نتائج تحقيق "تعرية الزفزافي" تصل إلى المحكمة الابتدائية بالبيضاء

نتائج تحقيق "تعرية الزفزافي" تصل إلى المحكمة الابتدائية بالبيضاء
الخميس 2 نونبر 2017 - 00:00

أحال حسن مطار، الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية عين السبع نتائج التحقيق الذي أجرته عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول فيديو “تعرية الزفزافي”.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي “حراك الريف”، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الوكيل العام للملك توصل بنتائج التحقيق الذي قامت به عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع مدير الموقع الإخباري الذي كان قد نشر فيديو ظهر فيه ناصر الزفزافي “شبه عار”.

وحسب مصدر هسبريس فإن الوكيل العام أخبر هيئة الدفاع بكون مدير الموقع الإخباري المشار إليه تشبث بعدم ذكر الجهة التي سلمته شريط الفيديو، رافضا الكشف عنها بحسب ما تقتضيه أخلاقيات ممارسة مهنة الصحافة.

وأورد المصدر نفسه أن المتابع في القضية شدد على أن إقدامه على نشر الشريط، الذي أثار ضجة واسعة ودفع النيابة العامة إلى فتح تحقيق بشأنه، يكمن في “تفنيد مزاعم التعذيب التي تم الحديث عن أن ناصر الزفزافي قد تعرض لها خلال عملية اعتقاله”.

وأشار محام من الهيئة، في تصريح لهسبريس، إلى أنه من المنتظر أن تتم المتابعة القضائية بناء على قانون الصحافة والنشر؛ وهو الأمر الذي تتبين من خلال إحالة ملفه على محكمة عين السبع في مدينة الدار البيضاء.

وأثار الفيديو المذكور، الذي نشر شهر يوليوز الماضي، موجة غضب واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي ولدى أعضاء هيئة الدفاع معتقلي “حراك الريف”.

النقيب المحامي محمد زيان، في تصريح سابق لهسبريس، اعتبر أن “الفيديو ليس عفويا ،وإنما صدر بناء على تعليمات وسياسة ممنهجة”، معبرا عن “الاستغراب من نشر الشريط الذي يمس بكرامة الإنسان”.

وكانت النيابة العامة قد أمرت، مباشرة بعد انتشار شريط الفيديو، بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات تصوير ناصر الزفزافي خلال فترة اعتقاله، والغاية من نشر التسجيل.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حينها، أنه بمجرد الاطلاع على الشريط “أمرت النيابة العامة بفتح تحقيق دقيق للوقوف على حقيقة ظروف وملابسات تصويره، والغاية من نشره، لاتخاذ المتعين قانونا على ضوء نتيجة البحث”.

وجاء نشر “فيديو تعرية الزفزافي” تزامنا مع مثول “أيقونة حراك الريف” أمام قاضي التحقيق، بدعوى “تأكيد عدم تعرضه للتعذيب من لدن المصالح الأمنية، سواء خلال اعتقاله بالحسيمة أو بعد نقله إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية”.

ونفت المندوبية العامة لإدارة السجون، بعيد الإقدام على نشر الفيديو وتزايد الغضب من لدن النشطاء، أن تكون قد عمدت إلى نشر الفيديو أو تسريبه. بينما طالب أحمد الزفزافي، والد ناصر، في تصريحات سابقة، الجهات المختصة بالكشف عن ملابسات تسريب هذا الشريط لابنه، وكشف من كان وراءه.

‫تعليقات الزوار

22
  • عراهم قبل مايعريوه
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:23

    والصراحة الزفزافي عرى وفظح وبهدل كل النهابين وكل المفسدين والله لقد اثلجنا صدورنا في كروش الحرام, انك في قلوبنا يا البطل ناصر الزفزافي ولن ننساك ابدا وابدا,انشرو تعليقي هذه المرة يا هسبريس وشكرا

  • كولونيا
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:40

    ابحتو الان على الخروف اللدي سيتم طرده من العمل ويتمتع بتقاعد عفوا تناسيت انه ليس وزير سيتم طرده ويغلق الملف ويكون فد قدم خدمه للمخزن لكي لاينفضح في جمعيات الحقوقيه الاجنبيه انتضرو القادم ستضهر ادانت الاتحاد الووروبي وجمعيات حقوق الانسان وووووو اطلقو صراحه اي قاضي شريف سيحكم ببراءته لانه تعرض الى تعديب نفسي ودليل موجود وكل المحاضر مزورة سد الملف قبل ماتفضحونا. هههه المغرب يعيش تقدم في مجال حقوق الانسان موجود سوى في الاعلام وفي تصريحات الوزاره المعنيه ننتضر تصريح وستاد الرميد بما ان قضيت الزفزافي تعتبر قضيت راي عام .

  • كريم
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:52

    الدولة المخزنية دائما تجد لنفسها مخرج عندما تكون مدانة شريط خرج من بطن إدارتها و لا تعرف من سربها و أين إستخباراتكم و دراما التي تسوقونها و معلومات التي تزودونها للغرب و بلا بلا هذه التبريرات ممكن أن تقنع به العياشة و الغياطة أما الإنسان الحر يراكم مثيرين لي إشمئزاز قاليك الدولة الحق و القانون لا هذه دولة العفن و القوالب

  • مهاجر
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:54

    تم تسريب الفيديو من اجل تأكيد عدم تعرض الزفزافي البطل لتعذيب حسب قول مدير الصفحة، ورغم ذلك شهدنا في الفيديو آثار الضرب لازالت تضهر على جسده رغم مرور شهر على إعتقاله. ومن المضحك ان نشر ذلك الفيديو يعتبر انتهاكا لحقوق المعتقل بل إعتداء و ناشر الفيديو أساء ليس فقط لالزفزافي وعائلته بل لالعديد من المغاربة. لكن بما أن الصحفي مخزني بإمتياز لن يتابع بنفس التهم التي تم تلفيقها لالمهداوي. في المغرب يا أن تكون مخزني أو تصبح متهم بالإنفصال.

  • عبد الله
    الخميس 2 نونبر 2017 - 01:03

    أمر غريب أن لا يستطيع المخزن أن يعرف من سجل الفيديو والغاية من ذلك، الأمر لا يحتاج إلى تحقيق، كل شي باين و واضح..التعذيب كاين، الظلم كاين، العطش كاين، سياسة التجويع و التكلاخ كاينة، كروش لحرام كاينين.

  • المخزن معروف
    الخميس 2 نونبر 2017 - 01:36

    المخزن يا خوتي ويا خوتاتي راه معروف منذ بمى يشبه بالاستقلال ولكن فظحوه وبهدلوه الحراك الشعبي المبارك قدام العالم وهدي البداية ومازال مازال.

  • مواطن
    الخميس 2 نونبر 2017 - 05:18

    دائما عندما يتم تسجيل فيديو يفضح فسادا أوقضية ما في المغرب، الدولة لا تسارع في معاقبة المفسدين والمتورطين، وإنما تسعى جاهدة لمعاقبة من كشف الحقيقة للرأي العام، وتنزل عليه أشد العقوبات، حتى لا يفكر أحد مستقبلا في كشف أي حقيقة أو فساد، وإنما يرى بعينه الفساد ويصمت، لأنه إن قام بالتبليغ أو الفضح سيكون المعتقل الوحيد والماحسب الوحيد، وكأنه هو من قام بالجريمة.

  • مغاربة بلا حدود ولا قيود
    الخميس 2 نونبر 2017 - 06:04

    وأورد المصدر نفسه أن المتابع في القضية شدد على أن إقدامه على نشر الشريط، الذي أثار ضجة واسعة ودفع النيابة العامة إلى فتح تحقيق بشأه، يكمن في "تفنيد مزاعم التعذيب التي تم الحديث عن أن ناصر الزفزافي قد تعرض لها خلال عملية اعتقاله".
    1-عذر اكبر من ذنب،
    2-اصرار وترصد على تعريتة،تصويره،ابتزازه،ثم نشر صوره،و ما خفي اعظم.
    3-اقامو الحجة على أنفسهم ففعلتهم اكبر دليل علي تعرضه للتعذيب النفسي على الأقل.

  • القسيس الهرم
    الخميس 2 نونبر 2017 - 06:41

    الفيديو لم يتم تسجيله في ملعب لكرة القدم حيث هناك الآلاف حتى لا نعرف من وراءه بل داخل غرفة للاستنطاق بحضور أشخاص لا يتجاوزون عدد أصابع اليد من سجله معروف إذن ومن كانوا في الغرفة يعرفون صديقهم الذي كان يقوم بذلك فلا داعي للبحث عمن زود مدير الموقع بالتسجيل ، اللهم ان كان الكشف عنه سيدفعه للكشف عمن أمره بذلك ، لو لم يكن الزفزافي باسطا يديه الاثنتين في الفيديو لقالوا انه هو من قام بتصوير نفسه .

  • اما مخزنوش والا ما عندوش
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:02

    لدي اقتراح لحل لغز التصوير:
    لماذا لا يتم التحقيق في ما إن كان التصوير عن طريقة السلفي…او ربما التصوير كان قديما وتم نشره بعد الاعتقال هذا اقل فضاعة من اتهام الصحافة.
    لماذا لا تسألو الزفزافي والله انه رأى من صوره وامتثل لأوامر، ماعدا أن كان مصوريه مقنعين أو يحملون نقاب؟
    لغز يا له من لغز… في بلاد العجائب السبعة.

  • Anir
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:04

    رقم 7
    مهما حاولت التقليل من شأن الخطابي فانك لن تفلح فقد حاول ذالك حاقدون من قبلك بدون جدوي لان التاريخ لا يرحم.
    عندما كان الخطابي يقارع المستعمر في منعرجات وقمم وسفوح جبال الريف الشاهقة. انتم كنتم في ضيافه المستعمر نفسه في الجزيرة الخضراء من اجل…..
    الخطابي اختار الاستسلام ولم يفر كما ذكرت انت جهلا وحقدا وذالك حفاظا علي جيشه وشعبه من تدمير محقق بعد ان تحالف عليه فرنسا و اسبانيا ومتخاذلون مثلك.
    قضي الرجل رحمه الله عشرون سنه في السجن في جزيرة ريونيون. وبعد ان قررت فرنسا ترحيله الي القاره العجوز. اغتنم الفرصة وهبط في مصر مع تنسيق كامل مع ملكها فاروق رحمه الله. واستقبل استقبال الابطال وبشكل رسمي وقدمت له العناية الكامله حتي مماته وذالك تقديرا لبطولاته.
    واعلم ان لحم الاسد مره لا تنفعك.

  • أسطورة في تاريخ النظال
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:12

    ناصر الزفزافي سيظل أسطورة في تاريخ النظال في المغرب .زعزع عروش الفاسدين في البلد وعرا على وجوههم وكشف عورتهم الملطخة بالفساد .هذا البطل لديه عشاق بالمئات الالاف وبالملايين في الداخل في الخارج . هيهات على هذا النظام السياسي الحاكم الفاسد .

  • achraf
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:31

    هذه طريقة المخزن لقمع كل من سولت له نفسه ان يطالب بحقوقه ا ين نحن من حقوق الانسان وحق التعبير وووو كل هذه الحقوق تبقى مجرد وهم في دولة الغم

  • بنادي عاليك
    الخميس 2 نونبر 2017 - 09:34

    عوض لا يحاكموا دوك الليعراوه وتكرفسوا اعليه تايقلبوا على من سرب الفيديو.الفيديو سربتوه انتم باش توكلوا ناس الحراك لخليع ساع انقلب السحر على الساحر..يادودو.بيك ياوليدي

  • Observateur
    الخميس 2 نونبر 2017 - 09:50

    الغاية من نشر الفيديو التؤكد من عدم الإساءة بدنيا للزفزافي !

  • محمد حاجي
    الخميس 2 نونبر 2017 - 10:03

    الدولة المغربية رغم كل صور الفساد المستشري في جسدها تسير من طرف اناس اذكياء جدا جدا جداااا..

  • المشمئز
    الخميس 2 نونبر 2017 - 11:35

    هدا الكلام الى كل مسؤول هناك فوق. اليكم انتم الدين تحكمون و ليس الى اي احد كان. عليكم ان تعرفوا و اقسم بالله ان كل الناس تعرف ان كل ماتفولون و تفعلون غير صحيح.سواء في قضية حراك الريف او اية قضية . الكل يعرف انكم فقط في يدكم البوليس و الدرك و القضاة و الاعلام و الاقلام الماجورة و المنحرفين عند الحاجة اليهم.و الله العظيم ما نسمع في الشارع و المقاهي و جلسات الشباب مساء في الاحياء و في الطاكسيات اكثر بكثير مما يكتب هنا. الناس اكتشفت كل شيء لوحدها. قديما كان اصحاب الحال يبحثون عن اليساريين و الاسلاميين و غير دلك من التسميات. اما اليوم فوالله العظيم الناس و خصوصا الشباب لا يعرفون هده الايديلوجيات و لكن يعرفون الحقائق بفضل تتبعهم للسياسة الجارية و التي فضحت كل شيء.فقط تبقى الاشارة الى ان صمتهم لا يعني اي شيء سوى الخوف من بطش المخزن الدي هم متاكدين من انه يلفق التهم الى كل من يقترب من الحقيقة. عندما يكون هناك حراك فالمخزن يبحث عن من وراءه و لا ينظر الى الاسباب هل هي صائبة ام لا. و هل يمكن تلبيتها ام لا. انه فقط يبحث عن الرؤوس المنظمة لتلك الحراكات لاعتقالها و دفن المشكل نهائيا. اني جد متشائم

  • Yosf
    الخميس 2 نونبر 2017 - 12:07

    ما قاله زيان يعرفه كل ذو منطق.
    الكل يعلم ان الذي سرب الفيديو لم يكن أبداً، أبداً أبداً ليفعل ذلك بإرادته، الامر ممنهج . والأوامر من الأعلى، ما هذا الغناء

  • ضربوه للراس ينسا رجليه
    الخميس 2 نونبر 2017 - 12:52

    لمادا لا نطرح السؤال بالمقلوب ونقول ان الفيديو تسرب بنية وقصد لتخويف كل من سول له وعيه فعل ما فعله الزفزافي ….اتمنى ان ان يكون حدسي خاطئا….لكي تصل الى الحقيقة ابدأ بسوء النية …وهدا هو الحزم ..

  • عاشت المملكة المغربية
    الخميس 2 نونبر 2017 - 15:01

    عاشت المملكة المغربية ،من طنجة إلى لكويرة، ولا عاش من خانها !
    الله الوطن الملك

  • إما وطني ، إما خائن !
    الخميس 2 نونبر 2017 - 16:10

    إلى رقم 12 Anir:
    هكذا أعلن الخطابي جمهوريته
    [[ …الخطيئة البدئية القائلة أن بلادنا، الريف، تشكل جزءا من المغرب، إن بلادنا تشكل جغرافيا جزءا من إفريقيا، ومع ذلك فهي منفصلة بصورة واضحة عن الداخل، وبالتالي فقد شكلت جنسيا عرقا منفصلا عن سائر العروق الإفريقية التي اختلطت بالأوربيين والفينيقيين قبل مئات السنوات بفعل الهجرة. كذلك تختلف لغتنا بصورة بينة عن اللغات الأخرى، المغربية أو الإفريقية أو سواها… فنحن الريفيين لسنا مغاربة البتة،..]]
    ماذا نسمي هذا التصريح ؟ ؟
    الجواب واضح
    انتهى الكلام

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 7

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين