24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الأمن يحقق مع مهاجر سابق اعترض موكب الملك بالرباط

الأمن يحقق مع مهاجر سابق اعترض موكب الملك بالرباط

الأمن يحقق مع مهاجر سابق اعترض موكب الملك بالرباط

أفاد مصدر مطلع لجريدة هسبريس أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط أعطت تعليماتها للضابطة القضائية، من أجل فتح تحقيق مع الشخص الذي اعترض مسار الموكب الرسمي لسيارة الملك محمد السادس، منتصف نهار يوم الاثنين بالرباط.

ووفق ذات المصدر، فإنه قد تم إخضاع المعني بالأمر لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، من أجل البحث معه حول الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه، والمتمثلة في عرقلة السير بالطريق العمومية في ظروف من شأنها تعريض الغير للخطر".

وحسب المعلومات المتوفرة، يردف المصدر ذاته، فإن الشخص الذي اعترض موكب العاهل المغربي في أحد الشوارع الرئيسية للعاصمة، يبلغ من العمر 37 سنة، وكان مهاجرا يقيم في اسبانيا قبل أن يعود إلى المغرب للاستقرار فيه.

وكان شاب قد شوهد على مستوى أحد الشوارع الرئيسية بالرباط، وهو يخترق بسرعة البرق موكب الملك محمد السادس، ويقف أمام سيارته التي كانت منطلقة بعد أن قام بتدشين أحد المشاريع التنموية بالعاصمة، قبل أن يقذف برسالة يبدو أنها طلب أو شكاية إلى داخل السيارة الملكية.

واعترت المفاجأة عددا من الحاضرين الذين كانوا يتابعون الموكب الملكي، حيث علت صيحات الدهشة من تصرف الشاب الذي خاطر بحياته، حيث اقتحم الموكب بجرأة، وكاد يتسبب في عرقلة السيارة الملكية لولا قدرة سائقها على تفادي الشاب، قبل أن تمتد أيادي الحراس الخاصين لتوقيف المهاجر المغربي.

وكان الملك محمد السادس قد أشرف يوم الاثنين بالرباط، على إعطاء انطلاقة مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين الرباط- المدينة والرباط- أكدال، كما أشرف على مستوى المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، على تدشين مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (197)

1 - عادل البيضاوي 7 الاثنين 07 مارس 2016 - 22:39
اللهم الطف بعبادك آمين يارب العالمين
2 - بوباد الاثنين 07 مارس 2016 - 22:40
بعد الداخلة و الرباط .. ستصبح عرقلة الموكب الملكي موضة ... الغالب الله المغاربة مساكن مقهورين
3 - jallouli الاثنين 07 مارس 2016 - 22:40
يجب التحقيق مع الحرس الدي بدى ان الملك من يحمي حراسه وليس العكس ،كما شاهدنا جميعا!!!!!!
4 - المجذوب الاثنين 07 مارس 2016 - 22:41
تجمد الدم في عروقي عند رؤية الفيديو... يجب إعادة النظر في الحراسة الخاصة بصاحب الجلالة حفظه الله من كل مكروه. لنفرض جدلا أن هذا الشخص عنده مظلمة و ضاقت به السبل، فما العمل إن كان مكان هذا الشخص شخص معتوه أو أحد يضمر شرا ؟
5 - mohamed rafik الاثنين 07 مارس 2016 - 22:41
بنادم كون ماكانتش وصلاه لعظم مايديرش هكاك الله يكون فلعون. زيدينها شادينو فعل إجرامي قالك. ولي كشفروا فلوسوا فعل إنساني !!
6 - essaid الاثنين 07 مارس 2016 - 22:42
حفظ الله ملكنا اولا وقبل كل شيء .اما تصرف الشاب فهو تهور وجبت معاقبته .واخيرا عجبا لصدفة التصوير و النقاش الدائر و اختراق الموكب فهو نسخة لحادثة العيون .
حفضك الله يا ملكنا ودمت فخرا للبلاد
7 - nabil الاثنين 07 مارس 2016 - 22:42
يجب إعادة الأمر في طريقة الحراسة للملك لأن هذا أختراق لايجب السكوت عنه
8 - البوهالي الاثنين 07 مارس 2016 - 22:42
..... قبل أن تمتد أيادي الحراس الخاصين لتوقيف المهاجر المغربي.....

السيد جرى و أوقف سيارة الملك و قذف ما بيده و ركض كالبرق...و تقولون اوقفته ادري الحراسة الخاصة. .. هادوك دايرين بحال لخناشي ديال التبن. .. ما يصلاحوا حتى فيدورات فالقهاوي. ...

نطالب بحراسة خاصة للملك بأشخاص من نوعية خاصة جدا... رآه ملك البلاد هذا ماشي اللعب ...
9 - said الاثنين 07 مارس 2016 - 22:42
فلحقيقه هدشي مخصوش يكون فبلدنا معمر الفقر يخلي بنادم يطصرف هكا الا ولا كول واحد محتاج يتوجه الموكب الملكي مبقاش غتكون ديك العفويه ديال سيدنا مع الشعب كنتما من امتال هاد الشخص يخدو بعين الحسبان بلي دكشي غياءتر علا سلامه ملكنا بشكل من الاشكال الله يجزيكوم بخير حافضو علا بلادكوم والله هوا الرزاق ....
10 - marocain الاثنين 07 مارس 2016 - 22:43
و هل الرسالة وصلت لأيدي الملك محمد السادس ؟ طبعا لا . ما فعله هذا الشخص في نظري جيد ، لأن الشعب يريد التحدث مع الملك و ايصال الرسالة له و ليس لغيره . يكون فعون هذا الشخص ماعرف آش واقعلو لي يخاليه يدير هكا
11 - لوجدي الاثنين 07 مارس 2016 - 22:43
لقد أقدم على فعلته وهو يعلم مسبقا العواقب لجمة عن فعله ومخاطرته .. لاكن إني أعتقد أنها وصلات لعضم ولقد تحمل أعضم مما يمكن أن يحصل له من جزر لذالك فعلها .. يجب تحقيق لعدل فلبلاد .. ليخرج إلينا الملك بدون حراسة ولا بروطوكول ويئكل ما نئكل ويعيس ما نعيش
12 - si mo الاثنين 07 مارس 2016 - 22:44
هذة تصروف خطير نوعما على المكيب يجيب ان لا يتكرر
13 - اشهبار الاثنين 07 مارس 2016 - 22:44
يستحق وسام من درجة شجاع لأنه اخترق الجدار الأمني المرافق للموكب الملكي تصور لو كان حامل لحزام نأسف ؟؟
14 - Chrif الاثنين 07 مارس 2016 - 22:44
انعدام الأمن بتاتا والقدرة الإلهية هي التي تحمي ملكنا وبخصوص أسطول الحرس المرافق له فأقل مايمكن ان نقول عنه هو انهم فاشلين ولا قدرة لهم على شيئ وعاش الملك والله يحفظ
15 - منت سويلم الاثنين 07 مارس 2016 - 22:45
على الدولة توفير مبلغ من المال لكل مهاجر عاد الى بلده بصفة نهائية
فا المهاجر كان يفي الدولة من كل المواد المدعومة ( سكر زيت غاز بنزين )
و الاكثر من ذالك يمد الدولة بالعملة الصعبة
كل مهاجر مغربي عاد للوطن توفر له وزاة الجالية على الاقل مبلغ 30 الف د
اما بخصوص الشاب الفوق فهو مجر يج معاقبته لقطع الطريق وتعريض حياة الغير و حياته لخطر.
16 - مغريبي الاثنين 07 مارس 2016 - 22:46
الله اشوف من حال الشعب المغربي... هدشي كيدل على الحالة المزرية لي كيعشها فى ضل القمع والتهميش وفقدانه العيش الكريم...
17 - ماهر الاثنين 07 مارس 2016 - 22:46
هذه مسألة خطيرة.. على الرغم من الهالة الأمنية التي تصاحب الملك في جولاته فقد استطاع شاب بسيط بفضل ساقيه فقط من الوصول الى الملك مخترقا بذلك كل ذلك الترتيب الهائل من البروتوكولات الأمنية..
18 - maroqi الاثنين 07 مارس 2016 - 22:46
Ça prouve qu il y a une faille dans le système de sécurité du cortège royale heureusement que celui là juste pour remettre une lettre imaginer le pire allais se passait Âllo istar Sidna
Le chef de sécurité doit revoir son système les motos plus proches et les voiture aussi
19 - kamal الاثنين 07 مارس 2016 - 22:47
تخيلوا لله يحفظ كون كان إرهابي!!! يجب مراجعة أمن أمير المؤمنين ماكاينش رد الفعل السريع للأسف
20 - مغربي وافتخر الاثنين 07 مارس 2016 - 22:48
على جﻻلة الملك أن يعيد النضر في تركيبة أمنه الخاص وكدا الدراحين الدين يرافقون الموكب الملكي.... ﻻنه تبن وبدون تحيز أن رئيس أﻻمن اجعايدي كان يقوم بدور مهم كما ندعوا ملكنا المحبوب إلى اتخاد اﻻحتياطات الﻻزمة وعدم الثقة الزائدة في بعض المواطنين ﻻنه ما كل مرة تسلم الجرة حفض الله موﻻنا اﻻمام من كل مكروه حتى يبقى الشعب المغربي في أمن وأمان
21 - مغربي الاثنين 07 مارس 2016 - 22:48
الله ينصر سيدنا أينمارحلة ورتحلة
22 - abourania الاثنين 07 مارس 2016 - 22:49
الله احسن لعوان. العالم الله مالو مسكين يا ربي غما يتكرفسوش عليه مسكين. ولا المغربي مسكين باغي اموت باش اعيش لا حولة ولا قوة الا بالله
23 - شهيد الاثنين 07 مارس 2016 - 22:49
يجب القطع مع هاته الممارسات والضرب بيدمن حديد على كل من تسول له نفسه اعتراض موكب جلالة الملك كما يجب كل المسؤولبن عن امن جلالته اقالتهم ومعاقبتهم على هذا الخطأ الجسيم. اللهم احفظ جلالة الملك كما حفظت الذكر الحكيم
24 - hassan elhili الاثنين 07 مارس 2016 - 22:49
أمر غير مقبول المخاطرة بالنفس بغض النظر عن الأسباب التي دفعته إلى ذلك أطالب بتطبيق القانون في حق كل من سولت له نفسه المس بسلامته الشخصية أو السلامة العامة للمواطنين
25 - abdel valencia الاثنين 07 مارس 2016 - 22:49
حراس جلالة الملك يجب ان يكون أكثر يقظة. لولا حفظ الله ...لكانت أن تكون كارتة. حفظ الله ملكنا. .لاكن يجب على ملكنا أن يكون صارما مع الحرس الخاص. .حفظ الله ملكنا و أطال في عمره.
26 - Mockingjay الاثنين 07 مارس 2016 - 22:50
قمة التهور والغباء ماذا لو أطلق عليه النار من طرف الحراس !!؟ ويجب كذالك اعادة النظر في أداء الحراس أين كانوا حتى وصل الشخص إلى نافذة سيارة الملك يعني وقف الشخص وجها لوجه أمام الملك ؟؟؟؟ حقيقة شيء خطير ما وقع !!
27 - مواطن عادي الاثنين 07 مارس 2016 - 22:50
قاليك الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه التهم جاهزة عند المخزن و زبانيته اولا هو فعل وليس أفعال ثانيا هو تصرف متهور من هذا المواطن بقطع الطريق الموكب و كلمة أفعال إجرامية تضخيم للأمور الأمر واضح و لايحتاج لتحقيق و كثرة الكلام مهاجر سابق يبدوا انه يعاني من الحكرة و الظلم أو التسلط من أحد النافذين و يبحث عن المساعدة لهذا خاطر بحياته من أجل أن يوصل شكايته لمحمد السادس و هذا بسبب اننا نعيش في بلد لا يوجد فيه عدل و القوي يأكل الضعيف لو كان عندنا قضاء نزيه و عادل و مستقل لن يحتاج هذا المواطن ان يعترض موكب العاهل المغربي من أجل أن يرمي بالرسالة شكوة إليه يعني السبب في كل هذا هو سياسة المخزن.
28 - billal الاثنين 07 مارس 2016 - 22:51
مثل هذه الحوادث سلبية و إيجابية . سلبية لأن منذ ألأن فصاعدا ستتقلص الزيارات الملكية و سيبتعد الملك كثيرا عن الشعب خوفا . و إيجابية لأن المسؤولين عن سلامة الملك سيتخذون إجراءات مشددة و حازمة مستقبلا و هكذا سنضمن نحن سلامة ملكنا و حبيبنا محمد ألسادس .
29 - مول الحانوت الاثنين 07 مارس 2016 - 22:52
الذين يجب تقديمهم للمحاكمة هم أولئك الذين جوعوا الشعب و هم يتمتعون بميزانيات ضخمة لا ينالها حتى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دولة الشفارة
30 - صنطيحة السياسة الاثنين 07 مارس 2016 - 22:52
ليس بغريب على مهاجر تعود على المغامرة بحياته للوصول الى الضفة الأخرى باسبانيا ...

وحاول أن يقوم بنفس الشئ بالمغرب المغامرة بجياته لوصول سيارة الملك ...

بالحق الله يحسن العوان كل واحد ويعلم الله بمشاكله ...
31 - Mohamed الاثنين 07 مارس 2016 - 22:53
يجب اعادة تكوين الحراس تكوين عالي احترافي ,لو كان الشخص يحمل حزاما ناسفا لا قدر الله .
32 - موحا الاثنين 07 مارس 2016 - 22:54
هاد الشي خطيييييير تصوروا لو كانت معاه الله يستر شي حاجة يهدد بها حياة سيدنا الله يحفظه و يرعاه خاص لهاد الشخص عقوبة صحيحة باش يكون عبرة للاخرين ومزيييييييدا من الحذر و اليقظة
33 - لبيب ع الرحيم وادي زم الاثنين 07 مارس 2016 - 22:54
وجب على بعض المغاربة مراجعة سلوكاتهم، بعدم التعرض للموكب الملكي ، بطريقة غير حضارية ومتهورة قد تكون لها عواقب وخيمة وخطيرة ، وعليهم ان يسلكوا الطرق القانونية لرفع تضلماتهم وطلباتهم ، والله المستعان به.
34 - لمعلم الاثنين 07 مارس 2016 - 22:55
هده هي العواقب ديال الحرية .هده الفوضى. هاد الشي ولا خطار على ملكنا .كون كان الله يستر هاد السيد ارهابي ووووولاالله واعلم .هدا خاصو العقاب ويكون عبرة لامثاله
35 - أمين الاثنين 07 مارس 2016 - 22:55
*السﻻم عليكم
*هدا خاصو السجن الطويل لكي يكون عبرة ﻷي شخص مثله ويجب على الحراس إستعمال السﻻح الوظيفي لردع وإسقاط الضنين والتصدي بحزم للحثالة وتلقينه درسا قاسيا
*ملحوضة: هناك أشخاص ﻻ يعرفون معنى حقوق اﻹنسان
36 - مواطنة الاثنين 07 مارس 2016 - 22:56
الله يحفظ

كان من السيارة المرافقة و الامنيين ان يحولو دون اقتراب اي مجهول من السيارة الملكية
خطاء امني غير مقبول بتاتا .....
لاعذر امام الامنيين المرفوقين لحلالة الملك
هناك خطاء ما يجب اعادة النظر في الحادثة ( اي شمكار يمكنه الرمي باي شيء داخل سيارة عاهل البلاد ؟؟
اما اعادة تكوينهم ، او تاذيبهم ... كمغاربة لن نقبل بمثل هذه
الاخطاء

الله يحفظ و صافي



مواطنة
37 - said الاثنين 07 مارس 2016 - 22:58
في مثل هاته اللقطة أطلق حراس الرئيس المصري السابق حسني مبارك الرصاص على مواطن مصري حاول تقديم رسالة للرئيس فأردوه قتيلا ضنا منهم أنه أراد الإعتداء على الرئيس.
38 - chadia el harti الاثنين 07 مارس 2016 - 22:58
لا لا زادو فيييييه هاد الناس ولفو ينقزوو لشانطي على الملك .. دبا كل ساعة غنبداو نشوفو خبر اعتراض الموكب الملكي من طرف مواطن أو مواطنة واش هادا هو الحل اعييبااااد الله تخاطرو بحياتكم و بحيات هادوك اللي سايگين إوا الله يهدي ماخلق و صافي الله يصوب لهاد البلاد ..
39 - ossama الاثنين 07 مارس 2016 - 22:58
اين السياج الدي يحمي الموكب... هذي سيبة... يجب ان يجعل عبرة لمن لا يعتبر..... السجن خمس سنوت مع الاعمال الشاقة... مزيان السيبة هدي
40 - krimu الاثنين 07 مارس 2016 - 22:58
ان دل هدا على شيء فانه يدل على ان السكين وصل العضم ل بنادم ف هاد لبلاد بوان.
41 - Lyne الاثنين 07 مارس 2016 - 22:58
يجب التحقيق مع الحموشي والخيام كذلك
دبا هذا كون كان هاز شي مصيبة ..... هادشي راه دارتو بعض الجهات النافدة ولوبيات عالمية لاخافة الملك والتشويش على الرأي العام لتمرير مشروع التيجيفي والهاء الرأي العام
عاش الملك
42 - الحادث الاثنين 07 مارس 2016 - 22:59
انما يدل هذا على هزالت الحرس الامني الخاص للملك. فكيف يعقل ان يتم اختراق الموكب الملكي والوصول بكل سهولة الى شخص الملك. فهذا خطير جدا على سلامة الملك و يظهر غياب تام لأي تنسيق بين الحرس. لو افترضنا ان الشخص كانت له نوايا سيئة لحفظ الله، كان ان يصاب الملك بخطر. وجب اعادت مراجعت البرنامج الامني الخاص بالملك. و شكرا
43 - AZIZ RABAT الاثنين 07 مارس 2016 - 23:00
الحمد لله علا سلامة سيدنا وا على الحراس الشخضيين للملك التحرك بخفة و قوة و لنفترض كان يريد به سوأ الامر الدي يتطلب معاقبة كل من سولت نفسه التقدم للموكب الملكي او ليحفظ سيدنا او يطوليه ف عمرو
44 - chokri الاثنين 07 مارس 2016 - 23:00
خطئ فادح في حراسة الملك. يجب معاقبة كل الطاقم المشرف على امن و سلامة الملك. و الصورة تأكد كل المخاطر لقدر الله..........الله معك.
45 - المخابرات ا الاثنين 07 مارس 2016 - 23:02
أنا أظنها تمتليا واضحة كيف يعقل المخابرات المغربية المعرفة عالميا كل يوم تطيح بالخلايا الأرهابية لم تسطع حماية مالك البلد لينفرد أنا هاد شاب داعسه حراس الملك كان عليهم أن يقتله بسلاح أولا إذن هناك شي غامد أو متعمد لدى م يومنا هذا كل من يقترب من ألمك سوف يموت
46 - Mohammed الاثنين 07 مارس 2016 - 23:02
Et s 'il portrait avec lui une ceinture explosive.Les gardes devaient tirer sur lui.Il merite une grande peine.Il est Impardonnable!
47 - ali الاثنين 07 مارس 2016 - 23:03
قلة الحياء فماذا لو كان احدا من الارهابيين حفظ الله ملكنا المفذى بما حفظ به الذكر الحكيم وجنبه كل الشرور امين يا رب وهنا يجب اعادة النظر في كيفية حراسة الملك واتخاد الاحتياطات اللازمة فحذار ثم حذار الوقت خايبة وعاش ملكنا خفظه الله
48 - حميد ل الاثنين 07 مارس 2016 - 23:03
قبل محاكمة هذا الشخص على فعلته المتهورة التي لم يحسب لها حساب وكادت ان تتحول الى كارثة يجب محاكمة الحرس الملكي والقائمين على تامين الموكب الملكي لتهاونهم واستهتارهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم في حماية شخص الملك ولوقدر الله كان الشخص ارهابي ويحمل سلاحا كيف ستكون النتيجة خصوصا ان المعني بالامر استطاع الوصول حتى سيارة الملك ورمى الرسالة داخلها بنجاح
49 - ابراهيم مغربي حور الاثنين 07 مارس 2016 - 23:04
هدا السيد خطر بحية من اجل مدا الله اعلم ولكن ان اريد ان اعرف كيف صور هدا الفيديو وهم يرقبه كنا عرفين غدا اعمل هدا الشخص هكدا
سيدنا الله احفض لنا واطول عمر ويزيد في مداد والسلام
50 - الواقعي الاثنين 07 مارس 2016 - 23:04
تصرف يعري عن تقصير فادح و واضح في جهاز الامن المكلف بالزيارات الملكية . و اختراق الموكب الملكي بهاته السهولة هو تعريض لحياة الملك و لمستقبل الوطن للخطر . يجب الضرب من حديد على كل المقصرين من الجهاز الامني ,كما يجب تعزيز الترسانة القانونية بعقوبات زجرية قاسية ضد كل من يفكر او يقوم باختراق المواكب الملكية حتى يفكر كل شخص يريد القيام بذلك بما ينتظره .لا يجب العبث في هاته المسألة فلا قدر الله لو كان ذلك الشخص انتحاري او ارهابي او مسلح ماذا سيكون الوضع الان .اليس هذا عبث بأمن البلاد.كما ارجوا من الملك ان يغير من عادة الكرم الذي يغدق به على كل من يصل اليه او يسلمه رسالة او بطاقته الوطنية فذلك رغم انه يعبر عن كرم و طيبة الا انه كما لاحظنا الان يشجع على خلق ثغرات امنية خطيرة . فقط للتذكير اسرد قصة وقعت مع الرئيس المصري مبارك في زيارته لاثيوبيا ,فقد حاول احد الاشخاص الاقتراب من مبارك و لم تمهله رصاصات الامن الخاص لمبارك ثانية حتى اردته قتيلا . انا هنا لا ادعوا الى استخدام الرصاص ضد مقتحمي الموكب الملكي لكن يجب فعل شيء.
51 - او حب ملكي الاثنين 07 مارس 2016 - 23:05
كلنا نحب أن نلتقي بالملك حفظه الله ولكن ليس بهده الطريقة التي لا يحبون أحد
52 - youss الاثنين 07 مارس 2016 - 23:05
يجب إعادة تأهيل الحراس الخاصين للملك، لأن مثل هذه الأخطاء لا يمكن تجاوزها، حيث نسبة الخطأ جد عالية، لذا وجب الحيطة والحذر، وحفظ الله ولي أمرنا
53 - ساريتا الاثنين 07 مارس 2016 - 23:06
هادو هما الامن تاع طنجرة دكوكوت مقدوش على شخص واحد يقدو على خلية كامله الحكايه فيها ان
الله يحفظ سيدنا وملكنا الغالي الله خير حافظا
54 - IDRISS الاثنين 07 مارس 2016 - 23:06
نطالب برجوع السيد الجعيدي لحراسة ملكنا نصره الله. ايامه لم يقع اي اختراق للموكب.
55 - Ali d'Agadir الاثنين 07 مارس 2016 - 23:06
يجب الإحتياط من مثل هذه الإختراقات ، لأنه قد يشكل خطرا على الملك ، فنحن نلاحظ أنه اخترق البروتوكول و الحراسة الأمنية بسهولة ، في نظري يجب القطع مع هذه الظاهرة
56 - nina الاثنين 07 مارس 2016 - 23:06
العقوبة لكل من تجرأ على الموكب الملكي للخد من هده الظاهرة الخطيرة
57 - ابن البيضاء الاثنين 07 مارس 2016 - 23:06
هذه الحادثة ساهمت في اكتشاف الثغرات الأمنية المحيطة بالموكب الملكي، تحليل الفيديو يوضح اولا : سهولة اختراق 3 خطوط أمنية محيطة بالملك (الأمن في الشارع + فرقة الدراجين + الحرس الخاص) , ثانيا : رد فعل بطيء من طرف الحرس الخاص وسوء تقدير لخطر هذا الشخص وثالثا : سوء تدبير السائق الشخصي للملك للموقف و ذلك بتوقفه وترك النافذة مفتوحة.
حفظ الله ملك البلاد وحفظ المغرب
58 - عبد العزيز الاثنين 07 مارس 2016 - 23:07
هدا تطاول اخرق على هيبة القاءد الاعلى للبلاد والمتمتل في شخص جلالة الملك حفظه الله فمهما كانت دوافع الشاب فتصرفه يبقى غير متزن لايمكن ان تصفه الا بفعل اجرامي خطير
59 - محمد الوجدي الاثنين 07 مارس 2016 - 23:08
صراحة صدمت عندما رايت ما أقدم عليه هذا الشخص . لقد اقترب من سيارة صاحب الجلالة حفظه الله بدون مشكل كان الحرس غير موجودين ! لم يستطيعوا حتى الجري ... ماذا لو كان هذا الشخص ارهابي !؟ هذا شيء خطير جدا . يجب اعادة النظر في البروتوكول والبحث عن حراس في المستوى المطلوب . حتى سائق السيارة الملكية ارتكب خطا فادحا بالوقوف بدل الاسراع في تغيير الاتجاه.
60 - مسعود الاثنين 07 مارس 2016 - 23:08
هذا الشخص المسكين غامر بحياته من أجل لاكريمة او سكن او شيء آخر المهم أيا كان لا ينبغي ان ترى هذه السلوكيات في وطننا الحبيب فطيبوبة ملكنا الحبيب انسته الضرب المبرح الذي يأكله هذا المسكين باينا معاودولوشي أتمنى أن يطلق سراحه بعد انتهاء التحقيق معه الله يحفظ بلادنا ومليكنا
61 - الأستاذ محمد السكتاني الاثنين 07 مارس 2016 - 23:09
بسرعة البرق تم تلفيق له فعل جرمي وباز لهاد الدولة ...
62 - lakhdar said الاثنين 07 مارس 2016 - 23:09
هذه هي المرة الثانية هذه السنة التي يعترض فيها مواطنون الموكب الملكي. يجب سن قانون سالب للحرية لكل من يعترض أو يعرقل الموكب الملكي ولأي سبب كان.
63 - المغربي الاثنين 07 مارس 2016 - 23:11
ماذا لو كان هذا الشاب إرهابيا...
الملك هو رئيس الدولة و حياته لا يمكن المجازفة بها بأخطاء أمنية.
هذه ثغرة أمنية بكل المقاييس. يجب إعادة النظر في البروتوكول الأمني للملك.
64 - مغربية حتى لمووت الاثنين 07 مارس 2016 - 23:12
والله العظيم عيب وحرام هادشي يجرا خصوصا واحنا طالعين للسماء بالامن ديالنا ملي تنسمعوه قضى على جماعة ارهابية. وافين هاد الامن ياعباد الله حتى وصل هاذ المواطن للملك، اول شي مواطن عادي ولا ماشي عادي، مجنون او بعقلو، كما كان نرفضو رفض تام انه يوصل للموكب الملكي، المختصة قدر الله لو كان انتحاري شنو كنتو غاديين تقولو لينا حنا كشعب كيحب ملكه، والله العظيم لي جرى وصمة عار على جبين الامن. و والله العظيم الشعب المغربي ما يسامحكم اذا تجرى لملكنا شي مكروه يكون سببه هو تهاون الامن.
عاى الكل ان يتحمل مسؤواياته واللي ما بقاش قادر بمشي بجالو ويخلي غيرو يخدم. عاش ملكنا والف الف الحمد لله ان هذا المواطن عادي ولازم يتحمل مسؤوايته ويتعاقب باش يكون عبرة لغيرو. راه ملك البلاد يجب احترامه والخوف على حياتو ماشي اللعب هذا.
وا عبااااااد الله كل واحد يتحمل مسؤوايته.
عاش ملكنا وحفظه الله ورعاه
الله الوطن الملك.
65 - فداك وطني الاثنين 07 مارس 2016 - 23:13
يجب اعادة النظر في الحراسة الملكية لان ما حدث يدل على ضعف شديد كيف يعقل يقتحم شخص الموكب ويصل الى سيدنا الله نصروا. عيب وعار على الحراسة هادشي الدراج تركه يمر من امامه بلى حشمة و الحراس الشخصيون ما تدخلوا حتى وصل الشخص لسيارة سيدنا فينهي التداريب والحماية لسيدنا. يجب اعادة النظر والله العظيم حماية سيدنا واجبة على كل مواطن الله ينصر ملكنا نحبك ايها الملك حبا نفتدي به ارواحنا في سبيل وطننا ومن اجلك الله الوطن الملك
66 - SNOUR48 الاثنين 07 مارس 2016 - 23:13
امام هذه الواقعة التي ليست لوقعتها كاذبة امام هذه الواقعة التي ليست لوقعتها كاذبة نتسائل عن الكفاءات و الاستراتيجيات الموضوعة للحماية المقربة لقائدنا الهمام صاحب الجلالة؟ منطق كل مسؤول امني وكل من يحمل جينات تقديم فروض الطاعة والولاء يفرض تطبيق ويل للذين عن مهامهم ساهون.
67 - hicham الاثنين 07 مارس 2016 - 23:15
اللهم احفظ ملكنا يا رب العالمين
68 - khalid الاثنين 07 مارس 2016 - 23:16
3 اخطاء فادحة في الحراسة . تصوير الفديو . سائق الدراجة . سائق السيارة . اللهم يا مالك الملك احفض ملكنا الحبيب امين
69 - Amine_Madrid الاثنين 07 مارس 2016 - 23:16
هذا يذل عن غياب المصالح الاجتماعية في المغرب!!!

لحل مشاكل المغرب الاجتماعية نحتاج للثلاثة اشياء فقط:
عدل ينصف.
تعليم جيد.
الحق في التطبيب و العلاج للجميع.

يجب تخصيص اكثر من 60% من ميزانية لهذه الوزارات فقط !!!!
70 - Hsine tantan الاثنين 07 مارس 2016 - 23:17
هذا الحادث يجعل اعادة النظر في كيفية تنقل الملك بشكل حتمي .الاولى في العيون سلمات ودابا فالدار البيضاء سلمات .هذا مشكل في حراسة الملك اصلا ما خص اوصل للسيارة الملك باي حال من الأحوال خاص مثلث يحرص جنبات تنقل سيارة الملك تحن لا نريد الا سلامة سيدنا
71 - hamza الاثنين 07 مارس 2016 - 23:17
هذا أمر خطير أن يتم إختراق الموكب الملكي بهذا الشكل أمام أعين الحراس الذين كانت لديهم ردة فعل جد بطيئة لا تعكس أي إحترافية التي من الواجب أن تكون فيهم بصفتهم حماة أمير المؤمنين يجب ردع هذا الشخص ليكون عبرة و الحمد الله أن نواياه كانت سليمة .
72 - محمد الاثنين 07 مارس 2016 - 23:18
الامن ليس احترافي فقط ناس اوصلتهم الظروف لتلك المواقع التي هي تكليف قبل كل شيء.من المفترض أن يكون المحيطون بعاهل البلاد حفظه الله من النخبة من الشرطة لا أشخاص لا يعرفون حتى المشي بطريقة سليمة .
73 - hicham الاثنين 07 مارس 2016 - 23:19
ارجو إنزال أشد العقوبات على هدا الشخص لكي يكون عبرت لكل من يجرؤ على تعرض الموكب الملكي وتعريضه للخطر.
كما يجب محاسبة من كان وراء هذا الانفلات الأمني.
لحسن حظه أنه في المغرب الحبيب لو كان مثلا في أمريكا لكان في عداد الموتى برصاص الحرص نظرا لخطورة الفعل الذي قام به.
74 - hamid el mardi الاثنين 07 مارس 2016 - 23:20
Il faut sanctionner les responsables de la sécurité sans exception!!!!!!!!!!!!!!!!c grave ca
75 - fidel marocain الاثنين 07 مارس 2016 - 23:23
il fallait tirer sur lui heureusement qu il ne portait pas de bombe ou arme c est unefaute grave du garde du corps du roi si c etait a l etranger ils utuliseront seurement leurs armes et a quoi sert les armes si on les utulisent pas quand il y a un danger pareil
76 - مغربي وافنخر الاثنين 07 مارس 2016 - 23:23
يجب محاسبة كل طاقم الحراس لاهمالهم الفادح لحياة ملكنا العزيز. كيف يعقل ان يخترق شخص مجهول الهوية موكب ملكي امام جيش من الحراس المفرض انه مدرب على درجة عالية. ومهامه الاول هو حماية الملك... المرجو من السيد الحموشي التدخل فليس لدينا الا ملك واحد اسمه محمد السادس نفديه بحياتنا.... يارب تحمي و تخليه لشعبه... امين
77 - SMAIL الاثنين 07 مارس 2016 - 23:24
أحسنت يا رجل أحسنت إفضح المسؤولين و المفسدين هنا و هناك، إفضح تلاعباتهم بضمائر المواطنين إفضحهم مباشرة أمام جلالة الملك، هل وجب على المواطن اليوم أن يغامر بحاياته مقابل حصوله على بعض من أبسط حقوقه مثل ما قام به هذا الشخص اليوم و من قبله تلك الفتاة التي اعترضت الموكب الملكي في مدينة العيون.
78 - azizovitech الاثنين 07 مارس 2016 - 23:24
في الحقيقة هناك العديد من المسؤولين على هدا الفعل الجرمي باختراق الموكب الملكي
1-الحرس الخاص لا داعي أن يعول عليهم جميعهم يجب ألا يرو الشمس ثانية
2-الدراج جميع دراجي الضفة اليمنى
3-الشرطي أو الدركي أمام جمهور المواطنين
4-و الدي قام بتصوير اللقطة مادا لو كان قناصا ؟؟
اللهم احفظ ملكنا و انصره
79 - الجالية الاثنين 07 مارس 2016 - 23:25
بسم الله الرحمن الرحيم؛ يجب إعطاء. وسام خاص للبطل اللذي ذهب الي جلالة الملك محمد السادس نصره الله بدون خوف. حتي يعلم المغاربة ان الإرهاب في المغرب غير موجود
80 - إبراهيم الاثنين 07 مارس 2016 - 23:30
أولا يجب معاقبة كامل الطاقم المكلف بحراسة صاحب الجلالة الملك حفضه الله ما هدأ الاستخفاف بلمسولية
81 - الرباطي الاثنين 07 مارس 2016 - 23:33
يجب تأمين الموكب الملكي جيدا كما كان في السابق ،مع إنعدام ًالبرياراتً المحروسة من طرف (شرطي ومخزني وسيمي إن )كما كان معهودا لمنع الحشود أو الأشخاص من إختراق خط الأمان،أما الأن قد أصبح الوصول للملك بهذه البساطة فالأمور ليس بخير ،وخصوصا مع خرجات الأمن المتتابعة لإخبار الرأي العام عن إلقاء القبض عن شبكات إرهابية .أتمنى غضبة ملكية على هذا الفراغ الأمني الفادح و الغير مبرر .كما برز في الفيديو حتى اللياقة البدنية للحراس ربما كانت عند المهاجر أفضل منهم .نحن مغاربة نفتخر بملكنا ونفتخر بالأمن المغربي لهذا نحن على يقين تام أن الأمور ستعالج.الله الوطن الملك
82 - مواطن الاثنين 07 مارس 2016 - 23:34
غير مقبول هذا الذي وقع يجب معاقبة هذا المتهور. كاد يتسبب في كارثة. و يجب القطع مع هذه التصرفات. و يجب اعادة النظر في الحراسة الملكية.
عيون العدو تلاحظ. الله يحفظ.
83 - Ahmed الاثنين 07 مارس 2016 - 23:35
على سلامة سيدنا الله احفدوا . يجب معاقبة هذا الشاب حتى يكون عبرة للاخرين. يمنع منعا كليا معارضة الموكب الملكي. ويجب اعادة النضر في الحراسة الشخصية للملك .الله يحفظ ملكنا من اي سوء
84 - rachid tifliti الاثنين 07 مارس 2016 - 23:40
اولا يجب معاقبة رجل الامن الدي خرج من امامه ثم بعد دلك يجب اعادة النضر في طريقة عمل الحرس الملكي .
واخبرا لمادا الكل يريد ان يقدم الشكاوي للملك ما دور العمال و الولاة في الاقاليم و العمالات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
85 - محمد الاثنين 07 مارس 2016 - 23:42
هذه ليست سهلة هذا اختراق امني كبير
86 - alkhabir الاثنين 07 مارس 2016 - 23:42
احسن حراسة لملك البلاد هي اصلاح القضاء! الاحكام التي تصدر في المحاكم المغربية 90%غير عادلة او تدفن في دهاليز المحاكم العدل , ثم لعدل ,ا لعدل هو اساس الامن للوطن وللملك !! او وضع شباك خاص للشكايات تصل القصر الملكي!والسلام عليكم.
87 - dahri abdelaaziz الاثنين 07 مارس 2016 - 23:42
Ce qui s'est passé aujourd'hui à Rabat est une démonstration manifeste de la faiblesse et de la désorganisation de l'escorte Royale que ce soit la section moto ou garde du corps! le motard aurait du foncer sur cet individu au lieu de l’esquiver, lui permettant de la sorte de se rapprocher dangereusement de Sa Majesté, le chauffeur de la voiture Royale aussi! au lieu de braquer le véhicule sur l'individu a braqué à gauche exposant de la sorte notre Roi bien aimé au danger. la poursuite de l'individu était très lente lui permettant de parcourir une longue distance ce qui n'est pas normal pour maîtriser l'individu avant un certain temps qui pouvait lui laisser la possibilité d'une autre entreprise dangereuse. De même l'ordre serré tout le long du boulevard la présence policière et autre n'a pas était à la hauteur pour une action rapide. Merci bon Dieu pour ce message de mise en garde ! Que dieu garde notre Roi Bien aimé
88 - said houfaili الاثنين 07 مارس 2016 - 23:44
اللهم احفظ ملكنا،واطالب جلالة الملك باستيراد حراس شخصيين متميزين ذو رد فعل سريع لانه صراحة اتضح الفراغ والضعف في هدا الجهاز المهم ويتضح من خلال التعامل مع هدا الشاب العادي ان هؤلاء الحراس مجرد اكياس اي خناشي وأول ما يجب فعله هو معاقبتهم قبل الشاب.
89 - المحتار الاثنين 07 مارس 2016 - 23:44
يجب على العدالة المغربية ان تستوعب ان مثل هذا الاقتحام هو عمل اجرامي خطير في حق رمز الوطن واستقراره، لا يمكن لتسامح جلالة الملك ان يكون دريعة لمن كان ان يعترض موكب رمز الامة. يجب ردع هذه الافعال باقصى العقوبات في حق اي كان لان العمل اجرامي. انه شخص ملك كل المغاربة.
90 - مواطنة الاثنين 07 مارس 2016 - 23:44
السلام عليكم
اظن ان حراسة الملك في مثل هذه الظروف منعدة لانهم لم يستطيعو ان يلقوا القبض عليه فورا. يجب تعزيز الحراسة على الملك. الله يحفظه ويرعاه ويبعد عنه اولاد الحرام.آمين.
91 - ميمون الاثنين 07 مارس 2016 - 23:48
بعد هذه الحادثة الخطيرة والامسبوقة اكاد أشك في صحة التصريحات التي تفيدنا بها السلطات الأمنية كل يوم بتفكيك خلايا إرهابية كانت على وشك.....، المغرب له اعداء كثر لا بد من اخذ الحيطة والحذر والضرب من حديد على كل مسؤول لم يفصل في امور المواطنين حتى لا تتكرر مثل هذه الحادثة التي حتما ستطيح برؤوس لم تتواضع للشعب.
92 - هشام الاثنين 07 مارس 2016 - 23:50
في هده الساعة المتلخرة من الليل أقول لكل التتبعين و المسؤولين تصورو لو كان هدا الشخص يحمل حزاما ناسفا أو ظرفا فيه الجمرة الخبيثة أو أو أو مادا كان سيقع لملكنا الحبيب...وكيف سيكون موقف الامنين.......المرجو التاعمل بحزم مع مثل هده السلوكيات لانها ستصبح موضا و الله أعلم ما قد يقع.
اللهم أحفضنا و احفض ملكنا الهمام
93 - استاذ الاثنين 07 مارس 2016 - 23:54
الله يحسن لعوان وقبح الله الفقر الموطن الفقير ﻻيعرف حاله الى الله متل حال هدا الشخص لوﻻ عندها مشكل ما ﻻ يعترض مواكب السيارة الملكية ولكن ما يكون غير لخير ونتمنى الجميع الصحة وطول العمر والرزق وسﻻم
94 - احب وطني و ملكي الاثنين 07 مارس 2016 - 23:54
المزيد من الحضر ويجب تقديم الامن والسلامة على البروتوكول.و ينبغي من الواطنين الابلاغ عند رؤية اي مشتبه به لاكن ينبغي توفير رقم خاص لدى الدواءر الامنية لمتل هاده الحالات.كمى ينبغي اجاء تداريب ميدانية لكل الحرس مع توقع كل الاحتمالات الاستباقية بكل انواعها.و توعية الشعب عبر وساءل الاعلام كيفية التعامل مع متل هاده الحالات.بكل جدية
95 - نورالدين الاثنين 07 مارس 2016 - 23:59
اختراق الموكب الملكي في الاونة الاخيرة من طرف أشخاص متهورين يدل على وجود خلل واضح في عمل الاجهزة الامنية و عدم تدخل الحراس الخاصين للملك في الوقت المناسب لتفادي الأسوأ.
96 - مغربي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:01
والله العظيم الي بقي فيا لحال علي هد الحراس الي وحين فشروطهوم والله يحفظ سيدنا من عند الله
97 - مولا قتراح الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:04
اولا ، مول الدراجة النارية كان عندو الوقت فين يبلوكيه، ثانيا، الشيفور ديال سيارة الملك كان خصو يفراني قبل و سيارات الحراسة الشخصية وحدة فيهونم تفيراجي و توقف بينو و بين سيارة الملك،
ثالثا، هداك راه كان عارف راصو مريسكي و عندو كي الربح كي الخسارة.
رابعا، الشعب عندنا كايدسر الا ضحكتي معاه،
اخيرا، الملك ليس العصا السحرية لحل المشاكل! امسية سعيدة.
98 - Arbi tlemcani الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:04
ضعيييييف جدا داك الدراجي
دوره حماية الملك وليس اطفاء صبغة الجمالية على الموكب
99 - prudent الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:04
vous parler de mr motare police dans ces condictions ne peu rien faire ca ce passe vit comme un éclaire les responsables c'est la garde royal ne sont pas la ils sont dans leurs voitures en promenade a coter du roi ils touchent leurs salaire son problème ^^^^^^^ attention une chose aussi ça ce peu que ce monsieur et pousser par notre voisin alg ou par darech pour un esser dans ce genre contre une somme d'argent importante tout et possible vive notre roi excuser moi mais il y a des traîtres entre nous allah qui protège notre pays et notre roi wassalam merci hesspress
100 - salwa الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:09
Service d ordre nul. Attention les sécuritaires la vie du roi c est pas du jeu. C'est toute la stabilité de notre pays qui est en jeu. Allah ikoun fl3wan on vous félicite pour ce que vous faites jusqu'à présent mais la ou sont les cordons de sécurité des forces auxiliaires et de la police?
101 - مواطنة الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:10
اللعب دراري الصغار

يجب محاسبة الامنيين ،، و خاصة في السيارة على الجانب الايمن

من سيارة جلالة الملك ، كيف يعقل الا يتقدمو للاحالة دون وصول

الشخص المجهول الى السيارة الملكية ( ورمي ما بيده داخلها ؟؟ )

** هذا غير مقبول، ولا يقبله اي عاقل ..!!!

** بهذ النازلة اصبحنا اضحوكة على العالم ..؟ " الفيديو سيدرس

كمثال من الاهمال , وقلة الاحترافية في معاهد الامن العالمية "


هذا التقصير ، وقلة الاحترافية ، يطرح تساؤلات ، على

المسؤولين الجواب عليها ، وكمغاربة نحس بالخوف ، بل بالاهانة

-- اما اعادة تدريب امنيينا، او اعادة النظر في مباريات انتقائهم

** والكارثة : ان هذه النازلة تمس بمصداقية معاهدنا التكوينية

في مجال الامن

مواطنة
102 - مغربي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:10
الحمد لله على سلامة سيدنا الله يطول لينا عمروا هذا تصرف خطير جدا و مؤسف و يفضح هزالة الحماية الشخصية لملكنا الهمام يجب محاسبة كل من له دخل و من الضروري تصحيح الوضع الامن الخاص ماقادينش حتى يجريوا!!!!!انها كارثة كبرى،الله يحفظ بلدنا من الحساد و الخاءنين و الفساد
103 - بودرة ع الكريم الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:10
هذه السلوكات التي تصدر عن بعض المواطنين هي أشبه بالعمليات الانتحارية .
من الواجب على الخفر الملكي الآن قبل الغد دراسة وتشخيص مثل هذه الظواهر الغريبة ، و منع هؤلاء الأشخاص المتسللين من عرقلة الموكب الملكي مهما كانت دوافع الشخص المتسلل .
مثلا لماذا لا توضع متاريس على جانبي الشارع للحيلولة دون وقوع هكذا عملية اختراق التي يمكن أن تتسبب فيما لا تحمد عقباه ؟
نتمنى من الله اللطف والسلامة الدائمين .
104 - AMOKRAN BNITAJJIT الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:13
regardez ce policier au fond de la photo le roi en danger et lui reste fixe en saluant l aire c est la peur qui règne et pas le service le motard aussi a donne l accès a l homme de se diriger vers le roi c est une faute impardonnable
105 - راحل الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:16
ساهلة عندك العقاب تشرد عائلة ..... لهدرة الخاوية
106 - yasser الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:17
و فينك يا الجعايدي ملي مشيتي كتبانلي الروينة في الكوزينة
107 - younous الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:18
انه موقف مخيف والحمد لله على لطف الله ويجب اتخاد الحدر وإعادة النضر في طريقة حراسة ملكنا ومعاقبة الحراس اللدين تباطؤ في تحركهم وأيضا الدرجي اللدي كان يتفرج في الحقيقية امر مرعب اما الموطن فلبد من ان لديه مشكلة ما دفعته وشجعته لمغامرة بحياته لانه في الواقع كان من الواجب ان لايترك للوصول الى القرب من سيارة الملك لانه لا احد يعلم ما في نيته الا انه رحمة من الله لم يقع اي شيء سوى اننا لبد من اتخاد الحدر بلادنا محسودة على نعمة الملك والشعب الدين يعيشون في الامن والاستقرار بفضل من الله وبملكنا .
108 - يوسف ولد كناس مدينة بلا عساس الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:22
هدا ليس فقير هدا مهاجر سابق في اسبانيا ربما اراد ان يفتح مشروعا ولكن قهروه بالعراقيل والاستفزازات
109 - marocaine et fière الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:22
Cet incident montre bien que la garde royale laisse beaucoup à désirer en cherchant à déterminer les responsabilités il faudrait être Just et non pas punir de pauvres policiers qui restent debout de es 6h du matin jusqu'à 21h ne faites pas porter le chapeau aux plus faibles le peuple est écoeuré par autant d'injustice
110 - مغربي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:31
والله العظيم الي عيقتو بهد الفلاة الخويا طلبو السلامة من عند الله أو برك علينامن الحزام الناسف ربي راه حفظ سيدنا من عندو
111 - زيارة الثلاثاء 08 مارس 2016 - 00:32
حفظ الله أمير المؤمنين محمد السادس ونصره.
112 - من باريس الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:02
السلام عليكم آش من ظروف لتخليك دير هكذا؟ كلنا عندنا مشاكل على هدا الحساب المغاربة كاملين يتعرضوا للملك ماشي هذا هو الحل. هذه راها بسالة او قلة الحكام. بجب اعادة النظر في أمن الملك وفي الحموشي وفي وزير الداخلية وكل عميد وضابط وفي ااكومسيريات وفي كل مسؤول أمني.هذا هو الأمن لكتغولوا لينا حنا دولة آمنة فين هو هذا الأمن كنوا تحشموا حتى ملك البلاد مامنتوه عاد غادي تامنوا المواطن البسيط والله لا تقة في الأمن ديلنا وعلى ملكنا ان يعي بهذا او كنقول ملك ديلنا الله كون معاه. يربط تلقى متطلق زير شويا لا شعب ولا حكومة واطلب الله بحميك سبحانه أعانك الله على تحقيق العدل أحلك في الله يا ملكنا!!!!!
113 - المغربية الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:08
هدا خطا فاااادح ل حراس الملك ولازم تعاد فيه الدراسة ولازم يعاقبواا ليعرفوا شغلهم حفظ الله ملكنا وبلدنا من الفتن
114 - mohamed الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:10
والله العظيم يجب مكافآت هدا المسكين.لأنه أبان لنا بكل وطموح نقطة ضعف الحراس المرافقة لصاحب الجلالة.يجب معاقبة المقصرين.أنه ملك ورمز البلاد وليس أين كان.
115 - سمير الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:14
الحرس الملكي حاضي غير اللك امشي شي عراضة او يعطيوه الماكلة ويعمرو كروشهم ماكين لا خدمة لا والو شخصبا اقترح تشغيل هداك الشاب اكون شاف على الحرس باغين غير اياكل او عجبني بعدة كيجري مقدرش الحرس اشدوا مسكين كان واكل الكسكس ارجوا النشر
116 - mohammed الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:25
"قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَىٰ أَخِيهِ مِن قَبْلُ ۖ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" صدق الله العظيم , قرآن كريم من سورة يوسف,
حفظ الله مولانا الإمام,اللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم.
أتمنى لو أن الأجهزة المختصة تأخذ العبرة وتخصص عددا أكبر من الدراجات النارية للخفر الملكي لكي لا يجد أي شخص أراد أن يعبر منفذا بين دراجة وأخرى, فما لاحظناه هو وجود فراغ كبير بين مرور الذراجة الأولى والتي تليها فحتى لو قرر الثاني دهس المواطن كان سيسبب لا قدّر الله حادثة أخرى نظرا لسرعة السيارات بعده ,
117 - عبده العمري الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:31
إلى هذا الحد وكفى!
ليس هناك اي سبب كيفما كان نوعه يجعل أي شخص أن يتجرأ على موكب أمير المؤمنين ويتسبب في عرقلة سيره. هذا هو أقصى درجات الاستهتار والتسيب. لم نرى مثل هذه الحالات من قبل ولا نود ان نراها في المستقبل. يجب على القائمين على أمن وحماية ملكنا الهمام أن يكونوا على قدر كبير من الحنكة والصرامة لأن ما وقع في الرباط أمس وما وقع بالصحراء من قبل ليس له إلا تفسير واحد فقط : التهور وعدم تقدير المسؤولية. هذا التقصير لا يغتفر وكان من الممكن ان تكون له (لا قدر الله ) عواقب وخيمة كارثة ما بعدها كارثة. ألا إن الالطاف الربانية تحف بملكنا المفدى - فداه نفسي وأهلي -
ومهما كانت الأسباب ومهما حاول البعض تبرير مثل هذا السلوك؛ يجب يوضع حد لمثل لهذا السلوك والضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه الاعتداء على حرمة الملك لأنه رمز الوطن ورمز سيادة هذا البلد. و لا يمكن لأي أحد أن يتطاول على أعلى سلطة في البلاد بما لأمير المؤمنين من مكانة خاصة عند الشعب المغربي المتفاني في محبته وتقديره. حفظ الله أمامنا وحفظ بلدنا بما حفظ به القرآن الكريم. الله ينصر سيدنا.
118 - المصطفى الثلاثاء 08 مارس 2016 - 01:46
بصراحة. سلامة محمد السادس فوق كل اعتبار بالشرع والعقل والقانون.
التساهل في مثل هذه الحالات خط أحمر، ولكن محمد السادس قلبه كبير، يسع جميع المغاربة، ومواقفه لا سطوري شاهدة.
حفظك الله من كل سوء ومكروه
119 - واحد السيد الثلاثاء 08 مارس 2016 - 02:07
ايها السادة والسيدات نشكر لكم حرصكم وخوفكم على ملكنا الهمام حفظه الله وايده بنصره اما بالنسبة لبعض التعليقات التي تقول على ان الشاب اخترق او حاول فهذا خطا لان الوفد توقف بامر من صاحب الجلالة حرصا منه على احد من ابناء شعبه ان يصيبه مكروه حتى يتضح الامر . اما من قال ان الجهاز سهل اختراقه (ايدير ادييه فالعصيدة)
120 - Kamel الثلاثاء 08 مارس 2016 - 02:29
هناك الكثير من الأخطاء من الطرف الحراس قد حدث في الآونة الأخيرة ، لأنه بدون هم الجنرال عزيز الجعايدي هم يحصلون صعوبة.
121 - علال القلدة الثلاثاء 08 مارس 2016 - 02:44
إلى صا حب التعليق رقم 6 الله اكبر ومسكين واصل ليه العضم ههههه إيوا افترضا هذا ارهابي نصبحوا أضحوكة في العالم بعدما اصبح المغرب يقتدى بأمنه وطريقة اشتغال الأجهزة الأمنية دوليا مرور الموكب الملكي يعتبر خط احمروخلينا من مسكين واصل ليه العضم اسي الفهيم
122 - المغربي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 02:46
الحمد الله على أن هاد العمل كان من مغربي والموضوع مساعدة فقط والحمد الله أما الحقيقة فهي أن الأمن الخاص أضهر عن ضعف الدي هو فيه ويستحقون الطرد أو مبقاتش في اللبسة والرتبة ولاكن بقات في العقل على الأقل العايدي واعر أو كان يتدخل بكل قوة ودلك لمحبته لصاحب الجلالة نصيحتي الجعيدي أفضل الانه يعمل من قلبه ليس فقط ليقولو أنهم حراس خاصية للملك السيارات لم تكن تصبق الموكب ودلك لشيئين أما السائق كان مسرعا أو الحراس كانو غير مبالين اناشد بئن يعود الادكا وهو الجايدي وليس الأقوى أو كون كان جعايدي كون موقعش هدشي الحمد الله على سلامتك أصحاب الجلالة
123 - adilovsky الثلاثاء 08 مارس 2016 - 03:14
تعليق رقم واحد.

السيارة مصفحة، غير رتاح،
علاش الملك حساب ليك تيركب طوموبيل قديمة غير هكاك.
124 - م.م.ب الثلاثاء 08 مارس 2016 - 03:20
الصعق، الزلزال، الرجفة ، الذهول، السخط
هل هذه الكلمات يمكنها ان تعبر على هول ما وقع للموكب الملكي الذي يفترض ان يحاط بأعلي درجات الحراسة والأمن؟
أنا متأكد ان قل ب العاربة الذين يهيمون حبا بملكهم قد بلغت حناجرهم.
يجب ان يوضع حد لهذه المهزلة
الامر يتعلق بامل هذه الامة
125 - بصوري الثلاثاء 08 مارس 2016 - 03:26
رغم تهور المواطن الدي اراد ان يوقف الموكب الملكي و هو يشير بالملف او الرسالة ربما هدا هو السبب الدي جعل الحراسة لم تطلق النار ﻻنهم تعودوا ان يروا هده النمادج من المواطنين الدين يستعطفون جﻻلة الملك عندما تسد اﻻبواب في وجوهم.حفظ الله ملكنا الحنون محبوب الجماهير اما اﻻمن فربمالم يتسرعوا ﻻنهم فهموا الموقف ولم يريدوا ان يقتلوا هدا الشاب اليائس و المتهور ﻻنه كان يشير بيده كانه يريد ان يقول ان غرضه استعطاف. ومع دالك فهدا التصرف غير مسؤول
126 - central park الثلاثاء 08 مارس 2016 - 03:45
د با نتوما كتكولو حراس الملك عيانيين واش بغيتو يجبدو الفرادة ؤيتكيوه,,,,يعلم الله اش عندو,,,,,ولكن المغاربة كيعيقوا
127 - abdallah الثلاثاء 08 مارس 2016 - 04:03
غياب الضابط الجعايدي ظاهر في المشهد .. يجب اعادة النظر في عزله..
128 - ait abbou الثلاثاء 08 مارس 2016 - 04:23
يقول المثل الامازيغي كويترو اومخيب ربي اسيتزاياذ بمعنى كل ما بكا تعيس الحظ ربي كيزيد ليك هاد السيد كحلها مسكين غتولي عندو سوابق عدلية مشا داك الزمان ديال عطي الجوا عري على كتافك اولدي ما حك جلدك مثل ظفرك
129 - ابو ابرهيم الثلاثاء 08 مارس 2016 - 04:35
سلام اللهم احفظ ملكنا يجب اعادة النظر في الحراس والرجوع الحارس الشخصي للملك الجعيداني
130 - جلال الثلاثاء 08 مارس 2016 - 04:43
من يتحمل المسؤولية هذا الخرق جاسم والإهمال هو الرجال الشرطة والمخزانية لي كانوا يراقبون المارة واقفين على الرصيف كيف استطاع هذا الشخص تجاوز كل الحواجز وصول إلى حد السيارة الملك ورمي الرسالة في سيارته ماذا لو كان هذا الشخص الإرهابي من داعش ويحمل حزام ناسف لا قدر الله وحاول التفجيرالسيارة وحتى الحراس الملك يجب مساءلتهم تدخله كان بطىء وثقيلين الحركة وكأنهم لم يمارسوا الرياضة أوالجري والدليل انالشخص اأستاذالهرب من االايديهم الحاصول هو الله حفظ الله ملكنا وأطال ملك ويجب إعادةالنظر في الإجراءات الأمنية وعلى الملك ركب السيارة مصفحة من الرصاص متل الزعماء العالم هذه الحادثة خطيرة لا يجب أن تمر بدون الحساب اوالعقاب وقت ولت خيبة انا بدأتاأخشى عن حياة الملك ويجب أخذالاحتياطه هو يتجول وحده
131 - kamal الثلاثاء 08 مارس 2016 - 04:44
لاحضوا الثانية الخامسة دركي الدراجة النارية لم يتوقف ، بل تركه يمر من امامه حيث كان من الممكن ان يتوقف وينقض عليه قبل ان يصل ال سيارة الملك.
والثانية السابعة شرطي كان اقرب من الشخص ،بل رآه آتيا وفضل الوقوف في مكانه.يجب اعادة النظر في اختيار وتدريب حراس الملك...
132 - zineb الثلاثاء 08 مارس 2016 - 04:58
هادشي راه وﻻ خطير منين يخترف الموكب الملك الله يحفظو بهاد السهولة راه اخطر مما يكون وكيشجع .... الله يحفظ الملك يارب ونجيه من الشرور
133 - ATLAS الثلاثاء 08 مارس 2016 - 05:01
حفظ الله ملكنا الهمام من كل مكروه لكن فعلا أظهرت هذه الواقعة ضعف في عملية الحراسة حيث نرى حراسا لا يستطيعون الهرولة ولم يتمكنوا من إيقاف الشخص بسهولة رغم عددهم ورغم التصاقه بالسيارة ثم الهروب لمسافة بعيدة

إنها ثغرة أمنية كبيرة جدا وحفظ الله المغرب وملك المغرب وشعب المغرب
134 - زينب الثلاثاء 08 مارس 2016 - 05:03
راه المشكل ماشي فالحرس الخاص راه الحرس ديالو تاهما كانة راكبين يعني الى بغاو يوقفوه غادي يضربوه بالسيارة ولكن المشكل فالامن لي كيوقف فالشاريع هو لي خصو يحضي ماشي واقفين بحال الأصنام ويكتفو الشرطة ماشي بين شرطي وشرطي 100 مترو
135 - youssef alaoui الثلاثاء 08 مارس 2016 - 05:11
نطالب برجوع السيد الجعيدي لحراسة ملكنا نصره الله. ايامه لم يقع اي اختراق للموكب.
136 - Rbati الثلاثاء 08 مارس 2016 - 05:24
الى رقم 60
البيضاوي حسب تحليلك ادن هادو كانو متافقين كيفاش سيارة مصفحة ملكية فاتحا السراجم اشنو هاد شي طاكسيات ديال الرماني .
هادي باينا تمتيلة الحراس ما خرجو حتى خلاوه ادرب واحد 100 مترو هادا هو الاستحمار و الاستدحاش بعينو كرهونا بالكدوب
137 - Soufiane الثلاثاء 08 مارس 2016 - 06:25
First, to Rachid Amsterdam,
You can't hit someone if you are riding a motorcycle and think you will be ok. If the biker hit the guy, it will cause more damages to the entire escort.
As a specialist in the services, there should be NO distance between the bodyguards cars and the King's car. One should precede him and keep a 6 meters as maximum distance because the side cars do not do the job right. In the US, the president's car has a secret service car in front with 4 meters of distance and two from the back. The bikers are way up front and their jobs is to simply facilitate the traffic and make sure there are no issues caused by traffic. I am sure the guards, in this video, could have killed him before he gets there but they did not want to. The car to the right of the king's car (from the passenger's side) has a clear shot and could have shot him while the target was running.
I hope I gave you a few things that I know from my experience with the top guys at the pentagon.
138 - مواطنون من الدرجة الثلاثاء 08 مارس 2016 - 06:48
صراحة في زيارات متعددة لي شخصيا لملحقة وزارة الداخلية بحي الرياض بالرباط، وهي التي "تستقبل" أسبوعيا عددا كبيرا جدا من الفئات المهمشة و التي استفادت بطريقة أو بأخرى من هبات ملكية "مأذونيات"" تنعم عليهم بها صاحب القلب الكبير جلالة الملك حفظه الله لاحظت الآتي:
1- غباب قاعة انتظار يستطيع الوافدون فيها على هةه الإدارة إنتظار دورهم بالدخول و الذي يمكنه أن يأخذ أكثر من ثلاث ساعات يقضونها بالشارع العام ومنهم المرضى و المعاقون و القادمون من مناطق نائية.
2- عجرفة المسؤول بالوزارة و تعامله اللائنساني الإنتقائي مع الوالجين مكتبه.
3- العديد من ملفات الإستفادة من المأذونيات الممنوحة من طرف جلالته تأخذ أكثر من عقد من الزمن بين تنقل المستفيدين منها إلى العاصمة دون أن تعرف طريقها لمستحقيها.

وقد يكون صديقنا هذا منهم..نلتمس من إعطاء أمره السامي لتحسين ظروف استقبال المستفبدين من الهبات الملكية التي تنعم بها جلالته خاصة على الفئات المعوزة و التعجيل بفك ضيقتهم.ونسأل الله سلامته، كما يجب تعزيز حمايته فاختراق الحواجز الأمنية بهته السهولة أمر في غاية الخطورة.حفظ الله جلالته من كل سوء.
139 - right الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:11
pourquoi les motards ne contournent pas la voiture de NOTRE ROI? normalement c est ca la procedure adoptee depuis longtemps
comme ca personne ne pourait faire ca
140 - بنحمان الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:15
اثارتني المقطع و ظننت ان الحراس كانوا في نزهة و ليس في مهمة رسمية و ما ادراك ما هي ، حراسة ملك البلاد و رمز الوحدة و حامي الوطن و المواطن ، اضف الى هذا كم الاعداء و الحساد الذين يتربصون باستقرار الوطن في الداخل و في الخارج ، سيدنا من فضلك حراسك عليهم ان يكونوا فطنين و نبهاء و ان يوقفوا كل متربص قبل ان يفكر في ذلك ، هذا العمل الغبي سيعزز كل من لديه فكرة ايصال مظلمته اليكم شخصيا و كل من لديه نية الشر في حقكم ، حفظ الله الوطن حفظ الله الملك حفظ الله المواطن
141 - Abdelaziz # Rotterdam الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:21
وزاد الفساد والرشوة إلى حد كبير، أن الوقت قد حان لفتح أبواب القصر لشكاوى المواطنين.

الله، الوطن، الملك.

De corruptie en omkoopbaarheid zijn enorm toegenomen, het wordt hoogste tijd om de deuren van paleis open te doen voor de klachten van de burgers.

Allah, vaderland, koning.
142 - احمد مسعود الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:29
اللهم احفظ ملكنا وبلادنا وكل من يفعل لمصلحة البلد من كل سوء'بدون شك هدا المواطن ضحى بأغلى شيء في هده الحياة لأجل الوصول لصاحب الجلالة وله أسبابه الوجيهة التي أرغمته على هدا التصرف 'لا ألومه فمن حقه الوصول لصاحب الجلالة بهذه الطريقة مادامت غيرها من الطرق لا تنفع ومادام الفساد بنخر العديد من الإدارات ولا شك ان صاحب الجلالة سينصف هدا المواطن
143 - مهاجر الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:30
انا لي رأي مخالف لبعض المنتقدين أرأيتم يوما من الأيام ما وقع لموكب الملك حفظه الله في الدول المتقدمة سبب واضح الظلم والمحسوبية وخاصة الظلم الدي يقع لجاليتنا من عبث في أموالهم وممتلكاتهم وتعرضهم للنصب ولاحتيال وانا أحد المطضررين من مقاول في مدينة طنجة لا المحاكم تنصفهم ولا الأمن يقف بجانبهم فلذا يغامرون بحياتهم وحيات أولادهم لعل وعسى أن يسترجع شيء مما ضاع له فلا تحكموا على أحد من غير استماع لمشكلته وشكرا لهسبريس التي توافدنا بأخبار السارة
144 - youssef الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:33
صاحب الدراجة النارية التابعة للموكب الملكي لم يتدخل وكان ثغرة سهلت وصول المهاجم للسيارات الملكية
145 - MORAD الثلاثاء 08 مارس 2016 - 07:36
Si le roi du Maroc est correct et bon envers son peuple il n'a rien à craindre de celui-ci au contraire les marocains le défendrons jusqu'à la mort . Ce monsieur voulais juste demander de l'aide au roi vu que les petits dictateurs qui sont éparpillés à travers le royaume font ce qu'ils veulent et ne respecte plus L'Humanité .
146 - سعد الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:15
انا ومن بعدي الطوفان , خليونا نفهموها بهذا الشكل
الملك راجع من تدشينات , التدشينات تتعني أن المستفيد منها هو شريحة عريضة من الشعب, هاد الشخص بحال الى بغا يقول لينا ";;;; في الآخرين انا اللي تيهمني هو راسي ندبر عل راسي وبس مهما تكن العواقب لا يهم ان اعرض شخص الملك للخطر لا يهم ان اتسبب في قطع ارزاق الناس لانه اكيد ان التحقيقات ستجر العديد من المسؤولين على حماية الموكب الملكي الى المسائلة القانونية ولربما الى التوقيف عن العمل هاذ الشخص ايضا غادي يتسبب في اعطاء صورة سيئة عن الامن في بلده - العالم سيقول كيفاش انتما حارقين لينا دماغنا بان بلدكم فيها الامن ونتما ماقدرتوش تحميو ملككم" هاذ الشخص اناني ما فكر غير في راسه لذلك ما خصناش نتعاطفو معاه بتاتا الوطن اكبر واولى من اي شيء اخر هاد الشخص تيذكرني بهاد الناس اللي تيظاهرو في الاماكن العمومية باش ما يخليوش الحكومة تصدر مراسيم وقوانين تنظم بها الشان العام من تعليم وصحة وغيرهما ما تيهمهم غير مصلحة انفسهم اما ان يلحقوا بوطنهم الضرر او يسببو له في انفلاتات امنية قد تاتي على الاخضر واليابس فلا يهمهم -انا ومن بعدي الطوفان- هاد العقلية يجب ان تحارب
147 - abdellah laaliou الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:32
انا لاحظت التصوير وأظن أن هناك شخص ما كان يدفع به...
اللهم أحفظ ملكنا من كل مكروه الله أبارك فأعمر سيدنا
148 - مغربي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:33
تصوروا انه كان يحمل مسدسا؟ كارثة بمعنى الكلمة... فمة البلادة هي ان الحرس جانب الطريق في اللحظة التي يمر الموكب يقدمون التحية واحيانا اعينهم في اتجاه السماء في حين كان الاجدر ان يشددوا الحراسة ويراقبوا المواطنين لتجنب اي اختراق للموكب.
149 - watson الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:38
عندو الحراسةالالهية ,حرسا شديدا لا ترونهم...les gardes-de-corp poooofff
150 - الله الوطن الملك الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:41
حفظ الله ملكنا الهمام ليس لأي شخص مهما كانت ظروفه التطاول على موكبه و تهديد سلامته هذا ملكنا حامي البلاد و العباد نصره الله و أيده.و من تجرأ على هذا الفعل يستحق آ شد العقاب.مزيدا من التضامن و التآخي مع ذوي الظروف الصعبة بدل الاكتفاء بإلقاء اللوم على المسؤولين لأن الأسره و المجتمع مسؤولون كذلك.
151 - SAÏM الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:54
هذه عواقب إقصاء الجعايدي،وعلى الحموشي الإهتمام بهذا الفعل المتكرر
152 - Moha الثلاثاء 08 مارس 2016 - 08:58
Salam, supposons que cette personne n'est pas malade et qu'il a un problème , la question qui se pose si chaque service de la royaume fait son boulot ( Justice , ......) il n'y aura pas assez de plaintes le roi est le roi de tous les marocain(e)s. Please voir autrement , ca va devenir Al fawda . il y a Maktab al madalims + .....les journaux . Donc le problème vient de Alghach ou des gens qui sont égoïste qui veulent arriver tout de suite en faisant des raccourci direct vers le plus haut de la royaume .
153 - عبد الجليل الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:08
المرجو التصدي لمثل هذه الأفعال واتخاذ أحكام جازمة للحد من مثل هذه الحالات وذلك للحفاظ على سلامة الملك وأمن البلاد. .وشكرا.
154 - سليم الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:10
ثغرات فضيعة في الحرس الملكي الخاص
خلل في رجال وزارة الداخلية المكلفين بمراقبة المواطنين
تهاون رجال الدرك الملكي المسؤولين المباشرين بعد الحرس الملكي الخاص لتأمين مرور الموكب
سؤال / لماذا تم تغيير الجعيدي علما أنه في عهده لم تقع مثل هذه الثغرات
والأهم من هذا صاحب الفيديو يصور من عمارة والعرف عند رجال الأمن عدم فتح النوافذ للعمارات عند مرور الموكب الملكي وذلك بعد اغتيال الرئيس كنيدي سنة 1962.
مزيداً من الصرامة والإنضباط الأمر لا يقبل التهاون والفشوش
الحمد لله دازت الأمور بسلام لأن هناك من يقرأ الأحداث بشكل استباقي .
155 - QUI GOUVERNE LE MAROC الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:13
Cette personne n'a procédé cet acte qu'après avoir épuisé tous les moyens, il a surement souffert du désespoir, alors il a essayé de tenter sa dernière chance . si on est vraiment sérieux il faut réformer l'appareil bureaucratique Marocaine pour qu'elle soit à l'écoute des besoins du simple citoyen...il y a des partis qui volent et qui étouffent l’épanouissement de la jeunesse Marocaine, la corruption, il en a assez...les mass-média contribué au complot du silence...peut-être vous allez me dire : laissez ses voleurs développer leur projet et c'est le cas du parti d'U.C qui abrite une bande de voyous . tout cela étouffe le citoyen pour agir ainsi !
156 - مواطن الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:18
السلام عليكم والله اخوتي حتا انا مقهور كنستنى غير شي فورصا نتلقى بجلالة الملك لكي أخبره بمن قهرني وأخذ لي حقي المشروع ويكون ديك الساعة لي كان لا بغاو يحكمو علييا حتى باﻹعدام مرحبا رآه مابقى عدل ولا قضاء في هاد البلد
157 - MOM الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:28
grosse betise de la part de ce citoyen il a mis sa vie et celle des autres en danger le chauffeur du roi aussi a commis une faute grave il doit jamais s arreter quoi qu il arrive car on sait jamais ce qui se passe dans la tete des humains que dieu protege notre souverain
158 - الحمراوي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:29
هناك تقصير واضح في حماية ملك البلاد، مثل هذه الاخطاء تعرض سلامة صاحب الجلالة للخطر.تصوروا لو كان ارهابا لكنا فجعنا في حياة ملكنا. فما دام ان اشخاص عاديين يصلون الى سيارة الملك في موكب رسمي فما بالك بأشخاص مدربين على تنفيد عمليات خاصة. كفى استهتارا بحياة ملكنا.حفظ الله الملك والشعب المغربي من كل سوء
159 - lmarocain الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:52
SI CA ETE AU USA OU AUTRE PAYS CE TYPE SERA CRIBLE PAR BALLES SUR PLACE PAR LA POLICE OU LA GARDE
160 - mol zri3a الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:58
أتعجب لبعض التعليقات التي تطالب بإنزال أقصىى العقوبات على هذا الشاب !!ومنهم من طالب بالمؤبد في حقه كأنه سرق ونهب المال العام وملأ رصيده البنكي في سويسرا!!!الله إعطيكم حالته باش تعرفوا بمرارة الحياة كيف دايرة.
161 - said birjdid الثلاثاء 08 مارس 2016 - 09:59
الحكرة اللي حنا عايشين فيها تخليك الدير المستحيل.
162 - karimi hicham الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:00
بنادم كون ماكانتش وصلاه لعظم مايديرش هكاك الله يكون فلعون. زيدينها شادينو فعل إجرامي قالك. ولي كشفروا فلوسوا فعل إنساني !!
163 - صحراوي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:07
انا استغرب من بعض التعاليق السابقة حول الشخص رمى بنفسه امام موكب الملكي يطالبون بمعاقبته
انبطاعي اولي حول الحادثة تصرف جنوني ولكن الظروف التي دفعته الى قيامه بهدا الفعل اجن
الله يصلح حال العباد والبلاد ان شاء الله
164 - sami75 الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:15
كفاكم تمجيدا اليس الملك بشرا ياكل ويشرب ام انه رب يعبد رحمك الله يا رسول الله كنت قمة التواضع رغم ان الله بشره بالجنة اللتي هي ملك لا يزول ام الملك فهو مسؤل عن رعيته ومن واجبه ضمان الحقوق لرعيته اينك يا عمر بن الخطاب كنت لا تنام وواحد من رعيتك بات جاءع اما الحارس فهو الله ولا تدري نفس متى نموت ولو شاء الله للملك مكروه لا صابه في جولاته بدون حرس واتمنى من الملك ان يطبق على هدا الشخص مبدء لي غلب يعف والله رحيم واوجب العفو عند المقدرة
165 - red 1 الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:23
الظلم و الحكرة و الفقر هم من دفعوا هذا الشاب لفعل هذه المغامرة بعد أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت
166 - YASSINE الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:24
Ce genre de scène choque un petit peu la mentalité des Marocains qui sont par nature des fatalistes, il n'est pas facile d'agir ainsi que sauf que dans l'existence de solides justifications . Mais il faut au moins savoir les vraies motivations de ce citoyen ! pour les Marocains c'est à la volonté divine qui agit et qui façonnent l'histoire hors de toute action humaine...le Marocain doit supporter le marteau d'une réalité terriblement insupportable pour dessiner un sourire hypocrite devant les autres et devant la caméra ! alors s'il se trouve que quelqu'un qui souffre de l'injustice, alors c'est normal que tout le monde n'ait pas heureux ! moi aussi j'ai souffert du chômage, et le maghzen m'a humilié alors que les souvenirs de la mort de ma mère sont là . il faut chercher des issues légitimes pour trouver une solution correcte et non folle . et ce sentiment de désespoir au fond de nous il faut vraiment le tuer...!
167 - ع.العلوي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:26
يجب تكوين فرقة امن مدربة تدريبا حرفيا قادرة على الركض والجري بسرعة وليس كما شاهدناه في الفيديو حراس ببطون متدلية واحدية عالي.
حفظ الله ملكناالمفى.
168 - ahmed الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:26
نطلب من صاحب الجلالة ان يستمع للسيد ومعرفة الحقيقة وهناك العديد من هاولاء يرصدونه لاانهم اقتحروا في وطنهم ثانيا يستحق وسام لانه فضح طريقة الحراسة والحراس ونطلب من صاحب الجلالة فتح خط الخط الاخضر سيغير الكثير في وطننا الحبيب لان الشعب لايثيق الافي ملكه الحبيب
169 - هدى الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:42
تذكروا مواكب الحسن الثاني، كان عشرة داجين يحيطون بسيارة الملك ويسيرون بنفس سرعتها، لمن من شاهدناه في هذا الفيديو فإن عدد الدراجين قليل جدا وكانوا يسيرون بعيدا عن سيارة الملك، والشاب المخترق مر من أمام الدراج بينما هذا الأخير استمر في سيره بسرعة وكأنما هو موجود فقط للديكور وليس لحراسة الملك. من جهى أخرى، يتحمل القايد والعامل والعمدة في كل مدينة في المغرب مسؤولية ما وقع أمس، لأنهم لو كانوا يقومون بعملهم جيدا تجاه شكاوي المواطنين والعمل على حل مشاكلهم، لما اضطروا إلى المخاطرة بحياتهم وحياة ملكهم من أجل إيصال صوتهم وشكاياتهم لملك البلاد. واش عباد الله غير الملك للي خاصو يخدم، أين هو دور العشرات الاف من الموظفين والعمال والقياد والبرلمانيين وأمناء الأحزاب والنقابات...؟؟؟
170 - ABDELJEBAR الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:45
IL FAUT PREVOIR DEUX MURS DE PLUS DE 20 MOTARDS ENTOURANT LA VOITURE DU ROI AVEC UNE 2 EME PERSONNE DERRIERE SUR CHAQUE MOTARD AVEC UNE ARME PRES A TIRER S
171 - مصطفى الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:45
اللهم الطف الخطأ في الحماية واضع ولو كان بيدة مبيد او قنينة مسمومة لاستطاع ان يوصلها الى الملك هذا خطأ من الحراس ومن الشرطي الذي كان بقربه
172 - MUSTAPHA IFRANE الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:54
الحمد لله على لطف لله. إو بقاو حاضيين فرانسا و الاستباقية ديال والو ونساو الرمز ديال لبلاد.
173 - حوضي المصطفى الثلاثاء 08 مارس 2016 - 10:58
ما وقع جعلنا لا نطمئن على سلامة ملكنا من حراسه الخاصين الذين كانوا شاردين ابتداء من الحرس الموجود بجانب الرصيف مرورا بصاحب الدراجة الذي لم أفهم ما هو دوره إذا لم يحم الموكب الملكي أما الحراس الخاصين الذين أصبحوا يشبهون الثيران المعلفة التي لا تقو على الحركة فسلامة ملكنا هي همنا ودعواتنا له بالسلامة هي الضامن لحمايته ويجب معاقبة كل من سولت له نفسه اعتراض الموكب الملكي و عرقلته .
174 - الظلم الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:02
عندما تغلق أبواب المسؤولين الكبار في وجه المظلومين...يرفضون استقبال المواطنين وحل مشاكلهم...وتكثر الرشوة في القضاء التوسط في الملفات...واساءة استخدام السلطة...واهانة المواطنين...والحكرة...وشهادة الزور لتمرير أحكام قرارات...كل هذا يدفع المواطنين المظلومين للمغامرة بحياتهم...ولايخفون المتابعات بسبب الظلم والرشوة وعدم استقبال ....
الظلم وقلة شيء والفئوية والأنانية والزبونية كلها سبب والقادم سيء....
175 - hassan الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:09
الفقر ينمي اليأس و اليأس يفقد الرغب في الحيات و نتيجت العواقب
فنتمنى من جلالةالملك اعادت النضر في رعاياه المهمشين
176 - ouadie الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:23
ولو كان يحمل قنبلة ما العمل حراسة فاشلة
177 - JE SUIS UN BALLON DE FOOT الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:25
Dans votre information vous avez cité ce terme : Acte criminel , quant à moi je vais m’arrêter là, et ce pour me demande pourquoi les Marocains ont cette façon de faire de préjuger, ils n'ont pas la moindre idée sur les motivations réelles de cette personne, si ce terme a été utilisé par les commentateurs ça sera supportable, mais par vous ! vous devrez avoir des preuves solides sinon un dossier bien développé de la vie de ce monsieur ! je vous donne un exemple : à peine mon père fut mort, un directeur de l'usine m'a licencié sans recevoir mon indemnité, et avant ça de plusieurs années j'ai découvert que les concours sont vendus à celui qui donne plus ! les Baltagias se moquent de moi sachant que je suis locataire alors que leur grosse tête vivait dans des villas ! les policiers fermaient les yeux sur cette injustice... y compris le Qaid.je suis devenu comme un ballon de foot...alors qui gouverne le Maroc, si le roi ne sait pas ce qui se passe !
178 - محمد أبوقال الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:33
يجب عدم الاستخفاف بحياة للملك مع معاقبة المتهورين والمقصرين حتى لانسقط فيما لاتحمد عقباه
179 - Zouhair الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:42
لا حول ولا قوة الا بالله :(أصبحت محاولة التكلم مع أمير المؤمنين المعني الأول بشؤون المسلمين جريمة يعاقب عليها القانون ) أين أنت يا عمر
180 - lostad med lafkir الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:50
عدم الشعور بالمسؤلية وقلة وضعف الحراسة ستؤدي يوما ما إلى اغتيال ولي أمرنا
181 - من اسبانيا الثلاثاء 08 مارس 2016 - 11:56
مهاجرين في اسبانيا بعد الازمة يعانون في صمت. بين مطرقة الفقر والعنصرية والتهميش وسندان الاولاد خصوصا اذا بلغو سن العاشرة فما فوق , فلا نستطيع ادماجهم في المدرسة المغربية في حال الرجوع الى المغرب حتى ولوانهم يتكلموا العربية وبعض سور القران . نرجوا التفاتة ملكية وعفو وزير الهجرة عن مهامه لانه مشغول فقط بمهاجرين فرنسا, بلجيكا وكندا .
182 - YASSINE الثلاثاء 08 مارس 2016 - 12:02
Moi je suis étonné par ce que je suis en train de lire, on flatte trop la personnalité du roi bien qu'il s'agisse d'un citoyen qui a souffert de l'injustice, voilà tout ! pourquoi ce brouhaha donc...qu'est-ce que vous voulez nous faire peur, de voir les injustices et se taire! d'intimider qui que ce soi qui veut se plaindre au roi, ou empêcher le roi de voir la réalité telle qu'elle est ! les charlatans et ceux lèchent les chaussures sont nombreux au Maroc et parmi, ceux qui dramatisent ce fait...: les vols dans les partis, les pots-de-vin dans les tribunaux, les fraudes dans les usines, l'abus du pouvoir chez les autorités...ça encore vous voulez le cacher ! allez lécher les chaussures et se taire, c'est ça ce que vous voulez !!
183 - عبد الله المغربي جنوب الثلاثاء 08 مارس 2016 - 12:14
هدا الشخص قد فقد الامال والثقة في الجميع ( المؤسسلت والمسؤولون ) باستثناء جلالة الملك فهو وحده نور الامل الدي تبين وظهر لهدا الشخص على وجه البسيطة نتيجة الاحباط والفشل والضغط الدي شعر به. لكن ما كان له ان يتصرف بهده الطريقة ويعرض نفسه والاخرين للخطر , وسوف تنظر العدالة في ملفه ويتحمل مسؤوليته في الخطإ الصادر منه وسوف يتم دراسة قضيته من طرف عاهل البلاد ، وعلى اي حال فلكل شخص في الدنيا مشاكله الخاصة وهمومه ولا يجوز بثاثا مثل هدا الاعتداء على القانون وخرق القانون ومخالفة القانون وعرقلة السير ونظام السير وعواطف المواطنين والمواطنات وهناك عدد من المخالفات ارتكبها هدا الشخص بالجملة لقضاء غرض شخصي ولا يحق له دلك . وهدا التصرف مشين يكاد ان يعتبر جريمة ان لم نقل انه جريمة كبيرة رغم انها تجربة للمكلفين بالحراسة والامن .فيجب ايجاد الحل الواجب لتفادي تكرار هده الفعلة الخطيرة .
184 - Mustapha الثلاثاء 08 مارس 2016 - 12:18
Si le roi du Maroc est correct et bon envers son peuple il n'a rien à craindre de celui-ci au contraire les marocains le défendrons jusqu'à la mort . Ce monsieur voulais juste demander de l'aide au roi vu que les petits dictateurs qui sont éparpillés à travers le royaume font ce qu'ils veulent et ne respecte plus L'Humanité
185 - محمود الثلاثاء 08 مارس 2016 - 12:23
في هاد العملية الملك مات لوكان الارهاب صاحب الخطة اذا يجب اعادة النظر في الكفائة لحراس الملك
186 - ahmad elarabi الثلاثاء 08 مارس 2016 - 13:08
ارتعد قلبي و انا اشاهد الفيديو
لا بد من تشديد الحراسة و حماية ملكنا نصره الله
187 - رشيد بونجداع الثلاثاء 08 مارس 2016 - 13:37
يجب على الديوان الملكي احداث خلية لمراجعة الشكايات المرسولة الى جلالتنا قصد الاطلاع عليها مع الاجابة للشخص المشتكي لتفادي مثل هده التصرفات
188 - احمد الثلاثاء 08 مارس 2016 - 14:10
شفنا اليوم حادث خطير اعتراض مواطن للموكب الملكي من جهة كون كان العدل والانصاف والثروة ديال البلاد موزعة بلعدل ميكونش هذا حلنا ومن جهة اخرى خاص الملك يعرف ان الامن راه مكينش في البلاد الا كان هو مول البلاد و مموفراش ليه الحماية اش يقول مواطن مسكين عادي الي كول يوم تنشوفو ضحيا السلب والنهب بسلاح الابيض
189 - جمال الثلاثاء 08 مارس 2016 - 14:37
مواطن مغربي و فقط. لماذا نقول له مهاجر .ثانيا لقد نسب له فعل إ جرامي لعرقلة السير .و هناك الآلاف يوميا يعرقلون السير و أحيانا بالأسلحة البيضاء ولا أحد يقول عنه عمل إجرامي .
190 - متابع لما يجري الثلاثاء 08 مارس 2016 - 15:05
عندما تك الدولة دولة مؤسسات حقيقية وذات سرعة وفعالية لن يعترض احد الموكب الملكي لكن ... وما دام الموكب الملكي يمطر بالرسائل والمظالم والناس تعرض موكبه لاعطائه طلب او شكاية فاكيد ان المؤسسات لا تعمل وان الشعب فاقد الثقة فيها وعلى الدولة كنظام وحكومة ومؤسسات وهيئات سياسية ونقابية ان تراجع الحسابات لارجاع الثقة الى المؤسسات والا فان اي دستور ولو تجاوز دساتير الدول الاسكندنافية سيظل حبر على ورق ومن العيب ان تكون دولة تسوق لذاتها خارجيا انها دولة مؤسسات وتكرر مثل هاته التصرفات من مواطنيها سواءا باسلوب اعتراض الموكب او امطار جلالته بالرسائل والشكايات والمظالم ... فالقانون يطبق بالمغرب حينما تكون مؤسساته قوية بقوة القانون ليس القمع ...اما عن حراس الموكب فهم يقومون بواجبهم فقط ومن يرغب في تغيرهم فهل يرغبون ان يطلقون عليه الرصاص قبل وصوله بدعوى الحماية اننا في سنة 2016 والعالم كله يشاهد ..فلا داعي للمزايدة عن الحراس هم يقومون بواجبهم سواءا الحراسة الذاتية او عبرالساتلت ...الاشكال ليس في الحراس اللهم ان كنتم ترغبون في كلاب بوليسية تقف جنبات الطريق لتمنع اي شخص من مغادرة الرصيف عند الموكب
191 - محب لملكه الثلاثاء 08 مارس 2016 - 15:55
من تحرصه العناية الربانية فلا تخف عليه . ملكنا الغالي دامت له العزة و القبول.
192 - Sahraoui Marroquí del Andaluz الثلاثاء 08 مارس 2016 - 16:57
الحمد لله على كل حال قدر الله ولطف! كان علي السائق الملكي ان لا يقف لان يمكن ان يعرض حياة ملكنا الهمام محمدنا السادس للخطر تصوروا لو كان ارهابيا يحمل سلاحا او حزاما ناسفا لما شاهدت الفيديو (لحمي بورش) الحمد لله على لطف الله! اللهم احفظ ملكنا الهمام والشعب المغربي من الفتن ما ظهر منها وما بطن!
193 - مغربي الثلاثاء 08 مارس 2016 - 17:48
يبدو من متابعة الفيديو انه يجب اعادة النظر في الحراسة الملكية...لنفرض ان هذا الشخص لديه ميول ارهابية ...لا سمح الله وحفظ الله ملكنا...فقد وصل الى مبتغاه ولم يمسكه الحراس الا بعد ان وصل للملك وواجهه وجها لوجه...
194 - freddy الثلاثاء 08 مارس 2016 - 17:58
le roi l a lui même dit dans un de ses récents discours: les richesses du pays ne sont pas bien reparties sur les citoyens et beaucoup d entre reste vivent dans la précarité
.
donc ce monsieur voulait une aide financière
195 - Rhimou الثلاثاء 08 مارس 2016 - 19:38
لابد من ارجاع الحق لاصحابه.وسيعيش الجميع في راحه لان بعض البشرطغى وحقق ارباح على حساب المستضعفين ومازال في نكرانه لاصحاب الحق.
196 - ياسين الثلاثاء 08 مارس 2016 - 20:43
المشكلة هي ليس لنا الدوافع اللتي جعلته يخطر بحياته ربما لكان أو شيء أخر ولكن أصبحا هذا الشيء يشكل خطر للملك نفترض لو كانت هذا الشخص في نيته شيء يدر بموكب الملكي لقدرته الله المرجو الزيادا في أمن الموكب الملكي عاش الملك
197 - al Moustabcer الثلاثاء 08 مارس 2016 - 21:43
من منطلق التجربة ادعو الى اقامة دورات تدريبية نظرية من طرف قدماء الامن الملكي الخاص لا سيما العناصر التي كانت في سنوات 79 الى 84 لتدعيم هؤلاء الجدد في كيفية التمركز خلال سريان الموكب وعند توقفه. لا يعقل ان يقوم الحارس الخاص بدفع الحواجز bariers عند مصافحة الملك للموطنين لان تلك ليست هي مهمته
المجموع: 197 | عرض: 1 - 197

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.