24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | عُمْلات وسجائر ومخدرات .. حصيلة مواجهة جمارك المغرب للتهريب

عُمْلات وسجائر ومخدرات .. حصيلة مواجهة جمارك المغرب للتهريب

عُمْلات وسجائر ومخدرات .. حصيلة مواجهة جمارك المغرب للتهريب

قدمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الخميس، جردا لأهم العمليات المشبوهة التي ضبطتها، بجميع المكاتب والمنافذ الجمركية والمناطق الداخلية والطريق السيار، والتي تتعلق بكمية مهمة من السجائر والمخدرات، وبعض البضائع ذات الحساسية.

وأفادت إدارة الجمارك، ضمن بيان توصلت به هسبريس، أنها كثفت خلال الأسابيع الأخيرة من عمليات المراقبة وتدخلاتها، من خلال تجنيدها لجميع الوسائل البشرية والمادية التي بحوزتها، من أجل التصدي لظاهرة التهريب والممارسات غير المشروعة" وفق تعبيرها.

وطالت عمليات الجمارك المغربية السجائر، حيث تم يوم الأربعاء 22 أبريل الجاري رصد عملية استيراد شحنة من السجائر، تصل كميتها إلى 8 مليون وحدة، محملة داخل صندوقين حديديين، كانت موجهة لفائدة شركة متواجدة بالدار البيضاء.

وأوضح المصدر أنه "تم حجز هذه الشحنة، التي كانت مخبأة داخل علب مخصصة للأجهزة المنزلية، بعد عملية فحص دقيقة للصندوقين الحديديين، حيث عثر على هذه الكمية من السجائر بأحد الصندوقين، بينما كان الصندوق الآخر يحتوي على أجهزة منزلية فقط".

وأما العملية الثانية، وفق بيان الجمارك المغربية، فكانت أيضا يوم الأربعاء، وتتعلق بكمية من المعسل كانت مخبأة بصفة محكمة داخل بعض الأجهزة المنزلية المستوردة، يصل وزنها إلى 10 طن و698 كيلوغرام، قيمتها 4 ملايين و5 آلاف درهم.

يوم الأربعاء نفسه كان موعدا لضبط مصالح الجمارك بميناء الدار البيضاء لكمية من مخدر الشيرا، تصل إلى 675 كيلوغرام، كانت موجهة للتصدير، حيث كانت مخفية بصفة محكمة داخل مزهريات من الفخار، الشيء الذي جعل كشفها عن طريق "السكانير" صعبا، ما تطلب إجراء فحص دقيق لمحتويات الشحنة.

والعملية الرابعة تتعلق برصد عمليات التهريب بمدينة الناظور، حيث تم بنفس التاريخ استهداف بعض المخازن المشبوهة، وبعد إجراء تفتيش لها، تم العثور على كميات مهمة من البضائع المهربة تتكون أساسا من أغطية ومواد غذائية، تقدر قيمتها بـ 630 ألف درهم.

ويوم الثلاثاء الماضي، يكمل المصدر، حجزت الجمارك بباب مليلية كمية مهمة من الهواتف الذكية، عددها 1448 هاتفا، كانت مخبأة داخل سيارة نفعية مرقمة بالخارج، في ملكية مهاجر مغربي يقطن بالخارج، وتقدر قيمة هذه البضاعة بمليون و470 ألف درهم.

ورصدت مصالح الجمارك أيضا، بميناء طنجة المتوسطي، زهاء 115 كلغ من مادة الشيرا داخل حافلة للمسافرين كانت مخبأة بسقف الحافلة المسجلة بإسبانيا، كما تم رصد كميات مهمة من البضائع المهربة، تهم الملابس المستعملة، والبنزين، وقطع الغيار، وبعض الأجهزة الإلكترونية، والقطاني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - العربي الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:20
مادا حصل ؟ كيف غير القطار سكته ؟ ففي وقت ليس ببعيد كان جهاز الجمارك معملا محفظا في اسم اشخاص يصنعون فيه الثروات الطائلة بسرعة البرق حيث كان يعمل ثلثي موظفي هدا القطاع لحسابهم الخاص ويعتبرون وظائفهم وميض ليلة/سيدي قدر/ منة الهية لهم و لعائلاتهم فمادا حصل ؟ فاما ان مسئولا نادرا قد وضع في المكان المناسب او ان رجال القطاع صاروا يخافون من المتابعة لسبب طارئ لم يكن من قبل وعلى العموم انها بادرة خير يرجو كل المغاربة استمرارها و السير على نهجها في كل الادارات حتى لا يزداد شرخ السفينة وبالتالى غرقها
2 - مراد الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:33
نشكر ادارة الجمارك علي المجهود المبدول لحماية الاقتصاد الوطني
وجب تعميم استعمال جهاز السكانير كدلك لكل عمليات الاستيراد. اظن انه بهده العملية سوف تحارب الادارة اكثر من 80 في المائة من العمليات المشبوهة..حيث تتم مطابقة البيانات الواردة بالتصريح الجمركي بتلك الواردة بعد مراقبة السكانير...بالتوفيق لادارة الجمارك في مهمة حماية الاقتصاد المغربي
3 - غاءر الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:40
الجمارك عرفت في الآونة الأخيرة خصوصا مع حملة التوضيف الشباب الاطر النزهاء تحول وتطور ملموس فعلا كنا نسمع خروقات وتجاوزات . نتمنئ لبلدنا المزيد من التطور والشفافية.
4 - nabil الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:05
تحية لكل قوات الامن الشرفاء المرابطون على نقط الحدود .كما يجب عليم ان لايتهاونوا مع ولو ابسط االعابرين .لم تعد الثقة في اي عابر للحدود . ومزيدا من وسائل التفتيش وخصوصا جهاز كلاب التفتيش المدربة.هي من تسهل اختراق التمويهات. ولها فعالية اقوى من السكانير. والعين المجردة. كما اناشد القضاء ان يكون صارما .في حق المجرمين وخصوصا .عصابات المخدرات. الدين دمروا شباب الامة
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال