بورحيم: هكذا برأتني المحكمة من "اختطاف أستاذ بتارودانت"

بورحيم: هكذا برأتني المحكمة من "اختطاف أستاذ بتارودانت"
الإثنين 8 يونيو 2015 - 12:30

أشعث أغبر، بلحية كثيفة، وملابس تبدو رثة..هكذا انطبعت صورة أستاذ لمادة التربية الإسلامية بتاوردانت، في أذهان المغاربة، بعد تداول صوره من طرف وسائل الإعلام المختلفة، قبل أربع سنوات خلت، حين اتهم قياديا بحزب الأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة درعة، باختطافه واحتجازه في ضيعته.

كان ذلك في سنة 2011، حين تفجرت قضية ما عُرف حينها بملف أستاذ تارودانت، عبد الله ناصر، والذي اتهم الحسين بوالرحيم، أحد وجوه حزب “الجرار” في المنطقة، ورئيس جماعة تنزرت، قبل أن تشهد المحاكمة مسارا طويلا امتد إلى حدود الخميس الماضي، عندما نطقت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بأكادير ببراءة بوالرحيم.

وقال بو الرحيم، بعد نيله البراءة من القضاء في هذه القضية التي نالت ضجة إعلامية كبيرة حينها، وانهالت التهم على رأس هذا الناشط الجمعوي والسياسي بالمنطقة، في تصريحات لهسبريس، إن “الحكم بالبراءة يفيد أن كل شيء كان مصطنعا ومفبركا، حيث ظهرت حقيقة من اتهمني بالاختطاف والاحتجاز والتعذيب”.

وأورد المتحدث بأن المحكمة تبين لها أن أستاذ التربية الإسلامية الذي اتهمه باحتجازه في إحدى غرف ضيعته، وبأنه كان مكبلا بالسلاسل، طيلة 5 سنوات، لم يكن في الواقع سوى شخص هارب، وليس محتجزا ولا مختطفا، لكونه قام بالنصب على عدد من المواطنين” وفق تعبير بوالرحيم.

وتابع بأن “عددا من ضحايا الأستاذ رفعوا شكايات قضائية ضده، فهرب من المدرسة، وكان سكان المنطقة يشاهدونه هنا وهناك، كما أن خادمته قدمت شهادتها بأنه كان مبحوثا عنه، فاهتدى بمعية شخص آخر إلى اتهام بورحيم باحتجازه، بسبب خلاف على أرض فلاحية.

وأردف المتحدث بأن الأستاذ الذي اتهمه بالاحتجاز والاختطاف قام بالنصب على مجموعة من الناس، فكان رجال الدرك يأتون للبحث عنه، فلا يعثرون عليه، وبعد أن مرت أربع سنوات، التقى بشخص له حسابات سياسية معي، فاتفقا على حيلة الاختطاف، حتى يضربا معا عصفورا بحجر واحد”.

واسترسل بوالرحيم بأنه طيلة هذه السنوات الماضية، انعقدت 12 جلسة بالمحكمة،وكان الحكم دائما يؤجل النطق به لأسباب عديدة، كلها من طرف الأستاذ ودفاعه، فأحيانا يكون السبب عدم حضور المشتكي، حتى أنه استدعي لذلك من طرف عون قضائي، أو لغياب المحامي..

ولفت المتحدث إلى أن المطالب بالحق المدني بالغ في طلب التأجيل من أجل إحضار الشهود، رغم مرور سنوات من التقاضي، كما طالب الأستاذ بتعويض قيمته 15 مليار سنتيم، وكلها مطالب رفضتها المحكمة ذاتها لعدم الاختصاص، والتي اقتنعت بوجود تناقضات في إفادات المشتكي وأسرته”.

وفي انتظار معرفة تطورات القضية، وردة فعل أستاذ تارودانت إزاء الحكم ببراءة من اتهمه باحتجازه واختطافه، يتوقع بعض المتابعين لهذه القضية أن يقدم المتهم الرئيسي في هذا الملف المثير شكاية ضد الأستاذ بتهمة الوشاية الكاذبة، مادام يعتبر نفسه ضحية لاتهامات مفركة.

‫تعليقات الزوار

37
  • الجوهري
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 12:44

    البراءة الحقيقية هي براءة الذي يعلم ما تبدون وما تخفون سبحانه

  • Amazigh
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 13:19

    الله و حده اعلم, لم نعد نثق باحد في هذه البلاد السعيدة حيث اصبح كل شيئ يباع و يشترى. الاحكام القضائية, الشهود, كل له ثمنه.
    قصة غريبة فعلا, لكن الحكم يبقى لله في الاخرة.

  • اخ بورحيم
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 13:28

    العدالة الإلهية هي أكبر عدالة لأن قاضيها هو رب العالمين ==> ويوم ادن عند ربكم تختصمون

  • adnane
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 13:28

    الأأصالة و المعاصرة في الملف ربما قد فهمت شيئا و على العموم القضية فيها إن بوجود حزب الأصالة و المعاصرة ,ولأنك مادمت في المغرب فلا تستغرب وفي الأخير أقول *علم الأمور عند الله*

  • فيصل
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 13:29

    لا زال قانون الأقوياء هو الغالب في بلاد المغرب الأقصى إطالة أمد التقاضي والمساومة حتما ستبريء المرشح عن حزب البام والأستاذ مشات على عينيه عجاجا

  • الخيال الادبي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 13:58

    – لماذا لم تظهر مسألة كون الاستاذ "مبحوث عنه في قضايا نصب" الا الان؟
    – ما نشر ان عائلته صرحت باختفائه و لم يقل لهم الدرك نحن كذلك نبحث عنه
    – لماذا لم يتم الحديث عن كون الدرك انتقا مرات و مرات لمنزله للبحث عنه الا الان؟
    – لم ينشر أن الاستاذ حوكم غيابيا رغم ما جاء في المقال من كونه "°°°°°°"
    – لم نقرأ من قبل أن مواطنا واحدا نشر في موقع أو طلب نشر و لو خبر صغير عن تعرضه للنصب من طرف الاستاذ. علما أن مثل حدث مع آخرين.
    الحقيقة لا يعلمها الا الله و لكن ما قرأته أقرب الى الخيال العلمي عفوا الادبي.
    – مهمة القضاء هنا كبيرة جدا و مسؤولية القاضي أمام الله عظيمة.

  • أبو منار
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 14:04

    القضاء المغربي قضاء نزيهة،والأحكام التي يصدرها غما اعتمادا على النصوص القانونية أم بناء على اجتهادات قضائية بعدما أن يكون قد جمع ما يكفي من الأدلة والحجج والقرائن عن القضايا المعروضة عليه ، ومن تعرض لحكم جائر وثبت فيما بعد ببرائته فالدستور المغربي خول له الحق أن يطالبة بالتعويض.

  • نورالدين
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 14:18

    5 سنوات بضيعة المشتكى به؟؟؟ هل من جواب؟
    إذا كان الأستاذ لفق القضية لأنه مبحوث عنه فلماذا يغامر بالظهور ولو ضحية؟
    وافينك آ شرلوك هولمز نوض تكعد عاود التحقيق.

  • Said
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 14:30

    يحياااااااااااا العدل بورحيم معاه الله ميخاف والو.
    ونعمة القضاء

  • الرباني
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 14:33

    الحقيقة يعلمها الله سبحانه
    اما نحن ﻻ نتق بي هد الكﻻم

  • Ali
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 14:36

    Enfermé 5 années dans la ferme , attaché avec des chaines et dire que le fermier est innocent.C'est vraiment difficile à croire !!!.Mais…

  • AYOUR
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:12

    لأن الحاج الحسين رجل عضيم و مؤمن بالله و حياته كلها فناها في الخير و مساعدة الناس المحتجين، اليتامى و لأنه رجل مخلص و دو سمعة طيبة يشهد بها كبير و صغير و لأنه يقوم بمهامه السياسية التي يحت عليها الوطن و الدين علی أحسن وجه عكس السياسيين الأخرين الذين يمارسون جباروتهم علی الضعفاء و الفقراء عوض أن يخدمو المواطنين..
    أنا من جماعة تنزرت وأحمد الله علی التطور الذي وصلت إليه جماعة تنزرت بفضل الله و الرئيس الحاج بورحيم الذي أكرمنا الله عز وجل به.. بعد أن كنا نستحي أن نقول للناس أننا من تنزرت بسبب الضلم النهب و الإهمال الذي كنا نعيش فيه.. الأن بسبب الرئيس نقول أننا من تنزرت بصوت مرتفع و بإفتخار حتی لو لم يطرح علينا السؤال تنزرت أصبح لديها حساد و يضرب بها المثل.
    مبروك للرئيس بورحيم و كل من معه.
    لا إله إلا الله.

  • MARIAM TANTAN
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:20

    العدالة غير موجودة، كيف يصدق الانسان هذه الكذبة حينها ظهر الاستاذ في صفة تاثر الجميع لحاله وكان الصدق ظاهر عليه وعلى زوجته وابناءه لكن من اجل المال والطمع تشترى النفوس ويداس على الحق واهله ، لن نصدق ان الاستاذ كان محتالا .ندعو الله ان يظهر الحق هو وحده القادر والعادل.

  • محمد ناجي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:31

    الذي يمكن أن يستفاد من تعليقات القراء على هذا الحكم ببراءة بورحيم، والذي يجب أن يلتفت إليه القضاة أيضا: هو أن هناك كثيرا من المواطنين لا يعتبرون الحكم القضائي في المغرب عنوانا للحقيقة.
    لو أن هذه الواقعة وقعت في دولة أوروبية، وصدر فيها حكم ببراءة المتهم، لما تشكك أحد في نزاهة الحكم؛ خاصة وأنها قضية شغلت الرأي العام لعدة سنوات.. ولكننا في المغرب؛ ولما يعانيه المواطنون من قضائهم، ومن الاحكام التي تشترى؛ فإن كثيرين اعتبروا الحكم لا يمثل الحقيقة.
    إن قضاءنا في حاجة إلى تحسين صورته، وقضاتنا في حاجة إلى مراجعة أنفسهم، وإلى تَـتَـبُّـع نواديهم لأحكامهم؛ لأننا لا نريد أن يظل قضاؤنا سوقا للمزايدة، من يدفع أكثر يفوز بصفقة الحكم.
    هذا لا نرضاه لقضائنا، وأعتقد أن القضاة الشرفاء هم أيضا لا يرضونه لعدالتهم.
    بالأمس خرج القضاة يحتجون على قضاة فرنسا، ولم تخرج أي جمعية مدنية ـ حسب علمي ـ تساندهم أو تحتج معهم، ولم تقف أي هيئة أمام سفارة فرنسا تطالب باحترام قضائنا وأحكامه، فماذا يعني هذا؟
    فكفى ـ يا بعض القضاة الجالسين أو الواقفين ـ من مقايضة الأحكام والقرارات، حفاظا على سمعة المغرب وعلى كرامتكم .

  • karim rifi
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:32

    ان الله ينصر الدوله العادله ولو كانت كافره ولا ينصر الدوله الظالمه وان كانت مسلمه اللهم اطلق سراح كل مسجون مظلوم يا رب العالمين

  • محمد احمد الخمار
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:35

    صراحة لم تقنعني القصة. يجب الانصات للطرف الثاني و المتمثل في الاستاذ. لأنه لو كان هذا الأخير مبحوث عنه فعلا بسبب تهم النصب على العديد من الناس كما ادعى السياسي بورحيم لعلمنا بالامر حينها و لما تجرأ الاستاذ على اتهام السياسي بتهمة الاختطاف فكيف لمبحوث عنه من طرف العدالة يقدم على متابعة طرف آخر قضائيا و ما مصلحته ؟؟؟ قصة مفبركة و القضية فيها إن أكيد و الله أعلم

  • إكيدار بلعزيز
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:41

    هنيئا لسيد بورحيم على برائته هدا الإنسان مضلوم هدا الإنسان فى منطقتنا أحسن رجل خلوق ويساعد الناس وإنسان متواضع ..

  • LA FERME BLANCHE
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:48

    ما فهمت والو السيد مخبى عنده في الضيعة لمدة 5 سنوات و هو لا يدري على قداش هذه الضيعة تبارك الله أكبر من تارودانت أو أولاد بارحيل هل هي مهجورة ما فيها لا خدامة و لا غرس و لا مزروعات.
    و من الذي أتى به الى المزرعة ومن كان يحمل له الطعام و الشراب و كيف و اين كان يقضي حوائجه اليومية. الم يراه أحد سواء من الزوار أو العمال. هذا لغز وقصة مازال يشملها الغموض، هنا حقائق لم تذكر من غير أن الضحية كان مطلوب للعدالة. هناك حلقات مهممة محدوفة من الرواية رغم برائة المتهم و الحقيقة موجودة عند الأستاذ المطلوب كما يقال و الله أعلم، يجب إستدعاء المفتش كولمبوليكتشف الحقيقة

  • bouhssin
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:49

    ضهر الحق بعد طول الإنتضار…
    أنا بالنسبة لي هذه القضية حسمة من أول ما المطالب بالحق المدني يطالب يالتأجيل الجلسات تكراراً و مراراً.. لأنه من خلال تجربتي المتواضعة في الحياة.. كل القضايا المعقدة في أغلب الأحيان المتهم هو الذي يتهرب من الجلسة أو يتخلف عن الخضور عكس هذه القضية الأستاذ هو الذي يطلب التأجيل بسبب عدم حضور الشهود أو لعدة أسباب أخری!!! كيف يعقل أن تخطف و تعذب 5 سنوات و في المحكمة تتهرب عن المحاكمة؟؟
    مبروك للجميع علی البراءة.

  • ابنة تنزرت
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 15:52

    مبروك الحاج الحسين.انت فعلا بريء.اعانك الله على الحاسدين ووفق الله في هجهوداتك من اجل النهوض بتنزرت وتنميتها.

  • soufster
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 16:08

    لمعرفة الحقيقة يجب على القضاء نشر الحكم لمعرفة الأسباب هدا الحكم.لاعتقد أستاذ او اي شخص الاخر له القدرة على حبس نفسه هده المدة.!!!!!!!

  • احمد
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 16:15

    التسائل الذي يطرح نفسه هو ميف انه بقي كل هذه المدة بضيعة بورحيم دون علم هذا الاخير وكيف انه كان في حالة فرار في حين ضبط على تلك الحالة فكون المتهم في حالة فرار لا يعني الوصول اليه وهو على تلك الحالة شعره رث وطويل اضافره كالمخالب وهذه كلها قرائن يفهمها الفاهم

  • H A M I D
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 16:46

    —–نحن لامع هذا ولا مع الاخر—فقط مع الحقيقة —

    —-ليعلم الجميع ان الامر مفبرك وبطريقة بئيسة –الاغلب في المغا ربة
    –طبعا الذين يستعملون العقل ويحترمونه—يرفضون ان يدلوا بدلوهم في
    هذا البؤس في الخيا ل -لاحظوا وجه المختطف 5 سنوات ?! وطبيعة القيود والاقفال ?!( جديدة) –على الاقل–كل هذا اها نة ليس لهذا اوذاك–بل اها نة للعقل —واها نة للدولة التي لم تحسم في هذاالعبث في يوم واحد—-ووو—
    –فقط كلمة "الاسلامية" في اختصاص الاستاذ—-انزلت كفة ميزان القسط
    الى غير القسط لدى جميع المعلقين——ووو—
    –ارى ان من تشبع بالاسلام المغربي الاصيل الحقيقي سيحكم على نفسه قبل ان يحكم عليه الاخرين—-ووو—

  • ملاحظ
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 17:47

    في اول ظهور للاستاذ مكبل بالسلاسل والقفل على الصورة المنشورة في وسائل الاعلام انذاك تعجبت للحالة التي كان فيها و القيد الحديدي الذي ربط به او ربط به نفسه
    الملاحضة العجيبة ان الاستاذ بلباسه البالي واللحية الطويلة المتسخة كان مغلل بسلسة جديدة وقفل كذالك جديد لااتار لصدئ او الاتساخ رغم المدة الطويلة التي ادعى فيها انه سجنه
    المرجو من هسبرس البحث على هذه الصورة واعادة نشرها

  • مواطن محايد
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 17:55

    أكثر ما يثيرني هنا : كيف لشخص أن يلتجئ لاخضاع نفسه ﻷبشع أنواع الحرمان وأرذل ظروف العيش لمدة 5 سنوات لمجرد الهروب من العدالة وحقدا على صاحب الضيعة. والحال أن السجن أرحم بكثير ﻷي عاقل . كما أنه ليس من المعقول أن يجهل صاحب الضيعة بوجود الأستاذ عنده لنصف عقد من الزمان. والله أعام. خلاصة اﻷمر: من منا الأغبى ؟ هل اﻷستاذ في مشهد الرواية المزعومة؟ أم صاحب الضيعة المسكين الغافل عما يدور في ضيعته لسنين ؟ أم نحن إن صدقنا هذه الرواية ؟

  • moktar de pARIS
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:01

    je connais mr;BOURRAHIM depuis plus de vingt ans.Depuis que j ai appris cette histoire par les medias, j ai été trs etonne parce que ce n ai pas le genre de persopnne qui agit de cette facon.c est vrai il y a manipulation relie a ces histoires de partis politiques.c est la seule réalité que je vois dans ce sujet.La justice au MAROC connait un enorme succes ce n est plus comme avant.. justice faite

  • abderrahim
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:05

    "الضحية" طالب ب 15 مليار سنتيم … اللعب ديال الدراري هدا …. و اذا كان فعلا نصابا و هارب من ضحاياه فلا مصداقية له اصلا ….و آلله اعلم على كل حال

  • سعيد
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:25

    °°°°°°°°°°°°تم وضعه من طرف اخوانه في المكان الدي وجد فيه قبل وقت وجيز من مجيء الدرك ، والدليل هو ان الاستاد لمدة 4 سنوات وهو يتهرب من المحكمة والدي يقوم بتبليغه وعلى نفقته هو المتهم، فكيف لإنسان يقول انه اختطف و عذب لمدة 5 سنوات ان يتهرب من المحكمة أليس هدا امر غريب المرجوا تحكيم العقل ،،،،

  • لبيب ع الرحيم
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:45

    ليس كل متهم شيطان ابليس.وليس كل بريئ نبيا او مسيح.

  • عزيز
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:49

    السلام عليكم ورحمة الله اللهم انصر المظلوم على الظالم المرجوا من هسبريس الاستماع الى الاستاذ

  • متتبع
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:35

    الله أكبر "ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا "

  • Belkhir a baamran
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:52

    Chers lecteurs , je connais Mr Bourrahim depuis près de 15ans et j'atteste devant Allah le plus grand de la droiture et la justice de l'homme . Je sais aussi à quel point il s'implique dans le domaine associatif pour aider autrui , considérant beaucoup de temps aux autres . Je suis forcé de supposé unéventuel règlement de compte politique dont Mr Bourrahim est victime. En tout cas la justice a dit son mot que je pense être dans le bon sens .

  • تجكالت
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 22:18

    ‎انا اشهد ان رئيس جماعة تنزرت ليس بظالم ولابفتان بل هو رجل سخي يحب الجود و الكرم ويسهر على مصالح واصلاح بين الناس ونتمنى له التوفيق والنجاح في جميع مصالحه والسلام ‏

  • Nehro
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 22:37

    شخصيا لم اقتنع
    هناك خيوط خفية
    من كان يزده بالأمل و الشراب و من هذا الهارب الذي لا يهتم حتى باظافره و كيف سمح له بالسكن في ضيعة المشكوك فيه ؟
    هذه المنطقة عرفت عصابة شهود زور .
    ان الله يمهل و لا يهمل

  • mou3tassim boujmaa
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 01:15

    سلام علبكم انا كنعرف الحاج لحسين مزيان انسان دات اخلاق عالية مثقف غيور على بلادو كنت خدام معاه 4 سنوات ما يمكنش ايدير

  • dahman
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 02:23

    والله حتی داك بورحيم إحتا مرضي الوالدين.. كانو بغاو إسفطوح بمرة واحدة ولكن داك الخير لي كيدير هو لوقف معاه.. سبحان الله يمهل ولا يهمل.

  • Ali
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 17:21

    الله الوطن المللك.
    مبروك للسيد بورحيم.
    والله حتی فرحنا ليك من قلبنا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال