24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | خبير: نجاة الطيار المغربي "مُستبعدة" .. وزمن المعجزات ولّى

خبير: نجاة الطيار المغربي "مُستبعدة" .. وزمن المعجزات ولّى

خبير: نجاة الطيار المغربي "مُستبعدة" .. وزمن المعجزات ولّى

كان لافتا حجم التناقضات الشاسعة بين بلاغات الجيش المغربي وبلاغات التحالف الذي تقوده السعودية في حربها ضد معاقل الحوثيين باليمن، بخصوص مصير الطيار ياسين بحتي، بعد تحطم طائرته "إف 16" في الأراضي اليمنية يوم الاثنين الماضي، دون أن تتضح الصورة بشأن وفاته أو حياته.

ولرصد أوجه التضارب بين بلاغات المغرب وبلاغات التحالف، وتحديد الأسباب المفضية لهذا التباين في المواقف والتقديرات، وتحديد المسؤوليات، اتصلت هسبريس بالخبير في المجال العسكري والاستراتيجي، سليم بلمزيان، الذي أكد أن "إمكانية نجاة الطيار تكاد تكون مستحيلة"، مضيفا "لم نعد نعيش في زمن المعجزات".

أوجه التضارب

الوجه الأول من الاختلاف بين البلاغات المغربية وبلاغات التحالف، وفق بلمزيان، هو "اختلاف في الأسباب، ففي الوقت الذي تحدثت فيه القيادة العليا للجيش عن كون الطائرة قد أصيبت بنيران معادية، في أول بلاغ، خرج التحالف ليشير إلى عطل فني أو خطأ بشري".

والوجه الثاني يتمثل في وقت الحادث، حيث تحدث البلاغ الأول للقيادة المغربية أن الحادث وقع في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، في حين أن التحالف ذكر أن وقت الحادث هو الحادية عشر والنصف ليلا بالتوقيت المحلي"، يورد الخبير المغربي.

الاختلاف الثالث، وفق ذات المصدر، تجسد في طبيعة المهمة، فالبلاغ المغربي الأول تحدث عن مهمة استطلاعية في اليمن، أما بيان التحالف فأشار إلى مهمة تفجير أهداف معادية"، بينما الاختلاف الرابع بين الجيش المغربي وقوات التحالف، فكان بخصوص جثة الطائر المغربي.

دلالات التضارب

وسجل بلمزيان أن التضارب بين الجهتين دليل قاطع حول غياب التنسيق بين قيادات التحالف، ووجود ارتباك في التعاطي مع الموضوع"، مشيرا إلى أن "رواية التحالف تجعلها تبتعد عن أي الاعتراف بأي خطأ"، مبرزا أنه "إذا كانت الرواية المغربية صحيحة حول الأسباب، فان للتحالف مسؤولية واضحة".

ويشرح بأن "ضربات المدفعية المضادة للطيران على حطام الطائرة، دليل على أن الطائرة كانت تسير في علو جد منخفض، وهو خطأ تعود مسؤوليته لقيادة التحالف، ولمن خططوا للمهمة"، متسائلا "كيف يعقل تعريض الطيار والطائرة لخطر الدفاعات الجوية الضعيفة للحوثيين، حينما طلبوا منه الطيران على علو منخفض".

وبخصوص اختلاف الرواية في المهام والتوقيت، يتابع ذات المتحدث، فهو أيضا يحيلنا على أوجه أخرى في تحليل ما وقع، فإذا افترضنا أن رواية التحالف صحيحة بخصوص المهمة، فإنه من المستبعد أن تكون الطائرة كانت في علو جد منخفض، بينما الرواية المغربية تدفع بنا لقول العكس".

واسترسل بأن "رواية التحالف بخصوص التوقيت تجعل من المستحيل أن تكون الطائرة تعرضت لنيران العدو، أو على الأقل يستبعد كليا تعرضها لصاروخ أرض جو محمول على الكتف، نظرا لانعدام أجهزة الرؤية الليلية لدى اليمنيين، فيما الرواية المغربية تسمح بالتكهن بالعكس.

ولفت المحلل إلى أن صور الثقوب التي تركها الرصاص في جسم الطائرة لا تسمح بالجزم حول صحة الروايتين بخصوص التوقيت، لكنها تفند الرواية العربية حول أن الطائرة تعرضت لعطل فني أو خطأ بشري، مضيفا أن ما يزيد الطين بلة هو بلاغ التحالف الأخير، ما يؤشر على وجود نوع من الهواية" وفق تعبيره.

مصير الطيار

وبعد تحديد أوجه التضارب والتناقضات في مضامين البلاغات التي وردت بخصوص حادثة تحطم الطائرة المغربية، يحق التساؤل عن المصير المحتمل للطيار ياسين البحتي، ليجيب بلمزيان بأن تحليل الصور والفيديو الذي نشره الحوثيون كان جازما" على حد تعبيره.

ورجح الخبير أن يكون الطيار قد حاول الخروج من الطائرة، لكن بعد أن انحرفت الطائرة من مسارها، بفعل ضرب الجناح الأيمن للمرتفع، جعل جسد الطيار يتطاير، ولا أثر للحروق"، مخمنا أن يكون الجسد بقي ليلة كاملة هناك، وقد يكون تعرض لهجمات بعض الحيوانات.

وعزا المتحدث التأخر في إعلان وفاة الطيار إلى سببين، الأول انتظار تراجع التفاعل الذي واكب الإعلان عن الحادث، خاصة الأصوات التي نادت بضرورة الانسحاب من التحالف، والثاني أنه في غياب دليل مادي ملموس لا يمكن للجيش قانونيا إعلان وفاة شخص ما من أفرادها انطلاقا من صور فقط.

تحديد المسؤوليات

وبخصوص المسؤوليات في هذا الحادث، وتداعياته المرتبطة بمصير الطيار المغربي، قال بلمزيان إن للسعودية المسؤولية في البحث والإنقاذ عن الطيار حيا أو ميتا، فور قطع الاتصال به ووقوع الحادث، بهدف التأكد من موته أو هروبه، وكذا تدمير أي شيء حساس تكنولوجيا أو استخباراتيا في مكان الحادث".

وأورد المتحدث بأن غياب الخبرة لدى قيادة التحالف، وعلمها المسبق بخطر المنطقة، خاصة تواجد حيوانات مفترسة، جعلها تنأى بنفسها في وضع خطط في هذا الموضوع"، مشددا على أن "مسؤولية السعودية واضحة في التخطيط غير السليم للمهام العسكرية"/ وفق تعبيره.

وزاد المصدر بأن "السعودية تمتلك طائرات صنعت خصيصا للمهام الاستطلاعية، وعلى مستويات منخفضة، لكنها فضلت إرسال طائرتين مغربيتين لأسباب متعددة، منها غياب الخبرة الكافية للطيارين السعوديين، وامتلاك المغاربة للخبرة والتجربة اللازمتين في هذا المجال".

وذهب الخبير إلى أن ما حدث من تضارب في موضوع جثة الطيار يجسد عدم رضا السعودية على قدرة الأجهزة المغربية على نسج علاقات مع اليمنيين للحصول على الجثة، حيث إنهم يريدون أن يحصلوا على الفضل في إرجاع جثة الطيار للمغاربة، وأن ينسب لهم ذلك إعلاميا" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - abdelah الاثنين 18 ماي 2015 - 01:14
سبحان الله الخبراء يظهرون فقط وقت الكوارث اما قبلها لا . نعم الغيب عند الله ولاكن العلم موجود
2 - عادل الاثنين 18 ماي 2015 - 01:22
السلام عليكم. معجزات الله في أرضه كتيرة وبادية للجميع في كل يوم ولحظة. اللهم نج ربان الطائرة و احطه في محنته بشامل رعايتك وحفضك.
3 - mohajer الاثنين 18 ماي 2015 - 01:28
لا حول ولا قوة الا بالله،يجب تحديد المسؤوليات،والتنسيق بين القيادات،لا يمكن الانتظار،يجب معرفة مصير الطيار،اين هي التكنولوجيا،و فرق الكموندو الشهيرة،حسبنا الله ونعم الوكيل.
4 - ولد حميدو الاثنين 18 ماي 2015 - 01:29
على الاقل ستظهر بدلته المميزة فلم نراها
فعلا امر محير و لا تنسوا بان ايران بامكانها ان تخفيه عندها ان بقي حيا و الله اعلم
مجرد فرضية
5 - مغربي الاثنين 18 ماي 2015 - 01:30
إن كانت لنا ذرة عقل يجب ألا نستمر دقيقة واحدة في هذا التحالف
6 - Le Marocain الاثنين 18 ماي 2015 - 01:33
يبدو أن كل الخبراء العسكريين المغاربة مستاؤون للغاية لما حدث للطيار المغربي،كيف لتحالف يخوض حرباً " ليس لديه قوات خاصة تعمل وراء خطوط العدو " لنجدة الطيارين الذي قد يتعرضون لنيران معادية ؟ كلفوا الطيارين المغاربة بمهمة توصف بالأخطر في الحروب و لا و هي " الطيران على علو منخفض " للإستطلاع و قصف أهداف العدو و بدون حماية و لا تخطيط لنجدة الطيارين في حال تعرضوا للإصابة أو القفز بالمضلة ! كان هناك إهمال و عدم الإهتمام من طرف التحالف لهذا الجانب الحيوي في المواجهات العسكرية، و خاصة أنك تحارب ميليشية إرهابية همججيةة و ليست دولة أخرى بجيش نظامي يحترم المعاهدات الدولية و قوانين الحروب !

نحن نعيش تضارب و تناقض في البيانات الصحفية بدون تنسيق...و هناك شيء أخر ييتم تداوله بقوة على المنابر الإعلامية : مثل أن الطائرات المغربية أُستغلت إلى أقصى حد ممكن ، و كأن كل تلك الإنفجارات الضخمة التي كان ينشرها المتحدث الرسمي للتحالف ناجم على القصف الذي كان تنفذها الطائرات المغربية ! و خاصةً ظهر أخيراً أن الطائرات المقاتلات المغربية كانت " وحدها " راجعة من عمق آراضي اليمنية بعد قصف الأهداف كانت تقوم بمهمة 2 ..
7 - سوسي الاثنين 18 ماي 2015 - 01:34
هذه هي F16 اليصدعتونا روسنا بها F16 ووووو F16 اسقطها لحوثين باسلحة تقليدية هكذا نعرف اش كنسواو و براكة من الخوى الخاوي ..
ثانيا اليمن في الشرق و المغرب في الغرب ما دخلنا في هذا صراع
8 - mustapha الاثنين 18 ماي 2015 - 01:36
بالخبير في المجال العسكري والاستراتيجي، سليم بلمزيان
cést qui cet homme tout le monde se prend pour expert
a t il été un militaire
etait il un pilote
9 - مجنون الجزائر الاثنين 18 ماي 2015 - 01:41
يبقى أملنا في الله كبير بأن يرجع الطيار سالما إلى أسرته ووطنه وإن كان قد مات فدعواتنا له بالرحمة و المغفرة والله يصبر والديه
10 - مصطفى الاثنين 18 ماي 2015 - 01:41
خبراء بدون تجربة،فاذا تساءلنا كم من مرة وقع المغرب في نفس السيناريو وفقد طائرة بطيار ها على ارض العدو ، وكان الرد ان هذا السيناريو لم يحدث قط في تاريخ القوات الجوية المغربية، فان هذا قد يدل على انه لا يوجد خبير مغربي أصلا في هذا الميدان .
واذا كان من سميتموها بالخبير المغربي يقول "لم نعد نعيش في زمن المعجزات".فكان احرى بكم ان تسألوا( شوافة )لانها ستتحفكم في ذالك المجال خير من من ادعى الخبرة على الباطل.
أرجوكم هسبريس ان تدقوا البيوت من ابوابها .
11 - الكوز الاثنين 18 ماي 2015 - 01:49
والله اني اشفق علئ عائلة ياسين يارب اخبار خير انشالله فهوا ابنوننا جميعا يارب فرج كربتهم
12 - الجوهري الاثنين 18 ماي 2015 - 01:50
لا افهم لماذا لا تستعمل السعودية طائرات بدون طيار المتطورة
ولو أني أفضل الحل السياسي عوض إراقة الدماء
13 - youness الاثنين 18 ماي 2015 - 01:52
صحيح هناك روايتين مختلفتين لسرد واقعة طيارنا ياسين و بالرجوع لكرنولوجيا الاحدات نجد ان الرواية المغربية اقرب الى الواقع بل اجزم انها الرواية الصحيحة ونفي الناطق الرسمي للتحالف سببه ‌
1- محاولة كسب الوقت وامتصاص غظب الرافدين لتدخل المغرب في اليمن
2- ابعاد التهمة عن التحالف لتماطله البحت عن الطيار فور اختفاءه
3- عدم رظا السعودية عن قوة المغرب في الانزال خلف خطوط العدو
4- غياب التنسيق و محاولة كسب الوقت ليس الا
14 - N.N الاثنين 18 ماي 2015 - 01:54
LE RÊVEUR DES COMMANDANT LE SAOUDI INUTILE D’ENQUÊTER MAIS POUVEZ VOUS RÉPONDRE
*CE PILOTE ÉTAIT SEULE LE POURQUOI SE POSE SINON C'EST GRAVE
*UN SEUL AVION DE CHASSE C'EST UN PARADOXE
*LE SEUL ENVOYÉ A CE POINT SENSIBLE QUEL DÉSIRE
*Y A PAS D'AUTRE AVION DE CHASSE QUEL MIRACLE
*Y A PLUS DE CONTACT C'EST UNE COÏNCIDENCE
*POINT INFERNAL A DÉTECTER SANS COUVERTURE AH!LE BON BOULOT
*ON CHERCHE PAS DE CRISE MAIS PAS DE COMPLOT
EN TOUT CAS CHARMANT COMMANDANT SANS HÉSITATION
VOUS SAVEZ BIEN CHOISIR LE LIÈVRE LE MALHEUR VOUS ETES UN (COYOUTE) BRAVO
15 - طيار مقاتل الاثنين 18 ماي 2015 - 01:57
بصفتي طيار بالقوات الملكية الجوية اشهد ان زميلي ياسين كان من اشد الناس طيبة وذو اخلاق حسنة ’كما كان متفوقا في دراسته
الخطا جاء كنتيجة للاستهانة بالخصم والتحليق على علو منخفظ يجعل من الاصابة مرادفا للموت
فبعد الاصابة يجب ان يكون رد فعلك سريعا جدا فليس امامك الا ثواني قليلة لترتطم بالارض ,كما ان ميلان الطائرة او اشتعال النيران بها يجعل عملة القذف بالكرسي صعبة
فى الطائرات المقاتلة يتعرض جسم الإنسان لضغط شديد يؤدى إلى تجمع الدم فى الجزء الأسفل من الجسم مما سيؤدى إلى فقدان الوعى و الرؤية لفترة مؤقتة و لكن هذه الفترة من فقدان الوعى إذا حدثت عند الطيران ستكون كافية لفقدان التحكم فى الطائرة.
لكن ما يجعلني اتشبث بالامل عدم وجود اي أثر لبذلة g-suit الخاص بالطيار ياسين
16 - Akhenaton الاثنين 18 ماي 2015 - 01:59
c´est tout a fait plausible

les saoudiens doivent reconnaitre leur faute et leur responsabilité,et doivent récompenser l´état marocain et la famille du défunt pilote

après il faut bien réflechir si on veut vraiment rester dans cette coalition si l´AS reste dans le commandement,car les incidents et contradictions vont encore se produire,puisque ils n´ont aucune expérience dans ce gerne de missions
17 - naruto2680 الاثنين 18 ماي 2015 - 01:59
مهام الإستطلاع يجب أن توكل لطائرات بدون طيار لعدة أسباب

أولا : لأن تكلفة الطائرة بدون طيار رخيصة جدا بالمقارنة مع المقاتلات الأخرى لذلك فإسقاطها لن يسبب خسارة مادية فادحة كما هو الشأن بالنسبة لـ f16

ثانيا : تجنب فقدان أرواح الطيارين ذوي الخبرة العالية في القتال . لو عرفتم كم يكلف تعليم و تدريب و إكساب الخبرة كل طيار من مالية الحكومات التي تنفق على العسكر لوجدتم أن قيمة كل طيار تفوق القيمة المالية لنجوم كرة القدم العالمية كميسي و كريستيانو . يكفي أن تعلموا أن تكلفة تحليق مقاتلة لمدة ساعة واحدة تصل لعشرات الملايين من السنتيمات و أن الصواريخ التي تحملها تلك المقاتلات تصل تكلفة كل صاروخ منها لمئات الملايين من السنتيمات . بعبارة أخرى فكل مناورة أو غارة تقوم بها مقاتلة قد تكلف أكثر من مليار سنتيم

عند الإستطلاع يجب أن توكل المهمة لطائرة بدون طيار أو إستعمال الأقمار الإصطناعية للتجسس
18 - noufel الاثنين 18 ماي 2015 - 02:04
هل لنا أمل أن نرى طيارنا ياسين حيا من جديد
19 - MTAJANI الاثنين 18 ماي 2015 - 02:05
Juste un petit détail moi qui ne suis pas expert : l’impact des balles sur l’avion ne prouve absolument rien …Pour la simple raison qu’on aurait pu tirer sur cette partie de l’avion avec une KALACH après qu’il soit tombé justement pour nous faire croire qu’l a été abattu … l’avion est en territoire ennemi et on n'a pas les éléments pour faire les investigations nécessaires …
20 - خالد st hilari الاثنين 18 ماي 2015 - 02:12
وهاذا وقد ارسل المغرب 6 مقاتلات من نوع f16 تحت "تصرف" التحالف "يعني رديتونا خدامة عندهم" كتفقصتونا بهاد الأسلوب. وبما أنكم تدعوا ان الطيارين المغاربة لهم حنكة في هاد المجال كان لزاما عليكم ان تكونوا في موقع قوة وان لا تخضعو لاوامر التحالف التي تؤدي بكم للهلاك
من قبيل الطيران في علو منخفض.وان تفرضوا هيبتكم. الحاصول جيب العز اولا....
21 - khalid الاثنين 18 ماي 2015 - 02:12
ارى ان مصير الطيار معروف انا اتا احمل المسؤولية للجيش الذي لم يضع شروط للمهمات الاستطلاعية وفقة الضروف والامكانيات شكرا
22 - العربي الاثنين 18 ماي 2015 - 02:27
مصير الأخ ياسين الى حد الساعةغير معروف،نتمنى نجاته إنشاءالله.
لكن الإشكالية في القضيةوهو من المفروض أن يكون للطيارين جهازرصدحيت يتمكن فريق الإنقاض من تحديدموقع النزول أو الإختباء،وقد سبق وأن وقعت حالة متلهافي حرب البلقان،بنفس الطائرةوتمكنت وحدات خاصةأمريكية من إنقاض الطيارالأمريكي من مصيدة الصرب.أنا مع المتحدت بإسم التحالف،لأنه لا وجود لدليل مادي،وبهذا وجب آسمرار عملية البحت وفتح قنوات الحوار مع اليمنيين إذا تطلب ذلك.أتمنى أن إنشاء الله أن يرجع سالما.
23 - العياشي الاثنين 18 ماي 2015 - 02:29
اطلب من وساءل الاعلام ان تكف عن تضارب الاخبار احتراما لمشاعر الناس حتى تظهر الحقيقة كاملة و شكرا.
24 - نور الاثنين 18 ماي 2015 - 02:30
ولما لا ترجح بفرضية أنه أسير لدى الحوثيين

عندما نفكر كيف نشرو صور بتلك السرعة والسهولة يجعلنا نتروى في الامر
لما لم يكذبوا بشأنه حتى ان كان ميتا ويقولوا انه اسير كي يبتزون المغرب؟
لماذا بكل تلك السهولة قالوا انه مات؟

نعم هم يريدون قطع البحث عنه

السعودية قاتلت الحوثيين مسبقا وقد اسر الحوثيين العديد من المقاتلين السعوديين ومنهم من مات بسبب تعذيبهم
السعودية لديها خبرة كافية في التعامل مع عقل اليمنيين وعقل الفرس
المغرب لم تقاتلهم من قبل لتعرف الاعيبهم


ولماذا لا نقول أنه تاهه في الصحراء والجبال مثل الجنود السعوديين في الحرب السابقه

انا ارى ان الكاتب تحدث في جانب واحد دون ان يفتح التاريخ ويرى من تكون اليمن

ايضا الكاتب يتهم السعودية بتهم عشوائية
وليس في قلب الحدث

رحم الله ياسين إن كان ميتا
25 - حسن الاثنين 18 ماي 2015 - 02:36
اريد فقط ان اعرف
من يؤدي اجور الخبراء
هل الحكومة او المعارضة او يعملون بالمجان
26 - Boof الاثنين 18 ماي 2015 - 02:38
C'est la meme erreur que la mission du pilote jordanien qui a etais capturer par les chiens du daech avec les meme responsable qui etais des emirates....ils imaginent que la F16 est pr touts les missions...on a jamais vu les israeliens frappent Gaza a une altitude trop bas.les arabes ne retient jamais la leçon.
27 - باعمراني الاثنين 18 ماي 2015 - 02:40
مزيان اشارك المغرب مع الاشقاءضدالامتداد الشيعي ولكن قلتم ليلة واحدة الجسد تعرض لهجمات الحيوانات عن أي حيوانات يقصد الخبير من جهة أخرى كيف أن للسعودية تريد أن يحصل لها الفضل في استرجاع الشهيد .السعودية عندها الإمكانات الازمة ولكن عجول لايعرفون كيف يتدبرون والمغرب تابعهم فالكلاخ تاعهم المهم الشعب وأسرة البطل يريدان البطل حيا كان أم ميتا راه الشهوة وشكرا
28 - salam الاثنين 18 ماي 2015 - 03:19
il se peut que c'est une stratégie des saoudiens pour impliquer d'avantage l'armée marocains à envoyer des soldats au Yémen
29 - achraf الاثنين 18 ماي 2015 - 03:20
تضارب الانباء عن مصير الطيار المغربي والتناقضات الكبيرة التي حدثت بين قواة تحالف الحزم ضد الشعب اليمني،تبرز مدى عدم الانسجام والتخبط الذي تعيش فيه في المستنقع اليمني،في عدم التنسيق الحاصل بين القيادة المغربية للقوات المسلحة التي تدلي في بعض الاحيان ببيانات ومعطيات تتنافى لما يسوقه اعلام التحالف بقيادة العسيري بخصوص الطيار المغربي ومصيره المجهول.
كنا بداية قد شجبنا انخراط المغرب في هدا التحالف الصهيوعربي على الشعب اليمني لانه هجوم وتحالف باطل ضد القوى السياسية المتخاصمة في اليمن التي كان بالامكان حل ازمتها بطرق دبلوماسية كما عبر المبعوث الاممي جمال بن عمر الذي اكذ بعد استقالته ان السعودية وحلفاؤها تسرعوا في الدخول الى اليمن لان الفرقاء السياسين كانوا على وشك اتمام اتفاق سلمي لتسوية الازمة.
سقوط طائرة الطيار المغربي في اليمن فرصة كبرى للمغرب لاعادة ترتيب اوراقه وامعان النظر في هذا التحالف الذي دخل ضمنه بدون وجه حق ودون اي مصلحة تعود على الشعب المغربي بالنفع.
30 - Simo الاثنين 18 ماي 2015 - 04:25
les arabes n'ont jamais et ne seront jamais d'accord.meme en guerre.
31 - Wahib الاثنين 18 ماي 2015 - 05:01
الموت واحده وتعدد الأسباب ،ماحصل القدر ،لاهروب منه!!!!! المغرب يسير في المنهج الصحيح ،ان قدر الله وحصلت الحرب مع الجاره،سيتفوق المغرب،بالخبرة التي حصل عليها الجنود المغاربه،وكل دالك يصب في مصلحت المغرب،،" الحوادث تقع بدون حروب وتموت الألف ،كا الحرب الطرق عندنا في المغرب تحصد4000شخص سنويا ،اكتر من العراق!!!!
32 - يوسف اسفي الاثنين 18 ماي 2015 - 05:10
الطيارين السعوديين من اكفاء الطياريين في العالم و خبرتهم مع f16 طويلة و تداريبهم مستمرة بتكساس و كولورادو و داخل السعودية
المقاتلة المغربية من خلال الخطط العسكرية و التكنولوجيا والوضع على الارض لا يمكن اسقاطها الا في حالتين اغماء الطيار او تعمد الاسقاط من طرف الطيار
و فراره من الخدمة العسكرية
تحليل الصورة (ذيل المقاتلة )يوضح ان الثقب الموجود من طلقات نارية احدثت بعد سقوط على الارض
33 - باعمراني الاثنين 18 ماي 2015 - 07:38
هل كان يدافع عن سبتىة او مليلية مثلا؟ أو كان يوزع الشكلاطة على اطقال اليمن التعيس؟؟
هذا الطيار لاشك أنه تعرض لنيران طائرة اخرى من التخالف على غرار ما وقع للكيار الاردني الذي قصفته زميلته الماراتية عمدا وذلك بتعليمات والهدف التضحية به من أجل كسب تعاطق شعبي ولايستبعد ان يكون نفس الشيء مع مصير الطيار المغربي لاجل ردة فعل المغاربة لكن هيهات الشعب المغربي لا ناقة له وعتروس في الحرب على الحوتيين...
34 - le marocain الاثنين 18 ماي 2015 - 07:45
حسب خبرتي في هذا المجال ، فالطائرة لم تسقط بسبب عطل فني ، بل سقطت بفعل صاروخ مضاد للطائرات المتوسط المدى ، اسم هذا الصاروخ : SAM، و الدليل على ذلك هو وجود ثقوب صغيرة نسبيا في هيكل الطائرة المحطمة ، فعند اقتراب الصروخ من الطائرة يتفكك و يطلق مسامر قبل ان ينفجر ، لان الصاروخ قد لا يصيب الطائرة بفعل مضادات الصواريخ الذاتية على متنها ، لكن يمكنه الاقراب. فتلك الثقوب ليست ثقوب رصاص مضاد للطائرات لأن الرصاص المضاد للطائرات يترك ثقوب كبيرة جدا.

المسؤولية الاكبر تتحملها دولتنا ، نظرا لعدم خبرة الطيار الكبيرة ، صحيح ان لديه كفاءة ولكن ليس له خبرة كبيرة للقيام بهذا النوع من المهام ، فالطيار الحربي قد يستغرق ما يناهز عن عشر سنوات لجمع خبرة تمكنه من المشاركة فمثل هذا المجال.
35 - meknassi الاثنين 18 ماي 2015 - 08:06
اولا السعودية لم تقم بحرب مند أحد !! قرون مضت كلها خمول و كسل وتواكل على أمريكا . السلاح موجود ومكدس و يعاني من الصدء .قلة التجربة لدا الجيش السعودي لضعف المناورات وعدم التمكن من استخدام التكنلوجيا ألعسكرية المتطورة بكفائة عالية . العجز الصحي لدى افراد الجيش ألسعودي بسبب السمنة وداء السكري وأكتر من هدا الكسل و حب الدنيا لوفرة المال والزبونية والمحسوبية فلا يعقل ان يحارب الامير ويترك ملذات الحيات والبدخ والترف من اجل أخر ! مهمة الطيار المغربي كانت جد صعبة وغير ممكنة للطيارين السعوديين وبسبب التخطيط السيئ والضعيف للمهمة من طرف ضباط التحالف السعوديين فقدنا بطلا عضيما .
36 - Abdou rabbih الاثنين 18 ماي 2015 - 08:20
‏‎ ‎كفى من الخزعبلات فالغيب لا يعلمه إلا الله وكفى وراعوا مشاعر أهله ثم ادعوا له أن يرجع لأهله ولنا سالما معافا إن شاء الله. وتفاءلوا بالخير يرحمكم الله.
37 - خارج الحدود الاثنين 18 ماي 2015 - 08:27
تحليل منطقي مائة بالمائة
100○/○
38 - Simo-Vancouver-canada الاثنين 18 ماي 2015 - 08:45
-نتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يكون مازال على قيد الحيات انشاء الله
--فعلا تاثرت كثير على هاد الاخ وكانني فرد من عاءلته القريبة
---وخاصة اني كنت من بين المحبين والمتشوقين لهده المهنة المحترمة
----لكن الحظ كان عكس ذالك
-----ومع ذالك بقيت مصمم على الطيران حثى تحقق حلمي لا كن خارج وطني المحبوب (لان الارادة والعزيمة كانتا قويتان رغم الفقر والحمد لله)
شكراهسبريس
39 - Leila الاثنين 18 ماي 2015 - 09:00
Je me demande pourquoi il ne s'est pas éjecté !? Au moment où un missile approche ou une défaillance technique se produit, il a quand même le temps de s'éjecter ! Non ?
40 - jamila الاثنين 18 ماي 2015 - 09:00
مع كامل الأسف التحالف يتحمل مسؤوليته الكاملة لما جرى لياسين البحثي حتى لو انعدمت الخبرة لدى الطيارين السعوديين كان لازم اتخاد الاجراءات اللازمة فور سقوط الطائرة المغربية و ليس الانتظار و التملص من المسؤولية صار ت القضية معلقة بدون جواب حول الموت أو الجثة و هدا أمر غير مقبول يجب على كل طرف تحمل مسؤوليته اللازمة اتجاه الطرف الثاني و مراعاة أسرة الطيار و مشاعرها و حقها في الحصول على جثة ابنها و دفنه
41 - غيور الاثنين 18 ماي 2015 - 09:11
تعددت الرؤى والرويات الله يكون ف العون لوالديه لان بدون جثة يستحيل الحداد
42 - hicham الاثنين 18 ماي 2015 - 09:12
السعودية و العرب عموما لبست لديهم الخبرة في أي شيء؛ سوى في إحياء السهرات الماجنة المخلة بالآداب. و انعدام الخبرة ظهر جليا في مدة الحرب على بلد فقير أنهكته الحروب الأهلية و بإمكانيات ضعيفة. و رغم ذلك لم يحققوا أي هدف يذكر.
43 - أم مسلمة الاثنين 18 ماي 2015 - 09:22
رفقا بأم و أب يتقطع قلبهما عند كل رنة جرس الباب أو هاتف و خطى في الشارع ... آآه ما أقسى إبتﻻئكما.. لكن صبرا آل ياسين فبإذن الرحمان إما أو شهادة. اللهم احرق قلوب أحفاد المجوس بأيدي جند عمر كما حرقوا قلوبنا على إبن المغرب الشجاع الطيار ياسين.. اللهم ارحمه حيا أو ميتا.
44 - مواطن غيور الاثنين 18 ماي 2015 - 09:27
لا حول و لا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل،أترون إلا أي مدى وصل الاستهتار بأرواح الناس !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
45 - nabil الاثنين 18 ماي 2015 - 09:34
A-propos des trous sur les restes d’avion, moi personnellement j’ai rien vu sur les vidéo qui preuve que ces trou corresponde a des cribles de balles. Pour soit disant que l’Arabie saoudite à demander a nous pilotes de voler a basse altitude, car ils ont de l’expérience c’est des foutaises, de quelle expériences cet expert il parle ! Le Maroc a 24avion f16 et le reste des avions de la guerre du Vietnam( des avions prêtes pour la casse) .mais la réalité et la vérité c’est que les saoudien ne veulent pas faire prendre des risques a leur pilotes et préfère le faire prendre a nos pilotes …
46 - TAIFOUR الاثنين 18 ماي 2015 - 09:40
قيادة التحالف تعمل تجارب في حرب على طيارين مغاربة و كانهم فئران لاقيمة لهم ونحن نعلم عن قوة f16لم يقدر عليها حزب الله وتسليحه وكيف للحوثين اسقاط طائرة من هذا النوع ...هناك احتملات عدة الطيار اوالطائرة من نوع لاعلاقة له بF16اوتخطيط القيادة الحربية ضعيفة وذات خبرة محدودة وهنا من
حق الشعب اخباره جميع المستجدات لادعي لتكتم عن ارواح ابناء الشعب ...
47 - maghrebi slo الاثنين 18 ماي 2015 - 09:46
لا داعي للمزيد من التخمينات فالأمور أصبحت جد واضحة ولنترك العاطفة جانبا الطيار أسقط في منطقة جد وعرة مثل صخور وهضاب أريزونا أو أكثر منها داخل نفود العدو وطيارة حطمت بالكامل تماما كما لو إنفجرت في سماء وهناك تضارب في المعلومات من كلا الجانبين وهو خطأ فظيع تم بث صور الجثة فمادا ننتظر على المغرب أن يسحب طياريه لأن هدا هو الحل العقلاني للحفاظ عليهم بدل الغوص في مستنقع مليء بالمخاطر والغموض.
48 - free one الاثنين 18 ماي 2015 - 10:34
لا دراية للسعودية بامور الحرب منذ الحركة الاسلامية الوهابية التي اوصلت الى السيطرة على الحجاز ايام ع.العزيز ال سعود والذي انقلب على المجاهدين بعد توليه سلطة الحكم بمساعدة بريطانيا منذ ذلك الحين والدولة تعيش في سبات
بحماية امريكية لو كانت وحدها لما حاربت الحوثيين المدربين بين الجبال وعلى كافة الاسلحة كان بدا على التحالف ان تقوده مصر او الاردن لمن عاصروا ودرسوا تكتيكات الحروب مع الصهاينة اما دول الخليج ان يكون لها دور لوجستيكي لا غير
49 - moro الاثنين 18 ماي 2015 - 10:44
جميع الحروب في الوقت الحاضر هي حروب باطلة يموت فيها أبناء الشعب الفقير وتحفظ فيها مصالح أبناء النخبة والسادة .
50 - marocain الاثنين 18 ماي 2015 - 11:15
J ai rien contre ce pilote mais je trouve que vous avez fait trop pour lui alors que personne ne pense aux centaines des gens qui perdent leurs vies en essayant de traverser la méditerranée
51 - nadir الاثنين 18 ماي 2015 - 11:17
après ce tragique événement je pense que le Général Aroub doit tirer les oreilles de ce porte parole saoudien.Le maroc non seulement il joue avec son image depuis k'il est trainé dans cette guerre fratricide qu'on ne ignore meme les enjeux.Rappelant nous que l'ancien émaissaire Benomar pour le reglement de conflit,c'été les saoudiens qui lui ont mis le baton dans les roux et non pas les Houtis.Moi perso après cette guéguerre de déclaarations contradictoires entre les saoudiens et les marocains,je pense les FAR doivent revoir leur copie de cette participation.Ce putain de porte parole pkoi il dément la version marocains,c'est quoi l'intéret de cacher la réalité.L'armée marocaine ne cherchait pas à confirmer la mort du pilote si elle n'avait pas les éléments suffisants pour le faire.J'ai la hargne contre ces cons saoudiens qui méprise le maroc meme kan il s'agit d'un pilote marocain courageux et patriotique comme Yacine.ils cherchent à rouiller la piste pour écarter leur responsabilité
52 - HAMID الاثنين 18 ماي 2015 - 11:23
Les arabes savent-ils faire quelque chose d'autre? à fortiori la guerre.La guerre est une affaire trop sérieuse pour la confier à des charlatans.Et d'ailleurs en quoi ça nous concerne cette guerre?Qui l'a décidée et pourquoi?
53 - aziz الاثنين 18 ماي 2015 - 11:34
هنك أراء متظاربة بين الجيش المغربي و القوات تحالف نحن نريد وصول للحقيقة الواقعية و قطعية و ملموسة . إذا كان ميثا يجب عليكم توضيح الواقعة و نرى الجتة وإذا كان لعكس يعني القواة تحالف يجب عليهم التوضيح بالأدلة قطعية و ملموسة.
54 - المختارالمختار:ننتظر قضاء الله الاثنين 18 ماي 2015 - 11:40
كثرت الاحتمالات والتصورات مما جعل الصورة ضبابية ، فلاوجهة نظر التحالف ولا القيادة المغربية ولا حتى المتخصصين أعطتنا رواية يتقبلها العقل وتجزم مصير الطيار المغربي ، نحن اللحظة لا نبحث على معجزة لكن فقط نسعى للتاكد من استشهاده من عدمه وخير دليل هي الجثة أو على الأقل قطعة من لباسه فلا يعقل بان من عثر على قطع للطائرة لم يتمكن من العثور على دليل ملموس يضع حدا لهذه الفاجعة.. وحتى من يقول بامكانية ان يفترس من بعض الحيوانات هو احتمال غير دقيق لأن هذه الحيوانات لن تأكل حذاءه وتيابه وعظامه، حتى اذا افترضنا انفجار الطائرة وهو داخلها فإن أثر جسمه سيبقى في مكان الحادثة وإذا كان التحالف واثق من المكان الذي سقطت فيه الطائرة ولم يظهر الأثر الذي يدلل على استشهاده فهناك الأمل بوجوده حيا يرزق ، فلربما يتواجد في منطقة بها أعداء فآثر الاختباء عن الظهور..والمؤكد أن الأعداء لو عثروا على شيئ يعود اليه لجعلوا من ذلك مهرجانا ادعائيا.. "اللهم أرينا الحجة كيفما قدرتها واعلم أن لقضائك وقدرك القبول والرضا "
55 - belaziz الاثنين 18 ماي 2015 - 11:47
أنا متفق مع الجميع أن هذا عصر التكنلوجبا
ولكن لماذا لا يعطى لكل طيار جهاز يمكن تعقبه من الطيارين الاخرين أو
عبر الأقمار الصناعية
56 - Mohamed HARIZI الاثنين 18 ماي 2015 - 13:17
Rien de positif ne sortira de ce cafouillage où les responsables se tirent mutuellement dans les pattes, et où chacun essaye de dégager sa responsabilité de cette ornière marocco-saoudienne

A notre habitude, nous les Arabes,nious mettons toujours les boeufs devant la charrue: avant même le commencement des hostilités, les autorités locales ont octroyé à chacun de leurs pilotes une voiture Bentley, ce qui n'a certainement pas manqué de jouer sur le moral des aviateurs étrangers

Par ailleurs,compte tenu du terrain, de l'armement hétéroclite des belligérants, le F16 n'est pas l'avion adéquat en la matière; des Bréguets francçais d' attaque et d'assistance au sol des années 50 utilisés durant la guerre du Tchad auraient été d'un rendement meilleur, et à moindre prix

Pour vaincre l'adversaire il faut parfois se mettre à son niveau et jouer son jeu , d'où l'envoi de commandos de méharistes aguéris dans les rézous du désert : attaquer, détruire et disparaître dans la nature hostile
57 - vive maroc الاثنين 18 ماي 2015 - 13:28
يجب على الدول العربية ان تتضامن مع المغرب واسرة الفقيد البطل المغربي رحمه الله. لأنه حارب الحوثيين من اجل مكة.
58 - صديق ياسين بحتي الاثنين 18 ماي 2015 - 13:41
الحمد لله والشكر لله على هذاالمصاب،
أما بعد فإننا نرجوالدعاء لصديق الطفولة ياسين و ابن الجارنورالدين٠إنني أشهد له بالإيمان والخلق الحسن والشجاعة التي لاتتوفرلدى غالبية الشباب في مثل سنه، وإن إختياره لهذه المهنة أتى بمحض إرادته، و ذلك راجع لحبه لوطنه و ملكه وإرادته القوية للدفاع عليه٠وإننا نتمنى أن يرجع سالما غانما لأهله ووطنه، إن شاء الله٠
59 - SAMAR الاثنين 18 ماي 2015 - 13:43
اتفق العرب على ألا يتفقوا سبحان الله
60 - L'iconoclaste الاثنين 18 ماي 2015 - 13:59
Assalamou Alaikoum ! Tous ces commentaires et avis différents quant à la responsabilité de l'opération n'ont jusqu'à présent jamais mentionné l'avis du 2eme pilote qui n'a pas pu informer la base si Yassine a pu s'éjecter ou pas et personne n'a informé l'opinion publique de la version détaillée de ce pilote. Que s'est-il passé réellement ? Problème technique, ou erreur humaine ou le F16 a été abattu ?
61 - said boston الاثنين 18 ماي 2015 - 14:31
إوا نفرضو لجسم تعرض للحيوانات المفترسة فين هوما ملابس ديالو علاه حتى الملابس غاياكلوهم الحيوانات تقو الله و عرفو أش تتكتبو را عيب هادشي هاد السيد بين عليه أسير عند الحوثيين و كون مات غيلقاو الملبس ديالو ديال خدمة متسبقوش الأمور دابا يبان كلشي الصراحة المسئولية لكبيرة على الدولة المغربية علاش شا ركت في هاد الحرب معندنا لا أناقة ولا جمال فيها غير المشاكل كولشي هرب منها و حنا حصلنا أش عطتنا السعودية دابا حتى الطيار تتهربو من مسئوليتو و مانقدوهش السعودية مازالت متخلفة
62 - محمد الاثنين 18 ماي 2015 - 14:42
ارجو ان تعامل السعودية الطيارين المغاربة كما لو كانوا سعوديين - وهدا لا شك فيه - في اطار المهماة الحربية الخطيرة التي يقومون بها وما يمكن ان يترثب عن دلك من نتائج.

السعوديون اخواننا وتدخل المغرب في اليمن الى جانب السعودية هو اولا وقبل كل شيئ دفاع عن الخليج وعن السعودية التي هي العمود الفقري للخليج وعن الاماكن المقدسة..
63 - hicham الاثنين 18 ماي 2015 - 14:58
بدون تعليق: " لأسباب متعددة، منها غياب الخبرة الكافية للطيارين السعوديين، وامتلاك المغاربة للخبرة والتجربة اللازمتين في هذا المجال". أفضل الخبراء هم المغاربة +المغرب أذكى شعب في العالم + المغرب أجمل بلد في العالم +احسن طيران في العالم+++ اوزد اوزد....... USA+UK+EUR =< Maroc.
64 - habib الاثنين 18 ماي 2015 - 15:42
c'est qui ce ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻠﻤﺰﻳﺎﻥ si il existe vraiment pour se baser sur ses dits?
Ayez au moins une base solide de renseignements et non pas d'information avant de donner vos conclusion et déductions.
En armée, une information n'est considérée comme renseignement qu'une fois confirmée et recoupée avec d'autres de sources différentes.
65 - alsid93 الاثنين 18 ماي 2015 - 15:53
رد على 24 - نور
القول انعدام الخبرة للقواة المغربية المرابطة للدفاع عن السعودية منذ 1990 كلام خاطئ ؛ لقد أثبتت المصادر أن الجيش المغربي قد دحر القواة الإرهابية اليمنية مرارا من خلال تعقبها وتوغله داخل اليمن مرات، لهذا يعد الجيش الوحيد في المنطقة الموفور لخبرة مميزة في مجال حرب تظاريس وعرة .
أما الطيار فقد جازف بحياته بعدما أدى واجبه من خلال التحليق على علو منخفض ، هذا يبين الخلل في التخطيط للقيام بالعمليات و استهجان تمركز دفاعات العدو من طرف قيادة التحالف.
66 - ahmed الاثنين 18 ماي 2015 - 16:06
سبحان الله نريد جيش قوي بدون خبرة.قرار تدخل الجيش المغربي في جميع الصراعات العالمية هو قرار صائب جدا.جدا.خصوصا ضد الروافض الشيعة .
67 - عمر الاثنين 18 ماي 2015 - 16:15
تمني له انجاة وان مات فانه شهيد فقد ضبط وهو يدافع عن امته
68 - Mme DOUNIA الاثنين 18 ماي 2015 - 16:36
je prie Dieu qu'il soit sauvé pr ses parents qui souffrent et pr notre pays acr c malheureux et vraiment dommage de perdre un jeune pilote avec ttes ses qualités et ses compétences. yarabiiii yarja3 sallamm ghanemmmmmm
69 - مغربي من ألمانيا الاثنين 18 ماي 2015 - 16:47
لدي إحساس عميق ،أن الطيار المغربي لا زال على قيد الحياة،هناك حالة شبيهة بطيار أمريكي إبان حرب فيثنام،حين تمكن من القفز،بعد إصابة طائرته والإختفاء لمدة شهر في غابة على أعين الأعداء،حتى تمكن من الإفلات، والكل كانوا يعتقدون أنه في عداد الأموات.الفرضية الثانية أن يكون أسيرا،عدم إبلاغ الحوثي عن أسره في الوقت الراهن يرجع إلى حسابات تكتيكية وسياسية وورقة رابحة للحوثي يلعب عليها في المستقبل القريب.كيفما كان الحال اللهم مالك الملك،أرجعه إلى أمه سالما،إنك على كل شيء قدير.آمين
70 - هاشم الاثنين 18 ماي 2015 - 17:13
هذه نتيجة الي يمشي وراء التحالف وبالأخص السعودية أم الإرهاب
71 - سميرة الاثنين 18 ماي 2015 - 18:06
الى تعليق 15
لا يمكنك ان تعلم مدى تأثري بهذا الحادث، كانه ابني رغم اني لا اعرفه؛ واملي في الله كبير ولا أظنه الا ناجيا؛ رغم تخمينات هذا السياسي، سيعود بإذن الله؛
72 - Amazigh Muslim الاثنين 18 ماي 2015 - 18:41
Priére de faire prière sur l'ame de cet Héro.

Les speculations autour de drame n'amènet á rien.

Le Héro a mené son combat jusqu'á la derniere seconde.

ليست فيه قطرة خوف.
73 - User Actions الاثنين 18 ماي 2015 - 20:31
اخر خبر انه تم تسليم جثة الطيار الى المغرب عن طريق وساطة جمال بنعمر
74 - mohmed achchamali الاثنين 18 ماي 2015 - 21:22
la pelote yasine Bahti mort son avion F 16 crase dans les montagnes de yamen par coup terre_air............yes
75 - tarik zad الاثنين 18 ماي 2015 - 22:59
لماذا القنواة المغربية لا تعلن الخبر عند حدوثه كما حدث مع الطيار المعربي هذه اشكالبة يجب حلها
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال