"منتدى الـFAR" يُرَجح مغادرة الطيار للـF16 قبل تحطّمها

"منتدى الـFAR" يُرَجح مغادرة الطيار للـF16 قبل تحطّمها
الجمعة 15 ماي 2015 - 13:30

توصل أعضاء منتدى القوات المسلحة الملكية على الانترنت، من خلال رصد صور بقايا طائرة F16 المغربية، التي كان يقودها الملازم ياسين بحتي، وتحطمت يوم الاثنين الماضي في الأراضي اليمنية، وأيضا من خلال الفيديو الذي نشره الحوثيون، إلى أن الملازم قد يكون غادر طائرته قبل التحطم.

وفي حوار جمع هسبريس مع أعضاء فريق منتدى الـFAR، بخصوص الاستنتاجات التي خلصوا إليها بحكم متابعتهم لما جرى عن كثب، أكدوا أن تحليل الفيديو يظهر في الثانية 28 بقايا مظلة استعملها الطيار ليغادر الطائرة”، ليظل التساؤل “هل غادرها في الوقت المناسب، هنا يصعب التكهن” يقول أعضاء المنتدى.

وتابع المنتدى بأن صور جثة الملازم ياسين بحتي قد تكون مفبركة، حسب بلاغ القوات المسلحة الملكية، وبالتالي قرر عدم الأخذ بها كدليل على موت الطيار”، مشيرا إلى أن طول المدة الزمنية بين حادثة تحطم الطائرة، إلى حدود اليوم، يسير في اتجاه الأمل بأن يكون الطيار حيا”.

وتساءل “منتدى القوات المسلحة” عن الذي يمنع الحوثيين من نشر دلائل أكثر على موت الطيار، ليس أقلها قبعته التي يرتديها مثلا عند قيادته للطائرة، أو صورا عن المقعد القاذف siège éjectable، وهو الكرسي الآلي الذي يمنح للطيار فرصة الهروب عند خطر يداهم الطائرة العسكرية.

ولفت المصدر عينه إلى أنه من خلال تحليل الصور المتوفرة لحطام الـ”إف 16″ المغربية، والتي نشرها الحوثيون، يتبين أن الطائرة تعرضت لنيران مدفعية مضادة للطيران، وهو ما يتجلى في الصورة التي تظهر أثرا لثقوب أحدثها الرصاص في بعض أجزاء المقاتلة المغربية.

وجوابا على سؤال يتعلق بالتضارب الذي وقع في روايتين بخصوص الحادث، بين من يقول بتحطمها نتيجة نيران معادية، وبين من أكد أنها سقطت جراء عطب تقني أو بشري، أبرز المنتدى أن التضارب يدل على غياب التنسيق بين قيادات التحالف، ورغبة لإحداها في التهرب من المسؤولية.

وبخصوص دور قوات التحالف في قضية الطيار المغربي، أورد المنتدى أنه “كان لزاما على المملكة العربية السعودية أن تخصص فريقا للإنقاذ خلف خطوط العدو، للبحث عن الطيار المغربي، فور وقوع الحادث، كما هو معمول به دوليا”، مشيرا إلى أنه “لا خبرة للسعوديين ودول الخليج في هذا المجال”.

واستطرد المصدر بأن القوات المسلحة المغربية لديها التجربة والخبرة الكافية في المجال، فكان لابد من التفكير في هذه الإمكانية والاستعانة بالمغرب في الأمر، لكن العمليات تواصلت كأن شيئا لم يقع، ما اضطر المغرب لإرسال فرق هناك للبحث عن الطيار بإمكانياتنا الخاصة”.

‫تعليقات الزوار

74
  • متتبعة
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:48

    لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم. .كيف غاتكون الحالة النفسية ديال عائلته. .كل نهار شمان خبار يسمعو عليه. .ياربي إلا كاين عايش حفظو ونجيه من أيدي الحوثيين إلا كان مات نزل عليه رحمتك واغفر له وتجاوز عن سيئاته. .الله يصبر عائلته

  • med oujda
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:51

    لهدا لم يكن على الناس نشر صوره عبر اﻷنترنيت حتى لا يتمكن العدو من التعرف عليه حتى ولو كان بينهم ولكن العقول الضعيفة الله يهديهم

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:53

    وماذا عن الكارت الصادر من قاعدة الملك فهد الجوية؟ هل كان لاصق في بزة الطيار العسكرية هل تم تحديد الجثة والركام الذي كانو في نفس المكان؟ هل يعودون الى f 16 ? كل هذه التساؤلات ؟ وغيرها تنتظر الاجابة؟ هل فعلا قمتم بعملية مسح و تمشيط المنطقة؟

  • الحكيم
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:55

    مشيرا إلى أنه "لا خبرة للسعوديين ودول الخليج في هذا المجال".: و لماذا المغرب يشارك مع السعودية و الخليجيين في هذا الجحيم؟ لعنة الله على هكذا صفقة و مشاركة ضاع فيها للمغرب شاب في مقتبل عمره لن يعوض أهله فيه مال الدنيا كاملا و طائرة حربية ميزانتها 120 مليون دولار ….أليس فيكم رجل رشيد

  • lekhssassi
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:56

    c est une bonne experience pour le maroc et ca va etre une valeur ajouter pour combattre et affronter ce qu on appel polikharyou

    L algerie don t scared We will do it hhahahaha

  • نجاة
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:57

    ق.م.م لاتصرحوا باي شيء الى ان تتوصلوا بالخبر اليقين لا تلعبوا بمشاعرنا ارجوكم.
    وان سألكم احد قولوا مازال البحث جار اتركوا قصة حطام الطائرة نعرفه لاترروه كل مرة وابحتثوا فقط عن ياسين حيا او (ميتا لاقدر الله) المهم ياسين .

  • أسامة عثمان
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:57

    في اعتقادي الطائرة لم تسقط بفعل النيران والطيار لازال حيا أعاده الله لذويه.

  • soso
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:59

    مسؤولو المغرب يتخدون قرارات لا تخدم مستقبل البلاد بل العكس تخدم اجندات خليجية و امريكية
    ما نفع المغرب من خلق كراهيات مع الشعب اليمني؟
    ما محلنا من الاعراب في هذه الحرب؟
    من الخاسر الاكبر في سقوط الطائرة المغربية ؟
    حتى القيادة ( دولة العبودية و الاستبداد و الفساد بجل انواعه) السعودية لم تقم ولو بتحريك اصبع للبحث عن الطيار المفقود
    ان لله و انا اليه راجعون على المغرب و شعبه

  • khald
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:00

    سقطت أو اسقطوها لا يهم. ما يهمنا هو الطيار. و انا الان أتساءل لمادا لم يتحدث هدا المتحدث عن الطيار .نتمنى و ندعو الله في هدا اليوم الدي هو يوم جمعة أن يعود الطيار و يجمع الله شمله بدويه و تحياتنا للكومندوز المغربي الباسل

  • rafia gmira
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:02

    je veux dire que ce n'est pas bon pour le maric tu leur frére et soeur. oh c'est vraiment honte

  • مواطن حر مغربي من مراكش
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:04

    السلام عليكم كما ترون في هذا الفيديو أن الفرق بين المغاربة واليمنين واضحة من حيث جهلهم وكلامهم الفرق واضح ألسنا كلنا مسلمين لماذا هم فارحين بسقوط هاذه الطائرة الدول العربية منها المغرب والسعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والأردن….. الخ كلها دول تريد رد الاعتبار إلى الدولة اليمنية وهم لا يعرفون ما معنى هذا.

  • omaryoux
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:07

    أولا ليس هناك دليل على أن الطيار لازال على قيد الحياة هذه كلها تأويلات لكي لا يبدأ الرأي العام بانتقاد مشاركة المغرب في حرب رعاة الإبل.
    ثانيا كيف لرعاة الإبل القيام بقيادة حرب جوية بالطائرات وهم لا يعرفون إلا البر و الجمال و السيوف و الله صداقة دول البترودولار لن تجر علينا إلا المزيد من الويلات فهؤلاء القوم تطاردهم لعنة الأمم ، أنا أدعوا من هذا المنبر إلى تراجع المغرب عن هذه الحرب الظالمة ضد شعب أعزل، كيف تشعرون يا مغاربة حينما تساند دولة ما قرار انفصال الصحراء ؟ تقوم الدنيا ولا تقعد فبالله عليكم كيف لكم أن تتدخلوا في الشؤون الداخلية لبلد يبعد عنا ألاف الكيلومترات، إن المغرب يسبى رعاة الإبل يغتصبون بناتنا و الأن يقتلون أولادنا ما هذا يا أحرار المغرب ؟؟ انشري يا هسبريس

  • محمد
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:09

    الله انصر جيشنا الباسلا وانصر ماللكنا محمد الساذس

  • Driss Canada
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:14

    أنا جد متاكد مسبقا بان تعليقي سوف لن ينشر. ولكن اقول لمن يخوضون ليل نهار في موضوع هدا الطيار المغربي. كفاكم كلام في هدا الموضوع لانه لا يقود الى نتيجة بل يزيد في تاجيج نار الحسرة والغبن في نفوس عاءلة هدا الشهيد. قلتها مرارا وتكرارا وتعليقي تجاهلوه ولم ينشروه. والآن اقولها ان المسءولين المغاربة هداهم الله كان يجب عليهم ان لايخودوا في هده الحرب القذرة لارضاء ال السعود وامريكا فهل السعودية او دول الخليج ارسلوا جيوشهم اثناء محاربتنا لما يسمى جبهة العار البوليزاريو في السنوات الحرب الطويلة التي خادها المغرب مع تلك العصابة. فلمادا المغرب يرسل ابناءه داءما لكي ينتحرون على قضية لاتهم المغرب في شيء. فلو كانت القضية تخص المغرب فحينها يكون لزاما علينا جميعا الدود على ارض الوطن ومن يتخلف عن دلك فهو خاءن جبان. انا شخصيا رغم اني احمل الجنسية الكندية أكون من الاولين للدفاع على المغرب مسقط راسي وأرض اجدادي. اما ان موت دفاعا عن الاخرين ممن لايهمهم الا انفسهم فهادا لايجوز. فلاحول ولاقوة الا بالله. بالله عليك بالله عليك انشر التعليق.

  • الممتتبع
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:16

    "يتبين أن الطائرة تعرضت لنيران مدفعية مضادة للطيران، وهو ما يتجلى في الصورة التي تظهر أثرا لثقوب أحدثها الرصاص في بعض أجزاء المقاتلة المغربية.
    ام انا فلدي استنتاج اخر فاثار الثقوي البادية على اثار بعض اجزاء الطائرة ان الحوثيين احدثوها بعد سقوط الطائرة المقاتلة ليوهمونا انهم من افلح في اسقاطها.
    نرجوا من الله ان يكون ناجيا ونحتفل به احتفال الابطال.

  • القادري
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:17

    نتابع عن كثب كل جديد في حاذتة الطيار اول شيء نتمنى ان نسمع عنه خبراً يفرحنا وان يكون سالما لكن بصراحة ان كان قد هلك فكان حتميا ضهور الجتة وان كان قد اسر فضرورة ما كان الحوثيون سيضغطون به على التحالف..مكان تواجده الله وحده اعلم به واحمل المسؤولية للطيار الذي كان بالقرب منه اثناء الحاذتة الذي غادر المكان دون اي مراعاة للطيار ياسين بحتي وكان لزاما على المسؤولين ان يخصصو فرق بحت فور وقوع الحاذتة نرجو من الله ان يحفظ لنا طيارنا وان يرجعه الينا سالما ولا تنسوه بالدعاء

  • ابو ابراهيم
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:20

    كان غلى المملكة المغربية الا تكون في الصفوف الامامية مادام لم توكل للقوات المسلحة الملكية مهمت قيادت التحالف

  • هشام
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:29

    استغرب لمثل هدا الكلام ان يصدق ،هدا ليس بتحليل تقني للميدان ،بل عبارة عن تحليل فيسبوكي ليس الا ، نريد معطيات على ارض الميدان هل تم البحت عنه على ارض الواقع ،هل فعلا تم الانزال ،هدا مجرد كلام اعتباطي لاغير ،وزيادة على دلك لايوجد لحد الساعة في عالمنا العربي مايسمى بالانزال وراء خطوط العدو،اسرائيل التي تملك التكنولوجيا والاسلحة لم تقم بهدا الانزال في حرب 2006 على حزب الله لانها حرب عصابات وهكدا هو المتال لدينا هنا ،سبقتم ونشرتم ان الطائرة سبب تحطمها كان عطب تقني في الطائرة الان انتم تجزمون انها اصيبت ادن كفانا من الكذب ،ويجب اعادة النظر في هده الحرب التي لم تعد علينا باية منفعة نحن الشعب نؤدي ضريبتها ،خلاصة القول الله يرحم ياسين .والراي العام سيعاتب كل من هو مسؤول عن موت هدا الطيار لان وسائل الاتصال من بينها التلفزة المغربية لم تهتم بموت هدا الطيار اولا يعني ان دماء ابناء هدا الشعب لاتساوي شيئا .والسلام عليكم .

  • Nawaf
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:29

    ادا كان ياسين الغالي علينا جميعا غادر الطيارة في الوقت المناسب هل سيكون هناك بقايا مضلة للطيار؟؟؟.اصحاب الاختصاص يعرفون ايجاوبونا.

  • جلال المهاحر
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:29

    سلام الله عليكم خوتي المغاربة حقيقة لاطالما كنت اتباها وافتخر عندمااشاهد فديوها ت قواتنا المسلحة الباسلة في اليوتيوب واقول مع نفسي الحمد الله لي وهب لي الشعب المغربي هاد الجنود لي حميونا وحميو بلادنا ،ولكن الواقع شيء اخر بمعنى تمعنو معيا خوتي كيفاش لي طيار احلق بطائرة وقع لي وقع وهو نتمنو اكون حي يرزق كيفاش هد الاخير مكيتوفرش على GPS الخاص به وعلى الراديو باش القيادة العليا تواصل معاه ويعرفو مكانو بظبط باش قوات الكموندوز تعثر عليه بسهولة هما دبا كيقلبو عليه بدون فائدة وظياع الوقت لان لازم لي الطيار اسعافات اولية قبل مايفوت الفوت لانه في الصحراء قاحلة وسط الاعداء،اللهم يارب سموات والارض ياعلم الغيب ارجعه الينا ولاسرته سالما معافى واعنه يارب في محنتة هذه

  • أم طه
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:33

    نتمنى ان يكون الطيار المغربي بخير ويرجع لأهله ولوطنه سالما

  • الطيار
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:38

    الطائرة ديالنا أف 16 ديال الكرطون تم أسقاطها من طرف صاروخ ارســـل من القــمر والسبب يرجع الى الخلل الدي وقع في محطتنا في القــمر التي دشنها ملكنا محمد الخامس عام 1953

    اما الطيار ياسين بحتي فقد تم اختطافه من طرف les extraterrestres لانهم يريدون الحصول على عبقريتنا التي ابهرنا بها العالم في الارض وفي الفصاء

    فكيف من 6 طائرات ديالنا مشاركين في الحرب يسقطون لنا طائرة

    والاخرين يشاركن بـ 179 طائرة لم تسقط لهم طائرة

    عدد الطائرات المشاركة ضد اليمنيين 185

    – السعودية: 100 طائرة

    – الإمارات: 30 طائرة

    – البحرين: 15 طائرة

    – الكويت: 15 طائرة

    – قطر: 10 طائرات

    – المغرب: 6 طائرات

    – الأردن: 6 طائرات

    – السودان: 3 طائرات

    انهم ورطونا في وحل اليمن للدفاع على مشايخ وشيخات الخليج وليس الدفاع عن الحق

    .

  • الحمزاوي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:41

    هنا بالرياض قال لي صديقي اليمني ان الاخبار التي تروج في اليمن كلها ترحج بان الطيار المغربي مازال حيا. لانه لو كان قد مات لنشر الحوتيون صورا واضحة له وهم المعروف عنهم التشهير باي شي، يرونه يصب في مصلحتهم. كما قال لي بان المغرب ارسل كوموندوا للبحت عن الطيار المفقود قبل ان نسمع الخبر في وسا،ل الاعلام.وانا ايضا اتمني ان يكون الطيار حيا يرزق.

  • Ahmed
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:42

    في كل الأحوال، تحية تقدير لقواتنا المسلحة الملكية علی أدائها البطولي. وتنويه خاص بالمعالجة المهنية العالية للجانب الإعلامي للحدث؛ الشيء الذي جعل من FAR المصدر الأساسي وذو المصداقية للأخبار المتعلقة بهذا الحدث.

  • ملاحظ
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:44

    الفرضية المرجحة في هده الحادثة المءاساوية و الله اعلم رغم تضارب الروايات و هي ان المضادات الارضية كانت على الارجح تنتضر رجوع الطايءرات الحربية علما انها تطير في منحى واحد دهابا و ايابا ضنا منها انها خالية من العدو فتفجاوا عند عودتهم بنيران كثيفة لم يستطيع معها الطيار الاخر الا النجاة بجلده و لم يستطيع القفز ربما لاصابته بطلق ناري لانه كان كثيف و الملابس الممزقة الدليل على موته رحمه الله رحمة واسعة استشهد على ارض المعركة دفاعا عن مقدسات المسلمين .فكفاكم تمويها .و لو مازال على قيد الحياة لا سمعنا اخبار عنه حتى وان كان في يد الاعداء . و مايجب ان يستفاد من هده الحادثة انه يجب على القيادة السعودية ان تستفيد من الخبرات العسكرية المغربية المشهود لها الحنكة و التمرس في الخطط الحربية و ان يتنازلوا و لو قليلا .فان اجتمعت الشجاعة و التخطيط الذكي و التاييد الشعبي سقط العدو فلا يجب ان يمر هدا الحادث مرور الكرام .و اخيرا نحن نعتز بهدا التحالف العربي الدي افتقدناه كثيرا.ونطلب من رب السموات و الارض في هدا اليوم المبارك ان يرحم الطيار الشهيد و ان ينصر التحالف العربي.

  • الوطني
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:45

    طيارنا البطل ان شاء الله حي يرزق وسيعود الى وطنه وعائلته بقدرة السميع العليم
    الله احفظ ملكنا محمد السادس نصره الله واحفظ الشعب المغربي امين يارب العالمين

  • أبو أنس
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رغم انني ادعم الحرب على الحوثيين لكن أعتبر ان حادث الطيار المغربي نقطة سوداء في عاصفة الحزم
    هل قوات الخليج لا تتوفر على فرق انقاذ وماذا لو تعلق الامر بطيار سعودي او اردني او امارتي…هل يستنجد العرب بالاسطول الامريكي ام ينتظرون وصول كومندو مغربي كما هو حال ياسين
    لكن في المقابل نسجل نقطة ايجابية للجيش المغربي الذي قام بانزال جوي لكومندو من اللواء الاول للمظليين وغامر بمزيد من ارواح جنوه وسط عصابات الروافض ايمانا منه بالدفاع عن الحرمين الشريفين وردع تعاظم الدور الايراني في المنطقة
    اللهم احفظ بلدنا وبلاد المسلمين

  • R&D
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:48

    السعودية تفتقر للتخطيط و التدبير اللوجستيكي حتى ولو أنها تمتلك من أحدث التقنيات العسكرية. وأرجو من المغرب أن يعيد التفكير في المشاركة في حرب تقودها السعودية دو التجربة الناقصة بل المنعدمة في هذا المجال. وخصوصاً في مجال الطيران الذي يتطلب عمليات دقيقة وليس فقط " بسم الله توكل على الله "

  • mounir
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:49

    لكن العمليات تواصلت كأن شيئا لم يقع، ما اضطر المغرب لإرسال فرق هناك للبحث عن الطيار بإمكانياتنا الخاصة……..

  • المدمر
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:49

    هناك صمت من قبل الدول المشاركة فبعد فقدان الطيار المغربي لم نسمع عنه في أي قناة من قنواتهم هم يريدون سواعد أبناء المغرب فقط لحاجاتهم تباً لدول الخليج المتعجرفة لو سقط سعودي أو قطري لهللو و بكو و ضربو وجوههم

  • الجنوب
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:50

    في العدد الماضي قلتم أن الطيار حي وانه في قبيلة سنية ينتظر وصول القوات الخاصة المغربية… أصبحنا نتابع التناقضات وشكرا

  • youness
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:51

    اريد القول بان هذه الاستراتيجية التي تعاملة بها الاجهزة العسكرية المغربية مع الحدت جيدة لحد الساعة.ما دامت الدلاءل الحية غير متوفرة.فهذا الغموظ في طرح المعطيات والمراوغة في الاخبار الصادرة من المسؤلين العسكريين المغاربة،هي في حد داتها حرب مع العدو مدمنا لم نصل الى المرغوب فيه ولم نتوصل بدليل قاطع وهذه السياسة هي قوة المخابرات العسكرية للمغرب ونتمنا التوفيق من الله عز وجل.

  • smail
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:53

    سيتم العتور عليه ان شاء الله

  • محمد امين
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:57

    انشائ الله النصر للمسلمين السنيين والمغاربة والجنود المغربة فهم جنود بواسل

  • tallou naima
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:59

    نتمنى أن يكون في أمان خصوصا أنه شاب في مقتبل العمر ، يعيل عائلته وكان يقوم بواجبه الوطني، نتمنى له النجاة والسلامة.

  • رعد العملاق
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:59

    لوكان لقواتنا الخبرة كمايزعمون لما أرسلوا طيارا حديث التخرج بدون خبرة وتجربة فقط لانه ابن الشعب ووالديه لاحول ولاقوة لهم والله دمعت عيناي حينما شاهدت ربورتاجا حول اسرة ياسين بحثي والذي لم يلاحظه الكل ان الاسرة لاتملك منزلا وانما تكتري شقة كان ياسين من يدفع ايجارها ولم يكلف جنرال من جنرالات النوم الذين يحملون الاوسمة والنياشين رغم ان اغلبهم لم يخض حربا بل جل عملهم ملا المناصب واستعباد الجنود في الضيعات والفيلات لم يكلف اخر كولونيل فيهم زيارة العائلة المكلومة او حتى التكفل بهم ريثما يظهر الحق انشروا ولا تحجبوا

  • امير نفسه
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:04

    اماذا هذا التضارب في اﻵراء..وكل هذه التحاليل ووجهات نظر …القضية محسومة والقوات المسلحة الملكية تعرف جيدا حقيقة ما جرى وتعرف ان كان الطيار المغربي قد قضى في سقوط الطائرة او انه ﻻ يزال حيا لكنه في قبضة الحوثيين …هذا او ذاك كله قدر الله في خلقه لكن المراوغة والتحايل في اخبار الشعب المغربي المتعاطف مع الطيار واسرته هو اسلوب ﻻيليق بجهاز كالقوات المسلحة الملكية

  • مسفيوي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:08

    سقوط الطائرة كان وقت الغروب هدا العامل مكن ياسين من القفز والاختفاء عن انظار المتربصين الحوثيين مما مكنه من ايجاد مكان ياويه ريتما يتم انقاضه , غالبا ما يكون قد قصد احدي الدواوير السنية القريبة من الوادي لطلب الايواء حتى يحين الوقت المناسب لظهور خاصتا انه استفاد من توقيت الهدنة التي كانت سارية المفعول في اليوم الموالي, ياسين شاب دكي ويدرك خطورة الشيعة لابد انه حي و ينتظر نسيان الاعداء للحادث لظهور مجددا واظن احسن وقت سيكون عند استئناف المعارك

  • طارق من مكناس
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:14

    القضية يا اخوان قضية دين فيجب علينا ان نحارب الروافض اينما حلو وارتحلو.الا ترون انهم بدؤو في الانتشار بيننا؟

  • youness
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:15

    اولا نتمنى الصبر و السلوان لعاءلة الطيار ونساندهم في هده المحنة انا و الله العضيم صادق فيما اقول ان لزوجتي حدس و احساس يكون داءما في محله وبخصوص ياسين قالت احساسها يقول انه حي يرزق وهدا ما نتمناه

  • Hamid Clearwater florida
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:16

    I believe that our brother soldier is still alive. He is hiding in mountains until he found his direction towards Saudi-Yamani border. We will be hear about him in couple days, I promise. Allah with him, and our hearts pray for him. He is a brave Moroccan soldier, and he knows how to survive.

  • ولد الحاج
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:26

    وبخصوص دور قوات التحالف في قضية الطيار المغربي، أورد المنتدى أنه "كان لزاما على المملكة العربية السعودية أن تخصص فريقا للإنقاذ خلف خطوط العدو، للبحث عن الطيار المغربي، فور وقوع الحادث، كما هو معمول به دوليا"، مشيرا إلى أنه "لا خبرة للسعوديين ودول الخليج في هذا المجال".
    Tout est dit

  • برادور
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:26

    انشاء الله لا خوف على الطيار المغربي…مادام ليس بين ايدي الحوتيين و مادام لم نشروا صوره اتناء القبض عليه …فهو أمن…قريبا سيعود لعاءلته و للمغاربة .

  • maryem
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:29

    كفاكم من التعليق فالمهم هو رجوع الطيار ياسين الى دويه و الى وطنه العزيز و المرجوا إعادة النظر في هذه الحرب

  • Mohamed
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:30

    ابانت بعظ الجراءد الالكترونية بعدم مبلاتها بمصير فرد من افراد القوات المسلحة بنشر صوره و تهديد سلامته و الخوض في مساءل حساسة. اطالب من المكتب المخبراتي لدولة بتخاد التدابير الازمة لكون هده الجراءد لايسرها عقلاء

  • مغربي انا
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:43

    الكل اصبح يعرف و يفهم و يقترح في السياسة و المجال العسكري و التحالفات و ما على المغرب اتخاده و ما هو الصواب اتقو الله (فهناك اناس هدا عملهم و اختصاصهم يخططون و يدرسون كل كبيرة و صغيرة قبل اتخاد اي اجراء ادن فل نتق بقدرات رجال المغرب و حكمائه و كفانا من تفاهات المشككين و المنتقدين) اما عن الجنود فهم وهبو حياتهم للوطن و المصلحة الوطنية ادن مادا فعلنا نحن كمغارب لعائلات الشهداء و ما هو قدر احترامنا للجنود المغاربة بغض النضر عن ايام الحرب.

  • Med
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:43

    هذا يدل على ان الحلفاء بقيادة السعودية ليس لديهم تدابير وتخطيط لوجستيكية جيدة لانقاذ الطيارين اثناء اسقاط اوتحطم طائراتهم بالمعركة.

  • حائر
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:43

    أتتبع هذه القضية منذسقوط الطائرة هناك عدة اأسئلة تطرح لماذا لم يعرفوا مصير هذا الطيار حتى الان . اشتغلت في الطيران واعرف كل شئ عن الربابنة . اين هو .المهم انا اشك في هده الواقعة .ادا كانت هاته الطائرة تحت مراقبة القوات المسلحة فيجب محاسبة المسؤلين اما اذا كانت تحت مراقبة قوات التخالف فيجب محاسبة مسؤولينا اولا و قوات التحالف لانهم هم من دجوابهادا الشاب في هذه العملية .ونصيحة لعائلة الطيار اياكم ان يساومكم بالمال لان روح ابنكم اغلى من مال الدنيا والسلام.اللهم ارجعه لعائلته سالما يا رب GlGPS

  • سمير
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:01

    ارجوا ان لا تكون هسبرس من من يقومون برفض الاراء المخالفة انا اقول بما ان الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية فان روح الطيار في عنقه الان ابناءنا التحقوا بالجيش لدفاع عن الوطن و ليس للمشيخات الخليجية

  • abdenbi
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:06

    Etonnant que l'armée de l'air marocaine ne prévoit pas l'éventualité qu'un pilote puisse s'éjecter, et qu'il ait besoin d'être récupéré immédiatement par une équipe dédiée spécifiquement pour cette mission, même si c'est L'Arabie saoudite qui dirige la mission?

  • العياشي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:16

    عاشت القوات المسلحة المغربية على مبادرتها من اجل الشعببين الشقيفين اليمني والسعودي والخرس لمن لا مبادرة له الا الحقد والحسد، الله الوطن الملك.

  • Simo
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:19

    Salam
    Chaque pilote d'avation a un transmitteur en cas de chutte comme ce cas la.
    my question est : pouqoui l'armee saouidiane ou marocain n'ont pas detecte son signal depuis 7 jours maintenent .

  • tintinm
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:49

    لا حول ولا قوة الا بالله الكل اصبح خبيرا ويضن نفسه ملما بالا مور العسكرية والادارية اتركوا الامور لاهلها ولا تدلو بالسخافات

  • سعيد مالوم
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:50

    كانت وفاة الطيار شبه مؤكدة في اليوم الاول، خصوصا بعد انسحاب الطائرة المرافقة (الهجوم تم بطائرتين) من سماء اليمن، فأكيد ان الطائرة الثانية كانت على علم بما حصل . قبل مرور 24 ساعة خرج اليمنيون بفيديو لأشلاء الطائرة و ما قدموه على انه اشلاء الطيار، ثم فجأة تناقلت المواقع الاجتماعية نبأ يقال انه وارد من شبكة رصد اليمنية يقول ان الطيار بخير و انه في ضيافة من اسمتهم أسود السنة، ثم يتحول الخبر لعملية إنزال مظليين (10 مظليين حسب ما ذكر) قادرين على هزم كتيبة من جيش نظامي حسب ما أعلن. ثم يعود منتدى القوات المسلحة بتحاليل لصور و فيديوهات. كل هذا التخبط هو ناتج عن سؤال واحد: لماذا لم يقم الحوثيون بتصوير الزي العسكري او وجه الطيار لو كان فعلا القتيل؟ لأن اغلب "المحللين" يسقطون افكارهم على الحوثيين، الحوثيون حائرون في أمرهم بين الاستمرار في التوجه جنوبا و اكتساح اراضي جديدة او العودة نحو الشمال لرد العدوان السعودي مع الانسحاب من كل المناطق التي اكتسحوها، سيتوقفون ثم يقرروا انه يجب إعطاء المغرب دليل على وفاة الطيار!! هل المغرب ينتظر اتصالا من الحوثيين لتسليمهم جثة الطيار؟ حقيقة هل هذا ما ننتظره؟!

  • خالد المغربي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:57

    مقطع الفيديو الأصلي الدي نشر المرة الأولى كانت فيه واضحة طلقــــــات رصاص على حطام الطائرة

  • dias
    الجمعة 15 ماي 2015 - 17:13

    الحمد لله على كل حال
    ياسين مغربي ونحن معه كمغاربة
    ولا يهمنا موقع المغرب من الحرب فما يهمنا هو ياسين ورجوعه الى بلاده حيا او ميتا والى اسرته
    كلنا ياسين كلنا الوطن

  • Karim Cherkawi
    الجمعة 15 ماي 2015 - 17:27

    As I mentioned before, usually all pilots around the world carry a gun, a transmition radio device, a knife and his papers including the POW papers of Geneva convention in case his plane is shot down and was taking by the enemy. In this case and from the video and photos, nothing was burned and that means that the plane was not shot down by enemy fire. Those Yemeni turds Houtis could just shoot the pieces of the damages plane's pieces and claim that they shot it down. Again, the F16 when flying too close to the ground an alert vocal warning will sound and if the plane is about to crash a vocal sound like: Eject, Eject, Eject will sound then the pilot will just eject with his seat than will parachute.
    The F16's pilot seat are equipped with a bacon which will be sent to satellite to locate his position and the radars in the base will pick it up and in this case the Head of the Coalition with is Saudi Arabia has to send a rescue team to get the pilot but they did not.

  • oum aicha
    الجمعة 15 ماي 2015 - 17:30

    Je suis vraiment déçue!!!où est la vérité? ???je n arrive pas a comprendre?? Ya allah aidez nous a retrouver notre héro yassine soit mort ou vivant!!

  • ous
    الجمعة 15 ماي 2015 - 17:37

    بكل صراحة اذا كان قد غادر الطيار الطائرة فاين هي مظلة النجاة

  • نرجس
    الجمعة 15 ماي 2015 - 18:05

    من خلال تحليل صور االرائجة في الفيديو يتضح ان الحوثين يسيطرون عن المنطقة مما يجعل فرضية نجأة الطيار شبه مستحيلة خصوصا بعد اعلان بعض وسائل الاعلام ان الطيار متواجد عند قبائل سنية في المنطقة ،كما اظهرت الصور للحوتين وهم يجمعون بقايا حطام الطائرة مما يجعل مهم البحث عن اي دليل يقود لمعرفة اسباب تحطم الطائرة وهل استطاع الطيار النجأة بنفسه ،كما اظهرت الصور كذلك بقايا مطلة الطيار و الرخصة التي منحت له اثناء اداءه لمهمته كل هذه الصور تجعلنا نتسائل عن مصير طيارنا وفرضية نجأته ،اتمنى ان يكون فعلا استطاع النجأة والعودة الى وطنه لاننا نتتظر ذلك بفارغ الصبر .

  • amazighi
    الجمعة 15 ماي 2015 - 18:09

    على المغرب الخروج من هذا التحالف والتفكير في فرضية مؤامرة ليقع في حرب غير مفيدة أساسا للبلاد ونحن بدراية أن جل الخلجيين منتمين لإسرائل ونقنع كدالك دولة السودان الشقيقة لأنها معنا في السراء والضراء والبلد الوحيد في إفريقيا الذي ساندنا في نيتنا الحسنة لاكن مربوحة بإذن الله

  • Ayur Azdou
    الجمعة 15 ماي 2015 - 18:13

    صدقوني اخواني كلما قرأت مقالا على هدا البطل بكيت وتدكرت اخي الأكبر الدي لم نعرف عليه اي خبر مند اليوم من تاريخ 1977 في الصحراء المغربية كنا ح من يقول انه توفي في كمين وهناك من قال لنا انه أسير لدى البوليزاريو اتمنى من كل قلبي ان يعترفوا على هدا الطيار لا ن احس كيف يتألم أهله

  • نور
    الجمعة 15 ماي 2015 - 18:40

    ليس لنا سوى نرفع أيدينا بالدعاء في هذا اليوم المبارك من أ جل سلامة وعودة ياسين لأهله قلوب كل المغاربة مع عائلته التي أتمنى أن يلهمها الله الصبر والسلوان ياسين ابن المغاربة كلهم وبطلهم يارب لا تجزعنا فيه وأرجعه إلى أهله سالما واحفظه بما حفظت الذكر الحكيم

  • Mostafa
    الجمعة 15 ماي 2015 - 19:30

    اللهم احفظه، وسخر له الأرض ومن عليها يا رحمن يا رحيم، وأرجعه سالما غانما يارب و تحية لقواتنا المسلحة الملكية و جنودنا البواسل و نحن جنودٌ مجندة وراء ملكنا الحبيب
    الله الوطن الملك

  • مغربي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 19:31

    الجواب عند ايران..إذا كان الحوثيون ألقوا عليه القبض فحثما قدموه للإيرانيين ..لاستجوابه..و لهذا لا يمكنهم إظهار صورته ..يجب الإتصال بالسفارة الإيرانية..

  • moradinov
    الجمعة 15 ماي 2015 - 19:41

    انا جد متأكد أن الطائرة سقطت بعطب تقني و ليس بنيران الاعداء، و الدليل على ذلك هو أن الطائرة سقطت بالليل و جائت صور الحوثيون للطائرة في واضح النهار. هذا يعني لو أن الحوثيون أسقطوا الطائرة لما كانت أول صورهم ليلا و ليس في واضح النهار. ثانيا أن مراسل القناة الحوثية قال :" سواء سقطت أو أسقطت الطائرة فهذا يعد إنتصارا لل
    حوثيون " فمن هذه الجملة نستفهم أن الحوثيون بأنفسهم لا يدرون من أسقط الطئرة، و بهذا نستذل أن الطائرة سقطت بعطب تقني و ليس بنيران الأعداء، و إلا لكان الحوثيون نشروا صورا للطائرة الحطمة ليلا و ليس في وسط النهار.

  • رشيد اموري
    الجمعة 15 ماي 2015 - 20:03

    من خلال ما تبقي من حطام الطاءىرة يتضح ما يلى:
    1:اختفاء الاجزاء الرءيسية في الطاءىرة كقمرة الطيار و اجهزة الرصد و الرادار و كذا خوذة الطيار
    2:وجود ذيل الطاءىرة الذي يحمل جنسية و رقم الطاءىرة في حالة جيدة مما يرجح وجود الاجزاء الرءىسية المختفية في حالة جيدة كذالك.
    الاستنتاج الذي قد نستنتجه من هذه المعطيات هو:
    اسر الطيار و تسليمه لطرف ثالث مع الاجزاء الاساسية للطاءىرة و المرجح ان يكون هذا الطرف هو ايران.و الله اعلم

  • MATAHARI
    الجمعة 15 ماي 2015 - 20:54

    كان على المغرب أن لا يدخل في المستنقع اليمني في حرب رعاة الإبل ضد اليمن.أما بعض المعلقين مصابون بجنون البقر ووجع الرأس لأن أغلب المغاربة معروفينا بسياسة المقاهي وأخبار أشبه بالخرافات.

    الخليجيون يدعمون الحكوماتِ الغربية بمليارات الدولارات، في حين يدمّرون الشعوب والجيوش العربية بمئات المليارات من الدولارات.
    قدمت السعودية 30 مليار دولارأوباما في وقت قدمت 30 مليار دولارلبريطانية.
    مبالغُ هائلةٌ جاءت كصفقة بين تلك الدول مقابل التغطية على دعم الإرهابيين في سوريا والعراق وليبيا، وبحسب مصادرَ إعلامية غربية فإن التواطؤَ الغربيَّ مع دعم الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق وليبيا يعودُ إلـى المبالغ الهائلة والضخمة التي تقدمها دولُ الخليج للحكومات الغربية والتي وصل بها الأمرُ إلـى حد شراء المواقف.
    دول الخليج لديها أضخم قوة عسكرية، وأضخم العتاد الحربي إلا أن شعورها بعدم وجود رجال في جيوشها يمكن أن يحموها من أَي اعتداء أَوْ عدوان جعلهم يلجأون إلـى تدمير جيوش العربية حتى لا يوجدُ أَيُّ منافس لهم وحتى لا توجد قوة عسكرية يمكن أن تحميَ المنطقة على أن يبقى رخوات الخليج هم الزعماء الأقوياء في المنطقة.

  • smilodon
    الجمعة 15 ماي 2015 - 22:57

    أطلب من كل من قرأ هذا التعليق أن يدعو الله في الصلاة أن ينجيه و يرجعه حيا يرزق لأهله

  • محمد مغربي مأيد لجماعة الحوثي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 23:12

    ألازلتم متمسكين بقشة البعير ؟
    الطيار مات و هو في جهنم يسأل عن الموؤودة و بأي ذنب قتلت

  • alsaid93
    السبت 16 ماي 2015 - 00:08

    تصرف مخجل لمنتدى يتفوه بأخبار تافهة تلتهمها عقول سادجة … هكذا نسوق أخبار السوق بعفوية فارغة من محتواها المهني في مثل هذه الضروف.

  • مغربي usa
    السبت 16 ماي 2015 - 03:25

    اظن ان المغرب لو ارسل طائراته القديمة متل F5 لما حذث لها هذا … و الدليل ان مند سنوات عديدة لم تصب اي طائرة في الحرب ضد المرتزقة بوليزاريو و مدعميها الجزائر رغم انهم يملكون اسلحة جد متطورة مقارنة مع الحوثييين .
    سقوط طائرة F16 block-52 من هذا الحجم يضع عدة تساؤلات على مدا نجاعة او كفائة بعض الطيارين و كيف يتم اختيارهم و تدريبهم . لكي نتقدم يجب ان نعترف بأخطائنا و نتعلم منها .مواطن يحب بلده المغرب .

  • legionnaire
    السبت 16 ماي 2015 - 15:15

    بكل صراحة كارت الطيار و بقايا المظلة حجتان دامغتان على هلاك ياسين البطل …….كفى من التاويلات فاللهم ارحم شهيدنا وانزله منزلة مباركة واحشره مع جعفر الطيار لانه مات دفاعا عن بيتك المحرم من شر الحوثيين الروافض قتلة السنة .امين ان لله وانا اليه راجعون

  • maghrebiya
    السبت 16 ماي 2015 - 23:15

    والله عندي امل انه لا زل على قيد الحياة لانه لو سقط مع الطيارة للحقوا عليه هؤلاء الاوباش ولما تركوه سيضهروه للعالم ضنهم انه هو القاتل نسوا انهم هم من اشعلوا الفتنة في بلدهم شردوا وقتلوا نساء واطفال بمطامعهم وجريهم وراء المال لادين لادنيا الفرس اسلموا بالسيف ولن يتادبوا .ويرجعوا عن شهواتهم الا بالسلاح .قوم جهله لن يحبوا الاسلام ابدا يخافون بس ;من ادوا عائشة ام المؤمنين من السهل ان يؤدوا اولادها من اجل تحقيق رغباتهم لانتعجب من هدا التصرف .اللهم نجي ابننا البار وهيئ له المناخ والبشر والحيوان لينجوا من هؤلاء المفترسون الجهلة

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء