24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | عشرات القاصرين يبثون الرعب وسط مجمع تجاري بالبيضاء

عشرات القاصرين يبثون الرعب وسط مجمع تجاري بالبيضاء

عشرات القاصرين يبثون الرعب وسط مجمع تجاري بالبيضاء

أقدم قاصرون تتراوح أعمارهم ما بين 15 و17 سنة، على تفعيل هجوم منظم ضد مركز التسوق "مول آنفا بلاس" في منطقة عين الذئاب بالدار البيضاء، للمرة الثانية في أقل من أسبوعين، وفق تأكيدات أعضاء من جمعية تجار هذا المجمع التجاري الضخم.

وأفاد مصدر من جمعية تجار المركب التجاري "آنفا بلاس" لهسبريس، أن الهجوم تسبب في خلق موجة من الذعر وسط مرتادي المجمع خلال ليلة السبت الماضي، دون تسجيل إصابات بدنية في صفوف الزائرين أو العاملين.

وأضاف ذات المصدر في تصريح لهسبريس، أن التجار وأصحاب أزيد من 33 محلا تجاريا التابع للعلامات التجارية العالمية الكبرى، عمدوا إلى مراسلة شركة "CBRE" الإسبانية، المشرفة على تسيير المجمع التجاري، من أجل توضيح موقفها إزاء انعدام الأمن داخل أروقة المركز، إلا أن مسؤوليها تجاهلوا الإجابة عن الشكايات.

وأشار المتحدث، إلى أن هناك مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها المركز، و"التي كانت محور شكايات موجهة لولاية الدار البيضاء وعمالة آنفا، ومجلس المدينة، ومقاطعة آنفا، لكنها قوبلت بالتجاهل التام من طرف الجميع"، موردا أنها تضمنت تظلما من طرف التجار إزاء خروقات ضوابط السلامة والمخالفات التي ارتكبتها الشركة المسيرة، وحول رفضها إصلاح أجهزة التكييف المركزي ومصاعد البضائع، وظهور تسربات للمياه، ومشاكل الإنارة وانعدام النظافة.

كما اتهم التجار الشركة المسيرة بارتكابها لخروقات متعددة همت دفتر التحملات والتصاميم الهندسية خاصة فيما يتعلق بممرات السلامة، وهو ما تسبب في تراجع رقم معاملات المحلات التجارية إلى مستويات مقلقة، يورد أعضاء من جمعية تجار "مول آنفا بلاس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - Halima Ibrahim الخميس 16 يوليوز 2015 - 06:35
"السيبة" في المغرب بدون أدنى شك"! أين "Zero Tolerance" التي صرح بها السيد الحموشي؟
2 - فاروق الحجاج الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:00
اشتقت لايام الوزير القوي ادريس البصري...و حاشيته امثال الكوميسير العشعاشي...و اليوسفي قدور ..وقولته الشهيرة للمعتقلين ...انت عليك بالصمود و انا عليا بالعمود حتى يغلب الله عمودي على صمودك ...رجال استطاعو ان يضبطو الامور و يا ويل من تسول له ان يروع المغاربة ....
3 - الوافي الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:19
يجب على الدولة ان تتعامل بحزم مع كل من خولت له نفسه الاخلال بالامن والامان التي انعم الله بها علينا ويحسدنا عليها الكثير وعلى الكل ان يحرص على عدم الاخلال بالسير العادي للقانون . كائنا من كان .
4 - Issam rabat الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:21
يجب تطبيق القانون لتفادي الاسوء. ان الشعب يعاني كل يوم من عدم ضبط النظام لسينما في الاحياء الشعبية.
5 - sef alah الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:25
ابتعاد عن الدين حرية المرئة والباس سجن اهل دين, هذى ماتريد الحكومة.
والان سيجنون ثمارة مازعوا ونتمنا الى يلومو اباء والامهاة.
اللهم لا شماة وهدنى الى طريق الحق المستقيم.
الناس بالغرب يتهافتون ويددخلون في الاسلام اما نحن مذى?
6 - US MARINES NEW MEXICO USA الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:29
le seule moyen c,est le service militaire,comme les annees 80
7 - احمد احر الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:46
لي دار دنب يستاهل العقوبة
الله يرحم المغفور له الحسن الثاني و السيد الوزير البصري كانو رجال و شجعان بما تحمله الكلمتين من معنى ماشي بحال هاد الخشوب المسندة خايفين على الكراسي و طالقين الشعب يدير لي قال ليه راسو راه هاد السياسة مخداماش مع المغاربة لي مصالحش الحبس و الاعمال الشاقة حتى يولي بنادم يخمم قبل ميزتم .
و حتى الجنرال حميدو العنيكري كان دارها مزيانا ملي شد البوليس و دار "كرواتيا"
واش المخزن كيظلم شي واحد مداير علاش؟
8 - Keazy الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:51
الحراسة للاسبان والصابو للبرتغال والقمامة للفرنسيين ونعيب الش على الجزاير استقدامهم للصينيين.يا لها من شعوب عاجزة بل نخبة عاجزة بدلا من ان نتعلم منهم التسيير ناتي بهم ليتسلقوا على جيوبنا
9 - خوكم كمال الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:04
البعض يعتبر الفقر ذريعة لفساد الأخلاق وتفشي الجريمة ! لكن مآلحل الآن ؟ القليل من الشباب الفاسد سيصلح نفسه بنفسه.
10 - sahraoui malaki الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:07
يجب تشييد سجون في المناطق الصحراوية من الرشيدية و الريش إلى بير كندوز و تكون عبارة عن خيم عسكرية.علما أن أمريكا عرابة حقوق الإنسان تعمل بهكذا نضام.(للذين يتشدقون بحقوق الإنسان).و يكون الأشغال الشاقة لكل من قبض عليه يحمل السلاح الأبيض.و في نفس الوقت يرون اقرانهم من خيرة شباب الوطن(18.سنة.19.20.سنة.احسن من 100.رجل) جنودنا المرابطون في الحدود في حرارة تصل أحيانا 54 درجة و صابرين مصابرين.
11 - BOY الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:14
هادشي بزااااف . من فضلكم ولينا بغينا البوليس للي كيضرب . الله يرحم الوالدين. بحال السبعينات و التمانينات.
12 - KARIM الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:18
الكثير من طرق المملكة مازال غير معبدة العديد من المزابل تحتاج الى فرز لمخلفاتها الخ لنستغل الطاقة التدميرية لهؤلاء الفتية في شيء نافع من جهة ولتلقينهم درسا حياتيا و سلوكا وطنيا.
13 - عادل بوسطن الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:41
السلام عليكم,
سبحان الله في الصباح كنت أتكلم مع صديق لي عن إنعدام الأمن في المغرب.فإذا بي أتفاجأ بهذا الخبر في المساء.في أمريكا بلاد الحريات لن تجد الأشخاص "ضاسرين" كالمغرب.السبب في هذا كله راجع إلى القضاء.هنا ياويل أي شخص أن يفكر في أن يخرج عن النظام العام.
الله يستر
14 - ولد الحاج توا.. الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:59
الناس العقلاء يسارعون الى العلم و التحلي بالقيم النبيلة و الاخلاق العالية بينما نحن نتسارع الى التسلح.ضد من ؟ ضد اخواننا ، ليس فقط اخواننا في الدين، بل ابناء وطننا الحبيب الذي اسمه المغرب. الى متى سيستمر هذا الحقد في نفوسنا؟ متى نستفيق ونعي اننا لا نتقدم واننا في تراجع مستمر؟الاسيويون ينتظروا الغد لاكتشاف شيء جديد يطلقونه في الاسواق ،يستثمرون فيه ويجنون اموالا طائلة و نحن نستهلك منتوجاتهم المبهرة والعجيبة. قصد ماذا؟ قصد تصوير وفضح عيوبنا المقرفة التي تكاد لا تنتهي ولا تزول. نفضح انفسنا و نقول للعالم اننا متقدمين بمظاهر تسريحات الشعر. عفوا ب حلاقة لم اجد لها تصنيفا او اسما يعمد شبابنا الى اتخاذها شعارا ورمزا للسفاح الذي اذا ما رآه المواطن يفسح له الطريق خوفا من ازهاق روحه. ننتظر غدا افضل واذا بالغد يصدمنا بجرائم وفضائح ابشع. العيب ليس في الدهر ولكن العيب فينا. غريب امرنا، لم نخترع شيئا يوما نتباهى به وينفعنا، اللهم ان لم نقل اننا نصدر الطماطم، عذرا فالطماطم خلق الله لنا وسخرها ووهبنا مناخا.... متى نستفيق ونتغير؟؟؟؟
15 - khalid الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:05
- معظم الاسر فقيرة تتصارع من اجل لقمة عيش أبنائها لذا فهي لا تهتم بتربيتهم احسن تربية بقدر ما تفكر فقط في ملء بطونهم.
- الدولة لا تفكر جديا في الاهتمام بالاسر الفقيرة فكل ما هنالك فقط وعود كاذبة و اشباه المشاريع الهزيلة والتي يتم الافتخار بها اعلاميا والتي لا تسمن ولا تغني من جوع.
- المدرسة المغربية عبارة عن سجن يكدس داخلها اطنان من ابناء الشعب المغربي . اكثر من 40 تلميذ داخل فصل واحد فكيف لهذا الطفل ان يتعلم ناهيك عن ان يتربى في مثل هذا الجو. زد على ذلك الفاسدين الذين يفسدون ابناءنا بالمخدرات ويتحرشون ببناتنا امام المدارس بسبب انعدام الامن بالمدرسة العمومية وهذا عار على الدولة بل على المغاربة كلهم لانهم لا يحركون ساكنا حيال ذلك وكان الامر عادي.
- كرامة المدرس مهانة واحترامه مفقود بل اصبح مواضيع النكت في مخيلة الصغير والكبير . ووضعه المادي والمعنوي يشكل عارا كبيرا على الدولة.
- وسائل اعلامنا من قنوات واذاعات ( لا حول ولا قوة الا بالله) وما تبته لفلذات اكباذنا من فسق وعهر اعلامي واخلاقي صراحة يدمي القلب.
- انحطاط مهول في القيم والاخلاق داخل المجتمع المغربي من عري وفسق ودعارة ...
16 - mouradkenitra الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:15
A l'epoque de la colonisation francaise au maroc quand homme sauvage attaque les humains, l autorite francaise dreb lmo une piqueur kayrtab ...et il le jette dans la prison.
17 - Amine الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:22
مع كل احتراماتي للاسر المغربية الى انه هدشي كامل تيرجع على الوالدين
لدارو هاد لولدات و معرفوش اربيوهم و خلاو زنقة لتربيهم على هاد
قلت الاداب و الوتشمكير و الدصارة
زيد عليها الامن متعاطف معاهم هدوا هم لخاصهم زروطة
مشي هذوك لواقفين على خقوق الشغل تعهم
18 - moustakil الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:36
pendant que les marocains se font voler et piller MHAMMOUCHI continue sa parade AVEC LA FRANCE QUI NE CESSE DE LE DECORER JOUR APRES JOUR CONTRADICTION LE PAYS EST PLEIN DE TRUCS DE VIOLENCE ET VOUS VOULEZ QUE LES TOURISTES VIENNENT JAMAIS
19 - nationaliste الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:43
a t'on besoin d'une societe espagnol CBRE pour gerer le centre commercial?? si seulement elle était la pour construire des ponts ou des autoroutes des ports des usines pour désaliner l'eau....on va dire ok on ne sait pas faire mais pour faire de la gestion ou ramasser ordures ou faire du transport?? mais que sait 'on faire nous marocains on n'a pas de cerveau??
20 - المهاجر الخميس 16 يوليوز 2015 - 09:51
سلام. مرتان في اقل من أسبوع والسلطات الامنية تتجاهل الموضوع والمسؤولون الفعليون على المول لايجيبون. فالامر مفبرك لحاجة في نفس يعقوب.
21 - إسطنبول الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:06
أنا مع السيد إلياس في كل ما قاله راه العصا ما تتخلي من يعصى الله ياخد الحق في لي دارو في المغرب هاد الحالة ديال السيبة أتساءل إلى أين سيصل المغرب من هنا 10 سنوات راه هادو هما الدواعش ديال بصح هنا في تركيا قاطع الطريق ينفذ فيه 30 سنة سجنا وليس هناك لا حقوق الإنسان ولا حقوق السيبة أرجو النشر
22 - Hicham الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:06
انا أؤيد صاحب التعليق رقم 2 فيما ذهب إليه. ﻷن هؤلاء لا يتوفرون على اي وازع او رادع أخلاقي.
23 - ملف المغرب الحقوقي -ملاحظ- الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:10
الحل هو منع القفة نهائيا، هو خفض ميزانية السجون... باش يولي الحبس بحال الجحيم، بنادم يولي يسمع الحبس ميدورش حداك..
هادشي بزاف ...
24 - كازاوي الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:15
الله يرحم ملكنا المرحوم الحسن التاني لما قال نخلي دار باباهم. تسيب إجرامي وانحطاط أخلاقي يهدد أمننا حتى أصبحنا نخاف نطلع مع أهلنا نشم الهواء النظيف خصوصا في أيام الحر الشديد. يجب الضرب بحديد لكل ما سولت له نفسه اﻹعتداء على المواطنين واﻹخلال باﻷمن العام. يجب على المواطنين أيضا التصدي لهذه الظواهر وإبلاغ الشرطة لتدخل السريع . لا لتشرميل
25 - جميلو الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:19
انها بداية النهاية,وراه مزال مشفنا والو . الله يلطف وعواشر مبروكة.
26 - ام مغربية الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:36
لو استثمروا في تنضيم الاسرة من ت توعية وتحسيس ،واستعمال وساءل الاعلام،المساجد، الاسواق،المدارس،،،وتوفير وساءل منع الحمل في مراكز الصحة بالأحياء الشعبية ،لقضينا نسبيا على هذه المشاكل،نحن في حاجة الى شباب ينفع بلده،التكاثر الحشري على هذا الشكل سوف يقضي على المغرب ،ان الدولة بوسائلها المحدودة لن تستطيع مسايرة هذا التكاثر،فليتحمل كل واحد منا مسؤوليته طفل او طفلين صالحين أفضل لك ولوطنك من ملء السجون والشوارع بالمجرمين ،في الستينات والسبعينات قامت الدولة بحملات رائعة لتنضيم الاسرة مع الأسف بعد ظهورافكار
،أفكار قادمة من الشرق الأوسط اصبح المغاربة يتكاثرون مثلهم بدون ان تكون لهم نفس الإمكانيات المادية الهائلة ، وأصبح الحديث عن تنظيم الاسرة يستعمل في السياسة وجمع الأصوات الانتخابية للوصول الى المناصب ،والشعب المسكين يودي الثمن،احمد الله عندي ولدان كافحت من اجل تربيتهما وتعليمهما،والآن استمتع باسرة ناجحة، سعيدة،بحمد الله، اتمنا الخير للجميع وعيد مبارك سعيد،
27 - نورالدين الجراري الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:38
نطالب السيد الحموشي بتفعيل عقوبة الاعمال الشاقة في السجون المغربية(بناء الطرق...)
،لوكانت لما لاحظنا مثل هده الاعمال،فالمشرمل لما يعلم بان السجن عبارة عن اكل وشرب ونوم بالمجان ،ماذا تنتظر الدولة منه،
وشكرا
28 - baba الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:42
لقد سبقت الإشارة إلى هذا النوع من ترويع المواطنين و خصوصا الفتيات من طرف مجموعات من الأطفال بأفضل شوارع مدينة القنيطرة و قلنا أن هناك جهات متأسلمة وراء الأحداث عن طريق شحن أطفال من فآت فقيرة ضد حاملات اللباس غير " الإسلامي " . و هاهو الأمر ينتشر إلى مدن أخرى ، لماذا موروكو مول بالضبط؟ 
29 - abdelilah guezzari الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:08
صراحتا انا اظن انه عمل مدبر ضد الشركة الاسبانية المكلفة بالامن وانا اؤيد ما وقع لان كثرة الشكايات والحالة المزرية التي وصل اليها المركز ااتجاري يوضح ان الشركة المكلفة لا تقوم بعملها
30 - marre الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:09
والله الا مبقيناش نقدرو نجيو للمغرب بسبب انعدام الامن شوفو شي حل بدل مانمشيو نصرفو فلوسنا فبلادات الناس والمغرب اولى بها راه كلشي تيشكي داخل وخارج المغرب راه الحل بيديكم المسوولين
31 - أمين الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:11
هذه هي تمرة عدم فهم حقوق الانسان والحريات ،تسيب القاصرين ناتج عن اهمال الاسرة وتقصير من لدن جمعيات المجتمع المدني التي من المفترض أن تقوم بالتربية ،والاحزاب التي من المفترض ان تقوم بالتأطير ،أما الامن فتدخله سيجر عليه جملة من الانتقادات الحقوقيةبدعوی عدم احترام الحقوق والحريات كما نری في أكثر من حالة
32 - tarik الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:14
لاحول و لا قوة الا بالله يجب إرجاع السياسة البصروية بنكهة حموشية و لما لا مدارس عسكرية هادا هو الحل
33 - رفع حالة الطوارئ® الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:15
أنا والله وليت ديما هاز معايا سلاح معين حيت بزاف هادشي لواحد ميعرف شنو يوقع الشرطة كتشوف ومكتحركش مغديش نعول عليهم حتا نتسرق أنا ولا يتعدى عليا شي ولا نكون أنا وصديقتي ويجيو وحدين يغيرو المنكر والله حتا نعوقو بالله العلي العظيم،،يمشيو يمسحو مؤخراتهم من النجاسة ويحشموا على عرضهم،،أنا بالنسبة ليا رافع حالة الطوارئ حيت الشرطة مبقاتش كتحمي المواطنين،،والسلام على من إتبع الهدى
34 - عبدالنبي فرنسا الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:20
يجب على الدولة ان تتصدى بالمرصاد لكل من خولت له نفسه بتطبيق قانونه حسب عقيدته وفكره . بدؤو بالتحرش على النساء, وهاهم يتصدون للا قتصاد.
المغرب بلد الاستقرار والسلم ,والتعايش سيصبح عردة للفتنة . كل هاذه العوامل السلبية الناتجة عن سوء التربية والتعليم,والجهل والتطرف سيءدى الى الخراب بسبب تاتيره على الحرياة لفردية , السياحة, وفي المنتهى اقتصاد البلاد. انها مءامرة دعشية بدءت بالمس بالحالريات الفردية , وهاهية تحاول المس باستقرار البلاد. علينا ان نكون جميعا متحدين ضد هاد المرض المجتمعي, وعلى الدولة ان تاخد مساؤوليتها قبل ان يصبح الوضع صعب التحكم فيه .
35 - عار على من يعطي صوته الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:21
إلى كل مراهق يحس بعضلاته ويريد إظهارها على المواطنين،، أنتم لم تغسلوا بعد مؤخراتكم من النجاسة كلكم يا من ترهبون الناس متسخين بالنجاسة،،ريحت قزيبتك عاطية حشم غير على عرضك ولكن عندكم الزهر مشات سنين القمع والعصا والضو الخطأ ماشي ديالكم ديال الحكومة اللي كتعمد دير البلبلة بين المواطن باش تبقى هانية كطريقة للإنتقام منا،،والسلام على من إتبع الهدى
36 - Fares الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:26
Au lieu de remplir les prisons avec des enfants qui deviendront des vrais voyous, essayez d'abord de construire plus d'écoles, plus de centres de loisirs, plus infrastructures qui vont permettre à ces jeunes de penser à s'éduquer avec le sport, la lecture, apprendre des métiers, apprendre à se respecter et à respecter l'autre mais surtout à s'autonomiser sur tous les plans...!! Dans les pays nordiques on ferme les prisons parce qu'on n'a plus des délinquants, et nous on non seulement on les a rempli mais on construit d'autres... quand est ce qu'on va comprendre qu'il faut construire l'être humain dans ce pays et pas des fortunes qui vont créer plus d'écart entre les gens et par conséquent des tensions qui n'attendent qu'une petite étincelle pour allumer les esprits et le pays....!!!
37 - الكشاف الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:27
السيد الياس , انا متفق معك مليار في المئة ...يجب الضرب بيد من حديد على المشاغبين الصغار الذين يكونون حطب الوقود في اشعال الفتن لينقض اامجرمون الكبار على الغنائم...
الفلقة +الضو+القنب+القراعي+الأعمال الشاقة(شق الطرق وصناعة الجير وتشييد السدود التلية وصناعة الفحم وتنظيف الشوارع...الخ)بعد ذلك نرى هل يبقى أحد من الصعاليك يقترف جريمة من الجرائم.....والله ثم والله لن يبقى صعلوك يقترب الى الأعمال القبيحة...
الزرواطة ثم الزرواطة , وابدأوا بمنظمات حقوق الانسان التي أشاعت الفوضى في البلاد وبين العباد....أزفل والهركمة لأننا نحن المغاربة كنخافو ما كنحشمو.
أيها المسؤولون , نناشدكم بحق هذا الوطن العزيز أن تضعوا حدا لهذا التسيب
فقليل من الصرامة تعاد الأمور الى طبيعتها, وما ذلك بعزيز على شرفاء هذه الأمة العظيمة..
38 - Aziz الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:33
On a marre de ce genre de probleme et nous qui ont donner bon exemple pour proteger notre maroc il faut netoyer sevesrrement tout ca au nous autoriser la legitime deffence
39 - الخطابي الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:33
هذه رساله لمغاربه العالم مما زادت درجه ايمانهم عن المستويات العاديه ويفكرون في قتل ابنايهم بارجاعهم للمغرب والعوده نهاييا كي يتربوا وسط بلد مسلم واخلاق المسلمين كون الغرب بلد الكفر والمجون .ايوجد كفر ومجون اكبر مما نعانيه في بلدنا عصر الجاهليه هذا
40 - ffff الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:37
Le minietere de l interieur doit prendre les choses en main sinon on va droit a la catastrophe.on n avait pas ce ciba chaotic au temps BASBI .....
41 - عبد لله الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:38
هذه إسمها "السيبة" من جهة بسبب قلة التربية وهذا ليس بغريب, لأن بعض الآباء بدورهم يعانون من قلة التربية, عاشوا العنف, مرروا عنفهم لأبنائهم والبقية تعرفونها. من جهة ثانية مسؤولية الدولة أيضا حاضرة, سياستنا الإجتماعية / الديموغرافية معطوبة, وبالتالي من الطبيعي وجود مثل هؤلاء في مجتمعنا ما دام ليس هناك "علاج " فعال لهم.
42 - عبدو الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:41
لو تدخل رجل امن واحد و قام بتعنيف هاذ المشرملين و ثم التقاط صورة له لتمت متابعته من اجل المس بحقوق الانسان ؛ و انتصبت ضده الجمعيات و المجتمع المدني ...
رجل الامن اصبح يخاف من تطبيق القانون ؛ لذلك و كنتيجة لتراجعه و وقوفه موقف متفرج الى حين سقوط بطانة - جريمة قتل - سنعيش حرب العصابات الله يستر
43 - oussama الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:47
قلة العصا ...اه فين التربية ديال زمان !!
44 - عمل شنيع الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:48
ا لظاهرة على ما يبدو مدبرة

من السلطات المراد منها افلاس الشركة

جريا على احراق براريك الاسواق
45 - hanibal الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:53
هؤلاء هم مجموعة من المراهقين شبعوا خنزا ولا يريدون العمل ولا يريدون الدراسة هدفهم الوحيد هو لباس الماركات والتباهي والسطو المسلح على الناس في الازقة والشوارع وارى ان الحل عند الدولة يكمن في تشغيل هؤلاء بعد سجنهم اجباريا اي بالعصا وبدون في بناء السدود والقناطر والفلاحة في الضيعات الكبرى كي يتعلم حس الوطنية ومن لم يستجب تسلط عليه اقصى العقوبات لان الظاهرة في تكاتر وبدا يكونون جماعات كبرى للسطو فهدا مرض ويجب على الدولة علاجه
46 - hamid الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:53
بلاد السيبة والفوضى. لو كانوا يعلمون بان هناك امن وقضاء وعقوبة قاسية لما تجرؤوا, لماذا تجند الدولة كل امكانيتها لمحاربة الارهاب وتترك هولاء? اليس هذا ارهاب كذلك? ام ان هولاء لا يهددون النظام وفقط يشكلون خطر على المواطنين الامنين العزل; لقد افلس المغرب اخلاقيا واصبحنا نعاني ازمة اخلاق, اصبحت الاعتداءات والكريساج والاغتصاب والغش والنصب اشياء طبيعية في مجتمعنا
47 - أناس الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:55
هذا ما نجنيه من نظام التعليم المغربي الفاشل. إنتاج جيل من القاصرين المنحرفين الذين سيصبحوا أخطر المجرمين من السرقة الاعتداءات و القتل.. . يجب على المسؤولين إعادت النظر في القانون الجنائي المغربي بتشديد العقوبات و إلغاء كلمة قاصر عندما يتعلق الأمر بالشعب و الجريمة و كذا إعادة الصفة الحقيقية للسجون بجعلها أماكن لا يتمنا الخارج منه العودة إليه. لأن السجن الحالي أصبح لا يخفي المجرمين و يجاهرون بذالك.
48 - rami الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:56
مثل هؤلاء الشباب ما بين 17 و20 سنة يقومون بالأفعال نفسها في المجموعة 8 بسيدي مومن الجديد (زنقة 7) دون أن يحرك ذلك السلطات الأمنية ورغما الشكايات لم نرى لحدود اليوم أي عنثر من عناصر الصقور يمر بالمنطقة ولو من باب التحدير وفرض هيبة القانون. هؤلاء الشباب يمارسون القمار ويلعنون الذات الإلهية ويرددون شعارات ذات حمولة إرهابية دون أن تتدخل كوميسارية سيدي مومن الجديد لردع هؤلاء قبل أن يمروا إلى مرحلة اللآعودة والدخول إلى عالم التشرميل والإرهاب لا قدر الله.
49 - غيور على المغرب الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:00
اين رجال الحموشي اين حدر
هاد الشباب ديل الشرميل هما لي غيخرجو على السياحة في المغرب
لان السياح وكل الشعب المغربي يحبون الامن والامان
ولهدا فاننا نطالب الحموشي بتفعيل خطة جديدة
والا فعليه تقديم استقالته
50 - Ami الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:13
Vraiment c'est la polémique de nos jours....la plupart des citoyens marocains dernièrement se sentent l’insécurité.....je pense que l'état marocain doit assumer ses responsabilités en créant des postes budgétaires et recruter un nombre très important des ....policiers qui eux même souffrent de la surcharge....
51 - MEJJATI الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:23
هذه نتائج محاربة الإسلام وكل ماهو أخلاقي يحاربون الله و شريعته عندما ينتصر للباطل ويسجن كل من ينهى عن المنكر ،عندما يحارب الدين علانية من طرف مجموعة من الملحدين العلمانيين بدعوى حقوق الإنسان لإباحة الشذوذ و العهر و الزنا و الإجهاض وكل الموبقات فاستعدوا بحرب من الله في أولادنا و بناتنا و زوجاتنا وحتى في أنفسنا اللهم ردنا إلى الإسلام ردا جميلا.اللهم إذا أردت بقومفتنة فاقبضنا غير فاتنين و لامفتونين اللهم آمين.
52 - زروال الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:27
للذين يقولون بالعودة لمرحلة السبعينيات أقول أن ذلك أصبح مستحيلا لكون سياسة المغرب الداخلية و الخارجية أصبحت رهينة بمدى تطبيق الإتفاقيات التي
وقع عليها ويأخد عنها إتاوات من اخارج وأهمها الإتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان والمرأة ......... وهي إتفاقيات تهدف لإتلاف هوية المواطن المغربي وتفكيك الأسرة
53 - simo الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:32
un grand exemple de ce sui se passe chasues jours et chaques instants dans plusieurs villes et lieux du maroc. un mal qui surgit de l interieur dans le temps ou le maroc founit bcps d effort pour q chaqu un de nous dorme en paix. notre sécurité national ne laisse aucune faille pour les da3ichidtes mais on a oublier les mcharmlines de l interieur qui ne redpectent perdonne et n ont peur de rien.
54 - citoyenne الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:44
svp on veut vivre en securite dans ce pays on peut plus sortir de chez nous sans voir des scenes d agression chaque jour surtout en ce mois sacre de ramadan svp faites qqc pour minimiser ce fleau qui fait de la vie des citoyens un veritable enfer svp les autorites faites qqc moi meme j etais victime d agression et c est penible ce qu on ressent lorcequ on vous attaque et arretez de parler des droits de l homme parce que les citoyens ont aussi le droit de vivre en securite et de sortir de chez eux sans avoir cette fobie qu il vont etre agresse
55 - mnm الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:45
هاد الجيل سايب مبقاش الواحد تينزل بلادو تيحس بالامان ها السكايرية ها المختلين عقليا ها البراهش دايرين الرعب هالشفارة
معمري قلت غادي نقول الله يرحم ادريس البصري وايامو اللي كنا تنخرجو من الحمام تال الحداش تاليل ونجيو على رجلينا مدة نصف ساعة والله متيدوي معانا شي حد
56 - رأي شهد الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:50
هناك عدة أمور تتحكم في هذه لوضعية،أهمها:

1ـ الوعي الأسري خاصة في علاقته بتحديد النسل وتنشئة الطفل وتربيته التربية الأسرية الأولية

2 ـ الفقر في علاقته مع ثقافة الاستهلاك والاندماج في العولمة والتفاوتات بين فئات المجتمع والأحياء السكنية يولد الحرمان الذي يمكن أن يؤدي الى الانتقام الذي قد يتخد عدة أشكال سواء في البيت أو المدرسة أو الشارع

3ـ النظام التعليمي الذي "كان" وأصبح وظل وبات مهملا،ولم يواكب التحولات بشكل استباقي لمواجهة التحديات التي فرضتها العولمة ،ولم يتم ربطه بمحيطه وبالشغل بالتكوين والتأهيل والتخصص في مسالك أخرى مهنية وتقنية وفنية قديمة وحديثة ،يمكن أن تدمج هذ الجيش العرمرم في سوق الشغل في وقت مبكر خصوصا وأن أغلب هؤلاء يكونون متعثرين دراسيا... ولا يجب الاقتصار على المسالك الأدبية بدون آداب ،والمسالك العلمية بدون علوم

4ـ التركيز على حقوق الطفل ـ التلميذ ذون تذكيره بواجباته وأن هناك قوانين تنظم علاقات الأفراد بالمجتمع، واخضاعه للعقاب والزجر بقوانين خاصة بالقاصرين اذا خالفها ؛ نخلق منه طفلا اتكاليا ،متسيبا ،متنطعا وغير مسؤول، ويعمل مايحلو له سواء بشكل فردي أوفي اطار جماعي 
57 - kamal fanjaou الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:17
je me suis surpris de certains qui rendent l'humain comme un animal feroce qu'il faut le tuer le masacré toujours on parle de la punition comme solution de tout nos probléme par contre nous avons tout les moyens de trouver des solutions à court terme et moyeh terme et méme à long terme .il faut chercher les causes de ce problémes :interne et externe il quelque chose qui ne fonctionne pas bien soit à l'interieur du complexe et qui a exteriorisé le probléme si nous avons un probléme "d'ntegrisme, daich ...." nous reagisson trés vite les cellules de reactions doivent etre dans tout les domaines de la vie sociale economique
58 - MAROCAIN الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:18
يجب على الدولة حل الجمعيات لانها بكل صراحة هي السبب في كل المشاكل الاجتماعية من الفوضى و السيبة و التطاول على هيبة المخزن والدين الاسلامي زيادة على هذا كله انها جمعيات لا صلة لها بمجتمعنا هدفها هو خراب البلاد و جمع اموال المانحين الاجانب
59 - TRABOBLIK الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:31
Mais que fait le Sinistre de l'intérieur? C'est quand même de sa responsabilité qu'il s'agit. En fait, c'est qui le Ministre de l'Intérieur. Du temps de DRISS BASRI, tout le monde savait qui était le Ministre de l'intérieur, or là, les ministres successifs qui se sont succédé à ce poste brillaient par leur manque de résultats. A bon entendeur, salut!
60 - محمد ج الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:32
بعض التعاليق تحن لايام البصري .اقول لهم اتقوا الله. اذا كنتم تعبدون الله فهو حي دائم واذا كنتم تعبدون محمد فقد ماااات. القمع مقابل العنف ليس حل.
السؤال ما الحل او الحلول.

-التلفزة لا تلعب دورها التربوي وهذا جد جد مقصود. لمذا لا نرئ مسرحيات للتوجيه والارشاد وتحاول علاج هذا المشكل. او ليس لها وقت لانها ممتلئة بالاشهارات الفارغة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- المناهج التعليمية رديئة
- تخصيص بعض خطب الجمعة لهذا المشكل وليس فقط التذكير بالاعياد الوطنية.
- تخليق الحياة السياسية لربما هناك جهات تشيطن علئ جهات اخرئ بهاته الطريقة.
- القيام بتحقيق فعلي. لان جل التحقيقات تبدا ولا تنتهي لان هذا جد مقصود ايضا.
- هناك ضبابية بالنسبة لوزارة الداخلية هل هي تابعة للحكومة او لحكومة الظل.
61 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:48
هذا بسبب العفو الذي بدأ يستفيد منه المجرمون وخصوصا القاصرين
العفو .... = تشجيع على الجريمة
هل هذا العفو ير....
62 - Mhamed الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:50
Malheureusement je vois que, atrvers un incident, quelques commentaristes commencent à dire des barbaries: nostalgie aux temps de Driss Basri et les années de la dictature. Si tu veux plus de prison tu les demandes pour chez toi. Nous à Errachidia et au Sud nous sommes des gens éduqués et démocrates et on n'acceptent plus des centres de tortures inhumaines dans nos territoires.
63 - محب لوطنه وملكه الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:54
وفبينكم أصحاب حقوق الانسان
ها السيبة بدأت
اسيدي رجعوا العصى
واللي فرط يكرط
وخلينا من هيومان ولا ما هيومان
حقوقك علي
أعلمك
اسكنك
اداويك
وغير دلك نحن لا نعيش في الغابة
يا وزارة الداخلية شيء من الصرامة
ولا تبادلوا بالجمعيات التي تدافع عن الفوضى
هاد بوزكندل راه ما يصلح ليه غير تهراس الفم
نحن في أمس الحاجة إلى الاستقرار
لمحاربة الإرهاب والتطرف بجميع أنواعه
هده الافعال ليست من شيم المغاربة
أودي
الله يرحم السي إدريس
64 - الهاجم كيموت شرع® الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:03
# قاطعوا الإنتخابات لم نعد نريد الإنتخابات لم نعد نريد اغتناء الوزراء على تعاستنا وفقرنا لم نعد بحاجة إلى ناهبي المال العام لم نعد نثق في أي مترشح أو في البرلمان ككل لا نريد الإنتخابات والسلام على من إتبع الهدى
65 - بولماني الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:10
بصراحة بعض المغاربة وخاصة منهم بعض الشباب ليسوا في مستوى سياسة الحرية التي تنهجها الحكومة حاليا كباقي دول العالم .ولكن الحرية المطلقة لا تولد الا الفوضى.
66 - رحمك الله يا البصري الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:15
حقوق الإنسان إيلا كانت غدمر البلاد الله يقطع لبوها الجدر،،ولكن هديك را حقوق الإنسان اللي فعلا إنسان ماشي سايب خانز متخلف مراهق فاسق زاني شفار حشايشي حيوان ناطق،هادوا مكنطبقش عليهم حقوق الإنسان،،وإلا غنوليو فكل واحد ياخد خقو بيديه وفين مبغات توصل توصل الله يلعن بوها عيشة وتابعاها الموت والسلام على من إتبع الهدى
67 - taher mardi الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:26
رحم الله أيام البصري، فهم منضومة الأمن المغربية فوافقها مع عقلية فئة من المغاربة التي تريد بهذا البلد سوءا. فضبطهم حق الضبط، فعاش المغاربة في أمن. لأن نعمة الأمن لا يدركها إلا من فقدها.
أتساءل مستغربا و مدركا ما وراء السطور أن هذه الشردمة من الحقوقيين ما جاؤوا إلا لإفساد المجتمع المغربي، و إحلال الرعب محل الأمن ، الفساد مكان الأخلاق، التسيب محل القانون، الرعب محل النظام.
آن الأوان لمناهضة هؤلاء الحقوقيين الذين يحملون لواء تدمير هذا البلد الآمن أهله، المسلم شعبه.
أتمنى على الغيورين على هذا البلد تكوين لواء من المجتمع المدني ضد هؤلاء الحقوقيين و الدعوة إلى محاكمتهم بل وفضح أجنداتهم التي أصبحت معروفة.
68 - محسن الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:29
أنا صدمت لعدم رئية رجال الأمن يتدخلون لمثل هده الاحداث التي يجب التدخل فيها بسرعة وإبادة هده الحشرات التي تعرقل تقدمنا وتطورنا . أنا مهاجر مغربي مقيم بإيرلاندا وأصدقائي إيرلانديين يقرون بزيارة بلدي وأهلي لاكن كل عام أقول لهم سبب لكي لا يزورنه لمعرفتي بإنعدام الأمن وكثرت السيبة ويوقع ليهم ما وقع في هدا الفيديو و نتشوه معاهم  إوا الله يخليكم ديرو لينا شي حل راه بغينا نزوروا بلادنا وخايفين لا ما نرجعوش لوليداتنا ؟؟؟؟
69 - samya الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:44
إلى صاحب التعليق 51.. معك حق. في سيدي مومن الجديد بالدارالبيضاء، وخصوصا في العنوان الذي ذكرت، بدأت تنموا بصمت خلية إجرامية متكونة من عناصر يافعة وجب ردعها قبل فوات الآوان.. لا تنسوا ما وقع في ارهاب 2003 و2007 فالفاعلون كانوا من أبناء الحي وكانت بوادر ذلك بارزة ولكن الأمن لم يكثرت بالأمر.. وحتى يومنا هذا نادرا ما ترى عناصر أمنية راجلة أو راكبة تجوب شوارع سيدي مومن الجديد..
70 - doukkali الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:45
رحم الله الحسن التاني عندما قال في احدىندواته الصحفية (الشعب لا زال لم ينضج للدمقراطية ) ورحم الله البصري عندما كان الناس يتجولون ليلا في امن وامان شكرا هسبريس
71 - ام علاء الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:53
على جمعية تجار انفا مول اخد الاحتياط وكل المتاجر بصفة عامة يلا السلطات رفضت التدخل في الحالات الطارئة يطوقوا المكان و يشبعوا هاد المجرمين بالعصا والسناسل ويلبسهم تهم و يقدمهم للعدالة و الحمية كتغلب السبع
72 - hamid الخميس 16 يوليوز 2015 - 15:06
إن الدولة جزء من النظام و النظام وجد قبل وجود الدولة أي أن النظام جاء ليحمي حقوق وحريات المواطنين أي أن الدولة حارسة ومتدخلة وحراستها هذه تبتدإ من الشوارع وأحياء المواطن فإذا إستقرت هذه الشوارع يستقر معها النظام وإذا لم تستقر بمعنى المساس بحرمة النظام وزعزعة إستقراره .
يجب على مديرية أمن المغرب أن ترجع فرق التذخل السريع وأن تراقب عملها و تقييم كفائتها فهي الأنجع في زمن التشرميل وهي دواء للتشرميل .
73 - طالب جامعي الخميس 16 يوليوز 2015 - 15:21
الكل يدعي إلى عودة القمع و القتل و تشييد السجون و لا أحد كان إنسانا و فكر في إعادة إدماج الشباب و تصليح نفوسهم و محاولة إصلاح أخطائهم و تحويلهم إلى شباب فعالين في المجتمع .
خدو العبرة من ألمانيا و باراكا عليكم من أفكار الجاهلية كاتيقلو تسبو فداعش حبت فيها العنف و القتل و نتوما كادعيو ليه .
لاحولة ولا قوة إلا بالله اللهم إهدنا إلى سبيلك .
في الأخير راه كايبقا داك الشخص إنسان و من الشعب المغربي و الغلط ديالنا كذلك ماشي غير ديالو .
74 - انفلات الخميس 16 يوليوز 2015 - 15:31
هذا تسيب واضح وتبعاته ستكون وخيمة بسبب التراخي الامني ينبغي على الاجهزة الامنية والقضائية استرجاع هيبتها ومكانتها الاعتبارية والا ستحل بنا الويلات عندما تستفحل هذه الظواهر الهدامة والتخريبية وعلى الدولة اتخاذ قرارات حاسمة وجريئة لتجنب الاسوأ والبديل بالنسبة لي جمع هذه الفئات الضالة في مراكز منها من يوجه للتدريب العسكري والتكوين الفلاحي ومختلف الحرف المنتجة الاخرى بشكل ملزم واجباري وينبغي ايضا ان تخضع المدارس لنظام صارم يشبه نظام الثكنات العسكرية بحيث يربى فيه التلاميذ بطريقة صارمة على اخلاق الاحترام وحب الوطن والالتزام بالقوانين وكل من خرج عن ذلك يلق الجزاء المناسب اننا سندمر انفسنا ومغربنا بهذه الحرية المفرطة دون اعتبار الواجب سارعوا ايها المسؤولين الى اعادة الامور الى نصابها قبل ان يقع الانفلات وكل المغاربة معكم فنحن لا نريد فتنة تاتي على اليابس والاخضر
75 - رشيد فيلادلفيا الخميس 16 يوليوز 2015 - 15:35
عليك الدهاب ل يوتوب و بحث عن كلمة flush mub
الظاهرة التي ترونها الان تعاني منها جل المدن الامريكية و غالبية المشاغبين شباب سود حاقدين على الوضعية يفسدون و يعتدون على المواطنين... حاقدين...
نفس الشيء في المغرب فهو بلد المتناقضات شي عندو لعاقا بدون حساب و شي مقاتل مع حوايج العيد.. دلك يولد الحقد و الكراهية في نفوس هذا الشباب.
بغينا ولا كرهنا هادوك ولادنا و مغاربة بحالنا خاص يتحل المشكل من جذر ديالو.
عيد مبارك سعيد
76 - simo الخميس 16 يوليوز 2015 - 15:46
السلام. نصف رجال امن مشغولين في تتبع سائقين دراجات بدون خودة او استعمال هاتف فسياقة. وتركون لصوص وتجار مخدرات و متشرملين دون مراقبة
77 - عبد الله المغربي جنوب الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:08
نتساءل من الدي دبر هده العملية الاولى والثانية ومن الدي استقطب واختار هؤلاء الشباب ولمادا لم يتم القبض عليهم او على عدد منهم للتوصل الى الحقيقة ، والتجار يشتكون والمركب التجاري يعاني من مشاكل والشركة الاسبانية لم تقم بواجبها والامن والولاية لم يعبروا عن موقفهم . وامور غامضة في الخفاء لم يفصح عنها التجار وغيرهم . والحلول منعدمة . . فما جدوى الشكاه...
78 - FADYA الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:24
ضاسرين لان الامن ناقص وهدا الجيل مابقاوش كيخافوا لزم 7 ايام ديال العصا كيف ايام البصري لان هدا الشعب لا يلزمه الحرية يلزمه القمع لاننا ببلدنا ولسنا مؤمنيين كيف سوف نواصل مسيرة الحياة
ولازم سجن بالصحراء لا اكل ولا شرب ليكونا عبر للاخرين
79 - تشغيل أالأمن المحترف الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:33
يجب فتح تشغيل الشباب ذو إحترافية في الأمن و السلامة الين يتوفرون على خبرة طويلة و يعرفون كيف يتعاملون مع الأزمات وكذلك وضع خطط لأدارة المخاطر و ليس كالشركات التي تعطي البذلة للشخص و تقول له قف هنا بدون أي معرفة
80 - غيور الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:34
أبله من يتصور أن الدولة المغربية يؤرقها ردع كل مظاهر التسيب أو ألاختلال ألامني أو الفساد ألادارى المسئلة مسئلة وقت. فالشي اذا زاد عن حده انقلب الى ضده ,قمة ألامبالات رأته في ألامبالات مدراء المرافق العمومية بحيث والله دخلت مقاطعة بالعصام-القنيطرة إسطبل حشاكم انظف بكيت فقط لآني احب بلادى ,بلادى المغريب أين الرئيس المقاطة ...ماعلا بالوش! وربي لو كنت المسؤول عن تدبير لأفرض على الجميع التنظيف مكاتبهم والحفاظ على نظافته ولن يكيدني ذلك في شي وابدء بنفسى في التنظيف مكتبي بل أؤمر عاملات النظافة ترك نظافته لي. مليت نشوف مسؤولين كهرين بلادهم نريد شباب غورين على المغريب هرمنا والله في الحلم من أجل مغرب أمن خالي من الرشوة ..............ألهذا الحد تهون عليكم المغرب لنكن كلنا يد واحدة وكلمة واحدة خالصة مبايعة و مباركة لجلالته نصرتا لقضيتين أصبحا يؤرقان ضجع المواطن السالم الذي يريد فقط العيش في أمان وأسرته و بكرامة بنزاهة ألادارة .
إجرنا يا مولانا نحن شعبك نحبك والله.ليعنك الله عليهم لن تكيدك للوبياتهم وفسادهم فضرب من حديد يا مولاي ولاتكثرت لاننا نفديك يا ملكنا يا حبيبنا بالغالي و النفيس.
81 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:48
بزاف على حرية ﻻبد من معاقبة من قام بهذا الشغب، وعلى الحكومة الرجوع الى ايام ادريس البصري ﻻننا ﻻ نستحقوا كل هذه الحرية.
82 - ahmes taibi الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:04
ا طلب من وزير الداخلية الاعتزال من هذه الوزارة وتعطى المسؤولية لمن يقدر عليها لان بدءنا نخاف على اولادنا ان نرسلهم الى هاذا البلد الغير امن على على ابناءنا لانكم تعمقتم كثيرا في محاربة الارهاب وتركتم الارهاب الحقيقي الذي تعاني منه الامة عار عليكم ايها المسؤولون وتحرك اسي لحموشي راعندك كثير من الشغل ماالدير تحرك شوية
83 - Bachir fakir الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:54
الله يرحم دريس البصري كان كلشي مقاد اهاه
84 - khatari الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:23
Vraiment Mr le ministre de l’intérieur EL BASSRI nous manque beaucoup .
on sens qu'on prend le chemin vers un parc des animaux sauvages que le plus fort qui gagne et sa c'est le récolte de nos sûretés qui fond leur bouleau correctement et en suite nos juges sans qu'ils sachent que ces actes peuvent avoir des impactes sur eu même et leur famille et en suite ces entourages abats la corruption
85 - حسن الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:01
خاصهم يترباو على مرة اخرى.ووالديهم حتى هما.
86 - idris الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:21
la cause de ces agression , c'et bien la pauvrette . le Maroc est en danger
87 - abou youssef said الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:44
الإشكألية من الأصل.زواج بدون إمكانيات بدون ترشيد وبالتالي كثرة الولادات بدون أي يرعى جانب الإجتمأعي إقتصاديا تربويا ثقافيا تعليميا.اليس منا من يرحم مولودا وهو بالأحرى يحتاج إلى من يرحمه.إزالة السبب هو الحل أو سيتفاحش الأمر إلى الأسوأ.يحز في قلبي الكلام النابي في الشارع ولا ناهي والأسوأ من ذالك عند خروجي من المسجد
88 - هشام الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:50
الحل الوحيد وهو التجنيد
المرجوا أخد الفكرة بعين الإعتبار
89 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:01
المغرب خاصو التجربة الأمنية الأمريكية و البرازيلية في أمريكا من حق الشرطي إستعمال سلاح لأقل شيء ... و إطلاق النار هو القادر على ضبط و النظام و القانون ... لأن التسيب و التساهل مع الجريمة في المغرب أصبح يضر سلامة الجميع ... المجرم أو قاتل عارف راسو واخا يمشي المحمكة غير غادي يدوز شي ايام في الحبس ها هو معنا في الحياة خارج السجن ليرتكب جريمة أكبر من الأولى ... آش باقي وقع غير ما وقع له في الأول فندق و ثلاث وجبات و وسادة و منطا و إلا عندو فلوس يستفد من العفو المجاني .. و هذا فيديو مصور حديثًا جداًا من كاميرا على زي الشرطي أمريكي :
LiveLeak - Bodycam of Vegas Police shooting
90 - mohammed الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:16
ان ما يحدث هو تسيب حقيقي يسم مظاهر الحياة الاجتماعية بفعل همجية بعض ففي طنجة نعاني من ظاهرة جديدة تتمثل في اقدام مجموعة من الشبان الي نزع عوادم الدخان لسياراتهم ودرا جا تهم النارية مما يحدث ضوضاء وضجيجا باهم شوارع المدينة اضافة الي حركات بهلوانية مما يهدد سلامة الناس اضافة الى عشراتا الدراجات الهواءبية التي تستغل الممرات والسا حات العمومية القريبة منالمحكمة ومفوضيةالشرطة
91 - karim الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:29
هده نتيجة التناقضات الاجتماعية البعض يملك ما يفيض عنه سيارت فارهة وفيلات فخمة والبعض يشعر يالحرمان خاصة هؤلاء المراهقين ابناء الطبقة ابكادحة.المقاربة الاقتصادية والمساواة هي الحل
92 - mjido الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:11
سلام عليكم أولا هد القاصرين 90%مكيهدروش بل عربية ولي بغ يتأكد إجي شوف بعينيه ولا كنو كيهدر بلغات اجنبية ربينين شكون وليديهم دكش علاش متي قدرو إديرو والو كروب 4
93 - عبد الله المغربي جنوب الجمعة 17 يوليوز 2015 - 18:52
مستحيل ان تغلب هده الحفنة من المراهقين مصالح الامن في اي مكان في العالم ولربما المصالح الامنية والمسؤولون واعون بحالة تسيير المركب التجاري واسباب تسخير هؤلاء المراهقين وكل الخبايا . والامن عادة لا يتدخل الا بشكاية احد المتضررين للتمكن من التعرف على طرفي القضية من المشتكي والمشتكى به او المدعي والمدعى عليه ، وفي حالة عدم التعرف على متضرر وعدم اية شكاية ، فيجب التأني الى حين التحقق من كل جوانب القضية واهدافها ومسبباتها . ولا يجوز توزيع الاتهامات المجانية على المسؤولين ، وتحية تقدير لاجهزة الامن المغربية كافة .
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال