24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  2. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  3. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  4. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

  5. مخموران هائجان يرشقان أمنيين بالحجارة وسط فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | اتفاق أمني جديد يرفع درجة تصدّي المغرب والإمارات للإجرام

اتفاق أمني جديد يرفع درجة تصدّي المغرب والإمارات للإجرام

اتفاق أمني جديد يرفع درجة تصدّي المغرب والإمارات للإجرام

ضمن أجرأة تنسيق الأمني المشترك بين المغرب والإمارات العربية المتحدة يرتقب أن توافق الحكومة، خلال الأسبوع المقبل،على اتفاقية أمنية للتصدي لمختلف الجرائم، وبالخصوص تلك التي تشتغل فيها شبكات إرهابية، وأخرى تهم المتاجرة في البشر وأنسجة العمل ضمن الدعارة.

وتأتي الاتفاقية حسب الديباجة التي اتفق عليها البلدان "نظرا للمتغيرات في الساحة الدولية في مختلف المجالات، لا سيما المجال الأمني وما نتج عنه من ظهور العديد من الجرائم المستجدة.. إذ أن الأمر أصبح يقتضي ضرورة مراجعة وتحديث الاتفاقية الأمنية بين البلدين لتحقيق التعاون الأمثل في مكافحة الجرائم بمختلف أنواعها".

ووفقا لنص مشروع الاتفاقية، باعتباره لم ينل بعد مصادقة السلطة التنفيذية بالرباط، فإن التوقيع عليها يأتي "تأكيدا على أواصر الصداقة وتعميق وتطوير التعاون في مجال مكافحة الجريمة بأشكالها المختلفة"، يبنما تنص على تركيز التعاون ضمن "حفظ الأمن والنظام العام وضمان حقوق الانسان وحرياته".

وينص ذات مشروع التعاون الأمني على ضرورة محاربة الجرائم المرتبطة بالدعارة الإباحية، والجرائم الماسة بالأشخاص، معلنا الحرب على جميع الأنشطة المرتبطة بالإرهاب والجرائم المتعلقة به، بما في ذلك الدعم والتمويل، حيث أشار إلى تبادل المعلومات حول المنظمات الإرهابية والأنشطة التي تقوم بها وأساليبها، والأعضاء المشتغلين فيها واتصالاتهم، والتحقيقات التي تهم الطرفين في هذا المجال.

وتشرف على تطبيق كل أوجه التنسيق بين البلدين كل من وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني، عن الجانب المغربي، ومن جهة دولة الامارات العربية المتحدة ستتدخل الإدارة العامة للشرطة الجنائية الإتحادية، بالإضافة إلى جهاز أمن الدولة.

كما أكد الطرفان على ضرورة التعاون بين البلدين لمحاربة تزييف وترويج العملة وتزوير الوثائق الرسمية، والمستندات والأوراق المالية وبطاقات الائتمان، مشددين على أهمية التنسيق المشترك بينهما لمواجهة الجرائم الإقتصادية وغسل الأموال والجرائم المرتبطة بالفساد وسرقة وتهريب السيارات والأنشطة ذات الصلة بها.

الاتفاقية التي ستحيلها الحكومة على المجلس الوزاري، بعد مصادقتها عليها، تهم كذلك مواجهة سرقة وتهريب المقتنيات الثقافية ذات القيمة التاريخية، والأعمال الفنية والاتجار غير المشروع فيها، حيث تهدف إلى تبادل التشريعات أو الأنظمة أو اللوائح المتعلقة باختصاصات كل منهما والمشاركة في المؤتمرات والحلقات الدراسية والنداوت الثقافية في مجالات الجريمة والمرور والتعليم والتدريب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - رجاوي في الغربة الأحد 10 ماي 2015 - 14:40
محاربة جرائم الدعارة الإباحية ؛ وهل هناك اباحية وغير إباحية ؛ حلل وناقش
2 - يعمل في التجهيز ولنقل الأحد 10 ماي 2015 - 14:40
المغاربه كيقولوا علاش الامارات شوف كيف رجعات وعلاش السعودية
والغريب ان السعودية اكبر احتياطي للنفط في العالم
يعني السعودية اقوى17مرات اقتصاديا على دولة الامارات

اقول المشكل هو العقلية

الامارات
40-100 هم من الاوروبيين والامريكيين

يجب على المغرب الاستفادة من هدا النمودج ولكن لااعتقد ان الاقتصاد المغربي مثل الامارات ,, لجدب الاوروبيين ومابالك 80-100 ديال المغاربه بطاليين او شبه خدام ,, غدي غير بالحرشة
3 - khalid lmaghribi الأحد 10 ماي 2015 - 14:41
اللهم احفظ بلادنا من الفتن ماظهر منها وما بطن.اللهم ادم علينا الامن والامان واجعل بلادنا مطمئنا.
4 - الجوهري الأحد 10 ماي 2015 - 14:51
المغرب يعاني من تخلف كبير في جهاز الامن الداخلي كما ان الرشوة تنخر هذا الجهاز وقلة المعدات وانعدام التيكنولوجيا في
نظري لو ركزنا على هذه المشاكل اوﻻ لكان افضل
5 - الحــــاج عبد الله الأحد 10 ماي 2015 - 15:09
بدون لف ولا دوران ...

كل الاتفاقيات التي وقعت بين المغرب ودول الخليج ستبقى نــــــــــــــاقصة وغير شعبيـــــــــــــــــــة مــــــــــا لم يثم إرفاقها باتفاقيات إنسانية وشعبية يثم على اثرها إعفاء المغاربة من تأشيرات العمل ونظام الكفالة، واتفاقية فتح سوق الاستثمار للمغاربة وخلق شركات مغربية في الخليج دون شريك خليجي، وإعطاء الأولوية للشغلية المغربية في سوق الشغل لدى دول الزيت والنفط.

الباقي أي : الأمن، العسكر، السلاح، الإرهاب، استثمارات في الفنادق والعمارات ... غير الطنيز الي ما كا يوكل الخبز للمغاربة

فتحو لينا بلادكوم التي أصبحت مستعمرات هندية وبنغالية كيف ما فتحنا ليكوم بلادنا كعربون صادق للصداقة وأخوة حقيقية ...
6 - khasa morroco الأحد 10 ماي 2015 - 15:17
الاتفاقية في محلها بين هاتين البلدين الشقيقين.
اللهم قوي الروابط الاخوية بين البلدين.
الله .....الوطن....الملك.
شكرا هسبريس
7 - عبد اللطيف الأحد 10 ماي 2015 - 15:44
جل الاتفاقيات مؤخراً أصبحت تعتمد على الامن ومحاربة التطرف والإرهاب ونتمنى ان تكون أيضاً في دعم الديموقراطية واستقلال للقضاء وبدونهما يمكن لنا ان نقتل الارهابى ولن نتمكن من قتل الارهاب لتبقى المعركة مفتوحة والخاسر طبعا هى الشعوب
8 - ولنا رائ مفيد لامن بلادنا الأحد 10 ماي 2015 - 15:53
اتفاق حكومي مغربي امراتي جديد يرفع من درجة الحد من الجريمة برفع درجة الترقية الامنية المنتضرة مند سنين من موظفين الادارة الامنيين التى يفوتون لهم كل مناسبة وعدم ترشيح تلاميد المدارس لرتباء الامن بل استفادة من القدماء دووا تجربة دلك بترقيتهم فقط اما المواطنين فترشيحهم لحارس الامن وعند تخرجهم ادماجهم في امن التدخل وعند الحاجة لعناصر الهيئة الحضرية وجب اسدعاء عناصر من قدماء ثكنات الامن المتنقل دووتجربة يعني عصفورين بفكرة وان الاشتغال في مدينة الدار البيضاء الكبرى اصبح يشق العمل فيها بل اصبح الاكتضاض يسبب متاعب كبرى للموظفين و خطورة التدخلات مع شباب منحرف فوضوي في جميع المجالات ويتحتم على وزارة المالية تخصيص اجر مزدوج كدعم وتشجيع على استمرار العمل والامن العام زائد وجب اعفاء عناصر الجيش الدي ليس له تجربة امنية اجتماعية ودمج عناصر القوات المساعدة ودات كفاءة فلها باع في المجال الامني وشكرا
9 - آدم الأحد 10 ماي 2015 - 16:01
السﻻم عليكم
خطوة. شجأعة ولو أنها جاءت متأخرة بعض الشئ. على كل،أعتقد ان اﻵمر يتطلب منا كمغاربة محاربة بارونأث المتاجرة قي اجساد المغربيأت أوﻵ،وبهذأ سنكون قد حققنا اﻷهم،بحيث نكون قد قطعنا الطريق أمام اللعنة التي لحقت بنا كشعب عريق من طرف الزمره الفاسقة بالخليج، وبالتالي وضعنا حدآ لمن ثسول له نفسه الخبيثة باستغﻻل وضعية بناتنا اﻹجتماعية للنيل من أمن وطننأ وكرامة كل المغاربة اﻷحرار.
10 - متابع الأحد 10 ماي 2015 - 16:38
دولة الامارات العربية المتحدة عدد سكانها الاصليين قليل جدا بضعة اآلاف مواطن الدخل سنوي يقدر بالملاير الدولارات فائض المزانية لعشر سنوات معضمها ودائع في الابناك الامريكية والاوروبية.
11 - kalle الأحد 10 ماي 2015 - 17:52
بسم الله الرحمن الرحيم
أتفق تماماً مع صاحب التعليق رقم 5 الحاج عبدالله..جزاه الله خيراً

أطلب من جميع المغاربة إنشاء صفحات لمواقع التواصل الإجتماعي و إرسال رسائل إلى المسؤولين :إعفاء المغاربة من تأشيرات العمل ونظام الكفالة، واتفاقية فتح سوق الاستثمار للمغاربة وخلق شركات مغربية في الخليج دون شريك خليجي، وإعطاء الأولوية للشغلية المغربية في سوق الشغل لدى دول الزيت والنفط.
12 - baba الأحد 10 ماي 2015 - 17:57
و كأن هذه الأمور تحتاج إلى اتفاقية بين المغرب و الإمارات. السيد بن كيران يبحث عن دعم شخصي... 
13 - mounia الأحد 10 ماي 2015 - 18:46
ا جي التشر ميل مش اجرام? اولا هدك سلاح ابيظ .جميل لون هذا لسلاح فحال الخيط لبيظ .اول درجة الا من يجب رفعها وهي على اصحاب السيوفة اصحاب السلاح الا حمر الذين يزرعون فينا لرعب يوميا
14 - adam الأحد 10 ماي 2015 - 18:56
إلى الحاج عبد الله أنا أزور هدا الموقع فقط لأقرأ تعليقاتك و بعض القراء. لأن ما تكتبوه يبعث الأمل . أنا لا أعلق هنا. لكن أريد فقط أن أقول لك بأن أنظمة و سكان الخليج لا يرجى منهم خير. إن عربت خربت.
العلم و العمل و إحترام الأخر هو أساس التقدم. لكن لا نهتم بهم. ليس بالمال يمكن أن تبني دولة لكن بالعلم و العمل والعدل. أما و نحن عندنا من يتكلم و يحكم بإسم الله و الدين و ينصر الله الدي خلق كل شيئ.
العلم. الرياضيات.الفزياء......لا علوم عن ...عن قال...
15 - فرق التدخل السريع الأحد 10 ماي 2015 - 23:22
الاتفاق جيد ليتهم يتفقون على النظر في اوضاع رجال الامن المغاربة المقهورين
هل رجل امن في الامارات يساوي رجل امن في المغرب
المجهود مضاعف
العمل مضاعف
الراتب هزيل
الساعات الاضافية بالمجان
بنغلاديش احسن منا في احقاق حقوق الشرطة
16 - مغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 00:16
الدولتان لهما تكملان بعضهما اابعض في الكثير من المجالات والمغاربة يسرهم مزيد من توثيق العلاقات ومزيد من العمل المشترك على الامد البعيد وعلى شبابنا اخد العبرة من الامم التي تقدمت وصارت راقية وتعيش الرفاه لم تنتظر العمل باسلاك الدولة او طريقة ما لربح السريع بل بالعمل الحر المنتج المتواصل والابتكار ...وعلى ابناءنا التجلد بالصبر والتحدي و العمل الجاد المثمر والمثابرة وابراز الكفاءة والابتكار واخذ العبر والتجارب الناجحة من الدول التي حققت الرفاه لشعوبها والحمد لله الباب امام الجميع مفتوح على مصراعيه بقيادة جلالة الملك نصره الله وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي يبذل اقصى المجهودات ويبحث عن احسن واسرع الطرق لخدمة المغاربة وتقدمهم وازهارهم وامنهم واستقرارهم وتبوء المكانة التي تليق بهم داخل العالم المتحضر ودستور 2011 وماجاء فيه لم يترك الغبن على اي مغربي وكذلك حقوق الانسان بمفهومها الصحيح مع محافظتها على خصوصيتنا ماهذا كله سوى نقطة من بحر من اعمال لا تعد ولا تحصى لجلالته حفظه لنا بما حفظ به الذكر الحكيم والكرة بكل صراحة في مرمى المغاربة
17 - yassine الاثنين 11 ماي 2015 - 00:34
السياسة نفاق وضاح خلفان كان عدو بنكيران وقال عنه ان حكومته لن تربح الانتخابات وبكيران رد عليه والان تراهم سمن على عسل سحقا لكم يا متأسلمين
18 - Selhadi الاثنين 11 ماي 2015 - 02:21
ان لم يكن هناك اتفاق يشمل حقوق العمال والجالية المغربية المقيمة في الامارات المتحدة تكون هذه الاتفاقية والاتفاقيات الاخرى دون جدوى ما دامت لم تشمل ما يعانيه المغربي العامل والتاجر من مشاكل بيروقراطية وحقوقية في الدولة الاماراتية الغنية بينما يحظى الاماراتي في المغرب وفي الحدود من تقدير وحماية وحقوقه مضمونة وفي كثير من الاحيان يقوم الاماراتي بافعال غير أخلاقية فيخرج منها كالشعرة من العجين
ان كان الاماراتي تحفظ كرامته في المغرب فلا بد ان الاتفاقية يجب ان تشمل حقوق المغاربة في الامارات وان تعطى لهم أولوية وتسهيل تجديد التأشيرات والاقامات ولا يعامل كباقي الشعوب الاخرى لان الاماراتي في المغرب لا يعامل كمعاملة الاخرين
لهذا فعلى الحكومة المغربية ان تنظر الى هذا الجانب الحساس الذي يجعل في بعض الاحيان المواطن المغربي ينظر الى الاماراتي بنظرة عنصرية بسبب ما يتعرض له العامل المغربي في الامارات من مشاكل عند تجديد اوراقه او تلك المعاملة التي تشبه معاملة ايام الجاهلية وهو الاستعباد من طرف الكفيل
يجب على على الحكومتين المغربية والاماراتية ان تعيدا النظر وتضمنان حقوق العامل المغربي كما المغرب
19 - عمار الحمار الاثنين 11 ماي 2015 - 02:34
هذه الاتفاقية غير مفهومة في هذا الظرف بالذات، فدول الخليج هي من تقرر من هو الارهابي ، فمثلا القاعدة في سوريا ليست ارهابية، بل ثوار، ولاكن الاخوان ارهابيون.
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومنهم الريسوني جماعة ارهابية عند الامارات، وكذالك اتحاد المسلمين في اوروبا الذي يضم الالاف من المهاجرين المغاربة.
كيف سيتعامل المغرب مع هذه التناقضات من خلال هذه الاتفاقية الغير قابلة للتطبيق، وان طبقت فسنرى كثيرا من وزراء الحكومة الحالية يشاركون في مجلس الوزراء عبر سكايب من داخل السجن.حتى اذا انتهت ولايتهم الحكومية، اصبحوا سجناء بالمعقول لرفع الحرج عن الديمقراطية المغربية الاستثناءية.
الم يقل بنكيران ان المغاربة مغربوا كل ما اتانا من الشرق؟! فمثلما مغربوا الربيع ، سيمغربون الخريف، في اطار التوافق والاستقرار والجمع بين الوظيفة الوزارية والسجن .
20 - casanova الاثنين 11 ماي 2015 - 09:27
هاد لبلاد باغين الامن فابور
تهلاوا فالشرطة
وحمدوا الله على نعمة الامن
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال