توقيف سوري حاول إدخال متفجرات إلى المغرب

توقيف سوري حاول إدخال متفجرات إلى المغرب
السبت 23 ماي 2015 - 07:10

أوردت مصادر إعلامية موريتانية إحباط شرطة نواذيبو، الواقعة شمالي الجارة الجنوبية، محاولة إدخال متفجرات إلى التراب المغرب عبر الحدود البرية بين البلدين، بعد أن ألقي القبض على سوري قادم من منطقة كوباني “عين العرب”، وهو متلبس بحمله لعبوات متفجرة من داخل شاحنة مغربية، والتي كانت متوجهة صوب التراب المغربي قادمة من العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”، قالت إن الأمر يتعلق بسوري يدعى “محمد شمس”، المنحدر من منطقة “كوباني” عين العرب على الحدود السورية التركية، حيث ضبط من طرف مفوضية المعبر الحدودي رقم “55” لمدينة انوذيبو الموريتانية، وهو مختبئ أسفل الشاحنة المغربية المذكورة، “دون علم ركابها بحسب ما أكد السائق للشرطة أثناء التحقيق معه”.

تضيف المصادر ذاتها أن الشرطة الموريتانية ضبطت مع المعتقل السوري 150 علبة تضم مواداً متفجرة ومخبئة بطريقة محترفة، موردة تصريح المشتبه به الذي قال إنه كان ينوي استخدام تلك المتفجرات في “أشغال” داخل قرية مغربية لصالح مغربي، لم يكشف عن هويته، والذي كلفه بشرائها له، مشيرا إلى أن تلك المتفجرات أرسلت إليه من سوريا واستلمها بنواكشوط .

وجاء القبض على السوري إثر تفتيش من طرف رجال الشرطة لشاحنة مغربية قادمة من العاصمة الموريتانية نواكشوط، حسب ما أوردت مواقع إعلامية مستندة على مصادر أمنية، وهي الشاحنة التي كانت متجهة نحو المملكة المغربية عن طريق المعبر الحدودي البري بين المغرب وموريتانيا، فيما جرى إرسال عينة من المتفجرات إلى مختبر الشرطة بنواكشوط لغض تحديد نوعيتها ودرجة خطورتها.

إلى ذلك، تحدثت الأوساط الإعلامية الموريتانية عن تكثيف شرطة المعبر الحدودي مع المغرب، خاصة بعد اختطاف سابق لمتطوعين إسبان على هذا المعبر من طرف جماعة موالية لتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، وهي الإجراءات التي همت أساساً وضع عدة نقاط تفتيش على الطريق الرابط بين نواكشوط ونواذيبو، التي تعد الأخطر أمنيا وهي الطريق التي سلكته الشاحنة المغربية.

‫تعليقات الزوار

15
  • atlas
    السبت 23 ماي 2015 - 08:39

    Il faut pas trop s alarmer.Ces explosifs sont destinés au creusement de puits; les syriens sont specialistes dans cette activites et leurs services sont demandés partout dans le Maroc et dans plusieurs pays arabes

  • N.57
    السبت 23 ماي 2015 - 08:44

    اللهم احفظ بلدنامن كيد الكائدين المعتدين تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. مع تشكراتنا للشرطة الموريتانية.

  • اليقظة قبل الواقعة
    السبت 23 ماي 2015 - 09:18

    كل ما يجب القيام به هو تكثيف المراقبة على الحدود المغربية الموريطانيا . لأن من هذا الحدود كل شيء يمكن
    أن يتصرب إلى المغرب من المخدرات الصلبة و الأسلحة و مواد الغير المرقبة الآتية من الصين . و خاصة استعمال أجهزة الإلكترونية (ردرات) للكشف على كل من يدخل إلى الأراضي المغربية و هذا العمل يجب أن يسند إلى الجيش
    الملكي .

  • N.57
    السبت 23 ماي 2015 - 09:49

    اللهم احفظ بلدنامن كيد الكائدين المعتدين تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. مع تشكراتنا للشرطة الموريتانية.

  • مغربي غيور
    السبت 23 ماي 2015 - 10:00

    يجب معرفة الشخص المراد تسليم المتفجرات اليه بالمغرب والتحقيق معه

  • frontière passoir
    السبت 23 ماي 2015 - 10:06

    assalam il faut renforcer les frontières a oujda la aussi un grand danger un mur 4m h plus camera pas d'entrer ni sortie jour et nuit a noter l'heure le jour du travail de chaque garde frontière pour bien surveiller les entrés dangereuses si non ces facile pour eux de faire entrer des pilules et des explosifs soyez vigilant attentives bien déterminer vous avez jurez devant votre roi allah al watan al malik
    merci hesspres

  • ابوعمار
    السبت 23 ماي 2015 - 10:49

    موريطانيا هده جارة و نعم الجارة يجب الاعتراف بدالك و أيضا تمثين العلاقات المغربية الموريتانية أكثر فأكثر.

  • عبد رب له قوة
    السبت 23 ماي 2015 - 10:58

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أولا أقدم تحية تقدير و احترام لكل من رجال القوات العمومية بكل أنواعها و رجال القوات المسلحة الملكية بكل تفرعاتها تحية خالصة لوجه الله تعالى.
    ثانيا فأنا أحث كل فرد فيها أن يشحذ العزيمة و أن يشمر على ساعد الجد و الاجتهاد من أجل حماية المغرب العزيز و كذلك أدعو الجميع إلى محاربة الرشوة و القيام بكل شيء قل أو كثر من أجل الوطن بمن فيه و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • mostafa
    السبت 23 ماي 2015 - 12:03

    Chers amis et compatriotes je m adresse au n 1:ces explosifs sont destinés à creuser les puits,les syriens sont réputés pour ce genre de problème.
    C'est insensé. c'est irresponsable. Notre Royaume est en paix, Notre Royaume est un modèle. il faut éradiquer ce type de parasites, ce métastase qui avait commencé par les mosquées, heureusement que le curetage avait réussi à temps. Je pense qu'il il faut repertorier les syriens au Royaume à l instar de ce qu a été fait avec les migrants subsahariens. Ne serait ce que pour prévenir le pire. NOUS N AVONS PAS DROIT À L ERREUR. HAFIDALLAHO L MAGHRIB WAMALIKALMGHRIB.

  • محمد اسبانيا
    السبت 23 ماي 2015 - 12:56

    لا افهم من فائدة توقيفه،كان اخبار اجهزة الامن المغربية و رصده حتى وصوله الى المغرب لايقاف من يعمل معه في المغرب … طعم واعر لصيد كل من يريد مس امن المغرب الحبيب

  • Amir
    السبت 23 ماي 2015 - 13:01

    Il est de devoir de chacun de nous de faire preuve de vigilance
    Ces takfiristes sont une menace sérieuse qu'il faut
    combattre par tous les moyens
    Que Dieu épargne notre pays

  • يوسف
    السبت 23 ماي 2015 - 15:45

    يجب تكتيف الجهود و مراقبة المناطق الحدودية يجب التحقيق في هد القضية لا يجب ان تمرا مرور الكرام

  • azoz
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:53

    يجب أن يخصى كل من تجرأ أن يمس البلاد

  • عبو من مشرع بن عبو
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:59

    بما انه كان قاصدا المغرب فدعوه يكمل رحلته سلموه للامن مع متفجراته ليرى ذلك اليوم الاسود الذي لم يخطر على باله ثم لابد من معرفة الخائن اوالخونة الذين كانوا في انتظاره يجب اكرام الجميع ليعرفوا حق المواطنة . مات الاباء والاجداد من اجل الوطن في حين جاءت شردمة من الاحفاد تسعى الى تدميره وخرابه .ذكرهم ياسعادة القاضي يوم النطق بالحكم ان مجد الاوطان لايدركه حثالة القوم ورعاع الامة.

  • najid
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:37

    الله يحفض بلدنا من الفتنة شكرا للقوة الملكية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين