مطالبة بـ'تحقيق جدّيّ' في عنف بوليس البيضاء

مطالبة بـ'تحقيق جدّيّ' في عنف بوليس البيضاء
الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:24

طالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الحكومة بفتح “تحقيق جدي” للوقوف على أسماء المسؤولين عن التصرف القمعي الذي طال عددا من الصحفيين من قبل القوى العمومية التي تدخلت بإفراط في العنف لتفريق مظاهرة احتجاجية بالدار البيضاء، الأحد، قبل أن تشرع في تعنيف الجميع بما فيهم الحاضرون لتغطية الحدث.


كما عمل المكتب الوطني للنقابة على إدانة ما تعرض له صحفيون من عنف خلال التدخل الأمني المتشدد في القوة واعتبرته مهددا للسلامة البدنية ومنافيا للقوانين الناصة صراحة على حرية العمل الصحفي والمقرة بحق الصحفيين في ممارسة المهنة من أجل تغطية وتصوير كل الأحداث بدون استثناء.


وأشار بلاغ النقابة الوطنية بأنها يتتولى مهمة متبعة الواقعة بكل الطرق الإدارية والقانونية والنضالية الضرورية، كما طالب من مكونات الجسم الصحفي المغربي بالاستعداد لمواجهة الهجمات على حرية الصحافة بشكل يحمي الحق في العمل الصحفي والقيام بالواجب المهني وسط ظروف ضامنة للحماية البدنية والمعنوية.


تجدر الإشارة إلى أن مطلب النقابة الوطنية للصحافة المغربية بفتح الحكومة لتحقيق ضمن “عنف بوليس الدار البيضاء” قد وجه إلى الوزارة الأولى ووزارة الداخلية ووزارة العدل وكذا وزارة الاتصال.. إذ وجهت لهم رسائل بهذا المضمون وبدعوة لتحمل المسؤوليات تجاه الانتهاكات الصارخة للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية الراعية لحقوق الإنسان بما فيها حرية التعبير والرأي.

‫تعليقات الزوار

86
  • مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:52

    الشعب المغربي يريد محاكمة بلطجية المخزن

  • Moroccan
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:44

    Wake up wake up , the real change is coming , the speech king was not enough , you can see democracy in the above photo , beating civilians because they want freedom from Makhzen and from Krouch lahram.

  • Zooom
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:54

    لقد قلتها و سأكررها، لانهاء هذه المهزلة و هذه الموضة المستوردة ، كان يجب دعوة المغاربةلاستفتاء أمام خيارين ، ملكية دستورية مع التعديلات التي دعى اليها جلالة الماك أو ملكية برلمانية كما يطلب هؤلاء .و النتيجة بدون شك ستكون للخيار الأول . و بالديمقراطية سيتم اخراس هذه الأصوات الشادة الى الأبد .

  • CHAHMOUT HALLALA
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:42

    apres avoir vu les images sur hespress je me demandais si il s agissait d un pays du tiers monde car mr ABBES EL FASSI avait ditQUE NOTRE PAYS EST UN exemple pour les pays du tiers monde et meme pour certain pays european alors mr ABBES COMMENT POUVEZ VOUS NOUS EXPLIQUER CE QUI C EST PASSE A CASA LE 13 MARS EXEi

  • galaxy9999
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:08

    بعدما حدث يوم الأحد من تدخل عنيف أقسم أني سأخرج يوم 20 مارس مهما يكن لأن هذا التدخل يظهر أنه لا أمل في الكلام و الشعارات و الخطابات التي لن تغير من الوضع في شيئ مادام نفس الأشخاص يسيرون البلاد و يتحكمون في مصير العباد .

  • عاشقة المغرب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:48

    مجرمين محجرمين يجب ان يحاسب كل شرطكي اعتدى على المحتجين والغير المحتجين في عنف 13 مارس بالدار البيضاء لانه عمل وحشي عمل يتتنافى مع الديمقراطية ومع حقوق الإنسان هؤلاء ناس همجية ونسو على ان العنف يولد العنف

  • حقوقي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:36

    من يتحدث على حقوق الانسان بالمغرب فهو في دار غفلون فحقوق الانسان بالمغرب حبر على ورق فانشاء المجلس الوطني لحقوق الانسان ماهو الا تلميع لصورة المغرب امام العالم الخارجي اما في ارض الواقع فالمغرب بعيد عن مجال حقوق الانسان بعد السماء من الارض فتسخير القوات العمومية من اجل اعمال للمواطن كعبيد الذي يباع ويشترى فليس هذا هو حقوق الانسان فعقلية المخزن المغربي مستمدة من من القرون الوسطى يؤمن بالقمع لا اقل ولا اكثر؟

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:06

    الشعب المغربي كما يعلم الجميع متشبت بملكه وأمن بلده؟ ونحن نؤيد قوات الأمنية على عملها النبيل هدا للمحافظة على أمن الوطن واستقرارها من الإرهابيين وأعداء الوطن المتربصين به داخليا وخارجيا!
    فيكفينا المبادرة الشجاعة في الإصلاحات الكبرى والقوية التي أعلنها صاحب الجلالة نصره الله؛ والتي سيبدأ قريبا تطبيقها على أرض الواقع.
    فيكفينا فخرا؟ أن المغرب اليوم صار نمودجا في العالم العربي والإسلامي يُقتدى به من الناحية الديمقراطية والسياسية!!
    ويكفي التنويه ببلادنا مؤخرا، من طرف جل رؤساء الدول الأروبية وكدلك من طرف الكونغريس الأمريكي والمسؤولين الأمريكيين!
    لهدا لقد أفشل المغرب وأسقط والحمد لله مشروع الظلاميين وأعداء الوطن!

  • مواطن
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:58

    هده هي دولة الحق و الق!!!!!!!؟؟؟

  • Zoubir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:58

    ان كانت هذه هي الحرية التي وعد بها الملك في خطابه، فلعلكم تتصورون معي الديمقراطية الموعودة كذلك: كلام الليل يمحوه النهار. النظام المغربي لا يزال يراهن على “تكليخة” الشعب وصبيانيته و عدم نضجه و انخداعه بالوعود، وللاسف يجد مبتغاه.

  • صحفي مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:52

    أعجب دائما للنقابة الوطنية للصحافة بالمغرب التي لاتمثل أحدا عدا بعض الصحفيين المحضوضين. أقول لمجاهد اهتم فقط بالنضال للرفع منم الحيف الذي يطال الصجفيين في أوضاعهم الاجتماعية

  • samir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:54

    وعيقتو بزاف علينا؛ وبركا من العياقة، الملك القى خطاب تاريخي لن تحلم به حتى اوربا الشرقية ولآمريكا الجنوبية.. أشنو بغيتو؟ الفوضى؟، هناك من يريد زرع فتيل القبلية والطائفية لان المغرب متعدد الاشكال و الالوان؛ ادن احدروا تم احدروا ،لأن الملكية هي التي توحدنا أما غير دلك فقد أصبحنا في خبر كان

  • أم أمين
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:34

    ما لاحظته من خلال الصورة هو أن أحد المدنيين هو الذي يعنف ضابط الشرطة ويجره من كتفه و أنا هنا لاألتمس عذرا لرجال الأمن الذين ينفدون التعاليم التي تعطى لهم من رؤسائهم في غطار القيام بالواجب ولكن عليهم أن يتحلوا بالحكمة في التعامل مع المتظاهرين حتى لايتبادلوا الاستفزاز فيما بينهم .

  • kamatcho
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:16

    عبروا عليكم أش داكم لشي مظاهرة بدون ترخيص أفوضى هي؟

  • ke3rar
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:32

    يبدو أن هذه الحكومة الغبية تأبى إلا أن تكرر نفس الأخطاء التي اقترفتها أنظمة الفساد البائدة في تونس، مصر، ليبيا و القادمين الجدد عل الطريق. ألا يتعضون؟ لماذا لا يفهمون إلا لغة العنف؟
    بئس العقول تلك التي أول ما تفكر، تفكر في العصي و الهراوات….
    عقول غبية في حكومة غبية.

  • said
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:56

    il faut etre juste et de mander aussi une enquete sur ce qui sest passer a tanger dakhla alhoceima … et des milier des innoncent marocaines ont vu leur commerces sagage des ville des institution puplic des bank etc ont ete sagagger … il faut demander une enquete sur le mouvement des 20 fevrier … il faut que ce mouvement compenses ces citoyens dont les commerces ont ete sagager il faut il paye les morts et les blessser … qui ont causer il faut aussi demander a ce que la loi soit appliquer .. que dis la loi dans une manifestation non autoriser …il faut voir les deux cotes de la medaille … il faut etre juste et javoue cest pas facile pour des gens qui cherchent qua profiter

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:02

    فتح تحقيق ضروري لفهم الامور على حقيقتها ومحاسبة المسؤلين على ما اقترفوه من همجية ضد مواطنين مساليمين

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:50

    فئة عريضة من المجتمع المغربي تئن تحت عتبة الفقر الإضطهاد والبؤس؛ فئة الفلاحين الصغار في منطقة دكالة .الزمامرة وسيدي بنور تحديدا
    شركة كوزيمار لإنتاج السكر تحتكر هؤلاء الفلاحين بحيث تقتني انتاجاتهم من الشمندر الخام بثمن بخس 20 سنتيما للكيلو. تساؤل لم تكفي هذه التسعيرة؟ لأداء الديون المترتبة عن هذه الزراعة المشؤمة؟ لسد المصاريف؟لتمدرس الابناء ؟للتطبيب ؟…..علما أن الشركة المذكورة تبيع السكربأكثرمن 5 دراهم للكيلو وأعلاف الشمندر ب 1،25درهم للكيلو ،فرق شاسع بين ثمن المادة الأولية وبعد التصنيع. منذ 30سنةوالفلاحون في حلقة مفرغة.فقط التعب لصالح موظفي الشركة السالفة الذكر. إذ آخرموظف يركب سيارة ميرسيدس كلاس.أضف إلى ذلك الإختلاسات في الوزن وخفض نسبة الحلاوة والزيادة في نسبة الأوساخ.
    تقدر ارباح شركة كوزيمار ب28 مليون درهم يوميا طيلة فترة الإنتاج 90 يوما
    كل المنتوجات أثمانها تتغير إلا ثمن الشمندر٠هذا ظلم كبير في حق الفلاحين بهذه المنطقة يجب إيجاد حل لهذه الكارثة.الرسالة موجهة إلى الملك محمد السادس نصركم الله .وذلك للضغط على رؤساء شركة كوزيمار لإنصاف هؤلاء الفلاحين الذين جزء من شعبكم والسلام٠

  • hassan hajisch
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:46

    antitsunami
    يمكن ان نميز بين نوعين من التسونامي وهما تسونامي طبيعي واخر بشري .اما الطبيعي فيرتبط بقوانين طبيعية تؤطرها دينامية الصفائح وحركيتها عبر مسار الازمنة الجيولوجية كالحركة الصفيحية التي تعرفها اليابان الان، و من نتائج التسونامي الطبيعي هو تغيير معالم الطبيعة: قد تؤدي مثلا الى احدات جزر جديدة, وقد تؤدي كذلك الى اتلاف اخرى ومن خصائصها انها تتميز بالبطء الشديد حيث يمتد التغيير على مدى الاف السنين. اما التسونامي البشري فهو يرتبط بمدى وعي الشعوب بالوجود والصراع التاريخيين ويمكن ان نسجل هنا تسونامي بداية التمانينات الذي بدأ مع سياسة كورباتشوف وهو تسونامي سلمي وسلس اعتمد حركية داتية متبادلة بين اطراف الصراع و حافظت على التوازن العام و أدت الى تغيير في الخريطة السياسية لما كان يعرف بالاتحاد السوفياتي…في نفس الوقت وفي متم نهاية القرن العشرين ظهرت موجة تسونامي جديدة عنيفة واكثر دموية ادت الى ازاحة كل انظمة اوربا الشرقية وبعد ذلك بحوالي 20سنة وفي نهاية العشرية الاولى من الالفية الثالثة انتقلت هذه الموجات الى الضفة الجنوبية من البحر المتوسط لتشمل تونس ومصر التي تميزت بالسرعة في المفعولية والتنفيد لكن نتائجها في باقي الدول وخاصة اليمن وليبيا فان الامور تسير في اتجاه تسونامي قيصري يفرض بالضرورة تدخلا اضطراريا لعناصر خاريجية وخاصة بالنسبة لنظام القدافي الذي يحتاج الى تدخل امريكي مباشر كما وقع في افغانستان والعراق وذلك ضد جردانه الذين لايستحقون الاستفادة من خيرات ليبيا الغنية بالبترول والغاز…من هنا يمكن لي ان أخلص الى اننا نعيش وضعا جديدا يشمل العالم العربي الاسلامي حسب الاصطلاح وفي هذا الاطار يأتي خطاب الملك محمد السادس بحمولتين للحد من موجتين جارفتين ، الاولى والمتمتلة في مطالب الحركة الوطنية والتي أخدت في التاكل الى حد الانبطاح والاجتتاث وفتح المجال في وجه قوى الظلام والفساد والافساد ثم اعادت ديناميتها مع الخطاب الذي اجاب عن اسئلتها التي طرحتها منذ اكثر من 50 سنة الموجة التانية استمدت شرعيتها وقوتها من موجتي تونس ومصر..مما يطرح الاشكال المنهجي في الخطاب على الاقل على مستوى الشكل ,هل انه أخذ بعين الاعتبار مطالب حركة 20 فبراير في معزل عن المطالب القديمة للحركة الوطنية ، ام ان الخطاب بني على اساس
    ان حركة 20 فبراير ما هي الا نسخة من الحركة الوطنية….. ان الاجابة عن هذا الاشكال يبقى مطروحا الى 20 مارس وما بعد ذلك.. الى حدود الان ربما نعرف بشكل واضح الفرق بين النوعين من التسونامي لكن لم نقف عند اوجه التشابه الذي لا نجده الا في الانظمة الديكتاتورية المتكلسة التي لايقاس زمنها بالسنوات او العصور ولكن تقاس ازمنتها بالعصور الجيولوجية وبالاف السنين …

  • abdelhak
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:56

    le makhzene a declancher la guère contre le peuple,notre reponse le 20marse vive les marocains libre

  • voila
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:30

    C’est absurde ce que vous demandez. C’est eux qui ont donné l’ordre, comment vous voulez qu’il fasse une enquête la-dessus. Avec le makhzen, le droit doit être arraché mais pacifiquement.

  • ولد الحرة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:46

    لا تأخذكم بهم رأفة في سبيل استقرار الوطن واللأمة.
    وتبعا لدين الإشتراكيين ، قال لنين ، لا ضرر ان يقتل الثلثان كي يعيش الثلث الباقي في امان. صدق لنين.
    الحمد لله هم ليسوا الا كمشة.اقتلوهم ودكوهم.واتبعوا بهم الجماعة اتباع التسخيري ونجاد.لا نريد ان نرجع الى القرون الوسطى ،ولا نريد ان نكون تابعين للفرس الصفويين.
    لا تخافوا عندنا الان اعتراف دولي بمصداقية 9 مارس وبملكنا.اهلكوا والديهم اتباع الصفويين ومخلفات الخوارج.

  • soussi-007
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:04

    يستهلو كتر انا بعدا من عندي هاد اشباه صحفين ما كيعرفو غير رياضة ركوب المواج و جميع العقا

  • youssef
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:04

    علام القبيلة خرف, حرن العودو اتلف,حلف حلفة مايخلف , ضاعت عليه تبوردة .غير البارح كان علام ,فوق عودو اشاد لجام, خطوا الور,او خطوا القدام .كان كلشي بلقاعدة .واليوم مال العلامنا اطيح ,حصادنا داه الريح .هو لكان الصحيح ,او كانت عليه تعميدة .علام القبيلة خرف/ علام القبيلة خرف اه خويا ضاعت عليه تبوردة .

  • ba3mrani
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:28

    c’est le regime dictature qui a fait regner la corruption
    alors ou etes vous ceux qui disent vive le roi??? savez-vous que celui qui doit vivre c le peuple

  • SAAT BAGHI SAATA
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:40

    I LOVE YOU TO C POLICE KICKING PEOPLE.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:38

    تحيةللأحرار من أبناء البلد الحبيب .تحية لكل من وقف بوجه الظلم ولو بكلمة

  • محمد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:18

    المضاهرات بدون رخصة يجب قمعها هذا هو القانون ولا بغيتو السيبة تكون

  • marouan
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:00

    notre rendez vous inch’Allah le 20 mars

  • marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:06

    je crois que ce que vous chercher c que le maroc devienne comme la lybie.eh bien allez y mais tout d’abord comme je suis rifain je veux pas de fassi ni sahraoui ni doukalli ni abdi ni hrizi ni meme sousi ou chelh au gouvernement.et pour etre honnete mes amis d’etudes fassi,doukala ou abda eux aussi nous detestent jusqu’a la mort.nous les amazighs.sans oublier ce que dira mon ami maa elaanine a propos du gouvernement etc…………….ce que vous voulez les radicaux c qu’on revient en arrière a ce qu’était l’egypte et la tunisie à ce que est maintenant l’algerie.un pays où l’armée fait tout.car si vous contunuer comme ca ce serait une fatalité

  • كمال
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:08

    خطاب الملك لم يكن متوقعا وقد جاء ردا على كل التطلعات كان اجدر بهم ان يقوم بوقفت شكر وترحيب بدل من محاولت بث الفوضى

  • احمد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:50

    نعم سنخرج لنتظاهر ولن نسكت بعد اليوم
    لا لاصلاحات الدستور في ظل حكومة مصاصة للدماء وفاسدة من كل الوجوه
    اعجب لمن يريد الاصلاح على ايدي هؤلاء الذكور

  • سيف المرابطين
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:10

    هذا هو مغرب الإصلاحات الدستورية،ملك المغرب يلعب لعبة الوقت و هي لعبة لن تعمل إلا على تعميق الأزمة،ما لم يقم بالإصلاحات اللازمة فالطوفان قادم لا محالة.و موجة الغضب لا يمكن كبح جماحها، عند إذ سيكون الحساب عسيرا

  • ماشي شغلك
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:14

    gاليك المغرب أذكى شعب في العالم
    ولله الى أكبر المخربين في العالم

  • marocain100%
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:16

    عاقوا بالصحافة مفيدهاش غير التملق و التصفاق .عيقوا إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض.عيقوا آ عباد الله.

  • tamounte
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:34

    بعدما حدث يوم الأحد من تدخل عنيف أقسم أني سأخرج يوم 20 مارس مهما يكن لأن هذا التدخل يظهر أنه لا أمل في الكلام و الشعارات و الخطابات التي لن تغير من الوضع في شيئ مادام نفس الأشخاص يسيرون البلاد و يتحكمون في مصير العباد .

  • mohammed
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:36

    ويكأنه لا يعقل الظالمون
    على من يكذِب هؤلاء يا ربِّ، أعليكَ أمْ علينا.
    قولوا لَهم إنّ وعدَ الله قد جاءَ و لنْ يتأجّل لأنّ موعده، الآآن.

  • Abou aymane
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:26

    أنا حاولت أن اصدق المخزن,وقلت ربما أخذ العبرة من تونس و مصر وفكر فياصلاحات.لكن ماوقع يوم الأحديظهر أن لاجديد وأن الأمور مازالت على حالها.
    مزيدا من النضال الى حين تحقيق امال المغاربة.
    تحية الى كل المشاركين في المسيرات الإحتجاجيةو خصوصا العدل و الإحسان.

  • sara mhamdi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:02

    اعي تماما ان الامر لا يعدو ان يكون جعجعةبلا طحين فلا حركة٢٠فبراير قادرة على تمثيل الشعب لمغربي ,ولا باستطاعتها طرح المطالب والدفاع عنها فمجرد ضهور شرطى واحد بالشارع حتى ىدلفوامنازلهم تاركين الجمل بما حمل.ولا بلطجية النضام هؤلاء الدين يسبون كل مطالب بالتغييرقادرون على اسكات المغاربة الاحرار.التغييرقادم ولا احد يستطع الوقوف في وجه الشعب وطموحاته

  • benhammou
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:38

    نعم للأمن لكن لا لقمع المتظاهرين كيفما كانت ألونهم الحزبية و العقائدية. ادا كنا نتكلم عن دولة الحق والقانون و الحريات فالضرب و الرفس غير مسموح في أي تظاهرة و الا سنرجع الى سنوات ماضت حلقت فيها رؤوسنا و سلخت أقدامنا بكثرة الضرب (الفلاقة ). لقد ناضلنا كي يخرج شبابنا اليوم بكل حريةو كانوا على صواب أم لم يكونوا الأمن دوره محدد في تأمين المنطقة التي جرت فيها التظاهرة. أما الباقي فهو دور السياسيين.

  • maghribi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:28

    يجب شكر رجال الأمن على تدخلهم لتفرقة قُطَّاع الوحدة و الساعين لزعزعة إستقرار وأمن الوطن.
    لا للتخريب لا للإحتجاج الغير مرخص.
    ….

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:32

    هناك بعض العناصر من هؤلاء المتظاهرين من يستحقون العصا الامنية و بجدارة بارك الله في سواعدهم فقبل ان يطالبوا بتحقيق العدالة و الديمقراطية فليربوا انفسهم قبل كل شيء لانني على يقين ان من بين هؤلاء المتظاهرين من لم تسلم زوجته و لا اولاده من الضرب و الاهانة او نهب مال غيره ظلما و عدوانا او اعتدى على خادم او اجير ثم ياتي بملامح النفاق و الجراة ليطالب من هو اعلى منه بالاصلاح فاين كان نائما حينما منح صوته لمن لا يستحق
    تعلموا من اليابان الذي دمره الزالزال بالامس و اليوم يتسابق شعبه الى طلب العلم

  • محمد المتوكل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:42

    لا بد أن النظام المغربي متورط حتى أذنيه لذلك يخشى التغيير لأنه يعرف أن التغيير يعني المحاسبة. الرد المناسب على القمع هو المزيد من التظاهر يا أحرار المغرب، سوف نهزمهم و يمكن للبلطجية المخزنية أن تراهن على مؤخرتها الغليظة أنها لن تفلت من العقاب.

  • caplieut
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:00

    مازلنا في طريق النضال سائريين ولن نتوقف حتى تتوقف الدولة عن قمع كل من اراد التضاهر وقول لا للحكرة

  • Maghrebi 7our
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:46

    c est vraiment Le Roi hassan II est parti avant de finir sont travai avec ges gens comme 20 fevrier, wallah, je m en doute qu ils sont marocains, 20 fevrier a volu creer l instabilite au Maroc, Mais la surete Nationale est capable de les detruire, Vive Le Roi Mohamed VI, Vive Le Maroc,

  • youssef
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:48

    vraiment mezyana fikom c est ce que vous meritez vive le roi

  • يوسف ابن تاشفين
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:02

    أحيي رجال الأمن الدين يدافعون عن هدا الوطن ضد أعدائه , أعطاكم الملك أكثر مما كنتم تحلمون به فما تريدون ؟ أم هي الفوضى فقط ؟, لقد بانت نواياكم

  • MRE
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:40

    avis a tous les jeune marocains :
    sortez le 20 mars et exprimez la volonté de chuter le régime car un jour cela sera trop tard ne croyez pas ce que dis le régime ce ne sont que des monsenge pour glasser votre envie et votre volonté de du changement
    vive le maroc recent avec un gouvernement élu librement et avec plain pouvoirs

  • MOHAMMED
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:42

    مساكين…سمعوا الملك كايتكلم على الديمقراطيةوحقوق الانسان يسحاب ليهم كايتكلم معانا بصح..ولللا يا الحمقين راه غير الكاميرا الخفية هاديك.

  • fidel marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:44

    je demande au ministere de l interieur d interdir ces manifestations- mais qsq ils veulent ces gens on a marre d eux ils veulent sortir seulement pr destabiliser le pays ils vont sortir meme si le gouvernement accepte tt leur demande laissez le pays tranquil et assez de ces manifestations que la plupart des marocains ne soutiennent pas

  • ben
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:58

    Dans un Etat de droit on ne s’attaque pas aux manifastants pacifiques,cela prouve que tout est faux au Maroc,fausse democratie,faux parlement …

  • كومبولو
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:04

    بعد الخطاب السامي و المتخم بالاصلاحات الدستورية الكبيرة اقول لكل قارئ : واش الملك الله ينصرو و يطول لينا بعمرو واش عندو العصا السحرية ف دقيقة غادي يدير الاصلاحاتو لكن بعض الطفيليين او ان صح التعبير فيروسات تريد الخراب للشعب و للمغرب خاصة ولكن و الحـــــــــــــــــــــمد لله انو الزرواطة موجودة اللدين يقولون الشرطة تعدات عليكم واش بغيتي تدير الفوضى بالبلاد و الشغب و الشرطة تتشوف فيك واش هدا منطق واش تخرب و تهرس و الشرطة تشوف فيك الله يعز الزرواطة لامثالكم يا فيروسات و عاش الزرواطة و لكن انا اطلب من الشرطة طلب شخصي لي تظاهر الحبس مباشرة و العصاااااااااااااااااااااااا

  • ayour
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:06

    أقول للمغاربة الأحرار لا تنتظروا الاٍصلاحات العميقة و الجدرية من اناس بنوا وجودهم على الاستبداد و القهر و الانتهازية ,النظام المخزني المغربي يشبه نظام بن علي في تونس ونظام مبارك في مصر ونظام القدافي في ليبيا…لدلك لا يمكن القيام بأي اصلاح حقيقي في ظل وجود هدا النظام,ولا يمكن أن نحلم باسترجاع كرامتنا و حريتنا مع وجود لوبيات مخزنية تمتص دماء الشعب لعقود وتصادر حقه في الوجود,لهدا فالحل الوحيد لأسترجاع الشعب لسلطته وتقرير مصيره بنفسه هو الثورة وما أدراك ما الثورة ونزول الشعب الى الشارع حتى يرحل المفسدون ويتم اقتلاع جدور النظام الدكتاتوري كما فعل أحرار تونس و مصر وليبيا حاليا.

  • محمد خش خش
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:22

    البوليس رجالة و الله كون ما كانوش كراه لمخير فدوك لفهايمية ميلقى حتى مياكل وممكن يحيدو ليه امه ولى اخته امام عينبه ولى دوى يتناك حمدو الله وكونوا

  • فلاح مقهور؟
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:08

    لا قهر الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله.
    مغرب القهرة.

  • tarik
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:12

    سأقولها و أعيدها،شرذمة 20 فبراير،لا يعترفون بالدولة المغربية،لهذا لا يطلبون الترخيص لمسيراتهم.في المغرب،كباقي الدول الديمقراطية،المسيرات تتطلب ترخيصا،أما الوقفات فلا تتطلب أي ترخيص،لقد رأينا ماذا حدث في 20 فبراير الأسود،عندما غاب رجال الأمن،لهذا فتدخل الأمس في البيضاء،أو 6 مارس بطنجة،قانوني،وأنا متأكد أن مشاغبي 20 فبراير،إستفزوا البوليس،لأن لديهم سيناريو خبيث،ألا وهو شحن المواطنين ضد رجال الأمن،لمحاولة إنجاح مظاهرات 20 مارس بعد الفشل الذريع لمظاهرات 20 فبراير.المغرب سينتصر عليكم بالقانون،و دون إراقة دماء.

  • JAWAD
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:00

    يمكن لهذه النقابة ان ترفع اي شعار وان تعري عن كل شيء فيها فلن تجد سوى شردمة من الصحافيين الدائرين في فلك رئيسهم المعين والمنتخب بالاجماع والجماع . اما اهل الحرفة فقد فكوا الارتباط مكرهين من زمان . ا ما ان تطالب بفتح تحقيق فاولى بها ان تفضح ممارسات بعض زبانيتها مع خيرة الصحافيين في map et 2m

  • sambra66
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:14

    يجب محاسبة كل شرطي لم يؤدي مهمته على أكمل وجه فيحطم رؤوس هؤلاء,
    أعطيوهم العصا حيت الكلاخ والديموقراطية لايجتمعان,
    وراه كالو ليكم لجنة لتشكيل دستور جديد ومن بعد صوتو عليه
    هاد لبراهش ورائهم حزب نكرة
    ماذاتريدون ؟
    بركو على كرسي العرش؟
    ومع ذلك ديرو عوتاني المعارضة عطو لمهم

  • hassan
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:24

    وزير الداخلية والى الامن الدار البيضاءمدير الامن الوطنى يجب تقديمهم للمحاكمة بسبب استعمال الشطط فىالسلطة وتعريض امن المواطنين للخطر وسمعة البلاد الداخلية والخارجية والاساءة للمؤسسة الملكية وممارسات العنف والتحريض عليه

  • هاتر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:26

    أصل الفساد في هذا الوطن هو الملك . أوامره واضحة بقمع كل المظاهرات في المهد.
    محمد السادس سيكون آخر ملوك الدولة العلوية لأنه ما زال يعتبر أن الشعب المغربي مكلخ و تنطلي عليه هذه الخطابات التافهة.
    لقد ولا عهد الحسن الثاني و سيأتي عهد الحرية

  • عبدالله بريgو
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:28

    عن اي تحقيق تتكلمون واين في المريخ . اين العدل وووووووو

  • tijani
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:10

    يُستشف من التعليقات التي تنشرها هسبريس أن دُعاة الانقلاب يحاولون تسخير هذا الفضاء لإنزال أكبر عدد من الدعوات المؤيدة لمسيرة 20 مارس المشئومة، لكن دعواتهم ستذهب أدراج الرياح، فالمغاربة قاطبة يعتبرون يوم 20مارس يوما عاديا سيمضي كغيره من الأيام فلن تشرق شمسه من الغرب، و بالتالي فإن الملك في مأمن ممن يدورون في فلك ياسين.

  • Observateur
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:34

    je sais pas qui croire, mais les manifestants doivent avoir une autorisation pour manifester, et les policiers non pas le droit de taper les gents. et dieu protége notre maroc

  • يها سندس
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:32

    انا اجد ان الشرطة في المغرب هي من اغرب خلق الله لو رايتهم تظن انهم خرجوا من بطن امراة واحدة قسات مغرورين وفي اكثر الاحوال مجرميين ووحوش ماذا تنتظر من مثل هؤلاء البلطجة هي قاعدتهم لايخافون الله انا اظن مافعلته شرطة الداخلة ليس ببسيط امام مافعلوه في البيضاء يجب ان يحاسب هؤلاء الذين يظنون انهم اقوياء وماذا اقول هؤلاء هم من اغرب خلق الله لن تجد لهم تفسير ما حييت.

  • مغريبي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:38

    يبدوا اننا لن نخرج من الوضع المتازم الدي نعيشه مادام هناك فاسي على راس القرار. التاريخ لايرحم فاسة هم سبب البلاء على المغرب و ما حكموا يوما الا وتازمة معهم الاوضاع فمن قتل و زج بالمجاهدين الدين قاوموا الاستعمارفي السجون و ادعوا للملك الحسن الثاني بانهم سينقلبون عليه تلك مكيدة ارادوا بها التحكم في البلاد والعباد.انني مقتنع تماما ان الاصلاح لايمكن ان يتم الا من تغيير اسس الفساد و اولهم سارق جيوب الشباب صاحب لعبة شركة النجاة/سي عباس/فلا يمكن ان يترجم اي خطاب لارض الواقع ما دام اصحاب القرار متضررين.حتى وان كانت لدى جلالة الملك النية الحسنة و الطيبة لكرامة ومتطلبات شعبه فستظل تلك الخطب مجرد حبر على ورق و سترص في رفوف الارشيف المنسي مما سيؤدي الى وجود ملك مع وقف التنفيد.اني متمسك بالملكية كضمان للوحدة والمراقبة .لدى التمس من جلالته بصفتي مواطن من رعيته التدخل العاجل و الحاسم قبل فوات الاوان و ان يضرب بيد من حديد على كل مختلس جبار متسلط فشعبه معه ولا يهمه امر اولائك المنافقين فان حدث امر جلل او تسونامي ستجدهم اول الفاريين الهاربين اخدين معهم اولادهم وزوجاتهم و موال الشعب . فلا امان لهم ولاتباعهم وبلطجيتهم المخزنية/البناني+العمراني +الفيلالي+الفاسي+السليماني+………….

  • nadir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:36

    الشعب يريد،،،،من نصب هؤلاء للحديث باسم الشعب أليس هذا انتحال الصفة البرلمانية؟ عليهم أن يكونوا صرحاء وشجعان مع الشعب ويقولوا:العدل والإحسان تريد، النهج يريد،الجمعية تريد وأن يصارحوا المغاربة ماذا تريد كل طائفة منهم وبالضبط؟
    وعاش من عرف قدره ووزنه أم استغلال حماسة الشباب،والتقليد كالببغاوات لما تردد في تونس ومصر فهذا عيب

  • Marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:18

    هاد الشي بزاف!
    القمع والحكرا و يتكلمو على الديمقراطية وحقوق الإنسان!
    وباراكااااااا

  • tounarouz
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:22

    on est tous pour le changement pour la democratie, personne ne peut dire le contraire, mais est ce que pour recolter les fruits d’un changement on doit comme même fixer un délai à long terme et non pas quelques jours, j’invite tous les marocains, les jeunes du 20 fevrier tous les contestants à être patient et donner une marche à notre roi pour réagir et changer ce qu’il faut changer, le discours royal est clair, si le peuple marocain ne sera pas d’accord pour la nouvelle constitution elle sera pas validée, c’est à ce moment là ou on doit vraiment contester et négocier et demander les changement mais de faire des sorties inétudiés au préalable, c’est vraiment de la folie et franchement j’ai peur d’être sur la voie de la lybie, et là ça sera la galère.

  • Lghayour
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:20

    60 % de ceux et celles qui ont écrit un commentaire ici ne sont pas des marocains. Décidément cet Hespress est devenu une tribune pour les anti-marocains.

  • FATI
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:20

    VIVE NOTRE ROI . REVENEZ EN ARRIRRE POUR VOIR LES CHANGEMENTS REALISES ,REVENEZ EN ARRIRE POUR VOIR CE QU IL A TROUVE ……VOUS N ETES QUE DES AVEUGLES

  • شكرا لرجال الأمن
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:30

    أحيي رجال الأمن الدين يدافعون عن هدا الوطن ضد أعدائه , أعطاكم الملك أكثر مما كنتم تحلمون به فما تريدون ؟ أم هي الفوضى فقط ؟, لقد بانت نواياكم
    لا تأخذكم بهم رأفة في سبيل استقرار الوطن واللأمة.
    وتبعا لدين الإشتراكيين ، قال لنين ، لا ضرر ان يقتل الثلثان كي يعيش الثلث الباقي في امان. صدق لنين.
    الحمد لله هم ليسوا الا كمشة.اقتلوهم ودكوهم.واتبعوا بهم الجماعة اتباع التسخيري ونجاد.لا نريد ان نرجع الى القرون الوسطى ،ولا نريد ان نكون تابعين للفرس الصفويين.
    لا تخافوا عندنا الان اعتراف دولي بمصداقية 9 مارس وبملكنا.اهلكوا والديهم اتباع الصفويين ومخلفات الخوارج.

  • gestapo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:16

    لم يتغير اي شيء في المغرب فلغة الزرواطة الموروثة عن عهد البصري لازالت هي السائدة اليوم.فالكلام عن الاصلاحات ووووو لاجدوى منها .فلو كنا في بلد ديمقراطي فعلا لتمت محاسبة المسؤولين من رجال الأمن الذين اعتدوا عن المواطنين المسالمين .

  • FATIMA
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:52

    التضاهر حق مشروع أقره القانون وأقرته االحقوق العامة
    في جل الدول

  • boy
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:44

    أي وطن تتحدثون عنه .فنحن لم نحصل على الستقلال بعد.
    الدول التي تستعمل العنف والقمع ضد المظاهرات السلمية فهي تنهك حقوقهم.
    الذي يحير العقل أن الرؤساء والوزراء الشعب هم الذين ينتخبونهم في الأخير يقمعون هذا الشعب باللهروة …. لابد للتغييير ……..

  • adil
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:14

    i would like to ask if really we are ready for democracy ? to be honest with you i’m not sure . For my personnel point of view the praoblem is not the king and his timid attempts… but our popular cultur of violence in homes, on the street even at the schools. I’m so sorry about that , it s shame. when we see who has the duty to protect us fils in its tasks. Should demand the resignation of Interior Minister and police chief in Casablanca for methods of Geheime Staatspolizei applied by police in Casablanca, we have a rule of law, god, our people and His Majesty the king condemn this violence

  • يحي سلامة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:10

    – نحن الجماهير نطالب بتطبيق العدالة،لايمكننا أن نبالغ في طلب المستحيل تحقق المطلب الأشد الحاحا و هو تغير الدستور الذي كنا ننتظره ببالغ الأسى و الاسف وانتضرنا طويلا لتحقيق هذا المطلب فلننتضر قليلا ، ولا نكون ممن مستهم أنفلونزا الثورة و الانتفاضة العمياء و الحماسة الزائدة في ضل الضروف العصيبةعلينا الآن توحيد صفوفنا وتكثيف جهودنا والوعي بأهدافنا دون استغلال من جهات تريد أن تستغل اندفاعنا في تحقيق مآربها و أطماعها الخائنة……..

  • lwald
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:54

    الشعب المغربي يريد محاكمة بلطجية المخزن

  • maroccain jalouse sur son pay
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:12

    بحال لتعميتو اش جاب لمغرب لتونس و ليبيا و مصربعدا هادوا لتايهدروا مشافوش ناس كيعايشين فهاد لبلدان هوما غي راجعين لور وحنا لحمد الله زايدين لقدام. لي بغا يقارن يقارن لحوايج الي تتقارن .حمدو الله على بلادكم و على ملكم الله يحفضوا وينصرو.

  • بنيني ناصر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 07:12

    ادا بقي الوضع مزريا فى المغرب . ولم تتحرك السلطة فعل شيء بقنع العباد بالاصلاح الجدري و الحقيقي عما قريب سوف تكون اسوا كارثة عرفها التايخ .اقول قولي هدا. اللهم قد بلغت فاشهد.

  • محمد بن الطاهر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:40

    الثورة في حماية الشعب الليبي يا رب الحرية لليبيا خد عليها يا رب خد عليها يا رب

  • le fou
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:42

    vous allez voir le 20 mars vous allez finir danx les cimetieres les hopitaux et les prisons c,est les spicaux unit qui vous attendent

  • م.ح.م
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:48

    لما يهجم عليك شي قطاطعي في دارك او في شي زنقة عنداك اتعيط للبوليس باش يحميوك البوليس كيحمي المواطنين من الزنادقة او من الي ما عندهم اشغل عاش القانون عاش الملك

  • argaz
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:50

    يمكن أن يتعرض بعض الصحفيين في خضم أعمال العنف التي يقوم بها البلطجية والمجرمون والمراهقون إلى بعض العنف لأنهم يكونونوسط هؤلاء المجرمين لنقل الحدث ، وأرى كل من قام بشغب ولم يحترمممتلكات الدولة وممتلكات المواطنين يستحق أن تهشم عظامه وأن يحاكم ويسجن ليكون عبرة للمجرمين أمثاله.أما من يقوم بمظاهرة سلمية فلا أرى أن الأمن سيتعرض له بسوء

  • yankiyanki
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:26

    وقيلة ديك الزيادة ليزادهم بغاو ابينو فيها بين خدامين ,اما القواة المساعدة لحفية ليدرتها لهم داكشي علاش تهما ,,,,,,,,,,

  • ابن السبيل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 06:24

    قد لايختلف اثنانفي كون السياسة المغربية ترتكز على ثلاث مبادئ انسانية محضة تضمن للمواطن انسانيته و حقوقه الا وهي :1-القمع المطلق
    2-التعسف
    3-العبودية
    فكيف يمكن للجلادين و ادناب الاستعماران يحترموا انسانية المواطن العادي?هدا ان كنا حقا مواطنون!فما نحن الالاجئون الى وطن المخزن وعين الفاسي و زبانيته.فانا لم اشعر يوما اني مواطن-الا ايام الانتخابات-

  • الصحراوي المرضي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 05:30

    المسؤول هو من حرض على التجمع و الكلام الفرغ المغرب محتاج لمن يغير الفساد و المنكر بالفعل و الملموس و ليس بالتجمعات الفارغة و الشعارات الظالة و كل واحد يتبجح بالزعامة سركم غير لعصى

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة