مواطنون بميدلت يقتصون من سارق مواشٍ بضربه حد الموت‎

مواطنون بميدلت يقتصون من سارق مواشٍ بضربه حد الموت‎
الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:30

تعيش العديد من الأسواق الأسبوعية في مناطق مختلفة من المغرب، على إيقاع تطبيق القانون على اللصوص والمخالفين، على يد باعة هذه الأسواق والحاضرين فيها، بحيث يعمدون إلى تنفيذ “قوانين عرفية” ضد من يعتدي على ممتلكاتهم بالسرقة أو التحايل، دون الحاجة إلى تسليم الجاني إلى مصالح الأمن أو الدرك.

في السوق الأسبوعي في بومية بإقليم ميدلت حدث هذا وأفظع منه، فقد أدى اعتداء مواطنين داخل ذات السوق، بالضرب والجرح على شخص تم ضبطه متلبسا بعملية سرقة بالمكان المخصص لبيع الماشية، إلى وفاته بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة بالمستشفى، متأثرا بجروحه البليغة.

وأفادت السلطات المحلية لإقليم ميدلت أن “اللص” وافته المنية، اليوم الخميس، إثر تعرضه لاعتداء بالضرب والجرح بالسوق الأسبوعي لبومية، من طرف جمع غفير من الأشخاص، قرروا الاقتصاص من السارق، بضربه وركله ورفسه، قبل أن يلفظ أنفاسه بالمستشفى الإقليمي بميدلت.

وأكدت السلطات المحلية بميدلت، عاصمة التفاح، أنه تم فتح بحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة لإيقاف الأشخاص المتورطين في هذا الاعتداء على الضحية، بتهمة تلبسه في تنفيذ جريمة سرقة بمكان مخصص لقطيع الماشية داخل السوق الأسبوعي لمنطقة بومية.

ويأتي هذا الحادث المؤسف في سياق توالي وقائع متفرقة تنهل من نفس معين الاقتصاص باليد، وتطبيق “قضاء الشارع”، أو “العدالة الخاصة بالمواطنين”، ومنها المتابعة القضائية لفتاتين من إنزكان، كانتا ترتديان تنورتين قصيرتين، بتهمة الإخلال بالحياء، وواقعة “شورت” فتاة آسفي..

وكان رئيس الحكومة قد تحدث أخيرا عن تلك الوقائع، واعتبرها قد تعرضت لتضخيم إعلامي، مبرزا أنها “عُولجت من طرف الدولة بطريقة مسؤولة”، قبل أن يؤكد أن تغيير “المنكر باليد هو من اختصاص الحكام، وسلطة الدولة إذا تدخل فيها الناس، تحدث فوضى عارمة”.

‫تعليقات الزوار

146
  • مصطفى يعيا
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:41

    وا سيبا هاذي دابا إلا جينا كل واحد فهاد البلاد السعيدة ياخد حقو بيدو غانوليو فغابة يجب معاقبة أي شخص يحاول خلق الفتنة او زعزعة استقرار بلدنا الحبيب

  • من ميدلت التفاحة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:41

    ملي تطيح البقرة تايقواو الجناوى هذ المثل طبقوه لكن غادي امشيو للسجن اخيرا

  • شلح
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:41

    لا يزال في القضاء اختلالات كبيرة
    السارق يدفع رشوة فيصبح مضلوما والمسروق ضالما
    ما لم يصلح القضاء نفسه فستتكرر هذه الحالات.

  • مغربي حر .
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:41

    هو سارق يجب أن يأخذ جزاءه ولكن بالطرق القانونية وتحت قباب محاكم الدولة وليس بهذه الطريقة الوحشية وإلا ستتحول البلاد الى فوضى كل يأخذ حقه بيده . لا لا ثم لا .

  • تكنيسيان
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:42

    هذا ما يحدث اذا لم تكن الدولة تقتص للمظلومين .. فكم رأينا من لص يدخل السجن و يخرج بعد اسبوع ليعود الى ما كان يفعل .. و كم من مظلوم مجرووور في المحاكم و ما من احد يعطيه وقت ….. و كم من قاض في دولة الاسلام يشترى بجوج دريال .. و و و

  • الأستاذ خالد
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:43

    مهما فعل الإنسان فلا يستحق أن يدفع نفسه ثمنا لذلك فالروح عزيزة عند الله ولا يحق لأي كان أن يزهق روح إنسان إلا بالحق.
    يجب على السلطة أن تتدخل لوضع حد لهذه الفوضى ومعاقبة كل من ثبت في حقه مخالفة القانون .
    ورحم الله هذا الميت فلا أحد يعلم الظروف التي دفعته للسرقة إلا الله عزوجل.

  • عبو والريح
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:43

    المخزن ﻻ يستجيب لندائات المواطنين تحت دريعة ﻻ يمكننا التدخل حتى يكون الدم ما هدا المنطق وهكدا يضيع حق المواطن المسالم .ويكثر المجرمين .نحن ﻻ نشجع الفوضى ولكن يجب على المخزن التدخل كلما استنجد به المواطن

  • هانوفر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:48

    شيء عادي وعادي جدا ملي تاتشوف الامن تايتخبى وتاتشوف حقك مهظوم و السلطة مخبية تحت كلمة حقوق الانسان اصبحنا نعيش في زمن السيبة و قانون الغابة

  • عمر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:49

    لو أن اللص في بلادنا يطبق عليه قانون الشريعة الاسلامية لما لجأ هؤلاء الأشخاص لهذا الفعل ، فهم يعلمون لو تم تسليمه الى العدالة فلن يشفى غليلهم و اللص سيستمر في جرائمه و سيكسب ثقة زائدة ، إذا فالمشكل هو تطبيق القانون في بلادنا ، حتى لا يلجأ المواطنون لتطبيقه بأنفسهم و بطرقهم الخاصة….

  • أحمد القاري
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:49

    كلما تفاقم تقصير الدولة في تطبيق القانون، و كلما تبين عجز القانون عن تأمين حياة الناس، اتجه الناس إلى أخذ حقهم بأيديهم.
    و هذه الظاهرة شديدة في بعض البلدان مثل غواتيمالا، التي تعجز فيها الشرطة عن حماية المشتبه في قيامهم بجرائم إذا وقعوا بأيدي الجمهور الهائج المتعطش للقصاص.
    إبحث عن Vigilante في يوتيوب تجد قصص عقاب الناس للمجرمين المحتملين. و بقسوة رهيبة تصل حد إحراقهم أحياء.

  • رشيد
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:49

    ﻻحول وﻻ قوة إلا بالله العلي العظيم
    قانون ماشي تاخدو بديك كين قانون في بﻻد
    هادو خاصهم أقصى عقوبات باش يستافدو لباغين ياخدو حكم بأيديهم

  • غير راض عن الوضعية
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:49

    في الواقع لايمكن لاي كان ان يحل محل الدولة في تطبيق العقاب على المجرمين لان الدولة وحدها التي تتوفر على سلطة العقاب,لكن في ظل تهاون السلطات الرسمية على القيام بواجباتها وما ينتج عن ذلك من احساس بعدم الرضى عن التعاطي مع الملفات المعروضةعلى القضاء من هذا القبيل و ايضا في ظل هدوء بعض المناطق من هذه الظاهرة و ظهور هذه حالات نشوز مثل هذه فهذه الطريقةفعالة اكثر من نظيرتها القضائية و بكل تأكيد. فهل فقط نتسامح مع المثليين و ذوي التنورات القصيرة باعتبارهم كثر ? نعتقد انه من اللازم ايضا اخذ رأي الشارع العام بعين الاعتبار و هذا هوالاساس الذي يجب ان يفهمه المسؤولون و يأ خذوه بعينالاعتبار في ما يسمى بانتظارات المواطنين.

  • مواطن في طور التحضر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:50

    هناك مؤسسات في الدولة مهمتها تطبيق القانون رغم ما يعاب عنها من تراخ و شبهات الفساد. تعطيل عمل هذه المؤسسات يؤدي الى الفوضى التي نحن في غنى عنها.لا يمكن أن نقتص بأيدينا و أن نصلح خطأ بآخر أفظع منه.

  • el haj
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:50

    لا تخلطوا بين الامور هل تريدون من اصحاب السوق ان يسلموا اللص الى المصالح المختصة ليخرج بعدها بكفالة كنت اتمنى ان لا يصل الامر الى حد القتل اما الضرب الشديد فانا اؤيده انظروا الى مدننا في هدا الشهر المبارك كيف يترصد اللصوص صباحا الى المواطنين ويسرقونهم ويعتدوا عليهم بالسلاح الابيض اين هي السلطة انتم من دفعتم الناس لاخد حقوقهم بانفسهم والان تتباكوا على دلك اللص قبل ثلات سنوات لقي لص مصرعه باحد الاسواق باقليم تاونات °°°°

  • ولد زايو
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:51

    لوكان شي شمكار امقرقب في يده سيف يعترض المارة أمام أعينهم والله ماتكون عندهم الجرأة باش إقربوا عنده.اما هذا الشخص أزهقوا روحه لأن كل واحد حب يضهر القوة أمام الجوقة.مع العلم هناك رؤساء مصالح وموظفين إداريين كيgريسيو فيهم بالعلالي ولا واحد يصيح في وجه أحدهم

  • Anti Ya
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:51

    على السلطات محاولة القبض على سكان الإقليم بأسره. إنها الأعراف !!!

  • فقدان الثقة في الأمن
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:52

    دابا عاد فقتوا يا السلطة مللي كنا كندويو ونقولو نوضو عنداكو راه ولينا فزمن السيبة وكل واحد ولا كياخد حقو بيدو متسوقتوش لينا وها النتيجة ديال الإهمال ومزال كتر من هاكا الله يلطف بينا،،أنا ضد الشفرة ومع العصا اللي كلا الشفار ولكن لحد القتل أبدا لست متفقا لكن هذا مآلت إليه بلادنل في ظل غياب الثقة بالأمن أو الدرك،،والسلام على من إتبع الهدى

  • ابو احسان
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:52

    العديد من تجار الاسواق لا تعترفون بالقضاء..بل بالقصاص. لان اغلبيتهم اكتووا بلهيب اللصوص..وحينما يسقط اي لص في ايديهم ..فكل الضحايا يعتبرونه هو الجاني فيما تعرضوا له..لدلك تكون نهايته مأساوية..

  • حسن
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:52

    وباركة نفتحوا تحقيق أو لا باغيين تبداو تهموا في الناس أو تفصلوا معاهم مات دار علاش ايوا يجي شي شفار لهاد السوق محال تحياتي.

  • sellam
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:53

    لو طبقت القوانين مت تجرأ اللصوص ومن في ظلهم ولرتاح تلمواطن ، و لعوفي المومن شر الق.تال

  • simo
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:54

    dans l absence de la police c est la solution idéale

  • عمر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:54

    هذا السوق من اليوم فصاعدا سوف لن يعرف عمليات النشل و السرقة لأ ما وقع لهذا السارق فهو درس لباقي الشفارة ، فتحية لتجار هذا السوق لأنكم خلصتم حتى الزبناء الفقراء من شفار ماكر ,

  • سفيان
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:54

    لا حول ولا قوة االله بالله — هادشي ما بغاه لا الله لا عبدو … وش حنا في دولة ديال قانون أو في غابة …

  • أحمد مونستر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:55

    هذا أمر مؤلم. الدولة هي اللتي تحتكر سلطة تطبيق القانون. للأسف الشديد يؤدي إغفالها أو تقصيرها في هذه المهمة إلى وقوع مثل هذه المآسي. ثقة المواطن تكاد تكون منعدمة في أجهزة الأمن و القضاء ناهيك عن التطبيق الإعتباطي لمؤسسة العفو الملكي. المواطن اللذي اكتوى بكل مظاهر الغش و الرشوة والفساد. … لا يبقى له سوى أخذ حقه بيده. رغم كل ذلك أعارض شخصيا هذا النوع من القصاص دون الحق في محاكمة عادلة. يا حكومة وطني و يا ملكي أصلحا مؤسستي القضاء و اﻷمن.

  • أمراكشي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:55

    على الدولة أن تمسك الجرذان وتطبق عليهم القانون وتقضي على همجيتهم ودا عشيتهم لأن البلاد سترجع بأ لف عام إلى الوراء يجب إمساك الجرذان والضرب على أيديهم فقد أحدثواعملا فضيعا

  • عبدالرحمان
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:55

    يكد الفلاح ويجد ويثابر وحين يبع عجلا اوبقرة او خرفان لقضاء مصالحه وقوت ابنائه يأتي نشال وفي بضع ثوان يسرق له كل ما في جيبه .والغريب ان تم تقديمه للدرك او الامن الوطني ايبات وما يصبح!
    إقليم خنيفرة وأمازيغ الاطلس عامة معروفون بقتل اي نشال ضبظ في حالة تلبس.
    وهناك اسواق لا يلجها الا المحترفون (النشالة) كسوق مريرت وأكلموس وكهف النسور وبومية وأزرو حيث مصير النشال إما و إما !

  • يونس
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:55

    علامة من علامات السيبة, يجب على الاجهزة الامنية التعامل بصرامة مع هؤلاء فنحن لسنا في الادغال !

  • youssef de itzer
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:56

    je suis originaire de la région les gens ont fait ça parce que ils presentent les voleurs aux gendarmes ces derniers les lâchent, dans les 1/2 heure vous les trouver à nouveau au souks , les gens sont sûr et certain que les pouvoirs vend les souks au voleurs

  • امجد
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:57

    عدالة القضاء مفقودة تعوض بعدالة الشارع

  • دلال
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:57

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    و من يقتص من سارقي أموال الشعب و الميزانية
    الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون لسنا في دولة الغاب و العصابات و حكم السارق شرعا معروف قطع يده و ليس ضربه حد الموت !
    من يعلم لقد ترك وراءه عائلة من يعلم ظروفه من يعلم أن باب التوبة مفتوح أمامه
    الهمجية صنيعة الجهل
    نطالب من الدولة الاقتصاص من هؤلاء الهمجيين بتهمة الضرب و الجرح المفضيين الى الموت و اختراق صلاحية القانون

  • abdo
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 17:59

    لان الاحكام المحصل عليها لاتسمن ولاتغني من جوع للهم القصاص

  • ابو اسحاق
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:01

    وإذا عجزت الدولة و هي أصلا عاجزة من استباب الأمن ، أظن ان المترفين المفسدين في تزايد رهيب ،والدولة قادرة إن ارادت اصلاحا

  • عتيق من صفرو
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:02

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله هذا الشخص وجميع أموات وشهداء المسلمين
    وصمة عار في جبين من سولت له الاعتداء على هذا الشخص.
    القانون فوق الجميع وينبغي تطبيقه بصرامة حتى لاتتكرر مثل هذه الهمجيات.

  • slawi
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:04

    في ظل غياب شبه كلي لرجال الأمن وفي ظل تواطؤ بعض رجال القضاء و في ظل عدم ثقة المواطن في العدالة ككل ، لم يتبق لهذا المواطن أي اختيار إلا القصاص من المجرمين بنفسه … صحيح أن هذا الأمر سيجلب فوضى عارمة ، لكن ما العمل ؟
    أعتقد جازما أن ثقافة القصاص ، مع مرور الوقت ، قد تصبح هي الحل المناسب لتقليص الجريمة في بلادنا .. و مع مرور الوقت ، أكيد ستصبح الدولة مجبر ة على الضرب من حديد على يد المجرمين لأنها ، أي الدولة ، لن يكون في مصلحتها تلك الفوضى الناجمة عن القصاص ..
    وجهة نظر

  • slawi
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:04

    في ظل غياب شبه كلي لرجال الأمن وفي ظل تواطؤ بعض رجال القضاء و في ظل عدم ثقة المواطن في العدالة ككل ، لم يتبق لهذا المواطن أي اختيار إلا القصاص من المجرمين بنفسه … صحيح أن هذا الأمر سيجلب فوضى عارمة ، لكن ما العمل ؟
    أعتقد جازما أن ثقافة القصاص ، مع مرور الوقت ، قد تصبح هي الحل المناسب لتقليص الجريمة في بلادنا .. و مع مرور الوقت ، أكيد ستصبح الدولة مجبر ة على الضرب من حديد على يد المجرمين لأنها ، أي الدولة ، لن يكون في مصلحتها تلك الفوضى الناجمة عن القصاص ..
    وجهة نظر

  • lynchage
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:06

    قصاص عقاب جماعي مثل ما حدث لمثلي فاس والحمد لله انه لم يمت والا لكانت فضيحة ..لان القصاص او ياخد المرء حقه بيده اهانة لعدالة البلد في وقت لا يعتبر الانسان الدي سرق للاكل لا يعتبر مجرم في بلدان اخرى اكثر تقدما .

  • وتيلي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:06

    لايجوز لايجوز يجب متابعة هاؤلاء السفلة و تقديمهم للعدالة بتهمة القتل العمد

  • Ali
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:07

    Voilà le gars c'était un voleur, ils ont décidé de le lincher jusqu'à la mort et dans un lieu public. Oui certains vont dire qu'il a eu ce qu'il méritait. . Mais selon la loi coranique un voleur il lui faut lui couper une main puis deux s'il répète. . Etc .. alors la question maintenant cette bande de vendeur a commis un meurtre et si on décide d'adopter la même loi qu'eux, le châtiment juste c'est des le tuer dans un lieu public pareillement.

  • karim
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:07

    البلاد ماشى و كتسيب و مصيبة هادي و شي نهار نسمعو شي خبار تفرح و كارثة مور كارثة يا ربي تلطف بينا و هاد الشفار دار الذنب و لكن كاين القانون فالبلاد

  • السيبة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:07

    ها اللي قلنا في حادثة فتأتي انزكان راه حنا مكنشجعوش العري راه خصكوم تشوفو النتائج ديال الا خلينا كل واحد ايدير شرع ايديه و أش دبا هادشي عاجبكوم اللي دار شي حاجة نذيرة شرع ايدينا ها هي النتيجة السيبا قتلوه بحال الا مكاين بوليس مكاين مخزن بدينا بانزكان فاس أسفي مول ديال كازا و دابا ميدلت راه خاصكوم تشوفو حل لهاد السيبا اللي بدات راه شي وحدين ضساررو بزاف

  • مغربي غيور
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:08

    اللهم أحسن خاتمتنا في الأمور كلها

  • كلمة حق
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:08

    أولا لكي لا يتم خلط في تعليقي أنا لا أدافع عن السارقين ولا المفسدين..لكن ألم يكن من الأجدر الثريت قبل القتل ؟ تانيا هدا ليس بقصاص لأن الشرع يأمر بقطع اليد فقط ! هذه تسمى السيبة…)إلا كلشي جا ياخد حقو بيدو النصف في المغريب غيموت في نهار)…ماذا لو أن السارق رجل فقيﻻ ألمه بكاء أطفاله الجائعون وينظرون إلى أقرانهم يتبتهون بملابس العيد الجديدة في حين أجسادهم النحيفة تغطيها قطع قماش بالية مقطعة بطبيعة الحال أي أب كام ليفعل ذلك للتخلص من هذا المشهد الرهيب والأليم حقا ..حتى ديننا يعفو عن السارقين في هذه الحالة ! لا يمكن قتل إلا بالحق ! والسرقة لا تعطي الحق للقتل وبهدا فقد قتلت نفسا مسلمة عمداً…ونعلم كلنا مصير قاتل المسلم…الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بنصرة المسلم ظالما ومظلوما….يعني هنا كان أضعف الإيمان تسليمه للسلطات فهي الكفيلة بمعرفة ملابسات القضية لا أن يقومو بالتسيب وأخد الحق باليد…بلدنا الحبيب يتميز بالأمن والأمان ويجب علينا شكر الله على هذه النعمة…عواشركم مباركة وكل عام وأنتم بخير

  • Maorocain
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:09

    Il faut arreter ces conneries le plus tot possible sinon on se retrouvera vite dans un etat de non droit! Mr Benkirane doit absolument suivre cette affaire et rendre compte a l'opinion publique afin que la tout le monde sache qu'il ce genre d'agissements ne seront absolument pas toleres. Mr Hamouchi devrait agir aussi, les coupables doivent etre arretes le plus tot possible. Il faut que les tetes chaudes comprennent qu'il y une Police au Maroc.

  • حشحاش
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:10

    لذا تعرضه لإعتداء بالضرب … وهاديك السرقة ليست بإعتداء على ملك الغير… كان المرحوم أن يعلم عواقب السرقة عند القرويين… الضرب بالعتلة والفاس ……

  • يوسف
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:10

    بطبيعة الحال لأن الفراغ من طرف الأمن و الدرك بل من الحكومة سبب عدم ثقة المواطن بالحماية و الأمن و الأمان . المفروض ان أجهزة الأمن ان تسهر على خدمة المواطن و سلامتهم و احساسهم بالامن في بيوتهم و محيطهم و اموالهم و تجارتهم. عشرات الآلاف من عناصر الأمن و الدرك مهمتهم السهر عَلى أمن الذي لايمس بالنظام و اعني الحكام، و هذا خطأ. يجب اعادة النظر في تأطير رجال الشرطة و الدرك لتحسيسهم بالمهمة السامية و هي سلامة المواطن.

  • يوسي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:10

    أين هي الانسانية ؟ يقتلون نفسا بالضرب و الرفس ..

  • كمال
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:12

    السبب في هذا التسيب هو الأحكام القضائية المخففة التي لا تحقق الردع للجاني كما لا تحقق العدالة للضحية. وفي حالة فاجعة ميدلت فان المعتدين ما هم الا مجموعة من الفلاحين الذين يعانون الأمرين من اجل تنمية قطعانهم وفي الأخير ياتي من يسرق منهم رزق عيالهم ، فكيف تظنهم سيتصرفون وهم الذين تغلب عليهم صرامة وقسوة البادية ؟ ان أغلبية الاسواق المغربية تشهد أمثال هذه الحوادث بين الفينة والأخرى مما يفرض تواجد دوريات الشرطة والدرك بشكل دائم بها لتفادي هذه الكوارث التي تضرب عرض الحائط هيبة الدولة باعتبارها الوحيدة التي تملك سلطة العقاب.

  • Med
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:14

    كتخلطو شعبان مع رمضان لوقت لغيتصلو بالسلطات يكون سارق سراق والقاتل قتل لدارها بيديه يفكها بسنيه واذا تبعنا هد طريق داتصال بسلطات فهد جرائم وسرقات غتزيد تكتر والواحد يتسرق فشارع ومايقدر حد يتدخل يعني غنرجعو فدولة يحكمها قانون الغاب

  • ali
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:15

    هدا هم يعيشه السكان البوادي لأن هناك عصابات متخصصة في سرقة بعلم الدرك تم شكاوي من الناس لكن بدون مبالاة مكراهناش تدخل المسؤولين لأن هناك ضلم والقمع من السلطات مختص الله مهدا منكر

  • بوعزة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:16

    الدواعش الدواحش قادمون….
    قلتها و سأعيدها المغرب مقبل على حروب طائفية طاحنة

  • السلاوي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:16

    السبب في كل هده الوقائع هو انعدام واحساس المواطن انه لا يوجد من يقتص له وعدم تطبيق القانون من الاجهزة الامنية وعدم استقلالية القضاء

  • مواطن
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:17

    هاد الشي ولا بزاف. هذا هو عصر السيبة اللي كان شحال هادي. خاص الحكومة تتدخل و توقف هاد المهازل ،

  • Saad ameur
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:17

    علاش اهباد الله كايبغيو ايتخد الحق بيديهم . نفترضو حنا عندو خلاف مع شي شخص او تاهمو بالسرقة قدام الناس شفار شفار شفار غادي نوضو كيدربوه .التخلف . اصلا المخزن داير الخدمة ديالو .او اصلا في الاسلام كاين قطع اليد واخا ماخصهاش تطبق هنا لحقاش الفقر بزاف . او انا متاكد لو دالك الشخص ممحتاجش ما غاديش يشفر . راه تاهو ضحية مجتمع

  • ادريس
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:18

    هذا ليس بجديد فمنذ زمن بعيد ومرتادو أسواق الماشية ينفذون احكامهم في اللصوص. ﻻنحبذ هذا ولكن بعيدا عن القانون وحقوق اﻻنسان فهذه الطريقة اتت اكلها فهي التي تجعل اللصوص ﻻ يقتربون من أﻻسواق ﻻن تسليمهم للسلطة يعني أياما معدودة في السجن ويعودون الى اﻻسواق لسرقة الفلاحين وأصحاب المواشي.

  • إلى فسيح الجنات
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:21

    الله يرحمه كان درسا مفيذا لباقي لصوص المنطقة وإنذار للفراقشية أيضا ،ولعل الأمن يقوم بواجبه دون خشية الجمعيات العقوقية التي بترهاتها أفسدت أخلاق العباد وتكاد تشل حركة الشرطة، شيئ من العصى لمن عصى ،راح اللص المسكين ضحية اللهم لا شماتة ،و سيتفاقم الوضع إن لم تتدخل السلطة فغضب الناس على فقدان أمنهم سيكون مبررا.

  • Anas
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:21

    صدق من قال في جسد كل مغربي دعدوش صغير ينتظر الفرصة المواتية لينفجر.

  • اسماعيل
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:21

    اتمنى ان تسير الامور هكدا تحي لاباعة هدا السوق لا اظن ان احدا سيفكر ان يسرق في هذا السوق . لم احس بالشفقة هلى هذا اللص الله وحده من يعلم كم من شخص سرق له رزقه

  • khalik
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:21

    C est bien fait pour lui. Tant l état ne fait rien, c est au citoyen d appliquer la loi , comme ça personnes ne osent faire se méfait

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:21

    هذه امور تخالف القانون وتخالف دولة القانون ولم يبقى مسموح بها في عصر العولمة وتعارض التوجه الذي ينهجه المغرب للوصول الى مصافي الدول المتقدمة وهذه اساليب بداءية وجاهلية وتساهم في رجوع المغرب والمغاربة الى الخلف وتخدش صورة الوطن وتجعلنا نشبه الوحوش المفترسة في غابة القوي يلتهم الضعيف بدون حسيب ولارقيب وبالتالي الفوضى واعطاء الدريعة للمتربصين من المتطرفين الارهابيين الماجورين و اعداء الوطن لتشكيك وتشويش على ما حققه المغرب في كل المجالات وعلى راسها حقوق الانسان وعلى الحكومة الضرب من حديد ومعاقبة المخالفين بدون هوادة ومنع مثل هذه التصرفات الهمجية التي تزيل هيبة الدولة التي هي من لها كل الحقوق في تطبيق القانون على كل المخالفين .

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:22

    هذه امور تخالف القانون وتخالف دولة القانون ولم يبقى مسموح بها في عصر العولمة وتعارض التوجه الذي ينهجه المغرب للوصول الى مصافي الدول المتقدمة وهذه اساليب بداءية وجاهلية وتساهم في رجوع المغرب والمغاربة الى الخلف وتخدش صورة الوطن وتجعلنا نشبه الوحوش المفترسة في غابة القوي يلتهم الضعيف بدون حسيب ولارقيب وبالتالي الفوضى واعطاء الدريعة للمتربصين من المتطرفين الارهابيين الماجورين و اعداء الوطن لتشكيك وتشويش على ما حققه المغرب في كل المجالات وعلى راسها حقوق الانسان وعلى الحكومة الضرب من حديد ومعاقبة المخالفين بدون هوادة ومنع مثل هذه التصرفات الهمجية التي تزيل هيبة الدولة التي هي من لها كل الحقوق في تطبيق القانون على كل المخالفين .

  • احسن حل
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:22

    في دول افريقيا السمراء الحرق او القتل للسارق .والله ماتايقدرو اسرقو حيت عارفين وشايفين لي تايشدوه متايرحموهش.

  • tarik
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:22

    Sa toujours était comme ça dans les Souks du Maroc tu vol tu t'expose a la colère de tout les exposants et meme les clients , au chauf zahrek si tu t'en sort indemne c'est que tu a Bcp de chance mais la plupart du temps le voleur en prend plein la figure sa peut aller jus'quà la mort le risque du métier peut couter très cher au voleur

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:23

    هذه امور تخالف القانون وتخالف دولة القانون ولم يبقى مسموح بها في عصر العولمة وتعارض التوجه الذي ينهجه المغرب للوصول الى مصافي الدول المتقدمة وهذه اساليب بداءية وجاهلية وتساهم في رجوع المغرب والمغاربة الى الخلف وتخدش صورة الوطن وتجعلنا نشبه الوحوش المفترسة في غابة القوي يلتهم الضعيف بدون حسيب ولارقيب وبالتالي الفوضى واعطاء الدريعة للمتربصين من المتطرفين و اعداء الوطن لتشكيك وتشويش على ما حققه المغرب في كل المجالات وعلى راسها حقوق الانسان وعلى الحكومة الضرب من حديد ومعاقبة المخالفين بدون هوادة ومنع مثل هذه التصرفات الهمجية التي تزيل هيبة الدولة التي هي من لها كل الحقوق في تطبيق القانون على كل المخالفين. .

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:23

    هذه امور تخالف القانون وتخالف دولة القانون ولم يبقى مسموح بها في عصر العولمة وتعارض التوجه الذي ينهجه المغرب للوصول الى مصافي الدول المتقدمة وهذه اساليب بداءية وجاهلية وتساهم في رجوع المغرب والمغاربة الى الخلف وتخدش صورة الوطن وتجعلنا نشبه الوحوش المفترسة في غابة القوي يلتهم الضعيف بدون حسيب ولارقيب وبالتالي الفوضى واعطاء الدريعة للمتربصين من المتطرفين و اعداء الوطن لتشكيك وتشويش على ما حققه المغرب في كل المجالات وعلى راسها حقوق الانسان وعلى الحكومة الضرب من حديد ومعاقبة المخالفين بدون هوادة ومنع مثل هذه التصرفات الهمجية التي تزيل هيبة الدولة التي هي من لها كل الحقوق في تطبيق القانون على كل المخالفين. .

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:24

    هذه امور تخالف القانون وتخالف دولة القانون ولم يبقى مسموح بها في عصر العولمة وتعارض التوجه الذي ينهجه المغرب للوصول الى مصافي الدول المتقدمة وهذه اساليب بداءية وجاهلية وتساهم في رجوع المغرب والمغاربة الى الخلف وتخدش صورة الوطن وتجعلنا نشبه الوحوش المفترسة في غابة القوي يلتهم الضعيف بدون حسيب ولارقيب وبالتالي الفوضى واعطاء الدريعة للمتربصين من المتطرفين و اعداء الوطن لتشكيك وتشويش على ما حققه المغرب في كل المجالات وعلى راسها حقوق الانسان وعلى الحكومة الضرب من حديد ومعاقبة المخالفين بدون هوادة ومنع مثل هذه التصرفات الهمجية التي تزيل هيبة الدولة التي هي من لها كل الحقوق في تطبيق القانون على كل المخالفين. .

  • تشتت دمه بين القبائل
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:24

    ليس هو الأول والأخير الذي سيقتل في السوق.
    لقد تفرق دمه بين القبائل وقتله السوق.
    هناك من البشر لا يصلح معه الا القتل:
    الشماكرية
    المشرملين
    اللصوص
    قطاع الطرق
    مروجو المخدرات
    والسجن :
    للمتسولين المحترفين
    المشردون المنحرفون
    مساخيط الوالدين…..
    شكرا
    عيد مبارك سعيد

  • المهدي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:25

    كلشي فالردود السابقة كايستنكر عمل المواطنين مع هاد السارق ولكن لقد بلغ السيل الزبى فلحظة غضب بنادم يدير كثر من هادشي خصوصاً فهاد الأيام ولا السارق يسرق ويخلي العلامة بسكين ولا زيزوار وتبقى عاهة مستديمة والعقاب هو كونجي فالحبس 6شهور واكل شارب ناعس ويخرج يكرر العمل الشنيع.
    كخلاصة ملي بعدنا على الشرع والسنة كثر الهرج والمرج وشي قاتل شي كون اللي سرق تقطع يدو وكون كان القصاص فالقتل وجلد الزناة … ماكناش نشوفو هادشي.

  • من أمريكا
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:25

    ليس لهم الحق ان يضربوه او يعاقبوه هناك قانون سلطات دولة. وجب عليهم القاء القبض عليه فقط بدون عنف اوضرب ثم يعرض على المحكمة الجنائية. ماهدا ولينا عايشن في الغابة شي تيفرس شي اللهم ان هدا منكر يجب على السلطات عقاب هؤلاء الدين يردون ان يطبقوا القانون بايديهم ليكونوا عبرة للآخرين والا ستكون السيبة والفتنة. لا للعنف والضرب. شكراً لك هسبريس

  • خالد إبن محمد
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:28

    في سوق بومية سوف ينقرض اللصوص. و لا عذر للسارق أتسول و لا أسرق

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:30

    عبروا عليه حتا هاد الشفارا شبعو خبز تايدخلو و يخرجو كيبغاو من الحبس و ديما القانون فجيهتهوم

  • Lahcen Amahri
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:31

    لماذا لا تقوم الدولة بتطبيق أقصى العقوبات على المفسدين ؟؟؟؟؟؟؟؟ السؤال يبقى مطروحا للأسف

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:32

    هذه تصرفات المتخلفين والهمجيين و من ارادو الرجوع بالمغرب والمغاربة الى الخلف في عصر العولمة ومساعدة المتطرفين واعداء الوطن في التشكيك والتشويش على محققه المغرب من تقدم في العديد من المجالات وعلى راسها حقوق الانسان وهذا من شانه كسر هيبة الدولة وزرع بذور الفتنة السيبة وكاننا في غابة مملؤة من الوحوش المفترسة القوي يلتءم الضعيف بدون حسيب ولارقيب وعلى الحكومة الضرب من حديد وبدون هوادة على هؤلاء المخالفين الدولة لها اجهزتها ولها القدرة الكاملة وهي المخولة الوحيدة لتطبيق القانون على الجميع .

  • fchkel
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:32

    أصبح الموقع يدافع عن حريات الفساد ؟؟؟؟ ياكما شراكوم النظام بشوية ديال الجوائز

  • abdelkader el kanbi
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:35

    Personne n'est habilité à agir à la place de la justice mais: je rejoins plusieurs avis qui parle de l'absence de l'état pour protéger le citoyen ce qui pousse cz dernier à réagir, c'est une sorte de vengence contre l'insécurité existante.

    Cette culture des Souk est devenu une pratique partout au Maroc, au grand souk Had soualem plusieurs fois, d'ailleurs ces voleurs arrivent tôt le matin, avec l'absence totale de la sécurité nationale (2h ou 3h du matin).

  • AHMED
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:35

    شخصيا تعرضت لسرقة من طرف شخصين لوكانت لي قوة لاحرقتهم لكن من يحس بالم السرقة الا من تعرض فعلا للسرقة فكنت في حالة هيستيرية كدت الف انفاسي فالحمد لله الذي وجدت مساعدة انسانية من اشخاص جزاهم الله خير الجزاء على عملهم

  • abdelkader el kanbi
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:35

    Personne n'est habilité à agir à la place de la justice mais: je rejoins plusieurs avis qui parle de l'absence de l'état pour protéger le citoyen ce qui pousse cz dernier à réagir, c'est une sorte de vengence contre l'insécurité existante.

    Cette culture des Souk est devenu une pratique partout au Maroc, au grand souk Had soualem plusieurs fois, d'ailleurs ces voleurs arrivent tôt le matin, avec l'absence totale de la sécurité nationale (2h ou 3h du matin).

  • Simo-Fez
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:42

    هذا هو العرف في بلدات و قرى امازيغ لاطلس…لذلك تجد محاكم خنيفرة و ميدلت و ازيلال تكاد تخلو من قضايا السرقة…الاسواق الاسبوعية الوحيدة التي يمكنك ان تشهر هاتفك و اموالك في السوق دون الخوف من التعرض للسرقة هي اسواق تلك البلدات…لان السرقة هناك فعل مشيييييين جدا…وانا شخصيا حضرت منذ سنوات بعيييييييدة لمقتل لص في سوق الخميس بازيلال كما حضرت لمطاردت لصين من طرف المتسوقين بسوق سبت ايت محمد حتى اردوهم….قد يبدو للبعض ان هذا همجي لكنه لا يمكن ان تتطاول على ارزاق الناس خصوصا ان المواطنين في تلك البلدات يعيشون في فقر مدقع يحرثون الصخور و يتعرقون دما من اجل دريهمات معدودات يحملها الى السوق ليتبضع قليل من زبد العيش لاهله…لياتي لص خسيس ياخدها منه بلمح البصر…
    انا شخصيا متفق مع ذلك العرف…لان اللصوص يخافون ولا يستحيون.

  • بدوي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:42

    المغاربة حكّاريين، إذهبوا عند من نهب و مازال ينهب الملايير، قتلتم روح إنسان بدون حجة جد تابثة، ربما كان سوء فهم وقتلتوه، لقد حضرت يوما إنسان بدوي كان عنده مشكل مع جاره، فأنتظر سوقا أسبوعيا وأخذ يصيح ويشير بأصبع يده إتجاه جاره خصمه ويقول شفار شفار وكاد يقتلونه الجموع بالضرب لولا تدخل السلطة

  • مواطنة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:45

    لازم يتحاكموا هاد مجموعة القتلة.كيف كايحسوا دابا وهوما مرتكبين جربمة.لازم يتعاقبوا

  • مغربي قح
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:52

    ها للي قالت الشوافة !!!
    إذا بدأ كل واحد يدير شرع يدوا بدل أن نحتكم للقانون ومؤسسات الدولة ستنهار الدولة وسيسود قانون الغاب وآن ذاك اقرؤوا على المغرب السلام
    أصلا الصومال وصلات للي وصلات ليه غير هاكدا

  • gannor
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:55

    حتى ولو اتفق هؤلاء المتسوقون، وذهبو للدرك وشهدوا كلهم ان هدا السارق يتردد علىالسوق اسبوعيا ويمتهن السرقة،فمن المرجح ان يرد عليهم رجال الدرك:
    حتى تحصلوا داير يدو في جيبك
    بحال لما تقول ليهم كسيدة او خصومة:يقولو حتى يكون الدم

  • منطقي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 18:59

    والله اني ارى انها احسن طريقة نع انعدام مؤسسات الدولت وعدم الاستجابة عند الحاجة.نفس الحالة في سوق الماشية هنا في وجدة وؤاكد لكم ان اللصون يفضلون مكان اخر لسرقة لانهم يعرفون جيدا ماذا ينتظرهم لو حاولو ذلك .حبد لو عممت في جميع الاسواق و المراكز التجارية.
    انه راي الشخصي.

  • medlah
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:00

    هذا هو التسيب بعينه اين الامن اين القانون اذا اصبح كل واحد يقتص بمفرده دون احترام القوانين فابشر بالفتن ينبغي مراجعة المسألة الامنية بالمغرب واعطاء السلطات الامنية صلاحيات قانونية تمكنها من القيام بواجبها مع احترام القانون فالامني ليست له ضمانات كافية للتصرف فهو يخاف ان يصبح كبش فداء اقولها بصراحة المشكلة في الجمعيات الحقوقية التي اصبحت تدافع عن كل تافه الامن في خطر افيقوا من سباتكم اطوا ضمانات للامن كي يثوم بما يلزم اصبحنا والله نحن الى صرامة ادريس البصري رحمة الله عليه ماهذا الجبن اصبح الامني عندما يرى مخالفة للقانون يختبئ خوفا ان يتحول الى ضحية

  • Azouz
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:03

    هذا اكبر دليل على ان ثقة المواطنين في القضاء لازالت ضعيفة جدا.

  • ١محمد١
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:07

    يجب وضح حد لهذه الإنتهاكات فالدولة هي الوحيدة المخولة للقبض على الشخص و نيل جزاءه… ما الذي يحصل في المغرب ؟؟؟؟؟؟؟

    أتمنى من الحموشي أن يأخد هذا الموضوع بجدية و صرامة لكي يوقف هذه السيبة و يرجع للدولة و الضاء و الأمن هيبته…!!!!!

    و أقول لمن يؤيدون من قام بهذا العمل الهمجي أنتم أناس تعانون أمراض نفسية عليكم معالجتها…

  • لا نريد السيبا
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:18

    فتاتا انزكان, مثلي فاس, فتاة اسفي, شرطي طنجة , سارق ميدلت و و و و. ما الذي يقع؟ كثيرون هم من يريدون جرنا إلى الوراء, الى عصر القبلية والفوضى, هم أصلا يكرهون القانون ويكرهون دولة المؤسسات. هم يصورون عالمهم كما شاهدوه في فيلم الرسالة. هذا هو حلمهم. يجب على الدولة ان تضرب بيد مت حديد كل من حاول ان يقوم مقامهافي تطبيق القانون.

  • مواطن2
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:18

    لا يمكن اطلاقا ان ينوب الفرد او الجماعة عن الدولة والا فالعواقب ستكون لا محالة كارثسة. وقد اصبح لزاما على الدولة ان تتخد الاجراءات الصارمة في حق كل من اخد حقه بيده لكي لا تعم الفوضى. فمحاكمة الفتاتين وغيرهما هي التي تشجع المتربصين باشعال نار الفتن. لدا كان لزاما على الدولة معاقبة من كان سببا في اعتقالهما لان المقصود واضح هو اثارة البلبلة باسم الدين. لقد كثر المتربصون الدين يغتنمون اية فرصة تتاح لهم لبلوغ مقاصدهم.الحدر…..الحدر…..والا ستدخل البلاد في دوامة من العنف لتلتحق ب باقي الدول العربية الملتهبة. وجل المغاربة باستثاء المتطرفين تعودوا الحياة الهادئة رغم الفقر وضيق العيش. فالاستقرار عندهم اغلى من كل شيء وعلى الدولة ان تحافظ على هدا الاستقرار باي ثمن. المغاربة فقدوا الثقة في عدد كبير من دعاة الاخد بالشريعة الاسلامية لما يلاحظونه فيهم من سلوكات منحرفة وتطرف في التعامل. والكل اصبح يتجنبهم باستثناء ضعاف العقول الدين ينساقون معهم بدون التفكير في العواقب. حتى الدي يسرق يحاكم من طرف القضاء لا من طرف الاشخاص

  • je ne regarde pas 2M
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:23

    إإذا كان جزاؤه القتل على السرقة فجزاء قاتليه أشد من القتل لأنهم ارتكبوا جرما إلاهيا، هادي هي الفتنة الي فيه شي مرض تيفرغو فأول ضحية حيت هو ملاك فوق الأرض, ها فتيات الصاية، ،،ها فتاة الشورط، و سيروا البحر و تفرجوا،يا أهل النفاق

  • عدالة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:33

    هدا يظهر ماهي قيمة الانسان عندنا
    ويظهر طينة ونوع البشر عفوا الرعاع الهمج الذين تفوقو على التتار في همجيتهم ونحن نعرف ان التتر كانو يقصدون همجيتهم من اجل الترويع والسيطرة
    اماهؤلاء فلمجرد ماشية استحلو دم بشر
    يجب تطبيق العدالة

  • احمد الحر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:34

    لي بغا شي جاجة يديرها قانون الغاب

  • Aimad
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:36

    وهل قصاص السارق القتل ؟؟! اتقوا الله.

  • ميدو
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:41

    حذار من السيبة….المواطن يتجه نحو تكريس امر واقع الى و هو اخذ الحق باليد…دون الجوء الى المؤسسات و تغييب دور السلطات…
    فالامور يجب ان لا تتجه نحو الانفلات و يجب احترام القانون و المؤسسات فالسرقة لا تستوجب الموت …والا فنطبق عقوبة الاعدام…

  • مغربي غيور
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:42

    في الحقيقه المسؤولية يتحملها القضاة و القضاء لأن السارق عند تقديم للقضاء فإن القاضي يحكم عليه سنتين سجنا على الأكثر وفي المقابل يحكم على المجني عليه بالإفلاس لأنه ليس هناك تعويض.فيجب على القضاء والقضاء والجمعيات والحكومة تعويض المجني عليه وهكذا تكون لهم الحرية في معاقبة السارق العفو عنه (لأن الأموال المسروقة تم تعويضها فليس للمواطن دخل في عقوبته أو العفو عنه )في هذه الحالة فقط نتكلم عن الحرية والديموقراطية لأن حرية أي فرد تنتهي عند بداية حرية الفرد الآخر.

  • ملاحظ
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:43

    عدم ثقة المواطن في رجال الأمن و رجال العدالة تؤدي حتما إلى اللجوء لمثل هذه الأشياء.الأشياء.علينا جميعا،مواطنين،رجال الأمن ورجال القضاء احترام القانون و تطبيقه كي نتجنب مثل هذه الحوادث.

  • SAMI
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:45

    ع نما الحكومة تتخلا عن مسؤوليتها يجب على الشعب ان يتحمل مسؤوليتة ةان يدافع عن رزقه واولاده وعلى جميع المغاربة في جميع انحاء المغرب ان ياخدوا متلا من هدا الناس وان يقتلوا جميع الشفارة المجرمين من يتعدا على المارة والنساء وكل مغربي ومغربية ولم تدافعون عن انفسكم فمن سيدافع عنكم

  • Muslim
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 19:59

    الله يرحموا , لقد نال القصاص  

  • jikko
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:12

    الضحية كان برفقة شخص اخر شاب،إلا ان هادا الشاب استطاع الفرار في حين ان الشص الذي توفي لم يستطع ذلك و بالتالي إنهال عليه العشرات من الرجال بالضرب بالحجارة و العصي …
    ان لله و ان إليه راجعون.

  • Ali
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:18

    J'ai plus confiance dans les honnêtes gens qui travaillent dur pour avoir 150 dh par jour que l'administration

  • yuba7
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:31

    ce qu il ne faut pas oublier c est qu en general les marchands de betail transporte avec ou sur eux d assez grosses sommes d argent dans la plupart des cas tout ce qu ils possedent pour faire du commerce bien sur et il se peut que tout cet argent soit vole dans un souk alors je vous laisse imaginer la suite et mettez vous a la place de la victime quand on crie au voleur

  • علال
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:37

    ارى في التعليقات من يطلب تدخل الدولة لحل كل قضايا الشارع فهل حقا هناك صرامة واضحة ضد الخارجين عن القانون او في المحاكم و حتى السجون اصبحت تفرخ المجرمين و تسعرهم اكتر فاكر و ضعف العقوبة . نحن لا نؤيد القتل و لكن لو قبض على المجرم و حوصر و سلم للامن كان افضل و نفس الشيء لصيايت و البكيني عفوا شورط ا.المواطن له دور في مراقبة امن محيطه و لكن بطرق عقلية لا تدع للحقةق العهارة و لا غيرهم ان يتشدقوا بافواههم العفنة

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:51

    تصوروا ان جميع المتسوقين في هذه الحادثة اتفقوا و اعترفوا جميعا انهم قاموا برجم هذا السارق حتى الموا
    هل سيتم اعتقالهم جميعا?????

  • mohamed
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:53

    لو كان عندنا قضاء نزيهه لما صارت الامور الى مانحن عليه

  • لطفك يارب
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:01

    هذه الحادثة ستجعل اللص يفكر اكثر من ألف مرة قبل ان يقدم على فعلته الشنعاء وهو الاعتداء على ملك ، هذه الحادثة عبرة لمن يعتبر

  • مخمد
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:02

    ان غياب الراعي لسوق اماجماعات حضرية او قروية في نظيمه وتدبير امنه هو الدي يؤدي بالتجار الى اتحادات من احل حماية انفسهم و اموالهم وكدلك زبناءهم ممايجعل ايتدخل ضد اي خطر يكون اعنف ليكون الجاني عبرة لمن سولت له نفسه فكرة عنيدة ولهدا فان الامر انقلب فالسارق اصبح معتدى عليه ام المدافعون عن حياتهم واموالهم و منبع قوتهم اصبحوا ضد القانون الدي كان منسيا من طرف المؤلين عن الاسواق الا بجمع صنك ضريبة السوق

  • sifao
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:18

    اذا لم يتم الضرب بيد من حديد على هؤلاء ، كل واحد منا سيؤدي ضريبة " قانون الغاب" فلا احد منا يتصرف دائما كما يريد هؤلاء…وسيأتي دور من يؤيد هذه التصرفات لنيل حصته من تطبيق قوانين العامة ، هذ الطريقة لقد توظف لتصفية حسابات شخصية ايضا ، يكفي ان ترفع صوتك وتصرخ ّفي سوق : رزق اولادي ، لص وتهوي على الضحية بضربة اولى موفقة ليتبعك الأخرون بضرب اعنف حتى قبل معرفة السبب ، هي مناسبة ايضا للساديين لممارسة عدوانيتهم برفس الضحية حتى الموت وربما حتى اللصوص يذيقونه حصتهم من الغضب على سوء ادائه….على المتحمسين للفكرة مراجعة مواقفهم

  • Jamil
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:25

    Sincèrement on ne mérite pas la liberté car on ne connaît pas le respect des lois …lorsqu'on était dans dans l'état policière de Basri personne ne peut bouger ni dire ce qu'il a envie de dire maintenant qu'on vit dans un état de droit chacun veut faire sa loi qu'elle stupidité …. On doit être rééduquer au respect des lois si on veut vraiment y aller plus loin

  • moutassail
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:26

    ce pauvre voleur de brebis l'a paye de sa vie .il y'en a qui ont derobe les caisses de l'etat mis main basse sur le patrimoine d'autrui .il y'en a meme qui ont pousse des secteurs cles de l'economie a la faillite pour s'enrichir et se la coulent douce .pauvre petit voleur de Boumia il falait viser plus haut .on t'a fait comme le chacal pris par les bergers

  • القروي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:45

    ضرب السارق في الاسواق الاسبوعية ظاهرة قديمة،فالسوق الاسبوعي يعج بالنشالة الذين ينشلون جيوب الفقراء ومتوسطي الدخل والبائعين،وأغلبية الناس يقترضون من مؤسسات القروض الصغرى ويتوجهون الى السوق بقصد الاتجار ويتفاجئ بجيوبه قد قطعت بطريقة فنية،فيبقى مصدوما ويشعر بخيبة الأمل،أعرف رجلا باع ثورا لاجراء عملية لزوجته ووضع المال في مكان امن وتمت سرقته وألتف حوله الناس يواسونه،لازلت اتذكر ملامح ذالك الرجل الدرامية،وأمرأة فقيرة كابدت في نسج الزربية فباعتها كي تفك ديونها وتشتري حاجياتها وتعرضت للسرقة،أمثلة كثيرة ومواقف درامية ومأساوية يسببها النشالين، هؤلاء النشالين يستحقون فعلا الموت،لأنهم يسرقون أفقر الفقراء،وشخصيا لا ألوم قاتليهم،(ماكايحس بالمزود غير مضروب به)

  • أأبورضا
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:57

    على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في حفظ النظام العام، وأن لاتترك للرعاع تطبيق شرعهم،فبدء من فتياتي انزكان وفتاة أسفي ومثلي فاس وصولا إلى القتل في بومية كل هذا يطرح على الدولة أن تعيد النظر في كل برامجها ومناهجها التربوية، والتركيز على دولة الحق والقانون، وكل من رأى نفسه متضررا أن يلجأ إلى القضاء

  • Khajoul
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 21:58

    C est compliquer , mais c est la seule solution pour proteger la population .

  • rime
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:01

    دسرتو بزاف راه هاد لبلاد فيها قانون علاش كتخدو حقكوم بيديكوم و مشفتوش ريوسكوم كلها و عيبو يا لهماج

  • من المغرب
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:07

    لازم يتعاقبوا اشد عقاب كل واحد حط ايدوا على الضخية مسكين غصبوه في حياتو ﻻزم تكون شي وقفة احتجاجية ضد هؤلاء في جميع مدن المغرب.حشوما عليكم راه العيد
    هدا المسامح كريم كانو يتعاملو معاه بالقانون ودابا نتمنى من القانون مبرحمهوش حتى يكونو عبرة الاخرين

  • oui
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:12

    الله يعطيكم الصحة

    هذو هما الرجال الذين نستطيع ان نقول في حقهم

    انهم ممن حرروا البلاد من الاستعمار والظلم

    نتمنى ان يكتر امثالكم في المدن الكبرى

    لان الفساد منها سبغزوكم

  • jamal
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:20

    c'est su et connu dans les souks des campagnessouvent le voleur est frappé par tt le monde c pas nouveau et un voleur c moins un criminel

  • سعيد حسن
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:38

    لو الدولة تحمي المواطنين ما لجأ الناس لهذا الأسلوب.وكم من فلاح قتلوه اللصوص في منزله من أجل يرقة المواشي.في مثل هذه الظروف من حقي الناس أن تدافع عن نفسها .وهذا شيء يعطي إنذار للصوص الذين يهجمون على المساكن المعزولة ويقتلون ويصرقون.مهما تكون ظروفك فكر في ظروف الآخر هو كذالك .وأغلبية اللصوص يستعملون الأموال المحصل عليها في المخدرات السيجارة الكحول الدعارة يعني كلها أموال تذهب في الحرام.وللا بسرق لكي يصرف على عائلته

  • said
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:38

    راه السلطة اديال هاد الوقت غير لخوا الخاوي.راح دابا النيت اللي دايرين بحت راهوم ابغاو غير الرشوة .اما السيد اللي مات الله يرحمو غير طريق للرشوة هذه عندهم راها زردة كبيرة.الله يستر

  • Weld derb sultan
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:40

    ميدلت عاصمة التفاحة والزرواطة… المغرب بلد السيبة و TGV…

  • Temoin
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:43

    e la majorité des commentaires parlent d'un sujet qu'ils ne connaissent pas et c'est la première fois qu'ils ont eu connaissance
    J'avertis tout voleur de penser aller dans la majorité des territoires du moyens de l'atlas qui débute de oued laabid jusqu'à les environs d'ifrane s'il veut conserver sa vie
    C'est la loi du l3rf qui regne ds cette region la mort o voleurs et ce n'est pas le premier et ca ne sera pas le dernier.
    J'ai deja ecouté a deux histoires semblable.
    La premiere a el ksiba et la deuxieme a zaouate echikhe ou deux voleurs sont surcombé a leurs blessure avant l'arrivée des gendarmes.
    Et j'ai assisté a un voleur a souk sebt qui s'est sauvé vers le poste des gendarmes pour sauver malgré les cicatrices et le sang qui coulait de tout son corps
    Faites gaffe messieurs les voleurs cette region n'a aucun pitie envers les voleurs et ca depuis longtemps
    Cest leur lois envers les voleurs et que le monde y participe meme les femmes et les enfts
    Chapeau a ces simples citoyens

  • Izem n 3ari
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:47

    هدا بسبب غياب العدالة ﻷن 90/100 من قضاتنا فاسدون .وهدا ما ﻻ يريد فهمه بعض المعلقين

  • Grand Tanger
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:02

    J’espère que les gens de l’Intérieur dont je respecte les efforts déployés, leur Baromètre est bien calibré ou …bien étalonné….

  • Frhat
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:18

    Tant que la justice nexiste plus pour tout le monde au maroc , on aura jamais la securite…

  • moujoud bouchaib
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:26

    savez vous si tu n'a pas le pouvoir et la force tu ne peux pas vendre dans les souks. on ne peut pas oublier l'affaire de l'aide adha à fes l'année dernière. le prisonnier va au prison pour s"engraisser rien que ca, bravo les agriculteurs, l'état doit assurer la sûreté dans les souk.

  • غا داوي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:27

    إوا دابا إلی جينا نقتلو كاع الشفارة فهاد البلاد موحال إبقی شي حد

  • قل خيرا
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:32

    كان يجب أن يقتصو منه بحكمة كأن يكون الضرب في اليد او الرجل اي الضرب الغير المؤدي الى الموت

  • زكية
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:36

    قاليك بنكيران مع شي وحدين الدولة هي لي طبق القانون .الدولة شبعانة شخير,فتاتي التنورتين خرجوا براءة طبقوا شي قانون,راه السيبة الدولة هي لي دايرها;حيث تقول للمواطن عليك بالواجب عليك بالواجب عليك بالواجب عليك بالواجب,وماعمروا قالت ليه لديك حقوق .المواطن عاق عيا من الكذوب و ماتيحميه حتى واحد; تقهر,كيشوف الشفارة الكبار حتى واحد ماكيهضر معاهم ,و لكن كينتقم من الشفارة الصغار,كن قدر يوصل الكبار متسنشي قانون الدولة لي راه مكتوب غيف الوراق انشروا من فضلكم

  • moujoud bouchaib
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:49

    savez vous si tu n'a pas le pouvoir et la force tu ne peux pas vendre dans les souks. on ne peut pas oublier l'affaire de l'aide adha à fes l'année dernière. le prisonnier va au prison pour s"engraisser rien que ca, bravo les agriculteurs, l'état doit assurer la sûreté dans les souk.

  • رشيد الرباطي
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 23:53

    عندما يحس المواطنين بان يد العدالة مغلولة و بطيئة وحتى عندما تصدر احكامها ضد المجرمين لا تكون رادعة ولا تشفي غليل المظلومين فتكون هده هي النتجة عبر تطبيق القصاص فورا و بيد المظلومين فكما راينا اخيرا بالنسبة للتجار ( المجرمين ) الدين ضبطوا وهم يبيعون اطنان من المواد الغدائية الفاسدة للمواطنين وهي سموم بالطبع فالقانون هنا واضح تطبق عليهم جريمة التسميم و تعريض حياة المواطنين للخطر و العقوبة المناسبة هي الاعدام لان صحة المواطانين غالية جدا ولا يسوغ لاي احد التلاعب بها {} هل تدرون ماهو الحكم الدي نالوه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من شهرين الى ستة اشهر !
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ولكم التعليق

  • معبر
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:20

    اه لو طبق شرع الله فوق أرض الله على عباد الله
    لعشنا في أمن وأمان
    ولكن يحكم بقانون البشر والقضاء ولا قضاء
    فماذا تنتظر غير …….

  • جلال
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:56

    مسكين مشات على عينيه ضبابة سوف تقيد القضية ضد المجهول من المستحيل اعتقال السوق بكامله مع كل مرتاديه من اجل المعرفة من قتله الاجهزة الامنية هي مسؤولة عن هده الجريمة لي انها تبني في السوق مخفر الامن للحفظ الامن في الاسواق

  • Fatema
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:25

    Des dérapages se produisent à cause de
    ces personnes qui mettent en panne les
    structures de l'Etat.
    Quand un promoteur appuyé par le maire
    de la ville intervient ds une affaire d.agression pour que le dossier subisse
    le principe d'archimede ,pour protéger leur baltagi Personnellement,je trouvées qu'ils sont responsables de la d'archimede3ichisation de notre société.

    Je ne vous cache pas , cette injustice
    à souhaiter que je sois de confession
    juive. Que Dieu me pardonne.
    Hespres ,tout y est ,merci de publier.

  • مغربي حر
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:16

    السارق يمسك متلبس بسرقاته يقدم لرجال السلطة فيفرج عنه بعد نصف ساعة من اعتقاله بعد تواطؤ مع بعض رجال الدرك ، فالمواطن المغلوب على امره يرى ان حقه مهضوم فيحاول ان يأخذه بيده فيبدأ الهجوم ، فكل من شارك في هذا الهجوم اكتوى بسرقة النشالين وهكذا يرى كل واحد منهم ان هذا اللص هو من سرقه او سرق احد اقربائه يوما ما فيقتص منه مادام ان القضاء عاجز عن يرجع له مسروقاته و ان الدولة عاجزة عن حماية ماله و عرضه . و هذه الاصابات المميتة تحدث بسبب خلو جل الاسواق الاسبوعية من دوريات امنية او حتى مراكز امنية تستطيع ان تتدخل في اسرع وقت ممكن .

  • اضافة
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:35

    اريد ان اضيفة معلومة مهمة مفادها ان هذا الفعل الذي اقترفه المتسوقين هو ضرب و جرح مؤدي الى الموت وليس قتل عمد لان هذه الساكنة و بحكم منظومتها الاجتماعية السالمة من اللصوصية بهذا الشكل فقد اعتبروا ان هذا الفعل (السرقة)هو وضع نشوز لديهم وبداية لتهديد جو آمن و سالم لذلك انكبوا بكل تلقائية لتطهير منظومتهم (هذا طبعا غير مقبول و ليس بتبرير)الاجتماعية و محاولة الحفاظ عليها. كما استغرب من بعض الاراء التي تحاول ايجاد تبرير لفعل هذا السارق من قلة ذات اليد او يعلم الله ظروفه استغرب حقا هذا التبرير و كأني بهم ايضا لصوصا لما يحتاجون!!!! لا اعتقد ان للجريمة دوافع مهما كانت وحتى ظروف التخفيف المقررة في القانون تكون بدوافع عاطفية او اهلية وليس بدوافع مادية.

  • أمازيغي
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:42

    هذا هو الحل الصاءب كي لا يفكر أي لص بالاقتراب من السوق او من الرعاة للسرقة و خاصنا نديرو هاكا للكثير من القضاة والمسؤولين على صناديق التقاعد والوزراء والبرلمانيين وناخدو حقنا بيدينا .

  • jallal oussama
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:54

    ماذا سيقع للذين تعدوا على هذا اللص

  • l ignorant
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:57

    سمحوا لي انا عارف غادي تصوتوا بلا

    واش حنا شعب أغلبنا ماقاريش القانون الجنائى أوماتانعرفوا إلابعض الأمور ديال لقوالب ملي نتخاصموا كفاش نزهقوا ;;;;;

    أو مخلطين الدين والقانون أو الأعراف في تصرفنا ليومي أللي أغلبه خارج على القانون

    راه حنا شعب خاصنا 36 مليون شرطي أو 50 مليون دركي أو محالش تكون نتيجة

    علاش تانوِليْو مربيين ملي نكونوا مع الٱجانب ولو هنا في بلادنا

    حنا خصنا نعرفوا بأن القانون مأخود من الشريعة والأعراف وقوانين مجتمعات أخرى وبأن القوانين تغير حسب تطور الشعوب

    إذا رجع مجتمعنا إلى الوراء فأنا مع قوانين أكثر رجعية فى حقنا حتى نكون في في المستوى لاحقآ

    سؤال لكل من إنتقد دور العدل
    هل من حقنا الثأر من الناس وأخذ مكان العدل إذا كانت فيه شوائب

    إذا كان الجواب لا فلماذا الهجوم على القانون وحماته
    إذا كان نعم فأنا أطلب تطبيق حالة الطوارئ وتدخل حتى الجيش والعمل بطريقة البصري

    الله يرحم هذا السيد للي توفى

    مانستاهلوا حتى حاجة هذا الحق

    إوا صوتوا على الحقيقة بِلا يا أعداء نفسهم

  • احمد
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 05:44

    أيها اللص لا تحاول ان تدخل الاسواق الاسبوعية في البادية وتسلبهم رزقهم فلن ترجع سالما الى جوار امك والا يكون مصيرك كاخونا هذا وان ساعفك حظك تكون بين ايدي الامن فهو ارحم بك او بسرير احد المستشفيات . فهذا عرف قديم نعرفه عند اهل البوادي
    ولا تلقوا اللوم على الدولة . فقبل ان يصل لك الامن تكون قد اكلت ما يأكل الطبل . ادا ايها المنحرفون لا تلقوا بايديكم الى التهلكة فأسباب العيش كثيرة والله هو الرزاق. وقد كثر الكلام حول قانون الغاب و السيبة و الامن غائب و و و … اوا اش داك تسرق ارزاق ناس تعبوا فيه و تحصل عليه انت بارد . حتى انت الا جات فيك صبر. هذا قدرك سعيت اليه برجلك. (مجرد راي).

  • مراقب
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 08:54

    هنا في هاته البلدات ، الامن والامان بسبب هذا العرف.
    على عكس المدن الكبرى حيث يحس السارق كانه يعمل في شركة أبيه. لكم ان تقارنوا

  • hakim
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:23

    لو ترك الامر للدولة في هذه النازلة هل ستعمل بالشريعة ام بالقانون ؟ اذا كنا فضلنا القانون لماذا يستمر الفقهاء بعماماتهم في الوعظ على شاشات التلفزة ؟ باراكا علينا صاحبة مداولة مع ممثليها وجوه الشر لترسيخ المبادئ . ولماذا لا يتم كشف وجوه اللصوص الموجودين رهن الاعتقال ؟ نحن مع حقوق الانسان وايضا مع حقوق الضحايا ، لكن بكشف هوية اللصوص يمكن للناس ان يحتاطوا اكثر خصوصا وان اللصوص يخرجون سريعا من السجن

  • عبد من عباد الله
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:23

    لا حول الاقوة الا بالله لا يستحق ان يقتل الله اعلم بالضروف التي دفعته ان يسرق حتى وان سرق فيجب ان يطبق عليه القانون من طرف السلطات المختصة والفتنة اشد من القتل

  • medmah
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:16

    اكاد اجزم الاسواق خالية تماما من الامن الكل يفعل مايريد دون رادع او ساهر على تطبيق القانون اذ تجد جحافل المخزنية يلمعون احذيتهم بالثكنات والشرطة مغيبة والدركي ستجده وقت قتل هذا اللص مختبئ في الطريق الوطنية وراء شجرة بكاميرا مراقبة السرعة يقتنص المتسرعين والسوق ليس لها مدبر رزين وجب ان يتواجد داخل سوق عشرات المخزنية يقومون بدوريات مستمرة قصد التدخل في الوقت المناسب لاحتواء بؤر التوتر واحذر السلطات ونحن مقبلين على عيد الاضحى ان تتخد الاجراءات اللازمة لحماية الاسواق فقد يتكرر ما حدث السنة المنصرمة بفاس واكيد ستتكرر من قبل المشرملين والمتربصين الحذر الخذر

  • ADIL
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:40

    يجب اصلاح القضاء تحت الشريعة الاسلامية

  • alhaj mohamed
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:25

    les responsables de la sécurité du souk doivent répondre de leur inefficacité.allez les contrôler avec 1 caméra cachée pour voir á quoi il s'intéresse du lever au coucher du soleil

  • NaNi El Boum
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 16:48

    واخا هاد السيد سرق ماخصهومش اتعداو عليه و انما اتصلو بالسلطات المحلية هوما غادي يتفاهمو معاه ويلا جا كل واحد ياخد حقو بيديه راه غاتنوض الفوضى

  • العماري من سدي مومن
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 19:47

    أرجو من القارئ أن يحترم رأيي الشخصي أتكلم مع أصحاب العقول النيرة التي تقبل المنطق أنا لست محامي أدافع عني القضية أو أشجع على السرقة السرقة أصبحت عادية في مجتمعنا لأننا كبرنا معها مامنا لم يسرق في حياته سرقنا أمهاتنا سرقنا اصدقاءنا في المدرسة سرقنا البيض و الخضر والفواكه في السوق عندما كنا صغار فالسرقة تربينا عليها في مجتمعنا سوى الأسر الميسورة والمحافظة تصورو لو كان هذا السارق أبوك أو أمك أو اختك أو أخوك هل تقبل هذه الطريقة الوحشية التي قتل بها؟ أكيد ستجيبونني بلا فلماذا رفسوه بالقدم وضربوه حتى الموت هل هو تعبان أو فأر أو صرصور لا بل هو إنسان ضعيف لا حول له ولا قوة الظروف المعيشية هي التي دفعته للسرقة كان على المسروق أن يمسك به وأن يوجهه إلى السلطات التي تتخذ معه الإجراءات القانونية لكن كنتم عكس دالك وقع ماوقع خالفتم القانون عاملته كأنه كبش ضحية انتقاماً من الدولة ورهانات الزمن فالحمد لله نتواجد بالمغرب ونعتز بوطننا عندنا ملك يدافع عن القضايا الوطنية عندنا قانون عندنا ديوان المظالم عندنا مؤسسات حكومية عندنا سلطات محلية وعسكرية لسنا في بلاد السيبة أو مايطلق عليه بوكو حرام

  • younes
    السبت 18 يوليوز 2015 - 12:43

    وباعتباري من هذه البلاد السعيدة ….فهذا هو القانون الذي يطبق في البلاد للسارق الا انه في هذه الحادثة وقع مل لم يكن حسباه فقد تم قتل الجاني في غياب السلطات …فحتى لو سلم السارق فسوف يعود يوما فقد حضرنا لمثل هذه الاشياء …ارتكب الخطا و الان يجب للسلطات الحذر ووضع كوادرها داخل السوق من اجل تطبيق القانون وحماية المواطن باعتبار الللسوق من اهم الاسواق المغربية للمواشي والتي تدر مداخيل طائلة …ولمن يريد الفيديو التصال بي

  • متسائل
    السبت 18 يوليوز 2015 - 16:32

    تخيل لو كنت فلاحا تملك بقرة او اي نوع من الماشية (انها كل ما تملك)، اتيت بها الى السوق لبيعها ثم يأتي حقير ويسلب منك المبلغ كله،
    بالله عليك، كيف سيكون رد فعلك؟
    -هل ستقدمه للعدالة التي ستطالبك بالأدلة او الشهود وحتى ان أدين، ما نفعك بدفعه للكفالة أو حتى بسجنه؟
    -هل ستقوم باستجاع مالك للتو وبأي طريقة؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال