24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | الشرطة تحقق في اعتداء جمع تلميذا وأستاذا

الشرطة تحقق في اعتداء جمع تلميذا وأستاذا

الشرطة تحقق في اعتداء جمع تلميذا وأستاذا

نقل أحد الأساتذة المشتغلين بالثانوية التأهيلية سيدي حجّاج، التابعة للمديرية الإقليمية بسطات، إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني من أجل تلقي العلاجات الضرورية بعد أن أعلن تعرّضه للتعنيف من طرف أحد تلامذته السابقين بالقرب من إحدى الغابات المحاذية للمؤسسة التعليمية المذكورة.

وفي تصريح للأستاذ المعني، "إ. ع. ن"، قال إنه كان متوجّها إلى مقر عمله بالثانوية التأهيلية سيدي حجاج، وحين مروره بإحدى الغابات المجاورة للمؤسسة التعليمية المذكورة، تفاجأ بأحد تلامذته القدامى يعترض سبيله على متن دراجة نارية، وينهال عليه بالسب والشتم والضرب والرفس على مستوى الرأس والصدر إلى أن طرحه أرضا، وفق روايته.

وأضاف الإطار التربوي أنه أصيب، على إثر ذلك، بجروح على مستوى اليدين، وإصابة بليغة على مستوى الركبة، مشيرا إلى أن التلميذ لم يتوقّف عن الاعتداء عليه إلى أن تدخّل عدد من شباب المنطقة. وقد نقل إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، وسلّمت له شهادة طبية حددت مدّة العجز في 28 يوما سيدلي بها للضابطة القضائية التي استمعت إليه بخصوص الواقعة، على حدّ قوله.

المدرس أوضح أن التلميذ السابق كان ضمن أحد فصوله في مستوى الباكالوريا، خلال الموسم الدراسي 2011 و2012، متذكّرا أنه سبق وأن ضبطه في حالة غش وطبّق في حقه الإجراءات القانونية، ولم يستبعد أن يكون اعتراض سبيله والاعتداء عليه انتقاما منه بسبب تطبيقه للقانون وأداء واجبه داخل القسم.

وفي الوقت الذي تعذّر فيه أخذ رأي المشتكى به، باعتباره طرفا ثانيا في القضية، أفادت مصادر مطلعة لهسبريس بأن التلميذ السابق حصل هو الآخر على شهادة طبية حددت مدة العجز في 21 يوما. وتبقى تحرّيات الضابطة القضائية بالمركز الترابي لدرك أولاد أمراح سيدي حجاج، التي تجري تحت إشراف النيابة العامة بالدائرة القضائية بسطات التي من المنتظر أن يحال عليها الملف يوم الإثنين المقبل، كفيلة بإجلاء حقيقة ملابسات الواقعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - حسيمي من روطردام الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:37
هاد الشواهد الطبية يجب إعادة النظر فيها و في عدد الأيام الممنوحة فيها.
هي تجارة فقط و الكل يعلم أنها مجرد أدلة خاوية على عروشها و لا يجب أن يعتد بها عند القضاء.
و لكن أي قضاء؟
الحاصول، كولشي مغشوش عندنا و ماعارفين فاش نشدو.
2 - هشام وجدة الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:43
ملاحضة بالنسبة لشواهد طبية ادنا فلبلاد ابحال كتشري شي حاجة50درهم 15يوم فشاهدة 100درهم 21يوم ذيال العجز هكا وزيد مهم الله يلطف بنا بالنسبة لي التلميد اتمنى ان تقوم السلطات بجميع التحقيقات و ان صح ما قال الإستاد اتمنى ان تكون هناك عقوبة قاسية فحق التلئميذ اه الشمكار
3 - ابن محمد الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:44
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
هذه هي الحالة التي أصبح عليها رجل التعليم حاليا مختلف أنواع الاحتقارات والاهانات الضرب الرفس السب الشتم الاتهامات المغرضة وغيرها وهذا طبعا رمز لتحقير العلم ووضاعته، نتذكر أننا كنا نتعرض للضرب من لدن أساتذتنا فتصبر ولكن كنا نحترمهم ونعزهم والحمدلله كونوا منا أطرا ومسؤولين يعتز بهم الوطن أطباء محامون أساتذة وغيرهم ولكن بكل صراحة بعد أن ضيق على الأستاذ خصوصا في مجال تدبير التربية والسلوك لتلاميذه أصبح الاستهتار وعدم الاهتمام بالعلم وأطره أصبحنا نسمع مع السف الشديد هذه السلوكات المشينة ضد من شرفهم الله ورسوله قبل أن يشرفهم البشر وهذا من أهم حصولنا على رتب أخيرة فإذا شرف أهل العلم شرف العلم والعكس صحيح
4 - استاذ الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:52
لي ضربوه يديه بلا مايبكي ،انه تعليمكم وتربيتكم وتكوينكم ،المدرسة اصبحت تعطي نتاءج عكسية بسبب تهاون الوزارة والاساتذة
5 - عبدو الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:54
نفس الفعل تلقيت تهديدا من طرف احد التلميد ثا المغرب العربي بسبب الحراسة التى كلفت بها ايام الامتحان البكالوريا جعلته المعنى بالامر يرسب الى ان تم فصله من المؤسسة
6 - faraha الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:58
آه يا زمن!!!!لحد الساعة،لازلت كلما قابلت استاذا لي في السابق،أستحيي منه،وأحاول تقبيل يده.تحية عظيمة لكل أساتذتي،كلهم!!!!
7 - riad الأحد 30 أكتوبر 2016 - 12:00
les profs sont persécutés, les médecins donnent des certificats médicaux pour le criminel autant que pour la victime.... on vit dans la jungle!?
8 - من اعترض السبيل ومن هوالضخم الأحد 30 أكتوبر 2016 - 12:00
شهادتين طبيتين في النازلة : القول الفصل هو اعتراض السبيل والنظر الى من له بنية جسمانية قوية هو الظالم وشهادته الطبية لاغية ومرتشاة ، غير ذالك انتم الظالمون واضحة وضوح الڤيروس تحت المجهر
9 - محمد علي الأحد 30 أكتوبر 2016 - 12:42
في كل مرة نسمع عن اعتداء او تبادل الضرب والجرح وكذلك نسمع عن كل طرف يدلي بشهتدة طبية تفوق 21 يوم من كل جانب .وهنا تحتار الضابطة القضائية فاعطاء اشارات الارتياح للمواطن العادي بان المساطر القانونية تاخد مجراها القانوني مما يجعل النيابة العامة تتابع الطرفين في حالة سراح رغم تضرر طرف اكثر من الاخر وهذه المتابعة تسهل تدخل سماسرة القانون واصحاب النفوذ لطمس معالم الفصول القانونية التي تم الاعتماد عليها ويكتفي المحامون بتلقي اتعابهم لان النتيجة محسومة سلفا مادام الطرفان يتساوون في الضرر .
ولكن الامر لا يعدو الا تملص من المسؤولية في ضل وجود ازمة قوانين واتخاد القرار من طرف المسؤولين اما لحاجة في نفس يعقوب او خوف من التدخلات النافذة او المواقع الاجتماعية ونجد اللعبة تختلف بين الامحكمة الابتدائية والاستيناف اد ان الاولى تشدد العقوبة والثانية تقضي بما قضى المتهم او الضنين.
والامر لا يعدو ان يكون نقص في تحيين القوانين واعطاء صلاحيات واسعة للةوكلاء والوكلاء العامين في الوقوف على الاحداث وتمكينهم من سلطة تقديرية قبل عرضها على المحكمة .اذ انه يمكنهم الوقوف على الفحص المضاد لتقيم الضرر على الطرفين.
10 - طنطاوي الأحد 30 أكتوبر 2016 - 12:51
القانون يطبقه من له السلطة والقوة

ما انت الا موظف ومواطن بسيط لا حول لك ولا قوة.
11 - أستاذ الإجتماعيات الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:16
مسعود المجرد مدمن الكوكايين و المحتقر للنساء، يعشقه المراهقون و تعبده الفتيات، و تبكي عليه عيونهن أنهارا من الدموع رغم محاولته لإغتصاب فتاة !!!
لأن مسعود المجرد قدوة و نموذج في مجتمع معطوب متخلف فاقد للقيم و الهوية.
أما الأستاذ يهان و ينعت بأبشع الصفات، و يعتدى عليه.
فعلا نعيش في بلد غريب عجيب !!!
12 - لبنى الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:43
انا لله وانا اليه راجعون مصيبتنا في التعليم لا تضاهيها مصائب أخرى مهما كان شكلها وحجمها ... هذا هو رجل التعليم الذي يعكس الامة باخلاقها وعلمها وثرواتها ودينها فكل ضربة للمعلم هي ضربة للقضاء والطب والهندسة وكل مجالات الحياة فإن لله وانا اليه راجعون
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.