24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مجهولون يضرمون النار عمدا في رواق مغربي بالعاصمة الإسبانية

مجهولون يضرمون النار عمدا في رواق مغربي بالعاصمة الإسبانية

مجهولون يضرمون النار عمدا في رواق مغربي بالعاصمة الإسبانية

أتى حريق، أضرمه مجهولون، على رواق مهاجرين مغاربة باسبانيا أقيم بمناسبة معرض احتفالي ببلدية "سان فرناندو دي ايناريس"، وذلك بشارع "سان سيبستيان" غرب العاصمة مدريد، ما تسبب في حروق متفاوتة الخطورة لمصابيْن اثنين، في حين التهمت ألسنة اللهب الرواق بشكل كامل.

وأفاد شهود عيان لصحيفة "إلباييس" الإسبانية أن عملية إضرام النار كانت مقصودة، وهي نتيجة لاعتداء عنصري، إذ أن الفاعلين كانوا يرددون عبارات ذات حمولة عدائية من قبيل: "لا تشعروا الوقاية المدنية بالحادث، دعوهم يحترقون"، وذلك وقت إقدامهم على هذا الفعل الإجرامي، في السادسة صباحا.

وبحسب ما جاء به منطوق الدعوى التي تقدم بها المتضررون، فإنهم سمعوا صراخ الجناة يرددون عبارات عنصرية، ما أثار انتباه أحد المتواجدين بالرواق الذي فطن إلى نشوب حريق، وأمر أصدقاءه بمغادرة المكان، حيث حاولوا إخماده لكن دون جدوى، قبل أن تحضر عناصر الوقاية المدنية، مرفوقة بسيارة إسعاف لنقل المصابين.

وسارعت العديد من الجمعيات الحقوقية، التي تعنى بحماية حقوق المهاجرين ومحاربة العنصرية، وكذا قيادات حزبية تنتمي إلى كل من حزب اليسار الموحد والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني والحزب الشعبي، إلى استنكار هذه العمل العنصري، كما دعت إلى وقفة احتجاجية بالساحة المجاورة لبلدية "سان فرناندو".

وشجب مسؤولو ذات البلدية هذا العمل الجبان الذي يسعى إلى "التشويش" على التعايش الذي يطبع فعاليات هذا المعرض سنويا، ووعدوا بمعاقبة مرتكبي هذا الاعتداء، كما نقلوا مواساتهم لأسر المصابين، ودعوا جميع المواطنين إلى التعاون المشترك للكشف عن هوية المعنيين في أقرب وقت ممكن، حتى يتسنى تقديمهم للعدالة لتقول كلمتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Anouar الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:27
الايطاليين و الاسبان اكثر من اكثر الشعوب عنصرية في اوروبا ضد المغاربة و الافارقة بصفة عامة و ما يزيد الطينة بلة هو بعض الحراقة الذين لم توفر لهم بلدهم تعليم حقيقي يذهبون لهاته الدول دون دبلوم ولا اوراق إقامة فيسرقون و لا يتصرفون بطريقة متحضرة ...
2 - khalid الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:35
les rasiste ça existe par tous je vue en français mai y'a du jeune qui sans simpa
3 - abde الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:36
العنصرية والحساسية من كل ما هو مغربي إسلامي .الله يهدبهم
4 - مساري الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:44
الحساد واﻻعداء كثر في الداخل والخارج لكن بإذن الله سوف لن ينالوا شيئا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
5 - عبد الالاه الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:08
الايمكن ادراج هاته الاعمال من الاعمال الارهابية .ام هاته التهمة لصيقة بنا نحن
6 - رجاوي في الغربة الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:15
المغاربة ليس وحدهم مهاجرين في اسبانيا فهناك اكوادريون وجنسيات أخرى عديدة ولكن من يتعرض للإعتداء بل نقل للإهانة إلى الجالية المغربية وليس في إسبانيا وحسب بل حتى في فرنسا التي تعرف أكبر جالية هي من الجزائر فلا نسمع الى الجالية المغربية التي تتعرض للإعتدائات وحتى الإغتصابات كما جرا مؤخرا في إسبانيا بعد تعرض مغربيان قاصران للإغتصاب من طرف إسباني وكدلك إغتصاب شرطي فرنسي لمغربية داخل مركز الشرطة ؛ وكثير من الأحداث تعرفون لمادا اسألوا برامج موازين ولالة العروسة والسياحة الرخيصة وطأطأة الرأس للأجنبي أصبحنا بدون قيمة في الوطن وخارج الوطن ، من أعز نفسه أعزّٓه الله ومن أدٓلّٓ نفسه أدٓلّٓهُ الله ،
7 - مغربي حر الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:16
اعداء المغرب كثيرون في اسبانيا ومن جملتهم الانفصاليون ثم مؤيدي البوليزاريو من الاسبان والى غيرهم من المشوشين والمجرمين العنصريين .
8 - walid الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:08
انا مقيم في اسبانية توجد عنصرية لكن قليلة لكن اذا كانو الاسبان عنصريين ضد المغاربة فهي بلدهم ونحن اغراب المشكل الكبييير والعنصرية الكبيييره (الحكرة ) الذي نحس بها هي التي تاتي من المغاربة تبدا من الجماااارك ولا تنتهي حتى العودة الى الى المهجر
9 - Zeggo Amlal الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:00
لم يشر المقال من قريب أو من بعيد إلى محتويات هذا الرواق والأهداف من إقامته وأساسا إلى توجهات مقيميه المغاربة. و من شأن هذه الإضافات أن تساعد القراء و التتبعين على إصدار أحكامهم على هذا الحدث.
فقد يكون هؤلاء المغاربة من فئة تلك الجمعيات الغالبة في بلدان أوروبا عامة والتي تتشكل عادة من مرتادي المساجد وأماكن للتعبد و يتزعمعا حفظة بعض السور القرآنية و لاسيما في هوامش المدن الكبرى و أحيائها الشعبية و في المراكز الصغرى. هذا الصنف من الجمعيات المحتمية بقوانين بلدان الإقامة أصبحت تعتبر من طرف المجتمعات الأروبية مشاتل بل أوكارا لتفريخ الإرهابيين على شكل الدواعش الحاليين. و لايستبعد أن يكون الأمر على النحو إذا علمنا أن أغلب جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج إنما تتكون أصلا ليس من أجل مناقشة أوضاعهم الإقتصادية و الاجتماعية و لما لا السياسية، بل من أجل تدارس مسائل متعلقة بالعبادة و أشياء يعتبرونها مشاكل كبرى تحت مسميات كانحراف الأولاد و النساء بشكل خاص، و عادة ما يلقون باللوم على المجتمع الذي يحتويهم و قد يكون منهم من لا يقف عند حدود الاستنكار بالقلب فيقوم بتصرفات غير قانونية مثيرة لرد فعل الآخر.
10 - رشيد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:24
انا مغربي مقيم بإسبانيا منذ 15 سنة و عندي الجنسية الاسبانية ، هنا الكثير من العنصرية و لكن العنصرية الأكثر و الأقصى و الأقوى هي في المغرب ، انا اسوق هنا سيارتي طوال السنة في بلد القانون بدون مشاكل و عندما اذهب الى المغرب أسبوعين ادفع الرشوة 100 او50 درهم حسب المواقف او يأخذون منك رخصة السياقة مقابل 400 درهم مخالفة بالظلم و الحكرة ، هذا فضلا عن التعامل بالاستعلاء و الاحتقار
11 - mido sanfernando الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:26
انا مقيم ب سان فرناندو مند سنين لم ارى شئ كهادا اضن ان هناك ايدي خفية وراء هدا الحادت الأليم سكان هده المنطقة اناس لا يعرفون شئ اسمه العنصرية.
12 - adel الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:51
ا ما نحن المغاربة عنصريين حتى مع بعضنا.فالعربي لا يحب السوسي والريفي والتطواني لا يحب ابيضوي والرباطي والعروبي لا يحب الجبلي و.....و......الخ
13 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 06:08
صراحة اتمنى الشفاء لهؤلاء الاخوة، رغم كل نا يتعرضون له ربما بسبب تصرف بعض القلة الوسخة التي تشوه صورتنا في الخارج ، وأتمنى على المغتربين المغربيين في كل مكان التكاتف في بينهم، وأن يكونو خير سفراء لبلدهم من خلال الرفع من مستوى التعليمي النكويني العلمي ،سلوكهم اخلاق نظافة العقل والشكل، البعد عن الموبيقات العربدة، احترام قوانين البلدان التي يعيشون فيها وأنا اعتقد أن المغربي بطبعه يميل المحبة والسلام العمل العلم والاجتهاد في الابداع
14 - abou marwa الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:25
هم يعيشون معنا ونتعايش معهم في بلدنا بل نفضلهم في كثير من الأحيان على أنفسنا ونكرم وفادتهم....وفي المقابل يتعاملون معنا بعنصرية وعداء كبيرين في بلدانهم.ما هذا الذل والهوان الذي اصبحنا نتخبط فيه مع الغرب الحاقد.من يكونون ومن يعتقدون انفسهم? احسن منا? اكرم منا? لا لا ثم الف لا لن نرضى بالذل والهوان فنحن اكبر واسمى وافضل منكم لاننا مسلمون وهذا يكفينا شرفا وعزا .
15 - Hassane الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:37
españa no tiene ni ha tenido ninguna civilización . Son un conjunto de criminales a lo largo de toda la historia . Sin embargo Marruecos es el pais de la civilización de AlAndalus la mayor civilización que ha conocido la humanidad a lo largo de toda la historia , en ciencia y en el saber . Marruecos es el mejor pais del mundo con la civilización más grande que ha conocido la humanidad . y los españolitos son una chusma .
16 - يونس مهاجر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:53
السلام عليكم,
انا مهاجر مقيم في اسبانيا اكثر من 10 سنوات , وشهاد لله اكبر عنصرية هي التى بيننا نحن المغاربة في المهجر و داخل المغرب ... للاسف هذه هي الحقيقة و كفانا كذب على انفسنا
و الدليل هو : اي شخص يذخل الى مركز شرطة هنا في اسبانيا ويري التعامل اللبق و الاخلاق الموضفين
للاسف هذه هي الحقيقة و كفانا كذب على انفسنا
17 - كريم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 09:38
العنصرية موجودة في أي دولة حتى في المغرب ضد الأفارقة.أولا لا يوجد مبرر لحرق رِوَاق أي أحد و لكن يجب أن تعيشوا في إيطاليا و إسبانيا لكي تروا المغاربة و مستواهم هناك فتقريبا يوميا هناك جريمة بطلها مغربي و بطبيعة الحال وسائل الإعلام تستغل هذه المواضيع.الكل يكره المغاربة في معظم الدول الأوربية و في أغلب ألاحيان أتفهم الأسباب.
18 - mohammed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:36
Moi jai 18 ans en espagne comme travailleur / ici en espagne ils ont une grande haine envers les marocains a part une partie qui trahit le maroc aidont lespagne pour le theme de sahara y ..... meme les autoriter nous haines nous haine nous haine mais Malheureusement eux en maroc maintenant sont entrain de metre ASSAM pour detruire le maroc et un jour vient comandrons sur le maroc si le maroc reste PASSIF comme actuelement. et sera trop tard de se lever une derniere fois.
19 - el jazouli الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:10
بالفعل هناك عنصرية تجاه المغاربة لان المغاربة اعطوا صورة سيئة للواقع
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال