جماعة مكناس تشن حربا على مقاهي الشيشة

جماعة مكناس تشن حربا على مقاهي الشيشة
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:15

قال رشيد الطالبي، النائب الأول لعمدة مكناس، أن مجلس الجماعة الحضرية لمكناس أصدر قرارات الإغلاق في حق 25 مقهى للشيشة بالمدينة؛ ضمنها قراران صدرا، يوم الثلاثاء، اطلعت عليهما هسبريس، ينص فصلهما الثاني على “أن تسهر ولاية أمن مكناس، بتنسيق مع السلطات المختصة بعين المكان، على التنفيذ الدائم لهذا القرار الجماعي”.

وأبرز الطالبي، في حديث لهسبريس، أن الحرب على مقاهي الشيشة لا تدخل في إطار شن حملة مؤقتة على هذه الفضاءات، مؤكدا أن “هذا الاختيار استراتيجي، ويهدف إلى محاربة هذه الظاهرة التي تقض مضجع ساكنة المدينة”، موردا أن قرارات إغلاق أخرى في الطريق تهم جميع المقاهي التي لم يلتزم أصحابها بتعهداتهم بمنع تقديم الشيشة للزبناء.

وأوضح النائب الأول لرئيس الجماعة الحضرية لمكناس أن هذه العملية، التي تجري حسبه في انسجام تام مع القانون، تنفذ بتنسيق كامل مع سلطات العاصمة الإسماعيلية.

وفي هذا الصدد، أضاف بالقول: “المجلس يقوم بواجبه اتجاه الساكنة التي توصلنا منها بعدة شكايات تشير إلى تحول هذه المقاهي إلى فضاءات لاستهلاك الشيشة ولاستقطاب القاصرين، وهذه أشياء لا يمكن السكوت عنها؛ لأن أولئك الأطفال هم أبناؤنا”.

من جانبه، اعتبر رشيد الفرد، مالك إحدى مقاهي الشيشة بمكناس، هذه القرارات بكونها “لم تكن في محلها وجاءت متسرعة”، مضيفا في تصريح لهسبريس بالقول: “إذا أرادوا منع استهلاك الشيشة عليهم منع بيعها، لدي مقهى تشغل 14 شخصا يعيشون ظروفا صعبة، منهم نساء يتحملن مسؤولية أسرهن، هؤلاء العمال والعاملات مهددون بفقدان مصدر رزقهم”.

وأوضح المتحدث ذاته أن عددا من المقاهي صدرت في حقها قرارات الإغلاق، بالرغم من أنها لم تتوصل بأي إنذار ولم تكن محل شكايات من الجوار والمجتمع المدني، وتمنع ولوج القاصرات واستهلاك المخدرات، مؤكدا أن سلطات مكناس في حربها على مقاهي الشيشة تستند على بند تمت إضافته سنة 2012 إلى دفتر التحملات الخاص بالترخيص لاستغلال المقاهي، مشيرا إلى أنه لا يوجد قانون يمنع استهلاك الشيشة بالمغرب، مردفا بالقول: “الشيشة توجد في المغرب بأسره، لماذا تمنع في مكناس لوحدها؟”.

وأورد رشيد الفرد أن عددا من مهنيي مقاهي الشيشة لهم التزامات مالية كبيرة ستعرضهم هذه القرارات للإفلاس، مطالبا بتقنين تقديم الشيشة بالمقاهي عوض منعها؛ وذلك، بحسب ما يقترحه، وفقا لكناش تحملات واضح ومنصف، منبها إلى أن قرارات الإغلاق ستشرد عشرات العائلات، التي يشتغل معيلوها بهذه المقاهي، التي قال بأنها بادرت إلى دق ناقوس الخطر من خلال تنظيم وقفة احتجاجية، أمس الثلاثاء، أمام عمالة مكناس لإثارة الانتباه إلى مآلها.

يذكر أن اللجنة الإقليمية المختلطة، المشكلة من مصالح عمالة مكناس والسلطات الأمنية والوقاية المدنية ومديرية الصحة والمصالح الجماعية لمكناس وويسلان، أقدمت، يوم الاثنين الأخير بساحة المعرض بمنطقة حمرية وسط مدينة مكناس، على إتلاف 1289 نرجيلة كاملة، و30 كيسا من الفحم المستعمل في استهلاك الشيشة، وحوالي ستة كيلوغرامات من مادة “المعسل”، المخصصة لتحضير الشيشة؛ وذلك عن طريق دهسها باستعمال آلة حفر ورفع الأتربة.

‫تعليقات الزوار

10
  • نبيل
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:03

    الله يوفق أي مسؤول غيور على أولادي وأولادكم، نحن كأفراد يجب أن نساند مثل هذه المبادرات، ولو ظهر لنا أن هناك أمور أولى منها، فنحمد الله على الخير الموجود ونسأل الله الخير المفقود ولا نثبط على المسؤولين ونعنيهم على الخير ولو بكف اللسان. أما مستهلكو الشيشة فصنف غرضه القاصرون وهذا المخدر (نعم الشيشة مخدر خفيف) يسهل عليه الوصول إليهم، ولو كانت الشيشة أمرا طيبا، فليدخنوه في بيوتهم أما أبنائهم وأمهاتهم.

  • غابة الشارع
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:34

    لا نريد لا شيشة ولا بيرة ولا حشيش ولا شباب مدمن نريد شباب واعد شباب يعمل سباب واع شباب يعول عليه غذا شباب مثقف شباب رياضي أنا أطالب السلطات أن تطبق القانون وترسل أصحاب هاته المقاهي إلى السجن لمساهمتها في قتل نفس الشباب ومساعدتهم على الإجرام ومساعدة الشابات على الخروج عن الطريق الصحيح

  • كمال
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:41

    وما الفرق بين الشيشة والسجائر؟ قمه النفاق الاجتماعي،
    كان عليكم محاربة الاثنين لو كنتم صادقين في عملكم.
    المشكل هو انكم تخافون أو طرف فعلى في تجارة التبغ السم القاتل ولذا تغظ النظر عليه وتقومون بمسرحية حجز شيشه هنا وهناك.

  • ليلى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:11

    مبادرة صحية ونتمنى جميع مدن تمشي في هدا طريق شياشة اخطر بكثير لانها تستعمل من فم لفم وبهدا تسهل عدوة بالامراض باضافة الا امراض الحساسية التي تصيب الجيران وياريت تكون مراقبة على جميع مشاريع التي تكون قريبة من ساكنة وفيها تلوت في الجو وتعطي امراض للناس وشكرا

  • اجديك
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:04

    تبعيات هاته الآفة التي استفحلت في المدن المغربية اكتر يكتير من التعاطي لها؛ فأصبحت المترددات خصوصا القاصرات منهن يلجن أمام الجميع دون أدنى حياء وكأنهن ليسوا بمغربيات؛ اد تعتبر هاته المقاهي إوكارا للدعارة وأماكن للجلسات التقحبيتة (استسمح اعزكم الله)؛ اعتبر أن هاته الحملات هي حملات موسمية سرعان ما ترجع حليمة لعادتها القديمة؛ نحن كمواطنين لم نعد نتفق فيها لأنها ليست جديدة.

  • Brahim.f
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:36

    الغريب في الامر هو ان جل هذه المقاهي تضيف مادة مخدرة في المعسل كالكوكايين و تقوم بتسميم مرتاديها. حذار من هته المقاهي الفتاكة التي تنخر جسد ابناءنا و فلذات اكبادنا. يجب ردع مستغلي هده الاوكار الهدامة و تقصي حقاءق حول دمج المادة المخدرة بالمعسل. انشري يا صحيفتنا الابية هسبريس.

  • ولد الناس
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:35

    الشيشة حرام يا عباد الله.وبراسري دي ماروك اللي تتصنع البيرا والشراب.والبيران والكابريات حلال.ماهذا اللا منطق.المغرب حطم أرقام قياسية في التناقضات والفوضى.تخربيق

  • مكناسي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:10

    أعانكم الله على ما تقومون به وجعله في ميزان حسناتكم…متى يأتي دور مدينة مكناس لتطهيرها من الباعة المتجولين الذين يحتلون شوارعها ويقيمون سويقات عشوائية ينتشر فيها الاجرام وتهدد فيها سلامة المواطنين؟.

  • saood
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:04

    فعلا استهلاك المعسل غير ممنوع في المغرب لكن هذه المادة تباع بترخيص في ما يعرف بالساكة وتباع العلبة كاملة وليست بالتقسيط اما داخل المقهى فان صاحب المقهىى ليست لديه رخصة بيع السجائر وطابا والعسل هذا من جهة ومن ناحية اخرى استعمال الركيلة او ما يعرف بالنرجسة يتطلب استعمال الفحم واشعال النار والكل يعرف ان الفحم يصدر تاني اكسيد الكاربون القاتل خصوصا داخل الاماكن المغلقة وهذا لوحده يشكل خطرا حالا بزبائن المقهى والسلطات سواء المنتخبات اوالامنية من التزاماتها الاولى حماية ارواح وصحة المواطنين دون ان نتكلم على ىتقديم هده الافة الى القاصرين ودون ان ننسى انتشار عدوى الامراض الصدرية واللثة بواسطة انتقال النرجيسة الواحدة بين العديد من الافوه

  • جلال
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 05:53

    على من تنادون و إلى من تلتجؤون لرفع ضرر يصيب شبابنا و يسيطر عليهم و لا يستطيعون بعد ابتلاءهم منه مفرا إلا الموت أو الأمراض السرطانية . هناك مقاهي تدخلها السلطات و تمنعها من الشيشة الخبيثة و هناك مقاهي بل مغارات للرديلة لا تجرأ حتى الاقتراب منها و تبقى لساعات متأخرة حتى الفجر و السكان المجاورون لا يستطيعون فتح نوافدهم لاستنشاق الهواء النقي و فيهم مرضى الربو و ضيق التنفس الشديد. كان الله في عونهم . السلطات لا تقوم بواجباتها على أكمل وجه و القوانين موجودة و تمنع ما تمنع و السلطات تسمح لمن تسمح و دائما تنتظر مدكرة لقانون من السلطات العليا لتقوم بعملها. ألم نسمع بأننا دولة القانون …جميل…يكون هادا…لكن لما لا يفعل ما هو ممنوع أو من يغش في مواده أو من يعطي رخصة لا تلبي المواصفات او… او…. الاغلاط كثيرة و الله يفعل ببلدنا و مواطنينا خير. فرحنا وقلنا تقدمنا خطوة إلى الأمام. .واحسرتاه رجعنا خطوات إلى الوراء.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب