24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. رصيف الصحافة: الملك يحيل عشرات الجنرالات المغاربة على التقاعد (5.00)

  2. خصائص الحركات الإسلامية المغربية (5.00)

  3. الشرطة الإسرائيلية تطالب نتنياهو بالمثول للتحقيق (5.00)

  4. حَــراكُ الرّيف ونِهايةُ فُحولةِ المخْـزن (5.00)

  5. فك عزلة إقليم الدريوش (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "العنصرية" تدفع مهاجرا مغربيا إلى إضرام النار في جسده ببلجيكا

"العنصرية" تدفع مهاجرا مغربيا إلى إضرام النار في جسده ببلجيكا

"العنصرية" تدفع مهاجرا مغربيا إلى إضرام النار في جسده ببلجيكا

أقدم حلاق مغربي يقيم بمدينة كورتريك الواقعة بالجهة الفلامانية من بلجيكا على إضرام النار في جسده أمام البوابة الرئيسية لمحكمة المدينة، بينما ترك رسالة في إحدى "تدويناته" بمواقع التواصل الاجتماعي يكشف فيها أنه "ضاق ذرعا من العنصرية".

المغربي "شفيق.ه" يبلغ من العمر 38 سنة، حسب ما أوردته النسخة الإنجليزية من موقع "روسيا اليوم"، وتم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة بعدما طالت الحروق الخطيرة 35 في المائة من جسده.

وأوضح بلاغ للشرطة المحلية بمدينة كورتريك أن الضحية بعد أن خرج من قاعة المحكمة أول أمس الثلاثاء، عاد إليها بعد لحظات حاملا قنينة من الحجم الكبير بها مواد قابلة للاشتعال، أمام ذهول المارة وتأهب رجال المطافئ.

ويظهر "فيديو" على شبكة الإنترنت أن الشاب المغربي نفذ توعده وأشعل النار في جسده، قبل أن تتدخل عناصر الوقاية المدنية لإخمادها، ما خلق حالة من الهلع حول محيط المحكمة.

وتواصل الشرطة البلجيكية تحرياتها لمعرفة الأسباب الكامنة وراء ما تعتبره "حالة من الإحباط" أصابت الحلاق المغربي. هذا الإحباط، استنادا إلى منشورات أحد معارفه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مرده إلى المشاكل التي واجهت الضحية في مجال عمله، بعد أن طالته ملاحقة السلطات البلجيكية أكثر من مرة بسبب صالون الحلاقة الذي يعد في ملكيته.

ورغم أن الشرطة لم تكشف هوية الضحية، إلا أن صحيفة "Het Nieuwsblad" البلجيكية سلطت الضوء على بعض من المعلومات المرتبطة به.

من جهته، قدم الفاعل الجمهوي "ج.ق"، وهو مغربي مقيم بالمدينة، رواية أليمة على صفحته بموقع "فيسبوك" عن دوافع شفيق للقيام بهذا الفعل، مبرزا أن "الشاب راسله قبل وقوع الحادث، وأخبره بأنه لم يعد يستطيع مواصلة العيش".

كما أوضح المصدر ذاته أن "شفيق شهد لحظات وفاة والده الأليمة مؤخرا"، مضيفا أنه يعاني في المقابل من أزمة مالية خانقة.

وقبل الحادث بيوم واحد نشر الضحية المغربي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيديو يكشف فيه أنه يواجه مشاكل قانونية مع المكتب الوطني للتأمين الاجتماعي ببلجيكا، مضيفا أنه "تعب من العنصرية".

وعن طبيعة هذه المشاكل المسطرية، أوضح الحقوقي المغربي، وهو من المقربين من الضحية، في تعليقات متفرقة في حسابه على "فيسبوك"، أن شفيق فتح محلا للحلاقة قبل أن تسارع السلطات إلى إغلاقه بعد اكتشافها أن المعني بالأمر يشغل عاملا آخر لا يتوفر على رخصة عمل.

بعد ذلك، سيفتح شفيق محلا ثانيا، بعد أن نجح في تسديد الغرامة التي فرضت عليه، في الحي نفسه الذي كان فيه محله الأول، قبل أن يتعرض لتفتيشية من النوع نفسه، ما دفع الحقوقي المغربي إلى التضامن معه، منتقدا "الظروف الصعبة" التي يعيشها المهاجرون العاملون بمدينة كورتريك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - محكور و دبا وليت حكار الخميس 20 أبريل 2017 - 14:38
ذقت مرارة الحكرة ،، الانسان في تلك الحالة يسهو بفكره و لا يفكر الا بطريقة سريعة لانهاء وجوده ،، الحكرة صعيبة لا يصبر لا رجل و امراة لقسوتها ،، و لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا و لا يرحمنا يا ربنا .
2 - المارد الخميس 20 أبريل 2017 - 14:43
لا ادري ما صدقية هذه القولة المغربية:"اللهم قطران بلادي ولا عسل المهجر"ام انهما الاثين سيان "قطران في قطران"
3 - samir sevilla الخميس 20 أبريل 2017 - 14:50
حسبي الله ونعم الوكيل اخويا واش الصحة احسن من المال واش هذا حل اسيدي ...توكلوا على الله هو لي كيرزق اوى دبا لا صحة و لا عمل لا حولو ولا قوة الا بالله
4 - المهدي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:51
تشغيل شخص لا يتوفر على رخصة إقامة وليس رخصة شغل كما ورد في المقال يعرض صاحبه للغرامة هنا في فرنسا أيا كان المشغل فرنسيا او اجنبيا ى وبالتالي فهذا ليس بمبرر ولا يجوز اعتباره تصرفا عنصريا من السلطات ، اما التفتيش الثاني فإجراء لا يمنع صاحب المحل من مزاولة نشاطه بل فقط للتأكد بحكم السابقة من عدم تكرار الخرق ما يجعله تحت المراقبة وكل هذا لا يستوجب إضرام النار في الذات ، اعرف العديد من المهاجرين اسسوا شركات في البناء و ravalement ولم يحسنوا ترتيب امورهم مع الضرائب وصودرت منهم شركاتهم بوسائل نقلها ومعداتها وبيعت في المزاد ومنهم من منحت له مهلة في إطار le redressement judiciaire ومع ذلك لم ينتحروا مثل هذا الأخ الذي يبدو انه كان يعاني كآبة شديدة .
5 - مهاجر مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:52
لاحول ولا قوة إلا بالله لو طبق القانون لما وصل للحرق أنها دولة القانون لا عنصرية ولا هم يحزنون الله يهدي ما خلق
6 - To be or not to be الخميس 20 أبريل 2017 - 14:53
هذا النوع من المهاجرون يكون أغلبهم غير واعي بقانون ونوع السلوكيات التي يجب أن يحترموها في البلدان التي يقيمون فيها. عندما يتشدد معهم القانون ،يعتبرونه عنصري.
7 - Maghrebi الخميس 20 أبريل 2017 - 14:53
خير ما فعل أنه إتجه نحو الوقاية المدنية ليطفئوا النار... ألم يكن يعرف هذا الشخص أن ألم إحراق الجسم تعتبر من أكثر الآلام فضاعة وقسوة على الإنسان
8 - ياربي اعطينا العقل الخميس 20 أبريل 2017 - 14:55
ياخوتي القانون ماعندناش معاه حنا المغاربة فينما مشينا كبير شانو وصغير شانو فقير ولا ملياردير، كيفاش نوصفوا المفتشين بالعنصرية و جبروعندك واحد خدام بلا وراق ؟ واش كذبوا عليك؟ هذا الخطأ هو للي جر المشاكل كلها،ديال الضمان الإجتماعي وغيرها ، احنا عندنا عقلية خاصة إذا ما انتبهناش وطيحنا الكاس كنقولو طاح وإذا هرسناه كنقولو تهرس وإذا بنينا حيط عوج نقولوهوللي تعوج وإذا سقطنا فلإمتحان هوما اللي سقطونا، وكنقـلدو كلشي هداك حرق راسو واحْتا أنا نحرق راسي إوا مالكوم ؟كيف جاتكوم؟ وا العنصرية هادي!.
9 - عبد الرحيم الخميس 20 أبريل 2017 - 14:56
أريد التعليق على التصريح الحكومي الذي قدمه العثماني: ماذا كان سيقع لو لم تشكل الحكومة؟ أظن أن الدولة كانت تسير في أمان و راحة البال و المجتمع المدني هو من ينتج.أما البرلمان و الحكومة فلا يقومان إلا باستعصاب الشعب.فنحن نريد حكومة تقوم بمجهود جبار
10 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:57
واش ولات موضة اي شخص يحرق نفسه لافته الامور
11 - omar الخميس 20 أبريل 2017 - 14:58
هذه هي الدول التي تذعي الديمقراطية وحقوق الانسان.اذا مات احد منهم تقوم الذنبا ولا نقعد بينما يموت المسلمين يوميا بالعشرات كانهم صراصير يجب التخلص منهم.
12 - أمودو الخميس 20 أبريل 2017 - 15:02
عندو الزهر اما كون كان فالمغرب ما يجي الاطفاء حتى تلقى مول الامانة دا امانتو
13 - مهاجر اسبانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 15:02
انا رني لاقيها مع. المصالحة المغربية عام و انا انتظر تجديد جواز سفري في اسبانيا لاكن بدون جواب و السفارة المغربية بمدريد تقول لا علاقة لها حتى الان رني صابر لاكن اذا فقدت صبري لن احرق نفسي لاكن سوف ادخل التاريخ
14 - Marocain en France الخميس 20 أبريل 2017 - 15:04
السلام عليكم
صراحة قبل مجئي لفرنسا كنت اقرا كثيرا عن العنصرية و كنت متخوف ..
لكن بكل أمانة و الله شاهد على ما اقول - اعمل مع الفرنسيين في شركة عالمية -
لم احس و انا انهي سنتي الاولى بدرة من العنصرية .. على العكس اناس متفتحين و لما عدت من عطلتي من المغرب جلب بعض حلوياتنا .. اعجبتهم كثير و أكثر من 3 معي في الفريق سيدهبون لاكتشاف المغرب اول مرة.

و هدا كله نحن في سنة انتخابية و جميع الاطياف تظهر في الوجود ( مارين لوبين و اتباعها ) و لم احس بالعنصرية حتى في الشارع.

و كما قلت الله شاهد على ما اقول

- لا اعلم هل يجوز الترحم على الحلاق ام لا -
15 - مغربية الخميس 20 أبريل 2017 - 15:07
ماكان عليه اﻻ ان يشغل اناس بطريقة قانونية و تنتهي المشكلة الامر ليس له علاقة بالعنصرية بل تطبيق القانون
16 - Rachid الخميس 20 أبريل 2017 - 15:08
Non non il ne faut pas melanger les choses mr chafik le coiffeur il eu le controle comme tout le monde mais malheureusement il ne reqpect pas loi ewmple le travaille en noir le trqvaille des elegeaux ext il ne respecte pas la loi du travaille c c est normale il zu des amendes en plus !! Les controleur c est normale font un suivie est chaque fois il ne respecte pas loi !! Une fois il laisse des persones non declaree dans le salon est lui part au maroc alors sont des faites grave
17 - abdellah الخميس 20 أبريل 2017 - 15:09
إحترم القانون في أوروبا ولن يصيبك أي عنصرية من الإدارة٠ نعم هناك عنصرية في إختيار الموظفين والعمال وغيره لكن أن تقوم بتشغيل أشخاص دون أوراق عمل فهذا أشد ما تكرهه السلطات إن لم يعجبك الحال فلا تعمل وإجلس٠
18 - احمد مكي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:09
المغاربة مشردون في العالم والمغرب يدمج الافارقة ادمجو المغاربة باش ما يهاجروش لو كان شي افريقي الي حرق راسو فالمغرب لاقيمت الدنيا ولم تقعد ولادمج المغرب ملايين الافارقة كي لا يحرقو انفسهم ولكن ادا تعلق الامر بمواطن مغربي فليحرق نفسه كما يشاء
19 - ommi.ommi الخميس 20 أبريل 2017 - 15:13
ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم، انني اسكن بالقرب من هده المدينة بحوالي 10كلم
لم يتكلموا عليه في اﻻخبار البلجيكية .....
20 - محمد الخميس 20 أبريل 2017 - 15:15
خليني نشغل خدام بدون تأمين صحي وتأمين عن حوادث الشغل ومانديكلاري والو ونفرش قدام المحال وإلا غادي نحرق رأسي .ثقافة عدم احترام القانون و الشكوى من العنصرية عندما يتدخل معروفة عند عرب أروبا.
21 - simo sb الخميس 20 أبريل 2017 - 15:15
ا للهم قطران بلادي ولا عسل البلدان.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
22 - lostafa الخميس 20 أبريل 2017 - 15:16
الحمد لله كانو حداه المطافئ و سرعة التدخل
حنا في المفرب ماكاينش شي واحد حرق راسو او تنقد فرق شاااااسع بينا و نينهم
الله يديرلينا تاول دالخير و صافي
23 - Nabilovic الخميس 20 أبريل 2017 - 15:20
إنسان رزقه الله حرفة في يديه. أبتلي فحرق نفسه.
أسأل الله السلامة والثبات.
24 - محمد الخميس 20 أبريل 2017 - 15:21
اقيم في بلجيكا منذ 10 سنوات. لم احس يوما بالعنصرية. هنا احترم تحترم!! و القانون يسري على الجميع . حصلت على عمل بعد قدومي بشهرين فقط رغم اني لم اكن اتقن اللغة الفلامانية. الان اعمل منذ سبع سنوات كساعي بريد . و الحق يقال الاقي كل الاحترام من الزملاء و الكل دون مشاكل. الملاحظة ان اغلب المغاربة المقيمون هنا يتصرفون وكانهم فوق القانون. العيش هنا ليس كالعيش بالمغرب... ولكم تخيل التتمة...
25 - OUARZAZI الخميس 20 أبريل 2017 - 15:22
لاحول ولاقوة الابا لله حسبنا الله ونعم الوكيل مهما تكن الاسباب فجسده ليس ملكا له
26 - رحمة لله الخميس 20 أبريل 2017 - 15:22
لله اثبتنتا على الدين ، معرفش بلي داك لجسد امانة عندو ، لي وقع لو شيحاجة يحرق راسو ، لا دنيا لا اخرة خصنا لا يمان بلقضاء ولقدر ولوجوء الى الله، هو المعطي المانع نسأل الله الثبات صافي
27 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 20 أبريل 2017 - 15:29
ممارسة التجارة أو مهن حرة في أوروبا ليست بالأمر السهل، لأن القانون يفرض على كل ممارس جملة من الشروط التي لا يستطيع ان يتحملها من مارس "التجارة" او "حرفة" في المغرب.
من بين الشروط الأساسية والأكثر أهمية هي : أن تكون متحلي بالروح الرياضية وان تقبل بالربح والخسارة وقدرة على تحمل ضغوطات هائلة بفعل الكساد أو فشل المشروع مع فقدان جميع الامتيازات الاجتماعية وتكون مستعد أن تسقط من الأعلى إلي الأسف في الحين وتصبح (على الضس) بين عشية وضحاها
ثم بعد هذا يجب ان تتوفر على الوثائق القانونية فلا مجال هنا للتجارة الفوضوية او للفراشة وابتزاز الدولة بالتهديد بالحرق
والشروط الإدارية
التوفر على سجل تجاري
ان تؤدي اشتراكات للصناديق الاجتماعية
أن يكون المحل الذي تمارس فيه يستجيب لمعايير السلامة والأمن
وهناك بعض العرب من لا يفهم هذا ويمارس التجارة بالطريقة المغربية وحينما يمنع من ذالك يستحضر كل قاموس الدروشة والاستعطاف الذي تعلمه في المغرب من قبل "الظلم" و"الحقرة" والعنصرية" و.. وهذا القاموس لا يجد هنا من الغوغائيين والشعوبيين من يتعاطف معه
يمكن ان تحرق نفسك ويكتب تقرير في حقك ويصنف انتحار عادي وانتهى الأمر
28 - ليلى الخميس 20 أبريل 2017 - 15:34
حيت احنا المغاربة مولفين العشوائية، نستفز القانون ونكره المصداقية واحترام القانون..
29 - رضوان الخميس 20 أبريل 2017 - 15:34
Eh oui c'est la réalité amer de l'Europe qu'on essaie de cacher pour ne pas traumatiser nos familles.
Voiture par credit fête de mariage par credit, pension alimentaire de 1000€ à une maman qui a kidnappé ma fille et acheter 3 appartement grâce à cette somme.
Puis une dépression invalidante à cause d'un employeur islamophobe je ne travail plus et je dois affronter les tribunaux pour la pension pour le refus d'aide à la reconversion professionnelle , les dettes et 3 enfants sur le dos à mourir plus ma mère qui ne trouve plus comment acheter ses médicaments.
MAIS je ne cédraie pas et je ne me brûlerai jamais. C'est que la vie و ما عند الله خير ان كُنتُم تعلمون.
30 - Abousarah الخميس 20 أبريل 2017 - 15:35
لنا الله يا ابناء وطني نعاني العنصرية في الداخل و الخارج {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ } (آل عمران:118).
31 - B. N الخميس 20 أبريل 2017 - 15:35
لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم احفظ شباب المسلمين.
32 - أيادي بيضاء الخميس 20 أبريل 2017 - 15:36
لاحول ولا قوة إلا بالله هل العدوى انتقلت إلى بلجيكا كل من يحتج يضرم النار في جسده هذه ليست الحل أن كنت تعبت من العنصرية فارجع إلى بلدك رغم الظروف المزرية التي نعيشها في المغرب إلا أننا نبقى في بلدنا انا ايضا من الجالية المغربية في ايطاليا ولكني رجعت إلى بلدي والله العظيم لا أملك لا سكن ولا مشروع ولكن رجعت مع أبنائي بسبب العنصرية هم لا ذنب لهم سوى ولدوا في الخارج وهم مسلمون فلا يقنط الإنسان فرحمة الله واسعة
33 - الكَلاي مول الخميس 20 أبريل 2017 - 15:40
اوروبا بحكم زياراتي لاهلي القاطنين في اوروبا وتجوالي فيها الاحظ كيف يتصرف الاوروبيون من العامة وكيف ينظرون الى الاجانب ونظراتهم الحانقة وبالخصوص لبلاجكا لاحظت انهم اكثر عنصرية يُبْدونها ولا يُخْفونها حين تمر بجنب البلجيكي او البلجيكية يرمقوك بنظرات حاقدة في صمت كانما يقولون لك ماذا تفعل في بلدنا أُغْرُبْ عنا تَحًسُّها في نظراتهم ماعدا مستشفياتهم لا توجد فيها عنصرية و قلييل من البلجكيين لا يبالون
34 - عازف الليل الخميس 20 أبريل 2017 - 15:40
لا عنصرية ولا هم يحزنون ، القانون يطبق على الجميع . لقد اخترق القانون .باستخدام حلاق بدون التصريح به لصندوق الضمان الاجتماعي . وهذا يعتبر خرقا سافرا للقانون ، لانه يريد استغلال الحلاق بدون ان يءودي عليه الواجبات القانونية ، مثل هاذه التجاوزات لا تقبل بها دولة الحق و القانون . وليس كما هو معمول عندنا .و لذالك حرم من النشاط التجاري لمدة معينة . وبعد ذالك يسمح له بمزاولة نشاطه التجاري .و ذالك كجداء على مخالفته للقانون .
35 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:46
كون لقا الفرصة في بلادو مسكين ميمشيش يتحرق فبلاد الناس، نتمناو وزارة الخارجية تحشم على عارضها و غي تطلب تحقيق في الحادثة باش الناس يعرفو الملابسات ديالها بالضبط.
36 - aladin الخميس 20 أبريل 2017 - 15:46
salam.
ce que fait ce type est haram. rien ne justifie ne justifie ce geste. de plus, il n'est pas en ordre sur le plan légal. il est logique qu'il ait des contrôles et que si on est pas en ordre qu' ils ferment la boutique
37 - ام الحسن الخميس 20 أبريل 2017 - 15:49
دمعت عينيا ملي شفت الفيديو. لا حول ولا قوة إلا بالله. الله لي عالم بيه. كنظن كاين شي حاجة أكثر من هاد الشي لي فلمقال. مايمكنش الإنسان يحرق راسو إلا لسبب قوي.
38 - مواطن من ألمانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 15:51
مشكلتنا نحن العرب عامة ليس فقط المغاربة

إما أعمل ما أريد بدون احترام القانون

وإلا أعتبرها عنصرية

وأنا لا أقول أن ليس فيه عنصرية

العنصرية في أوروبا موجودة وازدادت في السنين الأخيرة

بسبب تصرفات الأجانب
39 - issam الخميس 20 أبريل 2017 - 16:05
انا ما فهمت شيء من بنادم راه أوروبيين ولاد البلدان في أوربا عايشين في القهر والفقر ولايفعلون هدا شيء شيء محزين لي ماعجبوش بلدان الناس يرجع بلادو شنو فيها باغن تصبحون أوروبيين بالقوة وشكرا
40 - مغربية خالصة الخميس 20 أبريل 2017 - 16:07
صدقت يا to be or not to be رق 6 هؤلاء الاشخاص من هدا الصنف من البشر لديهم حساسية من القانون و ان طبق عليهم في بلادهم يسمونه حكرة و ان طبق عليهم في بلاد المهجر يسمونه عنصرية الله يهدينا على راسنا و على ناسنا و على غيرنا , و الان مادا سيكون مصيره ان كانت 35 في المائة من جسده قد احترقت ؟ سيصبح معوقا عاجزا عن العمل و الكسب و يصير عالة على اهله و على البلد المضيف . اجو له الشفاء و ارجو الثبات لغيره لقد اصبح عملية اضرام النار في الجسد موضة بع ان قام البوعزيزي بفعلها اول مرة و اعتب الحمقى بطلا مع انه لا بطل و لا يحزنون و كل مقدم على الانتحار باي وسيلة انسان جبان بعيد عن البطولة و الابطال.
41 - mouhajir الخميس 20 أبريل 2017 - 16:17
la loi du travail en europe n est pas la meme que celle du Maroc
en europe on respecte les lois ;pas au Maroc
meme le coiffeur doit etre en regle

mouhajir
42 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:18
مابقينا عارفين فين نمشيو وفين نعيشو... العنصرية في الغرب والحكرة فالبلاد..
43 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:25
لا علاقة لما ذكر بالعنصرية والحكرة ؛ انه بلد يسود فيه القانون ويعلو ..؛ اما ماذكرته عن الحكرة فهو في بلداننا نحن ؛ ولولا الحكرة التي عانيت منها في المغرب لما تواجدت في بلجيكا .. ؛ وأتساءل : ان كانت هناك العنصرية والحكرة ؛ فلماذا لا تعد الى وطنك لتنعم بالعز وتتذوق طعم العدل والمساواة؟!
44 - Anir الخميس 20 أبريل 2017 - 16:27
اضن أن هذا السيد شفاه الله مريض بالكاءبه. والكاءابه مرض خطير تتركك فاقد الإرادة ولا تسيطر على أفعالك وترى اي مشكل مهما كان بسيطا مشكل ثقيل وصعب التغلب عليه كأنه مضاعف عشرات المرات تجعلك تفقد السيطرة على أفعالك، مرض لا يعرف مراراته الا من ذاقه. اتأسف كثيرا لما وقع لاخينا ونتمنى له مخرجا سريعا بحول الله وأدعو الله أن يحفظنا جميعا من أي مكروه وليعلم الجميع أن الإنسان مهما بدأ له نفسه قويا قد تنقلب عليه الحياة فجأة فيرى مدى ضعفه وقله حيلته والسلام
45 - بلجيكا الخميس 20 أبريل 2017 - 16:45
الدولة طبقت القانون فقط لا يحق لأي كان تشغيل آخر بدون رخصة عمل أو في الأسود...في بعض المناطق الفلامانكية شوية مزير القضية لكن القانون هنا واضح و باين و لا يتساهل ما كانش باك صاحبي أو ولد لفشوش...نتمنى لهذا الأخ الشفاء العاجل و الآن هم سيتساعدون معه و هذا شيء واضح لأنه في أوروبا و الميتيال تتكلف بكل شيء..
46 - HOSSAIN الخميس 20 أبريل 2017 - 17:05
هاذا المسكين غالط وقليل الوعي اوروبا وبالخصوص بلجيكا تعطي حظ لكل من يريد أن يشتغل ولكن من لا يحترم قانونهم فذلك عدوهم ولا علاقة بلون أو أصل الإنسان يسكنون ويطببون ويعينون ويأهلون على حساب شعبهم كل من يطأ بلدهم هؤلاء سيدخلون الجنة من بابها الكبير لما يقدمون من خير للناس المعتوه كان عليه أن يمثثل للقوانين وإن طلب اإعانة كان بإمكانه الحصول على كل ما يريد من الإعانات مثلا طلب عامل لفترة ستون يوما سطاج مجانا الدولة تتكلف بأجرته، وكثير من مثل هذا،اللهم شافيه واحسن عون أهله.
47 - مروان الخميس 20 أبريل 2017 - 17:10
بارك من الكذوب أنا كنت في بلجيكا وشفت الدري عندو محل ديال الحلاقة في كوتريك الفلامانية ودار فيديو شفتو تيتشكا من الكونترول تيقلبو على بنادم خدام بلا أوراق وماكاين عنصرية جاوه 5?مرات في العام و كاين لي 5 في الشهر أما العنصرية لاعلاقة كان بأمكانوا يسالي ويخرج الشوماج معلى يلقى أما تحرق رايك لا لا سمحلي أنا شدوني ردوني ريفولي وماداير والو غير كونترول 5 سنين وأنا تماك علاش محرقتش راسي الله يرحمو ويكون معاه.
48 - مغربية من بروكسل الخميس 20 أبريل 2017 - 17:22
ما قامو به السلطات هي حملة لمحاربة من يشتغل في الخفاء او ما يسمى (الخدمة فنوار) ويدعي أنه عاطل ليحصل على معاش شهري من الدولة وهذا يسمى سرقة بنسبة للدولة وهو توبع بسبب تشغيله شخص فنوار
49 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 17:23
هاذي هيا أوروبا .. كيما يقولو ناس بكري من برا الله الله ومن الذاخل لعالم الله
50 - لينى الخميس 20 أبريل 2017 - 17:48
أغلبية المغاربة في أوروبا همهم الوحيد هو الربح السريع بأي طريقة و هذا المثال أمامنا الدي احرق جسده . تشغيل شخص بالأسود هو خرق للقانون كيف ؟ اولا المشغل يستغل العامل بالأسود و يدفع له أدنى ثمن . تانيا العامل اما ان يكون له شغل آخر و يستغل أوقات فراغه بالعمل أسود مع الحلاق او انه يحصل على سوسيال اي إعانات مادية من الدولة و يشتغل بالأسود و كلا الحالات خرق للقانون من طرف العامل و المشغل . فحتى المساجد أصبحت ملتقى للبيع و الشراء و السمسرة في كل شيء مع ان أغلبية مرتديه يحصلون على إعانات اجتماعية من الدولة لكن عندما يظبطون من طرف الدولة يصرخون و يتشنجون و يقولون عنصرية كفار خنازير وووو القانون لا يحمي المغفلين .
51 - brussels الخميس 20 أبريل 2017 - 17:52
si vous respectez la loi ici en Belgique personne ne vous touche ,le problème manque d’intégration chez une bonne partie des immigres, .
52 - Bahja eco الخميس 20 أبريل 2017 - 17:54
Chérs(es
je suis un marocain je vie à anvers capitale du flandre et j'ai vécu vraiment le racisme je suis privé jusqu'à maintenant de mes enfants 7 ans parceque je parle l'arabe avec mes enfant je reste pour mes enfants comme un rebelle ils ont vendu ma maison et vous pouvez imaginer qu'un procurreur m'a dit pourquoi tu parle arabe avec tes enfant et jusqu'à maintenant je reste zen j'ai rien commi comme acte vandaliste et je suis le chemain de la justice t.
53 - Hassan الخميس 20 أبريل 2017 - 18:00
أنت حلاق ممكن أن تشتغل لوحدك وتعيش بخير. أنت شغلت معك إنسان آخر وهضمت حقوقه تريد الربح على حسابه. أما الغرامة فهي تطبيق للقانون فقط. ٱما عن من يتكلمون عن العنصرية فأقول لهم لا أحد أرغمكم على الذهاب أو البقاء هناك. والله على ما أقول شهيد غادرت كندا لأستقر بالمغرب براتب يكفي لتسديد الظروريات لا ٱكثر. إختيار شخصي ولم أتدمر يوما وأنا أتحمل كل التبعات. الحمد لله أنا بخير. إذا إحترمت القانون لن يجرأ أحد على إيذائك و حتى إن حصل هاذا فيمكن أن يحصل لك هنا بالمغرب من طرف السلطات أو الأفراد. بالمهجر يمكنك دائما اللجوء إلى القانون. كفانا بكاء و نويح. نريد الزبدة وثمن الزبدة
54 - ريفي مهاجر الخميس 20 أبريل 2017 - 18:06
ليس هناك حكرة ولاهم يحزنون. اوروبا بلد القانون وليس كالبلدان العربية حيث المحسوبية والرشوة وكل شيء يتم تحت الطاولة.
انا مقيم بهولندا و القانون هنا لايرحم. اذا وجدوا شخصا بدون اقامة يعمل في محل ما فإن غرامة مالية كبيرة تنتظر صاحب المحل وربما اغلاق محله نهائيا.
اما ما فعله اخونا فاسمحوا لي اقول لكم بانني لم احزن من اجله. فقط لان الطريقة التي احتح بها لا يفعلها ذو عقل فما بالك بمسلم.
نسأل الله العظيم ان يهدينا جميعا.
55 - رحمتك يا رب الخميس 20 أبريل 2017 - 18:13
نعم يجوز الترحم عليه حتى لو قدر أنا انتحر و قتل نفسه. للاشارة فالشاب يبدو أنه لم يمت. و للتنبيه، نقول أن الاقدام على الانتحار من أكبر الكبائر و صاحبه متعرض لسخط الله و عقابه يوم القيامة، لكن لا يكفر صاحبه و بالتالي فهو كأصحاب الكبائر من المسلمين الذين ماتوا بدون توبة، فهو تحت المشيئة إن شاء عذبه الله و إن شاء غفر له. و يجب تصحيح هذا المعتقد عند البعض، المنتحر و إن دخل النار فهو لا يخلد فيها بل مصيره إلى الجنة إن مات على التوحيد و لم يستحل فعلته ( انتحاره) اللهم اغفر لنا و له و لجميع المسلمين و ارزقنا حسن الخاتمة.
56 - Saber الخميس 20 أبريل 2017 - 18:22
Monsieur chafik a fait travailler des gens illegaux et des personnes non declarees aux lois sociales la premiere fois et la deuxieme ils peuvent et doivent le controler car il peut recidiver mais il ne doit pas se bruler la loi est au dessus de tout meme le prince heritier qui est maintenant un Roi il a paye une amende Monsieur chafik doit se soumettre a la loi mais pas se brulfer apres c est le regret et c est une vie gachee
57 - El khatir الخميس 20 أبريل 2017 - 18:24
ما فيها ﻻ عنصرية وﻻحكرة الواحذ خاصو يحترم القانون
58 - مواطنة الخميس 20 أبريل 2017 - 18:25
عدوى الانتحار حرقا للجسد انتقلت إلى مغاربة بلجيكا !!!؟
59 - العنصرية الخميس 20 أبريل 2017 - 19:07
واحد مغربي حياتو دوزها شوماج نهار للي نقصولو شويا من المساعدة مشى لمكتب العمل وطلب الشغل فقال له المكلف عندنا منصب واحد يوافق سيرتك الذاتية، المهمة رئيس قسم، عقدة عمل دائمة، التوقيت 35 ساعة في الأسبوع، الشركة ستوفرلك مكتب مكيف سيارة جديدة آخر موديل الأجرة 6000 أورو شهريا زائد تعويضات متعددة ، هل أنت موافق؟؟؟ فقال له المغربي هل تضحك مني؟ قال له المكلف أنت اللي بديتي.
60 - Assiya الخميس 20 أبريل 2017 - 19:47
كون هدشي وقع فلمغرب والسيد حرق راسو كون كلشي يجي معاه ويقول
الحكرة والظلم مغيبقاش احترام القانون عقدة الاوروبيين
61 - ابن سوس المغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:57
و الله لن اقتل نفسي او احرق نفسي من أجل احد اؤمن بقدراتي و اشتغل اعمل و انسى كل استفزاز و ارد عليه بالمثل ولن اركع غير لله سبحانه وتعالى و ابحث اين ارتاح و أعيش و كن لا يحبني في ستين الف داهية هذه مشكلته المهم لا ترد على احد و كون نظيف عفيف شريف تعيش بالحلال و الله سا يكون معاك اكيد و سا ترتاح اما ان ألاحظ الناس و مرضهم العنصري فا لن تصلحهم ﻹن هذه الأشياء لا تقدم و لا تؤخر ان تركوك فس حالك تشتغل ولا يهمني نظرتهم المهم قناعاتي انا ماذا أريد من الحياة ولا تهمني نظرة الناس إذا كنت امشي في الطريق الصحيح، هناك كثير من الناس فس بلدنا يريدون ان يغيرو سلوك مريض في نفوس الآخرين و هذا صعب
62 - belgium الخميس 20 أبريل 2017 - 20:16
هي حتى انا هدي نمشي نحرك راسي امام مصلحة شرطة الاجانب حيت ماعنديش الاوراق ؤالله مانديرها وخا نرجع نسعا فالمغرب.
63 - المصطفى الخميس 20 أبريل 2017 - 20:20
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.اسلوب خايب بزاف للحصول على الحق.
64 - babacool الخميس 20 أبريل 2017 - 21:11
العنصرية حقيقة وواقع يعيشه الشباب الاجنبي في ارض المهجر خاصة ادا تقدموا بطلبات للتشغيل في مناصب يتبارى عليها كثيرون ويستثنى حاملوا الاسماء العربية وكدلك عندما يتقدمون بطلبات تراخيص في مهن حرة ورغم كونهم حاملون لشهادات يتعرضون لمضايقات من طرف السلطات ..هده من الاسباب التي تدفعهم لبيع المخدرات والبراكاج وللاسف يدخلون السجون والضياع لكنهم يصبحون اعداء للمجتمعات التي يعيشون فيها ..
65 - Hind الخميس 20 أبريل 2017 - 21:17
الله اشافيه مسكين صحابوا حال محال فجوطية ايخدم معاه بنادم بلاوراق.
66 - مراقب من بعيد الخميس 20 أبريل 2017 - 22:36
اسيدي من لايريد ان يحترم القانون.فليرحل الى دولة السيبة.هنا في اوروبا ماهو لك فهو حق لك.وماهو ليس لك فلن تحصل عليه. اولي بغا السيبة احسن ليه اتلاه في البحر.اولا جهنم الكحلة. ياكلون النعمة و يسبون الملة.
67 - مغربي متابع من امستردام السبت 22 أبريل 2017 - 15:06
فعلها المغربي وانا غادي نفعلها ضقنا ذرعآهههههههههههه
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.