بنسليمان تُشيع أطفالها الغرقى في "شاطئ الموت" بالصخيرات

بنسليمان تُشيع أطفالها الغرقى في "شاطئ الموت" بالصخيرات
الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:00

شيع المئات من ساكنة مدينة بنسليمان، اليوم الاثنين، جثامين الأطفال الستة، الذين ينشطون في جمعية “النور للتكواندو” بالمدينة، والذين لقوا حتفهم بعد غرقهم، في شاطئ غير محروس محاذ لواد الشراط، والتابع لنفوذ الدرك الملكي بالصخيرات.

وأدى المشيعون بمسجد سيدي امحمد بمدينة بنسليمان، صلاة الجنازة على جثامين الأطفال الستة، مباشرة بعد صلاة العصر، قبل نقلهم إلى مقبرة بالمدينة، حيث سبق أن تسلم أهلهم الجثث صباح اليوم.

وخيمت أجواء الحزن على المدينة التي فقدت 11 طفلا من أبنائها، 6 منهم تم دفنهم اليوم، و5 مازالوا في عداد المفقودين، كما بدت عائلات الأطفال في حالة سيئة للغاية، وذلك حسب شهود عيان من عين المكان.

وكشف مصدر أمني لهسبريس، أن عملية البحث لازالت متواصلة عن الأطفال الخمسة المفقودين، إثر حادث الغرق الذي وقع أمس الأحد، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بعمالة الصخيرات تمارة.

وأوضح ذات المصدر أن عمليات البحث انطلقت حوالي التاسعة صباحا، ومستمرة إلى حدود كتابة هذه الأسطر، من طرف الوقاية المدنية وتحت إشراف الدرك الملكي، مشيرا إلى أن “العملية المكثفة التي تقوم بها لم تسفر بعد عن أي جديد لحدود الساعة”.

وعلاقة بذات الموضوع باشرت عناصر الدرك الملكي عملية التحقيق مع المسؤول عن تنظيم هذه الرحلة التي أسفرت عن مصرع مجموعة من الأطفال، كما تم فتح تحقيق في هذه الحادثة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وكان خمسة أطفال قد لقوا حتفهم غرقا، فيما توفي طفل سادس في طريقه إلى المستشفى المتواجد بمدينة بوزنيقة، والذي نقل إليه برفقة طفلين آخرين تم إنقاذهما من طرف مصالح الوقاية المدنية.

وكانت إحدى الجمعيات الرياضية بإقليم ابن سليمان قد نظمت رحلة استجمامية إلى شاطئ بالقرب من واد الشراط، لفائدة مجموعة من منخرطيها، والمتكونة من 46 شخصا، جلهم أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة.

‫تعليقات الزوار

71
  • sefYàn
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:08

    سمحيليا ألوليدة كنت غادي غي رحلة … مالقيتش لي يعاوني … حسيت براسي بوحدي … دزتي بين عينيا و تمنيت نلقا يد تردني ليك و لكن… ! أنا دابا فالجنة مع الملائكة ..ماتبكيش الحنينة … خوتي و الواليد بغاوك تكوني فرحانة … لا لقاوني و دفنوني زوري قبري .. لا مالقاونيش … اجي حدا البحر و خوي قلبك عليا

  • Souhail
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:11

    قلتها من قبل حين يتعلق الأمر بفاجعة الكل يصمت من مسؤولين إلى آخره
    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارزق دويهم الصبر و السلوان

  • kibir
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:14

    تعازينا لعاءلات الضحايا انا لله وانا اليه راجعون

  • عزيز
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:15

    نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يرحمهم بالرحمة الواسعة و المغفرة ولدويهم الصبر والسلوان وللمسؤولين العقوبة اللازمة.

  • nouredine el khamali
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:17

    وطني لم أعد أطيق هذا الصمت
    صدقا لم أعد احتمل هذا الكم من الموت
    أشلاء الحرقى دفنت وهذي جثت الغرقى طفت
    فمن التالي الذي ساعته قد دقت ؟
    أسفي على أرواح بريئة رحلت
    وهي بالكاد في ريعان الطفولة خطت
    يا قلوبا انفطرت ويا عيونا دمعت
    احزانكم والآمكم في قلوبنا سكنت
    من طانطان وبوزنيقة بلادي بالسواد اتشحت
    فوداعا أيها الأحبة ورحمة الله عليكم نزلت.

  • aissa
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:21

    شرحوا لي كيفاش الله إجازيكم بخير من لبارح وا نا تانقرا فهد الخبر الفاجعة ولم أفهم شيئا كيف غرق 11طفلا هل كانوا يسبحون في مكان واحد وغرقوا فجأة وكلهم في غفلة من الجميع هل كانوا على متن قارب وانقلب بهم هل انفلبت بهم حافلة وسقطت في البحر.11 طفل غرقوا دقا وحدا هادا لي كان مقابل هاد الاطفال محال كان ناعس إمكن كان ميت فبل منهم وبزاف هاد شي على الغفلة والفجاة أو صدفة 11 طيفاش الله أعلم؟؟!!؟؟!

  • moncef
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:26

    الهم ارحم هؤلاء الشهداء وارزق ذويهم الصبر والسلوان

  • رشيد
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:31

    اللهم تغمدهم برحمتك وازق اهلهم الصبر والسلوان

  • مغربية حزينة
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:35

    لا حول ولا قوة الا بالله!ما الذي حل ببلادنا؟أرواح أطفالنا تزهق في الطرقات وفي الشواطىء؟طفولة تغتصب هنا وهناك!مدرسة خلت من العملية التربوية الجادة،رقص وغناء وضرب الأخلاق؟أهكذا سوف نواجه الامم ونتقدم ببلادنا العزيزة؟

  • sahih
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:40

    Il n y a pas de professionnalisme dans les domaines des organisations des sorties pour les étudiants et les clubs des jeunes sportifs

  • العياشي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:50

    بسم الله الرحمان الرحيم، الله اصبر الجميع لقد بكينا والحمد لله للتخفيف من الصدمة، انه الاجل المحتوم لذالك اختلفت الاسباب، الحمد لله و الشكر لله على كل حال.

  • الى من يهمهم الامر
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:52

    القضاء والقدر
    أنا لله وانا اليه راجعون
    الهم دويهم الصبر والسلوان
    وللإشارة ان هذا المكان ليس لأول مرة تقع الحادثة
    وربما سبق وان وقعت حوادث شبيه بهذا لما لا السلطات المحلية تاخد الا جراات اللازمة بمنع السباحة بذلك المكان او أحاطته بسبورة اشهارية
    منع السباحة والاستجمام

  • حزين
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:55

    رحمكم الله يا اطفال بلادي الى جنات الخلد انشاء الله ان لله وانا اليه راجعون

  • هارون الناصري الزروالي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:56

    أين عامل المدينة؟ أين العمدة؟ أين المسؤولين عن الأمن وسلامة المغاربة؟ لا أحد يخرج لإعطاء التفسيرات عما حصل. لأنهم جبناء و غير مؤهلين حتى لإدارة مرحاض فكيف سيديرون أمور مدينة ، قرية أو حي.
    إن المغاربة يدفعون رواتب موظفين يجب إعادة النظر في كيفية توظيفهم و في مؤهلاتهم الأكاديمية ، السيكولوجية ، وفي مهاراتهم المهنية. أغلبية عمال المدن و أقاليم المملكة غير صالحين. و إذا لم يكن الأمر كذلك فلماذا الإجرام و انعدام الأمن ينخر البلاد طولا و عرضا.

  • عبدالله
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:57

    من المسؤول ؟؟؟
    لابد ان نعرف من يتحمل السؤولية في هذه المأساة ، كفاها من الإستهتار بأرواح المواطنين.
    كان لابد لهذا النادي، أن يرتدي للأطفال صدريات الوقاية من الغرق.
    إن لله وإنا إليه راجعون..

  • عبد المجيد رحاب
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 18:58

    الى اباء و امهات الشهداء عليكم بالصبر لله ما اعطى و لله ما اخد ادعو لهم بالمغفرة و اسكنهم الله فسيح الجنان مع الصديقين و الشهداء و الصالحين يا فرحة الله بلقاءهم اخوكم في الله

  • jihane hollanda
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:01

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم الله يحسن العون ياربي. الله يصبر كل ام كل اب كل اخ في هده الفاجعة. الله يرحمكم ا ولادي في هده العواشر ….في الجنة انشاء الله

  • االمنصف
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:05

    ا لكل يريد ان يخلق جمعية, من يملك جالوقة نحاسية يظن انه بطل ,من كبا به الدهر يؤسس جمعية, كي ينهب من هم اكثرمنه ,ولكن ان تكون الجمعية مسؤولةعما يمكن ان يقع للاطفال والشباب, فهذا لايفكرون فيه, فزيادة عن المؤطرين , والمدربين ,والطهاة, والاطباء, والممرضين, (والسباحين )في هذه الحالة ,وادوات اطفاء الحريق, وعدد كثير من الاختصاصيين والادوات الهامةالتي يجب ان تتوفر. وليس كراء حافلة وتكديس الاطفال ورحلة الى توبقال .فهل هناك تامين لهؤلاء الاطفال ?وحتى لوكان , لااريده .اريد ولدي , اريد ابنتي. لااريد تعويضا لايساوي طلق الام ولاسهرها , ولافرحة الاب ,ولا الامال المنعقدة على المفقودين داخل اسرهم . اين مسؤولية المؤطرين الذين يسمحون بالسباحة في مكان خطر وغير محروس?لمنا الحكومة على هطول الامطار, فهل نلومها هنا على حرالصيف ?او نلوم الجمعية على اختيار المكان للاستجمام?رحم الله الشباب والهم ذويهم الصبر والسلوان, واانالله وانا اليه راجعون .الناس تلهث وراء الربح وحسبنا الله ونعم الوكيل.اصبحت الجمعيات اكثرمن المقاهي .فبين كل جمعية وجمعية هناك جمعية.وهذه للتكواندو اصبحت للسباحة…..

  • kaouthar
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:08

    بكت عيني على اطفال ما راتهم و رق قلبي لهم و عشت بكلامك احساسهم ما اصعب الغرق و انت تنتظر يدا تمتد لانقادك و ان لا تجدها
    الله يرحمهم و يلحقنا بهم مسلمين و يوهب اهلهم الصبر و السلوان

  • samir
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:09

    إلى جنة الفردوس إن شاء الله.نطلب من الله أن يلهم ذويهم الصبر، تحز في نفوسنا رؤية براعم هذه الأمة تلقى مصيرا لا نرضاه حتى لأشر أعدائنا. رحمكم الله.

  • عمر ابو هاجر
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:10

    بعد فاجعة طانطان هدا فاجعة تمارة كفى لي بغا اولدو احضي معاهم من المدرسة الى الدار فقط

  • احمد بوسطن
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:13

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    انا لله وانا اليه راجعون .
    اللهم أسكنهم فسيح جنانك يارب واجعل اللهم مثواهم الفردوس الأعلى .
    اللهم الهم ذويهم الصبر والسلوان .

  • زينب
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:26

    نتمنى الصبر و السلوان لكل الاسر اللتي حلت بهم هذه الفاجعة المؤلمة. انالله وانا اليه راجعون.

  • عبدالرحيم اسبانيا
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:28

    الله. يرحمهم. هد. الاطفال مساكن
    لوالدين. ديالهم. الله. صبرهم وعطيهم
    صبر من الله

    وهدوك. مسؤلين. خصهوم. يتعقبو

    على. مسؤلية ديا لهوم. وشكرا
    هسبريس

  • ولد حادة
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:30

    الدولة المغربية ادا لم تستحي فالتفل ما تشاء فالشعب المغربي " ليه الله " كما يقال بالعامية فالآن جاء دور أطفال الجمعيات الرياضية والمدارس ، فبعد الفيضانات وحادث كلميم يأتي الان دور البحر ليضيف فاجعة اخرى لربنوار الحوادث ان صح التعبير ليصبح بهدا المغاربة يموتون برا وبحرا وبالجملة . فعلا اننا لا نقوى امام قدر الله تعالى ولكن تبقى مسؤولية الدولة هي الاجدر بالذكر ، فتقصير المسؤولين السبب الرئيس وراء هده الفاجعة.
    الغريب في الامر هو ان الدولة لا تعلن الحداد في اي من الكوارث بل يكتفون في دالك بالتعازي عبر شاشات التلفزة .
    فأنا أعيش في بلجيكا فادا وقع مثل هدا الحادث وتوفي ٥ أشخاص فقانونيا يعلنون الحداد الوطني ،قد يقول قاءل شتاتا وبلجيكا ، فأنا اجيب بالقول بان معظم بل كل الوزراء درسوا غالبا في بلجيكا ولهم اولادهم يدرسون هنا ونعرف بعضهم .
    فنحن هنا في بلاد الغربة نحاول ان نشهر ببلدنا بانه جميل وأمن ووو… ولكن عندما يحدث مثل هدا يندى جبيننا امام اصدقاءنا حين يقولون لنا أنتم تقولون ان بلدكم كذا وكدا ، لكن لاحضوا مادا وقع .
    المرجوا الضغط على الحكومة للإعلان عن حدادا وطنيا بدون قيد او شرط.

  • مغربي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:42

    تغمد الله الجميع بواسع رحمته وادخلهم فسيح الجنان مع النبيءين والصدقين والشهداء والصالحين والهم ذويهم الصبر والسلوان و الانسان حياته بيد الله وعليه ان يؤمن بقضاء خيره وشره وانه مسير وليس مخير ولا حولا ولا قوة الا بالله العظيم وان لله وان اليه راجعون ونتمى من الله عز وجل ان يجنب المغرب والمغاربة الكوارث ومصاءب وكل سوء انه على كل شيء قدير

  • MOHAMED CD
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 19:59

    نحن ما زلنا في العصور الوسطى فمن المسؤول انها الجمعية الرياضية لا غير فهناك شواطئ المحمدية محروسة الله عفو علينا من هده البلاد

  • maya
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:00

    التعليق رقم1 مؤثر والله العظيم . الأب حتى هو يحزن كثيراً ولكنه يخفي المه. يقول باليته لم يترك فلذة كبده تركب رحلة الموت,
    ولكنه قضاء وقدر ولا تدري نفس بأي أرض ستموت.
    صبايا وصبيان ركبوا الموج رغما عنهم. ببراءة طفولة وفرحة عناق مياه البحر التي أرادت لهذا العناق أن يكون ابدي .
    ابت مياه البحر أن تفارقهم وزفتهم للبحر في غفلة منهم .
    إنه أجل مسمى فليرزق أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.
    آمين يارب العالمين

  • najim laghmouch
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:11

    Partiendo de Qena Atna de Qena Atha encontrado y Z acción conjunta Qa regional sido el Reino de Marruecos, por iniciativa de bilateral y Atslat el fin de activar la Unión del Magreb de Vivir Estrategia situación para el grupo regional se enfrenta a cinco de nuestras naciones y la demostración de los obstáculos de origen Nha impide volver a activar esta ambición Magreb contribuyó al Reino de Marruecos todo sinceridad y seriedad en las negociaciones Dios timón de una solución política y Aoukaa para la disputa artificial sobre el Sahara marroquí para garantizar la soberanía territorial establecida y la unidad nacional del Reino de Marruecos

  • khalid
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:12

    إلى سفيان كاتب التعليق الأول و الله اقشعر بدني و أنا أقرأ تعليقك و لم أكن على علم بالحادثة أصلا تعليق مؤثر جدا أسئل العلي القدير أن يلهم دويهم الصبر و أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته فالغريق شهيد مما لا شك فيه

  • أم أنس
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:15

    عن أبي حسان قال : قلتُ لِأَبِي هُرَيْرَةَ : إنَّه قَدْ مَاتَ لِي ابنانِ ، فَمَا أَنْتَ مُحَدِّثِي عَنْ رَسُولِ اللهِ بِحَدِيْثٍ تُطَيِّبُ بِهِ أَنْفُسَنَا عَنْ مَوْتَانَا ؟
    قالَ : نَعَمْ ، صِغَارُهُم دَعَامِيْصُ الجَنَّةِ ، يَتَلَقَّى أَحَدُهُم أَبَاهُ – أَوْ قَالَ أَبَوَيْهِ – فَيَأْخُذُ بِثَوْبِهِ ، – كَمَا آخُذُ أَنَا بِصَنَفَةِ ثَوْبِكَ هذا ، فَلَا يَتَنَاهَى حتى يُدخِلَه اللهُ وَأَبَاهُ الجَنَّةَ .
    رواه مسلم والطفل هو حسب اهل العلم يعد طفلا مالم يصل سن البلوغ. فافرح يا من سيجر ثوبه أحد ابنائه واصطبر فإنما الصبر عند الصدمة الاولى . عزائي لكم من القلب أنا التي لا تفرق ابنها ولو لخمس دقائق…

  • فريد
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:23

    من المسؤول عن هذه الكارثة ؟؟؟ لا أحد . ولحد الان لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الحادث لتتوالى التحقيقات مع منظم الرحلة . يا للعجب فهل تنتظرون أن يتكلم البحر ويقول انا الذي أغرقت هؤلاء الأطفال الأبرياء ؟؟ أم تتعدد الأسباب والموت واحد . عار عليك يا وطني يقتل الأطفال حرقا وغرقا ولا مسؤول واحد يخرج عن صمته ويتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه ويقر بوجود خلل ما في هذا الشاطئ قرب مصب واد الشروط اللعين. الكل وجب محاكمته الشاطئ الموج واد الشراط الذي يوقع على جريمته الثالثة مع حالة العود حراس الشاطئ الذين فضلوا البقاء في بيوتهم يوم لأحد الاسود . إلا المسؤول الذي يستعد للانتخابات تحت شعارات المدينة الفاضلة والذي يراهن على اعتقال موج الشاطئ و واد الشراط المجرم الذي لازال فارا من العدالة و الحراس الذين ناموا طيلة يوم الكارثة . حسبي الله ونعم الوكيل . انتهى

  • ايمان
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:32

    أنا لله وانا اليه راجعون،رحمهم الله،عندما رايت فيديوا لهولاء الاطفال قبل غرقهم بقليل وهم يمرحون ويلعبون بالكرة ،ويرشون بعضهم البعض بالماء وهم في مرح كبير تقطع قلبي،كانوا تقريبا في مكان واحد ،كانوا في مكان أمن،حتى وان كانوا أطفال 16و17سنة تبدوا عليهم وكانهم في13سنة ،كانت البراءة تشع من وجوههم،اغلبهم بملابسه ،ذاك هو قدرهم حتى وان كان للإهمال دور كبير في موتهم ولكن الأجل هو الأجل،مثواهم الجنة ان شاء الله

  • غيور
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:34

    انالله وانا اليه راجعون تعازي الحارة الئ كل عاءلات الضحايا الخطا كل الخظا الئ المسؤولين عن الرحلة ويجب محاكمتهم على ما وقع

  • احمد طنجة
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:42

    ان لله وان اليه راجعون اللهم ارحمهم واغفر لهم اللهم اغسلهم بالماء والثلج كما يغسل الثوب اﻻبيض من الدنس اللهم اكرم نزلهم ووسع مدخلهم آمين آمين آمين هم السابقون ونحن بهم ﻻحقون ان شاء الله .

  • صلاح الدين المغربي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:48

    ان لله وان اليه راجعون تعازي لجميع من فقد فلادات كبديه . السؤال .اين هي وزارة البيئة وبرنمجها السنوي (شواطئ نضيفة)يتهافتون على المزانيات بدون افادة الشعب .علما ان من يقطنون في المنطقة يعلمون علم اليقين ان الشاطئ معروف سابقا باسم rose marie قرب القصبة وواد اكم هو اخطر شاطئ في ربوع المملكة حيث توجد بداخله ابيار وويديان وكما يقال بان البحر يجر كثيرا .لقد سبقت لي تجريبة في نفس الشاطئ فسنوات الستينات وتمكنت بالخروج بصعوبة ,حينها كان الشاطئ مملوء عن اخره ب les chales منطرف فرنسيين..ان المسؤولية يتحملونها كل من نضم هده الرحلة بدون تكوين ولاتاطير….. .الى متى الجهل لبعض الدخلاء والعملاء سيبقون يتلاعبون بارواح الصبيان الابرياء لامصالح الله اعلم هل هي سياسية ام مادية .حسبنا الله هو نعم الوكيل فيكم…….رحم الله شباب البلاد

  • muss
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 20:52

    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرحمهم و أن يتقبلهم شهداء
    إن شاء الله في الجنة و هم صغار
    و ارزق لأهلهم الصبر و السلوان و أن يصبروا ليرزق الله لهم بيت الحمد في الجنة

  • عابر سبيل
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:01

    إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فاصبروا واحتسبوا

  • Allal
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:02

    Tout d abord je passe mes condeleances aux parents de ses enfants

  • خالد عين تاوجدات
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:15

    أولا و قبل كل شئ ان لله و ان اليه راجعون
    أنها كارثة ما بعدها كارثة ،يجب على المسؤولون تحمل المسؤولة كاملة .

  • mohamed skalli
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:28

    اللهم إرحمهم و وسع عليهم إن للله وإن إليهم راجعون

  • علي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:35

    هل الاستحمام كان مبرمجا من قبل ؟ ام ان المسؤولين يقررون مايحلو لهم بكل ارتجالية . لا ترسلو أبناء كم من الان فصاعدا حتى تعرفو ماذا ينتظرهم من أنشطة

  • خالد البلوشي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:37

    اللهم ارحمهم وادخلهم فسيح جناتك انهم من اصحاب الجنه
    الله يصبر أهلهم

  • العبد المذنب
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 21:55

    انا لله وانا اليه راجعون نرجو من الله ان يسكنهم فسيح جناته وانا يرزق اهلهم الصبر والسلوان

  • الوقاية
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 22:03

    بسم الله الرحمان الرحيم…ان لله و ان اليه لراجعون… أما بعد كيف تسمح لابنائكم في سن من هدا القبيل للخروج و السباحة مع مول السطافيت الذي قلهم في مكان بعيد عن انظاركم…!!!؟؟؟

  • sara nasri
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 22:16

    تعازي الحارة الى كل جميع عاءلات الضحايا واطلب من الله ان يعطيهم الصبر

  • بثينة المكودي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 22:17

    أيتها الأمهات أيها الآباء لكم مني أحر التعازي متمنية لكم الصبر و السلوان للأسف لا أسطري و لا دموعي تستطيع رد القضاء ، و اتمنى ان يعاقب من ضحى بهؤلاء كيف يوجهون اطفال نحو شاطئ تمنع فيه السباحة و دون متخصصين للانقاد وكيف لحود الساعة لا وجد حراسة على الشواطئ الخطرة إلى متى هدا الاستهتار

  • PARAZIT
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 22:20

    واك واك اعباد الله على فلدات الاكباد
    واش داك النهار ماتوا بالنار وهاد المرة ماتوا بالماء
    انا لله وانا اليه راجعون

  • أب من الحسيمة
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 23:00

    اللهم ارزق الصبر إلى ذوي الضحايا، ان للله وإليه راجعون.لكن ﻻبد من تحديد المسؤولية.من منظوري أن 95% تعود إلى الجماعة حيث يوجد البحرالغير المحروس: لكون يافطة تكتب عليها "البحر غير صالح للسباحة"ﻻتساوي 300درهم. أما 5% فتعود إلى منظمي الرحلةألم ينتهوا إلى البحر أنه هائج؟

  • hà tam l'd
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 23:04

    تعازي الحارة الى كل جميع عاءلات الضحايا واطلب من الله ان يعطيهم الصبر

  • صلاح الدين المغربي
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 23:05

    الى الاخ عيسى رقم 6 الدي اراد ان يفهم ماوقع .الدي وقع ياخي هو ان البحر عنيف في الجزر يعني يجر بقوة .المسؤولين عن الرحلة لايعلمون ان البحر عنيف في الجزر .بحكم ليست لهم خبرة ,بعدم وجود بحر في بنسليمان .رحم الله الشهداء

  • tayeb
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 23:17

    اللهم ادخلهم فسيح جنتك وصبر اهلهم ان لله وانا اليه راجعون

  • marocaine
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 00:13

    je viens de savoire pourquoi maman m'avais pas laissé partir avec ce genre de sortie quand j'étais encore élève meme étudiande… , et quand les enfents veulent entrer pour nager où étaient les responsable , normalement un d'eux doit les accopagner ,,

  • محمد بردعي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 00:14

    خير ما يقال في هذه الحالة و الدين إدا أصابت هم مصيبو قالوا إن لله وإن إليه راجعون
    بركة من التعاليق الخاوية

  • said
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 00:41

    عينان ما انفكتا تدمعان وقلب انفطر حزنا وعقل شل تفكيره ….حقا انها لفاجعة قسوة الفراق المفاجئ امهات مكاومات امي ويا جنة تمشي على رجليها فوق اﻻرض سامحيني قد اغادرك يوما بدون سابق علم فاذا وجدوا جسدي النحيل قاغسليه بدموعك الطاهرة واسقي قبري بها لكي يعود روضا من رياض الجنة ﻻني اعرف انك ﻻبد باكية الى ان تجف عينيك من ماءها ابي ﻻ تحزن اخوتي اصدقائي فانا صرت ملكا من مﻻئكة الجنة فالدنيا لم تكن يوما دارا للبقاء فالى اللقاء

  • loubna
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 03:28

    ان لله وان اليه راجعون ، هدشي ولا خطر بزاف صافي كل واحر يشبر ولادو مدرسة دار ، والدينهم يخرجهم

  • محمد
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 05:59

    رحم الله الاطفال ورزق دويهم الصبر والسلوان.
    ان المسؤولية الاجتماعية والعامة تتطلب التدخل لتقنين حول شخصية مسؤولي الجمعيات خاصة جمعيات الشباب بوضع شروط منها ان يكون على
    بينة من مبادئ التربية وتاطير الشباب وتكوين في مجال المسؤولية المدنية والجنائية نعم للحريات العامة ونعم لشروط تحمل اامسؤولية.

  • Mohamed
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 06:20

    Marocain du monde
    Tout d abord je présente me sinceres condoléances aux familles des victimes
    À mon avis si un règlement de la ville interdit totalement l accès à cet plage sauvage dangereuse et que les pancartes sont bien présentes sur les lieux,ce responsable organisant cette sortie devrait être traduit en justice et surtout que les victimes sont mineures exactement comme un capitaine qui est responsable du naufrage de son bateau donc il doit répondre à des accusations au criminel quand il s agit de perte de vie humaine

  • zakaria
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 07:40

    إنا لله وإنا إليه راجعون.إلى صاحب أول تعليق،لقد أثر في كثيرا ماكتبت وتخيلت للحظة أنني مكان هؤلاء الأطفال المساكين،إحساس غريب وشعور بالأسى والحزن ولكن قدر الله وما شاء فعل.أما بالنسبة لصاحب التعليق ‏29 مالك أمولاي ماراضيش باللغة الأم ديالك لي كتأفف عليها‎ ‎أو ماراضيش تكتب بيها.حنا شعب مغربي عربي أغلبنا كيقرا العربية والفرنسية لا غير.إوا هاد المرة كتب بالعربية باش كلشي يفهمك.

  • طارق
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 08:14

    اللهم انا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك لطف فيه. اللهم رحمهم و رزق ذويهم الصبر و سلوان.

  • طارق
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 08:36

    ﺃﺣﻦّ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺰ ﺃﻣﻲ . ﻭ ﻗﻬﻮﺓ ﺃﻣﻲ . ﻭ ﻟﻤﺴﺔ ﺃﻣﻲ . ﻭ ﺗﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ . ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭ ﻳﻮﻡ . ﻭ ﺃﻋﺸﻖ ﻋﻤﺮﻱ ﻷﻧﻲ . ﺇﺫﺍ ﻣﺖّ، . ﺃﺧﺠﻞ ﻣﻦ ﺩﻣﻊ ﺃﻣﻲ

  • حسين
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 09:10

    المسؤول الوحيد هنا هو رئيس الجمعية و المؤطرين المرافقين له لقد شاهدت الفديو الأخير للضحايا في البحر المسؤول عليه اختيار مكان مناسب للنشاط و عدم التهور و أن تكون حراسة مشددة من طرف المؤطرين و الأجدر تشكيل سلسلة كي لايصل الأطفال إلى منطقة الخطر و المشكلة أن هذا الشاطئ غير محروس و معروف عنه بأن سباحة فيه خطر فكيف يغامر رئيس الجمعية هذه المغامرة
    تذكرني هذه الحادثة بمخيم رأس الماء بإفران سنة ٢٠٠٤ على م أظن و الذي تهاونت فيه مربية فكانت النتيجة حرق ستة بنات داخل الخيمة و التيًعوقبت من بعد كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته صدق رسول الله

  • Yassine nouasseur
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 09:11

    لله ما أعطى و لله ما اخد
    انا لله وانا اليه راجعون

  • كزاوي من سويد
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 09:26

    ان لله وان اليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول في هده البلاد لايقوم بمسؤوليته بكل اهتمام ومصداقية فما غرضهم سوى جمع المال دون مراعاة المواطنين ومعانتهم يجب حزم الامور بجدية الى متى سنبقى هكدا

  • حسن اقصبي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 09:32

    يا ايهتا النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي رحمتي رحمكم الله وجعلكم من اقراط الجنة انشاء الله .اللهم صبر اهاليهم وذوييهم يارب

  • klm
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 09:35

    انا لله وانا اليه راجعون
    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته صدق رسول الله
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • لاإله الا الله
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 09:49

    انا لله وانا اليه راجعون الله يخليكم لعندو شي وليدات يرد معاهم البال بناقص منهاد الرحلات بناقص بناقص حتى الى إظريتو سيرو معاهم مكاينش اغلى من فلدات الاكباد راه حنا مسؤولييين قبل من الاخرين على واولادنا فين مشاو او فين جاو الله يخليكم ردو الباااال لولادكم باش ميبقاش الحال فينا من بعد حين لاينفع الندم والله اني اكتب هده السطور والدمع في عيني واقول اللهم صبر اهلهم وانا لله وانا اليه راجعون واللهم ارحمنا فوق الأرض و تحت الارض ويوم العرض عليك امييييين

  • said
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 10:14

    Que le bon DIEU ait les victimes en sa miséricorde.Nos condoléances chaleureuses mêlées de tristesse et de douleur à leurs familles blessées et avertissement à tous les parents d' éviter le plus possible d' envoyer leurs enfants à des sorties ou excursions sauf s' ils sont accompagnés de personnes expérimentées et surtout de secouristes avec équipement adéquat .وانا لله وانا اليه راجعون

  • نسرين
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 10:52

    حسبي الله ونعم الوكيل، علاش ديما الفقير حقو مهضوم

  • maman de montreal
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:32

    يا ايهتا النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي رحمتي رحمكم الله وجعلكم من اقراط الجنة انشاء الله .اللهم صبر اهاليهم وذوييهم يارب

  • نعيمه
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:41

    ﺍﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ ﺍﺗﻤﻨﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺳﻠﻮﺍﻥ ﺍﻟﻲ الولدين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة