24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | شهران سجنا لمفطرين خلال رمضان بالحسيمة

شهران سجنا لمفطرين خلال رمضان بالحسيمة

شهران سجنا لمفطرين خلال رمضان بالحسيمة

قضت المحكمة الابتدائية في مدينة الحسيمة بالسجن شهرين نافذين على شابين بتهمة "المجاهرة بالإفطار خلال شهر رمضان".

وصرح عضو الرابطة المغربية لحقوق الإنسان، علي بلمزيان، أن الشابين عمرهما 20 و25 عاما، وقد تم القبض عليهما الأربعاء الماضي بعد رؤيتهما من لدن مجموعة من الأشخاص وهما يختبئان بين الأشجار.

وكان أربعة مغاربة قد تمت إدانتهم بالسجن لشهرين على خلفية تناولهم الطعام على الملأ في نهار رمضان بمدينة مراكش، كما منحت محكمة مراكش السراح المؤقت لشخصين أفطرا جهارا في نهار رمضان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - استرو بليتكم السبت 18 يوليوز 2015 - 01:36
لا حول و لا قوة إلا بالله اللي مبلي يستر راسو و يخلي هاد البلاد هانية. ها رمضان داز اللي فاز بالعبادة راه فرحان و اللي مضيع حياتو الله يهديه
2 - Jawhara السبت 18 يوليوز 2015 - 01:43
إذا ابتليتم فاستتروا ، بغيت نفهم هاد الناس علاش كيقلبوا ؟؟؟ فطروا ولاّ تعرّاو احنا مالنا ، ماحيلتنا للمثليين ، ماحيلتنا لفار كازا ماحيلتنا لداعش ....هاالعااااار ماعطيونا التيقااااار
3 - hossam adissa السبت 18 يوليوز 2015 - 01:43
محاكمات ساخفة القضاء غير نزيه وبعض من الناس منافقين
4 - حسبي الله ونعم الوكيل السبت 18 يوليوز 2015 - 01:46
حسبي الله ونعم الوكيل
علامات الساعة هده . اللهم اصلح شباب هده الامة .
5 - tubidy.mobi السبت 18 يوليوز 2015 - 01:46
”الإنسانية صلاة لها حسناتها، أفضل بكثير من ركعات بعض المنافقين“ الحرية الفردية لها حدود ولاكن مع هذه المحاكمات السخيفة لا أضن ان القضاء نزيه
6 - عادل السبت 18 يوليوز 2015 - 01:49
شهرين سجنا قليلة وليست كافية لردع مثل هؤلاء
7 - zarkaria السبت 18 يوليوز 2015 - 01:52
انا شخصيا ما دمت مقتنعا بالصيام فلا انجعز حتى لو رايت مليون شخص يفطر امامي , ان كان البعض يرى ان هؤلاء يستحقون السجن فهو امر غريييييب !!!!
8 - سيف اللسان السبت 18 يوليوز 2015 - 01:54
في مراكش الاربعة الذين أفطروا علنا حكم عليهم بشهرين حبسا موقوفة التنفيذ، و في الحسيمة الحكم على الشخصين ... بشهرين حبسا نافذا. يعني ان القانون يتغير حسب جغرافية المكان ام ماذا؟
9 - عيد سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 01:55
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصيام للعبد فرحتان فرحة يوم إفطاره وفرحة يوم لقاء ربه وأقول لهؤلاء لكم حزنان يوم إفطاركم ويوم لقاء ربكم عيد مبارك سعيد لقراء هسبريس وللأمة المسلمة
10 - عصام السبت 18 يوليوز 2015 - 01:56
ديال مراكش شهرين مع وقف التنفيذ والحسيمة شهرين نافذة... علاش العنصرية ؟؟ وثانيا ديال الحسيمة مخبيين بين الاشجار وإذن فهذه ليست مجاهرة. ثالثا هذه العقوبة لا أصل لها في الشريعة وبالتالي فهي ظلم كبير. الله سبحانه لم يطلب إجبار الناس على الصيام، بل فوق ذلك قدم لهم البديل وهو الفدية. دولة ثيوقراطية متخلفة فيها الصيام اجباري والتعليم ماشي اجباري والصحة ماشي اجبارية وحق السكن ماشي اجباري وزيد وزيد وزيد
11 - ايوب السبت 18 يوليوز 2015 - 01:57
انا مافهمتش هاد الناس كيقلبو علا مفطري رمضان باش يدخلوهم فل الحبس وا مكيقلبوش علا لي جائع باش يطعموه واسيدي راه حريتو هاديك بغا يفطر اولا مايفطرش شغلو هاداك هادشي داخل فنطاق الحرية الفردية او باراكا ما تبقاو ديرو راسكم اوصياء ونواب الله راه كل واحد حر فراسو
12 - احمد السبت 18 يوليوز 2015 - 01:59
ما الفرق بين الصلاة التي هي عماد الدين والصوم...اثناء صلاة الجمعة التي قال فيها سبحانه...وذروا البيع...نجد المقاهي عامرة والادارات وووو لا احد يلزم الناس بالذهاب للمسجد...الالتزام الديني ينبني على حرية الفرد في الاختيار...لا افهم ان يعاقب الناس على عدم الصوم ولا يعاقبون على ترك الصلاة...كفى نفاقا
13 - متسائل السبت 18 يوليوز 2015 - 02:00
.....وقد تم القبض عليهما الأربعاء الماضي بعد رؤيتهما من لدن مجموعة من الأشخاص وهما يختبئان بين الأشجار.
الشابان يختبئان يعني لا يريدان الجهر بالإفطار و المحكمة تكحم عليهم بشهرين نافدة بينما الشباب الأربعة في مراكش ( أبناء والي و قاضي و غيرهم ) أفطروا جهرا في ساحة جامع الفنا بل و كانوا في حالة سكر ، حكمت عليهم المحكمة بشهرين موقوووووفة التنفيد.
واش هاذي بلاد ؟
14 - فواز السبت 18 يوليوز 2015 - 02:00
مؤسف أن أرى فضاء الحرية يضيق يوما تلو الآخر في بلدي.. ها هم يفطرون ثم ماذا بعد؟ هل نرغم الناس على اتباع قواعد لا توافق قناعاتهم؟ لماذا نتطفل على حرية ضمائر المواطنين بهذا الشكل البئيس؟ سيكون لمثل هذا القمع للحريات الأساسية آثار عكسية، حيث سوف تتسع دائرة التحدي لدى الغيورين على الحريات الأساسية في هذا الوطن العزيز الذي يرفض بعض مسيريه شريحة عريضة من أبنائه..
15 - محايد السبت 18 يوليوز 2015 - 02:04
إنه حكم قاص في حقهم لأنهم لم يفطرو علنا بل كانوا في مكان معزول
16 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 02:05
لا توجد عقوبة دنيوية في القرآن على من أفطر رمضان تأتون بأحكام من جيوبكم وتنسبوها للإسلام أنتم تشوهون الإسلام بذلك وتسيئون إليه
17 - زيرو السبت 18 يوليوز 2015 - 02:06
السلام عليكم اش قظاو سيدنا رمظان سالا غير حرموا راسهوم من حلاوة الصيام والعبادة في هذا الشهر الفضيل لو عرفوا ما فاتهم من متعة المصلين والصائمين لا صاموا الدهر كله
18 - chakernan السبت 18 يوليوز 2015 - 02:09
التهمة : المجاهرة بالافطار وقبض عليهما مختبئين بين اﻷشجار ؛ وفهم ألفاهم ؟؟؟
19 - عبدالرحيم casa السبت 18 يوليوز 2015 - 02:09
يجب ان يكن هناك قانون موحد و ملزم
20 - أبو عمير السبت 18 يوليوز 2015 - 02:12
بسم الله الررحمان الرحيم
إلى صاحب التعليق "citoyen " راه بحالك هما لي جارين الأمة من الوراء . سول راسك آش قدمت نتا لهاد الأمة عاد حكم فبحال هاد المواضيع . أو قاديت كوكب بلوتون سير ليه أو خلينا حنا فالمغرب
21 - Idriss السبت 18 يوليوز 2015 - 02:15
ضروري من المحاكمة. المغرب بلد دينه الاسلام، اما عن الحريات فهناك ايضا الحريات الجماعية. فاذا تم التساهل مع هذه الحالات. ففي يوم من الايام سنشهد ممارسات جنسية امام الملأ تحت غطاء الحرية
22 - عمران السبت 18 يوليوز 2015 - 02:22
هناك قانون يمنع الافطار جهارا في رمضان بالنسبة للمسلمين ولهذا يجب احترام القانون، وعلى من لم يعجبه ذلك ان يناضل من اجل تغيير القانون وليس خرقه .
23 - hammoudi السبت 18 يوليوز 2015 - 02:44
Nos hommes femmes enfants s'enferment chez eux a la tombee de la nuit a cause des chemkara et 9ettala. des milliers de jeunes filles sont defigurees au couteau et au rasoir par des voleurs qui ne sont jamais inquietes. Notre pays esr devenu l'un des pays lzs moins surs au monde. Et que fait la police qui nous prend 800 milliards ď'impot ? on prend un fettar ramadan inoffensif comme si on attrappe un tueur en serie ou un Daesh. La justice et la police doivent d'abord poursuivre les tueurs armés d'epees ( de siouf) couteaux et rasoirs. Dans des quartiers les gens ne peuvent plus sortir. en Amerique il ya le FBI pour les grands crimes fédéraux pour les autres il ya la police locale qui est privée. les policiers de new york ne sont pas des fonctionnaires et le procureur est élu pour 4 ans. La securité physique des personnes d'abord. Il est oü notre argent TVA , IS , IR , TPI,PFI DOUANES TIMBRES si on ne nous garantit pas la securité a nos enfants et filles d'abord !
24 - ali السبت 18 يوليوز 2015 - 02:47
dommage pour notre pays et pour la democratie .une honte priver les gent de leurs liberté dans leurs pays . malheureux se que la religion et mal interpreter et nous laissera emprisonner sous les griffes des barbu .
25 - الفدية السبت 18 يوليوز 2015 - 02:53
سبحان الله قال ليك الله ماأوجب علينا رمضان ، هل هاد كلام يقول به مسلم ؟ ألا يعلم أركان الإسلام ؟ إنا لله وإنا إليه راجعون
26 - النورس السبت 18 يوليوز 2015 - 02:54
الى سيف اللسان.هادوك ديال مراكش عندهم باك صاحبي اوديال حسيمة غادي ادوزو فالحبس حقهم اوحق ديال مراكش
27 - عمر السبت 18 يوليوز 2015 - 02:55
الصلاة والصوم والزكاة والحج بعد الشهادة امور تهم العبد وخالقه , الله يعاقب من خالف اوامره وليس العبد .اما بالجنة او النار , القضاء فيما يتعلق بالافطار جهرا وعلانية او خفية ميز بين واقعة جامع الفنا والحسيمة . قضاء اما مسير او فيه خلل. قضاء ذو وجهين,
28 - عبدالرحمان ع السبت 18 يوليوز 2015 - 03:02
قال الله تعالى(كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم أياما معدودات)
صدق الله العظيم,
فنحن عندما نصوم نصوم لله,ونلتمس الاجر والثواب من الله’وصومنا هو طاعة لله وانقياد وتسليم اليه سبحانه لأوامره,كما أن شهر رمضان شهر المغفرة والثواب وهاهو قد انقضى ولا نعلم هل سندركه أم لا في السنة المقبلة’فلماذا هذا التطاول والجرأة على أمر شرعه الله’ ومن كان في قلبه مرض فعلى الأقل يستتر ببلاء معصيته’وهدى الله الجميع ’ونسأل الله أن يبصرهم بعيوبهم.
29 - Zbiks السبت 18 يوليوز 2015 - 03:13
I jay screw religion, if people can not do what they wanna do!
30 - عبد الصمد السبت 18 يوليوز 2015 - 03:19
أقول لمثيري الفتنة أنهم لم ينالوا جزائهم بالكامل
31 - عبدالعزيز محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 03:20
غريبة الناس : هما ارتكبوا جريمة علشان فطروا و لا ايه ما أعجب هؤلاء الناس .
32 - sen fen السبت 18 يوليوز 2015 - 03:21
انا لا ادافع على من يعصي الله بالافطار عمدا في رمضان و لكن اتحدى اي واحد يقول لينا ان في الاسلام هناك حد او عقوبة على من يفطر عمدا في رمضان. فلم يثبث ان الرسول صلى الله عليه و سلم نفذ حدا على من افطر عمدا في رمضان. لأنني لو كنت صائما فعلا ابتغاء مرضات الله و تنفيذا لأمره عز و جل فسأرقب الله في نفسي و افعالي و لا يهمني من افطر او زنى في نهار رمضان لأنني "صايم لراسي، ما شي للناس". لكن ما يحز في النفس هو لماذا هذا الحيف في تطبيق نفس القانون الوضعي على نفس الحالة رغم اختلاف الحيز الجعرافي؟؟؟ علاش هادوك ديال مراكش "مع وقف التنفيذ" و هادو ديال الحسيمة "نافذة"!!!؟؟؟ هذا ما يثير الحيرة حقا!!! او حيث هادوك ديال مراكش ولاد مسؤولين كبار و الاخرين غي ولاد الشعب؟؟؟؟ راه الظلم و الحكرة هما اللي اصعب من الافطار عمدا في رمضان. يقول الله سبحانه و تعالى: "و ما ظلمونا و لكن كانو انفسهم يظلمون"
33 - أبو خولة السبت 18 يوليوز 2015 - 03:21
لا بد من العدل في الأحكام القضائية
هادشي رآه داروه صحاب الحقوق ؟؟؟؟
ولكن رآه نسينا أمر مهم هو أن هاد الناس اللي كيفطروا جهارا كون رباوهم والديهم على الصيام كون رآه حتى هما صيامين.
الله يأخذ الحق في كل من كان سببا في هذا التفسخ الأخلاقي.حسبنا الله ونعم الوكيل.
34 - مع حرية العقيدة السبت 18 يوليوز 2015 - 03:28
لماذا اجبار الناس على الصوم اذا كانوا غير مقتنعين به . الاسلام هو الدين الوحيد
الذي يجبر الناس على اتباعه بالاكراع وليس بالايمان .
35 - كريم السبت 18 يوليوز 2015 - 03:30
سؤال خاص ألا يستحق هؤلاء المفطرون أن يشملهم العفو الملكي أم أن ميزة العفو لا يستحقها سوى القتلة ومجرمي الحق العام ومغتصبي الأطفال٠٠
36 - Citoyenne du Monde السبت 18 يوليوز 2015 - 03:45
Pour une justice équitable les marocains devront attendre, peut-etre longtemps. Tout d'abord, ces individus n'étaient pas entrain de manger en public; ce sont les jalous et les bigots qui les ont dénichés derriere les arbres où ils étaient cachés par respect pour les sentiments des autres. Alors pourquoi deux mois de prison ferme? Comble de l'ironie, les priviligiés de Marrakech qui ont défié tout le monde à Jamaa Lfna, et qui étaient en possession de drogue, n'ont eu que deux mois avec sursis. Un Maroc qui va à deux vitesses et qui pratique les doubles mesures avec ses propres citoyens n'est pas fiable à la longue. Les juges d'Alhoceima auraient du s'inspirer du verdict de Marrakech pour ne pas tomber dans une telle dérive.
37 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 05:03
اظن ان المملكة المغربية دولة مسلمة 100%.وعار ان يفطر الناس عﻻنية في الشارع وامام المﻻء .وعلى من ابتﻻه الله ان يستتر وهو حر وسوف يعرض عليه كتابه ليقرأه بنفسه وهو عليه حسيبا.اما ان يستفز اﻻخرين فهذا امر غير مقبول .وﻻ قبل للجمعيات ان تتدخل للدفاع عن مثل هذه الحماقة. واﻻ سنغير اركان اﻻسﻻم من 5 الى اقل من ذلك.لتعم الفرحة اعداء اﻻسﻻم الذين استطاعوا ان يستحودوا على العقليات الهشة المنهارة...فاللهم نسألك اللطف فيما جرت به المقادر
38 - سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 05:09
الحمد لله وحده والصلاةوالسلام على مولانا رسول الله
وبعد
إخواني الافاضل خص الله تبارك وتعالى هذا الشهر المبارك عن باقي الشهور وميزته خاصة عند الله يقول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمان الرحيم *اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد ارجلهم بما كانوا يكسبون*
39 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 05:10
الى 12 باسي احمد ما ابديته من رآي هو النفاق بعينه ان كنت تصلي وتصوم فانت اديت ركنين ملازمين للمسلم المؤمن بالله ورسوله وملائكته ورسله واليوم الاخير والقضاء والقدر فاما الاركان الاخرى فهى في المقام الاول الشهادتين والنطق بهما ليس مكلفا ولا ثقيلا اما الزكاة فإن كان مال وبلغ النصاب فتؤديها لمن يستحقها واما الركن الخامس فهو الج لمن استطاع اليه سبيلا وهكذا تقول ان لا احدا يجبرك على الصلاة وخلاف ذاك في الصيام من قال انا مسلم فليس لاحد الحق في ان يقول له هل صليت او صمت لانه قد يصلي في منزله ويصوم ولا يراه احد اما ان يفطر علنا ففيه استفزاز للصائمين فان كان له العذر فليستتر.والصلاة عماد الدين فان صلحت صلحت جميع اعمال المؤمن ومن هذه الاعمال الصيام .فكيف لمفطر في كامل شهر رمضان بلا عذر مباح ان يؤدي الصلاة بكامل شروطها ومنها الخشوع في الحديث القدسي: « كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به في التفسير أنه أمر مخفي عن المخلوقين ولا يطلع عليه إلا الرب جلا جلاله فيعلمه حقيقة ويجازي عليه؛ لأن الحفظة ترى مسكًا عن الطعام، فالنية فيه إلى الله تعالى وبها يصير صائمًا.الصيام جنة من النار
ابحث
40 - عبدالعزيز محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 05:15
غريبة الناس : هما ارتكبوا جريمة علشان فطروا و لا ايه ما أعجب هؤلاء الناس . لقد أمركم ربكم بأن لا تكونوا جبارين على عباده بسورة ( ق ) وان الله سبحانه و تعالى يخاطب فيها المهدى المنتظر لتطبيق الشريعة بالدول العربية وحدة و حدة رحمة و رفقا بالمسلمين و البشرية و فرصة للاصلاح بقوانين المسلمين المستمدة من الشريعة الاسلامية . و ان باب التوبة مفتوح لجميع المسلمين حتى يتم اغلاقه و ان الله سبحانه و تعالى أعطى فرصة لمسيحى أوروبا للدخول فى الاسلام وتعلم تعاليم الاسلام و سماحة الاسلام بدليل انه سيتم اشهار اسلام حوالى 70 ألف مسيحى من جنود أوروبا خلال حوالى ثمانية سنوات تقريبا .
41 - خليل السبت 18 يوليوز 2015 - 05:18
حسب ماعلمنا الله حكم من افطر رمضان عمدا صيام شهرين متتابعين او اطعام ستين مسكينا ان كان مسلما.وليس شهرين سجنا .وان لم يكن مسلما فلا يجري عليه حكم الاسلام.وسلام على من اتبع الهدى.
42 - haboubimoustapha السبت 18 يوليوز 2015 - 05:36
حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الحالة والله اعلم انك لست من غير المسلمين في العالم العربي والإسلامي
43 - مواطن السبت 18 يوليوز 2015 - 05:38
بالصحة والراحة الان وبعد خروج الشهر المبارك كلوا واشربوا وتمتعوا بالاكل بالسجن
44 - العشري العربي السبت 18 يوليوز 2015 - 05:46
صحيح أنه من باب الانسانية وحتى الحرية أنه على الشباب احترام المقدس وتجنب الإفطار العلني ضمن مبدأ التستر، لكن بالمقابل جرم أن يحاكم في زمننا وفي دولة تدعي الحداثة شباب بسبب فعل سقطا فيه باختيار وقناعة ويتحملان بصدده المسؤولية أمام ربنا جميعا..هناك قضايا أهم من الافطار، ومن العري، ومن الفأر المشاغب...وللأسف لا تناقش ولا يهتم بها..نترك العمق ونبحث في الهامش إنها مصيبتنا,,
45 - احمد الحر السبت 18 يوليوز 2015 - 05:57
لازلنا بعيدين عن الحداثة و الديمقراطية و حقوق الانسان وتبقى هذه المفاهيم تتداولها الالسن دون ممارسة عملية و ذلك نتاج الجهل و التخلف و النفاق ...
يا معشر المنافقين و الاغبياء ( المتطفلين على الدين ) لا اكراه في الدين ،" من لا صلاة له لا صوم له" غير الكذوب و المفاق و الكراهية...
46 - المهدي السبت 18 يوليوز 2015 - 06:45
حاولت تا عيت نفهم ومافهمت والو فهاد البلاد
واحد ماكايصليش فهو حر فحياتو
واحد كايربرب والعياذ بالله تاهو حر فحياتو
وحدة كاسية عارية حرة فحياتها
وواحد ماكايصومش ماعندوش الحق ونحاكموه السيونص فيكسيون صافي
يا أمة ضحكت من جهلها الامم
الصلاة هي عماد الدين صلحت صلح سائر العمل فسدت فسد سائر العمل
اذن ايلا بغينا نحاسبو نحاسبو بنادم على الصلاة هي الاولى.
47 - Hala السبت 18 يوليوز 2015 - 06:45
بلاد العجائب .الصوم لله والحكم لله . هذا ظلم وحكم جائر. انا اشاطر الاخ زكرياء الراي .عندما نكون صائمين لانتاثر بالذين ياكلون. الصائمون في امريكا واروبا لما يتاتروا بغيرهم.الناس مخلتفون. هولاء ممكن يكون مريضين يجب معالجتهم نفسيا .والله يعرف من المومن الحقيقي.
48 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 06:54
مابقيت فاهم والو شي تعاليق هنا كتحمق لواحد اكايكولو الحرية الفردية واش حنا فالماتيا غير ليحا كايكولك حرية فردية واش نتا ولا نتي ترضا لامك ولا اختك ولا بنتك ولا........تاكل رمضان ولا دير الزنا ولا دخل ليبغات لدار واش قاريين شوي الدين الاسلامي ديالنا ولا غير لبلابلا دغيا نسيتو راسكم اوا الله يهدينا كلنا عندنا عيوبنا بصح ماشي لدرجة نخلطو الحرية الفردية بالتعاليم الاسلامية ولا نسيتو بلا الصيام من الاركان الخمسة للاسلام انشري هسبريس وشكرا
49 - DONKICHOTE السبت 18 يوليوز 2015 - 06:58
فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين
50 - simo السبت 18 يوليوز 2015 - 07:42
لماذا لا يحاكم كذلك آكلي أموال الناس بالباطل. وكذلك هؤلاء الذين اغتنوا على حساب المستضعفين وذلك بتفعيل مسألة من أين لك هذا. كذلك يجب محاكمة كل من وعد وكذب لأن في ذلك خذلان لعهد قطعته على نفسك.
إذا لم يكن كذلك فالمسألة تعني حلال علي حرام عليك...
51 - مهدي ومامهديش السبت 18 يوليوز 2015 - 08:06
الافطار العلني و يختبئان بين الأشجار
الا كان بنادم تايآمن بالله فبينو و بين اللي خلقو
بنادم تلقاه شاري سيجارة و رايبي ضربوه بالحبس مع بنادم قتال و سراق (واخا الحبس ماعامرش غير بيهم)
52 - مجرد رأي السبت 18 يوليوز 2015 - 08:09
كان بالأحرى الحكم عليهما باطعام 60 مسكينا كفارة لهما بدفع المبلغ المقابل لذلك لدار اليتامى أو الجزة وآلله أعلم
53 - اللمبي السبت 18 يوليوز 2015 - 08:09
شهران اراها قليل بالنسبة لجرمهم لخروجهم عن شئ معلوم من الدين في قران صريح
54 - sen fen السبت 18 يوليوز 2015 - 08:40
الى 41- خليل: توضيح فقط.
تجب الكفارة "حين الاستطاعة" مع القضاء على من افطر في رمضان دون طعام؛ اي بالجماع. و الدليل حديث الرجل الذي جاء الرسول فأخبره انه أتى أهله في نهار رمضان... (الى آخر الحديث). أما من أفطر بطعام او شراب فعليه القضاء فقط.
55 - الإسلام رحمة© السبت 18 يوليوز 2015 - 11:10
هذا ظلم في حقهم لا يجب محاكمتهم لأنهم لم يرتكبوا جرما بل فقط لم يريدوا الصيام لظروفهم أو لمعتقداتهم فلا يمكننا جبرهم على الصيام فكم من شخص لا يصلي ويسب الله والعباد ولم نرى يوما الشرطة تعتقله بسبب سب الله،هذه إنتقائية وجب تفاديها،،كل شخص حر فمعتقداتوا والإسلام ترغيب وليس ترهيبا،،من أراد أن يؤمن فليؤمن ومن أراد أن يكفر فليكفر فلن ينقص ذلك من ملك الله،،والسلام على من إتبع الهدى
56 - سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 13:49
كان بالاحرى ان يحكم عليهما باداة غرامة مالية بمقدار اطعام ستين مسكينا ويخلى سبيلهما هدا ما اقره الشرع وما وجدته في كتاب الله وهدا ما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم للمفطرين عمدا في رمضام دون حبس او عقوبة والله اعلم
57 - سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 14:08
الى محمد صاحب التعليق الدي يقول بان الصيام ركن من اركان الاسلام رانه يجب معاقبتهما بكذا وكذا اقول لك يااخي نعم الصيام ركن من اركان الاسلام لكن اقول ان العبادات كلها لله والله وحده الدي يحاسبنا عليها ولا حق لاحد في اكراه الاخر على فعل ذلك الا اذا كنا نعلم ما في قلوب الناس ولنفترض ان شخصا افطر عمدا وعند القاء القبض عليه قال انا مريض او انا مسافر وهدا حقي حتى لو قالها كذبا فما ادارانا بذلك نعم ادا كان هناك تجمهر وتحدي جماعي هنا الدولة الحق في التدخل اما الحالات الفردية فليس لاحد الحق في اعتقاله لان في نبينا قدوة هل سبق للرسول ان عاقب مفطرا او رجلا تخلى عن الصلاة او لم يود الزكاة او لم يحج فهده ملها مساءل فراءض يراد بها وجه الله ولا نعلم النوايا حتى وان جاءت متعمدة فالاصل حسن النية بالله ثم بعباده حتى وان شاهدتهم يفعلوا ما خالف الشرع الا فيما هو جلي واضح
58 - ahmed السبت 18 يوليوز 2015 - 22:53
هده الاحكام تدل على ان القضاء في بلادنا يحتاج لمراجعة من اراد ان يفطر في رمضان فهو حر ومسؤول عن افعاله امام الله عز وجل الله وحده يعلم من هو مؤمن ممن هو كافر وبما ان القانون الدي تعملون به يضمن حرية المعتقد فهده الاحكام جائرة ولا اساس لها من الصحة فلا داعي للنفاق
59 - احمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:54
الله اكبر الكل اصبح يتطاول على الدين ويدلي بدلوه. ويفتينا في ديننها باسم الحرية وربما حتى باسم حقوق الانسان . و رمضان له قدسيته .. وتلك حدود الله فلا تقربوها .. نعم فمن اراد ان يفطرففي داره كالمرضى مثلا . ولا يجهر المفطر او غيره بالمعصية . حذاري من الشارع قبل المشرع . لان استفزاز المواطنين في معتقداتهم وشعائرهم الدينية ربما تكون له عواقب وخيمة. والقضاء وحده الذي له الكلمة الفصل في ذلك.
ولا يضن البعض ان الحرية تخول له الا فطار كيفما شاء.
60 - youssef heddachi الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:26
Nous sommes à Dieu et à lui nous retournons. pensez au jour dont tu soie seul dans le tambour
61 - Dèsolèe الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:09
دائماً ، الاسلام يطبق حدوده على الفقراء ،كحدود قطع اليد و الرجم و ووووو

و كأن الاغنياء يطبقون الشريعة و لا يغلطون

لم نسمع قط منذ اختراع الشريعة ان صحابيا او غنيا قطعت يداه رغم غلطهم . الشريعة للفقراء و الضعفاء و المحكورين حصريا.
62 - احمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:35
المسالة ليست اجبار الناس على الصيام فكل واحد حر ان يصوم او لا يصوم لكن امثال هؤلاء يهدفون من وراء افطارهم تحقيق اجندات معروفة لكن نقول ان المغرب بلد اسلامي و المغاربة اختارو نوابهم و شرعوا القوانين من خلالهم وكل من خالف القانون يجب ان يعاقب وفقا للقانون