فلا يجب التراجع او التنازل قيد انملة

  • abdou
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:16

    يا عجب لجلكم معلقين تتفنون في نحث سلبية واحدة ضد شرطتكم ولو كانت بين بلايين اجابياتها وبالدارجة القحة اش خليتو لبراني مايقول

  • Hussain Al-Hussain
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:29

    وهل تقتصر على الجنسيات الاخرى ….
    يتم ابتزازك من دخولك المطار و حتى خروجك منه ، حيث يبادرك موظف الجوازات بكل وقاحة وبابتسامته العريضة المعهودة : على السلامة، وبعد ادخال المعلومات يقوم باختلاس النظرات يمينا و شمالا ثم يفاجاك بطلب قيمة فنجان من القهوة تكرما …في منظر اقل ما يوصف بالشحاذه، فتضطر الي طي ورقة من فئة 10 دولارات او 100 درهم (حسب ما يتوفر معك) ليقوم بعدها بفتح الجواز من المنتصف حتى يتسنى لك وضع الاوراق النقدية داخله ثم يقوم و تحت طاولة الكاونتر بسحب المبلغ ،،، وبأبتسامة اخرى (طبعا يتبدل اتساعها حسب المبلغ) يعطيك الجواز ليقوم بابتزاز المسافرالاخر،وهكذا تستمرالمسألة، ثم تاتي بعدها الي موظفة الجمارك التي تستعرض بمؤخرتها امام المسافرين، ثم تقوم بانتقاء المسافرين لتعرض خدماتها مبدية استعدادها لتسهيل خروجك من المطار بدون تفتيش فتضطر الي دفع ورقة من فئة 100 درهم ثم تعطيك رقم هاتفها في حال احتجت الي دليل سياحي يساعدك في البلد ؟؟؟؟ لتجد نفسك مع العفش خارج اسوار المطار، فيستقبلك عند المواقف مافيا الطاكسيات الذي يعرضون عليك تقديم الخدمة في كل شيء سواء كان مسموح او ممنوع

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:48

    هل تعلم أخي المواطن على أن هناك قانون رقم 09.08 والذي يهدف إلى تمكين المغرب من أداة قانونية تؤطر استعمال المعطيات الشخصية وتقنين تدبير المعطيات ذات الطابع الشخصي من طرف المؤسسات العمومية والخاصة وذلك من أجل حماية الحياة الخاصة للأفرد طبقا للبند 24 من الدستور.

    وهل تعلم أن هناك اتفاقية حماية الأشخاص اتجاه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي (برنامج تعزيز الإصلاح الدمقراطي في دول جنوب المتوسط، ممول من طرف الإتحاد الأوروبي ومنجز من طرف مجلس أوروبا)
    إذن كان علينا أن نطرح عدة أسئلة قبل أن ندين أو نبرئ الشرطي المعني بالأمر ألا وهي من صرح للإيطالي بأخد صور داخل المطار؟ وهل لذيه رخصة للقيام بذلك؟ حتى وإن كان كذلك فلماذا داخل المطار بالضبط هل لغاية في نفس يعقوب ؟ فقبل أن يتابع الإيطالي على كذبه يجب أن يعاقب على مخالفته للقوانين السالفة الذكر. لايجب أن نتساهل مع من هب ودب كي يشوه صورة مغربنا الحبيب بأخد صور هنا وهناك دون حسيب ولا رقيب. للمزيد من المعلوات حول هذا القانون يجب الاتصال باللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ( CNDP ) بما في ذلك أخد الصور بدون ترخيص.

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 2

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 3

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات