غاز البوطان يودي بحياة عشرينية بالحاجب

غاز البوطان يودي بحياة عشرينية بالحاجب
الجمعة 29 ماي 2015 - 11:39

لقيت فتاة في الـ22 من عمرها مصرعها بعد اختناقها بغاز البوطان لحظة تواجدها بحمام منزلها، وذلك وسط مدينة الحاجب.

وقد انتقلت إلى عين المكان عناصر من الشرطة القضائية والعلمية بعد التوصل بإخبارية في الموضوع، ليتم نقل جثة الضحية صوب مستودع الأموات بمكناس قصد إخضاعها للتشريح بأمر من النيابة العامة.

مصدر أمني أورد لهسبريس أن فتاة في الـ23 من العمر كانت برفقة الضحية، موردا أنها تعرضت بدورها للاختناق قبل أن يتم إسعافها بعد نقلها إلى قسم المستعجلات بمستشفى ولي العهد مولاي الحسن بالحاجب.

‫تعليقات الزوار

12
  • colomina
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:00

    إنا لله و إنا إليه راجعون. لله ما أعطى و لله ما أخد. اللهم ارحمها و اغفر لها و ثبتها عند السؤال.

  • ولد ما الريش
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:05

    إن لله وإن إليه راجعون.المرجو توعية عن المخاطر الغاز دراسة تربوية ………

  • youssef rachmaninov
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:19

    أحادي أكسيد الكربون و ليس البوتان

  • محمد حمزة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:35

    إنا لله و إنا إليه راجعون. اللهم ارحمها و ارحم موتى المسلمين أجمعين.
    أنصح جميع مستعملي الغاز بهاذه الطريقة أن يستشيروا مع التقنيين المختصين و أن يحرصوا على صيانة المعدات على الأقل مرة كل سنتين لأنها تخنق و تتآكل مع الإستعمال لوقت طويل،مما يؤدي إلى تسرب الغاز. و حتى لا نؤدي الثمن بأرواحنا.

  • رامي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:37

    احادي أوكسيد الكربون – CO – هو من يتسبب في الاختناق لأن البوتان معروف برائحته الكريهة و بالتالي يمكن اكتشاف تسربه في الوقت المناسب، أما الأول فلا رائحة له و يقتل بعد استنشاق كميات كافية منه دون علم الضحية

  • chimie
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:39

    le monoxyde de carbone est forme lorsque la combustion est incomplete cad qu'il y a une insuffisance d'oxygene alors ce monoxyde de carbone n'est pas toxique mais le produit forme ds le sang un complexe octaedrique Fe (CO)6 qui asphyxie la personne

  • Tousser de Fès
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:43

    الله يرحم الضحية وأسكنها الله فسيح جناته.
    ليس غاز البوتان هو سبب الموت

    سبب هذه الفاجعة :
    وضع سخان الماء في الحمام و عدم التهوية الكاملة يؤدي إلى إحتراق غير كامل لغاز البوتان ينتج عنه أحادي أكسيد الكاربون و هو غاز قاتل لا لون و لا رائحة له فبمجرد استنشاقه يمنع المخ من التوصل بالأكسجين مما يؤدي إلى سكتة دماغية و موت سريع.

    الإحتراق الكامل لغاز البوتان ينتج عنه تاني أكسيد الكاربون و هو غاز خطير و لكن ليس بقاتل لأننا نستطيع رؤية لونه الأسود و معرفة رائحته و بالتالي تجنبه.
    الإحتراق الغير الكامل لغاز البوتان ينتج عنه غاز أوحادي أكسيد الكربون و هو غاز قاتل لا لون و لا رائحة له لا نستطيع معرفة وجوده و بمجرد إستنشاقه يموت الإنسان.
    ما هو الإحتراق الغير الكامل : عندما يكون سخان الماء في مكان مغلق فإن الأكسيجين الموجود يتم إستهلكه من طرف نار سخان الماء ، و بالتالي فإن إحتراق غاز البوتان لا يتم بالكيفية الكاملة نظرا لنقص الأكسجين :
    المرجو من الإخوة وضع سخان الماء في مكان فيه التهوية الدائمة و الأكسجين الكافي و لن يقع بتاتا هذا المشكل أرجو تجنب المنتوجات الصينية و الرديئة .
    حفظنا الله جميعا

  • وبزاف اعباد الله
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:46

    هذه السنة نشرت هسبريس على الاقل سبعة عشر حالة وفاة بسبب الاختناق بغاز المونوكسيد الكاربون. والغريب في الأمر أن الخسائر البشرية ناتجة عن عدم الوعي و يجب ان تتوقف. حرام حرام حرام ان نخسر كل سنة أطفال وشباب وشابات وأمهات وأباء بهذه الطريقة. الأخ من فاس شرح مشكورا كيفية حدوث الاختناق والسبب الرئيسي هو وضع السخان داخل غرفة الحمام. ثانيا انعدام التهوية الكافية ثالثا والأهم انعدام الوعي بين مستعملي السخانات الغازية في البيوت. ولذلك يجب على كل من يملك السخان بغرفة الحمام اخراجه فورا ووضعه في مكان جيد التهوية وتوصيل المياه عبر الانابيب النحاسية الى الحمام . ثانيا قبل بداية الاستحمام يجب ملىء إناء أو اثنين بالماء الساخن (السطولة) وعدم تشغيل السخان اطلاقا وانت داخل الحمام. وهكذا ستمنع حدوث عملية الاحتراق وانت داخل الحمام . الهدف من الاستحمام في البيت هو الغسيل السريع وليس الصونا والتكسال. فمن يريد ذلك خاصة في فصل الشتاء فليذهب الى الحمام الشعبي ويدفع عشرين درهما ويستحم الى الفجر وبهكذا يقي نفسه من الموت المحقق وأخيرا من يملك المال الكافي عليه التخلص من سخان الغاز واستبداله بالكهربائي او الشمسي

  • hajib
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:38

    Nous sommes a Dieu et a lui nous re tournons

  • حسام
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:54

    السلام عليكم و رحم الله الفقيدة, أود أن أبسط الطريقة التي تتسبب في الوفاة في هذه الحالة, ببساطة هناك قدر محدود من الأكسجين في الحمام مثلا و عندما يكون السخان داخله فإنه يستهلك الأكسجين كاملا كي تتم عملية الاحتراق إي النار مما لا يترك للضحية إلا أكسيد الكربون السام الذي يصعب الإحساس به فهو لا رائحة له و لا لون

  • hdghay
    السبت 30 ماي 2015 - 11:51

    السلام عليكم.
    سخانات الماء الكهربائية اكثر امانا ، واصبح ثمنها منخفضا . و حتى استهلاك الكهرباء فليس كبيرا كما نتوقع.

    الصحة هي كلشي .

  • المهدي المرابط
    السبت 30 ماي 2015 - 12:31

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحم المسلمين اجمعين

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج