اعتداءٌ بمنجل يُدخل أمريكِيّا إلى مشفى الجديدة

اعتداءٌ بمنجل يُدخل أمريكِيّا إلى مشفى الجديدة
الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:20

تعرض شاب من أصول مغربية ويحمل الجنسية الأمريكية لاعتداء وُصف بالشنيع، أصيب على إثره بجرح غائر أسفل كليته اليسرى، ما تطلب نقله على وجه السرعة، إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي للجديدة، حيث جرى تقطيب جرحه داخليا وخارجيا بما مجموعه 45 غرزة طبية.

وأوضح الشاب في تصريحه لهسبريس عقب تلقيه الإسعافات الأولية، إلى أنه دخل في نقاش حاد مع سائقٍ انعطف بسيارته دون أن يستعمل الإشارات الضوئية، ليتطور التلاسن بعد ذلك إلى درجة استلّ فيها المشتكى به منجلا من سيارته، وشرع في تهديد الشاب ومرافِقَيْه.

وأضاف ذات المتحدث أنه بعدما تمادى المعتدِي في تهديدهم من خلال تمرير المنجل بمحاذاة وجوههم، حاول الشاب حمل حجر للدفاع عن نفسه، ليتفاجأ بالمشتكى به وهو يسدد له طعنة بواسطة المنجل على مستوى أسفل الكلية، حيث سقط مدرجا في دمائه قبل أن يتم نقله إلى المستشفى لإنقاذ حياته.

وفي الوقت الذي دخلت عدة أطراف لاحتواء القضية وجرها نحو الصلح والتنازل عن الشكاية، أوضح المعتدى عليه أنه عازم على متابعة الجاني الذي تسبب له في تمزّق بعض أعصاب الظهر من جهة الكلية، وصار عاجزا عن الوقوف والحركة بشكل طبيعي، حيث قُدّرت مدة العجز في 60 يوما بشكل أوّلي، في انتظار الحصول على الشهادة الطبية النهائية.

وأشار الشاب الذي لا زال يخضع للمراقبة الطبية، إلى أنه اتصل بالسفارة الأمريكية لإبلاغها بموضوع الاعتداء، مشيرا إلى أنه سينتظر المجرى الطبيعي للقضية وما ستسفر عنه الإجراءات القانونية والمتابعة القضائية، في أفق سلك المساطر الضرورية لإدخال المصالح الأمريكية على الخط.

‫تعليقات الزوار

78
  • مغربية حرة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:36

    معلوم غادي يتعدا عليك حيت مولف المغاربة مكيهدروش معا الشيافر الجاهلين اخي تابعو قضائيا باش يعرف ان ماشب غير أجي وخود بيرمي كونفيونس هادا لهاز منجل خاصو يمشي لعروبية يسرح البقر وانت يا خويا الله يشافيك واتمنا أن تتغير الاحوال يا رب لطفك يا رحمان

  • الباتول
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:38

    وأشار الشاب الذي لا زال يخضع للمراقبة الطبية، إلى أنه اتصل بالسفارة الأمريكية لإبلاغها بموضوع الاعتداء، مشيرا إلى أنه سينتظر المجرى الطبيعي للقضية وما ستسفر عنه الإجراءات القانونية والمتابعة القضائية، في أفق سلك المساطر الضرورية لإدخال المصالح الأمريكية على الخط. يا اخي واش نتا بعقلك اش غدي دير ليك السفارة الامريكية حتى تكون زعر امريكي من اصل اوروبي عاد اتدخلو والدليل امريكيون من اصل يمني حصلو في اليمن بعد قصف السعودية لبلدهم ولم تقم السفارة من انقادهم وخا اتصلو بها سير رفع دعوى بهداك لي تعدى عليك وتسنا القضاء المغربي اش غدي اقول ليك خدا ليك حقك تبارك الله مخداهش ليك سير لسفارة وطلب منهم اديرو ليك محامي

  • amine moufid
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:39

    تبا بنادم غادي و يتكفس أين هي طريقة لينة و فضلى في كلام

  • assaka_sbouya
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:40

    لا للتنازل ……..هذا مجرم خطير لا تسمح له ابدا يا اخي اتمنا من القضاء ان يكون عادلا

  • L.M
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:46

    أحسن ما فعله هذا الشاب هو إبلاغ سفارته.

  • azzedin
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:48

    ديك الجنسية الاجنبية لي غادي تنفعو فبلادو كثر من الحمض النووي المغربي الذي يجري في جسمه .
    الله اجيب لينا شي وحدة تا حنا ولا يا ربي تفرجها على هاد البلاد

  • زمامرة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:49

    أظن انا الجنسية الامريكية لعبت دور في حماس هدا الشخص …..لوكنت وطنيا لمى جرى ما وقع لك …لاينفعك سجن داك الشخص ولا تعويض من سفارة و م أ …كن وطنيا قبل ان تكون دو جنسية أمريكية ….

  • daka
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:49

    أنا مهاجر ورحت مرة للجديدة للإسطياف وكانت تلك أول وآخر زيارة لتلك للمنطقة لأنني اكتشفت بأن أغلبية سكان المنطقة غير مسالمين والمخزن كأنه منعدم .
    وإن قرأت المقال جيدا تستنتج فيه بأن هناك تدخلات لطي الملف رغم أن المجني عليه كأنه كان في حرب سوريا
    تدخلات لصالح فتاك وسفاح.سبحان الله

  • عبدو
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:53

    اش داك تهضر مع بقرون ها انت ترزيتي في صحتك راه ايلا جيتي تساقر مع الناس في الطريق معمرك توصل لدارك في هاد البلاد واخا تكون نتا لي ممنكش الديفوا خاصك تحني راسك و تزيد ايلا بغيتي توصل لدارك بسلام هاد راه المروك كحل الراس ماشي مريكان المهم الله يهدينا حنا كوحل الراس وخلاص.

  • Salam
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:54

    شي مرات كتجيني الحيرة ملي تانشوف شي تصروف خايب !
    واش نتكلم ؤ نبين لداك لبنادم راه ماشي تصروف مزيان لي دار، أو نسكت ؤ نكمدها في قلبي وخا غادي نطرطق حيت تنازلت على حقي.

  • Dayz
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:57

    (قل لعبادي يقول التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم )‏‎ ‎‏ . هناك أشياء في هته الحياة يجب أن نتجاهلها . الشيطان يدخل من الصغيرة دائما .

  • sahih
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:58

    Si vous avez pardonner ce monsieur Maintenant vous ete sain et sauf
    Il a seulement oublier de faire le signale

    S il vous plait un peu de tolérance a la circulation meme c est vous ete Méricane ou Marocain

  • مواطن
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:58

    اوﻻ وقبل كل شئ رمضان مبارك °°°°°° فيما يخص هدا الحادت فنحن نشجبه…. لكن ﻻ بد من اتارة اﻻنتباه إلى أن مجموعة من أصحاب الجنسية المزدوجة أصبحوا يشكلون تهديدا للمواطنين باستقوائهم بالجنسية التانية كما حدت مؤخرا بسوق ممتاز هنا بمراكش مع أحد هؤﻻء حيت رفض انتضار دوره بصندوق اﻻداء مخاطبا المواطنين بأنهم بهائم وانه ﻻ يعترف ﻻ بالمغرب وﻻ بقوانينه وان ﻻأحد يقدر على الوقوف في طريقه ﻻنه محمي من دولة أخرى مما خلف تدمرا كبيرا لدى المواطنين رغم تدخل أﻻمن الخاص الدي أعطاه حق اﻻسبقية تفاديا للمشاكل حسب قولهم …..القانون المغربي يجب أن يطبق على الجميع وان ﻻ يخيفنا من يدعي الحماية بالجنسية اﻻمريكية أو اﻻوروبية أومن بﻻد الواقواق……

  • حسن
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:59

    و عندما يعتدي امريكي على مغربي فهل سيتصل بالسفارة المغربية بواشنطن

  • وديع
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:00

    رائع ضربة منجل اخر ابتكارات الدفاع عن النفس

  • Mohamed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:01

    Depuis 4 ans, j'évite de partir en vacance au maroc avec mes enfants pour ce problème de sécurité, mes enfants et ma femme préfèrent partir en Espagne ou Turquie.
    A chaque qu'on part au maroc, on s'en prend la tête avec des gens qui cherchent que la bagarre( chauffeur de taxi, vendeurs, police, gendarme, agents administratives, médecins…).
    Donc si je part au maroc, je vais tous seul pour voir les parents, et je rentre tranquillement .

  • لا تنازل
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:03

    لا تنازل عن القضية، بحال هاد بنادم خاصو يمشي يترقد شوية في الحبس ،، كانصادفو منهوم الكثير في الطريق وفي الشارع، بنادم هدرة جوج، تتلقاه بدا تيهز ف يديه ،، مالنا على هاد العنف

  • محمد أبنعيسى
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:03

    واناري مشيتي فيها يا با الدكالي راه الماريكان هادا.هههههههههه

  • ismail temtem
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:04

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يشفيه مكتابة ليه مسكين إبليس نعله الله هو الذي دخل بينهم

  • bozabal
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:05

    يجب علي المحاكم المغربية متابعة من يستعمل ﻻسﻻحة البيضاء بتهمة الشروع في القتل عن سبق ﻻسرار وترصد نحن لسنا في الغابة فاسﻻمة الموطنين أهم شيء

  • bozabal
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:05

    يجب علي المحاكم المغربية متابعة من يستعمل ﻻسﻻحة البيضاء بتهمة الشروع في القتل عن سبق ﻻسرار وترصد نحن لسنا في الغابة فاسﻻمة الموطنين أهم شيء

  • بوعبيد الشرقي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:06

    ولينا عيشين في عصر رعات البقر كون كانو لمغاربة مسموح لهم حمل الاءسلحة، لَقُتِل نصف المغاربة في رمضان، هدي كنسميوْها محاولة القتل بالعمد و لا يجب التنازل عنها.
    Il faut réformer la justice au Maroc

  • الحاج عيسى الجديدي الرباط
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:08

    اخي على سلامتك.مازال عمرك طويلا بادن الله.
    لقد ارتكبت خطا فادحا لتحتج على مواطن مغربي لم يستعمل الاشارة وكاد ان يتسبب في حادثة. لقد قمت بالواجب. لكن نسيت انك في المغرب. هنا في البلد ليس لاي احد الحق بان ينبه الاخر اثر خطا في السياقة مثلا كا لسرعة,عدم استعمال الاشارة الضوئية,التجاوز المعيب ,عدم احترام علامة قف وكل الفوضى التي قد تتسبب للاخرين في الحوادث ومنها المميتة.لان في بلادنا المظلوم يصبح ظالما او سيتعملون المناجل والسيوف في وجهك لالشيئ سوى انك طلبت من سائق متهور عدم المجازفة واحترام قانون السير. لان في امريكا واوربا ولقد شاهت انا شخصيا مواطنين يلتحقون بسائق لم يحترم الشارة الضوئية. اوقفوه واتصلوا بالامن وحرروا للسائق المتهور مخالفة وشكروا المواطنين. هنا في بلدك يقع العكس ادا تحركت ووقع الخصام والضرب والجرح يقول لك البوليس. " واش انت شغلك؟ هانت جبتها في راسك؟
    اللهم اهدنا في هدا الشهر المبارك ورمضانكم كريم..

  • amir
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:11

    Li ando Lalah ando USA. L embassade va l aider pas materiallement mais on faisant des telephones . God bless the USA .

  • soufia
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:13

    من حقوا راه السيبا و لات فالبلاد

  • مواطن
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:20

    اقسم بالله اني تعرضت لمثل هدا الحادت فنلت مانلت ضلما امام زوجتي واطفالي فلو كان لي منجلا لفعلت ما فعل صاحب المنجل فبالله عليكم تصوروا عقلية مغربية لها جنسية امريكية في التسعينات اعطية اوامر لتعامل مع المهاجرين كالسياح الاجانب فكانت الكارثه مبقاوش كايحشموا وبداو بسب وضرب حتى البوليس

  • Lfadl
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:25

    Quelque soient les raisons ce barbare n'a pas a utiliser une faucille. C'est une arma tres dangereuse. Et puis qye fait-il avec cette arma dans sa voiture ? Ildoit etre arrete et presente au tribunal qui devrait le punir pour tentative de meurtre. C'est effet une tentative de meurtre. Cela donnerait a reflechir a quiconque ose defier la Loi.

  • سائق
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:27

    أريد فقط في هذا التعليق أن أشير إلى نوعية البشر التي نتعايش معها في الطرقات لقد اصبح مجتمعنا مليء بالمعطوبين النفسانيين ، والعدوانية أصبحت اللغة المتداولة بيننا فنصيحة مني تجنبوا كل المشادات على الطريق ولتكن لغة التسامح هي شعارنا أثناء السياقة.

  • ولد الدكالي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:29

    هذا مشى بالعقلية ديال مريكان حيث الناس هنا كايتعايورا ويتسابوا ولكن قليل اللي يقدر يضارب حيث البوليس هنا مامعاش اللعب والقانون صعيب فكايمشي الواحد للبلاد يظن ان الوضع بحال بحال لكنه العكس انا مرة الخضار هز علي جنوية سكين وسبني مزيان ولم أحرك ساكنا خليتوا يتهدد ومشيت حيث عارف المغاربة عندهم بحال الخطية بحال الرباح عَل العكس هنا بنادم عندو مايدار ممساليش وبلا شدوه البوليس غادي تتأثر السمعة ديالو غادي يولي عندو سوء السيرة والسلوك وحتى خدمة ماتقبل عليه فهاد صاحبنا يظن ان الجنسية الامريكية ستحميه بالعكس رآك مغربي قبل ما تكون أمريكي والله يشافيه

  • المعطي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:32

    ندور و نلف و نقول الشيطان الشيطان الشيطان تهم ملفقة للمجهول الطعنة جات من بني ادم ليس بني الشيطان

  • مونتريال
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:38

    أولا و قبل أي شي رغم كونك أمريكي ..فإنك مغربي الأصل يعني الجنسية الثانية لا تتدخل اذا حصل شي في بلدك الأصلي و هو مكتوب حبرا على ورق على الباسبور. ..ثانيا لا تسامح هذاك الشخص لأنه استعمل السلاح أنها مجادلة ممكن تصل إلى الأيادي و لكن ليس إلى السلاح و محاولة القتل …و ليس هناك سماح لأنه ما عليش و دوزها هي لي خرجات علينا ..لي دار الذنب يستاهل العقوبة …و أي إنسان يتحمل نتائج تهوراته …لماذا لا يفكرون في النتائج الوخيمة قبل الأقدام على أي تصرف متهور. ..

  • لا تنازل للمجرم السفاح
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:41

    لا تنازل يجب ان يعاقب الجاني المجرم على فعلتة الشنيعة انه كان يرد تصفيته من حيث وجود الطعنة في مكان قاتل لا ريب ، فلا تتنازل ولو اتى بقبيلته كلها

  • جليل ny
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:43

    لن تنفعك السفارة لأن القانون الأمريكي يقول أن السفارة لا تتدخل إذا أنت في مشكل مع بلدك الأصل
    فإذا حصل نفس الشيء لهدا الشاب وهو في ألمانيا أو أي بلد ثاني وأدخلت السفارة

  • mehdi mgharab
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:47

    دبا هدا داير معاه منجل فالطمبيل اش غادي توقع منو هدا ناوي على خزيت والمشكلة مكفاهش التهديد ضرب السيد وكان غادي يجبد ليه الكلوة ديالو وهاد الضحية ممكن عمر شي واحد فيusaمهدر معاه جا المغرب غادي يرجع بعاهة من عند بو منجل والله حتى المغرب ولات فيه السيبة ها السيوفة الكريساج التشر ميل او زيد او زيد…خويا الله اشافيك

  • سائق
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:55

    مشكل صغير آصباح جريمة هدا هوا حال طروق في بلادنا سب وشتم و عنصرية و معاكسة في طريق وسرعة و لا تسامح . تسامح و احترام قانون السير و مسؤلية اساس سياقة . انا اسمع شتم و سب لا اهتم كآنني لا آسمع شئ سياقة برودة آعصاب.

  • فاطمة الزهراء
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:07

    متسمحش ليه.خليه يتربى.المغرب ولا اخوف من هاد الاعمال الاجرامية إلي ولات فيه.الله يسترها معنا او مع الجميع

  • usa
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:16

    because he knows that you live in usa that why he did that to you, he got nothing to lose ….

  • ياسين من المهجر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:17

    بغيت نعرف سائق اش كايدير عندو المنجل فالسيارة.
    خاصو يمشي لحبس باش يتعاود فالتربية.

  • نصيحة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:26

    رحم الله جدي الذي أعطاني نصيحة من ذهب حينما قلت له بانني سأقوم بتوبيخ سائق كان مسرعا وكاد ان يتسبب في حادثة خطيرة. قال لي رحمه الله ( ديها ف راسك خلي البقر صايق البقر). منذ ذلك اليوم لا انتبه ولا أعير اي اهتمام للسولوكيات المنحرفة للسائقين. اغلب السائقين دائما مستعجلين ولايحترمون القوانين والكل ينتظر الشرارة الأولى ليتحول الطريق الى معارك بالأيدي والعصي والسلاح الأبيض. هذا المجرم الذي استخذم منجلا للهجوم على المواطن الأمريكي يجب أن ينال عقابه . لا للعنف لا للعنف ثم لا للعنف مهما كان السبب. خمس سنوات سجن نافذة أقل ما يستحق هذا المجرم.

  • يحيي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:27

    السلام عليكم اوﻻ الحمد لله على لطفه بك يا اخي ونعلن تضامننا معك أعتقد انه مع كثرة هذه الاعتداءات الشنيعة لأناس موغلين في الهمجية والغوغائية اصبح لزاماً توسيع نطاق الجانب الردعي والعقابي فﻻ تساهل مع هؤلاء اين انت يا ايام المرحوم البصري نحن لها حقا فلتدهب مواثيق حقوق الانسان الى الجحيم فتطبيقها في بلدنا ﻻ يصلح

  • yanini
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:32

    ca fait 30 ans que j ai quitté mon bled malheureusement ca ameliore vers le sens negatif

  • عبدو
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:34

    كون كان الجفاف كون هز معاه الجنوي حمد الله راك جيتي فالعام زين و الضربة مجتش فالكلية مباشرة الله يشافي

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:37

    الشعب عندنا خاصو 1000 سنة باش يعرف ان الدول والشعوب المتحضرة تخلصت من الحجر والحديد ويستعملونه في البناء وليس الضرب والجرح ان العالم يستدعون رجل اﻷمن عندما تختلف مع أحد

  • عبد المالك
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:42

    أولا كلشي مكتاب.
    ثانيا لا استطيع ان اعطي رأيي لأنني لم أكن حاضرا .
    ثالثا قال مشا يخد حجرة ادافع بها على راسو ، هنا كايطرح السوال ما المقصود بذلك ؟
    الأفعى لا تضرب الا عندما ترى الخطر !!!!!!!
    ملاحظة : مجرد رأي لا أكثر

  • mohamed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:04

    قلة التربيه وانعدام الأمن الجنايه محولة القتل العمد والله بحال هذا خاصوا تنزل عليه أقصى العقوبة حتى يبقى عبرة للآخرين سواء كان الشخص الاخر من اي جنسيه لان مع حمله المنجل كانت له نية إظهاره سواء امام الأجنبي او الاصلي ,فين هو دين التسامح ونحن على أبواب رمضان .

  • خياط البَرَادِع
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:15

    لا للانتزال المتابعة قضائيا. و اطلب من كافة الممرضين المغاربة. بان يقف وقفة احتجاج على هذه الخياطة الدون المستوى. هذا جسم إنسان من اللحم ماشي بردعة . انا ماشي خياط واندير أحسن منها.

  • texas
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:20

    Je suis an emigre qui vive aus etats uni. Contrairement quand je rentre aux maroc je dis jamais ou je vis ,je passe mes vacance a eljadida ou j ai acheter 2 apparatements j ai jamais eu des problems avec les locaux par ceque je les respect et ils font la meme chose se gars doit savoir que ,road rage come on dit ici aus etats unis Peut mener a la mort if faux etre patient .je pense pas que l americaine ambassy va faire quelque chose,c est aux tribunal marocain de s en occuper.

  • sara
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:26

    هدا عمل ارهابي يجب عليه الإعدام بدون مناقشة و لو يتنازل الضحية فعلى الحكومة لا تتنازل لأنه عمل ارهابي ويجب على المحامين لا يتدافعون عليه .اين هو الأمن كيف يعقل حمل السلاح في الشارع و السيارة يجب المراقبة و التفتيش ومن يعتر بحوزته متل هده الأسلحة يعتبر مجرم و قتال و ارهابي و تنفد عليه هاده التهم قبل ارتكاب الجرائم ما خاصناش نتسناو حتى يوقع الفاس في الرأس ونتمنى من الجمعيات ان تتدخل وعلى المسؤولين الكبار ان يعطو أوامر ان يعمل حد لي هاده المشاكل هدا حرام .الكل يعرف واحد الجريمة وقعة في مدينة تمارة ومدينة سلا تم قطع كتف بالسيف نتمنى ان لا تتعاطف معهم الحكومة وان يكون الحكم قاسي جدا

  • karim
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:34

    وفي الوقت الذي دخلت عدة أطراف لاحتواء القضية وجرها نحو الصلح والتنازل عن الشكاية، أوضح المعتدى عليه أنه عازم على متابعة الجاني الذي تسبب له في تمزّق بعض أعصاب الظهر من جهة الكلية، وصار عاجزا عن الوقوف والحركة بشكل طبيعي.
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم آش هاد العقلية آش من تنازل السيبة هادي قتل طلب السماح الله إلعن لي مايحشم هادو لي ادخل باش السيد إتنازل بغيت نضربو بمنجل وسمح ليا هذا جهل ما بعده جهل أنا كنعرف واحد السيد دار كسيدة تهرس من يدو دخلو حاشكم شي جهال باش تنازل السيد مسكين ويديه مابراتش مازيان كثر من عام هي ضاره ومالين الحسنات لي دخلو حتى شي حد ماعقل عليه. أسيدي لي دار شي خاصو تعاقب ونبينا عليه الصلاة والسلام. السيد مشى يموت باغينو سامح دابا مسكين أمريكا ماترحمكش خصك تخدم باش تعيش سيد إلا رجع ليه داكش في صحتو راه لملاين باش إداوي راسو في هاديك البلاد. هاداك خاصو تهمة ديال محاولة القتل العمد لأنه تعمد إضربو بمنلجل.

  • حسين
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:42

    يجب اعادة النظر في شروط منح رخصة سياقة الطاكسيات. يجب هيكلة هذا القطاع ومنحه لشركات خاصة و منح الرخص للطلبة المعطلين اللذين لم يجدوفرصة عمل بدل من الحصادة اصحاب المناجل. يحب كذلك ان يتوقف القصر عن منح الماءذونيات لارضاء النفوس . الى متى سنظل نعيش العشوائية . سيرات الطاكسيات متهالكة وليس فيهاادنى شروط السلامة. الى متى؟

  • nora
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:58

    حنا عندنا في المغرب الأمن و القظات متعاطفون مع المجرمون ومن يرتكب الإجرام ..الا الناس چع عرفو من حصل بحوزته سلاح تؤدى في حقه عقوبة قاسية و مخالفة تؤدى فورا .هدا بلا ارتكاب الجريمة فإذا ارتكبت فينفذ عليه المؤبد ارواح الناس باشي لعبة.خاص الحكم اولا تعويض الضحية و عائلته كلها من طرف الجاني بمبالغ مالية وانا اطلب من الضحية ان لا يسكت على هده الجريمة و الله يشفيك .ولاكن متل هاده الجرائم توقع كتيرا في بلادنا ممكن تقولو ليا علاش؟

  • احمد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:13

    نصيحتي لوجه الله للمغاربة العالم الدين سيقضون عطلتهم الصيفية في المغرب اياكمثم اياكم الاحتكاك بالمناقشات او ابداء الراي او النصح مع السواق اوغيرهم في المغرب لان الاغلبية العظمى يدخنون انواعا مختلفة من المخدرات سواء كان شيخا او كهلا او شابا لان كثرة التخدير تدمر وتخرب كل الاعصاب العقلية التي تتحكم في سلوك الانسان ولم يبق في العقل الا العلبة السوداء التي تحوي فقط سلوك العنف والعدوانية ثم عليكم الجلوس في المقاهي الراقية والنظيفة التي يرتدها النخب و الابتعاد من المقاهي الشعبية ثم استعمال القطار في السفر او الحافلات المكلفة شيئا ما متمنيا للجميع عطلة سعيدة ورمضان مبارك.

  • casa city native
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:25

    بغظ النظر حول نوع الجدال الذي دار بينهما فعدالتنا تاخد مجراها مع اقصى
    العقوبة المنصوص عليها قانونيا دون مراعات تنازل او تدخل طرف او ذاك
    بلدنا واضح في مثل هذه الامور

  • nadia
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:27

    السلام عليكم اخواني اخواتي نحن مسلمون كلنا اخوة كل نهار كنسمع بجرائم بشعة هدا تچرسة هدا مقتول هدا مغتصب هدا مقطعين ليه كتفو هدا مذبوح علاش منوسلوش هاد شي رئيس الحكومة باش يتدخل في هده القضية لأنها اول حاجة خاصها المناقشة قبل مناقشة العمل و التقاعد و تسوية المواطنين هدا اهم امر بالنسبة للمغاربة

  • بوهالي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:56

    … لا يمكننا التعميم لكن في الغالب معظم سائقي الطاكسي لا مستوى ثقافي و لا أخلاقي و لا ديني،

  • كمال
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:56

    الى صاحبة التعليق رقم 3 الباتول اذا كان لك جواز سفر امريكي ارجعي واقرئي الصفحة ما قبل الاخيرة من هذا الجوز حيث تقول الفقرة ان امريكا باستطاعتها تحريك أسطول بحري بكامله من اجل اي شخص يحمل هذا الجواز عكس ما نراه في بلداننا العربية ان قيمة وحق الشخص العربي المسلم هي اقل قيمة وان دم المسلم هو أرخص دم

  • rida
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:17

    السلام عليكم اخواني المغاربة خاصكم تعرفو زمن المسامحة و التعاطف مبقاش خاصنا اي واحد وقع في شي مشكل او شاف شي مشكل عليه ان يبلغ الشرطة هاتفيا او شكاية الأمر لا يكلف كتير من الوقت و نتابعها لا نتسامح خاصنا نقضيو على هاد المجرمين باش نعيشو بسلام وشكرا

  • بدون اسم
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:28

    أنا أجنبي أدرس في هذا البلد الطاهر ولكن بكل موضوعية الأجانب مهددون فيها ليل نهار. على السلطات المغربية أن يحموا الأجانب من هؤولاء الناس.
    بالله عليكم لو سافر مغربي إلى بلد آخر للدراسة أو للعمل وطعن بالسكين لأجل هاتف او ساعة يد هل تقبلونها ؟؟ .
    لا بد من قانون صارم ضد كل من يعتدي على الأجانب

  • Bostonian
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:30

    i have 3 citizenships Moroccan Ameican and Canadian and let me tell u it goes by the place you were born as it says all in your passport( American born in Morocco) so you still belong to your native country and therefore you have to seek help in morocco unless if you were born in the USA an have Moroccan citizenship then They consider u

  • nabil /usa
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:54

    Bravo comment 25 I agree i was in morocco with my wife from usa i can not walk on the street moule silisione eji talabe eji shafar eji and they dont let you go they keep walking close to you untill you give them money sometime i feel they going to attacked me and my wife .Morocco has no security that why they going to have touriste problems walah im shamed to be moroccan most americans want go there to visite but when they asked me about safety i cant tell nothing what im going to say lies .Listen people like it or not i dont care i love morocco as country yes but as mentality il est sale there is no security and no safety i rather viste spain i least im safe there .as our dirty mentality same we are not going to change as country king can not change people who already ignorant sorry thats the trute and i gree with comment 25 .i swear i toked the plane back into usa soon i put my foot here i feel safer .bladi mechate fi rih, i feel sorry for my country realy .

  • معاد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:03

    هظ خون تاع المريكان عندم ف جواز السفر هدا الجواز يحنيك في السماء و الارض ليدر الدنب يستهل العقوبة

  • Driss Canada
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:08

    في الباسبورات الامريكية والاروبية داءما يكتب فيه ان حامل هدا الجواز الدولة يمكن ان تحارب من اجله لرفع الظلم عن حامل هدا الجواز بمعنى يقفون مع مواطنيهم باستماتة ان هم ظلموا خارج اوطانهم. لكن نحن المغاربة في وطننا الحبيب نحن فيه مجرد ارقام اما خارجه ان وقع احد منا في ورطة لاقدر الله فان الدولة المغربية تتنكر لك بصفة نهائية ولو قطع هنا إربا إربا اما الجواز الدي نحمله فمكتوب عليه ان الدولة لاتتكلف بمصاريف ارجاعك للوطن سواء كنت ميتا او حيّا.

  • الحجامي الزرهوني
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:33

    الصللح خير.انت مسلم قبل ان تصبح امريكيا.اللله ييهديك.

  • kamal
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:41

    Au commentaire 58 ton passeport americain ou europeen ne te servirait à rien une fois passé la frontiere pour la simple raison que le maroc ne reconnait pas la double nationalité. Donc il faut oublier ta é2me nationalité tant que tu es sur le territoire marocain

  • مرفت.م ق
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:01

    الحمدلله علي سلامه الشاب، أرجو منه عدم التنازل عن شكواه ويجب ان يأخذ القانون مجراه. ويجب ان تطبق للجاني المجرم أقصي العقوبه كي يتعلم بان الأمور لاتعالج بالمنجل والخنجر بل بالحوار والقانون . هذه محاوله قتل لاصلح فيها. هذا الشاب المجني عليه سيعاني من هذه الإصابة مدي العمر نفسيا وجسديا وبالتالي يجب ان يدفع الجاني الثمن بالحبس والتغريم والعقوبة القصوي.

  • US CITIZEN يمات لعز 1980
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:00

    علاش امريكي كولو مغريبي ؤسدينا,راه كاع عدنا الجنسية الامريكية,ؤديما كيسولوني المريكان منين نتا ,من اي بلد جيتي اقسم لكم بالله

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:22

    تعليق 64 DRISS CANADA,,,سول المجرب,,دير شي مصيبة فالمغرب ؤشوف اش هدي يعقلو عليك,,,فالمحكمة كتحكم كاي مغريبي عادي ؤمن المستحيل تدخل سفارة ديال لبلاد لي عطاتك الجواز,,,,مثال بلعييرج لي محكوم بالمؤبد ياك عندو الجنسية البلجيكية وكول لبلجيكا تخرجو,,,,,ماتكونش مغرور راه غير سينما,رحنا ديرين الجنسية غير على قبل تقاعد ,اما ؤالله مكرهت ندخل للمغرب مرة وحدة يكون بخير,ؤلا خييب

  • almostapha
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 04:19

    هذا الوحش الادمي استعمل المنجل لانه يعلم ان لديه من يحميه من عقوبة جرمه وخير دليل هو ما جاء في المقال ان اطرافا تدخلت لاحتواء المشكل.كيف تدخلت؟لماذا تدخلت؟الاطراف المتخلة كان عليها التدخل لاعادة تربية هذا الوحش الذي لا يصلح عيشه بين الادميين.ومثل هذه السلوكات الفناها بل هي عنف يمارس ضدنا بشكل يومي على طرقاتنا وخاصة من بعض ساءقي الشاحنات والحافلات .لماذا لايدرك المواطن المغربي اهمية الاعتذار عند الوقوع في الخطا؟

  • Mostafa
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:20

    كل مغربي هو مغربي بغض النظر عن جنسيته أمريكا لن تحميك داخل المغرب و هي تحميك فأي بلد اخر هذا قانون double الجنسية

  • يونس
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:30

    للاسف هدا دليل على انحطاط مستوى اخلاق المجتمع المغربي

  • New York
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:24

    So sad,that why I don't like to visit morocco anymore ,you miss ur family you spent a lot of money to get there and that happens to you,sorry blad wellat fiha ssiba .allah ysslah l7al we safi.

  • عبد الله المغربي جنوب
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:35

    في بلادنا يجب التنصيص في المسطرة الجنائية على الصرامة في اصدار الاحكام وتنفيدها وعدم قبول اية مصالحة او تنازل او ظروف تخفيف في ارتكاب جريمة مماثلة، والقتل العمد والقتل الخطأ قد جرد انسان من روحه وحياته وجرد العائلة من ابنها ، والاعتداء اعتداء ، فادا تنازل اصحاب الحق المدني ، فلا يجوز التنازل عن الحق العام او اي تخفيف او تاويل . فالحق العام تأديب وردع للجميع والحيلولة دون التهور ، وهناك اعداد متعددة من المنحرفين كلما دخلوا السجن ازدادوا انحرافا وتطوير وصقل موهبتهم ويفتخرون بمكانتهم وشجاعتهم والتحدي باارتكاب جريمة او مخالفة تعيدهم الى السجن ويعتبرون حالهم داخل السجن افضل بكثير من حالهم خارجه . ويتخد المواطن حدره من شر هؤلاء . وقد ان اوان عمل السجناء في ممارسة مختلف الاشغال والمهن والحرف داخل المؤسسات السجنية مقابل الايواء والاكل والشرب والتطبيب والتامين خلال مدة قضاء العقوبة . ودلك بفتح اوراش التكوين المهني والصناعة داخل المؤسسات السجنية وردع وارجاع السجين الى الصواب. الى جانب التمكن من تلقين السجين الانضباط والسيرة الحسنة . هدا مجرد راي وغيرة عن الوطن وليس افتاء او فتوى …

  • دنيا ص د
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:09

    بِسْم الله قبل كل شي ،أتمنى الشفاء العاجل ال ى الشاب المصاب وأقصى العقوبة للمجرم الذي تسبب في تمزيق أسفل ظهر الشاب . وان لم تكن عدالة الارض ناصفة فهناك عدالة السماء ولو بعد حين.,!!

  • US CITIZEN SINCE 1980
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 02:21

    مريكان كيعطيو الجنسية لاي واحد,اقسم لكم بالله الى كاينين مغاربة عندهم ؤالله مكيعرفو حتى شحال من ولاية فامريكا,,,,,اسهل جنسية هي الامريكية,بلا مايبقاو يكدبو عليكم

  • Ahmed
    الخميس 18 يونيو 2015 - 16:36

    احنا مغاربة واخا مجنسين في اوروبا مني كندخلو المغرب كنطيحوا لكواري كان تعاملو مع خوتنا بآداب بلا فوحان مرتي اجنبية و ما عمر شي واحد تبسال علينا Casablanca العز vive le maroc vive Mohamed VI.

  • مستغرب
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 07:42

    سيبة هذه منجل الی تلقتوه غدة يهز بزوجا

  • Marcos Pellini
    الأحد 21 يونيو 2015 - 03:04

    Ni siquiera sabe el hombre de quien hablas y dices que es un Americain arbitraria es un joven estudiante en la universidad que tiene un buen corazón y es muy tranquilo y no está buscando problemas, c es la "marroquí" que nadie sabe que es de origen argelino que atacada y es arbitraria y debe ser castigado con la pena más severa que la ley prevé

  • mustapha
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:05

    نطلب من الله العافية أولا للشاب ، اعتبر انا الاعتداء في حد ذات اجرام ولكن المشكل الأساسي هو ان كل من اغترب 5 سنوات وما يزيد وجلب معه جنسة أمريكية. اغتر واصبح يتحدى ويعارض أي تصرف في المغرب راك معربي وتبقى ديما مغربي ( عيش فالمغرب مغربي تاقلم مع الظروف ,أو نسى أمريكا تدخليها ) حيث كاينين شى بشر تيبالغ بكونو مجنس

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين